إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نعرف ان الامام الحجه عليه السلام راضي عنا ؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
    السلام على من اتبع الهدى .. تذكر اخي هداك الله ان كل ماتلفظ به سيشهد عليك يوم القيامه اتذكر ان هذه البدعه من يفعلها هو افضل من من شهد بدر واحد ليس هناك افضل من من شهد بدر واحد من فدوا ارواحهم لتاسيس الدين من ذكروا بصريح العباره في السنه والقران بدليل خالى من الشوائب
    "وعندما نذكر قول بلا دليل وليس له دليل .. على حساب تفضيل صنيعه على من فضلهم الله وانتقاهم ..فهذه مصيبه حقا انها مصيبة في الدين
    لقد روى شيخ البخاري ابن أبي شيبة، فقال :
    ((حدثنا أبو أسامة عن عوف عن محمد قال:
    " يكون في هذه الأمة خليفة لا يُفَضَّل عليه أبو بكر ولا عُمر")). أي: أنَّ المهدي أفضل من أبي بكر وعمر.
    وقال نعيم بن حماد ((حدثنا يحيى عن السري بن يحيى عن ابن سيرين قيل له المهدي خير أو أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ؟ قال هو أخير منهما ويعدل بنبي.))
    وقال أيضاً: ((حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون فقال إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر -رضى الله عنهما-
    قيل يا أبا بكر: خير من أبي بكر وعمر ؟
    قال قد كان يفضل على بعض الأنبياء)).


    تعليق


    • #12
      السلام عليكم ...انا ذكرت ذلك لوارد القصه وقصدت ..قوله بان انتظار المهدي هو خير من من شهد بدر واحد ...هذا ماقصده بفضل انتظار المهدي .,,,.وبنسبه لرجوع المهدي فان هناك فرق واضح في جوهر خروج المهدي فقولكم بان المهدي هو محمد بن حسين العسكري خطاء واضح في حين اتفقت الروايات على ان المهدي يوافق اسمه اسم النبي واسم ابيه اسم ابي الرسول صلى الله عليه وسلم فهل سيصبح محمد بن حسين محمد بن عبدالله ..هذا دليل على خطاء الروايات الذي لايخفى على احد ..ان هو الا حجه لاستمداد امل يجعل رواد هذه الاحجيه متماسكين ..وبنسبه لظهور المهدي فمتفق عليه ولاكن ليس لما تدعون ..انما لاقامة الدين في جميع الارض

      تعليق


      • #13
        اردت ان استفسر ...عن شى غريب عند ذكركم لاحاديث ترونها حجه ودائما ماالحظ ذلك ..وقال أيضاً: ((حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون فقال إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر -رضى الله عنهما-
        قيل يا أبا بكر: خير من أبي بكر وعمر ؟
        قال قد كان يفضل على بعض الأنبياء)).

        فذكرك هذا الحديث دليل واضح ان ابوبكر وعمر ...خير الامه بعد نبينا وكذا صحابته ..فكثير مايناقض المرء نفسه لديكم

        عندما يسب ويشتم هؤلاء الصحابه خاصة ويذكرون بانهم فاسقين..ولا يرون قولهم قول يؤخذ به ولايحتذى بهم ..........ثم هم يذكرون احاديث عنهم تدل على فضلهم >>الذى لايختلف عليه في الشرع اثنان.<<.لكي يستشهد بصحة اخبار اخرى لديهم ..ولم ينتبه الا ان صحة هذا الخبر سيكون حجة لتكذيب خبر اخر.. رغم انه ليس هناك داعي للاستشهاد على بعض الامور في الشرع التى كالشمس لاتحجب بغربال فماذا بعد ذكر الله جل جلاله لهم في اياته ..فاذا عدل عن قول الله بقول البشر ..ماذا بعد الحق الا الضلال

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ...انا ذكرت ذلك لوارد القصه وقصدت ..قوله بان انتظار المهدي هو خير من من شهد بدر واحد ...هذا ماقصده بفضل انتظار المهدي .,,,.

          وعليكم السلام أخي العزيز:
          شكرًا لمشاركتك معنا نرجو أن تتفهم وجهة نظرنا من خلال البحث العلمي الهادئ البناء لرفع سحب التفرقة والشقاق التي حاكتها يد أعداء الإسلام للتفرقة بين أبنائه، فأهلاً وسهلاً بك.
          عزيزي إلى متى:
          ما نقله أخونا العزيز هو رواية عن أئمة أهل البيت D، والرواية طويلة جاء فيها: ( فالمنتظر هو كالمتشحط بدمه في سبيل الله، وهو بمنزلة من كان معالقائم عليه السلام في فسطاطه، وبمنزلة الضارب بسيفه في سبيل الله، وكمن استشهد معرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكالشاهر سيفه بين يدي رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم يذب عنه، وكان له مثل اجر من قتل معه، وعند الله أفضل من كثير ممن شهدبدراً واحداً.))
          فلم تقل الرواية : (أفضل من جميع من شهدبدراً واحداً)، فأيُّ شيءٍ تراه غير صحيح في الموضوع؟!!!
          خصوصًا و إذا كان هناك الكثير من الروايات في كتب السنة تفيد أفضلية المؤمنين في آخر الزمان كالرواية التي رواها جماعة من علماء السنة منهم الحاكم في المستدرك على الصحيحين:
          (...عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جَالِسًا ، فَقَالَ : أَنْبِئُونِي بِأَفْضَلِ أَهْلِ الإِيمَانِ إِيمَانًا ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْمَلائِكَةُ ، قَالَ : هُمْ كَذَلِكَ ، وَيَحِقُّ لَهُمْ ذَلِكَ ، وَمَا يَمْنَعُهُمْ وَقَدْ أَنْزَلَهُمُ اللَّهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي أَنْزَلَهُمْ بِهَا ؟ بَلْ غَيْرُهُمْ ؟ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الأَنْبِيَاءُ الَّذِينَ أَكْرَمَهُمُ اللَّهُ بِرِسَالَتِهِ وَالنُّبُوَّةِ ، قَالَ : هُمْ كَذَلِكَ ، وَيَحِقُّ لَهُمْ ، وَمَا يَمْنَعُهُمْ ، وَقَدْ أَنْزَلَهُمُ اللَّهُ الْمَنْزِلَةَ الَّتِي أَنْزَلَهُمْ بِهَا ؟ بَلْ غَيْرُهُمْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الشُّهَدَاءُ الَّذِينَ اسْتُشْهِدُوا مَعَ الأَعْدَاءِ ، قَالَ : هُمْ كَذَلِكَ وَيَحِقُّ لَهُمْ ، وَمَا يَمْنَعُهُمْ ، وَقَدْ أَكْرَمَهُمُ اللَّهُ بِالشَّهَادَةِ مَعَ الأَنْبِيَاءِ ؟ بَلْ غَيْرُهُمْ ، قَالُوا : فَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَقْوَامٌ فِي أَصْلابِ الرِّجَالِ يَأْتُونَ مِنْ بَعْدِي ، يُؤْمِنُونَ بِي ، وَلَمْ يَرَوْنِي ، وَيُصَدِّقُونَ بِي ، وَلَمْ يَرَوْنِي ، يَجِدُونَ الْوَرَقَ الْمُعَلَّقَ فَيَعْمَلُونَ بِمَا فِيهِ ، فَهَؤُلاءِ أَفْضَلُ أَهْلِ الإِيمَانِ إِيمَانًا)) قال الحاكم النيسابوري:هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

          ووردت عدة أحاديث في كتب السنة تفيد بأنَّ الرسول9أنبأ بمجيء زمان الآمر فيه بالمعروف ، والناهي عن المنكر يكون مثلُ أبي بكر و عمر، و له أجر خمسين ممن الصحابة ، فقد قال الحاكم النيسابوري: Sحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي ثنا محمد بن شعيب بن سابور ثنا عتبة بن أبي حكيم عن عمرو بن حارثة عن أبي أمية الشعباني قال : سألت أبا ثعلبة عن هذه الآية { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } فقال أبو ثعلبة لقد سألت عنها خبيرا أنا سألت عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم قبلا فقال : يا أبا ثعلبة مروا بالمعروف و تناهوا عن المنكر فإذا رأيت شحا مطاعا و هوى متبعا و دنيا مؤثرة و رأيت أمرا لا بد لك من طلبه فعليك نفسك و دعهم و عوامهم فإن وراءكم أيام الصبر صبر فيهن كقبض على الجمر للعامل فيهن أجر خمسين يعمل مثل عملِه هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيحR( 1 ).
          وقال الطبراني: Sحدثنا أحمد بن محمد بن صدقة و محمد بن العباس الأخرم الأصبهاني قالا : ثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ثنا سهل بن عثمان البجلي ثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه أجر خمسين شيهدا فقال عمر : يا رسول الله منا أو منهم ؟ قال : منكمR( 2 )



          قال الطبراني أيضاً:

          Sحدثنا محمد بن العباس المؤدب ثنا داود بن مهران الدباغ ثنا المشمعل بن ملحان عن مطرح بن يزيد عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن لهذا الدين إقبالا وإدبارا ألا وإن من إقبال هذا الدين أن تفقه القبيلة بأسرها حتى لا يبقى إلا الفاسق والفاسقان ذليلان فيها إن تكلما قهرا واضطهدا وإن من إدبار الدين أن تجفوا القبيلة بأسرها فلا يبقى إلا الفقيه والفقيهان فهما دليلان إن تكلما قهرا واضهدا ويلعن آخر هذه الأمة أولها ألا وعليهم حلت اللعنة حتى يشربوا الخمر علانية حتى تمر المرأة بالقوم فيقوم إليها بعضهم فيرفع بِذَيْلِهَا كما يرفع بذنب النعجة فقائل يقول يومئذ : ألا وَارِ منها وَرَاءَ الحائطِ فهو يومئذ فيهم مثلُ أبي بكر و عمر فيكم فمن أمر يوما بالمعروف ونهى عن المنكر فله أجر خمسين ممن رآني وآمن بي وأطاعني وتابعنيR( 3 ).

          وقال الطبراني أيضاً: حدثنا طالب بن قرة الأدني ثنا محمد بن عيسى الطباع
          وحدثنا علي بن عبد العزيز ثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني قالا ثنا ابن المبارك ثنا عتبة بن أبي حكيم ثنا عمرو بن جارية اللخمي ثنا أبو أمية الشعباتي قال : أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت : يا أبا ثعلبة كيف تصنع في هذه الآية ؟ قال : أية آية ؟ قلت : قوله ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) قال : أما والله لقد سألت عنها خبيرا سألت عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : بل تأمروا بالمعروف وتتناهوا عن المنكر فإذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام فإن من ورائكم أيام الصبر الصابر فيه مثل القابض على الجمر للعامل في ذلك الزمان أجر خمسين رجلا وزادني غير عتبة بن أبي حكيم قيل : يا رسول الله أجر خمسين رجلا منا أو منهم ؟
          قال : لا بل أجر خمسين رجلا منكم R( 4 ).


          وقال الترمذي: Sحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالْقَانِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ أَخْبَرَنَا عُتْبَةُ بْنُ أَبِى حَكِيمٍ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ جَارِيَةَ اللَّخْمِىُّ عَنْ أَبِى أُمَيَّةَ الشَّعْبَانِىِّ قَالَ أَتَيْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِىَّ فَقُلْتُ لَهُ كَيْفَ تَصْنَعُ فِى هَذِهِ الآيَةِ قَالَ أَيَّةُ آيَةٍ قُلْتُ قَوْلُهُ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ) قَالَ أَمَا وَاللَّهِ لَقَدْ سَأَلْتَ عَنْهَا خَبِيرًا سَأَلْتُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ « بَلِ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنَاهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِى رَأْىٍ بِرَأْيِهِ فَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعِ الْعَوَامَّ فَإِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامًا الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ الْقَبْضِ عَلَى الْجَمْرِ لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ رَجُلاً يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِكُمْ ». قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَزَادَنِى غَيْرُ عُتْبَةَ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَجْرُ خَمْسِينَ رَجُلاً مِنَّا أَوْ مِنْهُمْ قَالَ « لاَ بَلْ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنْكُمْ »قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.R( 5 ).


          وقال البزَّاز: Sحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عَامِرٍ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامَ الصَّبْرِ ، الصَّبْرُ فِيهِنَّ كَقَبْضٍ عَلَى الْجَمْرِ ، لِلْعَامِلِ فِيهَا أَجْرُ خَمْسِينَ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، خَمْسِينَ مِنْهُمْ أَوْ خَمْسِينَ مِنَّا ؟ قَالَ : خَمْسُونَ مِنْكُمْ.
          وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ عَبْدِ اللهِ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ.R( 6 ).
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


          ( 1 )المستدرك على الصحيحينللحاكم النيسابوري: 5/ 241[ح. 8077]،تحقيق وتقديم ودراسة: د. محمود مطرجي، دار الفكر،بيروت- لبنان،ط. الأولى؛ 1421هـ- 2001م.

          ( 2 )المعجم الكبيرللطبراني: 5/ 132- 133[ح. 10240]، ضبط نصه و خرج أحاديثه: أبو محمد الأسيوطي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط. الأولى؛ 2007م- 1428هـ.

          ( 3 )المعجم الكبيرللطبراني: 4/313 [ح.7713 ]، ضبط نصه و خرج أحاديثه: أبو محمد الأسيوطي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط. الأولى؛ 2007م- 1428هـ.


          ( 4 )المعجم الكبيرللطبراني: 9/262 [ح.18033 ]، ضبط نصه و خرج أحاديثه: أبو محمد الأسيوطي، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط. الأولى؛ 2007م- 1428هـ، ورواه البيهقي بسنده في كتابه: السنن الكبرى: 15/43،[م- 20773]، دار الفكر، بيروت- لبنان، ط. 1425- 1426هـ - 2005م.


          ( 5 )الجامع الصحيح وهو سنن الترمذي: 4/ 109[ح. 3058/ كتاب تفسير القرآن]، تحقيق: محمود محمد محمود حسن نصار، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان، ط. الأولى؛ 1412هـ- 2000م.


          ( 6 )البحر الزَّخَّار المعروف بمسند البزار: 5/ 178-179،[ح. 1776]، تحقيق: د. محفوظ الرحمن زين الله، ط. مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، 1424هـ- 2003م.

          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
            وبنسبه لرجوع المهدي فان هناك فرق واضح في جوهر خروج المهدي فقولكم بان المهدي هو محمد بن حسين العسكري خطاء واضح في حين اتفقت الروايات على ان المهدي يوافق اسمه اسم النبي واسم ابيه اسم ابي الرسول صلى الله عليه وسلم فهل سيصبح محمد بن حسين محمد بن عبدالله ..هذا دليل على خطاء الروايات الذي لايخفى على احد ..ان هو الا حجه لاستمداد امل يجعل رواد هذه الاحجيه متماسكين ..وبنسبه لظهور المهدي فمتفق عليه ولاكن ليس لما تدعون ..انما لاقامة الدين في جميع الارض
            عزيزي إلى متى:
            يؤسفني أن أقول لك بكل صراحة أن جميع الروايات التي وردت تصرح بأنَّ المهدي( اسم ابيه يواطئ اسم أبي)لا يصح الاعتماد عليها بسبب ضعف سندها.
            فهل لك يا أخي أن تأتيني برواية واحدة فقط تثبت صحة ما قلته بشرط أن تكون صحيحة السند عند علماء الرجال من أهل السنة ؟!!!!!

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
              ..وبنسبه لظهور المهدي فمتفق عليه ولاكن ليس لما تدعون ..انما لاقامة الدين في جميع الارض
              عزيزي إلى متى:
              نحن نعتقد بأنَّ المهدي يظهر ليقيم العدل والإنصاف في الأرض، فقد قال الشيخ الصدوق:
              Sحدثنا جعفر بن محمد بن مسرور رضي الله عنه قال: حدثنا الحسين بن محمد ابن عامر، عن عمه عبد الله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير، عن أبي جميلة المفضل بن - صالح، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله9: المهدي من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خلقا و خلقا، تكون به غيبة وحيرة تضل فيها الأمم، ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملاها عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلماR[1].المصدر:
              [1]كمال الدين و تمام النعمة للشيخ الصدوق( المتوفى سنة : 381هـ ) : 1/ 271، مؤسسة الاعلمي ، بيروت ، الطبعة الثانية : 1424هـ - 2004م.

              تعليق


              • #17
                [quote=الى متى;123240]اردت ان استفسر ...عن شى غريب عند ذكركم لاحاديث ترونها حجه ودائما ماالحظ ذلك ..وقال أيضاً: ((حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون فقال إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر -رضى الله عنهما-
                قيل يا أبا بكر: خير من أبي بكر وعمر ؟
                قال قد كان يفضل على بعض الأنبياء)).
                فذكرك هذا الحديث دليل واضح ان ابوبكر وعمر ...خير الامه بعد نبينا وكذا صحابته ..فكثير مايناقض المرء نفسه لديكم

                عندما يسب ويشتم هؤلاء الصحابه خاصة ويذكرون بانهم فاسقين..ولا يرون قولهم قول يؤخذ به ولايحتذى بهم ..........ثم هم يذكرون احاديث عنهم تدل على فضلهم >>الذى لايختلف عليه في الشرع اثنان.<<.لكي يستشهد بصحة اخبار اخرى لديهم ..ولم ينتبه الا ان صحة هذا الخبر سيكون حجة لتكذيب خبر اخر.. رغم انه ليس هناك داعي للاستشهاد على بعض الامور في الشرع التى كالشمس لاتحجب بغربال فماذا بعد ذكر الله جل جلاله لهم في اياته ..فاذا عدل عن قول الله بقول البشر ..ماذا بعد الحق الا الضلال[/quote]
                عزيزي إلى متى:
                هل لك أن تجد في هذا المنتدى لفظة سب أو شتم لأي إنسان كان من كان؟!!!!!
                فإذا لم تجد فلا يحق لك أن تفتري علينا بما ليس موجودا بيننا.
                وأمَّا بشأن ما توهمت أنه حديث فهو ليس بحديث وإنما هو قول التابعي أبو بكر محمد بن سيرين مولى أنس بن مالك .

                تعليق


                • #18
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...شكرا على طرحك وايضا اتمنى ان تكون منطقى في تفكيرك اذا رايت شيئا غير صحيح ..عن ابي هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، وإمامكم منكم( رواه البخاري ومسلم .
                  وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهماقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ) قال : ( فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض إمراء، تكرمة الله لهذه الأمة ) رواه مسلم.

                  عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب الدنيا حتى يملك العربَ رجلٌ من أهل بيتى، يواطئُ اسمُه اسمي" وفي لفظ آخر: "حتى يَليَ رجلٌ من أهل بيتي". رواه الترمذي.

                  وعن علي، رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو لم يَبقَ من الدهر إلا يومٌ لبَعَث اللهُ رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما مُلئَت جَورًا" أخرجه أبو داود. .

                  2عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَذْهَبُ أَوْ لا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي " مسند أحمد 5/199 ح 3573 . وفي رواية : " يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " . سنن أبي داود 11/370 .
                  عن على رضى الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة " . مسند أحمد 2/58 ح 645 تحقيق أحمد شاكر وقال : { إسناده صحيح } وسنن ابن ماجه 2/1367
                  ولم يوجد ذكر للمهدي بصفاته عيانا في صحيح البخارى ومسلم وقد ذكروا ذلك في كتابهم لعدم توافق الحديث الوارد مع شروطهم وان ذكروا عدم بطلان ذلك وذكرت في سنن اخرى كسنن ابو داود وابن ماجه ..قد اوردت بعض الاحاديث ولاكن ساذكر شيئا من الاحاديث التى تستدلون بها اكثر من استدلالنا وهو الحديث الاخير// عن عن علي رضى الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم : " المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة " . مسند أحمد 2/58 ح 645 تحقيق أحمد شاكر وقال : { إسناده صحيح } وسنن ابن ماجه 2/1367 فعلى فرض صحة قولك بان لايوجد حديث صريح بان اسمه يوافق اسم اب النبي صلوات الله عليه ....فهذا الحديث المتفق عليه ذكر ان المهدى رجل يصلحه الله في ليله بعد ان لم يكن كذلك ...وحاشا ان يكون محمد بن الحسين ضالا اساسا حتى يهدى.. هذا اذا رايت ضعف الروايات المذكوره عن اسمه ...
                  كما ان الحديث الوارد اعلاه على ان منتظر المهدى له اجر ماذكرتم ..ليست مذكور في الصحاح ولا السنن ولا حتى المستدركات ....كما انك عدت وذكرت في احاديث فضل من ياتون باخر الزمان احاديث دلت ايضا على فضل ابو بكر وعمر على الامه ففي كثير من الاستشهادات يورد ذكر ابو بكر وعمر مثالا على الخير وعلى انهم افضل الامه ...ثم هم لديكم في موارد اخرى يصبحون فاسقين ويشتمون <<<فمن اين تريد ان تصبح الاقوال متوازيه لا تضارب فيها...وبنسبه لقولك ان قول ابن سيرين بانه قول تابعي ولاكن ذكرت الان احاديث متواترة الصحه بفضل ابو بكر وعمر ....كما ان قول التابعى المشهود له بصدق والعدل يحتذى به
                  التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 02-11-2010, 08:07 AM.

                  تعليق


                  • #19
                    السلام عليكم ...من المتعارف في عقيدتكم سب وشتم عمر وابو بكر رضي الله عنهم وارضاهم ..وقد رايت كثيرا من المواضيع في هذا المنتدى وغيره ومنها موضوع بعنوان ابو بكر وعمر تحت المجهر...ايضا انت تعلم ان هذا من معتقداتكم الا ان اردت نفي هذا لانك متيقين ان لامهرب من قوة الحجه في فضلهم وانهم خير الامه هذا ماوسع ملايين المسلمين الا من ابى واخر ماشاع هو شتم عائشه رضى الله عنها وارضاها ...انا اتكلم عن العام الشائع لديكم وان كنت لست منهم فبارك الله فيك ولاكن ان لم اذكر الا المتعارف ...وهل ان احب احد صحابي يشتم اخر فمثلا نحن ندافع على هؤلاء الصحابه لانه لايختلف على فضلهم الا من عمى على بصيرته ..وفي الوقت نفسه حاشا لله ان نذكر على رضى الله عنه او ابناءه او بنت خير الامه صلى الله عليه وسلم بسوء ..هذا هو التوازن فمتى سيفتح المرء قلبه وعقله ليرى ويبحث عن الصواب فيتبعه...اخى الكريم هناك الكثير من الامور التى تناقض العقل قبل الشرع

                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...شكرا على طرحك وايضا اتمنى ان تكون منطقى في تفكيرك اذا رايت شيئا غير صحيح ..

                      وفي رواية : " يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " . سنن أبي داود 11/370 .

                      وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

                      عزيزي إلى متى:
                      شكرًا لردك الكريم، ورجائي منك أن لا تجعل حوارك متشعبًا متشتتًا، بل لا تنتقل إلى أيِّ مسألة قبل أن نُنهي بحثنا من المسألة السابقة، فإذا انتهينا من مسألة معينة فسأنتقل معك إلى المسألة الثانية وهكذا حتى نصل وإياك إلى جميع ما تريد طرحه، وهذا هو عين المنطق، فسأكون معك منطقياً، وأرجو أن تكون أنت معي منطقيًا أيضًا، وإلاَّ فلا فائدة لكثرة الكلام دون تركيز ،
                      والآن قد طلبت منك أن تأتيني برواية واحدة فقط تثبت أنَّ المهدي(اسم ابيه يواطئ اسم أبي) النبي9
                      واشترطت أن تكون صحيحة السند عند علماء الرجال من أهل السنة، فذكرت لي الروية التي في (سنن أبى داود)، ولم تذكر سند الرواية ولا الرواية كاملة ، واليك الرواية بالكامل:
                      (((حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عُبَيْدٍ حَدَّثَهُمْ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ - يَعْنِى ابْنَ عَيَّاشٍ ح وَحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ الله بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا زَائِدَةُ ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِى عُبَيْدُ الله بْنُ مُوسَى عَنْ فِطْرٍ - الْمَعْنَى وَاحِدٌ - كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ الله عَنِ النَّبِىِّ lقَالَ « لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ ». قَالَ زَائِدَةُ فِى حَدِيثِهِ « لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ». ثُمَّ اتَّفَقُوا « حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى ». أَوْ « مِنْ أَهْلِ بَيْتِى يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى ». زَادَ فِى حَدِيثِ فِطْرٍ « يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا.
                      وَقَالَ فِي حَدِيثِ سُفْيَانَ لَا تَذْهَبُ أَوْ لَا تَنْقَضِي الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي
                      قَالَ أَبُو دَاوُد لَفْظُ عُمَرَ وَأَبِي بَكْرٍ بِمَعْنَى سُفْيَانَ »))( 1 ).

                      عزيزي إلى متى:
                      هذه الرواية ساقطة لا يمكن الاحتجاج بها لعدة أسباب:
                      1- إن هذه الرواية مروية عن طريق راوي واحد وهو (عاصم بن بهدلة).
                      2- الرواة الذين رووا عن عاصم هذه الرواية هم بأنفسهم رووا أحاديث عدم الزيادة عن عاصم إضافة إلى أنَّ هناك مجوعة من الرواة رووا عن عاصم عدم زيادة ( وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِىفلو كانت الزيادة موجودة وسمعوها عن عاصم لرواها هؤلاء، وهذا الاضطراب الحاصل من الراوي كان سبباً في جعل بعض علماء السنة يتهم عاصم بضعف الحفظ.
                      قال الذهبي(قال عبد الرحمن بن المبارك: قال ابن عُلية :كلّ مَن اسمه عاصم في حفظه شيء))[1]. وقال الذهبي أيضاً : (( قال أبو حاتم: ليس محله أن يقال ثقة))( 2 ).
                      قال أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي: ((عاصم بن أبي النجود وهو ابن بهدلة حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو بكر بن خلاد قال : حدثني يحيى بن سعيد قال : سمعت شعبة يقول : حدثنا عاصم بن أبي النجود ، وفي النفس ما فيها))[2].
                      3- فعاصم غير حافظ، وهو متهم في حفظه، فلا يمكن التسليم بصحة هذه الزيادة. ومما تقدم يعلم أن زيادة (واسم ابيه اسم أبي ) ليست بحجة في رواية عاصم .


                      4- هذه الرواية فيها (فطر بن خليفة)، اتّهم بالتشيع ولا يحتج به كثير من علماء السنة،وعليه يسقط الاستدلال بروايته عند كثير من علماء السنة.
                      قال الإمام الحافظ أبي الحجاج جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن المزّي: ((وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود سمعت أحمد بن عبد الله بن يونس قال كنا نمر على فطر وهو مطروح لا نكتب عنه))[3].
                      قال الذهبي: (( وقال الدار قطني: لا يحتج به...
                      وقال أحمد بن يونس: كنت أمر به وأدعه مثل الكلب.
                      وقال الجوزجاني: زائغ غير ثقة.R[4].
                      قال أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي: ((فطر بن خليفة الحناط كوفي حدثنا أحمد بن علي ، حدثنا عمرو بن هشام الحراني قال : سمعت أبا بكر بن عياش يقول : ما تركت الرواية عن فطر ، إلا لسوء مذهبه ... حدثنا محمد بن عيسى ، حدثنا العباس بن محمد قال : سمعت أحمد بن يونس يقول : كنت أمر بفطر بن خليفة بالكناسة في أصحاب الطعام وكان أعرج ، وكان يبكر عن أصحاب الطعام ، قال : فلا أكتب عنه ، وكان يتشيع ، فأمر وأدعه مثل الكلب))[5].
                      5- هذه الرواية فيهايحيى بن يمان العجلي أبو زكريا الكوفي
                      قال الذهبي: (( قال ابن سعد: "كثير الغلط"، وقال يحيى والنسائي: "ليس بالقوي"))[6].
                      وقال الذهبي أيضاً(يحيى بن يمان [ م، عو ] العجلى الكوفى.
                      ... قال أحمد: ليس بحجة.
                      وقال ابن المدينى: صدوق، فلج فتغير حفظه.
                      وعن وكيع قال: ما كان أحد من أصحابنا أحفظ للحديث من يحيى بن يمان، كان يحفظ في المجلس [ الواحد ] خمسمائة حديث، ثم نسى.
                      وقال محمد بن عبدالله بن نمير: كان سريع الحفظ سريع النسيان، وكان يحيى من العباد، ذكره أبو بكر بن عياش، فقال: ذاك ذاهب الحديث.
                      وقال ابن معين والنسائي: ليس بالقوى.
                      ... قال ابن عدى: عامة ما يرويه غير محفوظ، وهو في نفسه لا يتعمد الكذب، إلا أنه يخطئ ويشبه عليه.
                      يحيى بن يمان، عن المنهال بن خليفة، والمنهال.
                      قال البخاري: فيه نظر.))[7].

                      قال الإمام الحافظ أبي الحجاج جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن المزّي: ((قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل :ليس بحجة .
                      وقال زكريا بن يحيى الساجي :ضعفه أحمد بن حنبل وقال حدث عن الثوري بعجائب لا أدري لم يزل هكذا أو تغير حين لقيناه أو لم يزل الخطأ في كتبه وروى من التفسير عن الثوري عجائب وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين :ليس بثبت لم يكن يبالي أي شيء حدث ،كان يتوهم الحديث، قال : وقال وكيع هذه الأحاديث التي يحدث بها يحيى بن يمان ليست من أحاديث سفيان .
                      ... وقال عبد الله بن علي بن المديني عن أبيه صدوق ،وكان قد فلج فتغير حفظه.
                      ... وقال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود وذكر يحيى بن يمان فقال يخطئ في الأحاديث ويقلبها.. وقال النسائي: ليس بالقوي))[8].
                      6- وفيها: عبيد الله بن موسى بن أبي المختار واسمه باذام العبسي
                      ((قال الذهبي: باذام أبو صالح ، ضعفه البخاري))[9]
                      وقال يوسف بن المبرد المتوفَّى(سنة 909هـ): Sعبيد الله بن موسى بن باذام، العبسي، أبو محمد، أحد الحفاظ: قال أحمد: كان صاحب تخليط، حدث بأحاديث سوء خرج تلك البلايا يحدث بها.
                      فقيل له: فابن فضيل ؟ قال: لم يكن مثله، كان أستر منه وأما هو فأخرج تلك الاحاديث الرديئةR[10].
                      وقال شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني : Sعبيد الله بن موسى بن أبي المختار واسمه باذام العبسي مولاهم الكوفي أبو محمد الحافظ.
                      ...وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان يتشيع وقال يعقوب بن سفيان شيعي وإن قال قائل رافضي لم أنكر عليه وهو منكر الحديث وقال الجوزجاني وعبيدالله ابن موسى أغلى وأسوأ مذهبا وأروى للعجائب وقال الحاكم سمعت قاسم بن قاسم السياري سمعت أبا مسلم البغدادي الحافظ يقول عبيد الله بن موسى من المتروكين تركه أحمد لتشيعه...R[11]
                      7- ومن هنا تعلم يا أخي متى لا دليل لك على أن المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه) اسم أبيه (عبد الله).
                      8- أرجو أن لا تخرج عن الموضوع وكن منطقيًا في حوارك معي ... !!!!
                      المصادر:

                      ( 1 ) سنن أبي داود لسليمان بن الأشعث السجستاني: 671[ح. 4282/ كتاب المهدي]،ضبطه: محمد عبد العزيز الخالدي، دار الكتب العلمية- بيروت-لبنان،ط. الثانية؛ 2005م- 1426هـ.


                      [1]ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 4[حرف العين/عاصم]، (المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.



                      ( 2 )ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 13- 14[حرف العين/عاصم]،(المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.
                      الطبقات الكبرى لابن سعد - (ج 6 / ص 321)

                      [2]ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 4/ 13- 14[حرف العين/عاصم]،(المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.


                      [3]تهذيب الكمال في أسماء الرجال:8/254[باب الفاء]،تحقيق: عمرو سيّد شوكت، دار الكتب العلمية- بيروت-لبنان،ط. الأولى؛ 2004م- 1425هـ.


                      [4]ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 5/ 441-442[حرف الفاء/فطر]، (المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.


                      [5]كتاب الضعفاء :3 / 1150، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد بن اسماعيل السلفي، دار الصميعي، الرياض- السعودية، ط. الاولى؛ 1420هـ- 2000م.



                      [6] المغني في الضعفاء: 2/ 533 [حرف العين]،تحقيق: أبي الزهراء حاتم القاضي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الاولى؛ 1418- 1997م.


                      [7]ميزان الإعتدال في نقد الرجال للذهبي: 7/ 230- 231 [حرف العين/عاصم]،(المتوفى سنة:748 هـ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ علي محمد معوض ، و الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الثانية؛ 2008م- 1429هـ.


                      [8]تهذيب الكمال في أسماء الرجال:10 /804 [باب الياء]،تحقيق: عمرو سيّد شوكت، دار الكتب العلمية- بيروت-لبنان،ط. الأولى؛ 2004م- 1425هـ.


                      [9] المغني في الضعفاء: 1/ 152 [حرف الباء]،تحقيق: أبي الزهراء حاتم القاضي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، ط.الاولى؛ 1418- 1997م.



                      [10]بحر الدم (في من مدحه أحمد أو ذمه) ليوسف بن المبرد:105، تحقيق : تحقيق وتعليق : الدكتورة روحية عبد الرحمن السويفي، دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان،ط. الأولى؛1413 هـ- 1992 م.


                      [11]تهذيب التهذيب لإبن حجر:7/ 48، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان،ط. الأولى؛ 1404هـ - 1984 م.
                      التعديل الأخير تم بواسطة فارس الشيعة; الساعة 02-11-2010, 04:53 PM.

                      تعليق

                      يعمل...
                      X