إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نعرف ان الامام الحجه عليه السلام راضي عنا ؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم قد اكون انقطعت فتره بسبب ظروفي ....وبنسبه لردك لم انظر اليه الا الان اذا اردت اختر ماشئت من هذه الشبه ورد عليه ان لم ترغب في الرد عليها كلها كما انى اعود واقول ان كلها تصب في ابطال صدق ان المهدي هو من ذكرتوه لأن الغرض هو واحد .... وليس حجه ان تتمسك بشى واحد لأثباته ان لم يكن هذا الطريق أبطله فقد يبطله الكثير غيره .... كما انك عندما اوردت فيما سبق موضوع كامل لم أتضايق

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليك السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
    حضرة الأخ إلى متى: أهنئك بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله على المسلمين باليمن والخير والبركة وتوحيد الصفوف، والاعتصام بحبل الله ، وعدم التفرق.
    والحمد لله بعد غيبة طويلة جدًّا عدت مرة ثانية ، فأقول لك أهلا وسهلا ومرحباً بك.
    والظاهر أنَّك اقتنعت بأنَّه لا توجد رواية صحيحة السند ورجالها غير مجروحين عند علماء الجرح والتعديل من أهل السنَّة،تثبت أنَّ المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه) اسم أبيه عبد الله ، كما زعمت أنَّ اسم أبيه عبد الله ، فغبت فترة طويلة جدًّا ، ثم أتيت تطلب أن أختار شبهة من شبيهاتك وأرد عليها، وهذا يعني أننا اتفقنا على أن المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه)، اسمه كاسم رسول الله صلى الله عليه وآله ، و اسم أبيه ليس عبد الله،فلذا طلبت الانتقال إلى شبهة أخرى.
    أخي العزيز:
    أنا أشكرك لأنَّك ، وافقت على طلبي ، وهو أن تطرح شبيهاتك بنظام وتسلسل كما اتفقنا ، ولا تنتقل إلى موضوع آخر إلاّ بعد أن تقنعني أو أقنعك ، ثمّ ننتقل إلى الشبهة التالية،
    لذا أنا بانتظار شبهتك الثانية ، فتفضل بطرحها ؟


    تعليق


    • #32
      السلام عليكم ...وبارك الله علينا جميعا عيد الاضحى بالخير والهدى كما انى لم اتهرب من اي موضوع وغيابي له ظروفه ... والمتيقن من كلامه لايخاف طبعا وكما قلت موضوعك لم اقرائه الا قريبا.
      وكما تعلم انا كنت صريح معك فلا يهمنى ان كانت الروايه التى تطلبها لابد ان تكون متواتره مع انه قد يكون الحديث له درجات اخرى ولأجل ذلك احببت ان اتماشى مع الموضوع من طرق اخرى لأنه ليس معناه ان كان هذا غير موجود يصبح ماتقولونه صحيح لان الهدف الأساسي هو أن لايمكن أن يكون المهدي هو بماتصفون .لأن العقل يبطله قبل الشرع وكما تحب سأورد من موضوعي بعض الصفات التى تصفون بها المهدي والتي تدل على انه لايعقل ان يكون المهدي كذلك <<< واتمنى ان لاتكون متشابكه ايضا >
      المهدي المنتظر لديكم
      1- بماذ يحكم المهدي ؟" إذا قام قائم آل محمد حكم بحكم داود و سليمان ولا يسأل بينة "، ( الكافي 1/462 ) . مع أن شريعة محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ناسخة لما قبلها من الشرائع .
      2-المهدي عنده القرآن الحقيقي : " إذا قام قائم آل محمد ضرب فساطيط يعلم فيها القرآن على ما أنزل فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم لأنه يخالف فيه التأليف " ( كتاب الإرشاد للمفيد ص 365 ) .
      3-موقفه من الحرمين الشريفين: " القائم يهدم المسجد الحرام حتى يرده إلى أساسه ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وآله إلى أساسه " ( كتاب الغيبة للطوسي ص282) . وذلك أنهم يكفرون سائر المسلمين فلا داعي لمسجد كبير !
      4-موقفه من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما :يقوم " بكسرالحائط الذي على القبر .. ثم يخرجهما ( الشيخين ) غضين رطبين فيلعنهما ويتبرأ منهما و يصلبهما ثم ينزلهما ويحرقهما ثم يذريهما في الريح " ( بحار الأنوار للمجلسي 52/386 ) . والسبب بسيط انها كلها تخالف الأحاديث التي تصف المهدي بل وتخالف حتى العقل وشكرا

      تعليق


      • #33
        اللهم عجل لوليك الفرج وجعلنا الله من المنتظرين له والمترقبين ظهوره وأنصاره والائذين تحت لوائه بحق ضلع الزهراء المكسور . موفقين
        تحياتي : عاشقة عبدالله الرضيع
        أنا كويتي لقى عزه على ترابه....واليوم لجل المنامة صرت بحريني


        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ...وبارك الله علينا جميعا عيد الاضحى بالخير والهدى كما انى لم اتهرب من اي موضوع وغيابي له ظروفه ... والمتيقن من كلامه لايخاف طبعا وكما قلت موضوعك لم اقرائه الا قريبا.
          وكما تعلم انا كنت صريح معك فلا يهمنى ان كانت الروايه التى تطلبها لابد ان تكون متواتره مع انه قد يكون الحديث له درجات اخرى ولأجل ذلك احببت ان اتماشى مع الموضوع من طرق اخرى لأنه ليس معناه ان كان هذا غير موجود يصبح ماتقولونه صحيح لان الهدف الأساسي هو أن لايمكن أن يكون المهدي هو بماتصفون .لأن العقل يبطله قبل الشرع وكما تحب سأورد من موضوعي بعض الصفات التى تصفون بها المهدي والتي تدل على انه لايعقل ان يكون المهدي كذلك <<< واتمنى ان لاتكون متشابكه ايضا >
          المهدي المنتظر لديكم
          1- بماذ يحكم المهدي ؟" إذا قام قائم آل محمد حكم بحكم داود و سليمان ولا يسأل بينة "، ( الكافي 1/462 ) . مع أن شريعة محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ناسخة لما قبلها من الشرائع .
          2-المهدي عنده القرآن الحقيقي : " إذا قام قائم آل محمد ضرب فساطيط يعلم فيها القرآن على ما أنزل فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم لأنه يخالف فيه التأليف " ( كتاب الإرشاد للمفيد ص 365 ) .
          3-موقفه من الحرمين الشريفين: " القائم يهدم المسجد الحرام حتى يرده إلى أساسه ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وآله إلى أساسه " ( كتاب الغيبة للطوسي ص282) . وذلك أنهم يكفرون سائر المسلمين فلا داعي لمسجد كبير !
          4-موقفه من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما :يقوم " بكسرالحائط الذي على القبر .. ثم يخرجهما ( الشيخين ) غضين رطبين فيلعنهما ويتبرأ منهما و يصلبهما ثم ينزلهما ويحرقهما ثم يذريهما في الريح " ( بحار الأنوار للمجلسي 52/386 ) . والسبب بسيط انها كلها تخالف الأحاديث التي تصف المهدي بل وتخالف حتى العقل وشكرا

          بسم الله الرحمن الرحيم


          حضرة الأخ إلى متى:
          السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
          أخي العزيز: إنك لا تستطيع أن تتماشى معي!!
          فالعلم ليس فيه عناد أو غرور ، فقد أثبت لك علميًّا ومن كتبكم عدم صحة ادعائك ، فالمسألة هي واضحة وضوح الشمس للعالم منكم، فإذا وجدتك ترفض الحق بسبب عدم معرفتك بالحديث ، فما الفائدة من الرد عليك ، لأنَّك لا تفهم ما أقوله لك؟!
          فإذا أحببت أن أجيبك على بقيت الأوهام التي توهمتها وتحسبها شبهات ، فيجب أولاً أن تعترف بأنَّه لا توجد رواية واحد فقط ، أكرر واحدة فقط!! تثبت صدق ما إدعيته بأنَّ المهدي (عجل الله تعالى فرجه) أسم أبيه عبد الله، فالرواية يا أخي العزيز غير صحية أصلاً فضلاً عن كونها متواترة،
          فهل تعلم ما معنى الصحيح؟! وما معنى المتواتر؟!

          تعليق


          • #35
            بسم الله الرحمن الرحيم

            الحمد لله رب العالمين والصلاة على نبينا وحبيب قلوبنا شفيعنا يوم القيامة أبي القاسم محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا.
            الأخ العزيز فارس الشيعة:
            السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
            أحسنتم على هذا الرد، والأدب العلمي الذي لابدَّ من الالتزام به في التحاور ، فقد لا حظنا عدم تجاوب الأخ( إلى متى) معكم ، و كأنه يريد فقط إلقاء أوهامه و شبهاته ،ولا يريد الحوار العلمي.
            فأرجو أن تسمح لي بالتدخّل للرد على هذه الأوهام، وشكراً لكم.

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة الغريفي مشاهدة المشاركة
              بسم الله الرحمن الرحيم



              الحمد لله رب العالمين والصلاة على نبينا وحبيب قلوبنا شفيعنا يوم القيامة أبي القاسم محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا.
              الأخ العزيز فارس الشيعة:
              السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
              أحسنتم على هذا الرد، والأدب العلمي الذي لابدَّ من الالتزام به في التحاور ، فقد لا حظنا عدم تجاوب الأخ( إلى متى) معكم ، و كأنه يريد فقط إلقاء أوهامه و شبهاته ،ولا يريد الحوار العلمي.
              فأرجو أن تسمح لي بالتدخّل للرد على هذه الأوهام، وشكراً لكم.

              بسم الله الرحمن الرحيم

              أشكر أستاذنا المشرف على هذه الالتفاتة اللطيفة، وقد تبين لكم عدم التزام المدعو إلى متى- بالمنهج العلمي في الحوار فلا فائدة من الرد عليه، وهو كما قلتم يرمي بشبيهاته وأوهامه ويفرّ ، فحسبنا الله ونعم الوكيل، ولكن لابأس بأن تردوا عليه كي لا يظن بأننا نعتقد بهذه الشبيهات، وجزاكم الله خيراً .

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
                اذا اردت ان تدلى بموضوعك عن المهدي فسوف اخبرك بما هو اكثر سواء كانت ادله عقليه او نقليه كما تروونها انتم فلربما تكون منطقي لما دفن الحسن أخذ السلطان والناس ،في طلب ولد يبحثون عن ولد للحسن العسكري – وكثر التفتيش في المنازل والدور ،وتوقفوا عن قسمة ميراثه ،ولم يزل الذين وكلوا يحفظ الجارية – أي جارية ؟ جارية من جواريه – شكوا أن تكون حاملا ،فإذا كانت حاملا ،فالولد إذن هو ابن للحسن العسكري – يقول :حتى تبين بطلان الحمل ، عنهم قسم ميراثه بين أمه وأخيه جعفر ".
                إذن هذه رواية الكليني في الكافي 1/503 بثبت أنه لم يكن للحسن العسكري ولد . .
                مع الأسف الشديد تقتطفون محل الشاهد ولا تقرؤون الرواية بتفكر !
                فأقول لك أولاً هل قرأت السطر الأول الَّذي يقول:
                ((الحسين بن محمد الاشعري ومحمد بن يحيى وغيرهما قالوا: كان أحمد بن عبيد الله بن خاقان على الضياع والخراج بقم فجرى في مجلسه يوما ذكر العلوية ومذاهبهم وكان شديد النصب...))
                فالراوي ناصبيٌّ لا حجة في روايته فروايته ساقطة، وهو قد ألَّف هذه الرواية من نفسه.
                ثانيًا: قال العلامة المجلسي في كتابه مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول- (ج 6 / ص 138) -
                بشأن هذا الحديث : (ضعيف بأحمد، و أصل الحكاية منه واقعاً، و أحمد وزير المعتمد كما عرفت على الضياع).
                ثالثًا: لقد وردت عدة روايات تفيد بولادة الإمام المهدي(عجَّل الله تعالى فرجه) في حياة أبيه(عليهما السلام) (سنة 255هـ).
                رابعًا: شهادة المؤرخين وعلماء السنة بولادته:

                الرواة الَّذين ذكروا ولادته(عجَّل الله تعالى فرجه)، مع كتبهم:


                - الذهبي- العبر في خبر من غبر - الجزء : ( 3 ) - رقمالصفحة : ( 31 ).
                - الذهبي- تاريخ دولالإسلام- الجزء : ( 19 ) - رقمالصفحة : ( 113 ) - ترجمة الإمام الحسنالعسكري (ع).
                - الذهبي- سير أعلام النبلاء- الجزء : ( 13 ) - رقمالصفحة : ( 119 ) - رقم الترجمة : ( 60 ).
                - السبط إبن الجوزي - تذكرة الخواص - رقم الصفحة : ( 204 ) - طبعة طهران.
                - الفخر الرازي الشافعي - الشجرة المباركة في أنساب الطالبية - رقم الصفحة : ( 78 / 79 ).
                - القندوزي الحنفي - ينابيع المودة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 306 ).
                - البيهقيالشافعي - شعب الإيمان / على ما في منتخب الأثر - رقم الصفحة ( 324 ).
                - الحافظ جلالالدين السيوطي - أحياء الميت.
                - الحافظ أبو نعيم- البيان في أخبار آخرالزمان.
                - الحافظ أبوالفتح محمد بن أبي الفوارس - الأربعين / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 27 ).
                - السالك عبد الرحمن با علوي ( مفتي الديار الحضرمية) - بغية المسترشدين - رقم الصفحة : ( 296 ) - طبعة مصر.
                - العارف شمسالدين التبريزي- على ما جاء في المصدر السابق.
                - المولوي عليأكبر أسد الله المرودي - المكاشفات / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 46 ).
                - الفاضلالبارع عبد الله بن محمد المطيري - الرياض الزاهرة / على ما في منتخب الأثر - رقم الصفحة ( 336 ).
                - العالمالكامل السيد علي بن شهاب الدين الهمداني- مودة القربى / المودة العاشرة / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 60 ).
                - الناصر لدينالله المستضئ بنور الله، وكذا في الخشب الذي جعله في داخل الصفة / على مافي كشف الأستار - رقم الصفحة ( 42 ).
                - القاضيالمحقق بهلول بهجت أفندي - تاريخ آل محمد - رقم الصفحة ( 198 ) ط طهران.
                - القاضي روزبهان - إبطال نهج الحق.
                - السيد أبو الحسن اليماني الصنعاني - روضة الألباب لمعرفةالأنساب - رقم الصفحة : ( 105 ).
                - السيد عطاءالله الدشتكي - روضة الأحباب / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 31 ).
                - السيد عباس بن علي المكي - نزهة الجليس - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 128 ) - طبعة القاهرة.
                - السيد نعمةالله الولي - على ما جاء في المصدر السابق.
                - السيدالنسيمي وغيره- على ما جاء في المصدر السابق.
                - الشيخالعارف سعد الدين المؤيد الجويني- حالات المهدي وصفاته / في مرآة الأسرار / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 53 ).
                - الشيخالعارف عامر بن عامر البصري- قصيدة ذات الأنوار / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 55 ).
                - الشيخالكبير العالم بأسرار الحروف صلاح الدين الصفدي - شرح الدائرة / على ما فيينابيع المودة - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة ( 139 ).
                - الشيخ أحمدالجامي النامقي - على ما جاء في المصدر السابق.
                - الشيخ نجم الدين الشافعي- منال الطالب - مخطوط.
                - إبن صباغ المالكي - الفصول المهمة - رقم الصفحة : ( 274 ) - طبعة الغري.
                - إبن حجر الهيثمي - الصواعق المحرقة - رقم الصفحة : ( 124 ) - طبعة مصر.
                - إبن الأثير- الكامل في التاريخ - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 274 ) - فيحوادث سنة 260.
                - إبن خلكان- وفيات الأعيان - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 176 ) - طبعة بولاق بمصر.
                - إبن الوردي- تاريخ إبن الوردي - في ذيل تتمةالمختصر.
                - أبو نصر بن داود البخاري - سر السلسلة العلوية - رقم الصفحة : ( 39 ).
                - أبو المجدعبد الحقالدهلوي البخاري - رسالته / على ما في كشف الأستار - رقم الصفحة ( 30 ).
                - العلامة كمال الدين الشامي الشافعي - مطالب السؤول - رقمالصفحة : ( 89 ) - طبعة طهران.
                - العلامة المولوي الهندي - وسيلة النجاة - رقم الصفحة : ( 420 ) - طبعة مطبعة كلشن فيض في لكنهو.
                - العلامة عثمان العثماني- تاريخ الإسلام والرجال - رقم الصفحة : ( 370 ) - مخطوط.
                - العلامة الحمداوي- مشارق الأنوار - رقم الصفحة : ( 153 ) - طبعة مصر.
                - العلامة الشبلنجي- نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 168 ) - طبعة الشعبية.
                - العلامة عبدالله الشبراوي الشافعي - الإتحاف بحب الأشراف - رقم الصفحة : ( 68 ) - طبعة مصطفى البابي الحلبيبمصر.
                - العارف عبد الرحمن ( من مشايخ الصوفية) - مرآة الأسرار - رقم الصفحة : ( 31 ).
                - العارفالشهير الشيخ فريد الدين العطار - مظهر الصفات.
                - العلامة الأبياري- جالية الكدر في شرح منظومة البرزنجي - رقمالصفحة : ( 207 ) - طبعة مصر.
                - العلامة البدخشي - مفتاح النجا - رقم الصفحة : ( 189 ) - مخطوط.
                - العلامة شيخالإسلام أبو المعالي محمد سراج الدين - صحاح الأخبار - رقم الصفحة ( 56 ) ط بومباي.
                - العلامة محيي الدين بن العربي- الفتوحات.
                - العلامةمحمد بن يوسف الزرندي- معراج الوصول / على ما في منتخب الأثر - رقم الصفحة ( 337 ).
                - العلامةالحسن بن همدان الحضيني - الهداية / على ما في منتخب الأثر - رقم الصفحة ( 338 ).
                - العلامةالشيخ أحمد الفاروقي النقشبندي - المكاتب - الجزء ( 3 ) - رقم الصفحة ( 123 ).
                - العلامة أبوالوليد محمد بن سختة الحنفي - روضة الناظر - الجزء ( 1 ) - رقم الصفحة ( 294 ) ، علىما في منتخب الأثر.
                - العلامةالميبدي - شرح الديوان - رقم الصفحة ( 123 ) ،الطبعة القديمة.
                - العلامةأمير خواند - روضة الصفا - الجزء ( 3 ).
                - العلامةمحمد بن العلي الجويني- تاريخ المنصوري - مخطوط.
                - العلامةمحمد بن العلي الجويني - تاريخ المنصوري / مخطوط.
                -العلامة نصربن علي الجهضمي - على ما في النجم الثاقب - رقم الصفحة ( 18 ).
                - أحمد القرماني الحنفي - أخبار الدول وآثار الأول - الفصل : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 353 / 354 ).
                - جلال الدينالرومي - على ما جاء في المصدر السابق.
                - جمال الدين الحسيني المعروف ( بإبنعنبه ) - عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب - رقم الصفحة : ( 199 ).
                - خير الدين الزركلي - الأعلام - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 80 ) - ترجمة الإمام المهدي (ع).
                - سراج الدين الرفاعي ثم المخزومي - صحاح الأخبار - رقم الصفحة : ( 55 ) - طبعة بومباي 1306.
                - شمس الدين بن طولون الدمشقي - الشذرات الذهبية - رقم الصفحة : ( 117 ) - طبعة بيروت.
                - شمس الدينبن عمر الهندي المعروف بملك العلماء - هداية السعداء / على ما في كشفالأستار - رقم الصفحة ( 37 ).
                - عبدالوهاب الشعراني - اليواقيت والجواهر - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 143 ).
                - علي بن محمد العلوي - المجدي في أنساب الطالبيين - رقم الصفحة : ( 130 ).
                - محمد خواجة باساري البخاري - فصل الخطاب على ما في ينابيعالمودة - رقم الصفحة : ( 387 ) - طبعةإسلامبول.
                - محمد أمين السويدي - سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب - رقمالصفحة : ( 366 ) - طبعة دار الكتب العلميةبيروت.
                - محمد الكنجي الشافعي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 458 ) - طبعة الغري.
                - محمد ويس الحيدري السوري- الدرر البهية في أنساب الحيدريةوالأويسية - رقم الصفحة : ( 130 ).
                - نور الدين الدشتي الحنفي - شواهد النبوة - رقم الصفحة : ( 21 ) - طبعة بغداد.

                تعليق


                • #38
                  نذكر نص أقوال بعض علماء السنة الَّذين شهدوا بولادة المهدي(عجَّل الله تعالى فرجه):
                  1- الأشعري:
                  وهو إمام من أئمة السنة واسمه أبو الحسن عليابن إسماعيل الأشعري، و إليه تنسب الطائفة الأشعرية (المولود سنة 270هـ ، وقيل: سنة 260هـ بالبصرة).
                  قال في كتاب مقالات الإسلاميين ج 1 / ص 6: Sفالفرقة الأولى منهم وهم القطعية وإنما سموا قطعية لأنهم قطعوا على موت موسى بن جعفر بن محمد بن علي وهم جمهور الشيعة يزعمون أن النبي صلى الله عليه وآله نصّ على إمامة علي بن أبي طالب واستخلفه بعده بعينه واسمه وأن علياً نصَّ على إمامة ابنه الحسن بن علي وأن الحسن بن علي نصَّ على إمامة أخيه الحسين بن علي وأن الحسين بن علي نصَّ على إمامة ابنه علي بن الحسين وأن علي بن الحسين نصَّ على إمامة ابنه محمد بن علي وأن محمد بن علي نص على إمامة ابنه جعفر بن محمد وأن جعفر بن محمد نصَّ على إمامة ابنه موسى بن جعفر وأن موسى بن جعفر نصَّ على إمامة ابنه علي بن موسى وأن علي بن موسى نصَّ على إمامة ابنه محمد بن علي بن موسى وأن محمد بن علي نصَّ على إمامة ابنه علي بن محمد بن علي بن موسى وأن علي بن محمد بن علي بن موسى نصَّ على إمامة ابنه الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى وهو الذي كان بسامراء وأن الحسن بن علي نصَّ على إمامة ابنه محمد بن الحسن بن علي ...R
                  2- ابن حجر الهيتمي:
                  قال ابن حجر الهيتمي(المتوفى سنة 974هـ): ((ورجع الحسن[العسكري] إلى داره وأقام عزيزاً مكرما وصلات الخليفة تصل إليه كل وقت إلى أن مات بسر من رأى ودفن عند أبيه وعمه وعمره ثمانية وعشرون سنة ويقال إنه سم أيضاً،
                  ولم يخلف غير ولده أبي القاسم محمد الحجة وعمره عند وفاة أبيه خمس سنين لكن آتاه الله فيها الحكمة ويسمى القائم المنتظر؛ لأنه ستر بالمدينة وغاب فلم يعرف أين ذهب))[1].
                  وقال أيضاً(ومحمد الحجة هذا إنما ولد بسر من رأى سنة خمس وخمسين ومائتين))[2]

                  3- أحمد بن محمد بن أبي بكربن خلّكان:
                  قال أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلّكان(المتوفى سنة 681هـ): ((أبو القاسم محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور قبله، ثاني عشر الأئمة الاثني عشر ... كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، ولما توفي أبوه - وقد سبق ذكره - كان عمره خمس سنين...
                  وذكر ابن الأزرق في " تاريخ ميافارقين " أن الحجة المذكور ولد تاسع شهر ربيع الأول سنة ثمان وخمسين ومائتين، وقيل في ثامن شعبان سنة ست وخمسين، وهو الأصح ...))[3].


                  4-الملك أبو الفداء:
                  ذكر الملك أبو الفداء إسماعيل بن علي بن محمود بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب (المتوفَّى سنة 732هـ): ((
                  وكانت ولادة الحسن العسكري المذكور في سنة ثلاثين ومائتين وتوفي في سنة ستين ومائتين في ربيع الأول وقيل في جمادى الأولى بسر مَن رأى ودفن إِلى جانب أبيه علي الزكي المذكور والحسن العسكري المذكور هو والد محمد المنتظر صاحب السرداب ومحمد المنتظر المذكور هو ثاني عشر الأئمة الإثني عشر على رأى الإِمامية ويقال له القائم والمهدي والحجة .
                  وولد المنتظر المذكور في سنة خمس وخمسين ومائتين))[4].

                  4- الشيخ مؤمن الشبلنجي المصري:

                  عقد الشيخ مؤمن الشبلنجي المصري:باباً ذكر فيه ترجمة للإمام المهدي(عج) في كتابه نور الأبصار.ومما ذكر فيه قوله: (( في ذكر مناقب محمد بن الحسن الخالص بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ، أمّه: أم ولد يقال لها: نرجس. وقيل . وقيل سوسن.وكنيته: أبو القاسم.
                  ولَقَّبَهُ الإمامية :بالحجة ، والمهدي، والخلف الصالح، والقائم، والمنتظر، وصاحب الزمان، وأشهرها المهدي.
                  صفته شاب مربوع القامة ،حسن الوجه والشعر ، يسيل شعره على منكبيه، اقنى الأنف ،أجلى الجبهة ... وهو آخر الأئمة الإثني عشر على ما ذهب اليه الإمامية...))[5].

                  5- أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد الجمالي الفزاري القلقشندي ثم القاهري الشافعي العلامة بالأنساب (توفَّى سنة 821 هـ)
                  قال في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب - (ج 1 / ص 45):
                  ((الجعافرة - بطن من بني الحسين السبط من بني هاشم من العدنانية، وهم بنو جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط، والحسين يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الحاء، وجعفر هذا من الائمة الاثني عشر عند الاثني عشرية، وهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، ثم ابنه الحسن السبط، ثم أخوه الحسين السبط، ثم ابنه علي زين العابدين، ثم ابنه محمد الباقر، ثم ابنه جعفر الصادق هذا، ثم ابنه موسى الكاظم، ثم ابنه علي الرضا، ثم ابنه محمد الجواد، ثم ابنه علي الهادي ، ثم ابنه الحسن العسكري، ثم ابنه محمد المهدي وهو الثاني عشر، وهم يعتقدون أنه حي وينتظرون خروجه))

                  6- الشيخ أبى نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان ابن أبان بن عبد الله البخاري من أعلام القرن الرابع الهجري
                  قال: S ( الإمام الحسن بن علي العسكري عليه السلام ) وولد علي بن محمد النقي عليه السلام الحسن بن علي العسكري عليه السلام من أم ولد نوبية تدعى ريحانة ، وولد سنة إحدى ثلاثين ومائتين ، وقبض سنة ستين ومائتين بسامراء ، وهو ابن تسع وعشرين سنة ، وولد موسى بن محمد بن علي عليه السلام ، محمدا وأحمد من أم ولد وولد أحمد بن موسى - محمد بن أحمد بن موسى المبرقع مات بقم ، وابنه أحمد بن موسى بن أحمد بن موسى بن محمد بن علي موسى أبو الحسن الرضا عليه السلام . ( قال ) وولد على النقي ابن محمد التقى عليه السلام جعفرا وهو الذي تسميه الامامية جعفر الكذاب وانما تسمية الامامية بذلك لا دعائه ميراث أخيه الحسن عليه السلام دون ابنه القائم الحجة عليه السلام ، لا طعن في نسبه .))[6]
                  7- الإمام الحافظ المؤرخ أبي عبد الله شمس محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (المتوفَّى سنة 748هـ) ، قال:
                  S الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق.
                  أبو محمد الهاشمي الحسيني أحد أئمة الشيعة الذين تدعي الشيعة عصمتهم. ويقال له: الحسن العسكري لكونه سكن سامراء، فإنها يقال لها العسكر.
                  وهو والد منتظر الرافضة.
                  توفي إلى رضوان الله بسامراء في ثامن ربيع الأول سنة ستين، وله تسع وعشرون سنة. ودفن إلى جانب والده. وأمه أمة.
                  وأما ابنه محمد بن الحسن الذي يدعوه الرافضة القائم الخلف الحجة، فولد سنة ثمان وخمسين، وقيل: سنة ست وخمسين. عاش بعد أبيه سنتين ثم عدم، ولم يعلم كيف مات. وأمه أم ولد))[7] .
                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



                  [1]الصواعق المحرقة لابن حجر :314 ، [الفصل الثالث في الأحاديث الواردة في بعض أهل البيت كفاطمة وولديها ] ، ط . دار الكتب العلمية ، سنة ؛ 1420هـ - 1999م ، بيروت.


                  [2]الصواعق المحرقة لابن حجر : 255 ، [الباب الحادي عشر في فضائل أهل البيت النبوي - الفصل الأول في الآيات الواردة فيهم ].


                  [3]وفيات الأعيان:4 /176، [562- أبو القاسم المنتظر]،حققه:د. إحسان عبَّاس، دار صادر- بيروت.


                  [4]تاريخ ابي الفداء ( المسمى المختصر في تاريخ البشر):1/ 361،[سنة 255هـ]،دار الكتب العلمية بيروت، لبنان،ط. الأولى؛1417هـ - 1997م.


                  [5]نور الابصار في مناقب آل النبي المختارlللشبلنجي: 2/ 181- 182 ، وثقَّ أصوله وحققه: الاستاذ سامي الغريري، مطبعة فاضل، ط. الاولى.


                  [6]سر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري: 39-40 ، ط. الأولى ؛ 1413 هـ - العراق


                  [7]تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام :6 /625 -626 [7741/الطبقة السادسة والعشرون]،تحقيق:مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية- بيروت لبنان، ط. الاولى؛ 2005م - 1426هـ.

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
                    1- بماذ يحكم المهدي ؟" إذا قام قائم آل محمد حكم بحكم داود و سليمان ولا يسأل بينة "، ( الكافي 1/462 ) . مع أن شريعة محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ناسخة لما قبلها من الشرائع .

                    الجواب:


                    صحيح أن شريعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ناسخة لماقبلها من الشرائع، ولكن ليس المراد أنَّ المهدي(عجَّل الله تعالى فرجه) يعمل بشريعة داود (عليه السلام) كما توهمه البعض بل المراد من (حكم داود) أي مثل ما كان داود لا يحتاج إلى بينة وشهود لأنَّ الله تعالى كان يطلعه على حقيقة النزاع ويعلمه من هو صاحب الحق ، ومن هو المظلوم ومن هو الظالم فلا يحتاج إلى دليل ليحكم ، فقد جاء في كتاب شرح أصول الكافي - لمحمد صالح المازندراني - ج 6 - ص 419 - 420


                    ( عن عمار الساباطي قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : بما تحكمون إذا حكمتم ؟
                    قال : بحكم الله وحكم داود، فإذا ورد علينا الشيء الذي ليس عندنا ، تلقانا به روح القدس .
                    * الشرح : قوله ( فإذا ورد علينا الشيء الذي ليس عندنا تلقانا به روح القدس ) كما تلقى داود ( عليه السلام ) في رجل استعدى على رجل فقال : إن هذا أخذ مالي ، فأوحى إليه أن هذا المستعدي قتل أبا هذا وأخذ ماله ، فأمر داود بالمستعدي فقتل، وأخذ ماله فدفعه إلى المستعدى عليه فعجب الناس .
                    وكما تلقاه في شيخ تعلق بشاب معه عنقود من عنب ،فقال الشيخ : يا نبي الله! إن هذا الشاب دخل بستاني وخربه وأكل منه بغير إذني ، فقال داود للشاب : ما تقول ؟ وأقر به ،
                    فأُوحِيَ إليه أنْ يا داود! إنَّ هذا الشيخ قد اقتحم على أبي هذا الغلام في بستانه فقتله وغصب بستانه وأخذ منه أربعين ألف درهم فدفنها في جانب بستانه، فادفع إلى الشاب سيفا ومره أن يضرب عنق الشيخ وادفع إليه البستان، ومره أن يحضر موضع كذا ويأخذ ماله .
                    وكما تلقاه في بقرة اختصم رجلان فيها فجاء هذا ببينة وجاء هذا ببينة، فأوحى إليه خذ البقرة ممن هي في يده فادفعها إلى الآخر واضرب عنقه لأن الذي كانت البقرة في يده قتل أبا هذا وأخذ البقرة منه ، وأمثال ذلك كثيرة ).




                    فهذه فضيلة للمهدي(عجَّل الله تعالى فرجه)، وكرامة له بأنَّ الله تعالى يطلعه على بعض الأمور الغيبية ويعلمه من هو الظالم ومن هو المظلوم من المتخاصمين فيحكم بينهم بما علَّمَهُ الله تعالى و بما أطلعه على الأمور الخافية كما أطلع الله تعالى داود على خفايا الأمور فكان يحكم بها بعلمه، فأراد الله تعالى أن يطلع المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه) على ما هو مخفي من بعض الأسرار لأنَّ المهدي (عجَّل الله تعالى فرجه)، يرسله الله تعالى ليملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وجوراً ، ولا يتحقق هذا العدل إذا فسدت الدنيا و كثر فيها شهداء الزور فلا يستطيع حكام الدنيا أن يحكموا بالعدل بين الناس، فلذا يُعَلِّم الله تعالى المهديّ (عجل الله تعالى فرجه) من هو الظالم ، ومن هو المظلوم، ولا يحتاج إلى شهود كي لا يتمكن شاهد زور من الشهداء تغيير طريق العدالة في المخاصمات، فيتمكَّن الإمام المهديّ(عجل الله تعالى فرجه) من إرساء قواعد العدالة الاجتماعية في الأرض.


                    ويعتقد جميع المسلين أن ظهور المهدي يكون بعد أن تملأ الأرض ظلمًا وجوراً فيملؤُها قسطاً وعدلاً، وهذا هو أحد مصاديق تطبيقه للعدل الإلهي، وقد ذكرت كتب السنة بشارة النبي (صلى الله عليه وآله) بالمهدي و بعدله، فقد جاء في


                    مسند أحمد- مسند أبي سعيد-باقي مسند ... - رقم الحديث : ) 10898(


                    - حدثنا : ‏ ‏عبدالرزاق ‏ ، حدثنا : ‏ ‏جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏المعلي بن زياد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏العلاء بنبشير ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الصديق الناجي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال : ‏قال رسولالله ‏ (ص) : ‏أبشركم ‏ ‏بالمهدي ‏‏يبعث في أمتيعلى إختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاًً وعدلاًً كماملئت ‏ ‏جوراًً ‏ ‏وظلماًً ‏ ‏يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحاًفقال له رجل: ما صحاحاً قال : بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏غنى ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فيناديفيقول: من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلاّ رجلفيقول: إئت ‏ ‏السدان ‏ ‏يعني الخازن ‏ ‏فقل له: إن ‏ ‏المهدي ‏ ‏يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له ‏: ‏إحث ‏ ‏حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول: كنت أجشع أمة ‏ ‏محمد ‏ ‏نفساًً ‏ ‏أو عجز ‏ ‏عني ما ‏ ‏وسعهم‏ ‏قال : فيرده فلا يقبل منه فيقال له : أنا لا نأخذ شيئاًً أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده ‏ ‏أو قال : ثم لا خير فيالحياة بعده.))


                    فهذا هو المراد بحكم داود الذي يحكم به المهدي (عجل الله تعالى فرجه)، وأنا أتحدَّى أيِّ شخص يتمكن أن يأتي بغبر هذا التفسير من كتبنا!، والدليل على ذلك ما جاء في معجم أحاديث المهدي - (ج 5 / ص 54، وفي : ص 397 - 398 ح 2 - :
                    عن (عن عبدالله بن عجلان ، عن أبي عبد الله عليه السلام : إذا قام قائم آل محمد صلي الله عليه وآله حكم بين الناس بحكم داود عليه السلام لا يحتاج إلى بينة ، يلهمه الله تعالى فيحكم بعلمه ، ويخبر كلّ قوم بما اسْتَبْطَنُوه ، ويعرف ولِيَّهُ مِن عدوه بالتوسم ).


                    وفي كتاب الكافي للكليني - (ج 1 / ص 588): عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن أبان قال سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: لا تذهب الدنيا حتى يخرج رجل مني يحكم بحكومة آل داود ولا يسأل بينة، يعطي كل نفس حقها.)

                    والدليل على أنه يحكم بحكم الإسلام ما جاء في الكافي للكليني - (ج 1 / ص 589):
                    عن أحمد بن مهران رحمه الله، عن محمد بن علي، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عمار الساباطي قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: ما منزلة الائمة؟
                    قال: كمنزلة ذي القرنين وكمنزلة يوشع وكمنزلة آصف صاحب سليمان، قال: فبما تحكمون؟
                    قال: بحكم الله وحكم آل داود وحكم محمد صلى الله عليه وآله ،ويتلقانا به روح القدس.

                    فصريح هذه الرواية تقول : إنَّ الأئمة ومنهم الإمام المهدي(عجَّل الله تعالى فرجه) يحكم بحكم النبي محمد صلى الله عليه وآله،
                    فهو يعمل بسنة النبي محمد صلى الله عليه وآله،
                    فلماذا تفترون عليه وعلينا؟!!

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة الى متى مشاهدة المشاركة
                      3-موقفه من الحرمين الشريفين: " القائم يهدم المسجد الحرام حتى يرده إلى أساسه ، ومسجد الرسول صلى الله عليه وآله إلى أساسه " ( كتاب الغيبة للطوسي ص282) . وذلك أنهم يكفرون سائر المسلمين فلا داعي لمسجد كبير !

                      الجواب

                      إن هذه الرواية لم ترد في الكتب الأربعة التي يعتمدها الشيعة في الحديث، وهي غير صحيحة، وهذا الادِّعاء لا يؤمن به أي شيعيّ ، بل في كتب الشيعة خلاف ذلك؛قال الشيخ الصدوق فيمن لا يحضره الفقيه، ج 2 - ص 248:
                      ((وما أراد الكعبة أحد بسوء إلَّا غضب الله عز وجل لها ، ونوى يوماً تبع الملك أن يقتل مقاتلة أهل الكعبة ويسبي ذريتهم ثم يهدم الكعبة فسالت عيناه حتى وقعتا على خديه فسأل عن ذلك ، فقالوا : ما نرى الذي أصابك إلَّا بما نويت في هذا البيت لان البلد حرم الله والبيت بيت الله ، وسكان مكة ذرية إبراهيم خليل الله ، فقال : صدقتم فما مخرجي مما وقعت فيه ؟ قالوا : تحدث نفسك بغير ذلك فحدث نفسه بخير فرجعت حدقتاه حتى ثبتتا في مكانهما ، فدعا القوم الذين أشاروا عليه بهدمها فقتلهم ثم أتى البيت فكساه الأنطاع وأطعم الطعام ثلاثين يوما كل يوم مائة جزور حتى حملت الجفان إلى السباع في رؤوس الجبال ونثرت الأعلاف للوحوش ، ثم انصرف من مكة إلى المدينة فأنزل بها قوما من أهل اليمن من غسان وهم الأنصار ))
                      وأمَّا قولك:
                      (وذلك أنهم يكفرون سائر المسلمين فلا داعي لمسجد كبير)
                      فنقول لك هذه عقيدة الوهابية فأهل السنة في نظر الوهابية مشركون، والشيعة في نظرهم كفار.
                      ونحن نقول كل من شهد الشهادتين فهو مسلم.
                      قال القرطبي في : الجامع لأحكام القرآن - (16 / 328)
                      (وفي الصحيح "من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه")

                      تعليق

                      يعمل...
                      X