اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحم الله ...........
يتناول الموضوع بيان قول المعصوم ((( من عرف نفسه فقد عرف ربه )))الذي وصل حد التواتر ........
ولكن هل تفكرنا فيه ؟؟؟؟؟؟؟
هل اعطيناه مساحة من التعقل وبالتالي للتدبر ؟؟؟؟؟؟؟؟
علما ان البيان يمر باربعة مراحل بل باكثر (( نظرا لتتبعي فقد وصل تعريفه الى اثنا عشر تعريف ))
1-الاول وهو المعنى المتبادر الذي يتبادر اليه ظاهر الحديث ان من بلغ في العمر حدا
عرف به نفسه فقد عرف ربه لالهام الهي او بالدلائل والاثار..........
2- (عن طريق الاحتياج ) حيث اذا عرف نفسه بالاحتياج وان اموره المطلوبة لاتحصل
بالارادة عرف ان له ربا يعطيه ما يحتاج اليه حسب الحكم والمصالح وعرف ان ذلك
المعطي لايحتاج الى غيره بالنتيجة ......
3- ان معرفة النفس مقدمة لمعرفة الرب (( فمن فاجئه معرفة النفس دفعيا فاجاءه معرفة
الرب كذلك ))
4- ان من عرف نفسه بالجهل من العلوم عرف ان له ربا معلما لا يحتاج في تحصيل علم
الى الغير .........
سلامي لكم
السلام عليكم ورحم الله ...........
يتناول الموضوع بيان قول المعصوم ((( من عرف نفسه فقد عرف ربه )))الذي وصل حد التواتر ........
ولكن هل تفكرنا فيه ؟؟؟؟؟؟؟
هل اعطيناه مساحة من التعقل وبالتالي للتدبر ؟؟؟؟؟؟؟؟
علما ان البيان يمر باربعة مراحل بل باكثر (( نظرا لتتبعي فقد وصل تعريفه الى اثنا عشر تعريف ))
1-الاول وهو المعنى المتبادر الذي يتبادر اليه ظاهر الحديث ان من بلغ في العمر حدا
عرف به نفسه فقد عرف ربه لالهام الهي او بالدلائل والاثار..........
2- (عن طريق الاحتياج ) حيث اذا عرف نفسه بالاحتياج وان اموره المطلوبة لاتحصل
بالارادة عرف ان له ربا يعطيه ما يحتاج اليه حسب الحكم والمصالح وعرف ان ذلك
المعطي لايحتاج الى غيره بالنتيجة ......
3- ان معرفة النفس مقدمة لمعرفة الرب (( فمن فاجئه معرفة النفس دفعيا فاجاءه معرفة
الرب كذلك ))
4- ان من عرف نفسه بالجهل من العلوم عرف ان له ربا معلما لا يحتاج في تحصيل علم
الى الغير .........
سلامي لكم