إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة مفردات القرآن الكريم...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفيد
    رد



    ..... مرى .....
    المرية: التردد في الأمر، وهو أخص من الشك. قال تعالى: }ولا يزال الذين كفروا في مرية منه{ الحج/55، }فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء{هود/109، }فلا تكن في مرية من لقائه{السجدة/23، }ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم{فصلت/54..
    والامتراء والمماراة: المحاجة فيما فيه مرية. قال تعالى: }قول الحق الذي فيه يمترون{مريم/34، }بما كانوا فيه يمترون{الحجر/63، }أفتمارونه على ما يرى{النجم/12، }فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا{الكهف/22
    وأصله من: مريت الناقة: إذا مسحت ضرعها للحلب...

    اترك تعليق:


  • بنت الفواطم
    رد
    الأصْر
    الاصْر : عقد الشئ وحبسه بقهره ، يقال : أَََصرْتُه فهو مأصور
    والمأْصِر: محبس السفينة
    قال تعالى : (( وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ)) (لاعراف 157)
    اي الامور التي تثبطهم وتقَيّدهم عن الخيرات وعن الوصول الى الثواب وعلى نفس المعنى : (( وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا )) ( البقرة 286)
    وقيل :ثقلاً
    والأصْرُ : هو العهد المؤكد الذي يثبط ناقضه عن الثواب والخيرات ، قال تعالى : ((أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي )) (ال عمران 81)
    الإصار : الطُّنب والاوتاد التي يُعمدبها البيت ، وما يأصرني عنك شئ ، اي : مايحبسني
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    رعن



    قال تعالى: }لا تقولوا راعنا{ [البقرة/104]، }وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين{ [النساء/46]، كان ذلك قولا يقولونه للنبي صلى الله عليه وآله، على سبيل التهكم، يقصدون به رميه بالرعونة، ويوهمون أنهم يقولون راعنا، أي: احفظنا، من قولهم: رعن الرجل يرعن رعنا، فهو رعن وأرعن، وامرأة رعناء، وتسميته بذلك لميل فيه تشبيها بالرعن، أي: أنف الجبل لما فيه من الميل...

    اترك تعليق:


  • أبو منتظر
    رد
    نفث

    - النفث: قذف الريق القليل، وهو أقل من التفل، ونفث الراقي والساحر أن ينفث في عقده، قال تعالى: }ومن شر النفاثات في العقد{ [الفلق/4] ومنه الحية تنفث السم، وقيل: لو سألته نفاثة سواك ما أعطاك (انظر: المجمل 3/878؛ واللسان (نفث) ). أي: ما بقي في أسنانك فنفثت به، ودم نفيث: نفثه الجرح، وفي المثل: لا بد للمصدور أن ينفث (انظر: البصائر 5/93؛ والمجمل 3/878؛ ومجمع الأمثال 2/241).

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    أفل
    الأفول: غيبوبة النيرات كالقمر والنجوم، قال تعالى: } فلما أفل قال لا أحب الآفلين{ [الأنعام/78]، وقال: } فلما أفلت{ [الأنعام/76]، والإفال: صغار الإبل..

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
    قوله تعالى: «إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا» أي إنا أوجدناهن و أحدثناهن و ربيناهن أحداثا و تربية خاصة، و فيه تلويح إلى أنهن لا يختلف حالهن بالشباب و الشيب و صباحة المنظر و خلافها، و قوله: «فجعلناهن أبكارا» أي خلقناهن عذارى كلما أتاهن أزواجهن وجدوهن أبكارا.

    و قوله: «عربا أترابا» العرب جمع عروب و هي المتحننة إلى زوجها أو الغنجة أو العاشقة لزوجها، و الأتراب جمع ترب بالكسر فالسكون بمعنى المثل أي أنهن أمثال أو أمثال في السن لأزواجهن.


    أخي القدير عمّار انّ هذه الصفحة مخصصة لطرح مفردة قرآنية ومن ثمّ التعرف عليها لغوياً..
    أما ما طرحته فهو خاص بالتفسير..

    اترك تعليق:


  • عمارالطائي
    رد
    قوله تعالى: «إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا» أي إنا أوجدناهن و أحدثناهن و ربيناهن أحداثا و تربية خاصة، و فيه تلويح إلى أنهن لا يختلف حالهن بالشباب و الشيب و صباحة المنظر و خلافها، و قوله: «فجعلناهن أبكارا» أي خلقناهن عذارى كلما أتاهن أزواجهن وجدوهن أبكارا.
    و قوله: «عربا أترابا» العرب جمع عروب و هي المتحننة إلى زوجها أو الغنجة أو العاشقة لزوجها، و الأتراب جمع ترب بالكسر فالسكون بمعنى المثل أي أنهن أمثال أو أمثال في السن لأزواجهن.

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد


    سبط//

    أصل السبط: انبساط في سهولة، يقال: شعر سبط، وسبط، وقد سبط سبوطا وسباطة وسباطا، وامرأة سبطة الخلقة، ورجل سبط الكفين: ممتدهما، ويعبر به عن الجود
    والسبط: ولد الولد، كأنه امتداد الفروع، قال: }ويعقوب والأسباط{ [البقرة/136]، أي: قبائل كل قبيلة من نسل رجل، وقال تعالى: }وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما{ [الأعراف/160]، والساباط: المنبسط بين دارين. وأخذت فلانا سباط، أي: حمى تمطه، والسباطة خط من قمامة، وسبطت الناقة ولدها، أي: القته...

    اترك تعليق:


  • عمارالطائي
    رد
    قوله تعالى: «أ لم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله»
    معنى كلمة الودق
    يعني انه المطر

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد

    الشيطان/

    الشيطان النون فيه أصيلة وهو من: شطن أي: تباعد، ومنه: بئر شطون، وشطنت الدار، وغربة شطون، وقيل: بل النون فيه زائدة، من شاط يشيط: احترق غضبا، فالشيطان مخلوق من النار كما دل عليه قوله تعالى: }وخلق الجان من مارج من نار{الرحمن 15..
    وسمي كل خُلق ذميم للإنسان شيطانا، فقال عليه الصلاة والسلام: ((الحسد شيطان والغضب شيطان)) وجاء في الحديث: ((إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ))..

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X