إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة مفردات القرآن الكريم...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انين زينب
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    أختي القديرة نحن بخدمتك..
    إطرحي المفردة التي تريدين معناها وسنجيبك إن شاء الله تعالى سواء من قبلي أو من قبل الأخوة والأخوات الأعزاء..
    ماتقصرون دائما
    لكم جزيل الشكر والتقدير على تعاونكم معنا للاجابة عن اسئلتنا
    موفقين على هذا العمل

    {النَّسِيءُ }
    {إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} [التوبة : 37]

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    الاصر..

    الأصر/ عقد الشيء وحبسه بقهره، يقال: أصرته فهو مأصور، والمأصر والمأصر: محبس السفينة. قال الله تعالى: ((ويضع عنهم إصرهم))الأعراف 157 أي: الأمور التي تثبطهم وتقيدهم عن الخيرات وعن الوصول إلى الثواب، وعلى ذلك قوله تعالى: ((ولا تحمل علينا إصرا))البقرة 286، وقيل ثقلا..

    اترك تعليق:


  • حروف الحسين
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم من الجن والانس من الاولين والاخرين
    موضوع جميل اخي المفيد للوصول الى معاني ومفردات القران الكريم

    (اد)
    قال تعالى: }لقد جئتم شيئا إدا{ [مريم/89]
    أي: أمرا منكرا يقع فيه جلبة، من قولهم: أدت الناقة تئد، أي: رجعت حنينها ترجيعا شديدا
    والأديد: الجبلة، وأد قيل: من الود
    أو من: أدت الناقة.
    اسالكم الدعاء

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة انين زينب مشاهدة المشاركة
    خادمة القران ان شاء الله عزيزتي بنت الفواطم

    اشكر مبادرتك الطيبة
    (( بس لا اتعبج وياية ))

    مكاء وتصدية
    {وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (35))} [الأنفال : 35 - 36]

    العدوة
    {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)} [الأنفال : 42]


    وفقك الله لما يحب ويرضى

    مكاء/ مكا الطير يمكو مكاء: صفر، أي صفير الطير..

    الصدى/ صوت يرجع إليك من كل مكان صقيل، والتصدية: كل صوت يجري مجرى الصدى في أن لا غناء فيه، وفي الآية الكريمة يعني غناء ما يوردونه غناء الصدى..
    العُدوة/ مأخوذة من العدو، على زنة (السَّرْو) ومعناها في الأصل التجاوز، ولكنّها تطلق على أطراف كل شيء، وحواشيه، لأنّها تتجاوز الحدّ الوسط إِلى إحدى الجوانب، وجاءت هذه الكلمة في هذه الآية بهذا المعنى أي الطرف والجانب..


    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    بخدمتكم..

    المشاركة الأصلية بواسطة انين زينب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    موضوعكم مفيد على اسمكم
    والصراحة انا توجد لدي كثير من المفردات الغامضة عندي
    فهل ممكن اني ان اعطيكم هذه المفردات وتوضحوا لي معناها

    وزادكم الله رفعة وشرفا بالقران

    أختي القديرة نحن بخدمتك..
    إطرحي المفردة التي تريدين معناها وسنجيبك إن شاء الله تعالى سواء من قبلي أو من قبل الأخوة والأخوات الأعزاء..
    وسيكون الموضوع أكثر تفاعلاً بالأسئلة والأجوبة..

    ملحوظة/ أرجو من بقية الأعضاء التفريق بين تفسير الكلمات القرآنية وبين معرفة المفردة القرآنية لغوياً.. فلكل منها موضوع مستقل به فأرجو ملاحظة ذلك...

    اترك تعليق:


  • ام حيدر
    رد
    معنى الاية الكريمة من سورة الفاتحة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة. لأن تقديم المعمول يفيد الحصر, وهو إثبات الحكم للمذكور, ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك, ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك. وتقديم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص, واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده. و "العبادة" اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة. و "الاستعانة" هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار, مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة بهما هو الوسيلة للسعادة الأبدية, والنجاة من جميع الشرور. فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما. وإنما تكون العبادة عبادة, إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله. فبهذين الأمرين تكون عبادة. وذكر "الاستعانة" بعد "العبادة" مع دخولها فيها, لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى. فإنه إن لم يعنه الله, لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر, واجتناب النواهي.
    التعديل الأخير تم بواسطة ام حيدر; الساعة 24-11-2010, 03:23 PM.

    اترك تعليق:


  • انين زينب
    رد
    خادمة القران ان شاء الله عزيزتي بنت الفواطم
    اشكر مبادرتك الطيبة
    )) بس لا اتعبج وياية ((

    مكاء وتصدية
    {وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (35))} [الأنفال : 35 - 36]

    العدوة
    {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)} [الأنفال : 42]

    وفقك الله لما يحب ويرضى
    التعديل الأخير تم بواسطة انين زينب; الساعة 24-11-2010, 12:02 AM.

    اترك تعليق:


  • بنت الفواطم
    رد
    شكري الجزيل لمشرفنا الفاضل ( المفيد )
    على الالتفاتة القيمة لمعاني مفردات القرآن الكريم
    اسأل الله لكم التوفيق والسعادة في الدارين وكل عام وانتم من الثابتين على الولاية
    لكن ارجوا من الاخوة والاخوات التركيز على معنى المفردة لغة ً
    اكثر منها تفسيرا
    لأن تفسير الكلمات مثبت في القسم

    اترك تعليق:


  • بنت الفواطم
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة انين زينب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    موضوعكم مفيد على اسمكم
    والصراحة انا توجد لدي كثير من المفردات الغامضة عندي
    فهل ممكن اني ان اعطيكم هذه المفردات وتوضحوا لي معناها

    وزادكم الله رفعة وشرفا بالقران
    بخدمتكم اختي الغالية ( انين زينب )
    بعد اذن مشرفي الفاضل ( المفيد )
    اكتبي ما اردت وسأجيب عنه ان وفقت لذلك

    اترك تعليق:


  • ام حيدر
    رد
    معنى الاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم("الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)"
    "الْحَمْدُ لِلَّهِ" هو الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل, فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه. "رَبِّ الْعَالَمِينَ" الرب, هو المربي جميع العالمين. وهم من سوى الله, بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة, التي لو فقدوها, لم يكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة, فمنه تعالى. وتربيته تعالى لخلقه. نوعان: عامة وخاصة. فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, رزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم, التي فيها بقاؤهم في الدنيا. والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويكملهم, ويدفع عنهم الصوارف, والعوائق الحائلة بينهم وبينه. وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير, والعصمة من كل شر. ولعل هذا المعنى, هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب. فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة. فدل قوله "رَبِّ الْعَالَمِينَ" على انفراده بالخلق والتدبير, والنعم, وكمال غناه. وتمام فقر العالمين إليه, بكل وجه واعتبار.


    "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ "
    "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أن يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب, ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات, وأصناف الملك ليوم الدين, وهو يوم القيامة, يوم يدان الناس فيه بأعمالهم, خيرها وشرها, لأن في ذلك اليوم, يظهر للخلق تمام الظهور, كمال ملكه وعدله وحكمته, وانقطاع أملاك الخلائق. حتى إنه يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار. كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابه, خائفون من عقابه, فلذلك خصه بالذكر, وإلا, فهو المالك ليوم الدين وغيرة من الأيام.

    التعديل الأخير تم بواسطة ام حيدر; الساعة 23-11-2010, 12:53 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X