الايمان على اربع دعائم والكفر على اربع
دعائم والشك أربع شُعب
دعائم والشك أربع شُعب
سئل الإمام علي(عليه السلام )عن الايمان فقال(عليه السلام ):
« الإيمان على أربع دعائم: على الصبر، واليقين، والعدل، والجهاد،
فالصبر منها على أربع شعب: على الشوق، والشفق، والزهد، والترقب،
فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ,
ومن أشفق من النار اجتنب المحرمات،
ومن زهد في الدنيا استهان بالمصيبات ,
ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات.
واليقين منها على أربع شعب: على تبصرة الفطنة، وتأول الحكمة، وموعظة العبرة، وسنة الاولين،
فمن تبصر في الفطنة تبينت له الحكمة،
ومن تبينت له الحكمة عرف العبرة،
ومن عرف العبرة فكأنما كان في الاولين.
والعدل منها على أربع شعب: على غائص الفهم، وغور العلم، وزهرة الحكم ورساخة الحلم،
فمن فهم علم غور العلم
ومن علم غور العلم صدر عن شرايع الحكم
ومن حلم لم يفرط في أمره وعاش في الناس حميدا.
والجهاد منها على أربع شعب: على الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، و الصدق في المواطن، وشنآن الفاسقين،
فمن أمر بالمعروف شد ظهور المؤمنين،
ومن نهى عن المنكر أرغم انوف المنافقين،
ومن صدق في المواطن قضى ما عليه،
ومن شنئ الفاسقين وغضب لله غضب الله له وأرضاه يوم القيامة .
والكفر على أربع دعائم: على التعمق، والتنازع،والزيغ، والشقاق،
فمن تعمق لم ينب إلى الحق،
ومن كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق،
ومن زاغ ساءت عنده الحسنة وحسنت عنده السيئة، وسكر سكر الضلالة،
ومن شاق وعرت عليه طرقه وأعضل عليه أمره وضاق مخرجه.
والشك على أربع شعب: على التماري، والهول، والتردد، والاستسلام ,
فمن جعل المراء ديدنا لم يصبح ليله،
ومن هاله ما بين يديه نكص على عقبيه ,
ومن تردد في الريب وطئته سنابك الشياطين،
ومن استسلم لهلكة الدنيا والاخرة هلك فيهما »
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 65 / ص 348)
« الإيمان على أربع دعائم: على الصبر، واليقين، والعدل، والجهاد،
فالصبر منها على أربع شعب: على الشوق، والشفق، والزهد، والترقب،
فمن اشتاق إلى الجنة سلا عن الشهوات ,
ومن أشفق من النار اجتنب المحرمات،
ومن زهد في الدنيا استهان بالمصيبات ,
ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات.
واليقين منها على أربع شعب: على تبصرة الفطنة، وتأول الحكمة، وموعظة العبرة، وسنة الاولين،
فمن تبصر في الفطنة تبينت له الحكمة،
ومن تبينت له الحكمة عرف العبرة،
ومن عرف العبرة فكأنما كان في الاولين.
والعدل منها على أربع شعب: على غائص الفهم، وغور العلم، وزهرة الحكم ورساخة الحلم،
فمن فهم علم غور العلم
ومن علم غور العلم صدر عن شرايع الحكم
ومن حلم لم يفرط في أمره وعاش في الناس حميدا.
والجهاد منها على أربع شعب: على الامر بالمعروف، والنهي عن المنكر، و الصدق في المواطن، وشنآن الفاسقين،
فمن أمر بالمعروف شد ظهور المؤمنين،
ومن نهى عن المنكر أرغم انوف المنافقين،
ومن صدق في المواطن قضى ما عليه،
ومن شنئ الفاسقين وغضب لله غضب الله له وأرضاه يوم القيامة .
والكفر على أربع دعائم: على التعمق، والتنازع،والزيغ، والشقاق،
فمن تعمق لم ينب إلى الحق،
ومن كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق،
ومن زاغ ساءت عنده الحسنة وحسنت عنده السيئة، وسكر سكر الضلالة،
ومن شاق وعرت عليه طرقه وأعضل عليه أمره وضاق مخرجه.
والشك على أربع شعب: على التماري، والهول، والتردد، والاستسلام ,
فمن جعل المراء ديدنا لم يصبح ليله،
ومن هاله ما بين يديه نكص على عقبيه ,
ومن تردد في الريب وطئته سنابك الشياطين،
ومن استسلم لهلكة الدنيا والاخرة هلك فيهما »
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج 65 / ص 348)
تعليق