السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان (من) هنا يمكن أن تكون للتبعيض، والاستعمال سيكون مجازيّاً لا حقيقيّاً، فسلمان (رض) ليس من أهل البيت (عليهم السلام) حقيقة ولكن إدعاءً ومجازاً، فانه نتيجة لوصوله إلى درجة عالية من الاتّباع لهم جعله رسول الله (صلى الله عليه وآله) منهم على جهة المبالغة.
ويمكن أن تكون لبيان الجنس أي أن سلمان (رض) من جنس أهل البيت (عليهم السلام)، وبهذا أستدل ابن عربي على عصمة سلمان (رض) .
وأما ما ذكرت من عدم دخول (من) البيانية على الضمير، فلم نجد له أثر في الكتب النحوية واللغوية التي بأيدينا.
ولمزيد الاطلاع راجع أقوال العلماء في حديث (علي مني وأنا من علي) في (العمدة) لابن البطريق و(الصراط المستقيم) للبياضي وغيرها من الكتب.
ان (من) هنا يمكن أن تكون للتبعيض، والاستعمال سيكون مجازيّاً لا حقيقيّاً، فسلمان (رض) ليس من أهل البيت (عليهم السلام) حقيقة ولكن إدعاءً ومجازاً، فانه نتيجة لوصوله إلى درجة عالية من الاتّباع لهم جعله رسول الله (صلى الله عليه وآله) منهم على جهة المبالغة.
ويمكن أن تكون لبيان الجنس أي أن سلمان (رض) من جنس أهل البيت (عليهم السلام)، وبهذا أستدل ابن عربي على عصمة سلمان (رض) .
وأما ما ذكرت من عدم دخول (من) البيانية على الضمير، فلم نجد له أثر في الكتب النحوية واللغوية التي بأيدينا.
ولمزيد الاطلاع راجع أقوال العلماء في حديث (علي مني وأنا من علي) في (العمدة) لابن البطريق و(الصراط المستقيم) للبياضي وغيرها من الكتب.