إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي شروط الأخوّة ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم

    والمطلوب من الإخوان الذين يرعون حقوق الأخوّة فيما بينهم، أن يكونوا على ما وصفهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حين قال: (مَن نفّسَ عن مؤمنٍ كُربةً، نفّسَ الله عنه كُربةً من كُرَبِ يوم القيامة، ومَن يسّرَ على مُعسرٍ، يسّرَ الله عليه في الدنيا والآخرة، ومَن سترَ مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عَوْنِ العبدِ ما كان العبدُ في عَوْنِ أخيه)
    sigpic

    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة أنين النادمين مشاهدة المشاركة


      أخي الصدوق
      ألا تسمع كلاماً من بعضهم بعدم التعرض لتارك الصلاة إن كان زائراً للحسين عليه السلام





      الأخ الفاضل / أنين النادمين

      اولاً أرى بأنك قد أخرجت الموضوع عن مساره ، فنحن نتكلم عن الأخوة ، وليس عن الخطيب ومستوى الخطاب ، فارى بأن في ذهنك فكرة غير سليمة عن الخطباء وتحاول تسويقها من خلال هذا الموضوع ...


      ثانياً اعتقد بأن قولك بأن الخطباء لايتعرضون لتارك الصلاة الزائر ، كلام غير دقيق ، لأني قد سمعت من عدد من الخطباء ومن غيرهم التعرض لهذه المسألة من قبل عدد من الخطباء ، وأرجو منك أن تقبل مني ــ أخي الفاضل ــ فان عدم علمك بهذا الأمر ، أو عدم سماعك له من أحد الخطباء لا يعني عدم وجوده
      !! ؛
      لأنك لا تستطيع استقصاء جميع المجالس في جميع المناطق .




      المشاركة الأصلية بواسطة أنين النادمين مشاهدة المشاركة


      وبعدم التعرض للخطيب الحسيني إذا كان يرهق الناس بمبالغ طائلة لا يتحملها الشيعة الفقراء الذين يقصدون من إقامة المجالس الحسينية الحصول على الأجر والثواب وتعلم ما ينفعهم




      ثم إنك تتعرض للخطباء في مسألة المبالغ ــ وكلامك بصيغة العموم ــ وتقول بأنهم يبهضون الشيعة الفقراء

      في حين أني رأيت عدد كبير من الخطباء لا يطالبون بالأجر أصلاً وانما يتركون الأمر لصاحب المجلس ولا يحاسبونه على ما يعطيهم بل يقبلون ما يقدمه لهم .

      وعلمت من عدد آخر أن بعض الخطباء يتفقون مع أصحاب المجلس على مبلغ معين ، وبعد انتهاء المجلس او المجالس يدفعون للخطيب مبلغاً أكثر من المبلغ الذي اتفقوا عليه !!! إكراماً له وتقديراً منهم لجهوده .
      وأما كلامك بأن فقراء الشيعة الذين يقصدون المجالس فإنه يوحي بأنهم يدفعون المال مقابل تعلّم المسائل والأحكام والمواعظ !!!

      وهذا الكلام غير صحيح اطلاقاً ، لأن المجالس يقيمها عادة ميسورو الحال ويدعون باقي الناس لحضورها ولا يكلفونهم شيئاً ، بل على العكس من ذلك فقد جرت العادة تقديم شيء من المأكول أو المشروب أو كلا الأمرين خلال المجلس ليتبرك به الحاضرون من صاحب المجلس .
      وأما المجالس التي تقام في المساجد والحسينيات فعادة ما تكون التكاليف من المتبرعين .

      فلا أعلم أين المبالغ التي يتكلفها الفقراء ؟؟؟!!!



      المشاركة الأصلية بواسطة أنين النادمين مشاهدة المشاركة


      ألا تعلم أنّ بعض الخطباء عندما تريد محاورته في مسألة إفادة الناس وتوعيتهم وحل مشكلاتهم انتفض عليك رادّاً بأنّ هذا شهر الحسين
      وليس من مسؤوليتي حل مشكلات الناس ومعالجة قضاياهم

      ألا تعلم أنّ بعض الخطباء يعيدون مجالسهم التي يقرؤونها نفسها كلّ عام
      لأن الأماكن تختلف فلا يطلع أحد على تكرارها
      ألا تعتقد بأنّ الخطابة أصبحت مهنة أكثر مما هي مسؤولية شرعية وأخلاقية
      فالمبالغ الطائلة التي يطلبها بعض الخطباء تهمّهم أكثر من ماهيّة موضوعاتهم التي ينبغي أن تكون مثمرة ونافعة في حل مشكلات الناس

      ينبغي علينا جميعاً إصلاح هذه الأخطاء
      ومعالجتها بحزم حفاظاً على هيبة الدين



      المشاركة الأصلية بواسطة أنين النادمين مشاهدة المشاركة


      أخي الفاضل
      أرى أنك تذكر بعض النماذج ــ ولا أعلم هل استقصيتها بنفسك أم سمعتها من الألسن ؟؟!! ــ وتحاول تعميمها أو جعلها واقعاً .

      ثم ما الضير اذا صارت الخطابة مهنة لبعض الأفراد ؟؟!!
      في وقت ليس لديهم مورد للكسب أو العمل ؛ لأن جل أوقاتهم يقضونها ، في طلب العلم والتعلّم ، والبحث والمطالعة !!!




      أخي الفاضل

      أتمنّى منك أن تصحح معلوماتك وتدقق فيها
      واذا كان هناك بعض الأفراد الذين تراهم من وجهة نظرك غير كفوئين وغير مؤهلين ،

      فإن في مقابلهم الكثير الكثير ممن هم قممٌ في الأخلاق والتواضع والعلم ...



      وأرجو منك قبول ردّي




      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X