إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار صحفي ( الكابــــــــوس )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار صحفي ( الكابــــــــوس )

    حوار صحفي
    ( الكابــــــــوس )

    الأديب والإعلامي
    جواد المنتفجي
    بعد أربعة عقود ونيف من الزمن ،
    ومثلما كان يؤمله الجميع ، وبينما كان يستعد مثلنا للنوم مبكرا ليمارس طقوس أحلامه المؤجلة ، وبانتظار ما ستؤول أليه الأحداث فيما بعد ( التغيير ) :
    يتأرجح بيقينه ،
    ثاويا بين اليقظة والنوم..
    صارخا بفزع وارتياب:
    - ( ليش ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فيهدئ من روعه بعض الشيء ، مبسمل بسورة (( الفاتحة )) ، ومن ثم أردفهابقراءته ( الشهادتين ) متى ما تسللت بدواخله تزاحم من رؤى رتبها راوي ومخرج هذه الأحجية والتي أوسمها بـ ( الكابوس ) ، رؤى كانت تلفيه على شكل كوابيس متتالية ، فتارة تبان ومن خللها اكف غليظة لرجال يرتدون أقنعة .. كانوا يشبهون أولئك الذين يعملون في الدوائر الأمنية القمعية في غاربات ما مضى من الأيام، صفعاتهم صارت تترادف وبسرعة منظمة لتلطم وجهه يمينا وأخرى ترده نحو الشمال..
    وفي أحايين أخرى ، ولما يفتك به طول الانتظار .. تغزوا عوالمه الغيبية أسراب بهيئاتخرافية.. ترتدي أجنتها ريش مجنحة كانت قد انقرضت منذ عصورطويلة، راحت تردد ضحكاتها ببلادة متناهية وهي تقضم أصابع قدميه أو بضع من مناطق جسده الطرية.. دفق هائل من كميات الدماء الزكية .. ضجت روائحها المشبعة ببخور الشهادة في كل ركن من أركان الغرفة المدججة بأدوات الموت لتنفذ رائحتها اللزجة إلى تلابيب أنفاسه، مشانق.. حراب بنادق شاكة بالأرض .. جروح بضه معفرة بالتراب ، مارد طويل تجاوز عمره ( 35) عام وبمعيته مجموعة كبيرة من الذباحين راحوا يتكئون على طوابير طويلة من الجثث الهامدة .. تعتمر اكفهم سيوف .. تلتمع اشفارها بانبهار عندما تستل من غمدها كلما حان موعد ذبح احد الضحايا، صور شتى لأكبر مقابر جماعية غزت بطائح هذه الأرض لتثبت للعالم اجمع أنها والله كانت ولا زالت الموطن الأول لكوكبة كبيرة جدا من الشهداء منذ أن وطئت واقعة الطف بنيرانها لتحرق الأخضر واليابس .. ليدفع آل البيت عليهم السلام ديتها من دمائهم الطاهرة بقيادة سيد الشهداء ( الحسين ) عليه السلام .
    هذا ما أفادنا به من مقدمة المخرج السينمائي الشاب ( حسين ناجي جبر) عندما توجهنا إليه بسؤال عن أخر أعماله السينمائية، والذي عقب بعد ذلك على مغزى عنوان فيلمه قائلا:
    - ( الكابوس ): فيلم قصير قمت بإخراجه حالما انتهيت من أعداد السيناريو والحوار الخاصين به.
    س/ وهل قمتم بعرض هذا العمل؟
    ج / كلا .. فهو لا زال بحاجة إلى جهة داعمة ، واقصد بذلك ( أدوات العرض والمكان أو القاعة ) التي سيعرض عليها .
    س/ وما هي السبل الذي استخدمتموها بتصنيعه ؟
    ج / تم تصنيعه من خلال ( الكرافك ) .. واللقطات الحديثة الممتزجة بالمؤثرات الصوتية والصورية التي اتصفت بحداثة المونتاج.
    س/ وكيف استقيتم موضوع المادة؟
    ج / يستغرب المتلقي في بداية مشاهدته أحداث الفيلم، حيث أن شخص ما.. وجد نفسه فجأة في مكان مجهول وقد جرى له ما جرى كما وصفته أنت في بداية هذا اللقاء، إضافة إلى مغزى سيلان الدم على أنحاء جسده بغزارة وهو يحاول التحرر من المكان الذي حبس فيه عنوة بعد أن تلقى صفعات متتالية من أولئك الرجال.. وكانت كل صفعة تعطي مشهدا دراميا متكامل عن الأحداث التي جرت اثر سقوط النظام الفاشستي بصرخته المدوية الشعبية: - ( ليش ؟؟؟؟؟؟ ) .. وهو لا يعرف بالضبط لماذا وضع تحت طائلة هذا التعذيب في غرفة موحشة ألا من أدوات اختصت لهذا الغرض .
    س / وماذا عن ثيمة الفيلم ؟
    ج / هي عبارة عن سلسلة أحداث مختصرة يريد فيها حسب ما كتبه المؤلف إيصال فكرة الفيلم وبهذه الطريقة الحديثة حول حقبة من الزمن عشناها كلنا بتوتر وقلق شديدان.. مختصرا بكل صفعة من تلك الصفعات على مشهد جديد مثل هول ( المقابر الجماعية التي اكتشفت بعد السقوط - قطع رؤوس الناس الأبرياء - التفجيرات التي قامت بها العناصر الإرهابية وفلول النظام والمجاميع التي ظلت طريقها )
    س / وماذا كانت نهايته ؟
    ج / يفاجئ الملتقي أو المشاهد بسحر اللمسات الفنية والتقنية بالإخراج والمونتاج والتصوير والمؤثرات الصوتية والضوئية وغيرها عندما يتحول هذا الشخص وحال يقظته من ( كابوسه ) ، والذي كان عبارة عن حلم فزع اقتحم عزلته ومن ثم خبا بلحظة، ويبدي هروعه بالتفتيش والتمحيص بمراجعة ما تعرض له كل أنحاء جسده من أذى بأدوات التعذيب التي ذكرتها سابقا ، والتي حفظ صورها عن ظهر قلب لغزارة آلامها ولوعتها ، ويذهل قافزا بفرح وعلى ثغره تلوح ابتسامة عريضة عندما لم يجد أي لهذه الآثار .. متحسسا بالآم الآخرين الذين مروا مثله بتلك الحقبة المظلمة وحدودها الفاصل من الزمن الذي ولى بدون رجعة ، والتي انقشعت بمجرد تأهب بطل الفيلم وهو يتوق بفتح نافذة غرفته.. فتباغته دخول ريح طيبة .. يهب عبيرها من البساتين القريبة منه .. يليها شروق أشعة الشمس التي أضحت مستبشرة بإطلاق ضفائرها على طول وعرض العراق الجديد.. صارخا بكلمته الأخيرة:
    - ( لازم نغـــــــــــــــــيّر ).. مناجيا المتلقي أو المشاهد بالقضاء على ما تبقى من فلول الإرهاب ، والتكاتف من اجل العمل سوية على بناء ما دمرته مجاميعه الضالة والخبيثة .
    س/ وماذا عن فترة عرض الفيلم .. وعدد الممثلين ؟
    ج/ الفلم طوله ( 5 ) دقائق .. واختصر على ثلاثة ممثلين فقط وهم كل من الزملاء ( الشاعر صبري السعدي - الفنان والمصور عادل إبراهيم - ومسلم الناصري )
    وماذا عن نتاجاتك الباقية ؟
    ج / فيلم ( أحياء تحت التراب ) وهو من أنتاج مؤسسة الشهداء التابعة لمجلس الوزراء - والفيلم الوثائقي ( خلود الشهادة ) أخرجته بمناسبة ذكرى استشهاد المرجع الشهيد السيد محمد باقر الصدر( قدس ) وهو من إنتاج حزب الدعوة - المقر الرئيسي - في محافظة ذي قار - وكذلك فيلم وثائقي والذي تعايشنا أحداثه رحيل المغفور له المرجع الديني والمفكر الإسلامي الكبير ( حسين فضل الله ) ، وقد تم إنتاج هذا العمل وبإشراف ( حزب الدعوة – المكتب الرئيسي ذي قار– قسم الإعلام )
    س/ كلمه أخيره ؟
    ج / أوجه دعوتي لكافة المسئولين والمنظمات التي تعنى وتهتم بشؤون الشباب لاحتضان نتاجاتهم وأعمالهم سوى أن كانت الأدبية أو الفنية منها وحتى الإعلامية .. ورفدهم بكافة الإمكانيات المادية والمعنوية لتنفيذ مثل هذه التجارب الإنسانية لفضح التاريخ المرير والذي لوثه الطغاة بجرائمه ألا إنسانية ممن توالوا على حكم العراق ، من اجل صنع مستقبل جديد واعد يكتب بأحرف من نور ليحكي مسيرتنا الظافرة الجديدة للأجيال التي ستأتي لاحقا ، وخصوصا فيلمي الأخير ( الكابوس ) والذي لم يعرض لحد الآن بانتظار من يحتضنه.
    س / وماذا بعد يا مخرجنا العزيز؟
    ج / لك شكري يا أيها ( المنتفجي ) الرائع على متابعاتك هذه لأبرز أعمال أبناء الناصرية الفيحاء، وخصوصا لما نقوم به من أعمال فنيه فأنت تعطيها الوصف الأدبي والتاريخي المتكامل لتشويق المتلقي بمشاهدة هذه الأعمال كما فعلتم ذلك في الكتابة عن فيلم ( أحياء تحت التراب) .. و( خلود ) الشهادة، ونلتم اثر ذلك تكريم وشكر مؤسسة الشهداء التابعة لمجلس الوزراء ، إضافة إلى الجهود الحثيثة بمرافقتنا المستمرة ونحن نقوم بإخراج هذه الأعمال.. شكري وتقديري العاليين لمن دعموني في أخراج هذه الأعمال وخصوصا ( مؤسسة الشهداء ) و( حزب الدعوة – المكتب الرئيسي ذي قار – قسم الإعلام ).
    ويذكر أن فيلم ( الكابوس ) كان قد عرض فقط في سوق الفيلم الدولي الذي أقيم الشهر الماضي في العاصمة ( طهران ) ، وبمشاركة 200 دولة ، ألا انه لا زال بانتظار من يحتضنه وذلك من اجل القيام بعرضه ليطلع جيل العراق الجديد على الحداثة في مثل هذه الأعمال الوثائقية
    التعديل الأخير تم بواسطة جواد المنتفجي; الساعة 03-02-2011, 08:02 PM. سبب آخر: تنسيق النص الى جانب اليمين

  • #2
    اللهم صل على محمد والمحمد

    يدعي الوهابيين بأنهم أنصار صحابة رسول الله صلى الله عليه واله وسلموهم يدعون بأنهم يحبون جميع الصحابة وخاصة الخلفاء الاربعه دون تفريق بينهم وهناأود الأشارة حول ولاء الوهابيين الحقيقي لأمير المؤمنين هذا ان وجد أصلا!!
    فهميقولون بأن (الرافضة تحب علي وتسب باقي الصحابة ونحن نحب كل الصحابة وبينهم علي رضيالله عنه)..
    وهنا نبين بانهم كاذبون والتاريخ يشهد لهم بذلك,وليس التاريخ فقطوانما الحاضر ..
    حيث أنهم ينكرون فضائل امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهالسلام وخاصة مسألة ولادته في الكعبة المشرفة..وأليكم هذا السؤال وأجابته من قبلالوهابيين واحد شيوخهم:

    العنوان هل وُلِد الإمام علي في جوف الكعبة؟!
    المجيب د.الشريف حاتم بن عارف العوني

    عضو هيئةالتدريس بجامعة أم القرى



    السؤال

    هلصحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة، وإذا كان الجواب نعم فهل فيهذا ميزة له رضي الله عنه؟




    الجواب


    الحمد لله ذي الجلال، والصلاة والسلام على رسوله وأزواجهوالآل.

    أما بعد: فجوابًا على السؤال أقول (وباللهالتوفيق):

    لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادرالموثوقة من مصادر السنة؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري،وما ورد في مناقب علي بن أبي طالب(رضي الله عنه) لابنالمغازلي.

    أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ، من أن حكيم بنحِزام (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، فلم يُنكر ذلك، لكنه لما أورد قول مصعببن عبد الله الزُّبيري عن حكيم: "وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى، وكانتولدت حكيمًا في الكعبة، وهي حامل، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة، فولدت فيها،فحُمِلت في نِطْعٍ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم. (قال مصعبولميُولد قبلَه، ولا بعده، في الكعبة أحدٌ". فتعقّبه الحاكم قائلًا: "وَهِمَ مصعبٌ فيالحرف الأخير، فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبيطالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة". (المستدرك 3/482،483).
    وأما ما جاء عند ابنالمغازلي، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقبعلي رقم 3)؛ لكن إسناده شديد الضعف، لتتابع المجهولين في إسناده، مع نكارة القصةالتي تفرّدوا بها. وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب، حتى قال شيخالإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لايخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث". كما في منهاج السنة النبوية (7/15).
    فأما قول الحاكم: "فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة"، فـ(المتواتر) عند الحاكمليس هو المتواتر عند الأصوليين، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقينيالضروري لكثرة المخبرين به. كما نبّه على ذلك البلقيني في محاسن الاصطلاح (453)،والعراقي في التقييد والإيضاح (1/776)، وكما كنت قد بينته في كتابي المنهج المقترحلفهم المصطلح (93). فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر فيزمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس، ولا يدل على أكثر من ذلك؛ لما بيّنّاه منأن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.
    وإذا تبيّنَ ذلك: فإن مجرّدالشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ)، لا تُغني شيئًا؛ خاصةً إذا خالفتمقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه، وهو مصعبالزبيري المتوفَّى سنة (236هـ)، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها، حيث نفى أنيكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.

    أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم:

    فهو لأنهمما تدّعيه الشيعةُ لعلي (رضي الله عنه)، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات، دون أنيكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه. حتى قال شاعرهم (وهو السيد الحميري، كما في ديوانه 64

    عن فاطمة بنت أسد أمِّ عليبن أبي طالب (رضي الله عنه):

    ولدتْهُ في حرم الإلهوأمنِه *** والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ
    بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ *** طابتوطاب وليدُها والمولدُ

    وتناقلت ذلك المصادرُالشيعيةُ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.

    وفي الإمامالحاكم تشيّعٌ يسير، نص عليه أهل العلم.

    فلعل مصدره هوشهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذهالأخبار غير المعتمدة.

    ولمّا كانت مناقب علي (رضي الله عنه) عند أهل السنة كثيرةً وعظيمةً،
    لم يكن هذا الخبربالمستنكر عندهم من جهة أن عليًّا أهلٌ لمثله ولأكثر منه،

    فلم يُـحاكموه إلى الأسانيد التي هي معتمَدُالمنقولات.
    فاشتهر بينهم لذلك، وفرح به الحاكم، للتشيع الذيفيه.

    وقد قال سراج الدين ابن الملقِّن: "وأما مارُويَ عن علي (رضي الله عنه)أنه وُلِدَ فيها:

    فهوضعيفٌ، وخالف الحاكم في ذلك... ". البدر المنير لابن الملقن (6/489).

    وبهذا يتبيّن أن هذا الخبر ليس صحيحًا، ولا يدل عليه خبرٌ يمكنالاعتماد عليه.

    ولو ثبت هذا الخبر فليس فيه أكثرمما ثبت في علي (رضي الله عنه) من الفضائل الجمة، والمناقبالجليلة.

    بل قد صحَّ في علي (رضي الله عنه) ما هو أعظم من هذا الخبر بكثير،كما هو معروفٌ في صحيحي البخاريومسلم،
    وفي خصائص علي (رضي الله عنه)للنسائي، وفي كتابفضائل الصحابة للإمام أحمد، وأمثالها من المصادر الموثوقة.

    ولا أدري ماذا سوف يُرتِّبُ غُلاة الشيعة على هذا الخبر (فيما لوصحّ) من الدلائل والأحكام؛ فإن الغلوّ لا يتقيّدُ بعقل، ولا ينضبط بالقواعد الصحيحةللفهم والاستنباط.

    وهؤلاء أهل السنة قد ذكرواأن حكيمَ بنَ حزامٍ (رضي الله عنه) وُلد في جوف الكعبة، كما سبق عن مصعبالزبيري، وكما قال الإمام مسلم في صحيحه (3/1164عقب الحديث رقم (1532)، وابن حبانفي الثقات (3/70-71)، والحاكم أيضًا (كما سبق)، فما رتّبوا على ذلك شيئًا، أكثر منأن ذلك حَدَثٌ غريبٌ، ربما كانت فيه دلائلُ شرفٍ ومكانة لحكيم (رضي الله عنه). وهكذا لو صحَّ مثلُه في علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)،

    فإننا سنقول أيضًا: إنها حادثةٌ غريبةٌ، تشهدُ لما ثبت واشتهروتَـيَـقَـنّاهُ لعلي (رضي الله عنه) من عظيم الشرف وجليل المكانة، ضمن أربعةٍ همأفضل هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، وهم الخلفاء الراشدون،وعليٌّ (رضي الله عنه) رابعهم في الخلافة والفضل.
    وينتهي أمر هذا الخبر عند هذا الحد، بلا جفاء ولا غُلُوّ.

    هذا.. والله أعلم. والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أزواجهوذريته ومن والاه.





    هذا وأترك التشهدبفضيلة امير المؤمنين بهذا الخصوص لمشرفنا الفاضلالهاديليتحفنا بأضاءاتهالنورانية..
    عاشق ابو الغيره

    تعليق


    • #3
      مارايكم بموضوعي
      عاشق ابو الغيره

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X