إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الادلة على ولاية اهل البيت بالعقل والنقل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    إنه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة مرجعه من حجة الوداع وكلاهما لا يصح(1). وقول ابن كثير في تفسيره بعد ذكر الحديث بطريقيه: لا يصلح لا هذا ولا هذا(2). وقول السيوطي: أخرج ابن مردويه وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي سعيد الخدري قال: لما نصب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا يوم غدير خم فنادى له بالولاية هبط جبرئيل عليه بهذه الآية: اليوم أكملت لكم دينكم(3). وأخرج ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بسند ضعيف عن أبي هريرة قال: لما كان غدير خم وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كنت مولاه فعلي مولاه فأنزل الله: اليوم أكملت لكم دينكم(4).

    اقول:

    اولا: إذا كان مرادهم من عدم الصحة لضعف او غمز في الاسناد نقول:

    1-الرواية لم تختص بأبي سعيد وأبي هريرة بل أنها رواها جابر بن عبد الله، والمفسر التابعي مجاهد المكي والإمامان الباقر والصادق صلوات الله عليهما ووافقهم العلماء على ذلك.

    2-ان فيه أن رواية أبي هريرة صحيحة الاسناد عند أساتذة الفن، منصوص على رجالها بالتوثيق.

    3-حديث أبي سعيد له طرق كثيرة كما مر في كلام الحمويني في فرائده.

    4- إنها لم تختص روايتها من العلماء والحفاظ الحديث بابن مردويه وعن السيوطي نفسه في دره المنثور رواية الخطيب وابن عساكر، وهناك جمعا آخرين أخرجوها بأسانيدهم وفيها مثل الحاكم النيسابوري، والحافظ البيهقي، والحافظ ابن أبي شيبة، والحافظ الدارقطني، والحافظ الديلمي، والحافظ الحداد وغيرهم. كل ذلك من دون غمز فيها عن أي منهم.


    ____________

    1- الاتقان: 1 \ 31.

    2- راجع تأريخ الكامل 2 ص 134، وإمتاع المقريزي ص 548، وتاريخ ابن كثير 6 ص 332 وعده مشهورا، والسيرة الحلبية 3 ص 382.

    3- الدر المنثور 2 ص 259.

    4- وروى عنه في الاتقان ج 1 ص 31 " ط سنة 1360 " بطريقيه.




    5- هذه الأحداث حصلت على مرأى ومسمع الغالبية المطلقة من الصحابة ونزلت آية تأمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بتبليغ ما أنزل الله إليه.. وبعد أن بلغه النبي نزلت آية الإكمال وكأن إكمال الدين متوقف على هذا الأمر؟!

    ثانيا: إذا كانوا يقصدون من عدم الصحة من ناحية معارضتها لما روي من نزول الآية يوم عرفة.

    نقول: أن حديث نزولها يوم الغدير يؤكده ما قدمناه عن الرازي وأبي السعود وغيرهما من أن النبي صلى الله عليه وآله لم يعمر بعد نزولها إلا أحدا أو اثنين وثمانين يوما.


    حوار مع العقل:

    ان العقل يقول بغض النظر على ما اوردنا من شواهد النقل ان الرسول ص لم يمنع تلك الألوف المؤلفة يومئذ عن المسير؟ وحبسهم في تلك الرمضاء بهجير؟ وإرجاع من تقدم منهم وإلحاق من تأخر؟ ثم خطبهم عن الله في ذلك المكان الذي منه يتفرقون ليبلغ الشاهد منهم الغائب لم يكن ابلغهم ان عليا ناصرهم وبيان محبته لان ذلك معلوم من البديهيات ولا لا ينكر احد ان علي صاحب الحرب والمحراب والمنبر، وان حبه علامة الايمان, ان العقل يقول ان الرسول ص لم يفعل كل ذلك الا لاهمية الامر خصوصا وذلك الامر امر سماوي وكانت اخر وصيته لامته وليس بدايتها ليقول له المولى تعالى: بلغ هذا الامر وان لم تفعل فكانك ما بلغت شي من رسالتي) فان الرسول قد بلغ كل شي والامر الذي لابد ان يوصي به امته هي الولايه إذ قال: " يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب، وإني لمسؤول وإنكم لمسؤولون فقال: ياأيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين، وفسر كلمته - وأنا أولى المؤمنين - بقوله: وأنا أولى بهم من أنفسهم؟ وقال بعد هذا التفسير: فمن كنت مولاه، فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله " فخصه بهذه الدعوات التي لا يليق لها إلا أئمة الحق، وخلفاء الصدق؟... وقرن العترة بالكتاب، وجعلهم قدوة لأولي الألباب؟


    وأي مهمة استوجبت من الله التأكيد، واقتضت الحض على تبليغها بما يشبه التهديد؟ وانه أمر يخشى النبي الفتنة بتبليغه ويحتاج إلى عصمة الله من الناس؟

    وقول أبو بكر وعمر لعلي: بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة، وتبع الصحابة أبا بكر وعمر ببيعة علي فقولهما: (أصبحت مولاي) يدل على أمر جديد؟!؟ فما بال العلماء يشرقون ويغربون في معنى المولى؟ وما لنا لا نفهم الواقعة كما فهمها الصحابة؟ هذا حسان بن ثابت الشاعر الفصيح فهم منها ولاية الأمر فأنشد:


    فقال له قم يا علي فإنني *** رضيتك من بعدي إماما وهاديا

    هذا ما قاله حسان، فهل أخطأ بفهمه للحديث؟! فالعجب ممن لم يحضر الحادثة ويفهم منها ما لم يفهمه حسان والصحابة! وقول الرسول بعد نزول آية الإكمال: " الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي " فيه دلالة واضحة على ما نقول، فالنبي قرن النبوة بولاية علي، فالنبوة بالإضافة إلى محبة علي، لا تستقيم المعادلة ولكن النبوة بالإضافة إلى إمامة علي، تستقيم المعادلة ولو افترضنا أن الحديث يدعو لحب علي ونصرته، فهل امتثل السلف لهذه الوصية النبوية؟ سل الجمل وصفين والنهروان و... و.. احتجاج علي بحديث الغدير: في مسجد الكوفة وبعد أن عادت الخلافة لعلي (عليه السلام) خطب بالناس: " أنشد الله من سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول يوم غدير خم: من كنت مولاه فعلي مولاه، لما قام فشهد. فقام اثنا عشر بدريا فقالوا: نشهد أنا سمعنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول يوم غدير خم: ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وأزواجي أمهاتهم؟. فقلنا: بلى يا رسول الله. قال: فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه.

    وكتم الشهادة بعض الصحابة فدعا عليهم فأصابتهم دعوته(1)". هذا الإمام علي (عليه السلام) يعيد ذكرى الغدير على الناس. فماذا أراد من ذلك؟ هل أراد بيان

    ____________

    1- مسند أحمد: 1 / 119. مجمع الزوائد، الهيثمي: 9 / 11 وقال: اسناده حسن. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: 2 / 585. أسدالغابة: 2 / 233. خصائص النسائي: ص 22 - 25. الإصابة: 4 / 182. السيرة الحلبية: 3 / 302 و 337. تاريخ بغداد: 14 / 236. صفوة الصفوة: 1 / 313. تاريخ الخلفاء: 134. حلية الأولياء: 5 / 26.




    نصرته ومحبته للمسلمين؟! لا وربي ليس ذلك هو الأمر، بل إنه أمر أكبر من ذلك، فما طلب شهادتهم إلا ليؤكد حقه في الخلافة، وما أصابت منكري الشهادة دعوته إلا لإنكارهم لأمر عظيم.

    والعقل يقول: لماذا ينكرون الولاية وماعلامهم في كل القرون يقرون بذلك هذا الغزالي يعترف: بأن حديث الغدير كان تنصيبا لعلي خليفة على المسلمين قال: " ولكن أسفرت الحجة بوجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته (صلى الله عليه وآله وسلم) في يوم غدير خم، باتفاق الجميع وهو يقول: " " من كنت مولاه فعلي مولاه " فقال عمر بخ بخ لك يا أبا الحسن، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة فهذا تسليم ورضا وتحكيم ثم بعد هذا غلب الهوى بحب الرئاسة وحمل عود الخلافة وعقود البنود، وخفقان الهواء في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار، سقاهم كأس الهوى فعادوا إلى الخلاف الأول فنبذوا الحق وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون "(1).

    وقد نقلنا اقوال واعترافات كثيرة من الصحابة والتابعين وتابعيهم, فما زال ولن يزال العقل يقول بغض النظر على ما اوردنا من شواهد النقل ان الرسول ص لم يمنع تلك الألوف المؤلفة يومئذ عن المسير؟ وحبسهم في تلك الرمضاء بهجير؟ وإرجاع من تقدم منهم وإلحاق من تأخر؟ ثم خطبهم عن الله في ذلك المكان الذي منه يتفرقون ليبلغ الشاهد منهم الغائب لم يكن الا لاهمية الامر خصوصا وذلك الامر امر سماوي وكانت اخر وصيته لامته وليس بدايتها ليقول له المولى تعالى: " بلغ هذا الامر وان لم تفعل فكانك ما بلغت شي من رسالته " فان الرسول في حجة الداع قد بلغ كل شي فلماذا هدده المولى بانه ان لم يبلغ هذا الامر فكأنه لم يبلغ شي؟؟!!! والامر الذي لابد ان يوصي به امته هي الولايه فخصه بولاية كل مؤمن بعده ودعاء الرسول (ص) وهو الرحمة للعالمين بهذه الدعوات ان الله يخذل كل من خذل علي (ع) وينصر من نصره ويوالي من والاه وهذه الدعوات لا تليق الا بالمعصوم لانه لا يخطي اما غير المعصوم فيجوز خذلانه اذا

    ____________

    1- سر العالمين، المقالة الرابعة.




    اخطاء والدعاء مطلق لم يقيده الرسول فالعصمة ثابته للامام ع اذ لا يليق بهذا الدعاء إلا أئمة الحق، وخلفاء الصدق وو... وأي مهمة استوجبت من الله التأكيد، واقتضت الحض على تبليغها بما يشبه التهديد؟ وانه أمر يخشى النبي الفتنة بتبليغه ويحتاج إلى عصمة الله من الناس الا اذا كان امر سقط لسببه ابليس وقد كان طاووس الملائكة وذلك الامر هو خلافة الله في ارضة والتسليم الكامل لمن اراد الله الانقياد لهم.






    الدليل الحادي عشر ان علي خير البرية بالنص القراني

    قال تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ"(1).

    أخرج الطبري في تفسيره بإسناده عن أبي الجارود عن محمد بن علي: أولئك هم خير البرية. فقال قال النبي صلى الله عليه وآله أنت يا علي وشيعتك(2). وروى الخوارزمي في مناقبه عن جابر قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله فأقبل علي بن أبي طالب فقال رسول الله: قد أتاكم أخي ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ثم قال: والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة، ثم قال: إنه أولكم إيمانا معي، وأوفاكم بعهد الله، وأقومكم بأمر الله، وأعدلكم في الرعية، وأقسمكم بالسوية، وأعظمكم عند الله مزية، قال: وفي ذلك الوقت نزلت فيه: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية، وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله إذا أقبل علي قالوا: قد جاء خير البرية(3). وروى ايضا من طريق الحافظ ابن مردويه عن يزيد بن شراحيل الأنصاري كاتب علي عليه السلام قال: سمعت عليا يقول: حدثني رسول الله وأنا مسنده إلى صدري فقال: أي علي؟ ألم تسمع قول الله تعالى إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات هم خير البرية؟ أنت وشيعتك، وموعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرا محجلين(4). وأخرج الكنجي حديث يزيد بن شراحيل. وأرسل ابن الصباغ المالكي في فصوله ص عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية قال (النبي صلى الله عليه وآله) لعلي: أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيين، ويأتي أعداؤك غضابا مقمحين(5). وروى الحموي في فرايده بطريقين عن جابر: إنها نزلت في علي، وكان أصحاب محمد إذا أقبل علي قالوا: قد جاء خير البرية. وقال ابن

    ____________

    1- البينة: 7.

    2- تفسير الطبري: 30 ص 146.

    3- مناقب الخوارزمي ص 66.

    4- مناقب الخورزمي ص 178.

    5- الكفاية ص 119.




    حجر في الصواعق في عد الآيات الواردة في أهل البيت: الآية الحادية عشرة قوله تعالى: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية(1). وأخرج الحافظ جمال الدين الزرندي عن ابن عباس رضي الله عنهما: إن هذه الآية لما نزلت قال صلى الله عليه وآله لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، ويأتي عدوك غضابا مقمحين، قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ومن قال: رحم الله عليا، رحمه الله. وقال جلال الدين السيوطي في الدر المنثور: أخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وآله فأقبل علي فقال النبي صلى الله عليه وآله: والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة. ونزلت إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وآله إذا أقبل على قالوا: جاء خير البرية(2). وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال: لما نزلت إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات. الآية: قال رسول الله صلى الله عليه وآله. لعلي: أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، وأخرج ابن مردويه عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله. وذكر حديث يزيد بن شراحيل المذكور، وذكر الشبلنجي في نور الأبصار(3). عن ابن عباس باللفظ المذكور عن ابن الصباغ المالكي.نلاحظ من هذه الاية وتفسيرها ان الامام علي ع خير من كل من صدق عليه انه من البرية أي من الخلق, بل هناك حديث يؤكد ذلك وهو قول الرسول ص: " علي خير البشر فمن أبى فقد كفر"(4).


    ____________

    1- الصواعق ص 96.

    2- الدرر المنثور: 6 ص 379.

    3- نور الابصار: ص 78 و 112.

    4- كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 245 ط الحيدرية وص 119 ط الغري، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 2 / 444 ح 995 و 956 و 957 و 958، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 246 ط اسلامبول وص 293 ط الحيدرية و ج 2 / 71 ط العرفان صيدا، / صفحة 86 / منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 35، ميزان الاعتدال للذهبي ج 2 / 271، كنوز الحقائق ص 98 ط بولاق، إحقاق الحق للتستري ج 4 / 254، تاريخ بغداد للخطيب ج 3 / 154 و ج 7 / 421، فرائد السمطين ج 1 / 154.




    فثبت انه عليه السلام افضل الخلق بعد رسول الله (ص) وأن الرسول الكريم(ص) قد بين لأصحابه بأنه ستكون لعلي بن أبي طالب شيعة خاصة به، وأن عليا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة، ومع أنه صادق إلا أنه قد أقسم على صحة قوله ليكون اليقين في قلوب سامعيه (والذي نفسي بيده) وفي موقف آخر، بين الرسول لأصحابه أن عليا بن أبي طالب وشيعته هم قطعا ممن عناهم الله تعالى بقوله: " أولئك هم خير البرية " وفي موقف ثالث أكد الرسول لعلي بن أبي طالب بأنه سيقدم على الله وشيعته راضين مرضيين وقد تلفظ الرسول بذلك قبل وقوع تلك الأحداث، وقبل أن يزداد أعداء علي بن أبي طالب وقد روى هذه الأحاديث رجال كثيرون من كبار علماء أهل السنة وليسوا من شيعة الإمام، في وقت كانت فيه محبة الإمام أو رواية أي فضيلة من فضائله أو فضائل أهل بيت النبوة تعد من جرائم الخيانة العظمى في نظر الدولة التاريخية التي كانت تحكم المسلمين باسم الإسلام وقد اقتنع الرواة بصحة صدور هذه الأحاديث عن الرسول، وإلا لما تجشموا عناء روايتها وما يعنينا هو أن الرسول الأعظم قصد بشيعة علي أعوانه ومؤيديه والقائلين بولايته، وعدهم بمثابة فرقة أو جماعة من الناس متميزة من غيرها من الفرق والجماعات وهذا المعنى اللغوي والاصطلاحي عينه الذي أبرزه القرآن الكريم استعمله رسول الله, وكلمة (شيع) وهو الحالة التي ينقسم المجتمع فيها على نفسه وينقسم إلى مجموعة من الأحزاب أو الجماعات أو الفئات المتناقضة والمتصارعة.

    ومن القسمة الضيزى ان يسمى مخالفين اهل البيت ع باهل السنة!! لان اهل البيت ع هم اهل السنة لانهم من امر الله ورسوله باتباعهم فلابد ان تقسم الفرق الاسلامية الى: شيعة اهل البيت وشيعة السقيفة, او ان يقسموا باهل سنة اهل البيت واهل سنة السقيفة هذا هو التقسيم الصحيح لان انقسام الناس الى شيعة علي وشيعة السقيفة منذ يوم السقيفة, واهل البيت هم نفس رسول الله وسنتهم سنته وشيعتهم شيعته, بل ان اتباع معاوية الذي


    سمى فرقته باسنة والجماعة(1) يدعوا ان الشيعة مغالين وانهم هم اتباع اهل البيت الحقيقين!!! وهذا خطاء فادح لانهم يوالون من اغضب الزهراء واخذ حقها وقتل ابناءها واسر بناتها اما الشيعة فهم ليس مغالين بل ان ما تعتقدة الشيعة في اهل البيت ع وارد فيهم ع حقا من القران الكريم والسنة الصحيحة واوردة العام والخاص, وان المغالي ماهو الا من قال فيهم مالا يستحقون وبالغ في حقهم مما ليس في الكتاب الكريم ولا في السنة الشريفة والشيعة تتبراء من الغلاة وتلعنهم.

    ومن التحريف المنكر قول البعض ان شيعة اهل البيت هم الذين قتلوهم!! كما يردد ذلك في الكتب والانترنت وغيرها وخاصة في كتاب (لله ثم للتاريخ(2)) فنجيبهم ان من خرج على اهل البيت بسيفة فقد خرج عن التشيع ولو كان شيعيا لان الشيعة ليس قبيلة فلان انما هي نسبة لمن اتبع اهل البيت ع كما في اللغة والمصطلحات العربية, ولعل أقدم نص في التاريخ السياسي الإسلامي، تضمن كلمة (شيعة) ينسب للخليفة الثاني عمر بن الخطاب، فمن المعروف أن هذا الخليفة عارض بشدة صلح الحديبية الذي ارتضاه الله للمسلمين ووقعه رسوله وكان يرى أن هذا الصلح (دنية في الدين)، حاول جهده لإلغاء تلك المعاهدة حتى لا يعطي (الدنية في دينه)، ولكن محاولاته لم تنجح وفي ما بعد عبر عن ذلك بقوله: (لو وجدت ذلك اليوم شيعة تخرج عنهم رغبة بالقضية لخرجت(3)) وفي رواية ثانية ذكرها ابن أبي الحديد: (أن عمر قد قام مغضبا وقال: لو أجد أعوانا ما أعطيت الدنية أبدا(4)) وما يعنينا أن عمر بن الخطاب استعمل كلمة (شيعة)

    ____________

    1- أصل لقب أهل السنة والجماعة قد وضع في زمن معاوية بن أبي سفيان! وأرادوا بالسنة سنة معاوية في سب علي عليه السلام على المنابر، ونحوه من الكفر والبدعة! وبالجماعة ما روي في باب خلافة الحسن عليه السلام من قولهم: وكان نزول الحسن عن الخلافة في ربيع الآخر سنة إحدى وأربعين، فسمي هذا العام عام الجماعة، لاجتماع الأمة على خليفة واحد! ثم لما ظهرت دولة بني العباس ومعاداتهم لبني أمية وأتباعهم خافوا عن الحمل على ذلك وقالوا: مرادنا بالسنة سنة النبي، وبالجماعة جماعة أصحابه! فقد ظهر أنهم في الحقيقة أهل السنة والجماعة لا أهل سنة النبي وجماعته!.

    2- هذا كتاب الفة مجهول وسمى نفسة المرجع الشيعي الموسوي , لكن تصدى له ابناء الدليل من الشيعة وفضحوا كذبه وتزويرة واثبتوا انه متناقض وكذاب وشخصية موهومة فمن اراد فاليراجع الكتب التي الفت للرد عليه.

    3- راجع: المغازي للواقدي، 2 / 607.

    4- راجع: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، تحقيق حسن تميم، 3 / 790.




    وقصد بها جماعة ترى رأيه وتسعى معه لتحقيق هدف مشترك, وبعبارة أخرى إن عمر قد عنى بكلمة (الشيعة) معناها اللغوي المستقر لغة والمتفق مع خطاب القرآن وخطاب الرسول, واستعملت كلمة (شيعة) في صك التحكيم الذي كتب بين الإمام علي بن أبي طالب وبين معاوية بن أبي سفيان وقد وردت لتدل دلالة كاملة على المعنى اللغوي المستقر في اللغة والمعبر عنه في القرآن والحديث, وجاء في هذا الصك: (هذا ما تقاضى عليه علي بن أبي طالب... ومن كان معه من شيعته قاض معاوية بن أبي سفيان... ومن كان معه من شيعته) كما قال نصر بن مزاحم برواية محمد بن علي بن الحسين والشعبي، وروى جابر عن زيد بن الحسين رواية أخرى، ولكنها تتفق مع الأولى بذكر (ومن كان معه من شيعته عند ذكرها للإمام علي، وعند ذكرها لمعاوية(1)).

    وقال الإمام علي في إحدى خطبه "... حتى يكون بعضكم أئمة لأهل الضلالة وشيعة لأهل الجهالة). وقال عن أهل البصرة (... وأفسدوا علي جماعتي ووثبوا على شيعتي(2)". وعندما زار معاوية بعد أن استبد بالحكم، بيت عثمان بن عفان، رأته عائشة ابنة عثمان صاحت وندبت أباها، كأنها تقول لمعاوية: (إن معاقبة قتلة عثمان كان هو الشعار الذي رفعته للخروج على الإمام علي بن أبي طالب، وها أنت قد قبضت على مقاليد الأمور فما الذي يمنعك من معاقبة قتلة أبي!) وفهم معاوية المغزى، فقال لها: (يا بنت أخي إن الناس أعطونا سلطاننا فأظهرنا لهم حلما تحته غضب، وأظهروا لنا طاعة تحتها حقد... إلى أن قال: ومع كل إنسان منهم شيعة، فإن نكثناهم نكثوا بنا..) الخ(3). فمعاوية يعبر عن واقع الحال المتمثل بانقسام المجتمع إلى شيع، ويستعمل كلمة شيعة لتدل على معناها اللغوي والاصطلاحي والتاريخي كما جاء في القرآن الكريم.

    وبعد انتصار معاوية ومبايعته ليكون خليفة، أو ملكا، على المسلمين استهل عهده بسلسلة من المراسيم الملكية التي وجهها لعماله، وجاء في بعضها: (لا تجيزوا لأحد من

    ____________

    1- راجع: شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، تحقيق حسن تميم 1 / 437.

    2- راجع نهج البلاغة خطبة 139 , و المعجم المفهرس لألفاظ نهج البلاغة، دار الأضواء بيروت ص 767.

    3- راجع البداية والنهاية لابن الأثير، 8 / 133 نقلا عن معالم الفتن، 2 / 188.




    شيعة علي وأهل بيته شهادة وجاء في آخر: (أن انظروا من قبلكم من شيعة عثمان ومحبيه وأهل ولايته(1)) وقال معاوية للحسين بن علي عليه السلام يوما: (يا أبا عبد الله، أعلمت أنا قتلنا شيعة أبيك فحنطناهم وكفناهم وصلينا عليهم ودفناهم؟ فقال الحسين: لكنا والله إن قتلنا شيعتك ما كفناهم ولا حنطناهم ولا صلينا عليهم ولا دفناهم(2)) وكتب معاوية إلى واليه على الكوفة، المغيرة بن شعبة، يوصيه بشتم علي بن أبي طالب وذمه والعيب على أصحابه، وإقصائهم وعدم الاستماع إليهم إلى أن قال: (وبإطراء شيعة عثمان... الخ(3)).

    ان الفقرات التي أوردناها نماذج مختارة من الاستعمالات التاريخية لكملة شيعة، فإذا أضيفت إلى ما سقناه من النصوص الشرعية الواردة في القرآن والسنة التي اشتملت على كلمة شيعة وشيع، وتبينا المعنى ; لا يبقى لدينا أدنى شك في أن كلمة شيعة تعني، لغة واصطلاحا (فرقة أو جماعة من الناس متجانسة ومتميزة عن غيرها من الفرق والجماعات، بأساليبها ورأيها وفكرها الخاص بها الذي تسعى إلى تعميمه، وبهدفها الذي تسعى إلى تحقيقه وتلتف، بالضرورة حول، قائد مميز بفكره أو برأيه أو بقدرته أو بموقعه أو بما يرتجى منه حسب مقاييس أفراد تلك الفرقة أو الجماعة، وقائد هذه الجماعة مع فكرها يشكلان نقطة جذب واستقطاب وتجمع، ومن الطبيعي أن يتناصر أفراد هذه الجماعة وأن يوالي بعضهم بعضا، ويتبع بعضهم بعضا وأن يكون لهم موقف موحد وأمر واحد ما دامت هذه الفرقة أو الجماعة قائمة).

    والفرقة التي تتصف بهذه الصفات تعرف باسم (شيعة)، ويسمى التفافها حول فكرها وقيادتها وموالاتها لهما التفاف أفراد هذه الشيعة.

    أما تعدد الشيع فيعود إلى تضارب مصالح الأفراد والجماعات، واختلاف الآراء والأفكار والوسائل والتفاوت في الثقافات واليقين، وما في النفس من نوازع الحسد والرغبة بالتسلط، وممارسة الشر، ومن تقديم العاجلة على الآجلة، ومن الإصرار على تجاهل

    ____________

    1- راجع شرح نهج البلاغة لعلامة المعتزلة ابن أبي الحديد، 3 / 595، كما نقلها عن المدائني في كتابة الأحداث.

    2- راجع الكامل لابن الأثير، 2 / 231.

    3- راجع تاريخ الطبري، 4 / 188، حوادث سنة 51 هـ.




    الأمر الإلهي، وإرغام أنف الشيعة المؤمنة القائمة عليه، ومن نفور الشيع من فكرة الجزم واليقين التي تنادي بها قيادة الشيعة المؤمنة، وارتياحها لفكرة الظن والتخمين المنبع الوحيد لتصوراتها وعقائدها. ويمكن القول، وبكل ارتياح، إن ظاهرة الشيع وتعددها تعطي معنى ظاهرة الحزبية لتشابه التركيبة والأهداف والبنى وقد لا نعدو الحقيقة إذا قلنا إن التاريخ السياسي البشري ما هو إلا ثمرة الصراع بين الشيع، وكل الشيع تطمع في الاستيلاء على السلطة وحيازتها لهم هذا الصراع لصالحها، ولم ينته هذا الصراع طوال التاريخ ولم يبرح المجتمع مكانه، فكأنه يدور في حلقة مفرغة لا تشهد إلا نشوء الشيع وقيامها وتبعثرها وتعاقبها على السلطة وإصرارها على استبعاد الشيعة المؤمنة التي تمثل الخط الإلهي، والتي لم يخل منها مجتمع قط عبر التاريخ بغض النظر عن القلة والكثرة والشيع نشاء في المجتمع الإسلامي وأخذ صورته النهائية عندما نجح الرسول في توحيد العرب سياسيا لأول مرة في التاريخ، ونقلهم من دوائر الشرك وأديانه إلى دائرة التوحيد ودينها الإسلام، وقيادتهم والمجتمع الإسلامي لم يكن أبدا بمنجاة من ظاهرة الشيع وإن كان جميع أفراد المجتمع الإسلامي قد ادعوا أنهم شيعة الرسول فإن الواقع يتناقض مع شمول هذا الادعاء, فكذلك من يدعي انه من شيعة اهل البيت وهو على خط معاكس لخطهم فانه ليس ممن يشمله القسم النبوي الصادق بالنباء بالفوز والنجاة مع سفينة النجاة يوم يوم يتبراء معاووية من شيعته "وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّأُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ".






    الدليل الثاني عشر سورة الدهر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل أتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا * إنا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا * إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا * إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا وأغلالا وسعيرا * إن الابرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا * عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا * يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا * ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا * إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا....إلى اخر السورة المباركة.


    سبب النزول:

    جاء في تفسير الزمخشري: عن ابن عباس إن الحسن والحسين مرضا، فعادهما سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ناس معه، فقالوا: يا أبا الحسن، لو نذرت على ولدك، فنذر علي وفاطمة، عليهما السلام - وفضة جارية لهما - إن برآ مما بهما، أن يصوموا ثلاثة أيام، فشفيا، وما معهم شئ، فاستقرض علي من شمعون اليهودي ثلاثة أصوع من شعير فطرزت فاطمة صاعا، واختبزت خمسة أقراص، على عددهم، فوضعوها بين أيديهم ليفطروا، فوقف عليهم سائل، فقال: السلام عليكم أهل بيت محمد، مسكين من مساكين المسلمين، أطعموني، أطعمكم الله من موائد الجنة، فآثروه، وباتوا لم يذوقوا، إلا الماء، وأصبحوا صياما، فلما أمسوا، ووضعوا الطعام بين أيديهم، وقف عليهم يتيم فآثروه، ثم وقف عليهم أسير في الثالثة، ففعلوا مثل ذلك، فلما أصبحوا أخذ علي، رضي الله عنه، الحسن والحسين، وأقبلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع، قال: ما أشد ما يسوؤني ما أرى بكم، وقام فانطلق معهم، فرأى فاطمة في محرابها، قد التصق ظهرها ببطنها،


    وغارت عيناها، فساءه ذلك، فأنزل الله جبريل، وقال: يا محمد، هنأك الله في أهل بيتك، فاقرأ السورة(1).

    وروى الواحدي في أسباب النزول في قوله تعالى: "ويطعمون الطعام على حبه مسكينا " قال: قال عطاء عن ابن عباس: وذلك أن علي بن أبي طالب أجر نفسه يسقي نخلا بشئ من شعير ليلة، حتى أصبح، وقبض الشعير، وطحن ثلثه، فجعلوا منه شيئا ليأكلوا يقال له: (الخزيرة)، فلما تم إنضاجه، أتى مسكين فأخرجوا إليه الطعام، ثم عمل الثلث الثاني فلما تم إنضاجه أتى يتيم فسأل فأطعموه، ثم عمل الثلث الباقي، فلما تم إنضاجه أتى أسير من المشركين فأطعموه، وطووا يومهم ذلك، فأنزلت فيهم هذه الآية(2). وروى ابن الأثير في أسد الغابة في ترجمة (فضة) النوبية - جارية فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم - بسنده عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال: في قول الله تعالى: (يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا). قال: مرض الحسن والحسين، فعادهما جدهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعادهما عامة العرب، فقالوا: يا أبا الحسن، لو نذرت على ولدك نذرا، فقال علي: إن برآ مما بهما، صمت لله عز وجل ثلاثة أيام شكرا، وقالت فاطمة كذلك، وقالت جارية يقال لها فضة نوبية: إن برأ سيداي، صمت الله عز وجل شكرا، فألبس الغلامان العافية، وليس عند آل محمد قليل ولا كثير، فانطلق علي إلى شمعون الخيبري، فاستقرض منه ثلاثة آصع من شعير، فجاء بها فوضعها، فقامت فاطمة إلى صاع فطحنته واختبزته، وصلى علي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم أتى المنزل فوضع الطعام بين يديه، إذ أتاهم مسكين فوقف بالباب، فقال: السلام عليكم أهل بيت محمد، مسكين من أولاد المسلمين، أطعموني أطعمكم الله عز وجل، على موائد الجنة، فسمعه علي، فأمرهم فأعطوه الطعام، ومكثوا يومهم وليلتهم، لم يذوقوا، إلا الماء, فلما كان اليوم الثاني قامت فاطمة

    ____________

    1- تفسير الكشاف 2 / 511 - 512.

    2- أسباب النزول ص 296.




    إلى صاع وخبزته، وصلى علي مع النبي صلى الله عليه وسلم، ووضع الطعام بين يديه، إذ أتاهم يتيم فوقف بالباب، وقال: السلام عليكم أهل بيت محمد، يتيم بالباب من أولاد المهاجرين، استشهد والدي، أطعموني، فأعطوه الطعام، فمكثوا يومين لم يذوقوا، إلا الماء فلما كان اليوم الثالث، قامت فاطمة إلى الصاع الباقي فطحنته واختبزته، فصلى علي مع النبي صلى الله عليه وسلم، ووضع الطعام بين يديه، إذ أتاهم أسير، فوقف بالباب وقال: السلام عليكم أهل بيت النبوة، تأسروننا، وتشدوننا، ولا تطعموننا، أطعموني فإني أسير، فأعطوه الطعام، ومكثوا ثلاثة أيام ولياليها لم يذوقوا إلا الماء، فأتاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى ما بهم من الجوع، فأنزل الله تعالى: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر) - إلى قوله تعالى: (لا نريد منهم جزاء ولا شكورا)(1). وروى المحب الطبري في الرياض النضرة: عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا) قال: أجر علي نفسه يسقي نخلا بشئ من شعير ليلة حتى أصبح، فلما أصبح قبض الشعير فطحن منه، فجعلوا منه شيئا ليأكلوه يقال له (الخزيرة) (دقيق بلا دهن)، فلما تم إنضاجه أتى مسكين فسأل، فأطعموه إياه، ثم صنعوا الثلث الثاني، فلما تم إنضاجه أتى يتيم فسأل فأطعموه إياه، ثم صنعوا الثلث الثالث، فلما تم إنضاجه أتى أسير من المشركين فأطعموه إياه وطووا يومهم، فنزلت(2). وفي نور الأبصار: أن عبد الله بن العباس قال في قول الله تعالى: (يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا) مرض الحسن والحسين رضي الله عنهما، وهما صبيان، فعادهما رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس معه، فقالوا: يا أبا الحسن لو نذرت على ولدك نذرا، فقال علي: إن برآ مما بهما صمت لله عز وجل ثلاثة أيام شكرا، قالت فاطمة: وأنا أيضا أصوم ثلاثة شكرا، وقال الصبيان: ونحن نصوم ثلاثة أيام، وقالت جاريتهما فضة: وأنا أصوم ثلاثة أيام شكرا، فألبسهما الله العافية، فأصبحوا

    ____________

    1- أسد الغابة 7 / 236 - 237.

    2- الرياض النضرة 2 / 302 - 303 ورواه المحب الطبري في ذخائر العقبى ص 102.




    صياما، وليس عندهم طعاما فانطلق علي إلى جار له من اليهود - يقال له شمعون - يعالج الصوف، وقال له: هل لك أن يعطيني جزة من صوف تغزلها لك بنت محمد بثلاثة آصع من شعير، فأعطاه فجاء بالصوف والشعير فأخبر فاطمة فقبلت وأطاعت، ثم غزلت ثلث الصوف، وأخذت صاعا من الشعير فطحنته وعجنته وخبزته خمسة أقراص لكل واحد قرص وصلى علي المغرب مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أتى منزله فوضع الخوان فجلسوا، فأول لقمة كسرها علي رضي الله عنه، إذا مسكين واقف على الباب، فقال: السلام عليكم يا أهل بيت محمد، أنا مسكين من مساكين المسلمين، أطعموني مما تأكلون، أطعمكم الله من موائد الجنة، فوضع علي رضي الله عن، اللقمة من يده، ثم قال:


    فاطمة ذات المجد واليقين *** يا بنت خير الناس أجمعين
    أما تري ذا البائس المسكين *** جاء إلى الباب له حنين

    ..... فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضمها إليه، وقال: واغوثاه، فهبط جبريل عليه السلام، وقال: يا محمد، خذ ضيافة أهل بيتك، قال: وما آخذ يا جبريل، قال: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا) - إلى قوله تعالى: (وكان سعيكم مشكورا). وروى السيوطي في تفسيره (الدر المنثور) قال: أخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله تعالى: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا) - الآية - قال: نزلت في علي بن أبي طالب عليه السلام، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا وقد جاءت القصة في تفسير القرطبي مطولة.وألف المرحوم الشيخ عبد الله السبيتي كتابا بعنوان المباهلة ط في النجف قصة الاطعام قوله تعالى: (إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا - إلى قوله - إنهذه الآيات نزلت في: علي وفاطمة والحسن والحسين هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا) بمناسبة قصة صيامهم ثلاثة أيام وتصدقهم في تلك الثلاثة بطعامهم على المسكين واليتيم والأسير.

    تعليق


    • #12
      وقال الامام مالك انه جيء بامراة حامل قد ولدت لسته اشهرفامر عثمان برجمها فقال له الامام علي ع: ليس ذلك عليها ان الله تبارك وتعالى يقول: (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) وقال تعالى والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة) فالحمل يكون لستة اشهر فلا رجم عليها. فبعث عثمان في اثرها فوجدها قد رجمت(1). وروى الامام احمد بسنده عن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي قال ما مضمونه: (ان عثمان لا يعرف الصيد المكول من غيره وفزع الى الامام عي ع فاخبره بالحكم فيه(2).

      وقال عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه): كنا ندعوا الإمعة في الجاهلية: الذي يدعى إلى الطعام فيذهب معه بآخر، وهو فيكم اليوم: المقلد دينه الرجال. وقال: ألا لا يقلدن أحدكم دينه رجلا إن آمن آمن وإن كفر كفر، فإنه لا أسوة في البشر. يقول ابن القيم: وقد صح عن ابن مسعود النهي عن التقليد. وقال معاذ بن جبل: أما العالم فإن اهتدى فلا تقلدوه دينكم قال ابن حزم: رحم الله معاذا، لقد صدع بالحق، ونهى عن التقليد في كل شئ وقال مجاهد: ليس من أحد إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال الحكم بن عيينة: ليس أحد من الناس إلا وأنت آخذ من قوله وتارك إلا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)(3). وقال القاضي أبو يوسف: لا يحل لأحد أن يقول مقالتنا حتى يعلم من أين قلناه.و يقول ابن أبي العز الحنفي: فمن تعصب لواحد معين غير النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كمالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد، ورأى أن قول هذا هو الصواب الذي ينبغي اتباعه دون

      ____________

      1- موطاء مالك: 2\825 كتاب الحدود تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي , السنن الكبرى للبيهقي: 7\442-443 ونحوه في تفسير الطبري: 2\61 طبولاق مصر والسيوطي في ذيل الاية: (ووصينا الانسان بوالديه احسانا) قال واخرجه ابن المنذر وابن ابي حاتم عن بعجة الجهني ونحوه في الدرر لمنثور في التفسير بالماثور: 6\40.

      2- المسند: 1\100 , شرح معاني الاثار للطحاوي: 2\168 كتاب الحج , كنز العمال: 3\53 ط حيدر اباد الهند.

      3- جامع بيان العلم: 2 / 988. إعلام الموقعين: 2 / 194 و 195. الرد على من أخلد إلى الأرض: ص 120. 2 - الرد، السيوطي: ص 147. 3 - الإحكام: 6 / 72. الرد: ص 133 - 134. 4 - ملخص إبطال القياس والرأي والاستحسان والتقليد: ص 65. 5 - مختصر المؤمل: ص 65. الرد: ص 133 - 134. 6 - مختصر المؤمل: ص 65. الرد: ص 133 - 134.




      قول الأئمة الباقين فهو جاهل ضال، وإن اعتقد أنه يجب على الناس اتباعه دون غيره من هؤلاء الإئمة فإنه يخشى عليه، فإن الأمة قد أجمعت على أنه لا تجب طاعة أحد في كل شئ إلا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم). وقد انحرف في شأن أبي حنيفة (رحمه الله) طائفتان: فطائفة قد غلت في تقليده، (فلم تترك له قولا، وأنزلوه منزلة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وإن أورد عليهم نص يخالف قوله تأولوه على غير تأويله ليدفعوه عنهم، ولم يكن أصحابه معه كذلك بل رجعوا عن كثير مما كانوا قلدوه فيه لما ظهر لهم فيه الدليل على خلاف قوله.... وكيف يقال عن رجل من الأمة - كائنا من كان - أنه يجب الأخذ بقوله كله دون سائر الأئمة من الصحابة والتابعين وتابعيهم؟!. ويقول ابن عابدين الحنفي: ليس على الإنسان التزام مذهب معين. وقد وصف ابن عابدين المقلدين بأ نهم الذين لا يفرقون بين الغث والسمين ولا يميزون بين الشمال واليمين، بل يجمعون ما يجدون كحاطب ليل، فالويل لمن قلدهم كل الويل(1). وقد كان تلاميذ مالك يحذرون من الأخذ بآرائهم، قال عبد الله بن يحيى: كنت آتي ابن القاسم فيقول لي: من أين؟ فأقول: من عند وهب، فيقول: الله الله اتق الله، فإن أكثر هذه الأحاديث ليس عليها العلم، قال: ثم آتي ابن وهب فيقول من أين؟ فأقول من عند ابن القاسم، فيقول: اتق الله، فإن أكثر هذه المسائل رأي. فهذه شهادة تلاميذ مالك في فتاوى المذهب، ولا يخفى أنهم أعلم منا بمذهبهم، فهم يقرون بأن أكثر أحاديثهم رأي، وقد مر علينا قبل قليل قول مالك: (ولا تتبع الرأي) فكأن مالكا وتلاميذه يقولون لنا: لا تتبعونا فإن أكثر أحاديثنا رأي!! وقال سحنون - وهو من أشهر تلاميذ مالك -: ما أدري ما هذا الرأي الذي سفكت به الدماء، واستحلت به الفروج، واستحقت به الحقوق.وقال القاضي عبد الوهاب - أحد أئمة

      ____________

      1- ذكره عنه محمد زكريا البرديسي - استاذ الشريعة في كلية الحقوق جامعة القاهرة - في كتابه اصول الفقه: ص 477. 2 - جامع بيان العلم وفضله: 2 / 1111. إعلام الموقعين: 1 / 77. ملخص إبطال القياس: ص 68. 3 - إعلام الموقعين: 1 / 79. الإحكام: 5 / 222. ص إبطال القياس والرأي: ص 65. اعلام الموقعين: 1 / 75. 2 - نفس مصادر قول أبي حينفة رقم 1 فهذا القول مروي عنهما. 3 - الأتباع: ص 79 - 80، تحقيق وتعليق: محمد عطا الله خيف والقريوتي. 4 - المصدر السابق: ص 30. 5 - المصدر السابق: ص 87. جامع بيان العلم.




      المالكية - في أول كتابه المقدمات في أصول الفقه: والتفقه من التفهم والتبين، ولا يكون ذلك إلا بالنظر في الأدلة واستيفاء الحجة دون التقليد، لأن التقليد لا يثمر علما ولا يفضي إلى معرفة، وقد جاء النص بذم من أخلد إلى تقليد الآباء والرؤساء واتباع السادات والكبراء... (إنا وجدنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون)(1).

      وقد تواترت الرواية عن الإمام مالك أنه قال له الرشيد: أنه يريد أن يحمل الناس على مذهبه، فنهاه عن ذلك. وهذا موجود في كل كتاب فيه ترجمة الإمام مالك، ولا يخلو من ذلك إلا النادر... وحينئذ لم يقل بهذه التقليدات عالم من العلماء المجتهدين، أما قبل حدوثها، فظاهر، وأما بعد حدوثها فما سمعنا عن مجتهد من المجتهدين أنه يسوغ صنيعة هؤلاء المقلدة الذين فرقوا دين الله وخالفوا بين المسلمين بل أكابر العلماء بين منكر، وساكت عنها سكوت تقية لمخافة ضرر وتحت عنوان: رفض الأئمة الأربعة للتقليد قال: ومن المصرحين بهذا، الأئمة الأربعة، فإنه قد صح عن كل واحد منهم هذا المعنى من طرق متعددة "، " فهل تزعمون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: عليكم بسنة أبي حنيفة ومالك والشافعي وابن الأئمة الأربعة، قلنا: وهؤلاء الأئمة قد انفرد كل واحد منهم بفقه وآراء تخالف بعضها بعض بل أئمة المذاهب الأربعة نهوا الناس عن تقليدهم، وفي هذا أكبر دليل على وجوب ترك تقليدهم، إذ كيف نقلدهم وهم لا يريدون ذلك؟! قال أبو حنيفة: لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعرف من أين أخذناه. وفي رواية: لا ينبغي لمن لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي. وزاد في رواية فاننا بشر نقول القول ونرجع عنه غدا قولنا هذا رأي وهو أحسن ما قدرنا عليه، فمن جاءنا بأحسن من قولنا فهو أولى بالصواب منا. وقيل لأبي حنيفة: يا أبا حنيفة هذا الذي تفتي فيه هو الحق الذي لا شك فيه؟ فقال: لا أدري، لعله الباطل الذي لا شك فيه.!! وقال: كنا نختلف إلى أبي حنيفة ومعنا أبو يوسف ومحمد بن الحسن فكنا نكتب عنه، فقال يوما لأبي يوسف:

      ____________

      1- القول المفيد: ص 50 - 52 باختصار. 2 - جامع بيان العلم وفضله: 2 / 143. إعلام الموقعين: 2 / 197. إيقاظ الوسنان، محمد بن علي السنوسي الادريسي: ص 119. 3 - راجع جامع بيان العلم: 2 / 139 و 140. القول المفيد: ص 48. 4 - المصدر السابق. والرد، السيوطي: ص 120 - 121. 2 / 140. 6 - أسد حيدر: 1 / 177.


      ويحك يعقوب! لا تكتب كل ما تسمعه مني، فإني قد أرى الرأي اليوم فأتركه غدا، وأرى الرأي غدا فأتركه بعد غد(1).

      وقال مالك بن أنس: إنما أنا بشر أخطئ وأصيب، فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوا به، وكل مالم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه "(2). قال ابن حزم: فهذا مالك ينهى عن تقليده، وكذلك أبو حنيفة، وكذلك الشافعي، فلاح الحق لمن لم يغش نفسه، ولم تسبق إليه الضلالة، نعوذ بالله منها. وقال الشوكاني: ولا يخفى عليك إن هذا تصريح منه بالمنع من تقليده. وقال مالك ايضا: ليس لأحد بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي. وذكر الطبري في كتاب تهذيب الآثار، بإسناده إلى مالك، قال: قال مالك: قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد تم هذا الأمر واستكمل، فإنما ينبغي أن تتبع آثار رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولا تتبع الرأي، فإنه متى اتبع الرأي جاء رجل آخر أقوى في الرأي منك فاتبعته، فأنت كلما جاء رجل عليك اتبعته، أرى هذا لا يتم(3).


      ____________

      1- الانتقاء، ابن عبد البر: ص 145. اعلام الموقعين، ابن القيم 2 / 309. القول المفيد، الشوكاني: ص 49. إيقاظ الهمم، للفلاني: ص 54. الأتباع، ابن أبي العز الحنفي: ص 79 مجموعة الرسائل المنيرية، الصنعاني 1 / 28. إرشاد النقاد: ص 145. تحفة الأنام: ص 46، حجة الله البالغة، الشاه دهلوي 1 / 158. قواعد التحديث، القاسمي. والإنصاف: ص 105. حجة الله البالغة، نقلا عن اليواقيت والجواهر 1 / 157. إسلامنا، مصطفى الرافعي: ص 62 الإنصاف: ص 104. 4 - الإيقاظ: ص 50. 5 - الأتباع: ص 78. ملخص إبطال القياس والرأي، ابن حزم: ص 66. تاريخ بغداد، الخطيب البغدادي 3 / 42 مجموعة فتاوى ابن تيمية 20 / 211. اعلام الموقعين 1 / 75. الميزان، الشعراني 1 / 55. تنبيه المغترين. وانظر تحفة الأنام: ص 46. إيقاظ الهمم: ص 54. حجة الله البالغة 1 / 157. رسالة الإنصاف: ص 104. إسلامنا: ص 62. أدب الأختلاف في الإسلام، طه العلواني: ص 75. أبي زهرة نقلا عن تاريخ بغداد 3 / 42، وانظر الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء. 7 - حاشية ابن عابدين 1 / 63، رسالة رسم المفتي 1 / 4 من مجموع رسائل ابن عابدين، ونقل ابن عابدين الحنفي عن شرح الهداية لابن الشحنة الكبير شيخ ابن الهمام ما يفيد هذا المعنى. وانظر الإيقاظ: ص 62.

      2- الجامع، ابن عبد البر، تحقيق أبي الأشبال الزهيري: 1 / 775. الإيقاظ: ص 72. الأتباع: ص 79. ملخص إبطال القياس: ص 66 - 67 مجموع فتاوى ابن تيمية: 20 / 211. مختصر المؤمل: ص 61 معنى قول الامام المطلبي اذا صح الحديث فهو مذهبي، تقي الدين السبكي، تحقيق علي نايف بقاعي، ص 125.

      3- الإحكام: 6 / 294. 3 - القول المفيد: ص 50. 4 - إرشاد السالك، ابن عبد الهادي وصححه: 1 / 227. حجة الله البالغة: 2 / 150 و 157. مختصر المؤمل: ص 160 و 166. إحياء علوم الدين، الغزالي: 1 / 78. الإنصاف: ص 53 و 104. معنى قول الامام المطلبي: 127. 5 - جامع بيان العلم وفضله: 2 / 33. الإحكام: 5 / 196. 6 - القول المفيد: ص 78. إعلام الموقعين: 1 / 78. الإيقاظ: ص 18.




      وقال القعنبي دخلت على مالك في مرضه الذي مات فيه فسلمت عليه فرأيته يبكي فقلت: يا أبا عبد الله ما الذي يبكيك؟ فقال لي: يا ابن قعنب ومالي لا أبكي! ومن أحق بالبكاء مني! لوددت أني ضربت سوطا وقد كانت لي السعة فيما سبقت إليه، وليتني لم أفت بالرأي. يقول ابن حزم: " فهذا رجوع منه عن كل ما أفتى منه برأي، وهذا ثبت عنه.

      وهذه شهادة مالك في فتاواه ليتني لم افت بالرأي ومالك يقول - كما مر قبل أسطر -: " ولا تتبع الرأي " إذا فهو ينهى عن اتباع نفسه، فهل يسوغ المسلم لنفسه بعد هذا أن يقلد مالكا ويأخذ بفتاواه بعد أن بكى منها؟!

      وروي أن مالكا أفتى في طلاق البته - أي الطلاق الذي لا رجعة فيه - أنها ثلاث، فنظر إلى أشهب قد كتبها، فقال: امحها، أنا كلما قلت قولا جعلتموه قرآنا! أما يدريك! لعلي سأرجع عنها غدا فأقول: هي واحدة!! "(1).

      وقال الشافعي: قال حرملة بن يحيى: قال الشافعي: ما قلت وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قد قال بخلاف قولي، فما صح من حديث النبي أولى ولا تقلدوني وقال: كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد مماتي. قال الربيع بن سليمان: سمعت الشافعي يقول: إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقولوا بها ودعوا ما قلت(2).


      ____________

      1- القول المفيد: ص 79. الإحكام في اصول الأحكام: 5 / 224. الجامع: 2 / 1072. وفيات الأعيان، ابن خلكان: 3 / 246، وقد عد ابن قتيبة مالكا فقيه رأي، انظر المعارف: ص 218. 2 - ملخص إبطال القياس: ص 67. 3 - الزمر: 18. 4 - الإحكام في اصول الأحكام: 6 / 18. جامع بيان العلم: 2 / 144. الأتباع: ص 84. إعلام الموقعين: 2 / 199. 5 - الإحكام: 6 / 18. 6 - المصدر السابق: 6 / 314. ملخص إبطال القياس: ص 66.

      2- لحاوي: ص 18. آداب الشافعي ومناقبه، ابن أبي حاتم الرازي: ص 93. معنى قول الامام المطلبي، 71. سير أعلام النبلاء، 10 / 33. القول المفيد: ص 62. مجموعة الرسائل المنيرية، الصنعاني 1 / 26 نقلا عن السندي في تحفة الأنام والبيهقي في سننه، وانظر مناقب الشافعي للبيهقي 1 / 473. حلية الأولياء، أبي نعيم 9 / 106 - 107. ابن عساكر 51 / 386. إعلام الموقعين 2 / 285. مختصر المؤمل، أبي شامة: ص 58. إرشاد النقاد: ص 142. الإيقاظ: ص 50. تحفة الأنام: ص 34. 2 - الإيقاظ: ص 100. تاريخ دمشق لابن عساكر: 51 / 389. إعلام الموقعين 2 / 286. معنى قول الإمام المطلبي: ص 76 - 77. 3 - أبو نعيم 9 / 107. المجموع، الهروي 1 / 47. إعلام الموقعين 2 / 285. مختصر المؤمل: ص 57، الإيقاظ: ص 104. الام 7 / 183. 4 - معنى قول الإمام المطلبي، 72. مقدمة الحاوي، الماوردي الشافعي: ص 18، قدم له وعلق عليه الاستاذ محمد بكر إسماعيل استاذ بجامعة الأزهر، الاستاذ الدكتور عبدالفتاح أبو سنه جامع الأزهر. مختصر المؤمل: ص 47 عن المناقب للبيهقي. سير أعلام النبلاء، الذهبي 10 / 33. صفوة الصفوة 2 / 257. القول المفيد: ص 62. إعلام الموقعين: 2 / 285. الإيقاظ: ص 100. ذم الكلام، الهروي 2 / 47 ح 1. ابن عساكر 51 / 386. الخطيب: 8 / 2.




      وقال أحمد بن حنبل: لا تقلدني!! ولا تقلد مالكا!! ولا الشافعي!!، ولا الأوزاعي! ولا الثوري! وخذ من حيث أخذوا(1). وقال: رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي سفيان كله رأي، وهو عندي سواء، وإنما الحجة في الآثار وقال: انظروا في أمر دينكم فإن التقليد لغير المعصوم مذموم، وفيه عمى للبصيرة(2).

      فمن المعصوم في كل عصر لياخذ براية؟؟؟ انهم الائمة الذين هم امان لاهل الرض وسفينة النجاة ولو خلت الارض منهم لساخت باهلها.

      هذه هي نبذه من أقوال الصحابة واولهم ابي بكر, وهذه اقوال العلماء وائمة المذاهب الاربعة الذين نهوا عن التقليد بما في ذلك تقليد الأئمة الأربعة فكيف نعرف المتشابة من القران والصحيح من السنة الا بمفسرين معصومين لا مجتهدين وهذا ما يحكم به العقل بالاضافة الى ما اوردنا من النقل.

      اما المؤسس الحقيقي للسلفية وهو ابن تيمية، فسنجد أن علماء عصره ومن بعدهم هجروه بل كفره البعض، وإليك بعض ما قيل فيه: قال تقي الدين الحمصي عن الحافظ ابن رجب الحنبلي: وكان الشيخ زين ابن رجب الحنبلي ممن يعتقد كفر ابن تيمية وله عليه الرد، وكان يقول بأعلى صوته في بعض المجالس: معذور السبكي في تكفيره.

      ____________

      1- من المعلوم وكما بينا ذلك في محله انهم اخذوا عن الباقر والصادق ع.

      2- حجة الله البالغة: 1 / 157. الإنصاف: ص 105. والمدخل لدراسة الشريعة الإسلامية، أحمد الشافعي: ص 105. إسلامنا: ص 62. 2 - حجة الله البالغة: 1 / 157. والإنصاف: ص 105. 3 - النساء: 82. 4 - مختصر المؤمل، أبي شامة الشافعي: ص 60. 5 - مجموع فتاوى ابن تيمية: 20 / 211 - 212. إعلام الموقعين: 2 / 201. الإيقاظ: ص 113. مختصر المؤمل: ص 61. مجموعة الرسائل المنيرية: 1 / 27. تحفة الأنام. حجة الله البالغة: 1 / 157. الإنصاف: ص 105، السنة المفترى عليها، سالم البهنساوي: ص 194. 6 - الجامع: 2 / 1082. إعلام الموقعين: 1 / 79. أضواء على السنة المحمدية، محمود أبو ريه: ص 384 نقلا عن الإسلام الصحيح: ص 297. 2 - الإيقاظ: ص 113. إعلام الموقعين: 2 / 200.




      وقال الفقيه ابن حجر - أحد كبار علماء الشافعية -: وإياك أن تصغي إلى ما في كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية وغيرهما - ممن اتخذ إلهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله - وكيف تجاوز هؤلاء الملحدون الحدود وتعدوا الرسوم وخرقوا سياج الشريعة والحقيقة فظنوا بذلك أنهم على هدى من ربهم وليسوا كذلك، بل هم على أسوأ الضلال وأقبح الخصال وأبلغ المقت والخسران وأزهى الكذب والبهتان، فخذل الله متبعهم وطهر الأرض من أمثالهم. وقال أيضا: ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله، ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي وولده التاج والشيخ الحمد بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية(1).

      وقال المجتهد تقي الدين السبكي: أما بعد، فإنه لما أحدث ابن تيمية ما أحدث في أصول العقائد ونقض من دعائم الإسلام الاركان والمعاقد، بعد ان كان مستترا بتبعية الكتاب والسنة مظهرا انه داع إلى الحق هاد إلى الجنة، فخرج من الاتباع إلى الابتداع وشذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الإجماع، وقال بما يقتضي الجسمية والتركيب في ذات المقدس وأن الافتقار إلى الجزء ليس بمحال، وقال بحلول الحوادث بذات الله تعالى وأن القرآن محدث تكلم الله به بعد أن لم يكن، وأنه يتكلم ويسكت ويحدث في ذاته الإرادات بحسب المخلوقات، وتعدى في ذلك إلى استلزام قدم العالم، والتزامه بالقول بأ نه لا أول للمخلوقات، وقال بحوادث لا أول لها، فأثبت الصفة القديمة حادثة والمخلوق الحادث قديما، ولم يجمع أحد هذين القولين في ملة من الملل ولا نحلة من النحل، فلم يدخل في فرقة من الفرق الثلاثة والسبعين التي افترقت عليها الأمة ولا وقفت به مع امة من الامم همة، وكل ذلك وإن كان كفرا شنيعا مما تقل جملته بالنسبة لما أحدث في الفروع(2).. وقال شيخ الإسلام الذهبي - تلميذ شيخ الإسلام ابن

      ____________

      1- دفع شبه من شبه وتمرد للحصني: ص 123 , الفتاوى الحديثية: ص 203.

      2- الدرة المضيئة في الرد على ابن تيمية: ص 1.




      تيمية! - في رسالته زغل العلم التي وجهها لابن تيمية: فإن برعت في الأصول وتوابعها من المنطق والحكمة والفلسفة وآراء الأوائل ومحارات العقول واعتصمت مع ذلك بالكتاب والسنة واصول السلف ولفقت بين العقل والنقل، فما اظنك في ذلك تبلغ رتبة ابن تيمية ولا والله تقاربها، وقد رأيت ما آل أمره إليه من الحط عليه والهجر والتضليل والتكفير والتكذيب بحق وبباطل، فقد كان قبل أن يدخل في هذه الصناعة منورا مضيئا على محياه سيماء السلف ثم صار مظلما كسوفا(1). وقد نودي على ابن تيمية بدمشق: من اعتقد عقيدة ابن تيمية حل دمه وماله(2). وقد كفر ابن تيمية قضاة المذاهب الأربعة في مصر، حين حرم زيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأصدر الشاميون فتيا، وكتب عليها البرهان ابن الفركاخ الفزاري نحو أربعين سطرا بأشياء إلى أن قال بتكفيره، ووافقه على ذلك الشهاب بن جهبل، وكتب تحت خطه كذلك المالكي، ثم عرضت الفتيا لقاضي القضاة الشافعية بمصر، البدر بن جماعة فكتب على ظاهر الفتوى: الحمد لله هذا المنقول باطنها جواب عن السؤال عن قوله: إن زيارة الأنبياء والصالحين بدعة وما ذكره من نحو ذلك ومن أنه لا يرخص بالسفر لزيارة الأنبياء باطل مردود عليه، وقد نقل جماعة من العلماء أن زيارة النبي فضيلة وسنة مجمع عليها، وهذا المفتي المذكور - يعني ابن تيمية - ينبغي أن يزجر عن مثل هذه الفتاوى الباطلة عند الأئمة والعلماء، ويمنع من الفتاوى الغريبة، ويحبس إذا لم يمتنع من ذلك، ويشهر أمره ليحتفظ الناس من الاقتداء به. وكتبه محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الشافعي، وكذلك يقول محمد ابن الجريري الأنصاري الحنفي: لكن يحبس الآن جزما مطلقا. وكذلك يقول محمد بن أبي بكر المالكي: ويبالغ في زجره حسبما تندفع تلك المفسدة وغيرها من المفاسد(3).


      ____________

      1- هناك كلام للذهبي في الثناء على ابن تيمية ولكن رسالته هذه " بيان زغل العلم " كتبها متأخرا.

      2- الدرر الكامنة، ابن حجر العسقلاني: 1 / 147 , مرآة الجنان، اليافعي: 2 / 242.

      3- نقلا عن تكملة السيف الصقيل، محمد زاهد الكوثري: ص 155 , التنبيه والرد، السقاف عن مخطوط كتاب ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر: للحافظ ابن طولون الحنفي: 32 - 33 ونقله السقاف عن كتاب التوفيق الرباني. فراجع بعض أقوالهم في كتاب التنبيه والرد على معتقد قدم العالم والحد: ص 14 - 23.




      وغير ذلك كثير فراجع ما قيل فيهم وما قالوا هم عن انفسهم لتطمئن انهم ليسوا اولي المر بل لا يكون اولي الامر الا معصومين من الخطاء لان الاية مطلقة بالطاعة ولا يكون مطلق الطاعة الا معصوم ولا احد يدعي العلم والعصمة الا اهل البيت ع يقولون للناس كما في كلام الامام علي ع: سلوني قبل أن تفقدوني سلوني قبل ان لا تسألوني ولن تسألوا بعدي مثلي(1). وقوله عليه السلام: سلوني والله لا تسألوني عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلا أخبرتكم، سلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار في سهل أم في جبل(2). وقال ع ان هاهنا علم - واشار الى صدره - لو وجدت له حمله(3). وله ولابنائ عليهم السلام كلام كثير يامروا الناس باتباعهم ويذكروهم بوجوب طاعتهم, اما غيرهم فقد اشتهر قولهم: كلن افقه مني حتي ربات الحجال. واقيلوني اقلوني ووو... هذا ما اشرنا له انفا.

      فمدرسة آل البيت قالوا: إن مصداق هذه الآية لا يوجد الا في من جعلهم الله ائمة هداة لا يخلو الزمن من أحدهم لن يفترقا حتى يردا على رسول الله ص حوضه وقد عينهم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بأسمائهم عليه السلام)(4).

      وبقية الهداة في صلب علي، لأنه رمز لهم، وما مر من أحاديث يؤكد لنا على أنهم الهداة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ودون هذا التفسير لا يكون للآية أي تفسير مقبول! فالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بقوله السابق، أعطى عليا مطلق الهداية، وحصر الهداية فيه، فهو حسب قول النبي (ص): " انا المنذر وانت الهاد وبك ياعلي يهتدي

      ____________

      1- أخرجه الحاكم في المستدرك 2 ص 466 وصححه هو والذهبي في تلخيصه. وقوله: عليه السلام: لا تسألوني عن آية في كتاب الله تعالى ولا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنبأتكم بذلك. أخرجه ابن كثير في تفسيره 4 ص 231 من طريقين وقال: ثبت أيضا من غيروجه.

      2- أخرجه أبو عمر في جامع بيان العلم 1 ص 114، والمحب الطبري في الرياض 2 ص 198، ويوجد في تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 124، والاتقان 2 ص 319، تهذيب التهذيب 7 ص 338، فتح الباري 8 ص 485، عمدة القاري 9 ص 167، مفتاح السعادة 1 ص 400.

      3- اعلام الموقعين: 1\ 21 , الطبقات الكبرى لعبد الوهاب الشعراني: 1\ 18 , ينابيع المودة ص26 , لطائف تالمنن عبد الوهاب المصري: 2\89 , الفائق للزمخشري: 3\ 188 , لسان العرب: 13\390.

      4- إحقاق الحق 3 / 93. ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق 2 / 417. تفسير الطبري 13 / 108. تفسير ابن كثير: 2 / 502. تفسير الرازي: 5 / 271. الدر المنثور: 4 / 45. روح المعاني: 13 / 97. تفسير الشوكاني. المستدرك، الحاكم: 3 / 129. منتخب الكنز بهامش مسند أحمد: 5 / 34. زاد المسير، ابن الجوزي: 4 / 307. الفصول المهمة، ابن الصباغ المالكي: ص 107.




      المهتدون"، هاد في جميع أوقاته ولا يكون الإنسان هاديا في أحواله كلها إلا إذا كان معصوما. وكلمة (هادي) اسم فاعل تدل على أن الهادي يهدي ولا يهدى وقرائن ذلك كثيرة من الكتاب الكريم والسنة المطهرة كاية التطهير والانذار والدهر وكحديث الدار والغدير والثقلين ووو.... وبقرينة رجوع الناس اليهم في كل عصر والسلف جميعهم قد أخطأوا، واحتاج بعضهم لبعض إلا عليا فلم يحتج يوما لأحد في أي قضية، بل كان الكثير يحتاجون إليه وهذا لا يخفى على أحد وكذا كان ولده من بعده كما بينا ذلك في محله فراجع, فلايجوز أن نقدم أحدا عليهم (عليهم السلام)، لأن المتقدم عليهم هالك والمتخلف عنهم زالق مارق وليس هذا الا الإعداد الرباني لقيادة الأمة وتوجيه أنظارها نحوهم، فهم البقية الباقية من الرسول (ص) فهل تجد هذه الآيات أو الروايات نازلة في أحد من السلف وأئمة المذاهب، غير آل البيت؟؟ وهل تجد...؟ وهل تجد...؟ إذا كان الجواب لا، فلم قدمتم عليهم من لم يدانيهم في فضل ولا علم ولا ولا....؟!!.






      الدليل الرابع عشر حديث الطير

      يقول الترمذي في صحيحه عن أنس بن مالك: كان عند النبي (صلى الله عليه وسلم) طير فقال: "اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه(1)". هذا لفظ الحديث بهذا المقدار في صحيح الترمذي، فلم يذكر ما ذكر غيره ولكنه كافي من مثله اذ الحديث يفسر بعضه بعضا.

      وجاء في كتاب مناقب علي لأحمد بن حنبل ما نصه: عن سفينة خادم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الذي هو أحد رواة هذا الحديث يقول: أهدت امرأة من الأنصار إلى رسول الله طيرين بين رغيفين، فقدمت إليه الطيرين، فقال (صلى الله عليه وسلم): اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك، ورفع صوته، فقال رسول الله: من هذا؟ فقال: علي(2).

      ولفظ أحمد ايضا محرف لأن في اكثر الألفاظ: إن علي (ع) اتى مراتان ويرده انس وفي الثالثة لما جاء علي رفع صوته فقال رسول الله: من هذا؟ فمن هنا يظهر معنى ورفع صوته ويتبين التحريف، وإلا فأي علاقة بين قوله: اللهم ائتني بأحب الخلق إليك وإلى رسولك ورفع صوته، وقوله: فقال رسول الله (من هذا)؟ فقال: علي، أي: قال سفينة: الذي خلف الباب هو علي، قال: افتح له، ففتحت، فأكل مع رسول الله من الطيرين حتى فنيا. فالتلاعب في لفظ الحديث عند أحمد واضح.

      أما الهيثمي فيروي هذا الحديث باللفظ التالي: عن أنس بن مالك قال: كنت أخدم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقدم فرخا مشويا أو فقدم فرخا مشويا فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): اللهم

      ____________

      1- صحيح الترمذي 5 / 595 باب مناقب علي بن أبي طالب.

      2- فضائل الإمام علي (ع) لابن حنبل: 42 رقم 68، تحقيق السيد عبد العزيز الطباطبائي.




      ائتني بأحب الخلق إليك وإلي يأكل معي من هذا الفرخ فجاء علي ودق الباب، فقال أنس: من هذا؟ قال: علي، فقلت - أي أنس - يقول: النبي على حاجة، وفي بعض الألفاظ: النبي مشغول، أي لا مجال للدخول عليه، والحال أن النبي كان ما زال يدعو: اللهم ائتني بأحب الخلق إليك، قال: النبي على حاجة، فانصرف علي. عاد رسول الله مرة أخرى يقول: اللهم ائتني بأحب الخلق إليك وإلي يأكل معي من هذا الفرخ، فجاء علي فدق الباب دقا شديدا، فسمع رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقال: يا أنس من هذا؟ قال: علي، قال: أدخله، فدخل فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لقد سألت الله ثلاثا أن يأتيني بأحب الخلق إليه وإلي يأكل معي هذا الفرخ، فقال علي: وأنا يا رسول الله، لقد جئت ثلاثا كل ذلك يردني أنس، فقال رسول الله: يا أنس، ما حملك على ما صنعت؟ قال: أحببت أن تدرك الدعوة رجلا من قومي، فقال رسول الله: لا يلام الرجل على حب قومه(1).

      ففي هذا الحديث جاء علي مرتين فرده أنس قائلا: رسول الله على حاجة، في المرة الثالثة دق علي الباب دقا شديدا. وفي بعض الألفاظ: رفع صوته فسمع رسول الله صوت علي وقال لأنس: إفتح الباب ليدخل علي، ثم اعترض عليه رسول الله، أي على أنس، واعتذر أنس كما في الخبر: أحببت أن تدرك الدعوة رجلا من قومي.

      لكن الحديث في مسند أبي يعلى كما يلي: حدثنا قطن بن نسير، حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي، حدثنا عبد الله بن مثنى، حدثنا عبد الله بن أنس عن أنس قال: أهدي لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) حجل مشوي، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطعام، فقالت عائشة: اللهم اجعله أبي، وقالت حفصة: اللهم اجعله أبي، قال أنس: فقلت أنا: اللهم اجعله سعد بن عبادة، قال أنس: سمعت حركة الباب، فإذا علي، فسلم، فقلت: إن رسول الله على حاجة، فانصرف، ثم سمعت حركة الباب فسلم علي، فسمع رسول الله صوته، أي رفع علي صوته فسمع رسول الله صوته فقال: أنظر من هذا؟ فخرجت، فإذا علي، فجئت إلى رسول الله فأخبرته، فقال: ائذن له، فأذنت له، فدخل، فقال رسول الله: اللهم وإلي اللهم وإلي. أما النسائي فيروي هذا الحديث بسند صحيح عن أنس بن مالك: إن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان عنده

      ____________

      1- مجمع الزوائد 9 / 125 - دار الكتب العربي - بيروت - 1402 هـ.




      طائر، فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطائر، فجاء أبو بكر فرده، ثم جاء عمر فرده، ثم جاء علي فأذن له(1).

      وفي مسند أبي يعلى بنفس السند، ترون مجئ الشيخين ومجئ عثمان أيضا، قال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير، فجاء أبو بكر فرده، ثم جاء عمر فرده، ثم جاء عثمان فرده، ثم جاء علي فأذن له(2).

      لاحظوا كيف يتلاعبون باللفظ، وكيف ينقصون من القصة، وكيف يسقطون تلك النقاط الحساسة التي هي مورد الاستدال.

      وتذكر الروايات ان الامام علي ع احتج على كبار الصحابة بانه اولى بالخلافه منهم بحديث الطيرولم يرد عليه احد. وتذكر ان معاوية امر سعد بن أبي وقاص بسب علي، فأبى سعد من أن يسب، وسأله معاوية عن السبب، فاعتذر بأنه سمع من رسول الله خلالا أو خصالا لعلي، وما دام يذكر تلك الخصال فلن يسب عليا فذكر الخصال ومنها حديث الطير, وهذه الرواية موجودة في حلية الأولياء لأبي نعيم(3).


      محاولة فاشلة:


      اولا السند:

      1- قد حاول بعضهم ان يمس بوثاقة أحد رجال هذا السند, وهو السدي.

      والجواب: ان السدي (إسماعيل بن عبد الرحمن) من رجال مسلم، من رجال الترمذي، من رجال النسائي، من رجال أبي داود، ومن رجال ابن ماجة.و يقول أحمد بترجمته: ثقة. ويقول غيره من كبار الرجاليين: ثقة. حتى أن ابن عدي المتشدد في الرجال يقول: هو مستقيم الحديث صدوق، بل إنه من مشايخ شعبة. وشعبة أمير المؤمنين عندهم، وهو لا يروي إلا عن ثقة هكذا يقولون، يقولون شعبة بن الحجاج لا يروي إلا

      ____________

      1- الخصائص للنسائي: 29 رقم 10 - مكتبة المعلا - الكويت - 1406 هـ , سير أعلام النبلاء 14 / 133 - مؤسسة الرسالة - بيروت - 1404 هـ.

      2- مسند أبي يعلى 7 / 105 رقم 4052 - دار المأمون للتراث - دمشق - 1406 هـ.

      3- حلية الأولياء 4 / 356.




      عن ثقة، وممن يعترف بهذا المعنى أو يدعي هذا المعنى هو ابن تيمية, وينقل السبكي كلامه في كتابه شفاء الأسقام(1).

      2- كتاب العلل المتناهية في الأحاديث الواهية لأبي الفرج ابن الجوزي، يذكر هذا الحديث بسند أو ببعض أسانيده ويضعفه ويسكت عن بعض الأسانيد الأخرى(2).


      والجواب:

      ان كبار المحدثين من المحققين من أهل السنة قد دعا إلى التحذير من الاعتماد على حكم ابن الجوزي، في أي حديث من الأحاديث، وأنه لا بد من التثبت. ربما ينسبون إلى ابن الجوزي أنه أدرج حديث الطير في كتاب الموضوعات(3) والحال أنه غير موجود في كتاب الموضوعات، نعم، موجود في كتاب العلل المتناهية، لكنه ببعض أسناده، وإنما يتكلم على بعض رجال هذا الحديث في بعض الأسانيد ويسكت عن البعض الآخر.


      3-رد الحديث بدون دليل الا ان قلوبهم لا تقبله!!!!

      من هاؤلاء الذين قلوبهم لا تقبله ابن كثيريذكر في تاريخه حديث الطير، ويرويه عن عدة من الأئمة الأعلام، يرويه عن الترمذي، وعن أبي يعلى، وعن الحاكم، وعن الخطيب البغدادي، وعن ابن عساكر، وعن الذهبي، وعن غيرهم، إلى أن قال: وقد جمع الناس في هذا الحديث مصنفات مفردة منهم: أبو بكر ابن مردويه، والحافظ أبو طاهر محمد بن أحمد بن حمدان فيما رواه شيخنا أبو عبد الله الذهبي يقول: ورأيت مجلدا في جمع طرقه وألفاظه لأبي جعفر ابن جرير الطبري المفسر صاحب التاريخ، ثم وقفت على مجلد كبير في رده وتضعيفه سندا ومتنا للقاضي أبي بكر الباقلاني المتكلم. ثم يذكر ابن كثير رأيه في هذا الحديث قائلا: وبالجملة، ففي القلب من صحة هذا الحديث نظر وإن كثرت طرقه.

      يعني لم يجد مناقشة علمية لرد الحديث فرفضه قلبه!!!.

      وكذا الذهبي الذي يقول في تلخيصه للمستدرك في ذيل هذا الحديث: (حب......) قال: الحديث منكر من القول يشهد القلب بوضعه.


      ____________

      1- شفاء الأسقام في زيارة خير الأنام: 10.

      2- العلل المتناهية 1 / 228 من رقم 360 - 377.

      3- مرقاة المفاتيح 10 / 465 رقم 6094 - دار الفكر - بيروت - 1414 هـ.




      فلم يناقشا في سند الحديث او شي علمي اخر،انما يشهد القلب بوضعه!!

      اذن فمناقشة سند الحديث والحكم بضعفه فشلت لان الحديث لا مجال للطعن فيه كما ذكرنا، وله أسانيد صحيحة.


      ثانيا تحريف اللفظ:

      1- لقد اشرنا الى لفظ الحديث من كتاب أحمد بن حنبل ففضائله أو مناقبه، فلنقرأ لفظ الحديث في مسنده فلاحظوا: قال: سمعت أنس بن مالك وهو يقول: أهديت لرسول الله ثلاثة طوائر، فأطعم خادمه طائرا، فلما كان من الغد أتت به - كلمة الخادم تطلق على المرأة والرجل - فقال لها (صلى الله عليه وسلم): ألم أنهك أن ترفعي شيئا، فإن الله عز وجل يأتي برزق كل غد(1).

      لا ندري هل التحريف الذي جاء في مسند أحمد من أحمد نفسه أو النساخ أو الطابعين لكتابه؟ الله أعلم.

      2- الشيخ الإصفهاني يروي هذا الحديث وفيه ما يتعلق بأمير المؤمنين (عليه السلام)، ولكن ما يتعلق بكذب وخيانة أنس، هذا محذوف ومحرف(2).


      ثالثا محاولة تأويل الحديث:

      لقد حملون لفظ الحديث الذي يقول: " اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك " حملوه على أن المراد: اللهم ائتني بمن هو من أحب خلقك إليك وإلى رسولك، فحينئذ لا إشكال، لأن مشايخ القوم أحب الخلق إليه أيضا، فيكون علي أيضا من أحب الخلق إليه. اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك، أي اللهم ائتني بمن هو من أحب خلقك إليك وإلى رسولك(3). وهذا خلاف ظاهر اللفظ اذ اللفظ صفة افعل (احب) وليس تبعيض بمن وهذا التاويل لا يقبه احد ولا لتلاعب كل انسان بالنصوص على هواه.

      وقال صاحب التحفة الاثني عشرية: إن القضية إنما كانت في وقت كان الشيخان في خارج المدينة المنورة، فلذا لم يحضرا فحضر علي(4).


      ____________

      1- مسند أحمد 4 / 52 رقم 12631.

      2- طبقات المحدثين بإصبهان 3 / 454.

      3- المرقاة في شرح المشكاة: 212 ,وشروح مصابيح السنة.

      4- التحفة الاثنا عشرية: 212.

      تعليق


      • #13
        لكن في حديث النسائي وحديث أبي يعلى: إنه جاء أبو بكر فرده، جاء عمر فرده، وأضاف صاحب المسند فقال: بأن عثمان أيضا جاء ورده؟! فهؤلاء كانوا في المدينة المنورة, وحتى لو فرضنا غيابهم فالرسول ص اطلق الصفة فجعلة احب انسان اليه والى الله تعالى ورسول الله يعلم انه لن ياتي الا علي وانما اراد تسجيل فضيلة له مدى التاريخ وكأن الله ملهم عليا ان ياتي ويذهب عدة مرات ويرده انس فلماذا يرجع لولاان الحكمة الالاهية تريد ذلك, ثم ان هناك احاديث كثيرة تكررت فيها عبارات بها لفظ: (احب الناس الله ورسوله, وان حب علي فريضه,وعلامة للمؤمن ووو...) منها: ما وروى المسعودي عن كتاب الأخبار لأبي الحسن علي بن محمد بن سليمان النوفلي بإسناده عن العباس بن عبد المطلب قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أقبل علي بن أبي طالب فلما رآه أسفر في وجهه فقلت: يا رسول الله! إنك لتسفر في وجه هذا الغلام. فقال: " يا عم رسول الله والله لله أشد حبا له مني، ولم يكن نبي إلا وذريته الباقية بعده من صلبه وإن ذريتي بعدي من صلب هذا، إنه إذا كان يوم القيامة دعى الناس بأسمائهم وأسماء أمهاتهم إلا هذا وشيعته فإنهم يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم لصحة ولادتهم"(1). وقوله ص " عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب(2)" وروى الحاكم عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال نظر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى علي فقال: " يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة، حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله، وعدوك عدوي وعدوي عدو الله، والويل لمن أبغضك بعدي"(3). ومنها قوله (ص) "...لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه ليس بفرار.. وفي الصباح نادى على علي بن أبي طالب وكان أرمدا لا يرى فتفل بعينه وأعطاه الراية"(4).


        ____________

        1- مروج الذهب للمسعودي ج 2 ص 51.

        2- أخرجه الحافظ الخطيب البغدادي في تأريخه: ج 4 ص 410 (غ 1 / ط).

        3- المستدرك ج 3 ص 128.

        4- راجع المغازي للواقدي ج 2 ص 653 , و راجع مسند الإمام أحمد ج 1 ص 99 وخصائص النسائي ص 5 وكنز العمال ج 6 ص 394 كما نقله عن ابن شيبة وابن حنبل، وابن ماجة، والبزار وابن جرير وصححه والطبراني في الأوسط والحاكم، والبيهقي في الدلائل ومستدرك الصحيحين ج 3 ص 437.




        وفي مسند أحمد بن حنبل ان رسول الله ص قال وقد أخذ بيد حسن وحسين وقال: " من أحبني وأحب هذين وأحب أباهما أمهما كان معي في درجتي يوم القيامة(1)". وقال رسول الله (ص) لو اجتمع الناس على حب علي بن أبي طالب (ع) لم يخلق الله النار"(2). وفي المناقب لخطيب خوارزم عن ابن عمر قال: قال رسول الله (ص): " من أحب عليا قبل الله منه صلاته وصيامه وقيامه واستجاب دعائه ألا ومن أحب عليا أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنة ألا ومن أحب آل محمد أمن الحساب والميزان والصراط ألا ومن مات على حب آل محمد فأنا كفيله بالجنة مع الأنبياء ألا ومن أبغض آل محمد (ص) جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة ال"(3). وفي مناقب الخوارزمي عن أبي ذر قال قال رسول الله (ص): "من ناصب عليا الخلافة بعدي فهو كافر وقد حاب الله تعالى ورسوله"(4).

        وأخرج الحافظ الدارقطني وشيخ الاسلام الحموي في فرائده بإسنادهما عن أنس مرفوعا قال: إذا كان يوم القيامة نصب لي منبر ثم ينادي مناد من بطنان العرش: أين محمد! فأجيب: فيقال لي: ارق. فأكون أعلاه ثم ينادي الثانية: أين علي! فيكون دوني بمرقاة فيعلم جميع الخلايق أن محمدا سيد المرسلين وأن عليا سيد المؤمنين قال أنس: فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله: من يبغض عليا بعد؟! فقال: يا أخا الأنصار لا يبغضه من قريش إلا سفحي، ولا من الأنصار إلا يهودي، ولا من العرب إلا دعي، ولا من ساير الناس إلا شقي.

        هذا الحديث ضعفه السيوطي لمكان إسماعيل بن موسى الفزاري في سنده. وقد ذكره ابن حبان في الثقات وقال مطين: كان صدوقا. وقال النسائي: لا بأس به. وعن أبي داود:

        ____________

        1- مسند أحمد ج 1 - ص 77، سنن الترمذي ج 5 - ص 599 - ح 3733، تاريخ بغداد ج 13 - ص 288، كنز العمال ج 13 - ص 639 ح 37613.

        2- أخرج هذا الحديث عن عمر بن الخطاب وغيره من الصحابة ورواه جماعة من علماء السنة، منهم: الخوارزمي في كتابه (مقتل الحسين ع) فإنه أخرج هذا الحديث بسنده عن ابن عباس و محمد صالح الحنفي في كتابه (الكوكب الدري) عن عمر بن الخطاب الكوكب الدري: 122, وراجع إحقاق الحق: 7 / 149 - 151، و ج 17 / 240.

        3- المناقب: 43 (ط. تبريز) ورواه أيضا في مقتل الحسين (ع): 40 ط. الغري والحديث مروي في العديد من مصادر العامة بأسانيد معتبرة.

        4- مناقب الخوارزمي و المناقب لابن المغازلي ص 46 ح 68.




        إنه صدوق في الحديث روى عنه البخاري في كتاب خلق أفعال العباد، وأبو داود والترمذي، وابن ماجة، وابن خزيمة، والساجي، وأبو يعلى وغيرهم. ولم يذكر غمز فيه عن أحد من هؤلاء الأعلام، نعم: ذنبه الوحيد أنه شيعي علوي المذهب.

        وعن أبي بكر الصديق قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله خيم خيمة وهو متكئ على قوس عربية وفي الخيمة علي وفاطمة والحسن والحسين فقال: معشر المسلمين! أنا سلم لمن سالم أهل الخيمة، حرب لمن حاربهم، ولي لمن والاهم، لا يحبهم إلا سعيد الجد طيب المولد، ولا يبغضهم إلا شقي الجد ردئ المولد(1). وعن أبي مريم الأنصاري عن علي عليه السلام قال: لا يحبني كافر ولا ولد زنا(2) وروى أحمد عن زر بن حبيش عن علي (رضي الله عنه) قال: " عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق"(3). وروى الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال: إن كنا لنعرف المنافقين نحن معشر الأنصار ببغضهم على بن أبي طالب(4). وروى الحاكم سمعت عمار بن ياسر (رضي الله عنه) يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول لعلي: يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك، وويل لمن أبغضك وكذب فيك(5). هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وروى الحاكم أن النبي (صلى الله عليه وآله) أخبر عليا بأن الأمة ستغدر به من بعده، قال: عن حيان الأسدي سمعت عليا يقول قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الأمة ستغدر بك بعدي، وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي، من أحبك أحبني ومن أبغضك أبغضني، وإن هذه ستخضب من هذا، يعني لحيته من رأسه(6).

        وأخرج الخطيب عن ابن عباس قال: قلت للنبي صلى الله عليه وآله: يا رسول الله للنار جواز؟! قال: نعم. قلت: وما هو؟! قال: حب علي بن أبي طالب(7).


        ____________

        1- الرياض النضر للحافظ محب الدين الطبري 2 ص 189.

        2- شرح ابن أبي الحديد ج 1 ص 373.

        3- مسند احمد ج 1 ص 95 و ص 128 و ص 292.

        4- سنن الترمذي ج 5 ص 306 , و 298.

        5- المستدرك ج 3 ص 135.

        6- المستدرك ج 3 ص 142.

        7- التاريخ 3 ص 161.




        وعن أبي ذر أن النبي (ص) قال: علي باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي. حبه إيمان، وبغضه نفاق، والنظر إليه رأفة ومودة عبادة. وفي صحيح مسلم تحت عنوان: باب حب علي من الإيمان. عن زر بن حبيش قال قال علي (عليه السلام): والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي صلى الله عليه وسلم إلي، أن لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق(1). وفي مسند أبي يعلى: عن الحارث الهمداني قال: رأيت عليا جاء حتى صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: قضاء قضاه الله على لسان نبيكم النبي الأمي صلى الله عليه و(آله) وسلم إلي: إنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق، وقد خاب من افترى(2).

        وفي فتح الباري: وفي كلام أمير المؤمنين كرم الله وجهه يقول: " لو ضربت خيشوم المؤمن بسيفي هذا على أن يبغضني ما أبغضني، ولو صببت الدنيا بجمانها على المنافق على أن يحبني ما أحبني! وذلك أنه قضي فانقضى على لسان النبي الأمي صلى الله عليه و(آله) وسلم أنه قال: يا علي لا يبغضك مؤمن، ولا يحبك منافق"(3).

        والروايات حول حب علي كثيرة جدا لم نحصيها مراعاة للاختصارواعترف بها الخاص والعام حتى انهم اظطروا يبرروا حروب القوم ضد الامام علي ع انها ليست ناشئة عن بغضا له كي لا يثبت نفاقهم, قال صاحب المفهم: وأما الحروب الواقعة بينهم، فإن وقع من بعضهم بغض فذاك من غير هذه الجهة، بل للأمر الطارئ الذي اقتضى المخالفة! ولذلك لم يحكم بعضهم على بعض بالنفاق، وإنما كان حالهم في ذاك حال المجتهدين في الأحكام، للمصيب أجران وللمخطئ أجر واحد!! والله أعلم. وقال في فتح الباري في شرح رواية البخاري: لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله:

        ____________

        1- صحيح مسلم: 1 / 60، ورواه ابن ماجة: 1 / 42 والنسائي في سننه: 8 / 115 و 117 وفي خصائص علي: 1375 وأحمد في مسنده: 1 / 84 و 95 و 128 وفي فضائل الصحابة: 2 / 264 وابن أبي شيبة في المصنف: 12 / 56 وعبد الرزاق في المصنف: 11 / 55 وابن أبي عاصم في السنة: 5842 وابن حبان في صحيحه: 9 / 40 والخطيب في تاريخ بغداد: 2 ص 255 و: 14 / 426 وابن عبد البر في الإستيعاب: 3 / 37 وأبو نعيم في حلية الأولياء: 8 / 185 وابن حجر في الإصابة: 2 / 503 والحاكم في المستدرك: 3 / 139 والبيهقي في سننه: 5 / 47 وابن حجر في فتح الباري: 7 / 57.

        2- مسند أبي يعلى: 1 / 237.

        3- فتح الباري: 7 / 72.




        وقوله في الحديثين إن عليا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله: أراد بذلك وجود حقيقة المحبة، وإلا فكل مسلم يشترك مع علي في مطلق هذه الصفةوفي الحديث تلميح بقوله تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله، فكأنه أشار إلى أن عليا تام الاتباع لرسول الله (ص) حتى اتصف بصفة محبة الله له، ولهذا كانت محبته علامة الإيمان وبغضه علامة النفاق، كما أخرجه مسلم من حديث علي نفسه، قال: والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي (ص) أن لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق. وله شاهد من حديث أم سلمة عند أحمد(1).

        وقد حاول ابن حجر أن يميع شهادة النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) في خيبر بأن حبه وبغضه ميزان الإيمان ويجعلهما شهادتين عامتين لكل الصحابة! يفعل ابن حجر ذلك وهو يعلم أن غرض الإسلام من التأكيد على حب علي (عليه السلام) أن يضع للأمة خطا ومقياسا ليعرف به هدى المهتدين به، وكذب المنافقين في ادعائهم الإسلام, وكيف يعقل ابن حجر أن يكون الصحابة جميعا مقياسا لذلك، وعددهم عنده أكثر من مئة ألف، وقد كانوا في عهد النبي (صلى الله عليه وآله) مختلفي المشارب والاتجاهات والمستويات، وصاروا بعده أكثر اختلافا وعداوة وبغضاء, حتى انقسمت الأمة بسببهم إلى محب لهم ومبغض، وقامت بينهم الحروب!! فلو جعلنا بغضهم مقياسا للنفاق، فقد نفينا وجود منافقين في الأمة! لأن المنافقين في زمنه وبعده، إما صحابة أو يحبون أحدا من الصحابة! وذلك تكذيب للقرآن حيث أخبرا بوجود منافقين في حياة التبي (ص)كما أن مقياس ابن حجر يسبب مشكلة عقيدية على الصحابة أنفسهم لأنه لا يكاد يوجد صحابي إلا وأبغض صحابيا آخر كما حصل بين ابن مسعود وعثمان وبين ابا عبيده واه السقيفة وبين الزهراء وابي بكر ووو... فيكونون جميعا بهذا المقياس (الحجري) منافقين!! وقد حاول ابن حجر أن يخلص من هذه الورطة فنقل عن صاحب المفهم كلاما غير مفهم، مفاده أن الصحابة قد أبغضوا بعضهم [هذا اعتراف منه شاهد على نفسه مناقض لقوله ] وقد اشتهر بغض معاوية لعلي، ولكن هذا البغض بزعمه ليس نفاقا! لأن قصد النبي (ص) أن علامة النفاق هو بغض علي بسبب نصرته للنبي فقط, وأما

        ____________

        1- فتح الباري: 7 / 72 و 1 / 525.




        بغضه لسبب آخر فهو حلال زلال، لا يوجب نفاقا ولا هم يحزنون!! وهي حيلة وجدها علماء الخلافة القرشية قبل ابن حجر، فحللوا بها بغض علي، وزعموا أن التأكيد النبوي المطلق مخصوص بمن أبغضه لنصرته للنبي (صلى الله عليه وآله) فقط! فلا يشمل الذين يبغضونه لأسباب أخرى غير النصرة!! وقد تشبثوا بتلك الحيلة لرفع حكم النفاق عن معاوية، وتبرير أمره بلعن علي (عليه السلام) على منابر الإسلام في خطب الجمعة عشرات السنين، وتشريد أهل بيت النبي ومطاردتهم في كل صقع، وتقتيل شيعتهم وهدم بيوتهم، وتقريب مبغضيهم ولاعنيهم، وإعطائهم مناصب الدولة!! وقد تمسك بهذه الحيلة بعض فقهاء النواصب في عصر ابن حجر، ودافعوا بها أمام القضاة السنيين، الذين أصدروا حكمهم على ابن تيمية، بأنه ناصبي منافق مبغض لعلي (عليه السلام)! فقال المدافعون: إن بغضه لعلي الذي ليس بسبب نصرته للنبي! (صلى الله عليه وآله) فهو مثل معاوية يبغض عليا لأسباب أخرى، فبغضه له حلال لا يصير بسببه من المنافقين، كما أن معاوية لم يصر من المنافقين!! ولكن منطقهم متهافت باطل لا يصدقة عاقل لان من البديهي ان محب الانسان لاياخذ حقه المنصوص له كما هو حال الخلافة وارث فدك ولايغضبه كما قالت الزهراء ع لأبي بكر وعمر: " نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: رضى فاطمة من رضاي وسخط فاطمة من سخطي فمن أحب ابنتي فاطمة فقد أحبني ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني. قالوا: نعم سمعناه من رسول الله. قالت فإني أشهد الله وملائكته إنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه... الخ(1). ولا يشهر في وجهه سيفا ولا يامر بلعنه على كل منبر خلال فترة خلافته ولا يقتل محبية وشيعته كما فعل معاوية بمحمد بن ابي بكر وحجر بن عدي وامثالهم ولا يحاول طمس فضائله وتكذيبها كما هو حال ابن تيمية(2), بل يحاول ان يثبتها بكل جهد ويحاول ان يتقرب اليه بكل وسيلة لارضائة هذا هو منطق المحبة سواء محبة في الله او غيرها فالحب طبيعته حب

        ____________

        1- الإمامة والسياسة لابن قتيبة ص 14، فدك في التاريخ ص 92 وأخرجه الحاكم في المستدرك والطبراني في الكبير بالإسناد إلى أبي هريرة.تاريخ الخلفاء ص12-13اعلام النساء 4\123. وقد بينا في محله عن غضب الزهراء ع فراجع.

        2- قد ذكرنا ذلك كله في محلة فراجع.




        التقرب لا التنفر و... ومن دافع عن معاوية فهو ممن رضي بعملة وهو امامه نسال الله ان يحشره معه يوم يدعي كل اناس بامامهم امين.






        الدليل الخامس عشر حديث الثقلين

        قال رسول الله ص: " إني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما(1)".

        والثقل في اللغة كما في القاموس: والثقل - محركة بفتح الثاء - متاع المسافر وحشمه وكل شئ نفيس مصون، ومنه الحديث: إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي(2).

        وبعضهم قراء الثقلين بانه تثنية للثقل والظاهر ان الكلمة محركة بفتح الثاء والقاف لانه بمعنى متاع المسافر وهو الارجح لان المسافر من بلد إلى بلد وخاصة مع العزم على عدم العود إلى بلده السابق، يأخذ معه متاعه, ورسول الله (ص) يقول في حديث الثقلين: إني قد دعيت فأجبت، أو: يوشك أن أدعى فأجيب. فيخبر رسول الله عن دنو أجله وقرب رحيله عن هذه الحياة، وحينئذ يقول: وإني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ثم يوصيهم بقوله: ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا، فالغرض من إبقاء هذين الأمرين بين الأمة، والهدف من تركهما فيهم هو أن لا يضلوا من بعده فبهذه القرائن الموجودة في داخل الحديث، والظروف المحيطة بهذا الحديث، نرجح أن تكون الكلمة الثقلين - بالفتح -.


        ____________

        1- صحيح الترمذي ج 5 ص 329 ح 3876 ط دار الفكر و ج 2 ص 308 ط بولاق بمصر و ج 13 ص 200 ط الصاوي، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي ص 231، الدر المنثور للسيوطي ج 6 ص 7 و 306، ذخائر العقبى ص 16، الصواعق المحرقة ص 147 و 226 ط المحمدية وص 89 ط الميمنة بمصر، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 33 و 40 و 226 و 355 ط الحيدرية وص 30 و 36 و 191 و 296 ط اسلامبول، المعجم الصغير للطبراني ج 1 ص 135، أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير الشافعي ج 2 ص 12، تفسير بن كثير ج 4 ص 113، عبقات الأنوار ج 1 من حديث الثقلين ص 25 ط أصفهان و ج 1 / 36 و 93 و 113 و 135 و 173 و 193 و 215 و 237 و 241 و 253 و 271 ط قم، كنز العمال ج 1 ص 154 ط 2، الفتح الكبير للنبهاني ج 1 ص 451، تفسير الخازن ج 1 ص 4، مصابيح السنة للبغوي ص 206 ط الخيرية بمصر، و ج 2 ص 279 ط محمد علي صبيح بمصر، الجمع بين الصحاح للعبدرى مخطوط، جامع / صفحة 14 / الأصول لابن الأثير ج 1 ص 187 ح 66، المنتقى في سيرة المصطفى للشيخ سعيد الشافعي مخطوط، علم الكتاب للسيد خواجه الحنفي ص 264 ط دهلي، منتخب تاريخ ابن عساكر ج 5 ص 436 ط دمشق، مشكاة المصابيح للعمري ج 3 ص 258 ونقله في إحقاق الحق ج 9 عن: تيسير الوصول لابن الديبع ج 1 ص 16 ط نور كشور، التاج الجامع للأصول ج 3 ص 308 ط القاهرة، رفع اللبس والشبهات ص 52 ط مصر، أرجح المطالب للشيخ عبيد الله الحنفي ص 336 ط لاهور، السيف اليماني المسلول ص 10 ط الترقي بالشام.

        2- القاموس المحيط 3 / 342 - ثقل - دار الفكر - بيروت - 1403 هـ.




        قال المناوي بشرح كلمة عترتي يقول: (وهم أصحاب الكساء الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا). فهنا تاكيد ان الحديث فيهم عليهم السلام. ويؤكد ذلك اكثر ان رواة حديث الثقلين من الصحابة هم أكثر من ثلاثين شخص، على رأسهم: أمير المؤمنين (عليه السلام) والإمام الحسن السبط (عليه السلام) وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي وجابر بن عبد الله الأنصاري وحذيفة بن اليمان وأبو سعيد الخدري وفاطمة الزهراء بضعة الرسول صلوات الله عليها وأم سلمة أم المؤمنين وأم هاني أخت الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ووو.... ورواة الحديث من مشاهير الأئمة في مختلف القرون يبلغون المئات منهم: سعيد بن مسروق الثوري ومحمد بن إسحاق، صاحب السيرة ومحمد بن سعد، صاحب الطبقات وابن راهويه، صاحب المسند وأحمد بن حنبل، صاحب المسند وعبد بن حميد، صاحب المسند ومسلم بن الحجاج، صاحب الصحيح وابن ماجة القزويني، صاحب السنن الذي هو أحد الصحاح الستة والترمذي، صاحب الصحيح والنسائي، صاحب الصحيح ومحمد بن جرير الطبري، صاحب التاريخ والتفسير وأبو القاسم الطبراني، صاحب المعاجم والفخر الرازي، صاحب التفسير الكبير. وأبو زكريا النووي، صاحب شرح مسلم والمناوي، شارح الجامع الصغير وووو... فهاؤولاء من أعلام أهل السنة في القرون المختلفة.

        ويقول القاري في شرح الحديث: (معنى التمسك بالعترة محبتهم والاهتداء بهداهم وسيرتهم). ويقول الزرقاني المالكي: (وأكد تلك الوصية وقواها بقوله: فانظروا بم تخلفوني فيهما بعد وفاتي، هل تتبعونهما فتسروني أو لا فتسيئوني). ويقول ابن حجر المكي: (حث (صلى الله عليه وسلم) على الاقتداء والتمسك بهم والتعلم منهم)(1). وحينئذ، يكون من دلالات حديث الثقلين انهم مع القران وان كل الصحابة كانوا مأمورين بالرجوع إلى أهل البيت، والاقتداء بهم، والتعلم منهم، وإطاعتهم والانقياد لهم كما يرجعوا للقران بل والناس كلهم مامورين بذلك الى ان يردوا الحوض على رسول الله ص, فالرسول قال فانظروا بما تخلفوني فيهما وقال اني سائلكم عنهما وليس عن القران

        ____________

        1- فيض القدير في شرح الجامع الصغير 3 / 15 , المرقاة في شرح المشكاة 5 / 600 , شرح المواهب اللدنية 7 / 5.




        فقط وقال من تمسك بهما لن يضل فالضمير مثنى أي لابد منهما فلا يكفي القران وحده كما في الحديث الشريف.

        وقد جاء في بعض ألفاظ حديث الثقلين - كما هو عند الطبراني ووالهيثمي وابن الأثير وغيرهم: قال رسول الله بعد: "إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما... قال: فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم، ففي نفس حديث الثقلين توجد هذه الفقرة في رواية القوم"(1). والشراح يوضحون هذه الناحية أيضا، مثلا يقول القاري في المرقاة: الأظهر هو أن أهل البيت غالبا يكونون أعرف بصاحب البيت وأحواله، فالمراد بهم أهل العلم منهم المطلعون على سيرته، الواقفون على طريقته، العارفون بحكمه وحكمته، وبهذا يصلح أن يكونوا عدلا لكتاب الله سبحانه، كما قال تعالى: (يعلمهم الكتاب والحكمة). وفي الصواعق هذه العبارة بالنص يقول: وفي قوله (صلى الله عليه وسلم): فلا تقدموهم فتهلكوا، ولا تقصروا عنهم فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم في قوله هذا دليل على أن من تأهل منهم للمراتب العلية والوظائف الدينية كان مقدما على غيره. فتكون هذه الفقرة الدالة على وجوب التعلم منهم دالة على إمامتهم وتقدمهم على غيرهم.

        وفي قران أهل البيت بالقرآن دلالة على عصمة أهل البيت، وعلى وجود الإمام من أهل البيت في كل زمان، يصلح للإمامة، ولأن يكون قدوة للناس، ولأن يتعلم منه الناس جميع يكون موجودا في كل زمان ما دام القرآن موجودا.واقتران حديث الثقلين بحديث الغدير المتواتر الدال على إمامة أمير المؤمنين ومجيؤهما في سياق واحد، يدل على دلالة حديث الثقلين أيضا على نفس مدلول حديث الغدير، والسياق كما قلنا قرينة يؤخذ بها ما لم يكن في مقابلها نص قاطع، وليس هنا في المقابل نص قاطع يمنعنا من الأخذ بهذا السياق, واقتران حديث الغدير وحديث الثقلين في مصادر موثوقة في كتب القوم(2).


        ____________

        1- الصواعق المحرقة: 231 - دار الكتب العلمية - بيروت - 1414 هـ , المعجم الكبير 5 / 186 - 187 , مجمع الزوائد، عن الطبراني , أسد الغابة 1 / 490 - دار الفكر - بيروت - 1409 هـ , الصواعق المحرقة: 90.

        2- المعجم الكبير 5 / 195 رقم 5070 , مسند ابن راهويه: مخطوط , مستدرك الحاكم 3 / 109، 174 , نوادر الأصول، كما في غير واحد من المصادر عنه , الإصابة 7 / 78 رقم 4767 - دار الكتب العلمية - بيروت , أسد الغابة 3 / 605 , السيرة الحلبية 3 / 274 - دار إحياء التراث العربي - بيروت , الفتاوي الفقهية 2 /122.




        وقد كرر الرسول ص الوصية بالكتاب والعترة، في موارد عديدة:

        المورد الأول: عند انصرافه (صلى الله عليه وآله وسلم) من الطائف، وهذا الحديث أخرجه ابن أبي شيبة، وعنه ابن حجر المكي في الصواعق المحرقة(1).

        المورد الثاني: في حجة الوداع، وفي عرفة بالذات، وقد أخرج هذا الحديث ابن أبي شيبة.، والترمذي والطبراني، وابن وغير هؤلاء(2).

        المورد الثالث: في يوم غدير خم، وفي الخطبة، وقد أخرج هذا الحديث أحمد والدارمي والبيهقي وابن كثير وغيرهم.

        المورد الرابع: في مرضه (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي توفي فيه، قاله وقد امتلأت الغرفة أو الحجرة بالناس، أخرجه ابن أبي شيبة والبزار وابن حجر المكي وغيرهم(3).

        والحديث قد جاء بعدة الفاظ كلها تصب مصب واحد وهو وجوب التمسك بالقران والعترة ففي بعضها (ما ان اخذتم, وبعضها مان تمسكتم وبعضها اعتصمتم وهكذا) ففي صحيح الترمذي بإسناده عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما(4). وفي صحيح الترمذي ايضا بالاسناد الى جابر بن عبد الله الانصاري: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي"(5).


        ____________

        1- الصواعق المحرقة: 64.

        2- كنز العمال: 1\48 ط 1., صحيح الترمذي 5 / 621 , المعجم الكبير 3 / 63 رقم 2679 , جامع الأصول 1 / 277.

        3- مسند أحمد 3 / 17 , سنن الدارمي 2 / 310 , سنن البيهقي 2 / 148 , البداية والنهاية 5 / 209 , رواه عنه العصامي في سمط النجوم العوالي 2 / 502 رقم 136 , كشف الأستار عن زوائد البزار 3 / 221 رقم 2612 , الصواعق المحرقة: 89.

        4- صحيح الترمذي 5 / 663 رقم 3788.

        5- صحيح الترمذي: 5 / 662 رقم 3786 - دار إحياء التراث العربي - بيروت.




        فلفظة ما إن أخذتم موجودة في مسند أحمد وغيره(1).

        ولفظ التمسك في مسند عبد بن حميد وفي الدر المنثور، وغيرهما من المصادر(2). ومعنى الأخذ في اللغة في مثل هذا المقام، ومعنى التمسك في مثل هذا المقام هو الاتباع وكلمة الاتباع أيضا من ألفاظ حديث الثقلين، كم في رواية ابن أبي شيبة, وفي رواية الخطيب البغدادي(3). ولفظ الاعتصام بدل لفظ التمسك والأخذ، يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): " إني تركت فيكم ما لن تضلوا بعدي إن اعتصمتم به كتاب الله وعترتي"(4). والاعتصام في اللغة العربية في الكتاب والسنة وفي الاستعمالات الفصيحة هو التمسك. ولذا نرى في الحديث المتفق عليه عن الإمام الصادق (عليه السلام) بتفسير قوله تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" يقول الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): نحن حبل الله(5). وفي تفسير التفاسير يذكرون حديث الثقلين في تفسير الآية المباركة كما في تفسير الرازي وغيره(6). والاعتصام هو التمسك، والتمسك يرجع إلى الاتباع أيضا كما في مستدرك الحاكم بسند صحيح(7).

        وإذا وجب الاتباع بدون قيد ولا شرط أي في كل شي ثبتت العصمة واذا ثبتت العصمة ثبتت احقية مذهب الشيعة في الامامة اذ لا يقول بالعصمة ووجوب الاتباع مطلقا الا هم فتثبت الإمامة بلا نزاع، فيكون الامام علي وأهل البيت (عليهم السلام) خلفاء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من بعده, وابطال كل من سواهم بل اثبات اغتصاب الخلفاء لما ليس لهم بحق وهذا قد ثبت بالعقل والنقل وذلك لما ورد من ايات وروايات في

        ____________

        1- مسند أحمد 5 / 492 رقم 18780 , أنظر: المطالب العالية لابن حجر العسقلاني، رقم 1873 , طبقات ابن سعد 1 / 194 , صحيح الترمذي 2 / 219 , كتاب مفتاح النجا للعلامة البدخشي ,المعجم الكبير للطبراني 3 / 62 رقم 2678 - دار إحياء التراث العربي , مصابيح السنة 4 / 190 رقم 4816 - دار المعرفة - بيروت - 1407 هـ , جامع الأصول 1 / 278 رقم 66 - دار الفكر - بيروت - 1403 هـ.

        2- منتخب مسند عبد بن حميد: 265 ,الدر المنثور، الجامع الصغير، إحياء الميت: 12 , مصنف ابن أبي شيبة 10 / 505 رقم 10127 - الدار السلفية - الهند - 1401 هـ.

        3- مفتاح النجا للعلامة البدخشي عن المتفق والمفترق للخطيب.

        4- مفتاح النجا للعلامة - البدخشي عن المتفق والمفترق للخطيب.

        5- تفسير الثعلبي , الصواعق المحرقة: 233 - دار الكتب العلمية - بيروت - 1414 هـ.

        6- تفسير الرازي 8 / 173 , تفسير الخازن 1 / 277 - دار الكتب العلمية - بيروت - 1415 هـ.

        7- المستدرك على الصحيحين 3 / 109.




        وجوب التمسك باهل البيت ع وانهم الامان من الضلال كما في حديث الثقلين والسفينة وقد ثبتت اعترافات الصحابة بان بيعتهم فلته, وحصل بينهم من الاختلاف والنزاع ما يثبت ان التمسك بهم محال لانهم مفترقين الى فرق واحزاب بجهل لا بعلم وقد ذكرنا وقد ذكرنا جهل الخلفاء في ابسط المسائل فراجع, وقد بين رسول الله (ص) لاصحابة ان ما يامرهم به هو امر الهي كما في قوله (ص لاصحابة): " يا معشر الأنصار ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا، هذا علي فأحبوه بحبي، وأكرموه بكرامتي، فإن جبرائيل أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل(1)".


        شبهه ورد:

        اولا: قد نسب الى احمد بن حنبل انه قال في حديث عبد الملك عن عطية عن أبي سعيد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): تركت فيكم الثقلين قال: أحاديث الكوفيين هذه مناكير.

        والجواب: ان نسبة هذا الكلام إلى أحمد نسبة كاذبة، لأن أحمد يروي هذا الحديث في مسنده، وفي كتاب فضائل الصحابة، بأسانيد كثيرة عن عدة من الصحابة، وأين قال أحمد هذا؟ ومتى قال؟. وأما دعوى: أن هذا الحديث منكر، فنقول: إنه منكر عند البخاري، لأنه يدل على إمامة أمير المؤمنين وأهل البيت ولكن يكفي في صحته ما ذكرنا من المصادر التي اوردته ومن رواه من الصحابة واعلام القوم في مسانيدهم وسننهم وصحاحهم.


        ____________

        1- أخرجه الطبراني في الكبير وهو الحديث 2625 من الكنز ص 157 من جزئه السادس، وهو الخبر العاشر في ص 450 من المجلد الثاني , شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 9 \ 170 ط مصر بتحقيق أبو الفضل، حلية الأولياء لأبي نعيم ج 1 \ 63 ط السعادة، مجمع الزوائد ج 9 \ 132، كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 210 ط الحيدرية وص 91 ط الغري، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 313 ط اسلامبول، كنز العمال ج 15 \ 126 ح 363 ط 2، الرياضة النضرة ج 2 \ 233 ط 2، فضائل الخمسة ج 2 \ 98، مطالب السؤول لابن طلحة الشافعي ج 1 \ 60 ط النجف، فرائد السمطين ج 1 \ 197 ح 154.




        ثانيا: ان عددا من المصادر السنية روت وصية النبي صلى الله عليه وآله في حجة الوداع بالكتاب وحده، بدون العترة! ففي صحيح مسلم وغيره: (وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله(1)).

        والجواب عليهم يكون من نفس المصادر التي روت هذا الحديث ناقصا في حجة الوداع، روته تاما في غيرها، فيحمل الناقص على التام! فقد روى مسلم والبيهقي وابن ماجة والهيثمي بروايات متعددة، وصية النبي صلى الله عليه وآله بالقرآن والعترة معا، وتأكيداته المتكررة على ذلك.. ففي صحيح مسلم: (عن زيد بن أرقم: (قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما، بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: أما بعد، ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي. فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد، أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده. قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس. قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم(2)).

        ورواه البيهقي في سننه وفي مجمع الزوائد: عن زيد بن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إني تركت فيكم خليفتين: كتاب الله، وأهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض(3). رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات). ورواه بنحوه: وقال: رواه أحمد وإسناده جيد(4). والذي يؤكد ما ذهبنا إليه من أن الوصية بالعترة حذفت من خطب حجة الوداع: أن الكلام النبوي الذي هو جوامع الكلم، له خصائص عديدة يتفرد بها ومن خصائصه أنه يستعمل تراكيب معينة لمعان معينة، لا يستعملها لغيرها، فهو

        ____________

        1- صحيح مسلم: 4 / 41 وغيره.

        2- ففي صحيح مسلم: 7 / 122.

        3- سننه 7 / 30 و 10 / 114. وفي مجمع الزوائد: 1 / 170.

        4- رواه الطبراني في الكبير: 9 / 162.

        تعليق


        • #14
          بذلك يشبه القرآن وتركيب (ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي) خاص لوصيته للأمة بالقرآن والعترة، لم يستعمله صلى الله عليه وآله في غيرهما أبدا كما أن تعبير (إني تارك فيكم الثقلين).. لم يستعمله في غيرهما أبدا. ولذلك عندما قال لهم في مرض وفاته: إيتوني بدواة وقرطاس أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا. فهمت قريش أنه يريد أن يلزم المسلمين بإطاعة الأئمة من عترته بشكل مكتوب، فرفضت ذلك بصراحة ووقاحة! وقد روى البخاري هذه الحادثة في ستة أماكن من صحيحه!! وروت مصادرهم أن عمر افتخر في خلافته، بأنه بمساعدة قريش حال دون كتابة ذلك الكتاب(1)!! وعليه فإن ورود هذا التركيب في أكثر رواياتهم لخطب حجة الوداع للقرآن وحده دون العترة، يخالف الأسلوب النبوي، وتعبيره المبتكر في الوصية بهما معا خاصة وأن الترمذي وغيره رووهما معا! والنتيجة: أن بشارة النبي (ص) لأمته في حجة الوداع بالأئمة الاثني عشر، ووصيته بالثقلين، وجعله عترته الطاهرين عليا وفاطمة والحسن والحسين عدلا للقرآن في وجوب الأتباع، أمر ثابت في مصادر جميع المسلمين.. لا ينكره إلا من يريد أن يتعصب لقبيلة قريش، في مقابل الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله.

          ثالثا: حاولوا تحريف الحديث، كما في صحيح مسلم، وتاريخ بغداد للخطيب البغدادي يقول: أخبرنا المطين، حدثنا نصر بن عبد الرحمن، حدثنا زيد بن الحسن، عن معروف، عن أبي الطفيل، عن حذيفة بن أسيد: إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "يا أيها الناس إني فرط لكم وأنتم واردون علي الحوض، وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما: الثقل الأكبر كتاب سبب طرفه بيد الله، وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا". الجواب: ان هذا الحديث بنفس السند، أي عن طريق نصر بن عبد الرحمن عن زيد بن الحسن عن معروف عن أبي الطفيل عن حذيفة، فبنفس السند وبنفس

          ____________

          1- أخرج ابن سعد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: كان يقول: يوم الخميس، وما ادراك ما يوم الخميس قال: وكأني أنظر إلى دموع ابن عباس على خده كأنها اللؤلؤ قال: قال رسول الله (ص): إئتوني بالكتف والدواة، أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا. قال فقالوا: إنما يهجر رسول الله (ص) ابن سعد: الطبقات 2 ق 2 / 37 ط ليدن. ونحوه في سر العالمين للغزالي وكشف ما في الدارين مخطوط الورقة السادسة فهرست دار الكتب المصرية 1 / 316 و مسند أحمد: 3 / 346 ط مصرونحوه في النهاية في غريب الحديث: 5 / 246وغيرها كثير.




          اللفظ موجود في المصادر فنص الحديث عن واحد منها، عن نوادر الأصول للحكيم الترمذي ففيه: إني فرطكم على الحوض وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما: الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فإني قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض(1). فهذا كتاب نوادر الأصول، وهذا كتاب تاريخ بغداد، وكلاهما موجودان بين أيدي الناس، وهل المتصرف بالحديث هو الخطيب نفسه أو النساخ أو الناشرون؟ الله أعلم, ثم ان نفس الحدبث الذي حرفوه فيه لفظ الثقلين ولفظ اني سائلكم عنهما ففي اول الحديث الضمير مثنى يعني ثقلين لا واحد وانما بتروا اخره لكن اول الحديث كافي للدلالة على الوصية بالثقلين ونرجعة لغيره من المصادر ليتبين لانا الثقل الثاني فالتحريف لم يضر الا صاحبه يوم يلقى ما حرفت يداه فيلقى مذموما مدحورا.

          رابعا: يعارضون حديث الثقلين بأشياء، أهمها: حديث الاقتداء بالشيخين، وأي حديث هذا؟ إنهم يروونه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إنه قال: إقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر.

          هذا الحديث موجود في بعض كتبهم، فإذا كان حديث الثقلين أي الوصية بالكتاب والعترة، دالا على وجوب الاقتداء بالقرآن والعترة، فهذا الحديث يدل على وجوب الاقتداء بالشيخين، إذن يقع التعارض بين الحديثين.

          والجواب: ان الرجلين لا يخلوا من أن يكونا متفقين من كل جهة أو مختلفين، والدليل على اختلافهما: أن أبا بكر سبى أهل الردة، وردهم عمر أحرارا, وأشار عمر على أبي بكر بعزل خالد وبقتله بمالك بن نويرة، فأبى أبو بكر عليه وحرم عمر المتعة، ولم يفعل ذلك أبو بكر, ووضع عمر ديوان العطية، ولم يفعله أبو بكر, واستخلف أبو بكر، ولم يفعل ذلك عمر, ولهذا نظائر كثيرة, وهما ليس معصومين بل قد اشرنا الى الكثير من جهلهم بالسنة وبكتاب الله فكيف يقتدى بمن هو جاهل في دبنه كما اشرنا الى ذلك؟؟!! قال الغزالي: (قد ذهب قوم إلى أن مذهب الصحابي

          ____________

          1- نوادر الأصول: 68.




          حجة مطلقا، وقوم إلى أنه حجة إن خالف القياس، وقوم إلى أن الحجة في قول أبي بكر وعمر خاصة لقوله: اقتدوا بالذين من بعدي، وقوم إلى أن الحجة في قول الخلفاء الراشدين إذا اتفقوا والكل باطل عندنا(1)). فالإمام الغزالي بهذا قد رمىبحجية أقوالهم في مزبلة الباطل.

          خامسا: عندهم حديث يروونه يقول بوجوب الأخذ والتمسك بالكتاب والسنة (كتاب الله وسنتي) بدل عترتي. إذن يقع التعارض بين الحديثين.

          والجواب:

          1- ان حديث كتاب الله وسنتي هو حديث مرسل وضعيف وغير مسند في الموطا وغيره، مع العلم أن كل أحاديث الموطأ مسندة.

          2- لم يخرجه الصحاح ولا اصل له فيها، بينما حديث كتاب الله وعترتي هو حديث صحيح ومتواتر أخرجته الصحاح.

          3- قول عمر بن الخطاب: حسبنا كتاب الله ولا حاجة لنا بسنتك. وإذا كان عمر قد قال بمحضر النبي حسبنا كتاب الله. أخرجه كل صحاح أهل السنة بما فيهم البخاري ومسلم، فإذا كان النبي قد قال: تركت فيكم كتاب الله وسنتي، فعمر قال لا نريد سنتك. وأبو بكر أكد على تنفيذ رأي صاحبه فقال عندا أصبح خليفة: لا تحدثوا عن رسول الله شيئا، فمن سألكم فقولوا بيننا وبينكم كتاب الله فاستحلوا حلاله وحرموا حرامه(2). ان الشيخين واتباعهم قوم تركوا سنة نبيهم ونبذوها وراء ظهورهم، وأحلوا محلها بدعا ابتدعوها ما أنزل الله بها من سلطان، ثم يسمون أنفسهم وأتباعهم أهل السنة والجماعة!!!.

          4- إن صح حديث (كتاب الله وسنتي) فهو صحيح في معناه، لأن معنى العترة بقوله صلى الله عليه وآله في حديث الثقلين المتقدم هو الرجوع إلى أهل بيتي ليعلموكم سنتي، أو لينقلوا إليكم الأحاديث الصحيحة لأنهم منزهون عن الكذب وإن الله سبحانه عصمهم بآية التطهير. ولكي يفسروا لكم معانيها ومقاصدها، لأن كتاب

          ____________

          1- المستصفى في علم الأصول للإمام الغزالي 1: 260.

          2- تذكرة الحفاظ للذهبي ج 1 ص 3.




          الله وحده لا يكفي للهداية فكم من فرقة تحتج بكتاب الله وهي في الضلالة كما ورد ذلك عن رسول الله عندما قال: (كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه). فكتاب الله صامت، وحمال أوجه، وفيه المحكم والمتشابه ولا بد لفهمه من الرجوع إلى الراسخين في العلم حسب التعبير القرآني وإلى أهل البيت حسب التفسير النبوي.

          اذن لم يبقى أمامنا إلا ضمانة واحدة تمنع الأمة من الاختلاف، وهي حديث متواتر عن (صلى الله عليه وآله) وقد روته كتب الحديث السنية، والصحاح الستة ما عدا البخاري وهو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): " إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي، كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، فإن العليم الخبير، أنبئني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض". كما في رواية أحمد بن حنبل وغيره، ولا مناص لمؤمن يريد الإسلام الذي أمر الله به ورسوله (صلى الله عليه وآله) غير هذا الطريق، وهو طريق أهل البيت المطهرين في القرآن الكريم من الرجس والمعاصي وكفى دجلا ونفاقا، ومراوغة عن الحق، إلى متى هذا التنكر؟!! والحق واضحة آياته، ظاهرة بيناته، وقد أقيمت الحجة، بأن لا دين من غير الكتاب والعترة الطاهرة من آل محمد (صلى الله عليه وآله).


          سادسا: ابن تيمية، يكذب هذا الحديث.

          والجواب: ان طريق ابن تيمية دائما سهل وهذا هو دأب شيخ إسلامهم في قبال أحاديث إمامة أمير المؤمنين ومناقب أهل البيت (عليهم السلام), ونعم الحكم الله بين ابن تيمية وأمثاله وبين أهل البيت. وجوابه دائما نرجعه الى كتب امام اهل الحديث احمد بن حنبل والى الصحاح والمسانيد والسنن فان ما يستجيب لقومه فلا يمسكه الا المولى تعالى عندما يكون الخصيم وهو حسبنا ونعم الوكيل وسيعلم أي الذين ينكرون فضائل اهل البيت أي منقلب ينقلبون.

          النتيجة ان حديث الثقلين صحيح ومتوتر وله قرائن كثيرة داخلية وخارجية من نفس الحديث وغيره كاية التطهير والولاية ووو.. كحديث السفينة والغدير والنجوم وو... ولا يمكن ان يصدق عاقل ان غيرهم هم الامان والقل الثاني وسفينة النجاة ووو... لما نقل لنا التاريخ عبر مصادر القوم ان السلف من الصحابة والتابعين اختلفوا وعارض


          بعضهم بعضا بل اهم من ذلك ما سطره عن معركة الجمل والنهروان وصفين وكربلاء واختلافاتهم في اصول الدين وفروعه كثيرة، فأبو بكر كان لا يرى التفرقة في العطاء، بينما كان عمر يرى التفرقة,وكان عمر وعثمان وابن الزبير وغيرهم يرون حرمة نكاح المتعة وخالفوا النص في ذلك باعتراف عمر بقوله: (متعتان كانتا على عهد الرسول ص وهو يحرمهما ويعاقب عليهما)(1)، أما أبو بكر وعلي وابن عباس وجابر الأنصاري فلم يروا ذلك, وأبو بكر كان لا يرى توريث الأنبياء (عليهم السلام)، أما فاطمة وعلي والحسن والحسين (عليهم السلام) فكانوا يرون توريثهم, وابن عمر كان يرى انه لا يجوز الخروج على الحاكم وإن كان جائرا، بينما كان الحسين (عليه السلام) يرى الخروج عليه وغير ذلك من الاختلافات بينهم فراجع(2).


          ____________

          1- القول مستفيض عن عمر وقد نقله الإمام الرازي حول تفسير قوله تعالى: فمن تمتع بالعمرة إلى الحج. من سورة البقرة. ونقله أيضا في تفسير قوله عز من قائل: فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن. من سورة النساء , و تفسير الرازي ج 2 / 167 و ج 3 / 201 و 202 ط 1، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 12 / 251 و 252 و ج 1 / 182، البيان والتبيان للجاحظ ج 2 / 223، أحكام القرآن للجصاص ج 1 / 342 و 345 و ج 2 / 184، تفسير القرطبي ج 2 / 270 وفي طبع آخر ج 2 / 39، المبسوط للسرخسي الحنفي باب القرآن من كتاب الحج وصححه ج، زاد المعاد لابن القيم ج 1 / 444 فقال ثبت عن عمر وفي طبع آخر ج 2 / 205 فصل إباحة متعة النساء، كنز العمال ج 8 / 293 و 294 ط 1، ضوء الشمس ج 2 / 94، سنن البيهقي ج 7 / 206، الغدير للأميني ج 6 / 211، المغني لابن قدامة ج 7 / 527، المحلي لابن حزم ج 7 / 107، شرح معاني الآثار باب مناسك الحج للطحاوي ص 374، مقدمة مرآة العقول ج 1 / 200.

          2- صحيح مسلم ج 4 / 46 , تفسير الآية 195 من سورة البقرة من المجمع " فمن تمتع بالعمرة إلى الحج " وأخرجه الإمام أحمد من حديث عمر في ص 50 وص 49 من الجزء الأول من مسنده ط 1 , سنن ابن ماجة ج 2 / 229 وفي طبع محمد فؤاد عبدا لباقي ج 2 / 992 ح 2979، صحيح مسلم ج 1 / 472، سنن البيهقي ج 5 / 20، سنن النسائي ج 5 / 153، تيسير الوصول ج 1 / 288، شرح الموطأ للزرقاني ج 2 / 179، سنن النسائي ج 2 / 16، تاريخ ابن كثير ج 5 / 109.صحيح مسلم ص 896 ح 157، مسند الطيالسي ج 2 / 70 ح 516، سنن ابن ماجة ص 692 ح 2979، كنز العمال ج 5 / 86 ط 1، مقدمة مرآة العقول ج 1 / 225، حلية الأولياء ج 5 / 205 , تاريخ الطبري: 1 / 357. 3 - رواه البلاذري في تاريخه الكبير ورجاله رجال الصحاح. وأخرجه ابن حجر في تهذيب التهذيب: 7 / 324 بالإسناد إلى أبي سعيد الخدري بطريق رجاله كلهم ثقات و الطبري في تاريخه: 11 / 357 , تاريخ الخطيب: 12 / 181. كنوز الحقائق، المناوي: ص 10. شرح النهج: 1 / 348. 4 - تاريخ ابن كثير: 8 / 131 قال: أخرجه أبو داود الطيالسي وابن عساكر , البخاري: كتاب المحاربين، باب رجم الحبلى من الزنى , أنساب الأشراف، البلاذري: ص 587 وحادثة التحريق فيما سبق ,الخلافة ونشأة الأحزاب الإسلامية: ص 94.




          واختلف الصحابة في عدة الحامل المتوفى عنها زوجها، فقال عمر وابن مسعود: تعتد بوضع الحمل. وقال علي وابن عباس: تعتد بأبعد الأجلين. وخالف ابن مسعود عمر في مئة مسألة واختلفوا في الخلافة كما هو معروف عن السقيفة وما صار فيها من نزاع بينهم وايضا خلافا للنبي ص بنص حديث الغدير.

          وما هذه الا قطرة من بحر اختلافات الصحابة في فهم الإسلام, فإذا كان جميع الصحابة حملة الدين إلينا ويجب علينا أن نفهم الإسلام كما فهموه، فعن أي صحابي نأخذ وقد اختلفوا في امور حدثت أمامهم, فبرأي من نأخذ في نكاح المتعة مثلا؟ برأي ابن الزبير، أم برأي ابن عباس ام عمر ام..؟! وبقول من نأخذ في توريث الأنبياء (عليهم السلام)، بقول علي وفاطمة (عليهما السلام)، أم بقول أبي بكر؟! وهكذا الكثير من الاختلافات، حتى أصبح لكل صحابي مذهب يخالف غيره من الصحابة, فإذا كان الله يريد لنا أن نفهم الإسلام كما فهمه الصحابة فارادته أمر باتباع الشئ ونقيضه في آن واحد- معاذ الله - كأن نقتدي بابن الزبير وعمر ونحرم نكاح المتعة، وفي نفس الوقت نقتدي بابن عباس ونحلل المتعة!! فهل رأيت أعجب من هذا؟! فأمر الله لنا باتباع الصحابة هو أمر بالمتناقضين وإننا لننزه رب العزة عن هذا التناقض فان الدين قد اكتمل وتمت البيعة في غدير خم كما بينا ذلك وهاهم السنة يقولوا باستحالة القول باتباع كل الصحابة كما صرح بذلك ابن حزم بقوله: فمن المحال أن يأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) باتباع كل قائل من الصحابة.

          كما يعترف أبو حامد الغزالي الملقب بحجة الإسلام بأن حديث الغدير كان تنصيبا لعلي خليفة على المسلمين قال: (ولكن أسفرت الحجة بوجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته (صلى الله عليه وآله وسلم) في يوم غدير خم، باتفاق الجميع وهو يقول: " " من كنت مولاه فعلي مولاه " فقال عمر بخ بخ لك يا أبا الحسن، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. فهذا تسليم ورضا وتحكيم, ثم بعد هذا غلب الهوى بحب الرئاسة وحمل عود الخلافة وعقود البنود، وخفقان الهواء في قعقعة


          الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار، سقاهم كأس الهوى فعادوا إلى الخلاف الأول فنبذوا الحق وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون(1)).

          وقال أحمد محمود صبحي: (لما كان أهل الظاهر والسلفيون يوالون معاوية فإنه لم يكن لديهم مفر عن اختيار: إما ترك هذه الموالاة، أو القدح بشتى الوسائل في الحديث، وبالرغم من أنه من المفروض أن تخضع العقائد للنصوص، إلا أن كثيرا من أصحاب المذاهب قد اخضعوا الأحاديث لأهوائهم ومذاهبهم).

          وقال محمود أبو رية عن اختلاف صيغ التشهدات بين الصحابة: (تشهد ابن مسعود: في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال: علمني رسول الله التشهد وكفي بكفه كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله، واشهد أن محمدا عبده ورسوله. تشهد ابن عباس: روى مسلم وأصحاب السنن عن ابن عباس، كذلك روى الشافعي في الأم، قال: كان رسول الله يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن، فيقول قولوا: التحيات الصلوات الطيبات لله... الخ تشهد عمر بن الخطاب: روى مالك في الموطأ عن ابن شهاب عن عروة ابن الزبير عن عبد الرحمن بن عبدالقاري انه سمع عمر بن الخطاب وهو على المنبر يقول: التحيات الزاكيات لله، الطيبات الصلوات لله. ورواية السرخسي في المبسوط: التحيات الناميات الزاكيات المباركات الطيبات لله. تشهد أبي موسى الأشعري: روى مسلم وأبو داود أن التشهد عند أبي موسى: التحيات الطيبات والصلوات والملك لله. وقد ذكر أبو رية في كتاب (اضاء على السنة المحمدية) تسع صيغ للتشهدات, وقال بعد ذلك: هذه تشهدات تسع، وردت عن الصحابة وقد اختلفت الفاظها، ولو أنها من الأحاديث القولية التي رويت بمعنى لقلنا، عسى! ولكنها من الأعمال المتواترة التي كان يؤديها الصحابة مرات كثيرة كل يوم، وهم يعدون بعشرات الألوف. وذكر مالك في الموطأ (نحن نعلم أن التشهد الذي أنزل من عند الله بصيغة واحدة، ونعلم أن الصلاة عمود الدين، إذا صلحت صلح سائر عمل الإنسان وإذا

          ____________

          1- سر العالمين، المقالة الرابعة.




          فسدت فسد سائر عمله، وهي أول ما يحاسب عليها المرء يوم القيامة. فهل هذه التشهدات التي ذكرت أتى التشريع الإسلامي بها جميعا؟!! الجواب: لا، بل الإسلام جاء بصيغة تشهد موحدة، وهكذا سائر التشريعات فاذا كان هذا الاختلاف في عمل يمارسونه كل يوم خمس مرات، فما بالك بالأمور التي تحدث بالسنة مرة أو أكثر كالحج والصوم والتي ترك التفصيل فيها للسنة او الاشياء المستحدثة؟!!

          عن عدي بن حاتم (رضي الله عنه)، قال: (لما نزلت: (حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) عمدت إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض فجعلتهما تحت وسادتي، فجعلت أنظر في الليل فلا يستبين لي، فغدوت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فذكرت له ذلك فقال: إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار(1)).

          فهذا مثال واحد يدل على أن الصحابة لم يكونوا يفهمون المقصود الشرعي للآيات كما ينبغي، وفي هذا من الخطر على مقاصد الإسلام ما لا تحمد عقباه, فهذا الصحابي لو لم يراجع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في معنى الآية لعلم الناس ما فهمه منها وينتشر بين الناس، وربما يصل لنا فهم عدي بن حاتم للآية! فالسلف الصالح قد لا يصيبون المقصود الشرعي من النص فكيف تريدون لنا أن نفهم الإسلام كفهمهم؟!! وكيف يختارهم الله جميعا ليوصلوا الإسلام للناس وهو يعلم أنهم ربما ينقلون حديثا في العقائد والتشريع بمعناه الذي فهموه وهو ليس المقصود الشرعي منه؟!

          ويوم السقيفة معروف فقد وصل بالصحابة الحد الى ان هدد بعضهم الاخر بالقتل ان لم يبايع كما قيل لحباب بن المنذر البدوي مخالف تلك البيعة: إذن يقتلك الله. بعد ما حطم أنف الحباب وضرب يده, ونودي على سعد أمير الخزرج: اقتلوه قتله الله إنه منافق. وأخذ قيس بن سعد لحية عمر قائلا: والله لو حصصت منه شعرة ما رجعت وفي فيك واضحة. وقال الزبير وقد سل سيفه: لا أغمده حتى يبايع علي. وقال عمر: عليكم الكلب - يعني الزبير - فأخذ السيف من يده وضرب به على الحجر. ودافعوا مقدادا في صدره. وهجموا على دار النبوة، وكشفوا بيت فاطمة، وإخرجوا

          ____________

          1- صحيح البخاري كتاب الصيام، باب قول الله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى الليل) , سنن الدارمي: 2 / 5 - 6. 2 , سنن ابن ماجة: 1 / باب 18، سنن أبي داود: كتاب العلم، باب فضل نشر العلم.




          من كان فيه للبيعة عنوة, بعد ما أقبل عمر بقبس من نار إلى دار فاطمة وقال: لتخرجن إلى البيعة أو لأحرقنها على من فيها. وخرجت بضعة المصطفى عن خدرها وهي تبكي وتنادي بأعلى صوتها: يا أبت يا رسول الله ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة وقيل للمام علي ع: بايع وإلا تقتل(1).

          وفي رواية ابن عبد ربه: أن فاطمة قالت له: "يا ابن الخطاب، أجئتنا لتحرق دارنا؟ قال: نعم". وفي رواية زيد بن أسلم: أنها قالت: تحرق علي، وعلى ولدي؟ قال: إي والله، أو ليخرجن، وليبايعن. ثم إن القوم الذين كانوا مع عمر لما سمعوا صوتها وبكاءهاانصرف أكثرهم باكين، وبقي عمر وقوم معه، فأخرجوا عليا. حتى في رواية أكثرهم: أن عمر دخل البيت، وأخرج الزبير، ثم عليا واجتمع الناس ينظرون، وصرخت فاطمة وولولت، حتى خرجت إلى باب حجرتها، وقالت: ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت نبيكم. وقد ذكر الشهرستاني في كتاب الملل والنحل: أن النظام نقل: أن عمر ضرب بطن فاطمة ذلك اليوم، حتى ألقت المحسن من بطنها، وكان يصيح: أحرقوها بمن فيها(2) وقول علي ع: ان القوم استضعفون... الخ(3).

          وقال عمر في خلافة أبي بكر: إنها كانت فلتة وقى الله شرها.وفي روايات: فلتة كفلتات الجاهلية فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه(4).

          ان الخلافة عندنا ليست فلتة بعدالانباءات المتواصلة طيلة حياة النبي الأعظم صلى الله عليه وآله ابتداء بحديث الدار وختاما بالغدير وبعده طلب كتاب ليكتبه للناس لا يضلوا بعده

          ____________

          1- الإمامة والسياسة 1: 13 أعلام النساء 3: 1206. الإمام على لعبد الفتاح عبد المقصود 1: 225.

          2- الطبري 3 / 198، تاريخ أبي الفداء 2 / 64، العقد الفريد 5 / 12. أعلام النساء 4 / 114، تاريخ اليعقوبي 2 / 126، الفتوح، ابن اعثم 1 / 13. شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد 2 / 65.

          3- الإمامة والسياسة: ج 1 ص وراجع: تلخيص الشافي: ج 2 ص 144 و 145. وأعلام النساء: ج 4 ص 114، ومصادر كثيرة أخرى نقلت ذلك عن ابن قتيبة، مثل تشييد المطاعن، وغيره.

          4- صحيح البخاري في باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت في الجزء الأخير، ج 10 ص 44، مسند أحمد 1 ص 55، تاريخ الطبري 3: 200، أنساب البلاذري 5 ص 15، سيرة ابن هشام 4 ص 338، تيسير الوصول 2 ص 42، 44، كامل ابن الأثير 2: 135، نهاية ابن الأثير 3: 238 الرياض النضرة 1: 161، تاريخ ابن كثير 5: 246، السيرة الحلبية 3: 388، 392، الصواعق المحرقة 5 و 8 وقال: سند صحيح، تمام المتون للصفدي ص 137، تاج العروس 1 ص 568 , تاريخ الطبري 3: 210 , الصواعق المحرقة ص 21 , مسند أحمد 1 ص 55.




          ابدا فقالوا: ان الرجل ليهجر!!!! نبي معصوم يهذي في نظر عمر ام انها السياسة وحب السلطة كما عبر هو عن ذلك (ان الحكم عقيم) نعم، ما كان الله ليترك دينه لفهم الصحابة له، وإلا لتغيرت مضامين الإسلام، فلابد من القول أن الله اختار ثلة من السلف الصالح عندهم القدرة على فهم الإسلام وقد عبؤا تعبئة فكرية وروحية تؤهلهم لبيان الدين كما أنزله الله,، فالمفروض أن يؤخذ الإسلام عنهم ليكون النهج واحد لا تناقض فيه وعندهم المقدرة على فهم المقصود الشرعي من النص، أما أن نأخذ الإسلام عن آلاف الصحابة فهذا أمر مرفوض ببديهة العقل، ولو ألزمنا أنفسنا بذلك لوجب علينا فهم الإسلام بأكثر من سبعين مفهوما، كما هو عدد مذاهب الصحابة, وليس لنا إلا رسول واحد، وكتاب واحد، وجميع الأمة مأموره باتباع كتابه وسنة نبيه ولا فرق بين الصحابة ومن بعدهم في ذلك فكلهم مكلفون التكاليف الشرعية باتباع الكتاب والسنة، فمن قال أنه تقوم الحجة في دين الله بغير كتاب الله تعالى وسنة رسوله (ص) وما يرجع إليهما فقد قال في دين الله بما لا يثبت، وأثبت في هذه الشريعة الإسلامية شرعا لم يأمر الله به وهذا أمر عظيم, فكيف لمدعي ان يدعي انه تبع للسلف الصالح أي الصحابة وهم متفرقون فيما بينهم والسلفيه يكفر بعضهم بعضا ولهم اقوال متعارضة ومتباينة كما بينا ذلك من كتبهم واقوالهم؟؟؟!!!!

          اذن لا سبيل للنجاة الا بهدي أهل البيت وبالتعلم منهم وبالاقتداء بهم اذ هم الفرقة المنجية بدليل: (لن تضلوا ما ان تمسكتم بهما) وبدليل: (من ركبها نجى) وغير ذلك مما بينا وسنبين ونبثبت ما قلنا بالعقل والنقل ان شاء الله تعالى.






          الدليل السادس عشر حديث السفينة

          قال رسول الله ص: " أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، ومثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ".

          أخرجه الحاكم عن أبي رض, وأخرجه الطبراني في الصغير والأوسط عن أبي سعيد(1).

          وروى الخطيب الخوارزمي والحاكم عن أبي ذر وصححه بلفظ: " مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق"(2). وأخرجه الخطيب في تاريخه عن أنس, والبزار عن ابن عباس, وابن الزبير, وابن جرير، والطبراني عن أبي ذر وأبي سعيد الخدري, وأبو نعيم، وابن عبد البر، ومحب الدين الطبري, وآخرون(3).

          وأشار إليه الإمام الشافعي بقوله المأثور عنه:


          ولما رأيت الناس قد ذهبت بهم *** مذاهبهم في أبحر الغي والجهل
          ركبت على اسم الله في سفن النجا *** وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل
          وأمسكت حبل الله وهو ولائهم *** كما قد أمرنا بالتمسك بالحبل(4)

          وقال ابن حجر في صواعقه: جاء من طرق عديدة يقوي بعضها: بعضا " إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا - وفي رواية مسلم: ومن تخلف عنها غرق - وفي رواية: هلك وفي لفظ: ومن تخلف عنها هلك(5) - وإنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل باب حطة في بني إسرائيل، من دخله غفر له - وفي رواية غفر له الذنوب). وقال في موضع آخر: جاء من طرق كثيرة يقوي بعضها بعضا ": (مثل أهل بيتي -

          ____________

          1- أخرجه في الأوسط وقال: وهذا هو الحديث 18 من الأربعين الخامسة والعشرين من الأربعين، أربعين للنبهاني ص 216 من كتابه الأربعين أربعين حديثا ".

          2- المناقب: ص 252 , المستدرك 3 ص 151.

          3- التاريخ: 1 ص 91.

          4- شفة الصادي ص 24.

          5- المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 373 وج 3 ص 163 وقال عنه: حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، والمعجم الأوسط للطبراني ج 5 ص 355 وج 6 ص 85، والمعجم الكبير للطبراني ج 3 ص 45 وج 3 ص 46 وج 12 ص 34، ومسند الشهاب ج 2 ص 273 وج 2 ص 274، وحلية الأولياء ج 4 ص 306، وفضائل الصحابة ج 2 ص 785، أخبار مكة للفاكهي ج 3 ص 134.




          وفي رواية: إنما مثل أهل بيتي - وفي أخرى: إن مثل أهل بيتي - وفي روايته: إلا إن أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق - وفي رواية: من ركبها سلم، ومن تركها غرق - وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له(1)". ثم قال بعد أن أورد هذا الحديث وغيره من أمثاله: ووجه تشبيههم بالسفينة أن من أحبهم وعظمهم شكرا لنعمة مشرفهم صلى الله عليه وآله وأخذ بهدي علمائهم نجا من ظلمة المخالفات، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم، وهلك في مفاوز الطغيان إلى أن قال: وجعل لهذه الأمة مودة أهل البيت سببا لها(2).

          اقول ان صاحب الصاوعق من اكبر المخالفين لاهل البيت ع وهو يعلم ان مودتهم هي النجاة والامان من الهلاك!!! "كبر مقتا عند الله ان تقولون مالا تعملون " ولكن الله ينطقهم بالحق كما انطق اهل الكتاب بان يعلنوا بمولد النبي ونبوته ثم يكذبوه وهم يعلمون!!!, وهذا الحديث تشبيه لأهل البيت بسفينة نوح من ركبها نجى، ومن تخلف عنها هلك، ولا فرق حتى لو كان صحابي اذ القرابة لم تنفع كابن نوح، ولو أن رسول الله نادى: يا رب أصحابي أصحابي يجاب: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك. كما يقول نوح: يا رب ابني، فيأتي الجواب: " إنه ليس من أهلك ". فتدور قضية النجاة من الهلكات مدار الكون مع أهل البيت، وأهل البيت وسيلة النجاة، وكل فعل من أفعالهم وكل حال من أحوالهم حجة، وهم القدوة والأسوة في جميع الأحوال والازمان.

          ونقل الحاكم في المستدرك بسنده عن حنش الكناني قال: رأيت أبا ذر متعلق بباب الكعبة، وهو ينادي: أيها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر، لقد سمعت رسول الله (ص) يقول: " مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق(3)". وقال الحاكم في ختام هذا الحديث: سند هذه الرواية صحيح.


          ____________

          1- الصواعق المحرقة: 153.

          2- الصواعق المحرقة: 152.

          3- المستدرك للحاكم: ج 2 ص 343، الصواعق المحرقة لابن حجر: ص 152، الجامع الصغير للسيوطي: ج 2 ص 533 ح 8162، مجمع الزوائد: ج 9 ص 168، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي: ص 133 ح 175، تاريخ بغداد: ج 12 ص 91، نور الأبصار للشبلنجي: ص 126، إسعاف الراغبين: ص 120 (بهامش نور الأبصار).




          والحديث واضح الدلالة على عصمتهم لأن التخلف عنهم هلاك ومتابعتهم نجاة, وللحديث قرائن اخرى كحديث النجوم وغيره مما يؤكد ان لا نجاة الا باتباع اهل البيت ع والاخذ عنهم فلظ التخلف عنهم جاء في كثير من الروايات انه سبب الهلاك وان التمسك بهم سبب النجاة.

          نقل الحاكم أيضا عن ابن عباس أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: " النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق، وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف، فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس(1)".

          وقال القندوزي الحنفي: وعن علي كرم الله وجهه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " من أحب أن يركب سفينة النجاة ويستمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوالي عليا وليعاد عدوه وليأتم بالأئمة الهداة من ولده فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على خلقه من بعدي وسادات أمتي وقواد الأتقياء إلى الجنة حزبهم حزبي وحزبي حزب الله، وحزب أعدائهم حزب الشيطان(2)".

          كذلك في حديث الثقلين انه لا يضل من تمسك بهما ولا يهتدي إلى الله من ضل عن أحدهما (أي القران والعترة) وقد أمرنا صلى الله عليه وآله بأن نجعل اهل بيته منا مكان الرأس من الجسد. بل مكان العينين كما نقل غير واحد من الأعلام كالعلامة الصبان في إسعافه المطبوع في هامش نور الأبصار حيث قال ما هذا لفظه: وروى جماعة من أهل السنن عن عدة من الصحابة أن النبي صلى الله عليه وآله قال: " مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك " (قال) وفي رواية غرق (قال) وفي رواية أخرى زج في النار (قال) وفي أخرى عن أبي ذر زيادة وسمعته يقول: " اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العينين من الرأس " ونهى عن التقدم عليهم, والتقصير عنهم, ونص على أنهم القوامون على الدين، النافون عنه في

          ____________

          1- المستدرك للحاكم: ج 3 ص 149، الصواعق المحرقة لابن حجر: ص 152، وجاء في رواية أحمد بن حنبل في كتاب فضائل الصحابة: ج 2 ص 671 ح 1145: " فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض " وفي إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار: ص 141.

          2- ينابيع المودة ص 445 ط اسلامبول.




          كل خلف من هذه الأمة تحريف الضالين, وقد أعلن صلى الله عليه وآله: بأن معرفتهم براءة من النار وحبهم جواز على الصراط، والولاية لهم أمان من العذاب, وأن الأعمال الصالحة لا تقبل الا بولايتهم عليهم السلام(1). ولهم فضائل كثيرة تؤهلهم لان يكونوا سفينة النجاة منها ماذكرنا ومنها ماياتي ان شاء الله تعالى:

          قيل للخليل بن أحمد: ما الدليل على أن عليا - عليه السلام - إمام الكل في الكل؟ قال: احتياج الكل إليه واستغناؤه عن الكل. وقيل له: ما تقول في علي بن أبي طالب - ع-؟ فقال: ما أقول في حق امرئ كتمت مناقبه أولياؤه خوفا وأعداؤه حسدا ثم ظهر من بين الكتمانين ما ملأ الخافقي(2).

          وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن التي غرس ربي قضبانها بيده، فليتوال عليا من بعدي، وليقتد بأهل بيتي من بعدي، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي(3)".

          ان هذه دلالة واضحة على عصمتهم من الخطأ فهل هناك أوضح من قوله صلى الله عليه وآله وسلم (خلقوا من طينتي ورزقوا فهمي) وأصرح من قوله (فليقتد بأهل بيتي)؟ وذلك لأن طينته معصومة فتجب عصمتهم لأنه لو لم يكونوا معصومين لوقع منهم الخطأ،

          ____________

          1- اشارة الى احاديث تتضمن ذلك في المصادر التالية: الامام أبي بكر العلوي في الباب 5 من رشفة الصادي. وابن حجر حيث تكلم في تفسير الآية الرابعة من الباب 11 من صواعقه , مجمع الزوائد ج 9 / 163، ينابيع المودة للقندوزي ص 41 و 353 ط الحيدرية وص 37 و 296 ط اسلامبول، الدر المنثور للسيوطي ج 2 / 60، الغدير ج 1 / 34 و ج 3 / 80، كنز العمال ج 1 / 168 ط 2، أسد الغابة ج 3 / 137، عبقات الأنوار قسم حديث الثقلين ج 1 / 184 و ج 2 / 49 و ابن حجر في ص 92 وص 148 ط المحمدية، ينابيع المودة للقندوزي ص 226 و 326 - 327 ط الحيدرية وص 191 و 271 و 273 و 297 ط اسلامبول، ذخائر العقبى ص 17 المعيار والموازنة للاسكافي ص 204. 864 الاتحاف للشبراوي ص 4، ينابيع المودة للقندوزي ص 24 و 286 و 314.

          2- سفينة البحار ج 1، ص 426.

          3- منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد ج 5 ص 94 وقريبا منه في حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني ج 1 ص 86.




          فيجب الاقتداء بهم في الأمر بالخطأ ولا شئ من الخطأ يجوز الاقتداء به، ولما ثبت وجوب الاقتداء بهم مطلقا ثبت أنهم معصومون من الخطأ.

          وعن ابن عباس في حديث عن النبي صلى الله عليه وآله: لو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقي الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار. أخرجه الحاكم وصححه والذهبي في تلخيصه. وأخرج الطبراني في الأوسط من طريق أبي ليلى عن الإمام السبط الشهيد عن جده رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: الزموا مودتنا أهل البيت فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا، والذي نفسي بيده لا ينفع عبدا عمله إلا بمعرفة حقنا(1).

          وأخرج الحافظ السمان في أماليه بإسناده عن رسول الله صلى الله عليه وآله: لو أن عبدا عبد الله سبعة آلاف سنة وهو عمر الدنيا ثم أتى الله عز وجل يبغض علي بن طالب جاهدا لحقه ناكثا لولايته لأتعس الله خيره وجدع أنفه. وذكره القرشي في شمس الأخبار. وأخرج الخوارزمي في " المناقب " عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال لعلي: يا علي؟ لو أن عبدا عبد الله عز وجل مثل ما قام نوح في قومه وكان له مثل أحد ذهبا فأنفقه في سبيل الله ومد في عمره حتى حج ألف عام على قدميه، ثم قتل بين الصفا والمروة مظلوما، ثم لم يوالك يا علي؟ لم يشم رائحة الجنة ولم يدخلها(2).

          عن أم سلمة عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: يا أم سلمة أتعرفينه؟! قلت: نعم هذا علي بن أبي طالب. قال: صدقت سجيته سجيتي ودمه دمي وهو عيبة علمي فاسمعي واشهدي لو أن عبدا من عباد الله عز وجل عبد الله ألف عام بين الركن والمقام ثم لقي الله عز وجل مبغضا لعلي بن أبي طالب وعترتي أكبه الله تعالى على منخره يوم القيامة في نار جهنم. أخرجه الحافظ الكنجي بإسناده من طريق الحافظ أبي الفضل السلامي ثم قال: هذا حديث سنده مشهور عند أهل النقل. وأخرج ابن عساكر في تاريخه مسندا عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وآله في حديث: يا علي؟

          ____________

          1- المستدرك: 3\149 , مجمع الزوائد الهيثمي: ص 172، وابن حجر في " الصواعق "، ومحمد سليمان محفوظ في " أعجب ما رأيت " 1 ص 8. والنبهاني في " الشرف المؤبد " ص 96 والحضرمي في " رشفة الصادي " ص 43.

          2- المناقب للخوارزمي: ص 39.

          تعليق


          • #15
            لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا، وصلوا حتى يكونوا كالاوتار، ثم أبغضوك لأكبهم الله في النار(1).

            فهذه قرائن تؤكد ان ولاية اهل البيت ع لا تقبل الاعمال الا بها وانهم سفينة النجاة والامان من الغواية والضلال من تمسك بهم نجى ومن تخلف عنهم غرق وفي النار والضلال هوى, نعم قد يدعي بعض المغفلين بحب اهل البيت لانه مؤمن ان حبهم فرض ويقول: نحن نحب اهل البيت. وهو في الواقع يوالي اعدائهم الذين هرقوا دمائهم وسبوا نسائهم واحورقوا ديارهم وصلبوا اجسادهم ووو... فهل الذي يترضى ويحب من فعل هذا بعترة النبي يسمى محب لاهل البيت ع؟؟؟!!!! بل قال بعضهم: حتى معاوية ماكان مبغضا لاهل البيت. حتى لا يصدق عليه واتباعة النفاق!!! وهذا الكلام لا يصدقه من عنده ادنى عقل, فان الانسان لو سأل نفسه: هل كان فعل بمن يحب او حتى انسان عادي لا يحمل له لا حب ولا بغض ما فعل معاوية في صفين وما سنه من لعن اهل البيت على كل منبر سنوات وكتب الى عمالة ان برئت الذمة ممن يوالي عليا ووو..... فهل هذا الا دليل واضح على البغض لاهل بيت النبوة الطاهرين؟؟؟ ومن احب معاوية او سكت عنه او اخذ دينة عن احاديث ابي هريرة ومعاوية وابي حنيفة ووووو..... وترك من يقول: سلوني قبل ان تفقدوني واخذ عن من يقول: كل احد افقه. منه فهل هو الا تارك لسفينة النجاة ويريد ان يعصمه جبل الضلال؟؟؟!!!! وهل هو الا ساكت عن ظلم فاطمة سيدة نساء العلمين وزوجها سيد الوصيين وابنيها سيدي شباب اهل الجنة اجمعين؟؟؟؟!!!! ايها المغفلون ان السفينة مازالت مرسية لمن اراد ان يلتحق بركبها ويأمن من الغرق فادركوا انفسكم يا اولي الالباب لعلكم تفلحون.


            ____________

            1- الكفاية: ص 179 و أخرجه الفقيه ابن المغازلي في " المناقب " ونقله عنه القرشي في " شمس الأخبار " ص 33. ورواه شيخ الاسلام الحموي في " الفرايد " في الباب الأول.






            الدليل السابع عشر حديث المنزلة:

            جاء في صحيح البخاري: حدثنا محمد بن بشار: حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن سعد قال: سمعت إبراهيم بن سعد عن أبيه [ أي سعد بن أبي وقاص ] قال النبي (ص) لعلي: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى(1). قال: وحدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن شعبة، عن الحكم، عن مصعب - مصعب بن سعد بن أبي وقاص - عن أبيه: إن رسول الله (ص) خرج إلى تبوك فاستخلف عليا فقال: أتكلفني بالصبيان والنساء؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي(2). وأما لفظ مسلم، فإنه يروي هذا الحديث بأسانيد عديدة منها: ما يرويه بسنده عن سعيد بن المسيب، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي. قال سعيد: فأحببت أن أشافه بها سعدا، فلقيت سعدا فحدثته بما حدثني به عامر فقال: أنا سمعته، قلت: أنت سمعته؟ قال: فوضع إصبعيه على أذنيه فقال: نعم، وإلا أستكتا(3). وبسند آخر في صحيح مسلم: عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال: ما منعك أن تسب أبا التراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله فلن أسبه.... فذكر الخصال الثلاث ومنها حديث المنزلة(4). وابن سعد يروي هذا الحديث في الطبقات بطرق، ومنها: بسنده عن سعيد بن المسيب، هذا نفس الحديث الذي في صحيح مسلم، فقارنوا بين لفظه في الطبقات ولفظه في صحيح مسلم يقول سعيد: قلت لسعد بن مالك - هو سعد بن أبي وقاص -: إني أريد أن أسألك عن حديث، وأنا أهابك أن أسألك عنه! قال: لا تفعل يا ابن أخي، إذا علمت أن عندي علما فاسألني عنه ولا تهبني، فقلت: قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي حين خلفه في المدينة في غزوة تبوك، فجعل سعد يحدثه الحديث(5). ويروي محمد بن سعد في الطبقات بإسناده عن البراء بن عازب وعن زيد بن أرقم قالا: لما كان عند غزوة جيش العسرة وهي تبوك قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعلي بن أبي طالب: إنه لا بد أن أقيم أو تقيم فخلفه. فلما فصل رسول الله غازيا قال ناس - وفي بعض الألفاظ: قال ناس من قريش، وفي بعض الألفاظ: قال بعض المنافقين -: ما خلفه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلا لشئ كرهه منه، فبلغ ذلك عليا، فأتبع رسول الله حتى انتهى إليه، فقال له: ما جاء بك يا علي؟ قال: لا يا رسول الله، إلا أني سمعت ناسا يزعمون أنك إنما خلفتني لشئ كرهته مني، فتضاحك رسول الله وقال: يا علي أما ترضى أن تكون مني

            ____________

            1- صحيح البخاري 5 / 24 - دار إحياء التراث العربي - بيروت.

            2- صحيح البخاري 6 / 3.

            3- صحيح مسلم 4 / 1870 رقم 2404 - دار الفكر - بيروت - 1398 هـ.

            4- صحيح مسلم 4 / 1871.

            5- طبقات ابن سعد 3 / 24 - دار صادر - بيروت - 1405 هـ.




            كهارون من موسى إلا أنك لست بنبي؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: فإنه كذلك(1). وفي رواية كرهت صحبتي، وبكى علي، فنادى رسول الله في الناس: ما منكم أحد إلا وله خاصة، يا بن أبي طالب، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي. رواية خصائص النسائي قال الناس: قالوا مله، أي مل رسول الله عليا وكره صحبته. وفي رواية: قال علي لرسول الله: زعمت قريش أنك إنما خلفتني أنك استثقلتني لا نبي بعدي؟ قال علي: رضيت عن الله عز وجل وعن رسوله(2). في المعجم الأوسط للطبراني عن علي (عليه السلام): إن النبي قال له: خلفتك أن تكون خليفتي، قلت: أتخلف عنك يا رسول الله؟ قال: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي(3). لاحظوا: (خلفتك أن تكون خليفتي). وروى السيوطي في جامعه الكبير عن كتب جمع منهم: ابن النجار البغدادي، وأبو بكر الشيرازي في الألقاب، والحاكم النيسابوري في كتابه الكنى، والحسن بن بدر - الذي هو من كبار الحفاظ - في كتابه ما رواه الخلفاء، هؤلاء يروون عن ابن عباس قال: قال عمر بن الخطاب: كفوا عن ذكر علي بن أبي طالب(4).


            نفهم من هذه النصوص النقاط التالية:

            1- عندما يريدون أن يسألوا عن حديث يتعلق بفضائل علي وأهل البيت يهابون الصحابي أن يسألوه، أما إذا كان يتعلق بغيرهم فيسألونه بكل انطلاق وسهولة؟؟!!! وهذا يدل على بغضهم لاهل البيت ع وعلى اهمية فضائلم ومنها حديث المنزلة.

            2- ان في بعض الألفاظ: الناس هم الذين يقولون ان الرسول مل الامام علي ع، وفي بعض الألفاظ: قريش، وفي بعض الألفاظ: المنافقون، ومن هنا يظهر أن من تدخل بين علي والرسول ص منافق وان في الصحابة منافقين.

            3- ان هذا الحديث في الصحيحين، والكل يعلم بأن المشهور بينهم قطعية أحاديث الصحيحين، فجمهورهم على أن جميع أحاديث الصحيحين مقطوعة الصدور, ففي كتب الرجال، هناك اتفاق بينهم على قبول من أخرج له الشيخان، حتى أن بعضهم قال: من أخرجا له فقد جاز القنطرة وعلى ضوء

            ____________

            1- طبقات ابن سعد 3 / 24.

            2- الخصائص للنسائي: 67 رقم 44 و 77 رقم 61 ,عيون الأثر لابن القيم الجوزية: 2 / 294 - مكتبة دار التراث - المدينة المنورة - 1413 هـ , زاد المعاد 3 / 559 م 560 - مؤسسة الرسالة - بيروت - 1408 هـ , سيرة ابن هشام 2 / 519 - 520.

            3- المعجم الأوسط 4 / 484 رقم 4248.

            4- الجامع الكبير 16 / 244 رقم 7818 - دار الفكر - بيروت - 1414 هـ.




            ما يقولون وعلى أساس ما به يصرحون فقد جاء دور البحث عن سند حديث المنزلة فسترون أن عدة منهم من علماء الأصول ومن علماء الكلام يناقشون في سند حديث المنزلة ولا يسلمون بصحته رغم انه في الصحاح، فيظهر أنه ليس هناك قاعدة يلجأون إليها دائما ويلتزمون بها دائما، وإنما هي أهواء يرتبونها بعنوان قواعد، يذكرونها بعنوان أسس، فيطبقونها متى ما شاؤا ويتركونها متى ما شاؤا.

            4- لفظ (خلفتك ان تكون خليفتي) فلظ الخلافة وخليفتي تكررت في اكثر من موطن.

            5- رواة هذا الحديث من الصحابة أكثر من ثلاثين، وربما يبلغون الأربعين رجل وامرأة.

            6- اقر بصحته وتواتره اعلامهم, يقول ابن عبد البر في الإستيعاب عن هذا الحديث: هومن أثبت الأخبار وأصحها. قال: وطرق حديث سعد بن أبي وقاص كثيرة جدا. فذكر عدة من الصحابة الذين رووا هذا الحديث، ثم قال: وجماعة يطول ذكرهم. وهكذا المزي يقول بترجمة أمير المؤمنين (عليه السلام) في تهذيب الكمال. وذكر الحافظ ابن عساكر بترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق كثيرا من طرق هذا الحديث وأسانيده من عشرين من الصحابة تقريبا. ويقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرح البخاري بعد أن يذكر أسامي عدة من الصحابة، ويروي نصوص روايات جمع منهم يقول: وقد استوعب طرقه ابن عساكر في ترجمة علي, فهذا الحديث مضافا إلى أنه متواتر عند أصحابنا من الإمامية من الأحاديث الصحيحة المعروفة المشهورة عند أهل السنة، بل هو من الأحاديث المتواترة عندهم كذلك(1). ويقول الحاكم النيسابوري: هذا حديث دخل في حد التواتر. كما أن الحافظ السيوطي أورد هذا الحديث في كتابه الأزهار المتناثرة في الأخبار

            ____________

            1- الإستيعاب 3 / 1097 - دار الجيل - بيروت - 1412 هـ , تهذيب الكمال 2 / 483 - مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 هـ , ترجمة الإمام علي (ع) 1 / 306 - 393 , فتح الباري في شرح صحيح البخاري 7 / 60 - دار إحياء التراث العربي - بيروت.




            المتواترة، وتبعه الشيخ علي المتقي في كتابه قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة(1). وقد اعترف بتواتر هذا الحديث شاه ولي الله الدهلوي محدث الهند في كتابه إزالة الخفاء في سيرة الخلفاء.

            7- رواة الحديث من أشهر مشاهير القوم في القرون المختلفة، منهم: أحمد بن حنبل، صاحب المسند, البخاري، في صحيحه, مسلم في صحيحه محمد بن سعد، صاحب الطبقات, محمد بن إسحاق، صاحب السيرة أبو داود الطيالسي في مسنده, سليمان بن داود الطيالسي, ابن ماجة، في صحيحه, أبو حاتم بن حبان، في صحيحه, الترمذي، في صحيحه,عبد الله بن أحمد بن حنبل, يروي هذا الحديث في زيادات مسند أحمد وزيادات مناقب أحمد النسائي صاحب الصحيح, محمد بن جرير الطبري صاحب التاريخ والتفسير, أبو القاسم الطبراني، صاحب المعاجم الثلاثة, أبو عبد الله الحاكم النيسابوري، صاحب المستدرك على الصحيحين,أبو نعيم الإصفهاني، صاحب حلية الأولياء, البغوي، الملقب عندهم بمحيي السنة، صاحب مصابيح السنة, الفخر الرازي، صاحب التفسير الكبير, النووي، صاحب شرح صحيح مسلم, ابن قيم الجوزية، في سيرته, ابن كثير الدمشقي، صاحب التاريخ والتفسير, ابن حجر العسقلاني، صاحب المؤلفات السيوطي، صاحب المؤلفات كالدر المنثور وغيره, ابن حجر المكي، صاحب الصواعق المحرقة, المتقي الهندي، صاحب كنز العمال وغير هؤلاء من المحدثين والمؤرخين والمفسرين من مختلف القرون والطبقات.

            9- كتبهم في علوم الحديث تؤكد ماذهبنا اليه, مثلا كتاب تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي للحافظ السيوطي، وشروح ألفية الحديث كشرح ابن كثير وشرح زين الدين العراقي وغير ذلك، وكتاب علوم الحديث لأبي الصلاح يتضمن هذا المعنى، وشاه ولي الله الدهلوي في كتاب حجة الله البالغة، وهو كتاب معتبر عندهم ويعتمدون عليه، يزيد الأمر تأكيدا عندما يقول - وبعد أن يؤكد على وقوع الاتفاق على هذا المعنى - يقول: اتفقوا على أن كل من يهون أمرهما (أي أمر الصحيحين) فهو مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين.


            ____________

            1- كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب للحافظ الكنجي: 283 , الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة: حرف الألف.




            فظهر أن من يناقش في سند حديث المنزلة بحكم هذا الكلام الذي ادعى عليه الاتفاق شاه ولي الله الدهلوي، فهو مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين.

            10- تمني سعد خصله من خصال علي عندما امره معاوية بسبه وامتنع وهذا دليل على اهمية هذه المنزله فلوا كانت امر عادي كما يزعم البعض ان الرسول فقط خلف الامام في تلك الفترة ليس خليفة دائما لما تمناها سعد وامتنع عن سب الامام لسبب سماعها من رسول الله ص في حق علي ع وقال: (والله لأن تكون لي إحدى خلاله الثلاث أحب إلي مما يكون لي ما طلعت).

            11-انهم كانوا يذكرون عليا حتى نهاهم عمر عن ذكره؟ أكانوا يذكرونه بالخير وينهاهم؟ قائلا: كفوا عن ذكر علي بن أبي. فعمر لا يريد ذكر علي بخير!! او انهم يذكروه بسوء فهم منافقون لانه لا يغتابه محب له ومن بغضه فهو منافق بالنص الشريف!!!!!.

            12- يعترف بهذه المنزل ويتمناه حتى اعدائه منها كما في تاريخ دمشق والصواعق المحرقة وغيرهما: إن رجلا سأل معاوية عن مسألة فقال: سل عنها عليا فهو أعلم، قال الرجل: جوابك فيها أحب إلي من جواب علي، قال معاوية: بئس ما قلت، لقد كرهت رجلا كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يغره بالعلم غرا، ولقد قال له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، وكان عمر إذا أشكل عليه شئ أخذ منه(1).

            13- لو كانت الخلافة فقط في تلك الفترة لما جعل الرسول ص منزلته كمنزلة هارون في كل شي الا النبوة وقال: اما ترضى ان تكون مني بمنزة هارون من موسى. لان منازل هارون من موسى هي كما بين لنا القران الكريم كثيرة منها: الاشراك في الامر وشد الازرو الوزارة والخلافة على قومة وليس على منطقة ما او فترة معينة, ونعرف منازل موسى من هارون عندما عندما نرجع إلى القرآن الكريم:


            المنزلة الأولى النبوة:


            ____________

            1- ترجمة الإمام علي (ع) من تاريخ دمشق 1 / 396 رقم 410، الرياض النضرة 3 / 162 - دار الكتب العلمية - بيروت، مناقب الإمام علي (عليه السلام) للمغازلي: 34 رقم 52 - دار الأضواء بيروت - 1403.




            قال تعالى: "ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا"(1).

            وقد بين الرسول (ص) انه لا نبي بعد وما عدى النبوة من المنازل لهارون فهي للامام علي ع لانه لم يستثني الا النبوة.


            المنزلة الثانية الوزارة

            قال تعالى: "ولقد آتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا "(2).


            المنزلة الثالثة الخلافة

            قال تعالى "...وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ "(3).


            المنزلة الرابعة القرابة

            قال تعالى عن لسان موسى: " واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري وأشركه في أمري "(4).

            ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يخبر في حديث المنزلة عن ثبوت جميع هذه المنازل القرآنية لهارون وغيرها وصرح عن ثبوتها جميعا لعلي ما عدا النبوة فقد استثناها ويبقى غير هذه المنزلة باقيا وثابتا لعلي (ع) وعلي بحكم حديث المنزلة خليفة لرسول الله (ص)، فيكون هذا الحديث نصا في الخلافة والإمامة والولاية بعد رسول الله, ومن جملة آثار هذه الخلافة: وجوب الطاعة المطلقة ووجوب الانقياد المطلق، والطاعة المطلقة والانقياد المطلق يستلزمان الإمامة والولاية المطلقة بحكم خلافته عن رسول الله، وبحكم تنزيله من رسول الله منزلة هارون من موسى.

            ومن القرائن الأحاديث الشاهدة بوزارة علي (ع) لرسول الله، الحديث الذي ذكرناه في يوم الدار، يوم الإنذار، حيث قال: فأيكم يوآزرني على أمري هذا؟ قال علي: أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه، فقال: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له

            ____________

            1- سورة مريم: 53.

            2- سورة الفرقان: 35.

            3- لأعراف: 142.

            4- طه: 29.




            وأطيعوا. وفي رواية الحلبي في سيرته: إجلس، فأنت أخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي.

            وعن أسماء بنت عميس قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: اللهم إني أقول كما قال أخي موسى: "اللهم اجعل لي وزيرا من أهلي أخي عليا، اشدد به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا، إنك كنت بنا بصيرا"(1).


            1- محاولة فاشلة:

            أ- بعد أن عرفوا أن لا جدوى في المكابرة في أسانيد الحديث ودلالاته رأى بعض النواصب أن لا مناص من تحريف الحديث، ولكن ما أشنع تحريفه وما أقبح صنيعه، إنه حرف الحديث تحريفا لا يصدر من الكفار, كما في ترجمة حريز بن عثمان من تاريخ بغداد للخطيب البغدادي، وأيضا في كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني، يروون عن حريز قوله: هذا الذي يرويه الناس عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسى، هذا حق، ولكن أخطأ السامع، يقول الراوي: قلت: ما هو؟ قال: إنما هو: أنت مني بمنزلة قارون من موسى، قلت: عمن ترويه؟ قال: سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر(2).

            وحريز هذا من رجال الصحاح سوى مسلم، وكلهم يعتمدون عليه وينقلون عنه ويصححون خبره!!! كيف تكون صحاح وهي تنقل عن من يقول ذلك عن علي بن ابي طالب الصحابي الجليل والخليفة الشرعي الرابع في نظرهم وهم يكفرون من سب معاوية الطليق ويعتبرون رواياته غير مقبوله؟؟؟!!!.


            ____________

            1- وفي المرقاة، الرياض النضرة: 3\118 , دار الكتب العلمية - بيروت.

            وعن ابن مردويه وعن ابن عساكر وعن الخطيب البغدادي وغيرهم ترجمة الإمام علي (عليه السلام) من تاريخ دمشق 1 / 120 - 121 رقم 147، الدر المنثور 5 / 566 - دار الفكر - بيروت - 1403 هـ، - دار الكتب العلمية - بيروت.

            2- تاريخ بغداد 8 / 268 رقم 4365 - دار الكتاب العربي، تهذيب التهذيب 2 / 209 - دار الفكر - 1404 هـ.




            وعن أحمد بن حنبل أنه عندما سئل عن هذا الرجل قال: ثقة ثقة ثقة. والحال أنهم يذكرون بترجمة هذا الرجل: إنه كان يشتم عليا، ويتحامل عليه بشدة، نصوا على أنه كان ناصبيا، وأنه كان يقول: لا أحب عليا قتل آبائي، وكان يقول: لنا إمامنا - يعني معاوية - ولكم إمامكم - يعني عليا - وكان يلعن عليا بالغداة سبعين مرة وبالعشي سبعين مرة، وقد نقلوا عنه أشياء أخرى غير هذه الأشياء ومع ذلك يصححون خبره، وأحمد بن حنبل يكرر توثيقه: ثقة ثقة ثقة ويروي عنه البخاري وأصحاب الصحاح عدا مسلم ومن هنا يمكن للباحث الحر أن يعرف موازين هؤلاء ومعاييرهم في تصحيح الحديث وتوثيق الراوي، وأنهم كيف يتعاملون مع علي وأهل البيت ومع اعداء اهل البيت!! نعم ليس بعيد عليهم ان يقولوا انه ليس منافق فلا يبغض عليا وانما اجتهد فاخطاء كما برروا لقادة الجمل وصفين وكربلاء وو...!!! ولكننا نلفت اذهان القراء ان يستخدموا مشاعرهم وعقولهم في هل هذا عذر مقبول ام لافهذا نتركه على عاتق الباحث المنصف.

            ب - عمد بعضهم إلى وضع حديث المنزلة للشيخين، فروى عن رسول الله (ص) إنه قال: أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى(1).

            الجواب: أن ابن الجوزي يورد هذا الحديث في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية ويقول: حديث لا يصح(2). ويقول الذهبي في كتابه ميزان الاعتدال: هذا حديث منكر(3). ويعيد ذكره أيضا مرتين ويقول: خبر كذب(4). وابن حجر العسقلاني أيضا يكذب هذا الحديث في لسان الميزان(5).

            وحينئذ لا يبقى مجال لاستناد أحد إلى هذا الحديث الموضوع الذي ينصون على ضعفه ووضعه وكذبه، بالاضافة انه غير موجود في شئ من الصحاح والمسانيد والسنن.

            ج- لقد حاولوا حصر الخلافة في فترة غياب النبي ص في غزوة تبوك وقالوا: ان هارون لم يخلف موسى الا في فترة ذهابه.

            والجواب:


            ____________

            1- تاريخ بغداد 11 / 385 رقم 6257، كنوز الحقائق من حديث خير الخلائق - ط هامش الجامع الصغير - حرف الألف.

            2- العلل المتناهية 1 / 199 رقم 312.

            3- ميزان الاعتدال 5 / 473 رقم 6900 - دار الكتب العلمية - بيروت - 1416 هـ.

            4- ميزان الاعتدال 5 / 207 رقم 6015.

            5- لسان الميزان 5 / 9 رقم 5828 - دار إحياء التراث العربي - بيروت -1416هـ.




            1- لقد بينا آنفا منازل هارون من موسى وكلها ثابته للامام علي ع بالنص الا النبوة فقد استثنيت.

            2- لقد نطق بحديث المنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله في موارد عديدة منها:

            1- غزوة تبوك على ما مر تفصيله.

            2- يوم غدير خم 3- يوم المؤاخاة كما أخرجه أحمد بإسناده عن محدوج بن زيد الباهلي قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بين المهاجرين والأنصار فبكى علي عليه السلام فقال رسول الله: ما يبكيك فقال: لم تواخ بيني وبين أحد. فقال: إنما ادخرتك لنفسي ثم قال: أنت مني بمنزلة هارون من موسى(1).

            4-عندما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دار أم سلمة إذ أقبل علي عليه السلام يريد الدخول على النبي (ص) فقال: يا أم سلمة هل تعرفين هذا؟ قالت: نعم. قال: هذا علي سيط لحمه بلحمي ودمه بدمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي(2).

            5- في غزوة الخندق(3).

            6- وهناك مناسبات اخرى يطول ذكرها تؤكد ان الرسول ص كرر لفظ المنزلة في غير غزوة تبوك(4).

            فثبت بطلان قول من حصر خلافة الامام علي ع بزمن دون اخر, وللحديث قرائن اخرى تدل على خلافة علي (ع) كالغدير وغيره مما تواتر عند الجميع فثبتت امامة الامام علي ع بعد رسول الله ص بلا فصل بالنص الصريح في عدة مناسبات.

            د- الفضل ابن روز بهان لذي يقول: (إن كلمة خليفتي غير موجودة في مسند أحمد، وهي من إلحاقات الرافضة.


            ____________

            1- راجع حديث الغدير والمؤاخاة.

            2- ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 1 / 78 ح 125 و 406، المناقب للخوارزمي الحنفي ص 86، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 50 و 55 و 129 ط اسلامبول، مجمع الزوائد ج 9 / 111، كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 168 ط الحيدرية وص 70 ط الغري، ميزان الاعتدال ج 2 / 3، فرائد السمطين ج 1 / 150.

            3- راجع: غزوات النبي وحروب من هذا الكتاب.

            4- راجع: خصائص أمير المؤمنين للنسائي الشافعي ص 88 ط الحيدرية، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 1 / 338 ح 409 , كنز العمال ج 15 / 108 ح 307 ط 2. , ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 1 / 321 ح 401، المناقب للخوارزمي الحنفي ص 19، الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 110، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 202 ط اسلامبول وص 239 ط الحيدرية، كنز العمال ج 15 / 109 ح 310 ط 2، الرياض النضرة ج 2 / 207 و 215 ط 2.




            نقول ان مسند أحمد موجودا بين أيدي القراء وسيجدون هذا الحديث في غير موضع من مسند أحمد بن حنبل والكلمة أيضا موجودة في رواية مسند أحمدفمن شاء فاليراجع وليجعل لعنة الله على الكاذبين(2).

            ونختم مطاف المنزلة بكلام ملانا امير المؤمنين علي (ع) وهو يذكر بعض خصائصه وأوصافه في الخطبة القاصعة، كما في نهج البلاغة يقول (ع): "ولقد علمتم موضعي من رسول الله (ص) بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا ولد، يضمني إلى صدره ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده، ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشئ ثم يلقمنيه، وما وجد لي كذبة بقول ولا خطلة في فعل، ولقد قرن الله به (ص) من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته، يسلك به طريق المكارم ومحاسن أخلاق العالم، ليله ونهاره، ولقد كنت أتبعه اتباع الفصيل أثر أمه، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما، ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور في كل سنة بحراء، فأراه ولا يراه غيري، ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله وخديجة وأنا ثالثهما. لاحظوا هذه الكلمة: أرى نور الوحي والرسالة، وأشم ريح النبوة، ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه، فقلت: يا رسول الله ما هذه الرنة؟ فقال: هذا الشيطان قد أيس من عبادته.

            فقال الرسول لعلي: إنك تسمع ما أسمع وترى ما أرى، إلا أنك لست بنبي ولكنك وزير، وإنك لعلى خير"(3).

            نعم إن عليا وإن لم يكن بنبي لكنه رأى نور الوحي والرسالة وشم ريح النبوة, ولم يكن علي نبيا إلا أنه كان وزيرا، لمن؟ لرسول الله الذي هو أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين صلوات الله عليهم اجمعين.


            ____________

            1- أنظر: دلائل الصدق 2 / 359.

            2- مسند أحمد 1 / 111.

            3- نهج البلاغة 2 / 182 - مطبعة الاستقامة بمصر (محمد عبدة).






            الدليل الثامن عشر ما قاله رسول الله ص في علي ع في غزواته وحروبه:

            ان في كل غزوة وسرية ومعركة تسجل للامام علي (ع)فضيلة او فضائل وتسجل لمن قدمهوهم عليه العامة هزيمة او رذيلة بل رذائل وهذا ما اوردته كتب التاريخ واليسر المعتبرة لدى اهل السنة.

            اولا: حديث الراية المشهور كما جاء في مسند احمد وغيره أن رسول الله بعث أبا بكر بالناس فانهزم حتى رجع, وبعث عمر فانهزم بالناس حتى رجع(1). أما الواقدي فقد أشفق أن يقرن اسم أبي بكر وعمر مع الهزيمة والرجوع دون فعل شئ لذلك روى الخبر " (دفع الرسول لواءه إلى رجل من أصحابه المهاجرين فرجع ولم يصنع شيئا، ثم دفعه إلى آخر فرجع ولم يصنع شيئا, فقال النبي " لأعطين الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه ليس بفرار.. وفي الصباح نادى على علي بن أبي طالب وكان أرمدا لا يرى فتفل بعينه وأعطاه الراية"(2).

            ولا ينكر أحدا من أهل الملة قول الرسول هذا ولا ينكر واقعة إعطاء النبي الراية لعلي بعد انهزام الشيخين احد, وبالرغم من كراهية القوم لعلي، وحقدهم عليه، وبراعتهم بتحريف الواقعات التاريخية إلا أنهم عجزوا عن إخفاء تلك الحقيقة أو تحريفها وأخذ علي الراية وهذا التصريح النبي بانه يحبه الله ورسوله وانه كرار غير فرار وان الله اعطاه بسطة من العلم والجسم, يقول الفخر الرازي في تفسيره لقوله تعالى: " أم حسبت أن أصحاب الكهف... " فتلقاه الحارث أخو مرحب في ثلة من رجاله وهجموا على المسلمين فانكشف المسلمون وثبت علي وحده وتمكن من قتل الحارث فرجع أصحاب الحارث إلى الحصن، وقهر يهود خيبر لأول مرة، ودنا

            ____________

            1- راجع مسند الإمام أحمد ج 1 ص 99 والنسائي في خصائصه ج 5 وفي كنز العمال ج 6 ص 394 , والهيثمي في مجمعه ج 9 ص 124 و ص 123.

            2- راجع المغازي للواقدي ج 2 ص 653 , و راجع مسند الإمام أحمد ج 1 ص 99 وخصائص النسائي ص 5 وكنز العمال ج 6 ص 394 كما نقله عن ابن شيبة وابن حنبل، وابن ماجة، والبزار وابن جرير وصححه والطبراني في الأوسط والحاكم، والبيهقي في الدلائل ومستدرك الصحيحين ج 3 ص 437.

            تعليق


            • #16
              الإمام من الحصن فضربه يهودي فطرح ترسه من يده فتناول الإمام بابا وتترس به(1).

              نستلخص من هذه الواقعة اشياء منها:

              1- انه يحب الله ورسوله ويحباه.

              2- جبن الصحاب وضعفهم ودوام انهزامهم وشجاعة وقوة الامام ع حتى ان قوته كانت معجزه اذ قلع باب خيبر وهو لا يحركه اربعين رجل.

              3- تنبي النبي ص بذلك وهذا من علم الغيب عند الله بالنصر على يد الامام ع.

              4- لفظ (كرار غير فرار) فهي صيغة (فعال) أي دائما وابدا هو لا يفر من العدوا كما فر غيره من الصحاب في احد وغيرها كما سنبين ذلك في محله ان شاء الله تعالى.

              ثانيا: حديث: "لولا أن تقول فيك طائفة من أمتي ما قالت النصارى في المسيح عليه السلام لقلت فيك اليوم مقالا لا تمر بملأ إلا أخذوا التراب من تحت قدمك، ومن فضل طهورك يستشفون به، ولكن حسبك أن تكون مني وأنا منك، ترثني وأرثك، وأنت مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي، وأنك تبرئ ذمتي، وتقاتل على سنتي، وأنك [ غدا ] في الآخرة أقرب الناس مني، وأنك أول من يرد علي الحوض، وأول من يكسى معي، وأول داخل في الجنة من أمتي، وأن شيعتك على منابر من نور، وأن الحق على لسانك، وفي قلبك، وبين عينيك(2)".


              ____________

              1- مسند احمد ج 6 ص 8 وابن جرير الطبري في تاريخه ج 2 ص 300 وابن سلطان في مرقاته ج 5 ص 566 أن ثمانية نفر عجزوا عن قلب ذلك الباب، وروى الخطيب في تاريخ بغداد أن الباب الذي تترس به الإمام لم يقو أربعون رجلا على حمله راجع تاريخ بغداد ج 11 ص 324 وميزان الاعتدال ج 2 ص 218 وذكره العسقلاني في فتح الباري ج 9 ص 18 وقال أخرجه الحاكم والطبري في الرياض النضرة ج 2 ص 188.

              2- مناقب الخوارزمي: 158 ح 188، وروى مثله في ص 128 من الكتاب المذكور ح 143 , رواه ابن حسنويه في در بحر المناقب: 58 (مخطوط)، وابن معين في شرح ديوان أمير المؤمنين عليه السلام: 19 والكاشي في المناقب (مخطوط)، والقندوزي في ينابيع المودة: 130، والحسيني البصري في انتهاء الأفهام: 208، عنها الاحقاق: 4 / 483. رواه ابن أبي حاتم في علل الحديث: 1 / 313، والخوارزمي في مقتل الحسين عليه السلام: 45، وابن أبي الحديد في شرح النهج: 2 / 449، والهيثمي في مجمع الزوائد: 9 / 131، والأمر تسري في أرجح المطالب: 454 عنها إحقاق الحق: 7 / 293، ورواه ابن المغازلي في المناقب: 237، عنه إحقاق الحق: 15 / 562 , وغيرهم كثير.




              وذلك لما قدم علي عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله لفتح خيبر(1).

              ثالثا: قوله ص: "ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين(2)".

              وذلك ما مضمونه وملخصه: انه لما برز الامام علي ع لقتل عمرو بن عبدود ذلك الذي هابه كل الصحاب الا الامام علي ع كما في السير والتاريخ ان عمر بن ود كان يرتجز ويقول: هل من مبارز؟ وكرر ذلك مرات ولم يقم في كل مرة الا الامام علي ع فلما يئس الرسول ص من صحابته وعرف جبنهم اذن للامام ع بالمبارزة فتقدم الامام علي ع فقال الرسول ص: "برز الايمان كله إلى الشرك كله للشرك كله, إلهي إن شئت أن لا تعبد فلا تعبد(3)" أي إن قتل علي تجرئ المشركون على قتلي وقتل المسلمين جميعا فلا يبقي بعده إسلام ولا إيمان،وبعد ان قتله الامام ع قال الرسول(ص) "ضربة علي يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين".

              نفهم من هذا النص ما يلي:

              1- ان ضربة الامام علي ع في ذلك اليوم افضل من عبادة الصحابة جميع فكيف بضرباته الاخرى؟؟ وكيف بعبادته وعدله وعلمه وووو..فلماذا وبماذا البعض يفضل غيره عليه؟؟!!!.

              2- شجاعة الامام على كل الصحابة في كل المعارك والغزوات ومنها قدومه على ابن ود العامري الذي كما يقال تخاف قريش من ظله.

              3- ان علي هو الاسلام كلة.

              رابعا: هاتف من السماء هتف: " لا فتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار ".

              يقال: إن الواقعة كانت يوم أحد كما رواه أحمد بن حنبل عن ابن عباس، وقيل: إن ذلك كان يوم بدر، والأصح أنه كان في يوم خيبر فلم يطعن فيه أحد من العلماء,

              ____________

              1- بعض الروايات اوردته في غزوة ذات السلاسل ايضا كما سنورده في محلة , فقد يكون كرره رسول الله ص في علي ع في موضعين.

              2- ذكره الفخر الرازي في نهاية العقول: ص 104، ومستدرك الحاكم: ج 3 / 32، وتاريخ بغداد: ج 3 / 19، والذهبي تلخيص المستدرك: ج 3 / 32، وأرجح المطالب: ص 481.

              3- رواه الجمهور.




              المهم ان الأحاديث تؤذننا بتعدد الواقعة وإن المنادي يوم أحد كان جبريل كما مر، والمنادي يوم بدر ملك يقال له: رضوان، قد أجمع أئمة الحديث على نقله.

              الكنجي أخرجه في كفايته من طريق أبي الغنائم، وابن الجوزي والسلفي، وابن الجواليقي، وابن أبي الوفا البغدادي، وابن الوليد، وابن أبي الفهم، والمفتي عبد الكريم الموصلي، ومحمد بن القاسم العدل، والحافظ محمد ابن محمود، وابن أبي البدر، والفقيه عبد الغني بن أحمد، وصدقة بن الحسين، ويوسف ابن شروان المقري، والصاحب أبي المعالي الدوامي، وابن بطة، وشيخ الشيوخ عبد الرحمن بن اللطيف، وعلي بن محمد المقري، وابن بكروس، والحافظ ابن المعالي، وأبي عبد الله محمد بن عمر بأسانيدهم عن سعد بن طريف الحنظلي عن أبي جعفر محمد بن علي (الإمام الباقر) قال: نادى ملك من السماء يوم بدر يقال له: رضوان:


              لا سيف إلا ذو الفقار *** ولا فتى إلا علي

              وأخرج الطبري عن أبي رافع قال: لما قتل علي بن أبي طالب (يوم أحد) أصحاب الألوية أبصر رسول الله صلى الله عليه وآله جماعة من مشركين قريش فقال لعلي: أحمل عليهم. فحمل عليهم ففرق جمعهم، وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي قال: ثم أبصر رسول الله صلى الله عليه وآله جماعة من مشركين قريش فقال لعلي: احمل عليهم. فحمل عليهم ففرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك فقال جبريل: يا رسول الله؟ إن هذا للمواساة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنه مني وأنا منه. فقال جبريل: وأنا منكما. قال فسمعوا صوتا:


              لا سيف إلا ذو الفقار *** ولا فتى إلا علي(1).


              وروى الحموي نحوه في فرايده في الباب التاسع والأربعين، وروى بإسناده من طرق شتى عن الحافظ البيهقي إلى علي عليه السلام قال: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وآله فقال: إن صنما في اليمن مغفرا في حديد فابعث إليه فادققه وخذ الحديد قال: فدعاني

              ____________

              1- أخرجه أحمد بن حنبل في الفضايل عن ابن عباس، وابن هشام في سيرته 3 ص 52 عن ابن أبي نجيح، والخثعمي في " الروض الأنف " 2 ص 143، وابن أبي الحديد في " شرح النهج " 1 ص 9 وقال: إنه المشهور المروي، وفي ج 2 ص 236 وقال: إن رسول الله قال: هذا صوت جبريل، وج 3 ص 281، والخوارزمي في " المناقب " ص 104 عن محمد بن إسحاق بن يسار.




              وبعثني إليه فدققت الصنم وأخذت الحديد فجئت به إلى رسول الله فاستنصرت منه سيفين فسمى واحدا ذا الفقار، والآخر مجذما، فقلد رسول الله ذا الفقار، وأعطاني مجذما ثم أعطاني بعد ذا الفقار، ورآني رسول الله وأنا أقاتل دونه يوم أحد فقال:


              لا سيف إلا ذو الفقار *** ولا فتى إلا علي.


              وفي تذكرة سبط ابن الجوزي: ذكر أحمد في الفضايل أيضا إنهم سمعوا تكبيرا من السماء في ذلك اليوم (يوم خيبر) وقائلا يقول:


              لا سيف إلا ذو الفقار *** ولا فتى إلا علي.


              فأستأذن حسان بن ثابت رسول الله صلى الله عليه وآله أن ينشد شعر فأذن له فقال:


              جبريل نادى معلنا *** والنقع ليس بمنجلي
              والمسلمون قد أحدقوا *** حول النبي المرسل
              لا سيف إلا ذو الفقار *** ولا فتى إلا علي(1)

              خامسا: في معركة بني المصطلق: قتل علي قائدهم مالكا وابنه وسبى جويرية بنت الحارث فاصطفاها النبي(2)(ص).

              سادسا: في معركة ذات السلاسل انهزم الأول والثاني لما أرسلهم النبي فبقي أياما ثم بعث إليهم عليا... فكبس عليهم وقت الفجر فانتصر عليهم فأنزل الله سورة العاديات. ولما عاد علي استقبله النبي (ص) وقال له: "والذي نفسي بيده لولا أن يقول فيك طوائف من أمتي ما قالت النصارى في المسيح لقلت فيك اليوم مقالا لا تمر بملأ منهم إلا أخذوا التراب من تحت قدميك، اركب فإن الله ورسوله عنك راضيان(3)".


              ____________

              1- تذكرة سبط ابن الجوزي ص 16, والطبري في رياضه ص 190، وذخاير العقبى ص 74، والخوارزمي في المناقب ص 101 حديث جابر، وفي كتاب " صفين " لنصر بن مزاحم ص 257، وفي ط مصر ص 546 عن جابر بن نمير - الصحيح: عمير - الأنصاري.

              2- السيرة الحلبية ج 2 ص 280. 2 - تاريخ الخميس ج 1 ص 474.

              3- رواه ابن أبي حاتم في علل الحديث ج 1 ص 313 , مسند أحمد بن حنبل ج 1 ص 160 ,مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 131 , مناقب الخوارزمي ص 245 , مناقب ابن المغازلي ص 304 , تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 226 , شرح النهج لابن أبي الحديد ج 4 ص 219 أو ج 18 ص 282 , أرجح المطالب ص 454.




              وبالدليل العقلي الذي هو الشرط الثالث من شروط الامامة عند اهل السنه(1) كما جاء في كتاب المواقف في علم الكلام وشرح المواقف(2) وهو (الشجاعة) فهاهي أنباء الحروب والغزوات تخبرنا ان الراية بيدالامام علي ع في كافة الغزوات، وما انهزم (ع) في موطن من المواطن قط. ولم يشك في شجاعته ع الا ابن تيمية اذ في جواب العلامة الحلي حيث يقول: هذا كذب، فأشجع الناس رسول الله(3). فهل كان من شك في أشجعية رسول الله؟ اننا نورد في كثير من مصادرنا قول الامام علي ع لشخص غلا فيه: " ويحك إنما أنا عبد من عبيد محمد (ص) ". وقال (ع): " كنا إذا حمي الوطيس لذنا برسول الله صلى الله عليه وآله ".

              فنحن شيعه علي ع ونقول بقوله, ولا نقيس علي ع بالرسول ص, ونعتقد ان ما له من الشرف انما هو مما اعطاه الله له على لسان رسوله ص, وانما كلامنا هو المفاضلة بين علي وأبي بكر! والإمامة بعد رسول الله، فلماذا يغالط؟ لأنه ليس عنده جواب ولانه يعلم ويعلموا كلهم بأن الشيخين قد فرا في أكثر من غزوة، وأنهما لم يقتلا ولا واحدا في سبيل الله كما بينا ذلك من كتبهم.

              وقول ابن تيمية: وكذلك سائر المشهورين بالقتال من الصحابة، كعمر والزبير وحمزة والمقداد وأبي طلحة والبراء بن مالك وغيرهم. يقول: ما منهم من أحد إلا قتل بسيفه طائفة من الكفار. فإذا سئل ابن تيمية: أين تلك الطائفة من الكفار الذين قتلهم عمر؟ يقول في الجواب: القتل قد يكون باليد كما فعل علي وقد يكون بالدعاء... القتال يكون بالدعاء كما يكون باليد(4).

              فابن تيمية يعترف ان عمر لم يقتل الا بالدعاء الذي هو سلاح العجائز والضعفاء في الحروب!! اما الشجاع فهو يدعو الله بالتوفيق ويقدم للمعركة.

              وإذا سألناه عن شجاعة أبي بكر، يقول في الجواب بنص عبارته: إذا كانت الشجاعة المطلوبة من الأئمة شجاعة القلب، فلا ريب أن أبا بكر كان أشجع من

              ____________

              1- اهم شروط الامامة عندهم هي: العلم والعدل والشجاعة.

              2- وكتاب المواقف وشرح المواقف من أهم كتب القوم في علم الكلام.

              3- منهاج السنة 8 / 76.

              4- منهاج السنة 4 / 482.




              عمر، وعمر أشجع من عثمان وعلي وطلحة والزبير، وكان يوم بدر مع النبي في العريش(1).

              إذن يجيب ابن تيمية ان عمر مقاتلا، لكن لا باليد بل بالدعاء، وأبا بكر شجاعا، لكن شجاعة القلب!! نقول له ان قوي القلب لا يفر من المعركة وهما لا ريب في أنهما قد فرا في أحد، وقد روى الخبر أئمة القوم منهم: 1 - أبو داود الطيالسي. 2 - ابن سعد صاحب الطبقات. 3 - أبو بكر البزار. 4 - الطبراني. 5 - ابن حبان. 6 - الدارقطني. 7 - أبو نعيم. 8 - ابن عساكر. 9 - الضياء المقدسي. وغيرهم من الأئمة الأعلام(2). وأما في خيبر، فقد روى فرارهما: 1 - أحمد. 2 - ابن أبي شيبة. 3 - ابن ماجة. 4 - البزار. 5 - الطبري. 6 - الطبراني. 7 - الحاكم. 8 - البيهقي. 9 - الضياء المقدسي. 10 - الهيثمي. وجماعة غيرهم. راجعوا أيضا كنز العمال، وأما في حنين، فالذي صبر مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هو علي فقط، كما في الحديث الصحيح عن ابن عباس(3).

              أما في الخندق فقد اوردنا قول رسول الله: لضربة علي في يوم الخندق أفضل من عبادة الثقلين, أو أفضل من عبادة الأمة إلى يوم القيامة.

              اذن فالشروط العقلية التي هي العلم العدالة والشجاعة ثبتت كلها في الامام ع ومعدومة في غيره وحتى وان وجدت فيهم فعلي يفوقهم فيها كما بينا ذلك(4) فصار افضل من الشيخي بالدليل العقلي للامامة وبالدليل النقلي(5), وابن تيمية نفسه ينص في أكثر من موضع من منهاج السنة على قبح تقدم المفضول على الفاضل, فحينئذ لا بد وأن يلتزم بإمامة علي ع.


              ____________

              1- منهاج السنة 8 / 79.

              2- راجع كنز العمال 10 / 461.

              3- المستدرك على الصحيحين 3 / 111.

              4- قد بينا علم علي وحاجة الشيخين ورجوعهم اليه راجع اية المودة واية الذكر وحديث مدينة العلم غيرها واما الشجاعة ففي هذا الموضوع كفاية (غزوات النبي وحروبه) واما العدالة فقد اوردنا قول الصحابة: (اقضانا علي) والقاضي هو العادل وحديث (كفي وكف علي في العدل سواء) راجع ايضا اية الذكر وغيرها مما سبق فالكتاب يكمل بعضه بعضا.

              5- الدليل العقلي هي هذه الثلاثه الشروط التي هي اهم الشروط في اهم كتبهم واما النقلي فما اوردناا من الايات والاحاديث في ولاية علي ع.




              نعم هناك تناقض وارتباك عند القوم فتارة يوافقون على قبح تقدم المفضول على الفاضل، وهذه الأحاديث صحيحة. وتارة يتأملون وكأنهم لا يعلمون أن تقديم المفضول على الفاضل قبيح أو لا، ويتركون البحث على حاله؟

              اذن لماذ أتعبوا ا نفسهم في البحث عن الفضل والمفضول؟ ولماذا طرحت هذه القضية في كتبهم الكلامية؟ وكان عليهم من الأول أن يقولوا: بأن الصحابة كذا فعلوا، وإنا على آثارهم مقتدون.

              وهكذا في المواقف كلها كان علي حامل راية رسول الله ولم يجعل عليه أميرا أبدا ولم يرجع مهزوما قط، بينما كان أبو بكر وعمر في ذات السلاسل تحت قيادة عمرو بن العاص تارة وتحت قيادة علي تارة أخرى وفي جيش أسامة جعل النبي أسامة ذلك الشاب أميرا على أبي بكر وعمرولم يرجعا بالنصر قط فثبت الدليل العقلي والنقلي على امامة مولانا علي عليه السلام(1).


              ____________

              1- راجع الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 ص 190 , الكامل لابن الأثير ج 2 ص 317 , السيرة الحلبية ج 3 ص 207 , السيرة النبوية لزيني دحلان بهامش الحلبية ج 2 ص 339 , كنز العمال للمتقي ج 5 ص 312 , أنساب الأشراف للبلاذري ج 1 ص 474 , تهذيب تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 391 بترجمة أسامة.






              الدليل التاسع عشر حديث مدينة العلم

              قال رسول الله (ص): " أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب(1)".

              ان هذا الحديث من الأحاديث الثابتة لدى جميع علماء الإسلام من حفاظهم ومؤرخيهم، وأرباب الحديث، وأصحاب السير، وقد تواتر نقله عن الصحابة والتابعين، وعلماء الإسلام على اختلاف طبقاتهم، وتوالي العصور والأزمنة.

              أما الصحابة الذين رووا هذا الحديث الجليل، فهم جماعة كثيرة، منهم: الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) والإمام الحسن السبط (ع) وعبد الله بن العباس، وجابر بن عبد الله الأنصاري، وعبد الله بن مسعود الهذلي، وحذيفة بن اليمان، وعبد الله بن عمر وأنس بن مالك، وعمرو بن العاص، وغيرهم.

              وأما التابعون فمنهم: الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام وابنه الإمام محمد الباقر عليه السلام، وأصبغ بن نباتة، وجرير الضبي، والحارث بن عبد الله الهمداني الكوفي، وسعد بن طريف الحنظلي الكوفي، وسعيد بن جبير الأسدي الكوفي، وسلمة بن كهيل الحضرمي الكوفي، وسليمان بن مهران الأسدي الأعمش الكوفي، وعاصم بن حمزة السلولي الكوفي، وعبد الله بن عثمان بن خيثم القارئ المكي، وعبد الرحمن بن عثمان، وعبد الله بن عسيلة المرادي أبو عبد الله الصنايجي، ومجاهد بن جبير أبو الحجاج المخزومي المكي وغيرهم.

              وأخرجه جمع كثير من الحفاظ وأئمة الحديث، القرون الخالية محتجين به، مرسلين إياه إرسال المسلم، مدافعين عنه منهم:


              ____________

              1- ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق، ابن عساكر: 2 / 464. شواهد التنزيل، الحاكم الحسكاني: 1 / 334. المستدرك، الحاكم: 3 / 126 و 127 وصححه. أسد الغابة: 4 / 22. مناقب علي، ابن المغازلي: 80. كفاية الطالب: 220 و 221. المناقب، الخوارزمي: 40. نظم درر السمطين: ص 113. ينابيع المودة: ص 65. تاريخ الخلفاء، السيوطي: ص 170. إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار: 140. تذكرة الخواص: 47 و 48. مقتل الحسين، الخوارزمي: 1 / 43. الاستيعاب بهامش الإصابة: 3 / 38. وراجع الحديث بألفاظ أخرى في صحيح الترمذي: 5 / 637. حلية الأولياء: 1 / 63. ذخائر العقبى: 77. الصواعق المحرقة: 2 / 120. كنوز الحقائق، المناوي: 46. مصابيح السنة، البغوي: 2 / 275. تفسير الرازي , وغيرها مما يطول ذكره.




              الحافظ أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني المتوفى 211، حكاه عنه بإسناده الحاكم(1), الحافظ يحيى بن معين أبو زكريا البغدادي المتوفى 233، كما في " المستدرك " الحاكم وتاريخ الخطيب البغدادي, أبو عبد الله محمد بن جعفر الفيدي المتوفى 236، رواه عنه ابن معين وأبو محمد سويد بن سعيد الهروي المتوفى 240، أحد مشايخ مسلم وابن ماجة، نقله عنه ابن كثير(2), أحمد بن حنبل المتوفى 241، أخرجه في " المناقب ", عباد بن يعقوب الرواجني الأسدي، أحد مشايخ البخاري والترمذي وابن ماجة، يروي عنه الحافظ الكنجي في " الكفاية " من طريق الخطيب, الحافظ أبو عيسى محمد الترمذي المتوفى 279، في جامعه الصحيح, الحافظ أبو علي الحسين بن محمد بن فهم البغدادي المتوفى 289، روى عنه الحاكم(3), الحافظ أبو بكر أحمد بن عمر البصري البزار المتوفى 292، صاحب المسند الكبير, الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310، في " تهذيب الآثار " وصححه حكاه عنه غير واحد من أعلام القوم, أبو بكر محمد بن محمد بن الباغندي الواسطي البغدادي المتوفى 312، رواه عنه الفقيه ابن المغازلي في " المناقب ", أبو الطيب محمد بن عبد الصمد الدقاق البغوي المتوفى 319، أخرجه عنه بإسناده الخطيب البغدادي(4), أبو العباس محمد بن يعقوب الأموي النيسابوري الأصم المتوفى 346، رواه عنه الحاكم(5), أبو بكر محمد بن عمر بن محمد التميمي البغدادي ابن الجعابي المتوفى 355، أخرجه بخمسة طرق كما في مناقب ابن شهر آشوب, أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني المتوفى 360، أخرجه في معجميه الكبير والأوسط, أبو بكر محمد بن علي بن إسماعيل الشاشي المعروف بالقفال المتوفى 366 حكاه عنه الحاكم في " المستدرك ", الحافظ أبو محمد عبد الله بن جعفر بن حيان الاصبهاني المعروف بأبي الشيخ المتوفى 369، أخرجه في كتابه (السنة) حكاه عنه السخاوي في المقاصد الحسنة, الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى 405، أخرجه في " المستدرك ", الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني المتوفى 416، حكاه

              ____________

              1- المستدرك 3 ص 127.

              2- التاريخ 7 \ 358.

              3- المستدرك 3 \127.

              4- التاريخ2 \ 377.

              5- المستدرك 3 \ 126.




              عنه جمع كثير, الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفى 430، في كتابه (معرفة الصحابة), الفقيه الشافعي أبو الحسن أحمد بن المظفر العطار المتوفى 441، رواه للفقيه ابن المغازلي سنة 434 كما في مناقبه, أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الشافعي الشهير بالماوردي المتوفى 450، حكاه عنه ابن شهر آشوب في " المناقب " 1 ص 261, الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي المتوفى 458، كما في مقتل الخوارزمي(1), الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي المتوفى 463، أخرجه في (المتفق والمفترق) وتاريخ بغداد(2), أبو السعادات مبارك بن محمد ابن الأثير الجزري الشافعي المتوفى 606، ذكره في " جامع الأصول " نقلا عن الترمذي, الحافظ أبو الحسن علي بن محمد ابن الأثير الجزري 630، أخرجه في " أسد الغابة(3)", الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف الكنجي الشافعي المتوفى 658، أخرجه في " الكفاية "، وقال بعد إخراجه بعدة طرق: قلت: هذا حديث حسن عال - إلى أن قال -: ومع هذا فقد قال العلماء من الصحابة والتابعين وأهل بيته بتفضيل علي عليه السلام وزيادة علمه وغزارته، وحدة فهمه، ووفور حكمته، وحسن قضاياه، وصحة فتواه، وقد كان أبو بكر وعمر وعثمان وغيرهم من علماء الصحابة يشاورونه في الأحكام ويأخذون بقوله في النقض والابرام، اعترافا منهم بعلمه، ووفور فضله، ورجاحة عقله، وصحة حكمه، وليس هذا الحديث في حقه بكثير لأن رتبته عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من عباده أجل وأعلا من ذلك(4) الحافظ محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري الشافعي المكي المتوفى 694، رواه في " الرياض النضرة " و" ذخائر العقبى(5)" شيخ الاسلام إبراهيم بن محمد الحموي الجويني المتوفى 722، ذكره في " فرائد السمطين في فضائل المرتضى والبتول والسبطين ", نظام الدين محمد بن أحمد بن علي البخاري المتوفى 725، حكاه عنه الشيخ عبد الرحمن الچشتي في " مرآة الأسرار عن سير الأولياء ", الحافظ أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي المتوفى 742، ذكره في " تهذيب

              ____________

              1- مقتل الخوارزمي 1 ص 43 29.

              2- تاريخ بغداد 4 ص 348، ج 2 ص 377، ج 7 ص 173، ج 11 ص 204.

              3- أسد الغابة 4 ص 22.

              4- الكفاية ص 98 - 102.

              5- الرياض النضرة 1: 192 , ذخائر العقبى ص 77.




              الكمال " في ترجمة أمير المؤمنين, الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي الشافعي المتوفى 748، ذكره في تذكرة الحفاظ, عن صحيح الحافظ السمرقندي ثم قال: هذا الحديث صحيح, مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي المتوفى، في كتابه " النقد الصحيح " وقال في كلام له طويل حول الحديث بعد روايته بطريق عن ابن معين: ولم يأت من تكلم على حديث أنا مدينة العلم بجواب عن هذه الروايات الثابتة عن يحيى بن معين، والحكم بالوضع عليه باطل قطعا. إلى أن قال: والحاصل أن الحديث ينتهي بمجموع طريقي أبي معاوية وشريك إلى درجة الحسن المحتج به، ولا يكون ضعيفا فضلا عن أن يكون موضوعا. الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين السيوطي المتوفى 911، ذكره في " الجامع الصغير(1)" وفي غير واحد من تآليفه وحسنه في كثير منها ثم حكم بصحته في " جمع الجوامح " كما في ترتيبه 6 ص 401 فقال: كنت أجيب بهذا الجواب " يعني بحسن الحديث " دهرا إلى أن وقفت على تصحيح ابن جرير لحديث علي في " تهذيب الآثار " مع تصحيح الحاكم لحديث ابن عباس، فاستخرت الله وجزمت بارتقاء الحديث من مرتبة الحسن إلى مرتبة الصحة والله أعلم. وقد أفرد في طرقه جزءا وعده من تآليفه، وذكر الحديث في " الدرر المنتثرة " وعده من الأحاديث المشهورة ص 43 هامش الفتاوى الحديثية لابن حجر. السيد نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفى 911، ذكره في " جواهر العقدين " وأردفه بشواهد من الأحاديث الواردة في علم علي عليه السلام, فضل بن روزبهان، ذكره في الرد على نهج الحق للعلامة الحلي متسالما عليه بلا أي غمز في سنده وقال في رد حجاج العلامة بأعلمية أمير المؤمنين بحديثي: أقضاكم علي. الحاج عبد الوهاب بن محمد البخاري المتوفى 932، في تفسيره " الأنوري " عند قوله تعالى: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى. ذكره من طريق جابر نقلا عن ابن المغازلي وأردفه بعدة من الفضايل ثم قال: إعلم يا هذا أن هذه الأحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي رضي الله عنه. الحافظ الشيخ محمد بن يوسف الشامي المتوفى 942، ذكره في " سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد " وقال: الصواب إنه حديث حسن كما قال الحافظان العلائي وابن

              ____________

              1- الجامع الصغير ج 1 ص 374.

              تعليق


              • #17
                حجر. إلخ. الشيخ أبو الحسن علي بن محمد بن عراق الكناني المتوفى 863، ذكره في " تنزيه الشريعة عن الأخبار الشنيعة " وأردفه بتصحيح الحاكم وتضعيف ابن الجوزي وتحسين ابن حجر والعلائي إياه، ويظهر منه اختيار الأخير. شهاب الدين أحمد بن محمد ابن حجر الهيتمي المكي المتوفى 974، ذكره في " الصواعق(1)"، الشيخ محمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري، ذكره في تأليفه (الصراط السوي في مناقب آل النبي) نقلا عن أحمد والترمذي بصورة إرسال المسلم ثم قال: ولهذا كان ابن عباس يقول: من أتى العلم فليأت الباب وهو علي رضي الله عنه. عبد الحق الدهلوي المتوفى 1052، ذكره في اللمعات في شرح المشكاة وحكى كلمات غير واحد من الحفاظ حول الحديث نفيا وإثباتا واختار ما ذهب إليه جمع من متأخري الحفاظ من القول بثبوته وحسنه، وعد أيضا في " مدارج النبوة " من أسماء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مدينة العلم. أخذا بالحديث. السيد محمد بن السيد جلال بن حسن البخاري، ذكره في كتابه " تذكرة الأبرار " عند ذكر أمير المؤمنين ونص على صحته. البزار والطبراني عن جابر، ومن طريق الترمذي والحاكم عن علي عليه السلام من الله ديا بن عبد الرحيم بن بينا حكيم الچشتي العثماني، ذكره في (سر الأقطاب " محتجا به مرسلا إياه إرسال المسلم. أبو الضياء نور الدين علي بن علي الشبراملسي القاهري الشافعي المتوفى 1082، ذكره في حاشيته على المواهب اللدنية المسماة ب " تيسير المطالب السنية بكشف أسرار المواهب اللدنية " في شرح أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في اسمه: مدينة العلم، فقال: والصواب أنه حديث حسن كما قاله العلائي وابن حجر. الشيخ إبراهيم بن الحسن الكردي الكوراني الشافعي المتوفى 1101، ذكره في " النبراس لكشف الالتباس الواقع في الأساس " نقلا دون غمز في السند.

                شاه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي المتوفى 1176، ذكره في " قرة العينين " في عدة مواضع مرسلا إياه إرسال المسلم، وعده من فضائل أمير المؤمنين في كتابه " إزالة الخفاء ", الأمير محمد بن إسماعيل بن صلاح اليمني الصنعاني المتوفى 1182 ذكره في (الروضة الندية في شرح التحفة العلوية) وحكم بصحة الحديث تبعا على الحاكم وابن

                ____________

                1- الصواعق ص 73.




                جرير والسيوطي، وقال بعد نقل تصحيح المصححين وتحسين من حسنه: فظهر لك بطلان دعوى الواضح وصحة القول بالصحة كما اختاره السيوطي وهو قول الحاكم وابن جرير. الشيخ سليمان جمل، في " الفتوحات الأحمدية بالمنح المحمدية " ذكره مرسلا إياه إرسال المسلم الشيخ محمد بن علي الصبان المتوفى 1205، ذكره في " إسعاف الراغبين ص 156 - هامش نور الأبصار - نقلا عن البزار والطبراني والحاكم والعقيلي وابن عدي والترمذي، وصوب قول من حسنه خلافا لمن صححه أو زيفه, الشيخ محمد مبين بن محب الله السهالوي المتوفى 1225، إحتج به لعلم الإمام عليه السلام في كتابه " وسيلة النجاة " ثم قال. هذا الحديث صحيح على رأي الحاكم وقال ابن حجر: حسن. ولم يذكر شيئا من كلم الغمز فيه موميا إلى فسادها, القاضي ثناء الله پاني پتي المتوفى 1225، ذكره في غير موضع من كتابه " السيف المسلول " وذكر تصحيح الحاكم إياه وتضعيف من ضعفه واختيار ابن حجر حسنه ثم قال ما معناه: الصواب ما أختاره ابن حجر نظرا إلى السند، وأما نظرا إلى كثرة الشواهد فيمكننا الحكم بالصحة. عمر بن أحمد الخرپوتي الحنفي، في كتاب " عصيدة الشهدة في شرح قصيدة البردة " قال في شرح قوله:


                فاق النبيين في خلق وفي خلق *** ولم يدانوه في علم ولا كرم:

                إعلم أن بيان علمه ثابت بقوله تعالى: وعلمك ما لم تكن تعلم، وبقوله عليه السلام أنا مدينة العلم. الحديث وغير ذلك. شهاب الدين السيد محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي المتوفى 1270 في تفسيره " روح المعاني " يسمي عليا عليه السلام بباب مدينة(1).

                الشيخ سليمان بن إبراهيم الحسيني البلخي القندوزي المتوفى 1293 ذكره بطرق كثيرة(2), نقلا عن جمع من الحفاظ والأعلام تنتهي إسنادهم إلى أمير المؤمنين، وابن عباس، وجابر بن عبد الله، وحذيفة بن اليمان، والحسن بن علي، وابن مسعود. وأنس بن مالك، وعبد الله بن عمر، المولوي حسن الزمان، ذكره في " القول المستحسن في فخر الحسن " وعده من المشهور الصحيح وقال: صححه جماعات من الأئمة وعد منها ابن معين، والخطيب، وابن جرير، والحاكم، والفيروز آبادي في النقد الصحيح. ثم قال: واقتصر على تحسينه العلائي والزركشي وابن حجر في أقوام أخر ردا على ابن الجوزي.


                ____________

                1- روح المعاني: ج 27 ص 3 من الطبعة المنيرية.

                2- ينابيع المودة ص 65، 72، 73، 400، 419.




                وغيرهم مما يطول ذكهم, ولكن هل دخل أهل السنة من الباب الذي رسمه رسول الله (ص) لامته؟! الحق إنهم لم يفعلوا ذلك بل صنعوا أبوابا وهمية واقنعوا أنفسهم بأنهم وصلوا إلى علم الرسول (ص) وتركوا الباب الحقيقي؟ إن الذي يحاول أن يدخل إلى المدينة من غير المرور ببابها يبقى وراء السور.

                وهناك أحاديث أخرى أخرجها الأعلام تعاضد صحة هذا الحديث منها:

                قوله (ص): " أنا دار الحكمة وعلي بابها"(1) " أنا دار العلم وعلي بابها"(2). "أنا ميزان العلم وعلي كفتاه(3)"."أنا ميزان الحكمة وعلي لسانه(4)". "أنا المدينة وأنت الباب، ولا يؤتى المدينة إلا من بابها"(5). "انا مدينة الفقه وعلي بابها(6)". " ما علمت شيئا إلا علمته عليا فهو باب مدينة علمي(7)". "علي باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي(8). "أنت باب علمي"(9). "يا أم سلمة اشهدي واسمعي هذا علي أمير المؤمنين، وسيد المسلمين، وعيبة علمي وبابي الذي أوتى منه". أخرجه أبو نعيم، والخوارزمي في المناقب، والرافعي في التدوين، والكنجي في المناقب، والحموي في فرائد السمطين،

                ____________

                1- أخرجه الترمذي في صحيحه، وابن جرير، ونقله عنهما غير واحد من الأعلام كالمتقي الهندي في ص 401 من الجزء السادس من كنزه، وقال: قال ابن جرير: هذا خبر عندنا صحيح سنده الخ. ونقله عن الترمذي جلال الدين السيوطي في حرف الهمزة من جامع الجوامع ومن الجامع الصغير، فراجع من الجامع الصغير ج1ص 170.

                2- أخرجه البغوي في مصابيح السنة كما ذكره الطبري في ذخاير العقبى ص 770 وآخرون.

                3- اخرجه الديلمي في فردوس الأخبار مسندا عن ابن عباس مرفوعا وتبعه جمع ونقلوه عنه كالعجلوني في كشف الخفاء 1 ص 204 وغيره.

                4- ذكره الغزالي في الرسالة العقلية وحكاه عنه الميبدي في شرح الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين.

                5- أخرجه العاصمي أبو محمد في كتابه " زين الفتى في شرح سورة هل أتى ".

                6- تذكرة الخواص، ابن الجوزي: ص 653. تفسير الثعلبي: ص 122.

                7- المناقب، ابن المغازلي. إحقاق الحق 5 / 501.

                8- كنز العمال: ج 11 ص 614 ح 32981، كشف الخفاء للعجلوني: ج 1 ص 236.

                9- الجامع الصحيح للترمذي 2 ص: 214، حلية الأولياء لابي نعيم 1 ص 64، مصابيح السنة للبغوي ص 275، وجمع آخر تربو عدتهم على ستين من الحفاظ وأئمة الحديث مصابيح السنة للبغوي كما ذكره الطبري في ذخاير العقبى ص 770 وآخرون , فردوس الأخبار للديلمي مسندا عن ابن عباس مرفوعا وتبعه جمع ونقلوه عنه كالعجلوني في كشف الخفاء 1 ص 204 , الرسالة العقلية للغزالي وحكاه عنه الميبدي في شرح الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين , العاصمي أبو محمد في كتابه " زين الفتى في شرح سورة هل أتى الفقيه ابن المغازلي، وأبو المؤيد الخوارزمي، و القندوزي في الينابيع ص 71 كنز العمال 6 ص 156، والقول الجلي في فضائل علي للسيوطي جعله الحديث الثامن و والثلثين من الكتاب.




                وحسام الدين المحلي، وشهاب الدين في توضيح الدلائل، والشيخ محمد الحفني في شرح الجامع الصغير وقال في حاشية شرح العزيزي: حديث العيبة أي: وعاه علمي الحافظ له، فإنه مدينة العلم ولذا كانت الصحابة تحتاج إليه في تلك المشكلات ولذا كان يسأله سيدنا معاوية في زمن الواقعة عن المشكلات فيجيبه فتقول له جماعته: مالك تجيب عدونا؟ فيقول: أما يكفيكم أنه يحتاج إلينا؟ ووقع له فك مشكلات مع سيدنا عمر، فقال: ما أبقاني الله إلى أن أدرك قوما ليس فيهم أبو الحسن، أو كما قال، فقد طلب أن لا يعيش بعده، ثم ذكر قضايا منها حديث اللطم(1). "علي عيبة علمي ". أي: مظنة استفصاحي وخاصتي، وموضع سري، ومعدن نفائسي، والعيبة ما يحرز الرجل فيه نفائسه قال ابن دريد: وهذا من كلامه الموجز الذي لم يسبق ضرب المثل به في إرادة اختصاصه بأموره الباطنة التي لا يطلع عليها أحد غيره، وذلك غاية في مدح علي، وقد كانت ضمائر أعدائه منطوية على اعتقاد تعظيمه"(2). وفي منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد بن حنبل عن علي عليه السلام أنه قال: "علمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألف باب كل باب يفتح ألف باب(3)". وفيه عن ابن عباس قال: إن عليا خطب الناس فقال: يا أيها الناس ما هذه المقالة السيئة التي تبلغني عنكم؟ والله لتقتلن طلحة والزبير ولتفتحن البصرة، ولتأتينكم مادة من الكوفة ستة آلاف وخمسمائة وستين أو خمسة آلاف وستمائة وخمسين، قال ابن عباس: فقلت: الحرب خدعة. قال: فخرجت فأقبلت أسأل الناس: كم أنتم فقالوا: كما قال، فقلت: هذا مما أسره إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، إنه علمه ألف كلمة، كل كلمة تفتح ألف ألف كلمة. وفي تفسير الفخر الرازي في ذيل تفسير قوله تعالى: " إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين "قال: (قال علي عليه السلام: علمني رسول الله صلى الله عليه [ وآله ] وسلم ألف باب من العلم واستنبطت من كل باب ألف باب) ثم قال: (فإذا كان حال المولى هكذا فكيف حال

                ____________

                1- حاشية شرح العزيزي 2 ص 417 , أخرجه محب الدين الطبري في الرياض النضرة 2 ص 196، 197.

                2- فيض القدير 4 ص 356.

                3- منتخب كنز العمال المطبوع بهامش مسند أحمد بن حنبل 5 / 43.




                النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم)(1). وفي ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ مدينة دمشق روى الحافظ ابن عساكر بسنده أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال في مرضه: (ادعوا لي أخي... فدعي له علي بن أبي طالب، فستره بثوب وانكب عليه، فلما خرج من عنده قيل له: ما قال النبي لك؟ قال: " علمني ألف باب يفتح كل باب ألف باب"(2). وعن عبد الله بن عباس قال: (والله لقد أعطي علي بن أبي طالب عليه السلام تسعة أعشار العلم، وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر(3)). وقد روى الإمام أحمد في مسنده بسنده إلى هبيرة قال: (خطبنا الحسن بن علي رضي الله عنهما فقال: لقد فارقكم رجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون، كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبعثه بالراية جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله، لا ينصرف حتى يفتح الله على يديه(4)). وروى الحاكم في مستدركه على الصحيحين بسنده عن قيس بن أبي حازم قال: (كنت بالمدينة فبينا أنا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة وهو يشتم علي بن أبي طالب والناس وقوف حواليه إذ أقبل سعد بن أبي وقاص فوقف عليهم فقال ما هذا فقالوا رجل يشتم علي بن أبي طالب فتقدم سعد فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال يا هذا على ما تشتم علي بن أبي طالب ألم يكن أول من أسلم ألم يكن أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ألم يكن أزهد الناس ألم يكن أعلم الناس وذكر حتى قال ألم يكن ختن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنته ألم يكن صاحب راية رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزواته ثم استقبل القبلة ورفع يديه وقال اللهم إن هذا يشتم وليا من أوليائك فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك قال قيس فوالله ما تفرقنا حتى ساخت به دابته فرمته على هامته في تلك الأحجار فانفلق دماغه ومات) ثم قال الحاكم: (هذا حديث صحيح على شرط

                ____________

                1- التفسير الكبير للفخر الرازي 8 / 21.

                2- ترجمة الإمام علي من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 485.

                3- الإستيعاب 3 / 40 , أسد الغابة 4 / 100 , الرياض النضرة 3 / 141.

                4- مسند الإمام أحمد 1 / 199.




                الشيخين ولم يخرجاه(1)). وعن معقل بن يسار قال: (وضأت النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل لك في فاطمة نعودها فقلت نعم فقام متوكئا علي فقال أما إنه سيحمل ثقلها غيرك ويكون أجرها لك قال فكأنه لم يكن علي شئ حتى دخلنا على فاطمة عليها السلام فقال كيف نجدك فقالت والله لقد اشتد حزني واشتدت فاقتي وطال سقمي قال عبد الله وجدت في كتاب أبي بخط يده في هذا الحديث قال أما ترضين أن أزوجك أقدم أمتي سلما وأكثرهم علما وأعظمهم حلما(2)). وعنأبي الطفيل قال: قال علي بن أبي طالب -عليه السلام -: "سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار، في سهل أم في جبل"(3).


                ____________

                1- المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 571.

                2- مجمع الزوائد للهيثمي 9 / 101، 102، 114 , ند أحمد بن حنبل 5 / 29 , معجم الكبير للطبراني 20 / 229.

                3- طبقات ابن سعد 2\38 , الصابة2 / 509 ,الاستيعاب 3 / 43.

                تعليق


                • #18
                  الرد على عدنان العرعور وادله ولاية اهل البيت عليهم السلام

                  الرد على عدنان العرعور وادله ولاية اهل البيت عليهم السلام

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
                  ان الادلة على ولايتهم عليهم السلام واضحة كوضوح الشمس في رابعة النهار على وحن في هذا الكتاب نبين من العقل والنقل بعض ما جاء من ادلة على ولايتهم مقتبسون ذلك من القران الكريم والسنة الصحيحة من الصحاح والمسانيد السنية وخطابنا هو الخطاب القراني القائل: "... قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ.." ونحن نقول: (هاتوا صحاحكم ان كنتم صادقين).
                  والان لنقراء معا بتمعن وانصاف هدفنا الاول والاخير هي(معرفة الحق واتباعة) ومعرفة الحق نشخصها باثبات ما تدعية الشيعة من ان اهل البيت هم الفرقة الناجة وان ولايتهم فرض على كل مسلم ومسلمة وان خلافة ما عداهم خلافة مغتصبة وو.. او نفي كل ذلك بالادلة والبراهين بالمناقشة العلمية فهذا هو اصل المسالة فاذا ثبتت الولاية فان ما قاله اهل البيت وثبت عنهم حجة ولا يجوز مخالفتهم ولم يعد الا البحث حول هل ثبت عنهم ما تدعي الشيعة من روايت ام لا فاهم شي اثبات ولايتهم لان من لا يؤمن بولايتهم لا يرى من واجبه اتباعهم اما من ثبت له ذلك فانه يلزمة اتباعهم في كل كبيرة وصغيرة لان طاعتهم هي بامر الله ورسوله ونحن في هذا البحث نبحث ادلة الشيعة من القران الكريم والسنة الصحيحة من الصحاح والمسانيد والتفاسير السنية لنرى هل طاعتهم واتباعم بامر الله ورسوله ام لا؟؟!!! فهل من محاجة اعدل من هذه لقوم يريدون المناقشة العلمية للوصول للحقيقة؟؟!!
                  الدليل الاول آية المباهلة
                  وهي قوله تعالى: " فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين "(1).
                  __________

                  1- ال عمران: 61

                  وقبل ان نستدل بهذه الاية لابد ان نعرف معناها في كتب اللغة, فالمباهلة في اللغة: من البهل، والبهل في اللغة(1) بمعنى تخلية الشئ وتركه غير مراعى، كأن تترك الحيوان مثلا من غير أن تربطه بمكان وتتركه غير مراعى, وهذا المعنى موجود في الروايات بعبارة: فمن فعل كذا أوكله الله إلى نفسه. وهذا المعنى دقيق جدا وفي ألادعية يقال: ربنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، لو أن الإنسان ترك من قبل الله سبحانه وتعالى لحظة، وانقطع ارتباطه بالله سبحانه وتعالى، لانعدم ولهلك هذا الإنسان.
                  فمعنى المباهلة: أن يدعو الإنسان ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن يترك شخصا بحاله، وأن يوكله إلى نفسه.
                  قصة اية المباهلة:
                  ان القصة مشهورة وذلك عندما جاء الرسول ص وأبنائه وأهله معه إلى نصارى نجران(2) ليباهلهم فقال أسقفهم: إني لأرى وجوها لو طلبوا من الله سبحانه وتعالى أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله فطلبو المصالحة وهربوا من الباهلة(3).
                  اسئلة في الموضوع:
                  هناك اسئلة لابد ان تطرح وهي: من هم الذين اختارهم الرسول ص معه للمباهلة؟ ولماذا اختار الرسول ص هاؤلاء بالذات؟ وهل اختيارهم ثابت ام لا؟ وما هي الفضيلة في ذلك؟ ووو....؟؟؟؟.
                  الجواب: كما في السنة المتفق عليها عند الفريقين وفي الصحاح، والمسانيد، والتفاسير المعتبرة والروايات من جهة السند، معتبرة، ومقبولة عند الطرفين ان الرسول ص اختار فاطمة وعلي والحسنين ع.
                  فهنا جواب لسوؤالين (منهم؟ وهل هو ثابت؟) فلا بد وأن يكون الطرفان ملزمين بقبول تلك الرواية فمسلم والترمذي والنسائي وغيرهم من أرباب الصحاح يروون الخبر
                  1- المفردات في غريب القرآن،. وفي القاموس وتاج العروس وغيرهما من الكتب الغوية يقو لون في معنى البهل أنه اللعن.
                  2- نجران مدينة بين مكة واليمن.

                  3- راجع: الكشاف 1 / 369، تفسير الخازن 1 / 242، السراج المنير في تفسير القرآن 1 / 222، تفسير المراغي 13 / 175.
                  بأسانيد معتبرة, والروايات في المصادر المذكورة تقول: (خرج رسول الله ومعه علي وفاطمة والحسن والحسين، وليس معه أحد غير هؤلاء(1)).
                  نعم، هناك حديثا في السيرة الحلبية بلا سند يضيف عمر بن الخطاب وعائشة وحفصة وأنهما خرجتا مع رسول الله للمباهلة كما في(إنسان العيون) وفي كتاب تاريخ المدينة المنورة لابن شبة أنه كان مع هؤلاء ناس من الصحابة، وفي رواية في ترجمة عثمان بن عفان من تاريخ ابن عساكر أن رسول الله خرج ومعه علي وفاطمة والحسنان بكر وولده وعمر وولده وعثمان وولده.
                  نقول: ان هذه الروايات باطلة لعدة اسباب منها:
                  1- انها مقابل ما ورد في الصحاح والمسانيد وغيرها من الكتب المشهورة المعتبرة.
                  2- انها روايات آحاد.
                  3- روايات متضاربة فيما بينها.
                  4-: روايات انفرد رواتها بها، وليست من الروايات المتفق عليها.
                  5- روايات ليس لها أسانيد، أو أن أسانيدها ضعيفة.
                  واما من فسرها في علي وفاطمة وابنيهما فقد ذكرنا الصحاح والمسانيد, وكذا اهم تفاسير اهل السنه كتفسير الطبري والزمخشري والرازي، وابن كثير، وغيرها من التفاسير(2).
                  والسبب في اختيارهم هو الفضيلة لان ذلك يثبت إمامة أمير المؤمنين وابنائه المعصومين ع في هذه الآية اذ في الروايات الواردة في تفسيرهاكلمة: (وأنفسنا) فعلي نفس الرسول ص بالمعنى المجازي، وهوأقرب المجازات إلى الحقيقة بان يكون علي مساويا لرسول الله ص، ال في النبوة بالإجماع على أنه لا نبي بعد رسول الله، وتبقى بقية مزايا رسول الله، وخصوصيات رسول الله، موجودة في علي وابنائه بمقتضى هذه
                  1- صحيح مسلم 7 / 120، مسند أحمد 1 / 185، صحيح الترمذي: 5\596، خصائص أمير المؤمنين: 48 - 49، المستدرك على الصحيحين: 3\150 فتح الباري في شرح صحيح البخاري 7 / 60، المرقاة في شرح المشكاة 5 / 589، أحكام القرآن للجصاص 2 / 16، تفسير الطبري 3 / 212، تفسير ابن كثير 1 / 319، الدر المنثور في التفسير بالمأثور 2 / 38، الكامل في التاريخ 2 / 293، أسد الغابة في معرفة الصحابة 4 / 26، وغيرها.
                  2- راجع تفسير اية المباهلة في التفاسير المذكورة.
                  الآية المباركة وغيرها كاية التطهير والانسان ووو.....وكذا ابنائه المعصومين ع الذين سنثبت في هذا البحث انهم الائمة المنصوبين من قبل الله تعالى ومن خصوصياتهم حضورهم في المباهلة وما ثبت لعلي والحسنين من فضل فيثبت للبقية من الائمة الطاهرة لما ورد من الادلة انهم هم الحجج واحد بعد اخر, ومن خصوصيات رسول الله: العصمة، فآية المباهلة تدل على عصمة علي بن أبي طالب قطعا ومن خصوصيات رسول الله: أنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فعلي أولى بالمؤمنين من أنفسهم كرسول الله قطعا وابنائه من بعده.
                  ولعل أول من استدل بهذه الآية المباركة هو أمير المؤمنين (عليه السلام) نفسه عندما احتج في الشورى على الحاضرين بجملة من فضائله ومناقبه، فكان من ذلك احتجاجه بآية المباهلة، وهذه القصة مشهورة، وكلهم أقروا بما قال أمير المؤمنين وصدقوه في ما قال وهذاالاحتجاج في الشورى مروي أيضا من طرق السنة أنفسهم(1). وأيضا هناك روايات أن المأمون العباسي سأل الإمام الرضا ع)قال: هل لك من دليل من القرآن الكريم على إمامة علي، أو أفضلية علي؟ كمايذكرون في ترجمته كما في تاريخ الخلفاء للسيوطي وغيره فذكر له الإمام ع آية المباهلة، واستدل بكلمة: (وأنفسنا)(2).
                  وهذه الاية قد اعترف اعترف الكثيرون انه لم يخرج مع الرسول ص الا علي وفاطمة والحسنين ع, بل حتى ابن تيمية الذي من طبيعته تكذيب فضائل اهل البيت ع قد اعترف بعدم خروج أحد مع رسول الله في قضية المباهلة غير هؤلاء الأربعة إلا أنه يقول بأن عادة العرب في المباهلة أنهم كانت عادتهم أن يخرجوا الأقرب نسبا وإن لم يكن ذا فضيلة وإن لم يكن ذا تقوى، وإن لم يكن ذا منزلة خاصة أو مرتبة عند الله سبحانه وتعالى، يقول هكذا. لكنه يعترض على نفسه ويقول: إن كان كذلك، فلم لم يخرج العباس عمه معه؟ والعباس أقرب إلى رسول الله من علي، فحينئذ لم يخرج معه؟ يقول في الجواب يقول بأن العباس لم يكن في تلك المرتبة لأن يحضر مثل
                  1- ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق 3 / 90 الحديث 1131.
                  2- الفصول المختارة من العيون والمحاسن: 38 و تاريخ الخلفاء: 306.
                  هذه القضية، يقول ابن تيمية فلذا يكون لعلي في هذه القضية نوع فضيلة. بهذا المقدار يعترف، وهذا اعتراف من مثل ابن تيمية بفضيلة لعلي في هذه القضية.
                  ونجيبه على قوله ان العرب تاخذ الاقرب في المباهلة بقولنا:
                  اولا: ان الرسول هو القدوة الحسنة لكل مسلم وكلامه وفعله ليس عن الهوى ان هو الا وحي يوحى.
                  ثانيا: ان العباس (رض) هو اقرب من علي ع بالاجماع ان العم اقرب من ابن العم فلم ياخذ الا علي (ع).
                  ثالثا: ان الامام علي (ع) له فضائل ودلائل غير اية المباهلة تدل على اولويته بالخلافة بل وجوب اتباعة ثبتت من الصحاح والمسانيد والتفاسير السنية المعتبرة + اجماع الشيعة.
                  رابعا: ان الكثير يعترف بانها فضيلة لعلي لا يشاركها فيها أحد(1).
                  ويقول ابن تيمية: لم تكن الفضيلة هذه لعلي فقط، وإنما كانت لفاطمة والحسنين أيضا، إذن، لم تختص هذه الفضيلة بعلي. وهذا كلام مضحك جدا، وهل الحسنان وفاطمة يدعون التقدم على علي؟ وهل كان البحث في تفضيل علي على فاطمة والحسنين؟؟!! قال علي عليه السلام لشخص فضله على النبي صلى الله عليه وآله: ويحك إنما أنا عبد من عبيد محمد!! وكل رواية تقول: إن عليا أفضل من النبي صلى الله عليه وآله فهي عندنا مردودة, وان البحث في تفضيل علي على أبي بكر لا على اهل البيت فيما بينهم!!
                  وابن تيمية يعترف في أكثر من موضع من كتابه منهاج السنة بقبح تقدم المفضول على الفاضل، ولذلك يناقش في فضائل أمير المؤمنين لئلا تثبت أفضليته من الشيخين. وفي قضية المباهلة روايات أن رسول الله يقول لعلي وفاطمة والحسنين: إذا أنا دعوت فأمنوا(2). أي فقولوا آمين، وأي تأثير لقول هؤلاء آمين، أن يقولوا لله سبحانه وتعالى بعد دعاء رسول الله على النصارى أن يقولوا آمين، أي تأثير لقول هؤلاء؟ ألم يكف دعاء رسول الله على النصارى حتى يقول والحسنين وهما صغيران أن يقول لهم قولوا
                  1- أنظر: إحقاق الحق 3 / 62.
                  2- الكشاف 1 / 368، الخازن 1 / 243، وغيرهما.
                  آمين!!!!!نعم فالامام علي ع كان كهارون ع يشدد ازره ويصدق موسى في رسالته، وهارون كان شريكا لموسى في رسالته وهذا معنى: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي فالامام علي ع كهارون الا انه لا نبي بعد محمد ص, والرسول ص مرة يعبر ان الامام علي ع منه ومره نفسه كاية الباهلة وغيرها ومرة يعبر انه منه ومرة خليفته ومره اخيه و... وهذا ما سنتطرق له في هذا البحث ان شا الله تعالى فان البحث يكمل بعضه بعضا.
                  الدليل الثاني آية التطهير
                  وهي قوله تعالى: " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا "(1). وهذه الاية كما في ترتيب المصحف الان انها ضمن الآيات: " يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا ".
                  فلا بد من بيان المراد من أهل البيت ع في هذه الآية المباركة ولابد من بيان الاستدلال بها على إمامة أمير المؤمنين علي ع وابنائه الطاهرين ع وذلك يكون بالرجوع إلى الصحاح والمسانيد وكتب التفسير المعتبرة لدى اهل السنة وكما يقال (من لسانه تدينه) فالروايات في الكتب السنية المعتبرة ذكرت ان الرسول ص جمع اهله وغشاهم بكساء وقال: " اللهم هؤلاء أهل فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا" وفي بعض الروايات أن الآية نزلت ففعل رسول الله هكذا المباركة. وقد تكون القضية وقعت مرتين أو تكررت أكثر من مرتين أيضا، والآية تكرر نزولها، كما في كتاب الإتقان في علوم القرآن للجلال السيوطي ففيه فصلا فيه قسم من الآيات النازلة أكثر من مرة، فيمكن أن تكون الآية نازلة أكثر من مرة والقضية متكررة.
                  ففي بعض الفاظ الحديث وأكثر طرقه أن أم سلمة أرادت الدخول مع الخمسة ع تحت الكساء، فجذب رسول الله الكساء ولم يأذن لها بالدخول، وقال لها: وإنك على خير أو إلى خير والحديث أيضا وارد عن عائشة كذلك وفي بعض ألفاظ الحديث أن النبي ص أرسل إلى فاطمة، وأمرها بأن تدعو عليا والحسنين، وتأتي بهم إلى النبي، فلما اجتمعوا ألقى عليهم الكساء وقال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اللهم فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " المهم ان الروايات مجمعة على انها في الخمسه اهل الكساء
                  حسين منجل العكيلي

                  تعليق


                  • #19
                    احسنتم رزقكم الله شفاعتهم
                    الهي كفى بي عزاً
                    ان اكون لك عبداً
                    و كفى بي فخرا ً
                    ان تكون لي رباً
                    انت كما احب فاجعلني كما تحب


                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة نور العترة مشاهدة المشاركة
                      احسنتم رزقكم الله شفاعتهم
                      احسنت بارك الله فيك
                      رزقك الله زيارتهم في الدنيا وشفاعتهم في الاخرة
                      جزيت خيرا
                      حسين منجل العكيلي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X