السلام عليكم
حكم مصافحة الرجال للنساء
كان النبي صلى الله عليه واله وسلم يبايع النساء بالكلام بهذه الآية : { لا يشركن بالله شيئا } . قالت : وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة إلا امرأة يملكها .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7214
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له . " رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع 5045
لما كاتب سهيل بن عمرو يومئذ ، كان فيما اشترط سهيل بن عمرو على النبي صلى الله عليه واله وسلم : أنه لا يأتيك منا أحد ، وإن كان على دينك ، إلا رددته إلينا وخليت بيننا وبينه . فكره المؤمنون ذلك وامتعضوا منه ، وأبى سهيل إلا ذلك ، فكاتبه النبي صلى الله عليه واله وسلم على ذلك ، فرد يومئذ أبا جندل إلى أبيه سهيل بن عمرو ، ولم يأته أحد من الرجال إلا رده في تلك المدة وإن كان مسلما ، وجاء المؤمنات مهاجرات ، وكانت أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط ممن خرج إلى رسول الله يومئذ وهي عاتق ، فجاء أهلها يسألون النبي صلى الله عليه واله وسلم أن يرجعها إليهم ، فلم يرجعها إليهم ، لما أنزل الله فيهن : إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن - إلى قوله - ولا هم يحلون لهن . قال عروة : فأخبرتني عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان يمتحنهن بهذه الآية : " يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن - إلى - غفور رحيم " . قال عروة : قالت عائشة فمن أقر بهذا الشرط منهن ، قال لها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ( قد بايعتك ) . كلاما يكلمها به ، والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة ، وما بايعهن إلا بقوله . الراوي: أصحاب رسول الله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2711
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وسائل الشيعة الجزء20: عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ قال : ومن ملأ عينيه من حرام ملأ الله عينيه يوم القيامة من النار إلا أن يتوب ويرجع ، وقال ( عليه السلام ) : ومن صافح امرأة تحرم عليه فقد باء بسخط من الله عزّ وجلّ ، ومن التزم امرأة حراما قرن في سلسلة من نار مع شيطان فيقذفان في النار .
حكم مصافحة الرجال للنساء
كان النبي صلى الله عليه واله وسلم يبايع النساء بالكلام بهذه الآية : { لا يشركن بالله شيئا } . قالت : وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة إلا امرأة يملكها .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7214
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : " لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمسّ امرأة لا تحلّ له . " رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع 5045
لما كاتب سهيل بن عمرو يومئذ ، كان فيما اشترط سهيل بن عمرو على النبي صلى الله عليه واله وسلم : أنه لا يأتيك منا أحد ، وإن كان على دينك ، إلا رددته إلينا وخليت بيننا وبينه . فكره المؤمنون ذلك وامتعضوا منه ، وأبى سهيل إلا ذلك ، فكاتبه النبي صلى الله عليه واله وسلم على ذلك ، فرد يومئذ أبا جندل إلى أبيه سهيل بن عمرو ، ولم يأته أحد من الرجال إلا رده في تلك المدة وإن كان مسلما ، وجاء المؤمنات مهاجرات ، وكانت أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط ممن خرج إلى رسول الله يومئذ وهي عاتق ، فجاء أهلها يسألون النبي صلى الله عليه واله وسلم أن يرجعها إليهم ، فلم يرجعها إليهم ، لما أنزل الله فيهن : إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن - إلى قوله - ولا هم يحلون لهن . قال عروة : فأخبرتني عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان يمتحنهن بهذه الآية : " يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن - إلى - غفور رحيم " . قال عروة : قالت عائشة فمن أقر بهذا الشرط منهن ، قال لها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ( قد بايعتك ) . كلاما يكلمها به ، والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة ، وما بايعهن إلا بقوله . الراوي: أصحاب رسول الله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2711
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وسائل الشيعة الجزء20: عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ قال : ومن ملأ عينيه من حرام ملأ الله عينيه يوم القيامة من النار إلا أن يتوب ويرجع ، وقال ( عليه السلام ) : ومن صافح امرأة تحرم عليه فقد باء بسخط من الله عزّ وجلّ ، ومن التزم امرأة حراما قرن في سلسلة من نار مع شيطان فيقذفان في النار .
تعليق