إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجريمة والعقاب في الإسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجريمة والعقاب في الإسلام


    الجريمة والعقاب في الإسلام

    نبذة :
    إن الأمن والاستقرار مطلب إنساني ضروري لا يقل أهمية عن المطالب الأخرى كالغذاء والكساء، وبدونه لا يستطيع الإنسان أن يقوم بممارسة حياته اليومية على الوجه الأمثل ،فضلا عن أن يبدع فكرة خلاّفه أو يقيم حضارة راقية . وقد انتبه الإنسان إلى ضرورة الأمن منذ بداية حياته وظل يعبر عن هذا الشعور أو هذه الحاجة بشتى الوسائل ، ومع تعقد حياته الاجتماعية وتطورها عبر عن تلك الحاجة – وغيرها من الحاجات- بالدولة وبالقوانين لتوفّر الأمن العام وتحسم ما ينشأ من خصومات وصراعات تهدد أمن المجتمع وتواجه ما يهدده من أخطار خارجية من طرف مجتمعات أخرى .
    ولئن كان تطور هذه القوانين – الموضوعة من طرف الإنسان لم يكتمل إلا في القرون الأخيرة عبر تجارب طويلة من الخطأ والصواب فإن شريعة الإسلام المنزلة في رسالة الله الأخيرة للبشر على محمد صلى الله عليه وسلم قد اهتمت بهذا الجانب وجاءت بنظم متكاملة واضعة في الاعتبار تطور المجتمعات واختلاف ظروفها وثبات الطبيعة العامة للإنسان ومن هنا تضمنت أصولا كلية وقواعد عامة تصلح لمواجهة كل أوضاع الحياة وظروفها زمانا ومكانا كما نصت على عقوبات جرائم محدودة لا تتأثر باختلاف الأوضاع والظروف،وبذلك جمعت بين الثبات والمرونة والأصالة.
    فما هو منطلق الإسلام في مواجهة الجريمة ؟ وما هي المبادئ التي يقوم عليها النظام العقابي في الإسلام ؟ وما هي مميزات هذا النظام ؟ وما هي التدابير التي يقوم بها في مواجهة الجريمة . وما هي أنواع العقوبات في الإسلام ؟ وما هي الأهداف المرسومة والمقصودة من تشريعاته؟

    مع تحيات اخوكم الشرطي

    منقول

    التعديل الأخير تم بواسطة الشرطي; الساعة 10-06-2011, 08:36 AM.
    sigpic

  • #2
    الاخ العزيز موضوع جميل وقيم سلمت يداك على هذا النقل المميز واحببت ان اضيف اخي الكريم بان في ظل غياب الامن والقانون والدستور تسود الجريمة بين المجتمع وسمعت مره من الشيخ المرحوم الدكتور احمد الوائلي قدست نفسه الزكيه ان الدولة بدون قانون مثل الجسد بدون روح فكل منهما مكمل للاخر تقبل تحياتي اخي الكريم

    تعليق


    • #3
      اشكر مرورك النير لموضوعي

      اخي الصالح

      جزاك الله خيرجزاء
      sigpic

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الشرطي مشاهدة المشاركة

        الجريمة والعقاب في الإسلام



        نبذة :

        إن الأمن والاستقرار مطلب إنساني ضروري لا يقل أهمية عن المطالب الأخرى كالغذاء والكساء، وبدونه لا يستطيع الإنسان أن يقوم بممارسة حياته اليومية على الوجه الأمثل ،فضلا عن أن يبدع فكرة خلاّفه أو يقيم حضارة راقية . وقد انتبه الإنسان إلى ضرورة الأمن منذ بداية حياته وظل يعبر عن هذا الشعور أو هذه الحاجة بشتى الوسائل ، ومع تعقد حياته الاجتماعية وتطورها عبر عن تلك الحاجة – وغيرها من الحاجات- بالدولة وبالقوانين لتوفّر الأمن العام وتحسم ما ينشأ من خصومات وصراعات تهدد أمن المجتمع وتواجه ما يهدده من أخطار خارجية من طرف مجتمعات أخرى .
        ولئن كان تطور هذه القوانين – الموضوعة من طرف الإنسان لم يكتمل إلا في القرون الأخيرة عبر تجارب طويلة من الخطأ والصواب فإن شريعة الإسلام المنزلة في رسالة الله الأخيرة للبشر على محمد صلى الله عليه وسلم قد اهتمت بهذا الجانب وجاءت بنظم متكاملة واضعة في الاعتبار تطور المجتمعات واختلاف ظروفها وثبات الطبيعة العامة للإنسان ومن هنا تضمنت أصولا كلية وقواعد عامة تصلح لمواجهة كل أوضاع الحياة وظروفها زمانا ومكانا كما نصت على عقوبات جرائم محدودة لا تتأثر باختلاف الأوضاع والظروف،وبذلك جمعت بين الثبات والمرونة والأصالة.
        فما هو منطلق الإسلام في مواجهة الجريمة ؟ وما هي المبادئ التي يقوم عليها النظام العقابي في الإسلام ؟ وما هي مميزات هذا النظام ؟ وما هي التدابير التي يقوم بها في مواجهة الجريمة . وما هي أنواع العقوبات في الإسلام ؟ وما هي الأهداف المرسومة والمقصودة من تشريعاته؟






        مع تحيات اخوكم الشرطي




        منقول








        اخي الكريم ( الشــــــــــــــــــــرطــــي )




        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




        اولت الشريعة السمحاء أهتماماً بالغاً في قضية العقاب على الجريمة , لا ن فيها حفظ حقوق الافراد, وسلامة المجتمع , فلم تكن العقوبة أمراً مستحدثاً في حياة الإنسان أو حالة طارئة فيه، فالإنسان لا يندفع نحو العقوبة ولا ينساق ورائها إلا بدافع من تلك الغرائز القابعة في نفسه، وتحديداً تلبية لنداء غريزة حب البقاء.



        فمع وجود الإنسان على الأرض تكونت لديه فكرة واضحة عن مبدأين أساسيين في الحياة ما زالا حتى الآن ركنين من أركان المجتمع الإنساني هما:



        * العمل الحسن ويقابله العمل الحسن (أي الثواب).



        * العمل السيء ويقابله العمل السيء (أي العقاب)).



        على هذا لم تكن لتجد مرحلة من المراحل التي مر بها الإنسان، ولا عهداً من العهود التي تعاقبت على قيادته وتوجيهه ـ سواء كان هذا التوجيه من وحي الدين أم كان من وحي القوانين الأرضية ـ يخلو من مبدأ العقوبة إذ أن مبدأ العقوبة يرتبط بحياة الإنسان وبقاءه، حيث قلنا ـ كما تقدم ـ بأنه من آثار غريزة حب البقاء، هذه الحقيقة التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله:


        ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) .



        تعريف العقوبة في الاسلام


        يمكن تعريف العقوبة في الشريعة الإسلامية بالآتي:


        العقوبة هي جزاء يقرره الشارع في حق كل من يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، أو يعين آخر على مخالفة تلك الأحكام، وتختلف طبيعة ذلك الجزاء باختلاف الجرم حدّةً وخفة.



        مما تجدر الإشارة إليه أن الشريعة الإسلامية قد حافظت على التوازن الذي يجب أن تقوم عليه العقوبة من خلال حفظها للنسبة بين الجرم والجزاء وهذا ما لم تلتفت إليه القوانين الوضعية.



        فالشريعة الإسلامية تضع في حسبانها أن العقوبة إنما تقرر لأجل حفظ التوازن الاجتماعي، وهو ما لم تنظر إليه القوانين الوضعية بما هو هو، إنما اعتبرته جانباً من الجوانب التي قررت العقوبة لأجلها.



        أما الجانب الآخر الذي تنظر القوانين الوضعية إلى العقوبة من خلاله فهو كونها تشرّع لأجل حفظ النظام الحاكم في البلاد وبناءً على هذا الجانب تجد العقوبات المقررة لبعض ما ينال من النظام لا تتناسب مع ما يقترفه الإنسان.


        ففي بعض الدول مثلاً يعاقب بالإعدام كل من ينال شخص قائد البلد ولو بكلمة واحدة، وهذا الجزاء لا يتناسب أبداً مع الجرم الذي قرر له، فشخص ذلك القائد لا يرتبط مع الحق بحيث يكون النيل منه نيلاً من الحق ولذلك يجب أن تحفظ هذه النسبة في العقوبات.




        هناك أغراض عدة للعقوبة نذكر منها:



        1. تحقيق العدالة: إن حياة الإنسان، وممتلكاته، وعرضه من الأمور الواجبة الاحترام وبالتالي فليس من العدل في شيء ترك الإنسان الذي يتعرض لهذه الأمور دون أن يطاله شيء، فإن في ذلك إجحافاً في حقوق الناس وتشجيعاً للجناة على ارتكاب الجرائم.




        2. تحقيق الردع: والردع هنا على نحوين:




        أـ الردع العام: (وتتحقق وظيفة الردع العام للعقوبة بإنذار الجماعة بشرها إذا ما ارتكب أحد أفرادها فعلاً يعد جريمة، أو بمثل العقوبة التي تصدر ضد الجاني إذا ارتكب فعلاً مجرماً وتثبت مسؤوليته، فوظيفة العقوبة هنا إذن تهديدية موضوعها نفسية أفراد المجتمع، ولا سيما أولئك الذين تتوافر لديهم دوافع إجرامية، ويساعد على تخفيف حدة هذه الوظيفة إحساس الأفراد بأن يد العدالة ستلاحقهم، وأن عقوبة ما ستوقع بهم حتماً إذا ما وقعوا في هاوية الجريمة.




        ب ـ الردع الخاص: أما وظيفة الردع الخاص فيما يتركه ألم العقوبة من أثر نفسي في المحكوم عليه يحول بينه وبين العودة إلى الإجرام مرة ثانية).



        3

        . إصلاح الجاني: فالعقوبة إنما قررت لإصلاح الجاني لا للانتقام من الجاني والتشفي منه، فالمجرم إذا شعر بالألم وأحس به فإنه سيشعر حتماً بمقدار ما تسبب به للآخرين من الألم مما يولّد حالة صحوة الضمير في نفسه ذلك الذي يدفعه إلى تأنيبها مما يؤدي بالنتيجة إلى الإقلاع عن الأعمال الإجرامية.




        تنفيذ العقوبة في ظل الشريعة الاسلامية



        لا يتسنى لنا القول بأن تنفيذ العقوبة في الشريعة الإسلامية قد مر بمراحل مختلفة، وذلك أن تنفيذ العقوبة في الشريعة الإسلامية لم يكن قد خضع لقاعدة التدرج في الأحكام، وذلك لعدم الحاجة إلى التدرج في هذا المجال. فالقول الصحيح إذن في المقام هو أن هناك سلطات توالت على مبدأ تنفيذ العقوبة.



        ففي عصر الرسول مثلاً كان المنفذ هو شخص رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أو من يقوم مقامه، ثم من بعده شخص الإمام الذي تولى القيادة بعد الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أو من يقوم مقام الإمام… .


        وبعد غيبة الإمام الثاني عشر الحجة بن الحسن … أصبح تنفيذ العقوبة موكولاً إلى الفقيه الجامع لشرائط النيابة العامة .غير أن هناك رأيا آخر يقول بأن العقوبات وخصوصاً القصاص والحدود والتعزيرات لا تجري إلا بوجود الإمام المعصوم …




        أخي الكريم هذا بعض ما يمكن الرد فيه على الموضوع, فالموضوع من المواضيع التي تحتاج الى مؤلف خاص للوقوف على كل ما تبادر الى ذهنك من أسئلة ..


        نسال الله تعالى أن يمنّ علينا , وبلاد المسلمين بالأمن والامان , وان يحشرنا وإياكم مع محمد وآل محمد...

        عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
        {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
        }} >>
        >>

        تعليق


        • #5
          الجريمة في الإسلام هي بفعل شيء نهى الإسلام عنه عنه كالقتل و الزنا و القذف و السرقة و الحرابة و شرب الخمر ، و تنقسم الجريمة في الشريعة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام:
          - جريمة معاقب عليها بالقصاص : و هي التي حصل الاعتداء بها عمدًا على شخص بالقتل أو بالجرح. و هذا القسم عند بعض العلماء يسمى جناية و للمجني عليه أو وارثه حق العفو ، لأن المغلّب فيه حق الآدمي ، و القصاص يعني أن يفعل بالجاني مثل ما فعل بالمجني . فمن قتل نفسًا يقُتل ، و من قطع عضوًا أو طرفًا لآخر يقطع عضو أو طرف الجاني ، و هكذا .
          - جريمة معاقب عليها بالتعزير
          - جريمة معاقب عليها بالحدود : و هي التي يكون الاعتداء بها على حق إنسان و حق المجتمع بجانب الاعتداء على حق الله تعالى كالزنا و السرقة و الحرابة و شرب الخمر. و هذا القسم لا يقبل فيه العفو بعد الوصول إلى الحاكم لأن المغلَّبفيه حق الأمة كلها .


          : و هي الجرائم التي لا حد فيها و لا قصاص . و ذلك كالاستمتاع فيما دون الوطء و القذف بغير الزنا و سرقة ، ما دون النصاب أو من غير حرز وكذا ما كان من صفع و وكز و شهادة زور و أخذ رشوة و غير ذلك ، مما لا حدفيه و لا قصاص .

          الجريمة و الوسط الاجتماعي

          للحالة الاجتماعية أهمية كبرى في إحداث الجريمة ، بدليل أن السلوك الإجرامي ، يتزايد عند المطلقين و العزاب منه عند المتزوجين ، كما أنه يكثر في المدن الصناعية عنه في الأرياف .
          الجريمة عند الرجال و النساء

          لوحظ أن الغالبية العظمى من الجرائم هي للرجال ، لان الظروف الاجتماعية التي تحيظ بالرجل كثيرا ما تدفعو إلى أتخاذ مسلك عدواني .


          فعليه قد حصر امير المؤمنين عليه السلام هذا الامربالحديث الشريف
          من امن العقاب ساء الادب


          الاخ العزيز
          الشرطي
          جعلكم الله من المتمسكين بحبل الله

          sigpic

          تعليق


          • #6

            اشكر مروركم العطر لموضوعي

            اخواني

            التقي

            عمار الطائي

            جزاك الله خير الجزاء

            sigpic

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X