من أسباب النسيان
عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ [1] ، عَنْ أَبِيهِ [2] ، عَنِ النَّبِيِّ ( صلى الله عليه و آله ) أَنَّ أَعْرَابِيّاً أَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ رَجُلًا ذَكُوراً [3] فَصِرْتُ مِنْسَاءً [4]؟
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "لَعَلَّكَ اعْتَدْتَ الْقَائِلَةَ [5] فَتَرَكْتَهَا"؟
قَالَ: نَعَمْ.
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "فَعُدْ، يَرْجِعْ إِلَيْكَ حِفْظُكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ" [6] .
[1] أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
[2] أي الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) ، خامس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
[3] الذكور: الذي لا ينسى.
[4] المنساء : كثير النسيان.
[5] القائلةُ أو القَيْلُولة هي نَوْمةُ قصيرة في نِصْف النهار ، أو إستراحة و إسترخاء لبعض الوقت في نصفَ النهار و إِن لم يكن معها نَوْمٌ ، و الهدف منها طرد الكسل و استعادة النشاط و الحيوية لمتابعة العمل.
[6] وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 6 / 501 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ [1] ، عَنْ أَبِيهِ [2] ، عَنِ النَّبِيِّ ( صلى الله عليه و آله ) أَنَّ أَعْرَابِيّاً أَتَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ رَجُلًا ذَكُوراً [3] فَصِرْتُ مِنْسَاءً [4]؟
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "لَعَلَّكَ اعْتَدْتَ الْقَائِلَةَ [5] فَتَرَكْتَهَا"؟
قَالَ: نَعَمْ.
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ): "فَعُدْ، يَرْجِعْ إِلَيْكَ حِفْظُكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ" [6] .
[1] أي الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
[2] أي الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السَّلام ) ، خامس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
[3] الذكور: الذي لا ينسى.
[4] المنساء : كثير النسيان.
[5] القائلةُ أو القَيْلُولة هي نَوْمةُ قصيرة في نِصْف النهار ، أو إستراحة و إسترخاء لبعض الوقت في نصفَ النهار و إِن لم يكن معها نَوْمٌ ، و الهدف منها طرد الكسل و استعادة النشاط و الحيوية لمتابعة العمل.
[6] وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 6 / 501 ، للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها ، طبعة : مؤسسة آل البيت ، سنة : 1409 هجرية ، قم / إيران .
تعليق