إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المرأة والحجاب الشرعي في الاسلام

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرأة والحجاب الشرعي في الاسلام

    تميزت الشريعة الاسلامية وتشريعاتها بالترابط والتكامل بين أحكامها، فرائضها وسننها، في العبادات، والمعاملات وكافة مناحي الحياة كما هو معروف من شمولية الأحكام في الاسلام. ورفض الفصل والتجزئة بين الأحكام وقد ذم الله تعالى من يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه.
    ويلمس الانسان مدى الترابط بين الاحكام من خلال تداخل هذه الأحكام في التشريعات والآثار والنتائج على مختلف الصعد والأحكام، وترابطها بشكل تكاملي يؤثر حياتهم في البلدان العربية والاسلامية هو الحجاب والحشمة وعدم التبرج..
    وان ما عليه بعض اليهود والنصارى من خلاعة وسفور وتبرج ليس هو قطعاً من أحكام أديانهم، وإنما هو مزيج من اهواء وبدع وضلالات ابناء هذه الديانات ومدعيها زوراً، وليس هذا التمرد على الأخلاق والقيم وانتشار الفساد والخلاعة هو خاص بهم كيهود أو نصارى، وإنما هو من صرعات الجاهلية. ان ما يبرر توسعنا في الحديث عن الحجاب عند غير المسلمين _كما قدمنا _ على من توهم: ان الحجاب شأن اسلامي تفرد به الاسلام عن غيره من الديانات ولعل هذا التوهم ناشىء من شدة الضجيج والاعلام المعادي للاسلام وللمثل الاسلامية، ولأن علماء غير المسلمين وكنائسهم والمتصدين فيهم للشؤون الدينية تسامحوا بافراط فاهملوا كثيراً من المثل والأحكام الإلهية حتى ظنّ الناس بأن ذلك هو رأي دينهم وعقيدتهم.
    ومن جانب آخر، إنما اشتدت الحملة على الاسلام والمسلمين، باعتبار ان الاسلام دين متكامل انزله الله رحمة للعالمين، وخاتماً للشرائع والأديان الإلهية، ولأن الاسلام هو الوريث الشرعي لتراث الأديان وأحكامها والمحامي عنها والمحيي لسننها وآدابها.. من الاندثار والتشويه والبدع التي طرأت عليها..
    فالاسلام وحملته يشعرون بالمسؤولية التامة عن صيانة الأخلاق وحماية البشرية جمعاء من كل انحراف وفساد..
    والحجاب واحد من هذه الأحكام المتداخلة في كثير من العبادات والمؤثرة في صحتها وقبولها وبطلانها في الصلاة والحج والطواف والاعتكاف والسفر وغيرها من الفرائص والسنن، وليس هو من واجب النساء فقط بل من واجب كل المجتمع بتنفيذ أحكام الله والحجاب في الاسلام فرض أساسي ثابت باجماع المسلمين ومن كافّة مصادر التشريع الاسلامي، بما لا يدع مجالاً للاجتهاد ومعارضة نصوص أصل الحجاب وتشريعه وآثاره.
    ففي القرآن الكريم هناك العشرات من الآيات الصريحة التي تحكم بالحجاب منطوقاً ومفهوماً بقول عزّ اسمه:
    (قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون* وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهنّ ويحفظن فروجهنّ ولا يبدين زينتهن...) إلى آخر الآيتين 30-31 من سورة النور.
    ويقول سبحانه: (وقرن في بيوتكنّ ولا تبرجن تبرّج الجاهلية الاولى...)، (...والحافظين فروجهم والحافظات) إلى آخر الآيتين 32 و 33 من سورة الأحزاب، إلى العديد من آيات الكتاب العزيز التي تؤكد على تشريع الحجاب ووجوبه على النساء باعتباره حكماً شرعياً ملزماً وجزءاً من الاسلام والايمان، يجب الاعتقاد به والعمل بموجبه وان الاخلال به عقيدة اخلال بالاسلام والايمان، كما ان الاخلال به عملياً مبطل للصلاة والحج والطواف..
    والاسلام حين أوجب الحجاب وحرم السفور والتبرج، إنما يرسي قواعد الأخلاق والمثل التي تحمي الانسان أفراده ومجتمعه، وأحكامه وبما فيها الحجاب تمثل ظواهر تحضر تبعد الانسان عن وحشية التعرِّي وجاهلية التبرّج، مشيراً إلى أن التبرّج يمثل رجعية مغرقة في القدم والتخلّف كما هو صريح قوله عزّ اسمه (ولا تبرّجن تبرّج الجاهلية الاُولى) ومع ان المؤمن حين اسلم وآمن قد عاهد ربّه باسلامه وايمانه على الطاعة والالتزام الكامل بكل ما جاء به الرسول الكريم من عند الله (وما آتاكم الرّسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، واتّقوا الله إنّ الله شديد العقاب) (سورة الحشر:7)، وقد ثبت بما لا مزيد عليه ان الله ورسوله أوجبا الحجاب، وحرما وذما السفور والتبرج، وخيار المؤمن بعد ذلك محدود، بصريح قوله تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً بعيداً) (سورة الأحزاب: 36)، والمؤمنون، هم الذين آمنوا بالله ورسوله.. إلاّ اننا نلمس رغبة الشريعة في عدم الطاعة الصامتة.. بل جاء كثير من أحكام الاسلام، والحجاب والسفور واحد منها جاءت معللة بما يحمل الحجاب من ايجابيات ومنافع، فيما كرست الآيات ذكر سلبيات السفور ومخاطره وآثاره السيئة على كافة الصعد..
    وتابعت الآيات الشريعة الاشارات المركزة لسلبيات السفور والتبرج، ومنها فرض الرقابة الصارمة على الجوارح من الأبصار والفروج... كقوله عزّ اسمه: (ذلك أزكى لهم) بكل معنى الزكاة من الطهر النفسي والمادي والمعنوي والسلامة، والنماء، والخير فيما سماه الله تعالى بانه أزكى لله وأطهر، وما بالك بتشخيص الحكيم العادل الرؤوف بعباده، الخبير بما يجره السفور والتبرج والاختلاط المحرم الفاقد للحشمة (إن الله خبير بما يصنعون) وبما يؤول إليه أمر الاختلاط والسفور.. علاج وتشخيص، وتحذير وانذار.. بهذا تختم الآية الأولى.
    تمّ تختم الآية الثانية بقوله (وقل للمؤمنات يغضضن... وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلّكم تفلحون) ونحن نعرف مدى التناسق والترابط بين فقرات الآيات وخواتيمها وهنا نلمس الاهتمام الكبير بما تستبطنه سيئات السفور والتبرج، ولهذا نرى حدة الخطاب وصرامة التحذير في ان يخاطب المؤمنون بهذه اللهجة الجادة الصريحة بوجوب التوبة إلى الله، ولا توبة إلاّ من ذنب.
    وفي مواجهة الأمراض النفسية والأخلاقية يأتي تحريم الخضوع بالقول واللين المريب والمغري بالريب، وفجور النفوس وأهوائها (فلا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولاً معروفاً) خالياً من الميوعة، ورقة المقول المؤدية أو المغرية بالتجاوب المشبوه، مع التأكيد على الاستقامة (وقلن قولاً معروفاً) .
    ورغم صرامة الأحكام وصراحتها في التحريم والتحذير والذم والتهديد بخسارة الدنيا وعذاب الآخرة... فان الآيات الكريمة تفتح باب التوبة وتحث على دخولها وتدعو المتورِّطين في المخالفات والسيئات للتوجّه إلى الله تعالى بالتوبة والانتفاع من العفو الإلهي الذي أعدّه الله تعالى للتائبين المخلصين الراجعين إليه (أعدّ الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً) .
    وما ذلك إلاّ لعظم هذه المشاكل والمحرمات، وما يواجهه المؤمنون والمؤمنات من جهد ومعاناة في سبيل الاستقامة وتجنب الانحراف والضلال.
    وبمقدار ما اهتم الكتاب العزيز بالحجاب والعفة ووجوب الابتعاد عن السفور والتهتك.. ولم نستطيع في هذه العجالة التفصيل الكامل..
    جاءت السنّة النبوية المطهّرة _كما هو شأنها _ مؤكدة ومفسرة وموضحة أهداف الشريعة وصرامي الآيات من فرض الحجاب وحرمة السفور والتبرج، مقيمة استقامة المرأة وحسن التزامها بعفافها وشرفها وحجابها، منصرفة إلى مهامها الأساسية وأدوارها الكبيرة في بناء الكيان البشري.
    وهنا يمكن القول: اننا سلطنا الأضواء على مسألة الحجاب بشكل كاف، وان تشريع الحجاب في الاسلام معناه وهدفه السامي الحقيقي هو منع الخلاعة بكل ما لها من صور واشكال، وبكل ما فيها من مفاسد واضرار، وغلق كل منافذ الانحلال الأخلاقي، ووقاية المجتمع البشري من الانحدار إلى مهاوي الشر وحضيض الفساد المدمر للحياة بكاملها، وقد اثبتت الشواهد بأن التبرج والاختلاط الجنسي هو العامل الأكبر في حصول التمرد الأخلاقي، والمزلق الخطر الذي طالما قاد الأفراد والجماعات لتدمير الأخلاق والقيم، وتدمير وتجاوز نفس القوانين الوضعية التي وضعها الانسان بوحي من شهواته وفلسفاته المادية الجنسية المتمردة.
    ظنّاً منه بأنه يحمي حرية الفرد والاسرة والمجتمع، فعادت عليه بالويلات والدمار الشامل، وهذا من مظاهر الضجر والتململ عند الغربيين اليوم من الفوضى الأخلاقية ومن نتائج اقصاء الدين والضوابط الدينية والاجتماعية في مجتمعاتهم.
    وها هم عقلاء الغربيين يستغيثون ولا يغاثون من ويلات الاختلاط والتبرج والفوضى الجنسية ومن تبعاتها المسعورة التي لم ولن تقف دون الدمار الشامل.
    وطالما حذر الاسلام، وشدد القرآن والسنة المطهرة على مساوي الاختلاط وكوارثه، روي عن رسول الله (ص): "النظرة سهم من سهام إبليس، ورُبّ نظرة أورثت حسرة يوم القيامة، وإنّ زنا العين النظر" .
    وهنا يعلق الشيخ محمد زين العابدين فيقول: إنما فرض الحجاب على المرأة تحقيقاً لمعنى العفو وقطعاً لدابر الفساد والفتنة اللذين هما نتيجة طبيعية للتبرج والاختلاط وفي ختام هذا البحث أعجبتني مقطوعة شعرية للشيخ عبد الحسين الازري رحمه الله تعالى:
    حصروا علاجك بالسفور وما دروا أن الذي حصروه عين الداء
    أوَلـم يـروا أن الفتـاة بطبعهــا كالمـاء لم يحفظ بغير إناء
    مــن يحفظ الفتيات بعـد ظهورها ممّا يجيش بخاطر السفهاء
    ومـن الـذي ينهى الفتـى بشبابـه عن خدع كل فريدة حسناء
    أوَلـم يسـغ تعليمهـنّ بـدون أن يملأن بالاعطاف عين الرأي
    ويجلن مـا بين الرجـال سوافراً بتجاذب الارداف والاثداء
    وصدق الله العظيم حيث يقول:
    (قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون).

  • #2
    السلام عليك أخي العجرشي
    لا أحب أن أتطرق الى مقدمات وندخل مباشرة في صلب الموضوع
    ذكرتم في موضوعكم أسم الشيخ محمد زين العابدين !! فأحببت أن أعرف من هو وبحثت عنه في مصدرنا الوحيد الله يخليه ( google) وأذا بي أتفاجئ لشخصه أولاً ولكثرة نشر هذا الموضوع في المنتديات ثانياً حيث أن أغلب المنتديات التي نشرت هذا الموضوع هي منتديات تدعم الدولة الاسلامية في العراق ( الذين يفجرون اليوم في بلدنا ) فأستغرب وأتعجب كل الاعجاب وأقف حائراً أمام شخصكم الكريم كيف ينقل موضوعاً من مثل هذه المنتديات ويضعه في هذا الصرح الطاهر وأنتم أحد الاعظاء المميزين في المنتدى
    أرجوا الرد
    وشكراً



    حكمة حكيم
    ليس التميز بكثرة المواضيع المنقولة
    وأنما التميز في ما يكتبة قلم العضو من مواضيع
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 10-07-2011, 06:41 PM.

    تعليق


    • #3
      وطالما حذر الاسلام، وشدد القرآن والسنة المطهرة على مساوي الاختلاط وكوارثه، روي عن رسول الله (ص): "النظرة سهم من سهام إبليس، ورُبّ نظرة أورثت حسرة يوم القيامة، وإنّ زنا العين النظر"
      اخي الكريم
      اتعجب منكم بأنكم كتبتم في هذه المشاركة قرابة (900) كلمة ، وبخل قلمكم لكتابة
      صلى الله عليه وآله بدل من حرف (ص) لنبي الرحمة وسيد الكائنات وخير البرية ومنقذ البشرية وهادي الامة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله
      علماً أن هناك مشاركة في القسم المنوع ثبتها الاخوة القائمين على المنتدى جزاهم الله خير الجزاء نرجو منكم الاطلاع عليها
      وفقكم الله لكل خير

      دعونا من عبارات (ص) و (ع) و (عج) و (رض)... الخ

      تعليق


      • #4




        السلام عليك أخي العجرشي
        لا أحب أن أتطرق الى مقدمات وندخل مباشرة في صلب الموضوع
        ذكرتم في موضوعكم أسم الشيخ محمد زين العابدين !! فأحببت أن أعرف من هو وبحثت عنه في مصدرنا الوحيد الله يخليه ( google) وأذا بي أتفاجئ لشخصه أولاً ولكثرة نشر هذا الموضوع في المنتديات ثانياً حيث أن أغلب المنتديات التي نشرت هذا الموضوع هي منتديات تدعم الدولة الاسلامية في العراق ( الذين يفجرون اليوم في بلدنا ) فأستغرب وأتعجب كل الاعجاب وأقف حائراً أمام شخصكم الكريم كيف ينقل موضوعاً من مثل هذه المنتديات ويضعه في هذا الصرح الطاهر وأنتم أحد الاعظاء المميزين في المنتدى
        أرجوا الرد
        وشكراً


        تحية طيبة
        الاخ البابلي

        اود ان اشكرك على الالتفاتة النيرة علما ان الموضوع نقل ليس مما ذكرتم آنفا بل من غير موقع ولكن ما ارجوه هو حسن الظن
        لان بعضه اثم اليس كذلك ؟؟
        والرسول يقول احمل اخاك على سبعين محمل وانت الان اتهمتني بنقله من منتديات تدعم الجيش الاسلامي قد يكون نشر هناك ولكن
        هل هذا دليل على ان الموضوع نقل من المنتدى نفسه !!!

        هنالك الكثير من المنتديات التي ينشر فيها الموضوع الواحد فليس دليل على ان الموضوع قد نشر فيها


        حكمة حكيم
        ليس التميز بكثرة المواضيع المنقولة
        وأنما التميز في ما يكتبة قلم العضو من مواضيع


        اخي العزيز اثبات الشئ لا ينفي ما عداه وكلامكم ليس دليل شرعي بل حكمة وانا الان ارحب بها
        ولكنني اقول كثير من الاعضاء ممن ينقل للمنتدى فهل هم ليس متميزون ؟


        هذا اولا وثانيا اعرج على كلام الاخ

        القرينة تدل بسياق كلامنا ( ص ) على اننا نقصد الرسول ومن الاستحباب وليس الواجب اكمال العبارة لان الاخوة في الموضوع التالي لم يورد فيها
        الزام شرعي يا اخي الفاضل فارجو الانتباه ؟؟؟

        واخيرا اقول ان بعض الاعضاء للاسف هنا يتطلعون على مواضيع الجميع وينتظرون السلبيات كي يعلقون علياه ويحاولون الحط من شخصية المقابل
        اخي حكيم انا اعرفك شخصيا فهذه ليست من شيمكم

        تعليق


        • #5
          واخيرا اقول ان بعض الاعضاء للاسف هنا يتطلعون على مواضيع الجميع وينتظرون السلبيات كي يعلقون علياه ويحاولون الحط من شخصية المقابل
          اخي الكريم العجرشي
          انت قلت قبل قليل ان الرسول يقول احمل اخاك على سبعين محمل، وانت الان اتهمتني بأني والاخ حكيم البابلي نحاول أن نحط من شخصية المقابل وهذا يتناقض كلامك أخي الكريم فأين السبعين محمل ؟؟؟؟؟

          القرينة تدل بسياق كلامنا (ص) على اننا نقصد الرسول ومن الاستحباب وليس الواجب اكمال العبارة لان الاخوة في الموضوع التالي لم يورد فيها
          الزام شرعي يا اخي الفاضل فارجو الانتباه ؟؟؟

          اخي الكريم أتمنى أن تقرأ الموضوع هذا جيداً
          دعونا من عبارات (ص) و (ع) و (عج) و (رض)... الخ

          واخيراً أود أبين ان الاعترف بالخطأ فضيلة وان الموضوع الذي وضعته هو لايناسب المنتدى وارجو التدخل من قبل مشرف القسم لأبداء الرأي
          وفقكم الله لكل خير

          تعليق


          • #6
            نعم اخي الكريم فهذه ليست المشاركة الاولى التي ارى نقدكم فيها على الاعضاء وانا ما قلته حقيقة وارجو ان تغلق النقاش لانه موضوع لا يستحق ...

            اخي الكريم ارجو ان ترسل لي مشاركات أنقد فيها الاعضاء .... هذا أن وجدت
            ومن انت حتى تقرر ان الموضوع لا يتناسب
            ارجو ان لا تتدخل في امور لا تخصك

            اخي الكريم هل تريد ان اقول لك جزاك الله خير الجزاء أو بارك الله فيك
            ان مثل هذه المواضيع وضعت للنقاش وابداء الرأي ويجب ان يكون صدرك أوسع للنقد وليس التعصب وأتهام الاخرين بالباطل

            وانا اعتذر منك اذا تسببت بازعاجك بهذا النقد
            وفقكم الله لكل خير

            تعليق


            • #7
              بسمه تعالى
              توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين وعجل فرجهم الشريف يارب العالمين .

              وبعد :

              الى الاخ حكيم البابلي .

              تحية طيبة ..

              بداية .اقدم خالص اعتذاري الى المدير العام أولا والى الاخت المشرفة الجليلة ( الزهراء ) لما سادرجه حفظا على وحدة هذا الصرح الشامخ وأولوية تقديم ألاهم على ألمهم

              وسيكون طابع
              ردي على عدة مستويات :
              المستوى الاول : اخي حكيم ان ما افاضه الاخ العجرشي انما نستلهم منه العبر والاحقية في النقل ( كما تقول على ابدائية نقله ) .
              واحياء المصلحة العامة التي من خلالها تهوي كل الصروح التي تجابه هذا الصرح الشامخ من خلال ما تفيضه انت وافيضه انا ويفيضه الاخ العجرشي وكذلك يفيضه الاخرون من اخواننا الاعزاء .

              المستوى الثاني : ان ماهية الموضوع الذي ادرجه الاخ العجرشي انما هو عقائدي يتضمن فلسفة الحجا ب الديني وتعاليمه الشرعية وليس طرحا سياسيا كما تفضلتم انفا في قول هذه
              المصطلحات !!!! ( لا مكان لذكر هؤلاء الفسقة هنا ) .

              المستوى الثالث : ان ما يحسنه هؤلاء الفسقة الذين اتيت بذكرهم آنفا هو قتل النفس المحترمة والترهيب وسفك الدماء و انتهاك الاعراض الشريفة !!! لكنما الذي اسطره الاخ العجرشي ينمي عن امر الله وارشاداته ( وما كان لله ينمو) . مع افضليه احتوائه على آيات الدستور المحمدي الحنيف ( القران الكريم ) .
              المستوى الرابع : ان تقريرات الاولوية للكاتب وطريقة طرحه انما يقررها وجهاء المنتدى من مدراء ومشرفين وان التقدير والامتياز الذي يناله العضو الفلاني هو من ضمن خاصيتهم وعلى عدة قوانين تسطرها المتشرع في هذا المنتدى وليس انا وانت وذلك لحفظ عشوائية هذا الصرح المحمدي الثابت.
              المستوى الخامس : واكرر ان الموضوع المدرج الذي لاح عدم رضاكم انما هو عبارة عن فلسفة حجاب مسنودة بايات من الكتاب المبارك ( خذ الحكمة ولو من افواه المجانين )
              المستوى السادس : ان نصرة الدين والمذهب اقتصرت على نوع من انواع النصرة الا وهو
              الدخول الى مثل هذه المنتديات الضالة( كالذي تقصده انت) لخضم هذه الافكار الضالة التي تمس بشرعية المذهب الشيعي الحنيف والمساس بشخصيات العلماء الأعاظم رحم الله السابقين ونصر الله الباقين وعلى راسهم المشرع الاعظم السيد السيستاني .وبصقها اي الافكار الضالة وبصقها باطروحة ( وجادلهم بالتي هي احسن ) .

              مع اخذ المفيد كما اخذ الله من اهل الجاهلية بعض الافكار وادرجها سبحانه ضمن ديننا السمح .

              المستوى الثامن : واخاطب به السيدة الجليلة الزهراء بان تمر مرورا ثابتا تجاه ما يحصل ، وانتجاب دورها الفعال في هذا المجال وكما ذكرنا سابقا .
              لك
              خالص تحياتي ونأمل منكم الود والطمأنينة وتقبل مرورنا الشفاف تجاهكم .
              ولكم خالص ودي


              تعليق


              • #8
                شكر وتقدير

                الاخ ( وجود ما لا يوجد) لاأحب أن ارد عليك آلا بالحسنى !!!! شكراً لك
                وراجع (أقرء جيداً) الموضوع والردود وعدل مشاركتك ...

                تعليق


                • #9
                  الاخ العجرشي جزاك الله خيراً
                  أستاذي وأخي العجرشي أنا الى الآن أريد أن أعرف من هو الشيخ محمد زين العابدين ؟ هل بأستطاعتك تعطيني ولو نبذة عن حياته في سطور ثلاث فقط لا غير وأكون شاكراً لك
                  ولي بعدها رجعة لأكمل الحديث

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم
                    بدايتاً اشكر الاخ العجرشي على أنتقائه للموضوع وكما اشكر مداخلة الاخ الموالي وجود ما لا يوجد
                    وكما اطلب من الأخ القدير حكيم البابلي أن يتريث قليلاً لأن وجود الموضوع في منتدى كذا لا يعني انه نقل منه
                    وأمتناني لحرصكم الشديد على جعل الصرح العظيم الافضل من خلال كتابة بقلم العضو وهذا ما نشير اليه دائماً..

                    وكما أود ان أنوه اننا هنا لكي نحقق هدفنا السامي في خدمة منتدى الكفيل عليه السلام
                    ولتثقيف بعضنا البعض في كافة المجالات وتسليط الضوء على النقاط المهمة واحدها ما اشار اليها الاخ القدير اسد الله (أمتناني لكم)
                    لذا ارجوا من الاخوة الابتعاد عن التشنج فأنتم رموز للمنتدى ولا نستطيع الاستغناء عن ألق قلمكم
                    انار الله دربكم بنور الايمان والصلاح ووفقكم لما يحب ويرضى..
                    نعتذر عن غلق الموضوع كونه أبتعد عن تحقيق الفائدة المرجوة..

                    تعليق

                    يعمل...
                    X