إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القنوط من الرحمة...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القنوط من الرحمة...

    ما سبب نزول الآية الكريمة .(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انة هو الغفور الرحيم)
    أيها الغافل غفلتك لا تمنع الملائكة من أن تحاسبك على غفلتك؟




  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    كثير من المفسرين ذهب الى انّ نزول هذه الآية المباركة ((قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ))الزمر: 53 في وحشي قاتل حمزة عم النبي صلّى الله عليه وآله حين أراد أن يسلم..
    عن كتاب سعد السعود، لابن طاووس نقلا عن تفسير الكلبي: بعث وحشي وجماعة إلى النبي صلى الله عليه وآله أنه ما يمنعنا من دينك إلا أننا سمعناك تقرأ في كتابك أن من يدعو مع الله إلها آخر ويقتل النفس ويزني يلق أثاما ويخلد في العذاب ونحن قد فعلنا ذلك كله فبعث إليهم بقوله تعالى "إلا من تاب وآمن وعمل صالحا" فقالوا: نخاف أن لا نعمل صالحا. فبعث إليهم "إن الله لا يغفر أن يشرك به - ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء" فقالوا نخاف أن لا ندخل في المشية. فبعث إليهم "يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم - لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا" فجاءوا وأسلموا. فقال النبي صلى الله عليه وآله لوحشي قاتل حمزة: غيب وجهك عني فإني لا أستطيع النظر إليك..

    فلما نزلت الآية وأسلم قيل: يا رسول الله هذه له خاصة أم للمسلمين عامة؟ فقال صلى الله عليه وآله: بل للمسلمين عامة.. الأخ القدير المدرسي


    وفقك الله لكل خير ورزقك الجنّة..











    تعليق


    • #3
      جزاكم الله تعالى خيرا على التفسير شيخنا المفيد

      تعليق


      • #4
        اضافة الى مانقله اخي واستاذي القدير
        المفيد
        في الدر المنثور، أخرج أحمد و ابن جرير و ابن أبي حاتم و ابن مردويه و البيهقي في شعب الإيمان عن ثوبان قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: ما أحب أن لي الدنيا و ما فيها بهذه الآية «يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم» إلى آخر. الآية فقال رجل: يا رسول الله فمن أشرك» فسكت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم قال: إلا من أشرك.
        أقول: في الرواية شيء فقد تقدم أن مورد الآية هو الشرك و أن الآية مقيدة بالتوبة.و فيه، أخرج ابن أبي شيبة و مسلم عن أبي أيوب الأنصاري قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: لو لا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم.أقول: ما في الحديث من المغفرة لا يأبى التقيد بأسباب المغفرة كالتوبة و الشفاعة.

        الاخ القدير
        المدرسي
        جعلكم الله من اهل التقوى والمغفرة
        sigpic

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X