قال الأمام علي (عليه السلام ) في النهي عن كثرة الكلام :
الكلام في وثاقك مالم تتكلم به , فأذا تكلمت به صرت في وثاقه , فأخزن لسانك كما تخزن مالك و ورقك , فرب كلمة سلبت نعمة و جلبت نقمة.
******************
******************
و قال ( عليه السلام):لا تقل ما لا تعلم , بل لا تقل كل ما تعلم , فأن الله فرض على جوارحك كلها فرائض يحتج بها عليك يوم القيامة.
******************
ولأجل ذلك يتوجب علينا أن نزن كلامنا قبل التحدث به , فلربما جلب لنا التعاسة والندم.
**************
أما حق اللسان في رسالة الحقوق للأمام زين العابدين ( عليه السلام ):
أما حق اللسان : فأكرامه عن الخنا , و تعويده الخير و ترك الفضول التي لا فائدة لها , و البر بالناس و حسن القول فيهم , و حمله على الأداب , و أجمامه الأ لموضع الحاجة و المنفعة للدين والدنيا , و أعفاؤه عن الفضول القليلة الفائدة التي لا يؤمن ضررها مع قلة عائديها و بعد شاهد العقل و الدليل عليه , و تزيين العاقل بعقله حسن سيرته في لسانه , و لا حول و لا قوة الأ بالله.
*****************
أما الصمت فهو سلاح ذو حدين ,
فقد قال الشاعر:
أن القليل من الكلام خير بأهله----------- حسن و أن كثيره ممقوت
ما زل ذو صمت و ما من مكثر---------- الأ يزل و ما يعاب صموت
أن كان منطق ناطق من فضة ---------- فالصمت در زانه الياقوت
******************
ولأجل ذلك يتوجب علينا أن نزن كلامنا قبل التحدث به , فلربما جلب لنا التعاسة والندم.
**************
أما حق اللسان في رسالة الحقوق للأمام زين العابدين ( عليه السلام ):
أما حق اللسان : فأكرامه عن الخنا , و تعويده الخير و ترك الفضول التي لا فائدة لها , و البر بالناس و حسن القول فيهم , و حمله على الأداب , و أجمامه الأ لموضع الحاجة و المنفعة للدين والدنيا , و أعفاؤه عن الفضول القليلة الفائدة التي لا يؤمن ضررها مع قلة عائديها و بعد شاهد العقل و الدليل عليه , و تزيين العاقل بعقله حسن سيرته في لسانه , و لا حول و لا قوة الأ بالله.
*****************
أما الصمت فهو سلاح ذو حدين ,
فقد قال الشاعر:
أن القليل من الكلام خير بأهله----------- حسن و أن كثيره ممقوت
ما زل ذو صمت و ما من مكثر---------- الأ يزل و ما يعاب صموت
أن كان منطق ناطق من فضة ---------- فالصمت در زانه الياقوت
تعليق