إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هــــل الــــزواج قسمـــــة ونصـــــيب أم إختــيـــــــار....؟؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة سمير العيداني مشاهدة المشاركة
    نعم اخي العزيز لكنك تحاول ان تصل الى نقطة محددة سبق ان شرحتها .. فمسألة تعليق اخطائنا على شماعة القسمة والنصيب تجرنا بشكل او آخر على قضية الجبر من الله تبارك وتعالى
    فإذا كانت قسمتي ونصيبي من هذه الدنيا (وهي القسمة التي قسمها الله لي وليس غيره من أحد) والنصيب الذي اعطانيه الله وليس غير احد، فإذا كانت فلانة من الناس خرقاء او غير صالحة للمعاشرة
    فهل يحاسبني الله يوم القيامة على بنياني اسرة غير جيدة.. وهل يحاسبني وهو الذي اعطاني امرأة غير صالحة ويقول لي لماذا كانت اسرتي غير صالحة .. الخ
    فاقول بأن على الشاب قبل الزواج التأكد من المواصفات التي يحددها ويريدها بالمرأة من خلال اخواته او امه ولا يتسرع ويُغرى بالجمال او الحياء من رفض المرأة عند اكتشافه لخصال سيئة
    والموضوع معكوس للمرأة أيضا فهل يصح لأمرأة متعلمة ومثقفة ان ترتبط برجل (أمي) وغير مثقف وهمجي.. يجب الالتفات الى اختيار الكفء والقرين المناسب فهي عشرة عمر
    ولا تحصل احيانا غير مرة بالعمر أي (الزواج) فلينظر ولتنظر الرجل والمرأة بمن يرتبطون ولا يختاروا خيارا سيئا ثم يعولون على النصيب..
    هذا اولا.
    الامر الاخر ربما كان هناك شاب لم يلتفت الى مسألة الاختيار وهو الذي كثيرا ما يحدث في مجتمعاتنا ويستمع الى رأي الام التي تريد ان تفرح بابنها وتمدح بها ويرى صورتها ربما ثم من مرة يقوم
    بالالتقاء بها امام اهلها ينبهر ربما بالشكل.. وبعد ذلك تظهر له العيوب فربما لم تكن مثقفة وربما تكون عصبية .. الخ
    هناك.. وعندما تصبح حياته مُرّة ماذا يفعل..
    اذا كانت سلبياتها بقدر ايجابياتها اعتقد انه لا بد ان يتحملها للنواحي الجيدة التي فيها ويحاول شيئا فشيئا بالحكمة والاسلوب الطيب ان يعدل من طباعها التي تنفره منها.. قال
    رسول الله صلى الله عليه وآله : حاثاً الزوج على الصبر على سوء أخلاق الزوجة ، قال : (من صبر على سوء خلق امرأته أعطاه الله من الأجر ما أعطى أيوب على بلائه).
    ولقد ورد في سيرته صلى الله عليه وآله أنّه كان يصبر على أذى بعض زوجاته
    بالمقابل وصى الرسول الاكرم بأن يحسن الزوج معاملة الزوجة قائلا : (خيركم خيركم لنسائه ، وأنا خيركم لنسائي) .
    وقال صلى الله عليه وآله: (من اتخذ زوجة فليكرمها)
    وقال : (رحم الله عبداً أحسن فيما بينه وبين زوجته)
    وجاءت توصيات جبرئيل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مؤكدّة لحق الزوجة قال صلى الله عليه وآله وسلم : (أوصاني جبرئيل عليه السلام بالمرأة حتى ظننت أنّه لا ينبغي طلاقها)
    ومن أجل التغلب على المشاكل المعكّرة لصفو المودة والوئام ، يستحب للزوجة أن تصبر على أذى الزوج ، فلا تقابل الأذى بالأذى والاساءة بالاساءة ؛ لأنّ ذلك من شأنه أن يغمر أجواء الاُسرة بالتوترات الدائمة والمشاكل التي لا تنقضي ، والصبر هو الاُسلوب القادر على ايصال العلاقات الى الانسجام التام بعودة الزوج إلى سلوكه المنطقي الهادىء ، فلا يبقى له مبرر للاصرار على سلوكه غير المقبول ، قال الإمام الباقر عليه السلام: (وجهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها وغيرته).
    ومن آثار مراعاة الزوجة لحقوق الزوج في الوسط الاُسري أن تصبح له مكانة محترمة في نفوس أبنائه، فيحفظون له مقامه، ويؤدون له حق القيمومة فيطيعون أوامره، ويستجيبون لارشاداته ونصائحه، فتسير العملية التربوية سيراً متكاملاً، ويعمّ الاستقرار والطمأنينة جوّ الاُسرة بأكمله، وتنتهي جميع ألوان وأنواع المشاحنات والتوترات المحتملة.



    سيدي الكريم العيداني ...

    السلام عليكم عذراً لتأخري في الرد عليكم بسسب إنشغالي ببعض الاعمال , ولكني اطمع بعفوك وصفحك لكرم أخلاقك وصفاء سريرتك ..

    سلمت يمينك ووفقك الباري لكل خير ونفع بك البلاد والعباد ....

    ولكن ..... لديّ سؤال ؟؟

    إذا كنتَ قد إخترتَ من النساء من هي بالوصف المطلوب من دين وخلق وادب وحشمة وبعد العشرة وجدتَ فيها من الصفات ما لا تستطيع تحملها فما أنت صانع معها وقد رزقك الله منها بطفلٍ او طفلين ؟؟؟؟

    اليسَ الصبر على قضاء الله وقدره أولى فتكون من الصابرين الذين سيجزيهم الله أجرهم بغير حساب ؟؟؟

    لذلك ورد في الرواية {
    ألا و من صبر على خلق امرأة سيئة الخلق و احتسب في ذلك الأجر أعطاه الله ثواب الشاكرين }

    تعليق


    • #12
      الاخ العزيز
      السهلاني
      ان الكثير اليوم ممن اتار شريكة حياته او العكس تجدهما لم يوفق للعيش قي حياة سعيدة وتجد الكثير ممن هم تزوجوا في منطق القسمة والنصيب قد عاشوا حياة مليئا بالسعادة وبالتالي فعلينا ان نعرف ان اسباب الحياة الزوجية هي اذا كانت اختيارا او قسمة فهي تحت ظروف الزواج ومقوماته وكيقيت التصرف فيه
      sigpic

      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
        الاخ العزيز
        السهلاني
        ان الكثير اليوم ممن اتار شريكة حياته او العكس تجدهما لم يوفق للعيش قي حياة سعيدة وتجد الكثير ممن هم تزوجوا في منطق القسمة والنصيب قد عاشوا حياة مليئا بالسعادة وبالتالي فعلينا ان نعرف ان اسباب الحياة الزوجية هي اذا كانت اختيارا او قسمة فهي تحت ظروف الزواج ومقوماته وكيقيت التصرف فيه

        الاخ القدير
        عمـــــار الــطائي ...

        نعم اخي العزيز هي السعادة بالمشاركة والمعاملة الحسنة وتفهم الطرف الاخر والعشرة بالتفهام والمحبة ..

        وفقكم الرب الكريم الى كل خير ورزقكم حياة كريمة وأسرة سعيدة تكون لكم عوناً وأمناً ,,,

        تعليق


        • #14
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          المشاركة الأصلية بواسطة السهلاني مشاهدة المشاركة

          إذا كنتَ قد إخترتَ من النساء من هي بالوصف المطلوب من دين وخلق وادب وحشمة وبعد العشرة وجدتَ فيها من الصفات ما لا تستطيع تحملها فما أنت صانع معها وقد رزقك الله منها بطفلٍ او طفلين ؟؟؟؟
          أخي هذا الكلام متناقض ذاتيًا، فإذا كنت قد اخترت امرأه ذاتُ :
          • دين
          • خلق
          • أدب
          • حشمه

          فكيف أجدُ فيها بعد ذلك من الصفات ما لا يُطاق ؟!! هذا تناقض، لقد جمعت أطيب الخصال وأكثرها أهميه بالنسبة للرجل، تلك الخصال الأربعه كافيه لتزيينها أفضل زينه في عين زوجها، وهي مع تلك الخصال ستكون مُطاوعةً لزوجها بحكم الدين فإن لم يكن الدين فبحكم الأخلاق فإن لم يكن بحكم الأخلاق فبحكم الأدب ... الخ، مَن امتلكت الدين والخلق والأدب والحشمه من الصعب جدًا أن تسيء لزوجها بل مستحيل ... فإن لم أرضى منها صفه معينه فهي بالتأكيد ستقوّم من نفسها ارضاءً لي وذلك بحكم دينها وأخلاقها، والمعنى أن الإمرأه ذات تلك الصفات التفاهم معها سهل وليّن ...

          مشكلتنا في البحث عن الكمال، والكمال لله وحده، بالطبع لن تكون زوجتي مطابقة 100% لما أرغب به حتى لو تزوجتها عن حب، لن تبلغ الكمال الذي أريده، وكذلك الحال بالنسبة لي فلن أكون كاملاً 100%، فكما بها نقائص فإن بي نقائص، ولكن إن كنت أنا صاحبُ خلق ودين وهي صاحبة خلق ودين، تركنا النقائص ولم نلتفت لها واكتفينا بالإيجابيات وتعايشنا ... قضاء وقدره الله أن أتزوج أو أن لا أتزوج وقضاءُ الله أني لن أجدَ امرأه كاملة إن تزوجت، فإن عزمت على الزواج فأنا بالخيار حتّى أجدَ من تُناسبني عقلاً وفكرًا ودينـًا وخُلقـًا وإلى غيرها من صفات ...

          أمّا إن كان المقصود أن أتزوج بامرأة على أنها ذاتُ (دين وخلق وأدب وحشمه) ثم اكتشفت بعد الزواج أنها ليست ذات خلق ودين وأدب، فالحل هنا واضح، هو الطلاق، امرأة لا تملك خلقـًا وأدبًا ودينـًا هي امرأة لا تلزمني، ولن تستقيم حياتي معها حتّى لو فعلتُ المستحيل فقد فقدت أهمَّ المقومات، والسؤال هو كيف أتفادى أن أقع بمثل ذلك ؟ والحل هو بإحسان الإختيار من خلال التدبر والتفكّر بالمرأه التي أنوي خطبتها قبل الزواج وبالسؤال عنها وعن أخلاقها وأدبها وبمحاولة استشفاف طبعها أثناء الخطبه من خلال خبرتي وتجاربي، ثم اتخاذ القرار وعلى الأغلب سأصيب الهدف، أمّا الكلامُ عن رجلٍ ذهب لخطبة امرأة فوجد فيها من الجمال ما أعمى بصره عن بقية خصالها، فالذنب هنا إن تفاجئ لاحقـًا بها يقعُ عليه لا على النصيب ...


          تعليق


          • #15
            شكرا أخي الكريم على المشاركة...
            وفق الله وايدك بتسديده...
            التعديل الأخير تم بواسطة السهلاني; الساعة 27-04-2013, 09:24 PM.

            تعليق


            • #16
              الزواج....اختيار ولكن من نصيبي ان ان يكون اختياري سيئ فهل للساعات قلائل كافية بان اعرف انه مناسب لي ام لا !!!

              تعليق


              • #17
                المشاركة الأصلية بواسطة المستشاره مشاهدة المشاركة
                الزواج....اختيار ولكن من نصيبي ان ان يكون اختياري سيئ فهل للساعات قلائل كافية بان اعرف انه مناسب لي ام لا !!!
                بأعتقادي اننا اليوم في فرص كبيرة للاختيار ولكن يمكن ان نقول ان فرص الرجال اكثر في التمعن والبحث والانتقاء ..
                ومع هذا فللتوفيق الالهي دور كبير في الحصول على شريك الحياة ..
                المستشارة

                حياك الله وتقبل اعمالك

                تعليق


                • #18
                  فعلا كلام واقعي الفرصة الكبرى للرجال ..ولذلك ليس لنا الا التوكل عليه في مثل هذه الامور المهمة ..كلمات قليلة ولكنها اجابت ما كنت اود قوله ....دمتم اخا متميزا في منتدى الكفيل

                  تعليق


                  • #19

                    برايي الزواج في الاصل اختياري من كلا الاطراف
                    فالعريس يبحث ويبحث عن الفتاه التي تلائمه وتمتاز في المواصفات التي هو يريدها لكن هل نقول بأنه قد امتلكها عندما يجدها؟؟
                    طبعا مستحيل !! فيوجه الدور الى الفتاه فلها حق الاختيار وهنا تنطبق قاعدة ( انها مخيرة وليست مسيرة )

                    يسلم قلمك الرااائع السهلاني
                    ومميز باختيار المواضيع الجميلة والشيقة
                    يعطيك الف عافية ويوفقك





                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة كرم الزهراء مشاهدة المشاركة

                      برايي الزواج في الاصل اختياري من كلا الاطراف
                      فالعريس يبحث ويبحث عن الفتاه التي تلائمه وتمتاز في المواصفات التي هو يريدها لكن هل نقول بأنه قد امتلكها عندما يجدها؟؟
                      طبعا مستحيل !! فيوجه الدور الى الفتاه فلها حق الاختيار وهنا تنطبق قاعدة ( انها مخيرة وليست مسيرة )

                      يسلم قلمك الرااائع السهلاني
                      ومميز باختيار المواضيع الجميلة والشيقة
                      يعطيك الف عافية ويوفقك




                      ايتها الكريمة الطيبة

                      حياك الله وطابت اوقاتك بالخير وشكراً على المشاركة ......

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X