إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إلى كل من تعرض نقد هدام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلى كل من تعرض نقد هدام

    لا تتخيل كل الناس ملائكة.. فتنهار أحلامك.. و لا تجعل ثقتك بالناس عمياء
    لأنك ستبكي ذات يوم على سذاجتك
    فالحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحو
    النجاح
    إنهم سبّوا الخالق الرازق جل في علاه، شتموا الواحد الذي ذهب بالجمال والكمال والجلال، لا إله إلا هو! فماذا نتوقع أنا وأنت ونحن أهل الحيف والخطأ ؛ إنك سوف تواجه في حياتك حربًا ضروسًا لا هوادة فيها من النقد الآثم المر، ومن التحطيم المدروس المخصوص، ومن الإهانة المتعمدة، ما دام أنك تعطي، وتبني وتؤثر، وتسطع وتلمع وتبدع، ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقًا في الأرض أو سُلَّمًا في السماء فتفر من هؤلاء، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك، ويبكي عينك، ويدمي مقلتك، ويقض مضجعك.

    إن الجالس على الأرض لا يسقط، والناس لا يرفسون كلبًا ميتًا ؛ لكنهم يغضبون عليك ؛ لأنك فُقْتَهم صلاحًا أو علمًا أو أدبًا أو مالاً أو بيانًا أو جهدًا، فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك، ونعم الله عليك، وتنخلع من كل صفات الحمد، وتنسلخ من كل معاني النبل، وتبقى بليدًا غبيًّا صفرًامحطمًا مكدودًا، هذا ما يريدون بالضبط.

    إذن : فاصمد لكلام هؤلاء، إذن : (فاثبت أُحُد)، واصبر على نقدهم وتشويههم وتجريحهم وتحقيرهم، وكن كالصخرة الصامدة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد، لتثبت وجودها وتعلن صمودها، وقدرتها على البقاء.

    إنك إن أصغيت لكلام هؤلاء وتفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك، ألافاصفح الصفح الجميل، ألا فأعرض عنهم " وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ " (النحل : 127).

    إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك، وبقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتَعَل.

    لا تطلب المستحيل

    إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه البشر، ولن تستطيع أن تعقد ألسنتهم ؛ لكنك تستطيع أن تدفن نقدَهموتجنيهم بتجافيك لهم وإهمالك لشأنهم، واطراحك لأقوالهم " قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ " (آل عمران : 119).

    وكِلْمَة ِ حاسد من غير جُرْم *** سمعتُ فقلت مُرِّي فانفُذِيني

    وعابوها عليَّ ولم تعبني *** ولم يندى لها أبدًا جبيني
    sigpic

    لاتسألني من انا والأهل أين
    هاك أسمي خادماً أم البنين


  • #2
    لا تتخيل كل الناس ملائكة.. فتنهار أحلامك.. و لا تجعل ثقتك بالناس عمياء
    لأنك ستبكي ذات يوم على سذاجتك
    بارك الله بك اخي الغالي
    كلام في محله
    اللهم صل على محمد وال محمد​

    تعليق


    • #3
      اشكر مرورك اخي الفاضل بوركت وجزاك الله خيرا
      sigpic

      لاتسألني من انا والأهل أين
      هاك أسمي خادماً أم البنين

      تعليق


      • #4
        للنقد والنقد الذاتى فى قيمنا و مبادئنا و تراثنا الحضارى مساحة كبيرة، و أهمية خاصة، و هى من الفرائض الاسلامية و الممارسات اليومية على مستوى الفرد المسلم و الجماعة المسلمة و الامة المسلمة على حد سواء.
        التوبة الفردية التى يمارسها المسلم فى كل يوم عشرات المرات هى نوع من النقد الذاتي، و التوبة الجماعية التى يمارسها المسلمون فى صلاة الجماعة أو فى الحج أو غيرها من المناسك هى ايضا نوع من النقد الذاتي، و التوبة هنا ليست مجرد توبة عن الخطايا أو الذنوب الاخلاقية فقط، بل هى ايضا التوبة من الاخطاء الاجتماعية و السياسية، و الايات القرآنية التى نزلت بعد غزوة احد مثلاً تؤكد ضرورة التوبة أو النقد، ألم تكن تلك الايات تنتقد مواقف و سلوك المسلمين، و تحلل اسباب الهزيمة؟ و هى درس لنا لنتعلم النقد و تحليل الاخطاء الجماعية
        و المسلم مرآة اخيه ـ أليست هذه دعوة من الرسول صلى الله عليه و سلم الى النقد بل الى وجوب النقد؟ "و رحم الله امرأ اهدى الى عيوبي" تأتى ايضا فى هذا السياق؟
        و الآيات القرآنية الداعية الى التوبة الفردية و الجماعية كثيرة جداً، بل ان الله يخص بحبه التوابين "إن الله يحب التوابين".
        و يقول تعالى "و وهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب"
        أى أن النقد الذاتى صفة من صفات الانبياء، و الله تعالى يجعل هذه الصفة من الصفات التى يستحق بها العبد ان يمدحه ربه قائلا "نعم العبد إنه اواب"، و هكذا فالنقد و النقد الذاتى فريضة و واجب على مستوى الفرد و الجماعة و الامة، سراً و علنا.

        الاخ الفاضل
        احمد الحجي
        حشركم الله مع محمد واله الاطهار عليهم السلام
        sigpic

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X