بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهمالشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم كن لوليك الحجةابن الحسن
صلواتك عليه وعلى إبائه
في هذه الساعة وفي كل ساعة
ولياوحافظا
وقائدا وناصرا
ودليلا وعينا
حتى تسكنه أرضك طوعا
وتمتعه فيهاطويلا
برحمتك يا ارحم الراحمين
وصل يارب على محمد
واله الطيبينالطاهرين
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهمالشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم كن لوليك الحجةابن الحسن
صلواتك عليه وعلى إبائه
في هذه الساعة وفي كل ساعة
ولياوحافظا
وقائدا وناصرا
ودليلا وعينا
حتى تسكنه أرضك طوعا
وتمتعه فيهاطويلا
برحمتك يا ارحم الراحمين
وصل يارب على محمد
واله الطيبينالطاهرين
سئل الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) ما العقل؟ قال: ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان . فسأله السائل فالذي كان في معاوية ؟ فقال : تلك النكراء تلك الشيطنة وهي شبيهه بالعقل وليست بالعقل.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : من كان له عقلا كان له دين ومن كان له دين دخل الجنة.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : إنما يدقق الله العباد في الحساب يوم ألقيامه على قدر ما أتاهم من العقول في الدنيا.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) عن رسول الله صل الله عليه و اله : إذا بلغكم عن رجل حسن حال فانظروا في حسن عقله فإنما يجازى بعقله.
وقيل للصادق (عليه السلام )عن رجل مبتلى بالوضوء و الصلاة وهو رجل عاقل. فقال صادقالعتره (عليه السلام): وأي عقل له وهو يطيع الشيطان . فقيل له وكيف يطيع الشيطان ؟ فقال : سله هذا الذي يأتيه من إي شئ هو فانه يقول لك : من عمل الشيطان.
عن رسول الله (صلى الله عليه و اله) : ما قسم الله للعباد شيئا أفضل من العقل فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل وأقامه العاقل أفضل من شخوص الجاهل ولا بعث الله نبيا ولا رسولا حتى يستكمل العقل ويكون عقله أفضل من جميع عقول أمته وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين وما أدى العبد فرائض الله حتى عقل عنه ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل والعقلاء هم أولو الألباب الذين قال الله تعالى : وما يتذكروا إلا أولوا الألباب.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): إن قلوب الجهال تستفزها الإطماع وترتهن المنى وستعلقها الخداع.
عن رسول الله (صلى الله عليه و اله) : إنا معاشر الأنبياء أمرنا إن نكلم الناس على قدر عقولهم.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا.
عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال : إذا قام قائمنا وضع الله يده على رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم.
عن رسول الله (صلى الله عليه و اله) : يا علي لا فقر اشد من الجهل ولا مال أعود من العقل.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : العقل دليل المؤمن.
عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال : لما خلق الله العقل قال له : اقبل فاقبل ثم قال له : أدبر فأدبر : فقال : وعزتي و جلالي ما خلقت خلقا أحسن منك إياك أمر و إياك انهي وإياك أثيب و إياك أعاقب.
عن إسحاق بن عمار قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الرجل أتيه واكلمه ببعض كلامي فيعرفه كله ومنهم من أتيه فاكلمه بالكلام فيستوفي كلامي كله ثم يرده علي كما كلمته ومنهم من أتيه فاكلمه فيقول: اعد علي. فقال ( الإمام جعفر الصادق ) : يا إسحاق وما تدري لم هذا ؟ قلت : لا . قال : الذي تكلمه ببعض كلامك فيعرفه كله فذاك من عجنت نطفته بعقله , وإما الذي تكلمه فيستوفي كلامك ثم يجيبك على كلامك فذاك الذي ركب عقله فيه في بطن أمه , وإما الذي تكلمه بالكلام فيقول: اعد علي فذاك الذي ركب عقله فيه بعدما كبر فهو يقول لك اعد علي.
قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله. وقال كذلك عليه السلام : من استحكمت لي فيه خصلة من خصال الخير احتملته عليها واغتفرت فقد ما سواها ولا اغتفر فقد عقل ولا دين , لان مفارقه الدين مفارقه الأمن فلا يتهنا بحياة مع مخافة , وفقد العقل فقد الحياة ولا يقاس إلا بالأموات.
وقال الإمام الصادق عليه السلام : لا غناء أخصب من العقل ولا فقر أحط من الحمق ولا استظهار في أمر بأكثر من المشورة فيه.
عن الاصبغ بن نباته عن أمير المتقين و قائد الغر المحجلين وأمير المؤمنين عليه السلام انه قال : هبط جبريل عليه السلام على ادم عليه السلام فقال : يا ادم إني أمرت إن أخيرك واحد من ثلاث فاخترها ودع اثنتين فقال له ادم : يا جبريل وما الثلاث ؟ فقال العقل و الحياء و الدين . فقال ادم عليه السلام : إني قد اخترت العقل فقال جبرائيل للحياء و الدين : انصرفا و دعاه , فقالا : يا جبرائيل إنا أمرنا إن نكون مع العقل حيث كان , قال : فشانكما , وعرج .
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : من كان له عقلا كان له دين ومن كان له دين دخل الجنة.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : إنما يدقق الله العباد في الحساب يوم ألقيامه على قدر ما أتاهم من العقول في الدنيا.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) عن رسول الله صل الله عليه و اله : إذا بلغكم عن رجل حسن حال فانظروا في حسن عقله فإنما يجازى بعقله.
وقيل للصادق (عليه السلام )عن رجل مبتلى بالوضوء و الصلاة وهو رجل عاقل. فقال صادقالعتره (عليه السلام): وأي عقل له وهو يطيع الشيطان . فقيل له وكيف يطيع الشيطان ؟ فقال : سله هذا الذي يأتيه من إي شئ هو فانه يقول لك : من عمل الشيطان.
عن رسول الله (صلى الله عليه و اله) : ما قسم الله للعباد شيئا أفضل من العقل فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل وأقامه العاقل أفضل من شخوص الجاهل ولا بعث الله نبيا ولا رسولا حتى يستكمل العقل ويكون عقله أفضل من جميع عقول أمته وما يضمر النبي في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين وما أدى العبد فرائض الله حتى عقل عنه ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل والعقلاء هم أولو الألباب الذين قال الله تعالى : وما يتذكروا إلا أولوا الألباب.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام): إن قلوب الجهال تستفزها الإطماع وترتهن المنى وستعلقها الخداع.
عن رسول الله (صلى الله عليه و اله) : إنا معاشر الأنبياء أمرنا إن نكلم الناس على قدر عقولهم.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : أكمل الناس عقلا أحسنهم خلقا.
عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال : إذا قام قائمنا وضع الله يده على رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم.
عن رسول الله (صلى الله عليه و اله) : يا علي لا فقر اشد من الجهل ولا مال أعود من العقل.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : العقل دليل المؤمن.
عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قال : لما خلق الله العقل قال له : اقبل فاقبل ثم قال له : أدبر فأدبر : فقال : وعزتي و جلالي ما خلقت خلقا أحسن منك إياك أمر و إياك انهي وإياك أثيب و إياك أعاقب.
عن إسحاق بن عمار قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الرجل أتيه واكلمه ببعض كلامي فيعرفه كله ومنهم من أتيه فاكلمه بالكلام فيستوفي كلامي كله ثم يرده علي كما كلمته ومنهم من أتيه فاكلمه فيقول: اعد علي. فقال ( الإمام جعفر الصادق ) : يا إسحاق وما تدري لم هذا ؟ قلت : لا . قال : الذي تكلمه ببعض كلامك فيعرفه كله فذاك من عجنت نطفته بعقله , وإما الذي تكلمه فيستوفي كلامك ثم يجيبك على كلامك فذاك الذي ركب عقله فيه في بطن أمه , وإما الذي تكلمه بالكلام فيقول: اعد علي فذاك الذي ركب عقله فيه بعدما كبر فهو يقول لك اعد علي.
قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله. وقال كذلك عليه السلام : من استحكمت لي فيه خصلة من خصال الخير احتملته عليها واغتفرت فقد ما سواها ولا اغتفر فقد عقل ولا دين , لان مفارقه الدين مفارقه الأمن فلا يتهنا بحياة مع مخافة , وفقد العقل فقد الحياة ولا يقاس إلا بالأموات.
وقال الإمام الصادق عليه السلام : لا غناء أخصب من العقل ولا فقر أحط من الحمق ولا استظهار في أمر بأكثر من المشورة فيه.
عن الاصبغ بن نباته عن أمير المتقين و قائد الغر المحجلين وأمير المؤمنين عليه السلام انه قال : هبط جبريل عليه السلام على ادم عليه السلام فقال : يا ادم إني أمرت إن أخيرك واحد من ثلاث فاخترها ودع اثنتين فقال له ادم : يا جبريل وما الثلاث ؟ فقال العقل و الحياء و الدين . فقال ادم عليه السلام : إني قد اخترت العقل فقال جبرائيل للحياء و الدين : انصرفا و دعاه , فقالا : يا جبرائيل إنا أمرنا إن نكون مع العقل حيث كان , قال : فشانكما , وعرج .
أسألكم الدعاء لي ولوالدي
تعليق