بسـم الله الرحـمن الرحـيم
اللهم صـلِّ على محمـد وآل محمـد
صــلة الــرحـم
من اهم الاسس التي كان يقوم عليها المجتمع الجاهلي و يبني عليها كيانه هوجانب القبيلة فكان يعدها عنصرا من عناصر القوة و المنعة لديه واحد مقاييس التفضيلوالمفاضلة بين شخص وآخر لما لها من اهمية في عزة المرء وذلته ومن الكلمات المشهورةعندهم " انصر اخاك ظالما او مظلوما " كل ذلك لقوة الرابطة بين افرادالقبيلة وتكاتفهم مع بعضهم البعض و لهذا السبب قامت بينهم الحرب الضروس "داحس و الغبراء " والمعركة الطاحنة التي دارت رحاها بين الأوس والخزرج .
اللهم صـلِّ على محمـد وآل محمـد
صــلة الــرحـم
من اهم الاسس التي كان يقوم عليها المجتمع الجاهلي و يبني عليها كيانه هوجانب القبيلة فكان يعدها عنصرا من عناصر القوة و المنعة لديه واحد مقاييس التفضيلوالمفاضلة بين شخص وآخر لما لها من اهمية في عزة المرء وذلته ومن الكلمات المشهورةعندهم " انصر اخاك ظالما او مظلوما " كل ذلك لقوة الرابطة بين افرادالقبيلة وتكاتفهم مع بعضهم البعض و لهذا السبب قامت بينهم الحرب الضروس "داحس و الغبراء " والمعركة الطاحنة التي دارت رحاها بين الأوس والخزرج .
و عندما جاء الاسلام اهتم بعنصر القبيلة والتراحم بين الاقارب وذلك ليس بالمفهوم الجاهلي القائم على التعصب الاعمى وانما قنّن هذه الصفة واكدها على اساس الحق والتعاون من اجل الخير وحث على التكاتف بين الاقارب والتواصل وجعلها من شروط دخول الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه و آله : " لا يدخل الجنة قاطع رحم" .
بل وحتى في شرائع الانبياء السابقين كان لصلة الرحم أهمية كبرى تتجلى لنامن خلال قصة قارون و هي ان الله اوكل به مَلَك ينزله في كل يوم قامة رجل في الارض و عندما مرّ به نبي الله يونس بن متّى عليه السلام وهو في بطن الحوت سأل قارون ربه أن يسمح له بسؤال النبي يونس (ع) فأذن الله له .
فقال : من أنت ؟ فقال : أنا العبد العاصي يونس بن متّى .
قال قارون : ما صنع الغضوب في الله موسى بن عمران ؟ قال : هلك .
قال : ما صنع العبد الرحيم هارون بن عمران ؟ قال هلك .
قال: ما صنعت كلثم بنت عمران التي كانت مقسومة لي ؟ قال : هلكت .
قال : وا أسفاه على آل عمران .
فأكرمه الله لهذه الكلمة أن اوقف عنه العذاب الى يوم القيامة لسؤاله عن رحمه .
فضل صلة الرحم
لكي تتضح لنا اهمية صلة الرحم بين الاقارب أكثر سنلقي نظرة على ما ورد عن أهل بيت العصمة عليهم السلام من أحاديث في فضل هذا العمل العظيم :
1. سرعة وصول الثواب :يقول الرسول الأكرم (ص واله) : " أعجل الخير ثواباً صلة الرحم " .
2. تهوين سكرات الموت :روي عن الإمام الهادي (ع) : " فيما كلم الله تعالى موسى (ع) قال موسى : فماجزاء من وصل رحمه ؟ قال : يــا موسى ... أنسئ له أجله و أهون عليه سكرات الموت" .
3. تهوين الحساب و الوقاية من ميتة السوء : عن الرسول الأعظم (ص واله) قال: " صلة الرحم تهون الحساب و تقي ميتةالسـوء " .
4. تعمير الديار : عنه (ص واله) قال : " صلة الرحم تعمرالديار و تزيد في الأعمار وإن كان اهلها غير أخيــار " .
5. إطالة العـمر : و روي عنه (ص واله) أنه قال : " ان الرجل ليصل رحمه وقد بقى من عمره ثلاث سنين فيصيرها الله عز وجل ثلاثين سنة ، ويقطعها و قد بقى من عمره ثلاثين سنة فيصيرها الله ثلاث سنين ثم تلا {يمحو الله ما يشاء و يثبت وعنده أم الكتاب}.
معـوقـات صـلة الرحـم :
اما من يقطعوا رحمهم فهم غالباً بسبب هذه العوامل :
1. الجهل بالثواب في الدنيا والآخرة : فعدم المعرفة بما في صلة الرحم من أجر عظيم يناله الواصل في الدنياوالآخرة يدفعه الى عدم المبالاة في زيارة اقاربه والتواصل معهم و معرفة أخبارهم مهما قربت صلتهم به ، و هذا من اكبر الاخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس ، و ماالاحاديث الانفة الذكر إلا شريحة بسيطة عما في هذا العمل من فضل و أجر عند الله .
2. الجهل بالعقاب في الدنيا والآخرة : بقدر ما في صلة الرحم من فضل يقابلها في قطع الرحم آثار من أبرزها تقصيرالعمر ففي الحديث : " ان الملائكة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم " وغيرها من الآثار التي لا ندركها تترتب على مثل هذا العمل .
3. الخلاف بين الأقارب :من الامور العويصة جداً هو ضبط العلاقة بين الأقارب و حفظها من الخلل والفرقة ، مع ما في هذه الحياة من مشاكل و مثيرات للخلاف و التي من أجلاها وضوحاً الطلاق بين الأقارب و مشاكل الإرث فيكون من أبرز مظاهرها هو قطع الرحم وانعدام التزاور ونشوب التشاحن والبغضاء إلا ان الشرع لا يرى في ذلك عذراً كي يقطع المرء رحمه .
" روي انه جاء رجل الى رسول الله (ص واله) فقال : يا رسول الله ان لي أهلاً قد كنت أصلهم وهو يؤذونني وقد أردت رفضهم ، فقال له رسول الله (ص واله) : إذن يرفضكم الله جميعاً ، فقال : و كيف أصنع؟ قال (ص واله) : تعطي من حرمك ، و تصل من قطعك ، و تعفو عمن ظلمك ، فإذا فعلت ذلك كان الله عز وجل لك عليهم ظهيراً " .
4. التكبر: من النعم التي هي نفس الوقت ابتلاء هي نعمة الغنى فكثير ممن رزقهم الله من فضله يدخل في قلوبهم الكبر والاستعلاء على منهم دونهم في المستوى المادي ، وكأن مقياس التفاضل بين البشر بما يملكونه من مال أوان تواصلهم مع الفقراء ينقص من مالهم شيئاً ، أو يؤثر على مكانتهم الاجتماعية والمالية .
و ما هذه إلا أمور يخدع بها الإنسان نفسه و يجعلها ذريعة لقطع رحمه .
5. بعد المسافة: من الامور التي يبرر بها البعض قطعه لزيارة رحمه واقاربه هي مسألة بعد المسافة و عدم مقدرته على الذهاب لزيارتهم لمافي السفر من مشقّة و كلفة عليه لذا يعتقد انه غير مكلف بهم و هذا من المفاهيم الخاطئة ففي الحديث عن رسول الله (ص واله) يقول : " سِر سنة صل رحمك " .و من الحديث يتجلى ما لصلة الرحم من اهمية مما يجعلها تستحق مسيرة سنة لا لشيء إلالصلة الرحم .
6. الجهل بطرق صلة الرحم : هناك طرق و وسائل جعلها الإسلام تعلمنا كيفية صلة الرحم والبر لمن يمتّون لنا بصلة القرابة ، وجهل الكثير من الناس بها كان من أهم اسباب قطعهم لرحمهم ، إذالمفهوم السائد أن صلة الرحم لا تتم إلا بالزيارة و هذا من المفاهيم الخاطئة للمعنى المراد في روايات اهل البيت عليهم السلام .
فعن رسول الله (ص واله) : " صلوا ارحامكم في الدنيا ولو بسلام "
وعن الامام الصادق (ع) : " برّوا بإخوانكم ولو بحسن السلام و ردالجواب " .
فالسلام إذن وسيلة من وسائل صلة الرحم و في عصرنا الحاضر يعد الهاتف احدوسائل إبلاغ السلام و صلة الرحم .
ومن طرق صلة الرحم ما ورد عن الرسول الأعظم (ص واله) : " صل رحمك ولو بشربةمن ماء وأفضل ما يوصل به الرحم كف الأذى عنها "
***********************
أرجو ان اكون قد وفقت في تقديم طرح شامل لفضل واهمية صلة الرحم في حياتنا
واليكم بعض الاسئلة المتعلقة بالموضوع
السؤال الاول : رجل رفع الله عنه العذاب لأنه كان يصل رحمه ، فمن هو ؟؟
السؤال الثاني : ماذا اجاب رسول الله (ص واله) الرجل الذي كان رحمه يؤذونه ؟؟
السؤال الثالث : اذكر احدى وسائل وطرق صلة الرحم ؟؟
موفقين لكل خير
و
اعذروني على الإطالة
أختكم / عطر الكفيل
تعليق