إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((الإمامُ جعفر الصادق(عليه السلام) رجلُ التأسيس والتأصيل المعرفي والعلمي في الإسلام))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((الإمامُ جعفر الصادق(عليه السلام) رجلُ التأسيس والتأصيل المعرفي والعلمي في الإسلام))

    (الإمام جعفر الصادق( عليه السلام) رجلُ التأصيل والتأسيس المعرفي والعلمي في الإسلام )
    =============================

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة على محمد وآله المعصومين.


    ولد الامام الصادق /ع /في المدينة المنورة في 17 ربيع الاول سنة 83 للهجرة .

    وادرك /ع /جدة الامام السجاد /ع/ وتربى في حضن ابيه الباقر /ع/ وعنه اخذ علوم الشريعة الاسلامية ومعارف الدين القويم .

    شكّل الامام الصادق /ع/ مع آبائه الطاهرين /ع /من قبله حلقه متواصلة ومترابطة ومتفاعلة هدفها واحد وادوارها مختلفة تبعا للظروف .
    وأوضح/ع/ هذه الحقيقة المعرفية بقوله:

    ((حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي ، وحديث جدي حديث الحسين ، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين عليه السلام وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله قول الله عز وجل . ))

    إنظر/الكافي/الكليني/ج1/ص53.




    حَملَ الامام الصادق /ع /الاسلام بنقائه وصفائه الاصيل كما نزل على رسول الله/ ص/
    ولذا قصده العلماء من كل مكان يبغون علمه ويرجون فضله حتى جاوز عدد تلاميذه الألاف .


    ويشهد ابو حنيفة النعمان بذلك في قولته الشهيرة ::

    (لولا السنتان لهلك النعمان )
    /إنظر/الخلاف/الطوسي/ج1/ص33.




    يعني لولا دراسته عند الإمام الصادق /ع /لهلك .

    بل أنّ اغلب المذاهب الاسلامية تأسست على أيدي فقهاء درسوا على يد الإمام الصادق /ع/


    على ما يذكر التاريخ ولكن المسلمين إتخذوا فقهائهم أئمة مذاهب فإتبعوهم بذلك وتركوا إستاد الفقهاء والعلماء (الامام جعفر بن محمد الصادق )/ع / .


    وإليك عزيزي القارىء شهادة اخرى من زعيم مذهب المالكية (مالك بن انس ) ونقلها لنا (إبن تيمية) المشهور ببغضه لأهل البيت /ع/
    وذكرها في كتابه (التوسل والوسيلة) /ص 52 /.

    يقول ابن تيمية قال مالك بن انس:

    ( ولقد كنتُ أرى جعفر بن محمد الصادق /ع/

    وكان كثير التبسم فإذا ذُكر عنده النبي اصفر لونه وما رأيته يُحدّث عن رسول الله إلاّ عن طهارة .ولقد إختلفتُ اليه زمانا طويلا فما كنتُ
    أراه إلاّ على ثلاث خصال /إما مصليا وإما صامتا وإما يقرأ القرآن ولايتكلم بما لايعنيه وكان من العلماء والعُبّاد الذين يخشون الله تعالى)


    .وفي قول مالك بن انس زعيم المالكية :

    (ولقدإختلفتُ اليه زمانا طويلا)

    تصريح منه بدراسته فعلا وتعلمه عند الامام الصادق /ع / .

    وبفعل وجود الإمام الصادق/ع/ في وقته تميّز عصره بالنهوض والتطور الفكري والسياسي .

    فالإمام/ع/ وظّفَ فترة إمامته الحقة ربانيا والتي استمرت قرابة نصف قرن بدأً من شهادة أبيه الباقر/ع/ سنة 114/للهجرة الى سنة شهادته هو /ع/ سنة 148 للهجرة.

    وبذل جهده في تأصيل القواعد والمتبنيات الفكرية والعقدية والفقهية والشرعية وحتى العقلانية والأخلاقية
    في المنظومة الأسلامية الأصيلة.

    والى يومنا هذا يعتمد العلماء والفقهاء والفلاسفة المعاصرون من المسلمين وغيرهم على المخزون المعرفي والعلمي للإمام الصادق/ع/.

    ومن أبرز ما تميّز به عصره /ع/ هو ظهور التنوع البشري جنسا وثقافة وحضارةً وفكرا.
    وخاصة بعد إتساع الفتوحات الأسلامية فتنوعت الثقافات والآداب وظهرت حركة ترجمة الكتب المتبادلة من والى المسلمين .
    ومن هنا حشّد الإمام الصادق /ع/كل طاقاته العلمية والفكرية لمواجهة الغزو الفكري والثقافي الذي سمح به بنو العباس في الساحة الفكرية آنذاك وخاصة تيارات الزندقة والملاحدة الشهيرة في التاريخ .
    والتاريخ وثّق الحوارات والمناظرات الفكرية والفلسفية بين الإمام الصادق/ع/ والتيارات المضادة فكرا للأسلام وبين كيف تغلب الإمام/ع/ فكريا وجدليا على تلك التيارات

    وبفعل ما قام به الإمام الصادق/ع/ في وقته وصل إلينا الدين الحق وبقي الفكر الحق متمثلا بمذهب أهل البيت/ع/ وأتباعهم .


    مرتضى علي الحلي /النجف الأشرف.

  • #2
    عظم الله لنا ولكم الأجر

    تعليق


    • #3
      وعظم الله لكم الأجر كذلك وجعلنا الله تعالى وإيّاكم من السائرين على نهجه القويم وشكرا لمروركم الكريم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة مرتضى علي مشاهدة المشاركة
        (الإمام جعفر الصادق( عليه السلام) رجلُ التأصيل والتأسيس المعرفي والعلمي في الإسلام )
        =============================
        بسم الله الرحمن الرحيم
        والصلاة على محمد وآله المعصومين.

        ولد الامام الصادق /ع /في المدينة المنورة في 17 ربيع الاول سنة 83 للهجرة .

        وادرك /ع /جدة الامام السجاد /ع/ وتربى في حضن ابيه الباقر /ع/ وعنه اخذ علوم الشريعة الاسلامية ومعارف الدين القويم .

        شكّل الامام الصادق /ع/ مع آبائه الطاهرين /ع /من قبله حلقه متواصلة ومترابطة ومتفاعلة هدفها واحد وادوارها مختلفة تبعا للظروف .
        وأوضح/ع/ هذه الحقيقة المعرفية بقوله:

        ((حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي ، وحديث جدي حديث الحسين ، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين عليه السلام وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وحديث رسول الله قول الله عز وجل . ))

        إنظر/الكافي/الكليني/ج1/ص53.

        حَملَ الامام الصادق /ع /الاسلام بنقائه وصفائه الاصيل كما نزل على رسول الله/ ص/
        ولذا قصده العلماء من كل مكان يبغون علمه ويرجون فضله حتى جاوز عدد تلاميذه الألاف .


        ويشهد ابو حنيفة النعمان بذلك في قولته الشهيرة ::

        (لولا السنتان لهلك النعمان )
        /إنظر/الخلاف/الطوسي/ج1/ص33.

        يعني لولا دراسته عند الإمام الصادق /ع /لهلك .

        بل أنّ اغلب المذاهب الاسلامية تأسست على أيدي فقهاء درسوا على يد الإمام الصادق /ع/


        على ما يذكر التاريخ ولكن المسلمين إتخذوا فقهائهم أئمة مذاهب فإتبعوهم بذلك وتركوا إستاد الفقهاء والعلماء (الامام جعفر بن محمد الصادق )/ع / .


        وإليك عزيزي القارىء شهادة اخرى من زعيم مذهب المالكية (مالك بن انس ) ونقلها لنا (إبن تيمية) المشهور ببغضه لأهل البيت /ع/
        وذكرها في كتابه (التوسل والوسيلة) /ص 52 /.
        يقول ابن تيمية قال مالك بن انس:
        ( ولقد كنتُ أرى جعفر بن محمد الصادق /ع/

        وكان كثير التبسم فإذا ذُكر عنده النبي اصفر لونه وما رأيته يُحدّث عن رسول الله إلاّ عن طهارة .ولقد إختلفتُ اليه زمانا طويلا فما كنتُ
        أراه إلاّ على ثلاث خصال /إما مصليا وإما صامتا وإما يقرأ القرآن ولايتكلم بما لايعنيه وكان من العلماء والعُبّاد الذين يخشون الله تعالى)
        .وفي قول مالك بن انس زعيم المالكية :
        (ولقدإختلفتُ اليه زمانا طويلا)

        تصريح منه بدراسته فعلا وتعلمه عند الامام الصادق /ع / .

        وبفعل وجود الإمام الصادق/ع/ في وقته تميّز عصره بالنهوض والتطور الفكري والسياسي .

        فالإمام/ع/ وظّفَ فترة إمامته الحقة ربانيا والتي استمرت قرابة نصف قرن بدأً من شهادة أبيه الباقر/ع/ سنة 114/للهجرة الى سنة شهادته هو /ع/ سنة 148 للهجرة.
        وبذل جهده في تأصيل القواعد والمتبنيات الفكرية والعقدية والفقهية والشرعية وحتى العقلانية والأخلاقية
        في المنظومة الأسلامية الأصيلة.
        والى يومنا هذا يعتمد العلماء والفقهاء والفلاسفة المعاصرون من المسلمين وغيرهم على المخزون المعرفي والعلمي للإمام الصادق/ع/.
        ومن أبرز ما تميّز به عصره /ع/ هو ظهور التنوع البشري جنسا وثقافة وحضارةً وفكرا.
        وخاصة بعد إتساع الفتوحات الأسلامية فتنوعت الثقافات والآداب وظهرت حركة ترجمة الكتب المتبادلة من والى المسلمين .
        ومن هنا حشّد الإمام الصادق /ع/كل طاقاته العلمية والفكرية لمواجهة الغزو الفكري والثقافي الذي سمح به بنو العباس في الساحة الفكرية آنذاك وخاصة تيارات الزندقة والملاحدة الشهيرة في التاريخ .
        والتاريخ وثّق الحوارات والمناظرات الفكرية والفلسفية بين الإمام الصادق/ع/ والتيارات المضادة فكرا للأسلام وبين كيف تغلب الإمام/ع/ فكريا وجدليا على تلك التيارات
        وبفعل ما قام به الإمام الصادق/ع/ في وقته وصل إلينا الدين الحق وبقي الفكر الحق متمثلا بمذهب أهل البيت/ع/ وأتباعهم .

        مرتضى علي الحلي /النجف الأشرف.





        لم يكتف الامام الصادق(عليه السلام ) بتعليم تلامذته وأصحابه نظرياً فقط ، لا بل راح يعطيهم ويعطينا أيضاً دروساً عملية ، منها أن السعي في طلب الأرزاق عزٌّ للمرء ، وصونٌ لكرامته ، وحفظٌ لماء وجهه ، فقد روي


        عن عبد الاعلى مولى آل سام قال: استقبلت أبا عبدالله (عليه السلام) في بعض طرق المدينة، في يوم صائف شديد الحر فقلت: جعلت فداك حالك عند الله عزّوجلّ، وقرابتك من رسول الله (صلى الله عليه وآله). وأنت تجهد نفسك في مثل هذا اليوم؟ فقال (عليه السلام) :
        "يا عبد الاعلى خرجت في طلب الرزق، لأستغني عن مثلك "

        وعن أيوب أخي اديم بياع الهروي قال: كنا جلوسا عند أبي عبدالله (عليه السلام) إذ أقبل علاء بن كامل فجلس قدام أبي عبدالله (عليه السلام) فقال: ادع الله أن يرزقني في دعة، قال (عليه السلام) :
        " لا أدعو لك ، أطلب كما أمرك الله عزّوجلّ "
        وسائل الشيعة - الحر العاملي - (ج 17 / ص 20)

        وعن أبي عمرو الشيباني قال: رأيت أبا عبدالله (عليه السلام) وبيده مسحاة وعليه أزار غليظ يعمل في حائط له، والعرق يتصاب عن ظهره، فقلت: جعلت فداك أعطني أكفك، فقال (عليه السلام) لي:
        " إني اُحبّ أن يتأذى الرجل بحرّ الشمس في طلب المعيشة "

        وعن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول:
        " إني لاعمل في بعض ضياعي حتى أعرق، وإن لي من يكفيني، ليعلم الله عزّوجلّ أني أطلب الرزق الحلال "


        عن الفضل بن أبي قرة قال: دخلنا على أبي عبدالله (عليه السلام) في حائط له فقلنا: جعلنا فداك دعنا نعمله لك، أو تعمله الغلمان، قال (عليه السلام) :
        " لا، دعوني فإني أشتهي أن يراني الله عزّوجلّ أعمل بيدي، وأطلب الحلال في أذى نفسي "

        وسائل الشيعة - الحر العاملي - (ج 17 / ص 39)

        أما من جهة العفو فقد كان (عليه السلام) عفوا



        ( فقد كان التجاوز عليه يأتيه من القريب والبعيد، فلا يقابله إِلا بالصفح بل ربما قابله بالبّر والإحسان.
        وقد مرَّ عليك شطر منه في العنوان الماضي وكثير في حياته السياسيّة في محنه وسيأتي في أبواب كثيرة، ونحن نورد لك الآن بعض ما ينبيك عن هذا الخلق الكريم.
        فكان اذا بلغه نيل منه ووقيعة وشتم يقوم فيتهيّأ للصلاة فيصلّي ثمّ يدعو طويلاً ملحّاً في الدعاء سائلاً ربّه ألا يؤاخذ ذلك الجاني بظلمه ولا يقايسه على ما جنى، لأن الحقّ حقّه، وقد وهبه للجاني غافراً له ظلمه .
        بل يزيد على ذلك في ذوي رحمه فيقول:


        " إِني لأحبّ أن يعلم اللّه أني أذللت رقبتي في رحمي ، وأني لاُبادر أهل بيتي أصلهم قبل أن يستغنوا عني " )


        الإمام جعفر الصادق عليه السلام - (ج 1 - ص 230 )



        أشكركم أخانا الفاضل والاستاذ القدير / مرتضى علي

        على ما أتحفتمونا به





        عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
        سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
        :


        " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

        فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

        قال (عليه السلام) :

        " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


        المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


        تعليق


        • #5
          الأخ الفاضل(الصدوق) تقديري لمروركم الواعي وشكرا لإضافتكم المميزة والتي زادت البحث نورا
          وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X