إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خبر دراية جعفر الكذاب كذابا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خبر دراية جعفر الكذاب كذابا

    خبر دراية جعفر الكذاب كذابا
    بقلم|مجاهد منعثر منشد قال تعالى :ـ
    (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكَافِرِينَ)1.
    وقال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ)2 .
    قال الامام زين العابدين (ع) لطاووس اليماني :ـ ان الله خلق الجنه لمن اطاعه ولو كان عبدا حبشيا وخلق النار لمن عصاه ولو كان سيدا قرشيا.
    يدور في اذهان و عقول الكثير من المسلمين لقب جعفر الكذاب بن الامام علي الهادي (ع) .ومنهم من يقول أن علماء الشيعة (رض)هم الذين اطلقوا هذا اللقب (الكذاب )على جعفر .ويعتبرون ذلك متناقضا بسبب كون جعفر ابن معصوم وشقيق معصوم ومن سلالة الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) .فكيف يتهم بالكذب .وفي ذلك يستندون الى نفي العصمةوالامامة 3 لدى الائمة الاثناعشر .وبنفس الوقت هؤلاء المدعين بعضهم لايقر بولادة الامام المهدي (ع) .ويستندون الى قول جعفر الكذاب في عدم الولادة مع العلم ان علمائهم يقرون بتلك الولادة4.
    والعصمة والامامة عند الشيعة تثبت وجودها بسند الخبر من رسول الله (ص) على لسان المعصومين الائمة (عليهم السلام ) حيث ان الرسول (ص) اخبرنا بوجود جعفر الكذاب قبل ولادته واتباع اقوال النبي (ص) سنة يجب اتباعها ..
    واما انه اخ معصوم وابن معصوم هذا لايعني ان يكون جعفر الكذاب معصوما ,فيكون مسيرا ربانيا كون ابيه واخيه (ع) لديهم عصمة حاشا لله تعالى ان يسير انسان ثم يحاسبه بل ان الانسان مخير مما يدل على وجود الامامة والعصمة .
    وفي القضايا الالهي لاتوجد صلة قرابه مع الله تبارك وتعالى .وهذا ايضا سيمر علينا في هذا البحث . فماهو مصير ابي لهب عم الرسول (ص) وغيره .
    وفي قوله تعالى ((قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) 5.
    وقوله جل شأنه (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) 6.
    وتوصية النبي شيت (عليه السلام) أوصى ابنه فقال: (( فإذا حضرت وفاتك وأحسست بذلك من نفسك فأوص إلى خير ولدك فإن الله لا يدع الخلق بغير حجة عالم )) 7. ومن هذا تصبح الامامة امر الالهي .. وليس وراثي ..(أي توصية الالهية ) .ولذلك كانت وصية الامام الهادي (ع) بابنه العسكري (ع) ,فعن عليّ بن أحمد النوفليّ قال: كنّا مع سيّدنا أبي ‏الحسن‏ عليه السلام... فمرّ به ابنه أبو جعفر، فقلنا له: ... هذا صاحبنا بعدك؟ فقال‏ عليه السلام: لا. فقلنا له: ومن هو؟ فقال: ابني أبو محمّد الحسن، لا محمّد، ولاجعفر،.... 8. والعسكري اوصى ببقية الله (عجل)..
    وذكر جعفر الكذاب من اولاد الامام الهادي (ع) قال الحضينيّ له [أي لأبي الحسن الهادي‏] من الولد: الحسن الإمام، ومحمّد، والحسين، وجعفر المدّعي الإمامة، المعروف بالكذّاب. 9.
    وادعى جعفر بن عليّ الهادي الإمامة بعد وفاة أخيه الامام الحسن العسكري ، و جعفر بن عليّ الهادي هو عم الإمام المهدي عند الطائفة الإثنا عشرية ، وقد ادعى جعفر بن عليّ الهادي الإمامة بعد أن قسّمَ ما خلّفه الإمام الحسن العسكري مدعياً أنه الوريث الشرعي للإمام الحسن العسكري ، كما قال جعفر بن عليّ الهادي أن الإمام الحسن العسكري لم يُخلف ولداً 10 .
    والان لنتبع سنة رسول الله ابي القاسم محمد (ص) :ـ إذا ولد ابني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فسموه الصادق ، فإن الخامس من ولده الذي اسمه جعفر يدعي الإمامة اجتراء على الله وكذبا عليه ، فهو عند الله جعفر الكذاب المفتري على الله ، والمدعي بما ليس له بأهل ، المخالف على أبيه ، والحاسد على أخيه ، ذلك الذي يروم كشف سر الله عند غيبة ولي الله 11.
    ونفس النص ذكره الامام زين العابدين (ع) مع ثم بكى علي بن الحسين بكاءا شديدا ثم قال : كأني بجعفر الكذاب وقد حمل طاغية زمانه على تفتيش أمر ولي الله ، والمغيب في حفظ الله ، والتوكيل بحرم أبيه جهلا منه بولادته ، وحرصا على قتله إن ظفر به ، وطمعا في ميراث أبيه حتى يأخذه بغير حقه. 12.
    وعن فعَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْكَابُلِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى سَيِّدِي عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ زَيْنِ الْعَابِدِينَ ( عليه السلام ) فَقُلْتُ لَهُ : يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) أَخْبِرْنِي بِالَّذِينَ فَرَضَ اللَّهُ طَاعَتَهُمْ وَ مَوَدَّتَهُمْ وَ أَوْجَبَ عَلَى عِبَادِهِ الِاقْتِدَاءَ بِهِمْ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) ؟ فَقَالَ لِي : \" يَا كَنْكَرُ إِنَّ أُوْلِي الْأَمْرِ الَّذِينَ جَعَلَهُمُ اللَّهُ أَئِمَّةً لِلنَّاسِ وَ أَوْجَبَ عَلَيْهِمْ طَاعَتَهُمْ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، ثُمَّ الْحَسَنُ ، ثُمَّ الْحُسَيْنُ ابْنَا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، ثُمَّ انْتَهَى الْأَمْرُ إِلَيْنَا \" ، ثُمَّ سَكَتَ .
    فَقُلْتُ لَهُ : يَا سَيِّدِي رُوِيَ لَنَا عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) أَنَّهُ قَالَ : \" لَا تَخْلُو الْأَرْضُ مِنْ حُجَّةٍ لِلَّهِ عَلَى عِبَادِهِ \" ، فَمَنِ الْحُجَّةُ وَ الْإِمَامُ بَعْدَكَ ؟ فَقَالَ : \" ابْنِي مُحَمَّدٌ ، وَ اسْمُهُ فِي التَّوْرَاةِ بَاقِرٌ يَبْقُرُ الْعِلْمَ بَقْراً ، هُوَ الْحُجَّةُ وَ الْإِمَامُ بَعْدِي ، وَ مِنْ بَعْدِ مُحَمَّدٍ ابْنُهُ جَعْفَرٌ وَ اسْمُهُ عِنْدَ أَهْلِ السَّمَاءِ الصَّادِقُ \" .
    فَقُلْتُ لَهُ : يَا سَيِّدِي كَيْفَ صَارَ اسْمُهُ الصَّادِقَ وَ كُلُّكُمْ صَادِقُونَ ؟ قَالَ : \" حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) قَالَ : إِذَا وُلِدَ ابْنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَسَمُّوهُ الصَّادِقَ ، فَإِنَّ الْخَامِسَ الَّذِي مِنْ وُلْدِهِ الَّذِي اسْمُهُ جَعْفَرٌ يَدَّعِي الْإِمَامَةَ اجْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ وَ كَذِباً عَلَيْهِ فَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ جَعْفَرٌ الْكَذَّابُ الْمُفْتَرِي عَلَى اللَّهِ ، الْمُدَّعِي لِمَا لَيْسَ لَهُ بِأَهْلٍ ، الْمُخَالِفُ عَلَى أَبِيهِ وَ الْحَاسِدُ لِأَخِيهِ ، ذَلِكَ الَّذِي يَكْشِفُ سِرَّ اللَّهِ عِنْدَ غَيْبَةِ وَلِيِّ اللَّهِ \" .
    ثُمَّ بَكَى عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بُكَاءً شَدِيداً .
    ثُمَّ قَالَ : \" كَأَنِّي بِجَعْفَرٍ الْكَذَّابِ وَ قَدْ حَمَلَ طَاغِيَةَ زَمَانِهِ عَلَى تَفْتِيشِ أَمْرِ وَلِيِّ اللَّهِ وَ الْمُغَيَّبِ فِي حِفْظِ اللَّهِ ، وَ التَّوْكِيلِ بِحَرَمِ أَبِيهِ جَهْلًا مِنْهُ بِوِلَادَتِهِ وَ حِرْصاً عَلَى قَتْلِهِ إِنْ ظَفِرَ بِهِ وَ طَمَعاً فِي مِيرَاثِ أَبِيهِ حَتَّى يَأْخُذَهُ بِغَيْرِ حَقِّهِ \" .
    قَالَ أَبُو خَالِدٍ : فَقُلْتُ لَهُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ فَإِنَّ ذَلِكَ لَكَائِنٌ ؟!
    قَالَ : إِي وَ رَبِّي ، إِنَّ ذَلِكَ لَمَكْتُوبٌ عِنْدَنَا فِي الصَّحِيفَةِ الَّتِي فِيهَا ذِكْرُ الْمِحَنِ الَّتِي تَجْرِي عَلَيْنَا بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ \" .
    قَالَ أَبُو خَالِدٍ : فَقُلْتُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) ثُمَّ يَكُونُ مَا ذَا ؟ قَالَ : \" ثُمَّ تَمْتَدُّ الْغَيْبَةُ بِوَلِيِّ اللَّهِ الثَّانِي عَشَرَ مِنْ أَوْصِيَاءِ رَسُولِ اللَّهِ وَ الْأَئِمَّةِ بَعْدَهُ .
    يَا بَا خَالِدٍ : إِنَّ أَهْلَ زَمَانِ غَيْبَتِهِ وَ الْقَائِلِينَ بِإِمَامَتِهِ وَ الْمُنْتَظِرِينَ لِظُهُورِهِ ( عليه السلام ) أَفْضَلُ مِنْ أَهْلِ كُلِّ زَمَانٍ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى ذِكْرُهُ أَعْطَاهُمْ مِنَ الْعُقُولِ وَ الْأَفْهَامِ وَ الْمَعْرِفَةِ مَا صَارَتْ بِهِ الْغَيْبَةُ عَنْهُمْ بِمَنْزِلَةِ الْمُشَاهَدَةِ ، وَ جَعَلَهُمْ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ بِمَنْزِلَةِ الْمُجَاهِدِينَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) بِالسَّيْفِ ، أُولَئِكَ الْمُخْلَصُونَ حَقّاً وَ شِيعَتُنَا صِدْقاً ، وَ الدُّعَاةُ إِلَى دِينِ اللَّهِ سِرّاً وَ جَهْراً . أ عليهم السلام ) )13...
    و قال الامام علي الهادي (عليه السلام ) :ـ : تجنبوا ابني جعفراً، فإنه مني بمنزلة نمرود من نوح الذي قال الله عز وجل فيه: قال نوح: إن ابني من اهلي. قال الله: يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح 14.
    وسرت عائلة الامام الهادي (ع) بمولد جعفر الكذاب عم الامام بقية الله الاعظم (عجل ) ..ولكن الامام الهادي (ع) لم يكن مسرورا , فسألته امرأة في ذلك.
    فقال الامام الهادي (ع) :ـ هوني عليكِ وسيضل به خلق كثير 15.
    وكان يقول الامام الحسن العسكري عن ابيه (سلام الله عليهم اجمعين ) في جعفر الكذاب :ـ الله الله ان يظهر لكم أخي جعفر على سر فوالله ما مثلي ومثله الا مثل هابيل وقابيل ابني ادم حيث حسد قابيل لهابيل على ما أعطاه الله لهابيل من فضله فقتله 16.
    وماورد بخط وتوقيع الامام المهدي (عجل ) فلما حان سفر أبي السمري من الدنيا، وقرب أجله قيل له إلى من توصي؟ فأخرج إليهم توقيعاً نسخته:أما ما سألت عنه أرشدك الله وثبتك، ووقاك من أمر المنكرين لي من أهل بيتنا وبني عمنا. فاعلم: أنه ليس بين الله عز وجل وبين أحد قرابة، ومن أنكرني فليس مني، وسبيله سبيل ابن نوح. 17.
    ويقول الشيخ المفيد(قدس سره) :ـ أما كون كذّابا فهذا خبر دراية , واما كونه توابا فخبر رواية, والرواية لا توجب ما توجبه الدراية .
    وهناك أمثله سابقه غير جعفر الكذاب تم ذكرها في كتاب الله العزيز..قال تعالى :ـ وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ)18.
    وخير مثال عم النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم )ابي لهب قال تعالى فيه :ـ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 19. و سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ 20. .
    وكذلك ابن نبي الله نوح كما ورد اعلاه في قول الامام الهادي (ع) مستشهدا بالاية الكريمة .او كموقف اولاد يعقوب (ع)، حين كذبوا عليه في امر يوسف وقالوا: اكله الذئب.
    وقال تعالى :ـ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) 21.
    ومن ذلك يستند الى ان لقب جعفر الكذاب تم الاخبار به من قبل رسول الله (ص) والامام زين العابدين ومن الامام علي الهادي والامام الحسن العسكري والامام المهدي (عجل ) (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) كما تقدم اعلاه .
    ومن العارفين بجعفر الكذاب أبو الأديان حيث يقول فيه :ـ كنت أعرفه يشرب النبيذ ويقامر في الحوسق ويلعب بالطنبور .. 22.
    وان طمع جعفر في اموال اخيه الامام الحسن العسكري (ع)، وتقربه لبلاط العباسيين، وشربه الخمور بشهادة احمد بن عبيد اللّه بن خاقان، كل هذا دفعه الى ذلك الموقف الخسيس الذي هو اشبه ما يكون بموقف ابي لهب من رسول اللّه (ص)، فجحد نبوته، وكذبه، والب عليه، وكان اولى من غيره بالايمان والاذعان والتصديق، ومما يدل على سوء سيرته ما رواه ثقة الاسلام الكليني، والصدوق، والمفيد، والطبرسي باسنادهم عن عبيد اللّه بن خاقان الذي كان على الضياع والخراج بقم من قبل الخليفة العباسي، وكان شديد النصب والانحراف عن اهل البيت (ع).
    فقد قال ابن خاقان بمجلسه ما يطول بيانه، وخلاصته: انه سئل عن العلوية و مذاهبهم فاجاب: ان افضلهم على الاطلاق هو الحسن العسكري، ثم ذكر ما كان من ابيه مع الامام الحسن العسكري (ع)، الى ان قال له احد الاشعريين: فما خبر اخيه جعفر ؟ وكيف كان منه في المحل ؟ فقال: ((ومن جعفر فيسال عن خبره، او يقرن بالحسن ؟! جعفر معلن الفسوق، فاجر شريب للخمور،اقل من رايته من الرجال، واهتكهم لنفسه، خفيف قليل في نفسه)).
    الى آخر ما ذكره عن جعفر، وكيف انه حاول من عبيد اللّه بن خاقان وزير الخليفة العباسي ان يجعل له مرتبة اخيه الحسن العسكري (ع) على ان يوصله في كل سنة عشرين الف دينار، وكيف ان ابن خاقان زبره وطرده من مجلسه 23.
    وقام (جعفر الكذاب) عم الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فَرَجه) بدور مصغر كما قام به أبو لهب ضد رسول الله المصطفى (صلى الله عليه وآله) فسرّب إلى الخليفة العباسي خبر المهدي (عجّل الله تعالى فَرَجه) ، وقامت السلطة بمداهمة منزل الإمام العسكري (عليه السلام) عدة مرات واعتقلت أم الإمام ، ولكن الله تعالى حفظ وليّه، وكان بدء الغيبة 24.
    وانحراف جعفر عن خط آبائه المعصومين بسبب مجالسته للفسقة والمنحرفين ونتيجة ذلك كان يعلم بموبقاته وفجوره ومخازيه رشح نفسه للإمامة الكبرى والخلافة العظمى وهذا يدل على عدم ورعه، وقلة مبالاته بالدين، وفي وفاة الامام العسكري (ع)حينما رأى بعض الناس يهنئونه بالخلافة والإمامة، ولكنه لم يقل شيئاً يدل على ذلك، بل كان يتقبل التهاني من الناس. وبالنسبة للصلاة على جثمان الإمام العسكري (ع) كان ناسيا أن الإمام لا يصلي عليه (صلاة الميت) إلا الإمام، لأن الصلاة على الميت تعتبر دعاءاً من المصلي للميت .في هذه اللحظات شاء الله تعالى أن يكشف الغطاء للجماهير لتتم للحجة على الأمة الإسلامية. خرج الإمام المهدي (عليه السلام) وجذب رداء جعفر الذي هم بالتكبير للصلاة على جثمان الإمام العسكري (ع) .راجع بحثا ذكرى استشهاد الامام العسكري (ع) في سامراء .وهنا إثبات للنسب، وإثبات للإمامة . لأن الإمام لا يصلي عليه إلا الإمام، ولأنه ولي الميت، وأولى الناس بميراثه.
    حينها ذهبت قدرت جعفر ,فلم يتكلم كلمة واحده ..والامام بقية الله (عجل ) عمره 5 سنوات .وكان ممكن ان يستخدم جعفر الكذاب قدرته وعلاقاته ومن هنئه للابعاد الصبي .ولكن الله تعالى اخرسهم جميعا لتظهر حجاه على عباده ويكون الحاضرين للصلاة والمشيعين وجواسيس العباسيين واعداء الامام بقية الله (عجل ) شهود على ائمامة ابن الامام الحسن العسكري (ع) مع وجود الثقات من اصحاب ابيه (ع).
    وإنها هيبة الإمام، وقوى الإمامة المتوفرة في الإمام المهدي (عليه السلام)، المفقودة عند جعفر وأمثاله!!.
    وهل كلمةواحده يقولها صبي (تأخر يا عم) تجعل جعفر يلزم الصمت ويصفر لونه ويتحمل خيبة وفشله أمام الناس المهنئين له بالإمامة؟! ولماذا كذب نفسه بنفسه ؟ انه الانحراف ومجالسة الفسق والفجور .وللتأكيد على الامامة ولكن القميين الأذكياء، العارفين بعلائم الأمامة سألوه أن يخبرهم بكل ما معهم من الرسائل والأموال، كي يتأكدوا من صحة إمامة جعفر المشكوكة.
    وهنا ينفض جعفر أثوابه ويقول: (تريدون منا أن نعلم الغيب) واول انكشاف ونقطة ضعف على جعفر هي يعرف الفرق بين علم الغيب وبين علم الإمام الذي هو تعلم من ذي علم.
    وخير دليل على علم الامام ما أخبر به امير المؤمنين (ع) عما يجري على البصرة من صاحب الزنج، وعن الأتراك - فقال له بعض أصحابه: لقد أعطيت - يا أمير المؤمنين- علم الغيب، فقال الإمامليس هو بعلم غيب، وإنما هو تعلم من ذي علم، وإنما علم الغيب: علم الساعة، وما عدده الله سبحانه بقوله: (إن الله عنده علم الساعة، وينزل الغيث، ويعلم ما في الأرحام، وما تدري نفس ماذا تكسب غداً، وما تدري نفس بأي أرض تموت، إن الله عليم خبير لقمان |34. فيعلم الله سبحانه ما في الأرحام: من ذكرٍ أو أنثى، وقبيح أو جميل، وشقي أو سعيد، ومن يكون في النار حطباً، أو في الجنان للنبيين مرافقا فهذا علم الغيب الذي لا يعلمه أحد إلا الله، وما سوى ذلك فعلم علمه الله نبيه فعلمنيه، ودعا لي بأن يعيه صدري وتضم عليه جوانحي).
    ومواقف جعفر الكذاب كثيرة منها
    1. ابلاغه المعتمد العباسي (عليه لعنة الله ) فأمر المعتمد بإلقاء القبض على السيدة نرجس زوجة الإمام العسكري (عليه السلام)، فألقوا القبض عليها، وطالبوها بالإمام المهدي، ولكنها أنكرته تقية، ولم يعبأ الخليفة بإنكارها، بل أمر بتسليمها إلى قاضي سامراء (ابن أبي الشوارب) لتكون تحت الرقابة المشددة، ولكن الله تعالى فرج عنها بعد فترة قليلة.
    2.ادعى جعفر الكذاب نفسه أماما وخليفة على الناس .
    وتولى أخوه جعفر أخذ تركته ، وسعى إلى السلطان في حبس جواري أبي محمد عليه السلام ، وشنع على الشيعة في انتظارهم ولده وقطعهم بوجوده واعتقادهم لامامته ، وجرى بسبب ذلك على مخلفة أبي محمد عليه السلام وشيعته كل بلاء ومحنة ، من حبس واعتقال وشدة ، واجتهد جعفر في القيام مقامه فلم يقبله أحد من الطائفة ، بل تبرؤوا منه ولقبوه الكذاب. 25.
    3. سرقة ثلاثة أشياء من مقتنيات الأمام العسكري (ع) وهم: العمامة والسيف والخاتم . والاستيلاء على بيته.
    1. 3. أراد أن يصلي على جثمان الأمام الطاهرة، وبينما كان الناس في ذهول وحزن شديد،
    t

    قال الصدوق رحمه الله : وقد كان جعفر حمل إلى الخليفة عشرين ألف دينار لما توفي الحسن بن علي عليهما السلام فقال له : يا أمير المؤمنين تجعل لي مرتبة أخي ومنزلته ؟ فقال الخليفة : اعلم أن منزلة أخيك لم تكن بنا إنما كانت بالله عز وجل ، نحن كنا نجتهد في حط منزلته ، والوضع منه ، وكان الله عز وجل يأبى إلا أن يزيده كل يوم رفعة بما كان فيه من الصيانة ، وحسن السمت ، والعلم والعبادة ، فان كنت عند شيعة أخيك بمنزلته فلا حاجة بك إلينا ، وإن لم تكن عندهم بمنزلته ، ولم يكن فيك ما في أخيك لم نغن عنك في ذلك شيئ26.
    ولنرى مافعله الامام بقية الله (عجل ) ردا على عمه جعفر الكذاب .
    1. ظهر عين الله في الأرض الأمام القائم (ع) محفوفا بملائكة الرحمة ، وكان عمره آنذاك خمس سنوات ونحى جعفر الكذاب وصلى على الجثمان الطاهر .
    2. استعادة المسروقات الثلاثة، وهم العمامة والسيف والخاتم، أمام المشيعين.
    3. لبس الأمام بقية الله (عجل ) العمامة والخاتم، ثم تقلد السيف، وعندما وصل إلى جثمان والده (ع) حمد الله وأثنى عليه، ثم قام بتغسيله وتكفينه، وأمَّ بالناس للصلاة عليه ودفنه في أمانة الله وحفظه،
    4. عن علي بن محمد بن قنبر الكبير مولى الرضا عليه السلام قال : خرج صاحب الزمان عليه السلام على جعفر الكذاب من موضع لم يعلم به عندما نازع في الميراث عند مضي أبي محمد عليه السلام فقال له : يا جعفر مالك تعرض في حقوقي ؟ فتحير جعفر وبهت ثم غاب عنه ، فطلب جعفر بعد ذلك في الناس فلم يره فلما ماتت الجدة أم الحسن أمرت أن تدفن في الدار فنازعهم وقال : هي داري لا تدفن فيها فخرج عليه السلام فقال له ، يا جعفر دارك هي ؟ ثم غاب فلم يره بعد ذلك .27.
    5. عن محمد بن صالح مولى الرضا ع قال خرج صاحب الزمان على جعفر الكذاب من موضع لم يعلم به عندما نازع في الميراث عند مضي أبي محمد ع فقال له يا جعفر ما لك تعرض في حقوقي فتحير جعفر وبهت ثم غاب عنه فطلبه جعفر بعد ذلك في الناس فلم يره فلما ماتت الجدة أم الحسن امرت ان تدفن في الدار فنازعهم وقال هي داري لا تدفن فيها فخرج ع فقال له يا جعفر أ دارك هي ثم غاب فلم ير بعد ذلك . 28.
    6. عن علي بن محمد العلوي قال : سمعت أبا الحسن ابن وجنا يقول : حدثنا أبي ، عن جده أنه كان في دار الحسن بن علي عليهما السلام قال : فكبستنا الخيل وفيهم جعفر بن علي ( بن محمد ) الكذاب واشتغلوا بالنهب والغارة ، وكانت همتي في مولاي القائم عليه السلام قال : فإذا به قد أقبل وخرج عليهم من الباب وأنا أنظر إليه وهو عليه السلام ابن ست سنين فلم يره أحد حتى غاب .29.
    7.عن الشيخ الصدوق أحمد بن إسحاق ابن سعد الاشعري رحمة الله عليه أنه جاءه بعض أصحابنا يعلمه بأن جعفر بن علي كتب إليه كتابا يعرفه نفسه، ويعلمه أنه القيم بعد أخيه، وأن عنده من علم الحلال والحرام ما يحتاج إليه وغير ذلك من العلوم كلها قال أحمد بن إسحاق: فلما قرأت الكتاب كتبت إلى صاحب الزمان (عليه السلام).
    وصيرت كتاب جعفر في درجة، فخرج إلى الجواب في ذلك:
    \" بسم الله الرحمن الرحيم أتاني كتابك أبقاك الله والكتاب الذي في درجه وأحاطت معرفتي بما تضمنه على اختلاف ألفاظه، وتكرر الخطاء فيه. ولو تدبرته لوقفت على بعض ما وقفت عليه منه، والحمدلله رب العالمين حمدا لاشريك له على إحسانه إلينا وفضله علينا، أبى الله عزوجل للحق إلا تماما، وللباطل إلا زهوقا وهو شاهد علي بما أذكره، ولي عليكم بما أقوله إذا اجتمعنا ليوم لاريب فيه، و سألنا عما نحن فيه، مختلفون، وأنه لم يجعل لصاحب الكتاب على المكتوب إليه ولا عليك ولا على أحد من الخلق جميعا إمامة مفترضة، ولا طاعة ولاذمة، وسابين لكم جملة تكتفون بها إنشاء الله يا هذا يرحمك الله إن الله تعالى لم يخلق الخلق عبثا، ولا أمهلهم سدى بل خلقهم بقدرته، وجعل لهم أسماعا وأبصارا وقلوباوألبابا، ثم بعث إليهم النبيين (عليهم السلام) مبشرين ومنذرين، يأمرونهم بطاعته، وينهونهم عن معصيته ويعرفونهم ما جهلوه من أمر خالقهم ودينهم، وأنزل عليهم كتابا وبعث إليهم ملائكة وباين بينهم وبين من بعثهم بالفضل الذي لهم عليهم، وما آتاهم من الدلائل الظاهرة، و البراهين الباهرة، والايات الغالبة.
    فمنهم من جعل عليه النار بردا وسلاما، واتخذه خليلا، ومنهم من كلمه تكليما وجعل عصاه ثعبانا مبينا، ومنهم من أحيى الموتى باذن الله وأبرأ الاكمه والابرص باذن الله، ومنهم من علمه منطق الطير، واوتي من كل شئ.
    ثم بعث محمدا (صلى الله عليه وآله) رحمة للعالمين وتمم به نعمته، وختم به أنبياءه ورسله إلى الناس كافة، وأظهر من صدقه ما ظهر، وبين من آياته وعلاماته مابين، ثم قبضه حميدا فقيدا سعيدا وجعل الامر من بعده إلى أخيه وابن عمه ووصيه ووارثه علي ابن أبي طالب ثم إلى الاوصياء من ولده واحدا بعد واحد، أحيابهم دينه، وأتم بهم نوره، وجعل بينهم وبين إخوتهم وبني عمهم والادنين فالادنين من ذوي أرحامهم فرقابينا تعرف به الحجة من المحجوج، والامام من المأموم.
    بأن عصمهم من الذنوب، وبرأهم من العيوب، وطهرهم من الدنس و نزههم من اللبس، وجعلهم خزان علمه، ومستودع حكمته، وموضع سره، وأيدهم بالدلائل، ولولا ذلك لكان الناس على سواء ولادعى أمرالله عزوجل كل واحد ولما عرف الحق من الباطل، ولا العلم من الجهل.
    وقد ادعى هذا المبطل المدعي على الله الكذب بما ادعاه، فلا أدري بأية حالة هي له رجاء أن يتم دعواه أبفقه في دين الله، فوالله ما يعرف حلالا من حرام ولا يفرق بين خطأ وصواب، أم بعلم فما يعلم حقا من باطل، ولا محكما من متشابه ولا يعرف حد الصلاة ووقتها، أم بورع فالله شهيد على تركه لصلاة الفرض أربعين يوما يزعم ذلك لطلب الشعبذة، ولعل خبره تأدى إليكم، وهاتيك ظروف مسكره منصوبة، وآثار عصيانه لله عزوجل مشهودة قائمة، أم بآية فليأت بها أم بحجة فليقمها أم بدلالة فليذ كرها.
    قال الله عزوجل في كتابه العزيز: \" بسم الله الرحمن الرحيم حم * تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم * ما خلقنا السموات والارض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى والذين كفروا عما انذروا معرضون * قل أفرأيتم ماتدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الارض أم لهم شرك في السموات ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين * ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون * وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين 30.
    فالتمس تولى الله توفيقك من هذا الظالم ما ذكرت لك، وامتحنه واسأله آية من كتاب الله يفسرها أوصلاة يبين حدودها، وما يجب فيها لتعلم حاله ومقداره ويظهر لك عواره ونقصانه والله حسيبه.
    حفظ الله الحق على أهله، وأقره في مستقره، وقد أبى الله عزوجل أن يكون الامامة في أخوين بعد الحسن والحسين (عليهما السلام) وإذا أذن الله لنافي القول ظهر الحق واضمحل الباطل وانحسر عنكم، وإلى الله أرغب في الكفاية، وجميل الصنع والولاية، وحسبنا الله ونعم الوكيل 31.
    وتحقق كلام الإمام الحسين (عليه السلام) في شأنه، حيث قال لرجل من همدانقائم هذه الأمة هو التاسع من ولدي، وهو صاحب الغيبة، وهو الذي يقسم ميراثه وهو حي). وتوفي جعفر الكذاب بعد استشهاد الامام الحسن العسكري (ع) بثلاثة عشرة عاما،.
    المصادر
    ـــــــــــــــــــــ
    1. العنكبوت:68.
    2. غافر:28.
    3. راجع بحتنا (الامامة والامام في كتاب الله والحديث النبوي .) على هذا الرابط :ـ
    http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/15/book_50/01.htm
    4. . راجع بحثنا اصالة عقيدة الامام المهدي(عجل ) عند السنة.على هذا الرابط :ـ
    5.
    http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?t=5845
    6. البقرة 124 .
    7. السجدة:24 .
    8. راجع كتاب آداب عصر الغيبة، ص24، نقلاً عن إثبات الوصية، ص13 .
    9. الهداية الكبرى: ٣٨٦، س ١٢ يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم ٥٨٥ .
    10. الهداية الكبرى: ٣١٣، س١٢ .وكذلك ذكره (ابن شهر آشوب في الإعلام والكشف: عالية.}{المناقب: ٤/٤٠٢، س ٢ عنه البحار: ٥٠/٢٣١، ح ٧.كشف الغمّة: ٢/٣٩٩، س ٧}).)و الطبرسيّ في تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣٢، س ١٠.
    إحقاق الحقّ: ١٩/٦٢٣، س ٦، و٦٣٦، س ١٠، عن كتاب صحاح الأخبار لسراج الدين الرفاعيّ المخزوميّ بتفاوت يسير .) والفخر الرازي في الشجرة المباركة: ٧٨، س ٧ .
    10. \"الإرشاد\" ص345 \"إعلام الورى\" ص380 .
    11. إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 2 - ص 195.
    12. مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 2 - ص 174 - 175
    13. بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ) : 36 / 386 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان..وذكر في الاحتجاج ص 172. ، سنة : 1414 هجري .
    14. سورة هود: الآية 46 .. وتاريخ سامراء، جزء 2، صحفة 152 نقلاً عن مدينه المعاجز .
    15. كشف الغمة، جزء 3، صفحة 175 . مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 8 - ص 16. 75.الهداية الكبرى - الحسين بن حمدان الخصيبي - ص 381 - 382 17. سفينة البحار: الشيخ عباس القمي، ج2 ص249: الشيخ الأجل علي بن محمد السمري رضي الله أبو الحسن، قام بأمر النيابة، بعد الحسين بن روح رضي الله عنه، ومضى في النصف من شعبان سنة 329هـ. وفي الاحتجاج للطبرسي ج2 ص297 .
    18. هود:89 .
    19. المسد:1 .
    20. المسد:3 .
    21. آل عمران:77.
    22. سيرة الائمة اية الله السبحاني ص 584 و585 | محاولات جعفر الكذّاب الفاشلة.وابو الاديان خادم الامام الحسن العسكري (ع) وعاصره الى ان استشهد الامام (ع) .
    23. دفاع عن الكافي(1)قانيا :ـ جعفر في الميزانتاليف:ثامر هاشم حبيب العميدي .
    24. من المصادر السنية التي تحدثت عن غيبتين للمهدي(عجّل الله تعالى فَرَجه) ,(الاشاعة لأشراط الساعة) للسيد محمد البرزنجي، 230.
    25. إعلام الورى بأعلام الهدى - الشيخ الطبرسي - ج 2 - ص 151 - 152 .
    26. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 52 - ص 49 - 50.
    27. الأنوار - العلامة المجلسي - ج 52 - ص 42
    1. أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 2 - ص 71
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 52 - ص 47.
    30. الاحقاف 1ـ6 .
    31. ص 162 و 163.

    التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 28-09-2011, 08:04 PM. سبب آخر: حذف روابط

  • #2
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة احزان كربلاء مشاهدة المشاركة
      موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
      دمتم ودام تواصلكم وجزاكم الله كل خير مع ودي واحترامي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X