إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((قال لاينالُ عهدي الظالمين))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((قال لاينالُ عهدي الظالمين))

    ((قال لاينال عهدي الظالمين))/البقرة/124.
    =======================
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين

    /1/إنّ المراد بالعهد في الأية الشريفة أعلاه هو(عهد الإمامة) بدليل وحدة السياق القرآني الموضوعي فإنّها جاءت بعد قوله تعالى:

    ((قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ))

    ((قال لاينال عهدي الظالمين))


    و تفسير العهد كما هو ظاهر مساق الآية بالإمامة والولاية .
    فورد في كلمات الطبرسي وغيره في هذه الآية ،
    وإن العهد الإمامة ، وأنه المروي عن أبي جعفر وأبي عبد الله صلوات الله عليهما ، يعني لا يكون الظالم إماما للناس ، واستدل أصحابنا بهذه الآية على أن الإمام لا يكون إلا معصوما .
    وفي الرواية المفصلة عن المفضل ، عن الصادق ( عليه السلام ) في هذه الآية قال : والعهد عهد الإمامة ، لا يناله ظالم - الخبر ، وفيه بيان أقسام الظلم ، وأن الظالم بجميع معانيه وأنواعه لا يكون إماما ))
    إنظر/مُستدرك سفينة البحار/الشاهرودي/ج7/ص496.


    /2/(مَن همٌ الظالمون)؟ في نص الآية الشريفة الذين لاينالون عهد الإمامة الألهية الحقة
    وهنا تُطرح إحتمالات ثلاثة في معنى الظالم وهي كما يلي:

    /1/ شخص ظالم على مدى العمر.
    /2/شخص ظالم أول حياته وغير ظالم آخر حياته

    /3/شخص غير ظالم أول حياته وظالم آخر حياته.

    وهذه المحتملات الثلاثة كلّها مصداق جلي لمفهوم الظالم فلا يصلح أحد منها لمنصب الإمامة بنص القرآن الكريم.
    فينحصر الأمر عقلا وشرعا بشخص رابع غير ظالم لنفسه مدى حياته وهو الإمام المعصوم الحق.
    بل يكون مفهوم الظلم في شخصه أمرا عدميا منتفيا فعلا وهذا هو الذي يستحق العهد الألهي لأنّه غير ظالم قطعا.

    وهناك أدلة دامغة وقوية تورث القطع واليقين بضرورة عصمة الإمام/ع/ أعرضنا عنها للإختصار فمن شاء التوسع فليُراجع المطولات الكلامية.


    مرتضى علي الحلي/النجف الأشرف

  • #2
    سيدنا مرتضى على الحلي

    بارك الله فيك واقر عينك بلقاء المعصوم وعهد الله المعهود امام العصر والزمان على ماثريتنا به وادام الله عطاؤك لمدرسة الكفيل

    وصلى الله على محمد واله وعجل فرجهم
    "اللهم لاتجعلني من المُعارين ولاتخرجني من التقصير"
    اللهم لين قلبي لولي امرك واجعلني طوع امره...
    وصلي اللهم على محمد واله وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3
      سلام الله عليك يا امير المؤمنين , بارك الله فيك اخي مرتضى علي الحليعلى
      الطرح القيم , في ميزان حسناتك ان شاء الله

      تعليق


      • #4
        شكرا لمروركما يا أختاي الكريمتان وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وصل اللهم على محمد وآل محمد
          موضوع في قمة الخيااال
          طرحت فابدعت
          دمت ودام عطائك
          ودائما بأنتظار جديدك الشيق
          لك خالص حبي وأشواقي
          سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
          اعذب التحايا لك

          طلبت الله شكثر ياحسين لامره ولامرتين جيك من الحسه ياحسين لومره
          كل خوفي أموت وماأجي الحضره



          تعليق


          • #6
            ​شكرا لكم اختي على حسن نيتكم وطيبتكم

            تعليق


            • #7
              هناك صور عديدة للظلم ، منها:
              (1) ظلم الأنسان نفسه: و ذلك بإهمال توجيهها إلى طاعة الله عزّوجلّ ، و تقويمها بالخُلق الكريم و السلوك الرضي، مما يزجّها في متاهات الغواية و الضلال ، فتبوء آنذاك بالخيبة و الهوان.
              (2) ظلم الإنسان عائلته: و ذلك باهمال تربيتهم تربية اسلامية صادقة، و إغفال توجيههم وجهة الخير و الصلاح، و سياستهم بالقسوة و العنف، و التقتير عليهم بضروريات الحياة و لوازم العيش الكريم ، مما يؤدي إلى تسيبهم و بليلة حياتهم مادياً و أدبيّاً.
              (3) ظلم الإنسان ذوي قرباه: و ذلك بجفائهم و خذلانهم في الشدائد و الأزمات، و حرمانهم من مشاعر العطف و البر، مما يبعث على تناكرهم ، و تقاطعهم.
              (4) ظلم الإنسان للمجتمع: و ذلك بالاستعلاء على افراده و بخس حقوقهم، و الاستخفاف بكراماتهم ، و عدم الاهتمام بشؤونهم و مصالحهم، و ما إلى ذلك من دواعي تسيب المجتمع و ضعف طاقاته،
              و ابشع المظالم الاجتماعية ظلم الضعفاء ، الذين لا يستطيعون صدّ العدوان عنهم ، و لايملكون إلاّ الشكوى و الضراعة إلى العدل الرحيم في ظلاماتهم.
              (5) ظلم الحكّام و المتسلطين: و ذلك باستبدادهم ، و خنقهم حريات الشعوب ، و امتهان كراماتهم ، و ابتزاز أموالهم و تسخيرها لمصالحهم الخاصة ، من أجل ذلك كان ظلم الحكّام أسوأ انواع الظلم و اشدّها نُكراً، و أبلغها ضرراً على كيان الأمة و مقدراتها.

              الاخ العزيز
              مرتضى علي
              حشركم الله تحت لواء امير المؤمنين عليه السلام
              sigpic

              تعليق


              • #8
                الأخ العزيز عمارتقديري لإضافتكم المهمة وموفق إن شاء الله تعالى

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


                  يستدلّ من هذه الآية الكريمة عظم وخطر الامامة، وهذا ما لمساناه من سؤال ابراهيم عليه السلام حينما جعل الله سبحانه وتعالى له الامامة ((وَمِنْ ذُرِّيَّتِي))، بينما في بقية الأمور لم يسألها من الله تعالى حينما جعله عبداً ومن ثمّ نبياً ورسولاً وخليلاً، وهذا ما أشار اليه الامام الصادق عليه السلام حيث قال ((إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالى اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمَ عَبْداً قَبْلَ أَنْ يَتَخِذَهُ نَبِيّاً، وإِنَّ اللهَ اتَّخَذَهُ نَبِيّاً قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَهُ رَسُولا، وَإِنَّ اللهَ اتَّخَذَهُ رَسُولا قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَهُ خَلِيلا، وَإِنَّ اللهَ اتَّخَذَهُ خَلِيلا قَبْلَ أَنْ يَجْعَلَهُ إِمَاماً، فَلَمَّا جَمَعَ لَهُ الأشْيَاءَ، قَالَ: إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً))..
                  وانّ الآية الكريمة قد ذكرت الظلم على إطلاقه، وهذا يعني كل ما يصح أن يكون ظلماً فهو المعني بهذه الآية الكريمة حتى لو كان طرفة عين فهو داخل في الظالمين..
                  ومن الآية نفهم انّ الامامة هو تعيين الهي ولا يناله إلاّ المنصوص عليهم..
                  وبنفي الآية الظلم عن الامام دليل على عصمته، فلو لم يكن معصوماً لدخل في الظالمين وخرج من الامامة، وعلى هذه القاعدة قس من تلبّس بالامامة ومن هو مستحقها الحقيقي..


                  الأخ القدير مرتضى علي..
                  أعلى الله قدرك في الدنيا ورفع درجاتك في الآخرة...

                  تعليق


                  • #10
                    ​الأخ المفيد الفاضل تقديري لمروركم الواعي ولتعليقكم القيم وشكرا وموفق أخي إن شاء الله تعالى

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X