إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاعجاب والحب...الى اين؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين.
    الاخوة الافاضل السلام عليكم ورحمة الله
    في البدأ أحب أن أقف لحظة للتفكير في كلام الأخت (سوسن محمد) وأسئل نفسي قبل أن أسئلها .. هل ما نقلته في ردها على الاخ نسيم الرحمة صحيح ؟ وهل ذهبت هي لتسئل المؤسسة الاجتماعية أو المحكمة أو غيرها من المؤسسات التي تعنى بمثل هذه القضايا ... أكاد أجزم بعدم فعلها لذلك ولكن لو عدنا الى الوراء قليلاً ولنذهب لموضوع (حزينة ومهمومة) في قسم المرأة ونلاحظ رد الاخت سوسن هناك .. نلاحظ من ذلك الرد وردودها الحالية التناقظ فيما ذكرت .... أذاً هي لم تحكم عقلها في أختيار الزوج المناسب فكيف تحكم عقلها ( كما ذكرت هي في ردودها ) في مثل هذه الامور ؟؟؟
    أيها السادة نشكر الاخ أسلام الاسدي على طرحه لهذا الموضوع الذي يجب علينا ان نحارب مثل هذه الظواهر من خلال توعية الشباب ونصحهم كي نجعل شبابنا يتحلوا في الاخلاق الاسلامية الاصيلة التي أراد الاسلام أن تكون في المسلمين .
    وكذلك يجب علينا أن ندع النقاش العقيم الذي لا يجدي نفعاً ولنتحد في أيجاد حلول لمثل هذه الظواهر المنتشرة في المجتمع وخصوصاً أوساط الطلبة ... وليس هذا فحسب يجب علينا أن نناقش أيضاً مشكلة هجر الشباب للمساجد الموجودة في الجامعات والتي لا يدخلها إلا البعض القليل منهم.. أليست هذه المشكلة اخطر من مشكلة الاعجاب والحب ..
    شكراً للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة العرداوي; الساعة 20-10-2011, 05:09 PM.

    تعليق


    • #22
      الحب والاعجاب بين الفتيات والشباب هياه ظهاره عجيبه للغايه جداا
      فى اثناء مرحله الثنويه عن نفسى شفت اشياء عجيبه بين البنات بااسم الحب والاعجااب اعذنا الله منه


      [/URL][/IMG]

      تعليق


      • #23
        اشكر الاخت صاحبة الموضوع موضوع مهم لكن ارى ان النقاش اخذ الطابع الحدة من الاخوة والاخوات لكل شخص وجهة نظر الحب والاعجاب ليس مرفوض في مجتمعنا لكن الاسس التي يقوم عليها ربما تكون اغلبها خاطئة لكن يكون هذا الحب جميل ونقي وطاهر اذا تكلل بالزواج والاعجاب يقوم ع مواصفات الفتاة او الشاب ربما يمتلكان الكثير من الصفات الجميلة مرت خلال تواجدي في الوسط الجامعي امامي الكثير من علاقات الحب واغلبها تكللت بالزواج لا اقول انها ناجحة 100% لكن لله الحمد كانت النهاية مرضية للطرفين لكن اعيب على بعض الامور من انه الفتاة لا تضع نفسها في مواقف محرجة او تجعل سمعتها على لسان الناس ويتحدثون عنها ويطعنون باخلاقها لانه الفتاة جوهرة تقبلي مروري اختي الكريمة وبوركتي...
        sigpic

        تعليق


        • #24
          الى سوسن انا تخرجت من معهد المعمات والمعهد خمس سنوات اولا وانا قلت انا مع الاخ المحترم نسيم الرحمة لأن كلامة صحيح وهو اعتمد على الواقع وبعد انا نصحت البنات زميلاتي كثيرا لكن بعضهن تحمل عقل غير واقعي وتنجر وراء الاكاذيب وبالتالي وقعن .وبعد ان كلامي عن الحب نظرة فبتسامة فموعد فلقاء ففاحشة هذا ليس من نسج الخيال الا تسمعينها من لسان مرتضى القزويني الاتسمعي من الشيوخ الاتسمعين الفضائح يوميا في حياتنا الاتحدث تحت شعارالحب انا واقعية ولم اتي بشيء من نفسي ,الحب حافة الهاوية كل المشاركات اكدت هذا الاانت فالبنت التي هربت مع من تسمية حبيبها وبقيت اسبوعين ثم رجعت لانة قال لها كل شيء انتها اليست فساد تحت شعار الحب والبنت التي لقاها اخيها مع حبيبها في موقف خزى وقتلة اليست فضيحة تحت شعار الحب هذة ليست من عندى كلها واقعية ..انا لم اقول شيء من نفسي فالذي يحلم بالحب ويصدقة على انة صحيح هو الذي يعيش في الخيال.اللهم باعد بيننا وبين الشيطان
          التعديل الأخير تم بواسطة هدى الكرعاوي; الساعة 21-10-2011, 08:37 AM.

          تعليق


          • #25
            المشاركة الأصلية بواسطة سوسن محمد مشاهدة المشاركة
            لا أعتقد أن مراجعتك لنفسك كانت صائبة راجع مرة أخرى هذا أولاً
            ثانياً على ماذا أعتمدت في قولك (كثير من هذه الزيجات لم تعمر طويلاً) هل أعتمدت على مؤسسة أجتماعية ؟ هل ذهبت الى محكمة ورئيت كيف تعامل المرأة من قبل أبن عمها وغيره من الاقارب التي فرض عليها الاهل أن تتزوج هذا الشخص لا لأنها أحبته ولكن مجرد لغرض التفاخر بالنسب وغيرها ؟ هل ألتقيت بقاضي وسئلته عن أكثر حالات الطلاق في العراق وغيرها من البلدان الاسلامية ما سببها ؟
            لا اعتقد ذلك أنت لم تفعل كل هذا ...
            ثالثاً الدين الاسلامي سمح بأنك لو أردت أن تتزوج لابد أن ترى الزوجة وتراك ويجب أن تكون هناك نظرة من كلا الجانبين فهل هذه النظرة سهم من سهام أبليس أذا كانت كذلك كما تقول فعلا الدنيا السلام ؟؟
            رابعاً أنت سالت في أخر مشاركتك بقولك(مالكم كيف تحكمون) أقول لك يا أخي نحن نحكم عقولنا .... ولكن لا اعتقد ...
            لي عودة

            [QUOTE=سوسن محمد;198634]لا أعتقد أن مراجعتك لنفسك كانت صائبة راجع مرة أخرى هذا أولاً
            ثانياً على ماذا أعتمدت في قولك (كثير من هذه الزيجات لم تعمر طويلاً) هل أعتمدت على مؤسسة أجتماعية ؟ هل ذهبت الى محكمة ورئيت كيف تعامل المرأة من قبل أبن عمها وغيره من الاقارب التي فرض عليها الاهل أن تتزوج هذا الشخص لا لأنها أحبته ولكن مجرد لغرض التفاخر بالنسب وغيرها ؟ هل ألتقيت بقاضي وسئلته عن أكثر حالات الطلاق في العراق وغيرها من البلدان الاسلامية ما سببها ؟
            لا اعتقد ذلك أنت لم تفعل كل هذا ...
            ثالثاً الدين الاسلامي سمح بأنك لو أردت أن تتزوج لابد أن ترى الزوجة وتراك ويجب أن تكون هناك نظرة من كلا الجانبين فهل هذه النظرة سهم من سهام أبليس أذا كانت كذلك كما تقول فعلا الدنيا السلام ؟؟
            رابعاً أنت سالت في أخر مشاركتك بقولك(مالكم كيف تحكمون) أقول لك يا أخي نحن نحكم عقولنا .... ولكن لا اعتقد ...
            لي عودة


            [/QUOTE]
            أختي سوسن مشاركتي في هذا الموضوع تنطلق من عقل هادئ،ونفساً مؤمنة بما تقول،ولا اعطي لنفسي الحق في مصادرة اراء الاخرين،ولا انفعل من قولكِ (راجع مرةاخرى)،وفعلاً لقد راجعت نفسي مرة اخرى وبكل تأناً وروية ، حتى وضعت نفسي مكانك
            والنتيجة التي توصلت اليها هي نفس النتيجة الاولى هذا اولاً.
            ثانياً اما سؤالك على ماذا اعتمدت..فجوابي هو انني على علاقة مباشرة بالمؤسسات الاجتماعية وانا دائم التواجد في المحكمة والتقي القضاة دائماً بحكم عملي فأنا(محامي) ياخت سوسن ،وقطعاً المتواجد دائماً يملك معلومات اكثر بكثير ممن يكتفي بسؤال،
            ومن هذا يتبين لك هل انك كنت مصيبة اولا بالجواب الجازم المتعجل(
            لا اعتقد ذلك أنت لم تفعل كل هذا ...)
            سامحك الله والهمك الصواب.
            واما عن قضية ابن العم ومافيها فأولاً
            ليس كل الزيجات التي بنيت على هذا الاساس قد انتهت نهايات مأساوية والتشبث بها يوحي ان المقابل لايملك حجة يستند اليها.
            ثانياً علمك ببعض الزيجات من هذا النوع التي انتهت نهايات مأساوية لاينفي وجود زيجات اخرى تكللت بالنجاح والتوفيق (أثبات الشيء لا ينفي ما عداه).
            ثالثا الدين الاسلامي حرم النظرة وتشددبها حتى نزل بها النص
            من السماء(
            (29) قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)
            وورد:
            قال النبي(صلى الله عليه وآله) من ملأ عينه من حرام ملأ الله عينه يوم القيامة من لنارالا ان يتوب ويرجع)

            اما نضرة الرجل الى من يريد الزواج بها فهي نظرة سمح بها الشرع ضمن حدود واجواء معينة وليست كالنضرة بين العشاق والمعجبين التي لا يمكن وصفهاالا كما جاء في الحديث الشريف:
            قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : « النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، فمن تركها خوفاً من الله ، أعطاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه ».فتنبهي ولاتخلطي في الموضوع.الهمك الله معرفة الحق واتباعة وجنبنا ابليس وسهامه لنجد حلاوة الايمان في قلوبنا.


            وابعاً الحق تبارك وتعالى هو الذي يقول(
            قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمْ مَنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ).ولا اقول كم قلت (حن نحكم عقولنا .... ولكن لا اعتقد ...)
            واعرف الى ما تلمحين والى ماذا ترمين ولكن لا ارد الاساءة بالاساءة فليس هذا طبعي ولست ضعيفاً الى هذا الحد بل ادعو لك الله بالهداية والصلاح.
            وها انا ذا قد اعتمدت على القرآن الكريم والسنة المطهرة والواقع والوجدان فأكون قد اجبتكِ على ماذا اعتمدت.
            فعلى اي شيء اعتمدت أنت؟؟؟؟؟؟؟؟

            علم الله انه صوت الحقيقة والضمير ليس الا ولم اتوخى احراج احد.
            وماتوفيقي الابالله عليه توكلت واليه انيب.

            تعليق


            • #26
              السلام عليكم...شكرا لمشاركاتكم ومناقشاتكم في موضوعي

              من خلال القصص الواقعيه التي سمعتها وشهدتها

              برايي ان بعض واشدد على كلمه بعض حالات الحب في هذه الايام تنتهي نهايه سعيده
              ولكن حالات الحب الباقيه ليست واقيعيه وحقيقيه ولاتؤدي الى نتيجه المطلوبه وهو الزواج..واذا رجعنا الى ديننا نرى بانه قد حرم هذه العلاقات ...

              والان فلنجعل القران والنهج الاسلامي هو دليلنا في هذه الامور

              تعليق


              • #27
                في البداية السلام عليكم اخوتي واخواتي
                وقد عدت بعد غيبة طويلة الجاتني اليها الظروف القاهرة
                وساتحين الفرص للتشرف والدخول الى منتدى صاحب الجود والكرم

                واول مادخلت وجدت امامي صفحة بعنوان موضوع للنقاش فاخذني الفضول للدخول الى صفحاته والاطلاع عليه

                وبعيدا عن التشنجات ارجو قبول الراي والراي الاخر بكل رحابة صدر لان الامر اولا واخرا هو مجرد راي





                فاولا اشكر كاتبة الموضوع لبحثها حول هذا الموضوع الحساس

                وانا رايي قد يكون فيه بعض الموافقة مع الاخت سوسن محمد
                وهو انه لاباس من اقامة علاقة طاهرة شريفة من الجانبين بشرط عدم تجاوزها الحد المسموح به
                وحتى تجاوز الشرع في بعض المواقف مثل كثرة النظر والكلام لااعتقد ان فيه شئ اذا لم يسئ احدهما الى الاخر لان ذلك امر لابد منه بين الطرفين والا فكيف تكون العلاقة
                واؤكد على عدم الاساءة ولكن مجرد تبادل الكلام بينهما في الامور التي تبين شخصية كل واحد منهما للاخر فان هذه الامور لابد من معرفتها لتتوطد العلاقة بينهما على اساس متين
                اما عن استنكار اعلانه امام الاهل كما سالت احدى الاخوات هو نتيجة العرف الذي يرفض ذلك والا فما الضير به وهو في الحقيقة معلن لانهما يتكلمان امام الناس ولايتواعدان خفية حتى يحصل المحذور

                اما عن الشرع فاعتقد ان هناك فهما خاطئا للموضوع
                فالنظرة الحرام هو ان يقصد الذي ينظر الى فعل شئ محرم اي ان نيته من البداية مبنية على الحرام
                اما الذي يريد ان يبني علاقة شريفة لااعتقد انه ينظر بهذا المنظار بل على انها ستكون شريكة حياته وهي نصفه الاخر فاذا اراد ان يسئ اليها فكانما اساء لنفسه
                وعلى هذا لايكون قد خالف الشرع

                في النهاية ارجو اخذ الجانب الايجابي وليس السلبي فقط فكما يقولون لاتنظر الى نصف الكاس الفارغ

                تعليق


                • #28
                  الأعجاب خارج المنطق

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم
                  الحب غريزة موجودة عند البشر ومن وتلازمهُ منذُ الصغر تجذبهُ الى من يحب من حيث يشعر اولا يشعر ؛ ولكن بعض الاشياء تكون ظاهرها يعجب المقابل و لكن عندما تتعمق في الداخل تجد مايسوؤك اكثر من الذي يُعجبك هذا من جهة ومن جهة اخرى ليس كل ما تحبهُ هو صحيح ومقبول شرعاً ومقبول من المجتمع الذ تعيش فية وخصوصاً (أن النفس لأمارة بالسوء الا ما رحمَ ربي) ومن طبيعة النفس البشرية الميول الى الرذائل والفساد اكثر وعلى قول الشاعر
                  إذا اعطيت نفسك سؤلها تاقت الى كل باطلِ
                  اذن لابد من ان توجه هذهِ الغريزة التوجيه الصحيح وتقوم ولتسمو بها عن جو الرذيلة وان يكون التحابب في الله بين اي متاحبين بين الأصدقاء والمتزوجين والأقرباء وزملاء العمل والدراسة .
                  ولابأس اعجب بشخص او شخص ينعجب بي ولكن الأعجاب بماذا بالمظهر الخارجي فقط هذا لا يكفي فلا بد ان يكون الأعجاب بالمظهر الخارجي والسلوك اليومي والسير الشخصية المتزنة اجتماعياً ودينياً.
                  ا ما التجربة التي مررتُ بها في سن الخامسة عشر حيث ُ وقعت ُ شرك حب امرأة كانت جارتي فهمت ُ بحبها وكنتُ ان اُجن بها لولا مخافة الله وتمسكي والحمد ُ لله بنهج أهل البيت عليهم السلام فكلما هَمَزَ الشيطان لي لكي اقيم علاقة معها منعني حيائي وعفتي حيث ُ كانت جارةً لي واهلها يثقون بي واني من قوم قال قائلهم
                  ناري ونار الجار واحدةً
                  واليهِ قبلي يُوضع القدرُ
                  اعمى إذا ماجارت بَرزَت
                  حتى يُواري جارتي الخدرُ
                  صبرت ولم ابح بحبي ولم اخطُ اي خطوة اتجاهها بمايخالف الشرع مع حصول المناسبات وتهيئت الوسائل من قبلها ومنعني من خطبتها الوضع المادي آن ذاك وكثرة المنافسين من أقربائها حتى تزوجت فعرفت بعد مدة انها لم تتمتع بأخلاق ولم تكن ذات دين وسيئت المخالطة فكان اعجابي بها من البداية غير صحيح وغرني جمالها ولباقتها .

                  اما الغزو الثقافي الحاصل من المسلسلات الداعرة فهو ضرب وجهت للعائلة العربية المسلمة وتدمير البنى الأساسية للمجتمع الأسلامي والمؤسف هو انخراط اكثر اولياء الأمور وعلى مستويات عالية في المجتمع الأنساني (أساتذة ومدرسين وأطباء ومحامين وووو...........مع جُل تقديري) بل ويُشجعون على اباحة بعض الأمور المستوردة من الفضائيات المؤجورة كالحب الخليع والأختلاط الغير مشروع و غيرها وبعيدة كل البعد عن ثقافاتنا العربية والأسلامية (ان لم يكن لكم دين فكونوا عرباً كما تزعمون ).
                  وفي الختام اعتذر عن الإطالة وكما اشكر الأخوة المشاركين في الموضوع والحمدُ لله ربِ العالمين

                  حسينٌ مني
                  و
                  انا من حسين


                  تعليق


                  • #29
                    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
                    انا برأيي اعارض فكرة تكوين صداقة بين الشاب والشابة حتى وان كانت بحدود والاولى تركها للاحتياط من الوقوع في الحرام
                    فالشارع المقدس وضع حدود قبل ممارسة هذه الامور خوفآ من الوقوع في الحرام اي الاولى ترك مثل هذه العلاقات اجتنابآ من الوقوع في الحرام فالانسان لايمتلك ضمان لنفسه اذا تجاوز هذه الحدود ولايكون في مأمن من مكائد الشيطان الرجيم


                    التعديل الأخير تم بواسطة فدك الكوثر; الساعة 24-10-2011, 04:55 PM.
                    sigpic​

                    تعليق


                    • #30
                      بسم الله الرحمن الرحيم ((وَلَكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)).
                      لا تجوز الصداقة فيما بين الاجنبيين حتى وإن كانت بريئة وخالية من دواعي الريبة والإفتتان قال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ) سورة النساء: 25 وقال تعالى: (وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ) سورة المائدة:5 والخدن هو الصديق من الجنس المخالف.
                      منقول من قسم الاستفتاءات من موقع السيد الشيرازي
                      التعديل الأخير تم بواسطة فدك الكوثر; الساعة 24-10-2011, 04:56 PM.
                      sigpic​

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X