إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عرس القاسم هداية للمجتمع السعيد

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ننقل لكم اجوبة مركز الابحاث العقائدية:
    ويمكنكم التأكد من الرابط التالي :http://www.aqaed.com/faq/331/

    السؤال: زواج القاسم(سلام الله عليه) واقع أم لا ؟
    ما هي حقيقة حدوث زواج للقاسم بن الحسن يوم عاشوراء بالرغم من تضارب الاقوال في ذلك وتعارضها خاصة عندما يحدد زواجه من سكينة بنت الامام الحسين (ع) !
    وما هي آراء الفقهاء السابقين والمعاصرين حول هذه الحادثة ؟

    الجواب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إنّ مسألة حدوث زواج القاسم يوم عاشوراء لم تذكره المصادر المعتبرة والمقاتل المعتمد عليها، وإن حاول بعض الأعلام كالعلامة الدربندي في كتابه ( أسرار الشهادات ) إثبات هذه الحادثة وذكر عدّة ادلّة. وعلى كل حال ، فالمسألة تبقى في حيّز الاحتمال .







    1- هل ان للحسين عليه السلام بنت كانت مهيئة للزواج في يوم العاشر من محرم أم لا؟
    2- هل ان اجواء عاشوراء كانت مهيئة لهكذا حدث؟
    3- ما هو تفسيركم لمعنى انه تبقى في قيد الاحتمال، ما هو قصدكم بذلك؟


    الجواب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نود أن نقدم مقدمة صغيرة في بدء الكلام؛ وهي أن التعامل مع الروايات التاريخية يختلف من حيث الدقة والضبط عن التعامل مع روايات الأحكام لما لهذه الروايات من علاقة بعمل المكلف وتكليفة بعكس تلك التي لا يترتب عليها أثر عملي غالباً، أو يسأل عن اعتقاده بها يوم القيامة, لذا تجد الكثير من التسامح في قبول الروايات التاريخية غير المرتبطة بالعقيدة, ولكن هذا لا يعني أنها بمنأى عن النقد والتمحيص والتحقيق.
    وفي موضوع السؤال قد وردت رواية في منتخب الطريحي من دون سند يذكر أن الإمام الحسين(عليه السلام) قد عقد في يوم العاشر من محرم على ابنته من القاسم، ولم تذكر الرواية اسم ابنة الامام(عليه السلام).
    وفخر الدين الطريحي صاحب المنتخب توفي في القرن الحادي عشر الهجري، فهو من المتأخرين ولم يذكر حسب الظاهر من أي كتاب أخذ أو من الذي روى هذا الحديث.
    ولكن بعض الفضلاء وهو الدربندي في (اكسير الشهادات) بعد أن نقل عن بعض الحذاق في فنون الأخبار والآثار قوله: (أن تلك الحكاية لم اخلف فيها بأثر معتبر) حاول تقوية الظن بحصولها بأيراد بعض المؤيدات التي لا يعدو كونها استحسانات أن وافقنا عليها.
    ولكن عدداً من المحققين المتأخرين ردوا هذه الحكاية وأوردوا على ذلك عدّة مناقشات
    منها، ان الوقت لم يكن مناسباً ولا كان يتسع لذلك, وأن سكينة ابنة الامام(عليه السلام) كانت زوجة لعبد الله بن الحسن أخ القاسم الذي استشهد قبل اخيه بقليل، فمتى تزوجها القاسم, وأما فاطمة الكبرى فقد كانت زوجة الحسن الذي جرح في كربلاء وشفي بعد ذلك وقد كان جاء الى عمه الحسين (عليه السلام) خاطباً فاختار له ابنتة فاطمة لانها أشبه بجدتها الزهراء(عليه السلام)، وأما فاطمة الصغرى فقد خلفها الحسين (عليه السلام) في المدينة لمرضها، وأما رقية فقد كانت صغيرة السن
    ولابد من الاشارة هنا الى انا لم نعرف أي فاطمة قصدها الدربندي بأنها زوجة القاسم وعن أي مصدر نقل ذلك, وقد ذكروا ايضاً أن القاسم لم يكن قد بلغ الحلم يوم عاشوراء, مع خلو المقاتل المعروفة عن ذكر هذه الحكاية.
    هذا ولكن يبقى الإمكان العقلي موجوداً إذ لم تقو هذه الأدلة الى درجة البت بعدم وقوع مثل هذا الزواج, خاصة وأن المقاتل وروايات واقعة الطف لم تنقل لنا كل شاردة وواردة فيها ولم تصل إلينا بتلك الدقة التي نجزم من خلالها بقرائن قطعية على عدم الزواج، فيبقى الاحتمال والامكان العقلي بمكان ، فلعله كانت للحسين ابنة أخرى بأسم فاطمة أو سكينة هي التي كانت مسماة للقاسم ، ولكي هذا يبقى احتمالاً






    تعليق


    • #42
      شكرا لك على الموضوع والطرح الرائع جداً


      لقد سمعت من السيد محمد باقر الفالي في محاضرة له في الروضة الحسينية قبل عامين قال عن عرس القاسم :

      ان الامام الحسين عقد له هذا العقد المبارك ليكون اجره اعظم عند الله من باب فضل اعمال وعبادات المتزوج على العازب

      كالحديث : ركعتين يصليها متزوج افضل من سبعين ركعة يصليها عازب



      باعتبار ان الزواج نصف الدين




      شكرا لك على الطرح المميز والوافي


      وجزاك الله خير جزاء المحسنين وحشرك الله من انصار الحسين
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

      تعليق


      • #43
        المشاركة الأصلية بواسطة عطر الكفيل مشاهدة المشاركة
        شكرا لك على الموضوع والطرح الرائع جداً


        لقد سمعت من السيد محمد باقر الفالي في محاضرة له في الروضة الحسينية قبل عامين قال عن عرس القاسم :

        ان الامام الحسين عقد له هذا العقد المبارك ليكون اجره اعظم عند الله من باب فضل اعمال وعبادات المتزوج على العازب

        كالحديث : ركعتين يصليها متزوج افضل من سبعين ركعة يصليها عازب



        باعتبار ان الزواج نصف الدين




        شكرا لك على الطرح المميز والوافي


        وجزاك الله خير جزاء المحسنين وحشرك الله من انصار الحسين

        هل تعتبريه اختي الفاضلة دليل للحوار

        عجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        بالمقابل اذا كنت ممن يأخذ بكلام الخطباء...
        فان الشيخ احمد الوائلي (قدس سره) أعلى مكانه وعلماً واحرص على مذهبنا من غيره ولا يقاس حتى بالسيد الفالي قد نفى حصول هكذا زواج!!!
        لتكن الادلة بالروايات المسندة بالتواتر ... وان لاتكون قال فلان وقال فلان..........



        تعليق


        • #44
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وصل اللهم على محمد واله الطاهرين
          السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى آولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين عليه السلام

          هل فعلا عقد الإمام الحسين (عليه السلام ) للقاسم على البنت المسماة له يوم كربلاء؟؟؟

          كثيرا ما يتكرر هذا السؤال في محرم الحرام، هل (تم زواج القاسم بن الحسن عليه السلام يوم كربلاء )

          أو لا
          أقول نعم البعض يقول يقول أنه ليس من العقل أن يزوج الحسين القاسم لأن ظروف المعركة لم تكن مهيئة لذلك .. إذ أنني أتساءل ماذا سوف يكون جوابه لو كانت هذه الحادثة قد وقعت فعلا ..

          أٌقول بعد ذلك كله ..

          قضية زواج القاسم بن الحسن (ع) أصلها رواية نقلتها بعض المقاتل كالمنتخب للطريحي والمعاجز للسيد هاشم التوبلاني .. وهي رواية مرسلة ,, وبالتالي من قال بأن زواج القاسم يوم كربلاء أكذوبة فقد كذب .. ومن قال بأن زواج القاسم يوم كربلاء مجزوم بحدوثه فقد كذب .. والصحيح للمنصف (الأكاديمي) أن يقول بأن حدوثها محتمل والعلم عند الله.

          أما من يقول بأن الرواية غير ثابتة لأنها مرسلة ونقلت عن طريق الآحاد ..

          فأقول: إن عدم ثبوتها جزما أمر قطعي .. كغيرها من الروايات التي تذكر في واقعة الطف، فلو أردنا تنقيح كل واقعة الطف عن كل رواية مرسلة أو غير ثابتة لاقتضى رفع أغلب معالم الواقعة .. وهذا أمر لا تقبله السليقة

          وأما إذا احتج البعض بأن ظروف الحرب لا تتناسب مع الزواج ..

          أقول: بأن الرواية لم تنص على الزواج ولا على الزفاف كما يصوره بعض الخطباء، وإنما الرواية تنص على اجراء العقد الشرعي، هذا أولا..
          أما ثانيا هو أن هذا العقد تم بناء على رغبة من الامام الحسن (عليه السلام ) .. والامام الحسين تتحتم عليه مسؤولية أداء هذه الوصية ، وهذا يعطينا درسا عظيما بأن الامام عليه السلام لم تثنه عن أداء الواجب الديني حتى تلك الكوارث التي حلت عليه وعلى أهل بيته ..

          التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 31-08-2013, 03:58 PM.

          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #45
            بسم الله الرحمن الرحيم
            وصل اللهم على محمد واله الطاهرين
            السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى آولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين عليه السلام

            هل فعلا عقد الإمام الحسين (عليه السلام ) للقاسم على البنت المسماة له يوم كربلاء؟؟؟

            كثيرا ما يتكرر هذا السؤال في محرم الحرام، هل (زواج القاسم بن الحسن عليه السلام يوم كربلاء

            أو لا
            أقول نعم البعض يقول يقول أنه ليس من العقل أن يزوج الحسين القاسم لأن ظروف المعركة لم تكن مهيئة لذلك .. إذ أنني أتساءل ماذا سوف يكون جوابه لو كانت هذه الحادثة قد وقعت فعلا ..

            أٌقول بعد ذلك كله ..

            قضية زواج القاسم بن الحسن (ع) أصلها رواية نقلتها بعض المقاتل كالمنتخب للطريحي والمعاجز للسيد هاشم التوبلاني .. وهي رواية مرسلة ,, وبالتالي من قال بأن زواج القاسم يوم كربلاء أكذوبة فقد كذب .. ومن قال بأن زواج القاسم يوم كربلاء مجزوم بحدوثه فقد كذب .. والصحيح للمنصف (الأكاديمي) أن يقول بأن حدوثها محتمل والعلم عند الله.

            أما من يقول بأن الرواية غير ثابتة لأنها مرسلة ونقلت عن طريق الآحاد ..

            فأقول: إن عدم ثبوتها جزما أمر قطعي .. كغيرها من الروايات التي تذكر في واقعة الطف، فلو أردنا تنقيح كل واقعة الطف عن كل رواية مرسلة أو غير ثابتة لاقتضى رفع أغلب معالم الواقعة .. وهذا أمر لا تقبله السليقة

            وأما إذا احتج البعض بأن ظروف الحرب لا تتناسب مع الزواج ..

            أقول: بأن الرواية لم تنص على الزواج ولا على الزفاف كما يصوره بعض الخطباء، وإنما الرواية تنص على اجراء العقد الشرعي، هذا أولا..
            أما ثانيا هو أن هذا العقد تم بناء على رغبة من الامام الحسن (عليه السلام ) .. والامام الحسين تتحتم عليه مسؤولية أداء هذه الوصية ، وهذا يعطينا درسا عظيما بأن الامام عليه السلام لم تثنه عن أداء الواجب الديني حتى تلك الكوارث التي حلت عليه وعلى أهل بيته ..

            التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 31-08-2013, 03:58 PM.

            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق


            • #46
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم




              إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
              فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

              تعليق


              • #47
                اللهم أصلح كل فاسد بحق شباب القاسم ع
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #48
                  السلام عليكم
                  سارتبه باذن الله وازيده ابحاثا مستدلة ليكون كتابا الكترونيا لیسهل تناوله للجمیع
                  وانما اوردت البحث اولا في المنتدى المبارك لاستفيد من اشكالات الاعضاء ايدهم الله تعالى
                  فاجر الجميع على القاسم بن الحسن المظلوم صلوات الله عليه
                  التعديل الأخير تم بواسطة سيد جلال الحسيني; الساعة 12-10-2013, 02:12 AM.

                  تعليق


                  • #49
                    احسنت سيدنا الجليل على هذا الجهد الرائع والكبيرجعله الله تعالى في ميزان حسناتك
                    حسين منجل العكيلي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X