أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
الاستخارة في القرآن الكريم - بقلم سيد جلال الحسيني
الدرس الثامن : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العلمين وصلى الله على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
ان في بعض المواقع يكتب لي بعض الاخوة والاخوات لماذا الاستخارة بالقرآن الكريم والسبحة في كل شيئ وهل هذا صحيح ؟ اقول لهؤلاء الاعزاء : لقد قلت كرارا وفي مواضيع مختلفة ليس الاستخارة بالسبحة والقرآن الكريم الا نوعا من الاستخارات وكان العمل بالاستخارة بالدعاء هو الاشهر كما سياتي ان شاء الله وانما نستخير في كل شيئ لكي نكون في كل امورنا متوكلين على الله سبحانه وتعالى وهل في التوكل ضرر ام ان التوكل شرط الايمان كما قدمنا ؛ فمثلا لو اردت شراء البصل والحمص وقلت قبل ان اشتريها استخير الله برحمته خيرة في عافية هذه هي الاستخارة بالدعاء ؛ وان كان الامر مهما كالعقار والسيارة وغيرها فاكرر ذلك اكثر تجنبا للشر ؛ وان خسرنا يعتبر ما خسرناه صدقة لاننا استخرنا ربنا وسياتي البحث في هذا الموضوع ان شاء الله وحيث جرّنا البحث الى الاستخارة بالدعاء سآتيكم ببعض الروايات في الامر :
هذه الاستخارة بالصلاة : تصلي الركعتين كصلاة الصبح وبعد السلام تقرء دعاء الاستخارة ؛ يمكنك حسب هذه الرواية ان تقرء "اللهم خر لي في عافية" او استخير الله برحمته خيرة في عافية " وما شابه ذلك ؛ ثم تقدم على ما تريد فعله متوكلا على الله سبحانه فيما تريد . مثلا لو جاء احد يخطب بنتي فسالت عنه لارى هل فيه الشروط التي قالها اهل البيت عليهم السلام وهو قولهم :
بحارالأنوار 100 372 باب 21- الكفاءة في النكاح و أن.... عن الأمالي للشيخ الطوسي: بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَ أَمَانَتَهُ يَخْطُبُ إِلَيْكُمْ فَزَوِّجُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَ فَسادٌ كَبِيرٌ.
عوالياللآلي 3 340 باب النكاح ..... و في حديث آخر عنه صلى الله عليه واله إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض و فساد كبير . والحمد لله بعد ان وجدت الشروط متوفرة فيه اصلي الركعتين واستخير الله برحمته خيرة في عافية واتوكل على الله تعالى في تزويج ابنتي . وهذه الطريقة استعملها كثيرا في حلي وترحالي .
وكذلك لو اردت ان اشتري سيارة او بيت او ما شابه ذلك فهذه الاستخارة المباركة بابٌ للتوكل على الله سبحانه .
انتهى الدرس التاسع والحمد لله رب العالمين وغفر الله لنا ولكم
الدرس 12 : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العلمين وصلى الله على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
وحيث ان البعض يحب ان لا يكتفي بالدعاء فقط وانما يحب ان ينكشف له الغيب فيما نوى ولذلك وردت استخارات في هذا الشان ومنها الاستخارة بالرقاع وهي الاستخارة التي كتب عنها السيد ابن طاووس في كتابه فتح الابواب فصول كثيرة جدا لترجيحها على باقي الاستخارات وتركنا ذكرها هنا للاختصار فمن احب ان يعرفها فالكتاب متوفر والحمد لله رب العالمين . اما الذي يُرجّح عندي الاستخارة بالرقاع هو ان الرواية فيها عن معصومين الاول هو الامام الصادق عليه السلام والثاني هو امام زماننا روحي فداه وهو امامنا في زماننا هذا وقد امرنا بالاستخارة بها حتى ان بعض العلماء من القدماء يرى ان العمل بما يخرج من نتيجتها واجب وسانقل لكم اولا رواية الامام الصادق عليه السلام من كتاب فتح الابواب وكتاب الشيخ الكليني : فصل أخبرني شيخي العالم الفقيه محمد بن نما و الشيخ أسعد بن عبد القاهر الأصفهاني معا عن الشيخ أبي الفرج علي بن السعيد أبي الحسين الراوندي عن والده عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن المحسن الحلبي عن السعيد أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي عن المفيد محمد بن محمد بن النعمان عن الشيخ أبي القاسم جعفر بن قولويه القمي عن الشيخ محمد بن يعقوب الكليني فيما رواه في كتاب الكافي الذي اجتهد في تحقيقه و تصديقه و صنفه في عشرين سنة و كان محمد بن يعقوب الكليني في زمن وكلاء مولانا المهدي ع و قد كشفنا ذلك في كتاب غياث سلطان الورى لسكان الثرى و قال جدي أبو جعفر الطوسي في كتاب فهرست المصنفين محمد بن يعقوب الكليني يكنى أبا جعفر ثقة عارف بالأخبار و قال الشيخ الجليل أبو الحسن أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي في كتابه الكبير فهرست أسماء مصنفي الشيعة محمد بن يعقوب الكليني كان شيخ أصحابنا في وقته بالري و وجههم و كان أوثق الناس في الحديث و أثبتهم و صنف الكتاب المعروف بالكليني يسمى الكافي في عشرين سنة أقول قال هذا الشيخ محمد بن يعقوب الكليني الثقة العارف بالأخبار الذي هو أوثق الناس في الحديث و أثبتهم الممدوح بهذه المدائح الذي كان في زمن الوكلاء عن خاتم الأطهار ما هذا لفظه غير واحد عن سهل بن زياد عن أحمد بن محمد البصري عن القاسم بن عبد الرحمن الهاشمي عن هارون بن خارجة عن أبي عبد الله عليه السلام قال إذا أردت أمرا فخذ ست رقاع فاكتب في ثلاث منها بسم الله الرحمن الرحيم خيرة من الله العزيز الحكيم لفلان بن فلان لا تفعل و في ثلاث منها مثل ذلك افعل ثم ضعها تحت مصلاك ثم صل ركعتين فإذا فرغت فاسجد سجدة و قل فيها مائة مرة أستخير الله برحمته خيرة في عافية ثم استو جالسا و قل اللهم خر لي و اختر لي في جميع أموري في يسر منك و عافية ثم اضرب بيدك إلى الرقاع فشوشها و أخرج واحدة فإن خرج ثلاث متواليات افعل فافعل الأمر الذي تريده و إن خرج ثلاث متواليات لا تفعل فلا تفعله و إن خرجت واحدة افعل و الأخرى لا تفعل فأخرج من الرقاع إلى خمس فانظر أكثرها فاعمل به
فعليه فان الاستخارة بالرقاع جدا مهم ويحسم الموقف بافعل او لا تفعل وقد نقل السيد ابن طاووس لها كرامات في كتابه فتح الابواب ؛ نساله تعالى ان يسددنا في استخاراتنا جميعا لما فيه رضا امام زماننا روحي فداه.
انتهى الدرس 12 والحمد لله رب العالمين وغفر الله لنا ولكم
الدرس 13 : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العلمين وصلى الله على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين
ان الاستخارة بالقرآن المجيد يحتاج الى معرفة بالآيات الكريمة لكي ان كانت اية رحمة عمل بها وان كانت اية عذاب يترك الفعل . وان كان مع ذلك لايميز بين الفعل والترك من الاية الكريمة يمكنه ان يسال من له خبره ليدله على الرشد فيما خرجت له باذن الله تعالى . ولابد ان يدقق المستخير بنيته هل هي لطلب الخير ام هو متفائل ش؟ الذي يتفاءل بالقران الكريم هو من يسال الله تعالى عن مستقبل امر من الامور كمن يسال الرب تعالى هي ياتي فلان اليوم او هل انني ساربح بالتجارة الفلانية وهذا فيه بحث سياتي ان شاء الله تعالى واما المستخير هو من يسال الله تعالى ان يفعل الامر الفلاني ام يتركه ومن هذه الاستخارات :
تعليق