مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
إن جَعَلتَ دِينَكَ تَبَعاً لدُنياكَ أهلَكتَ دينَكَ ودُنياكَ وكُنتَ في الآخرةِ مِن الخاسِرينَ، إن جَعَلتَ دُنياكَ تَبَعاً لِدينِكَ أحرَزْتَ دِينَكَ ودُنياكَ وكُنتَ في الآخرةِ مِن الفائزينَ.
غرر الحكم : 3750 ـ 3751
الإمام الصادق علیه السلام :
لا يَستَغْني أهلُ كلِ بلدٍ عن ثلاثةٍ يُفزَعُ إليهِم في أمرِ دُنياهُم وآخِرَتِهِم، فإن عَدِموا ذلكَ كانوا هَمَجا: فَقيهٌ عالِمٌ وَرِعٌ، وأميرٌ خَيّرٌ مُطاعٌ، وطبيبٌ بَصيرٌ ثِقةٌ.
تحف العقول ، الصفحة321
الإمام محمد الباقر عليه السلام :
ـ وقد سَألَهُ رجُلٌ فأجابَهُ ،فقالَ الرجُلُ : إنّ الفُقَهاءَ لا يَقولونَ هذا! ـ : يا وَيحَكَ! وهَل رَأيتَ فَقيها قَطُّ؟! إنَّ الفَقيهَ حَقَّ الفَقيهِ: الزاهِدُ في الدنيا، الراغِبُ في الآخِرَةِ، المُتَمسِّكُ بسُنَّةِ النبيِّ صلى الله عليه و آله .
?افی :المجلد 1، الصفحة70
پيامبر ا?رم صلى الله عليه و آله :
إنَّ النّاسَ فِي الدُّنيا ضَيفٌ، وما في أيديهِم عارِيَةٌ، وإنَّ الضَّيفَ راحِلٌ، وإنَّ العارِيَةَ مَردودَةٌ.
إرشاد القلوب ، المجلد 23
نبی الرحمة؛ رسول الله صلى الله عليه و آله :
أكثِرْ مِن الطَّهورِ يَزِدِ اللّهُ فيعُمرِكَ، وإنِ استَطَعتَ أن تَكونَ بِاللَّيلِ والنَّهارِ على طَهارَةٍ فافعَلْ؛ فإنَّكَ تَكونُ إذا مُتَّ علَى الطَّهارَةِ شَهيد.
امالی شیخ مفید : المجلد 60
الإمام الصادق علیه السلام :
مَن تَعَلَّمَ للّهِِ وعَمِلَ للّهِِ وعَلَّمَ للّهِِ دُعِيَ في مَلَكوتِ السَّماواتِ عَظيما، فقيلَ: تَعَلَّمَ للّهِِ، وعَمِلَ للّهِِ، وعَلَّمَ للّهِِ!
امالی طوسی: المجلد 168
مَرَّ شَيخٌ مَكفُوفٌ كَبيرٌ يَسألُ.
فَقالَ أميرُالمُؤمِنينَ :
ما هذا؟
فقالُوا: يا أميرَالمُؤمِنينَ! نَصرانيٌّ.
فَقالَ: استَعمَلتُمُوهُ حَتّى إذا كَبُرَ و عَجَزَ مَنَعتُمُوهُ، أنفِقُوا عَلَيهِ مِن بَيتِ المالِ.
وسائل الشيعه : المجلد 15، الصفحة66
نبی الرحمة؛ رسول الله صلى الله عليه و آله :
مَن كان أكثرُ همّهِ نيلَ الشّهَواتِ نُزِعَ مِن قلبهِ حلاوةُ الإيمانِ.
تنبيه الخواطر :المجلد 2 ، الصفحة116
مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
لايَجدُ عَبدٌ طعمَ الإيمانِ حتّى يَعلمَ أنَّ ما أصابَهُ لم يكُن لِيُخطِئَهُ، وَأنَّ ما أخطأهُ لم يكُن ليُصيبَهُ، وَأنَّ الضّارَّ النّافِعَ هوَ اللّهُ عزّ وجل.
?افی : المجلد 2 ، الصفحة 58
مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
مَن حاسَبَ نفسَهُ وقَفَ على عُيوبِهِ، وأحاطَ بذُنوبِهِ، واسْتَقالَ الذُّنوبَ، وأصْلَحَ العُيوبَ.
غرر الحكم :ح 8927
امام صادق عليه السلام :
إذا قامَ القائِمُ عليه السلام حَكَمَ بِالعَدلِ وَارتَفَعَ في أيّامِهِ الجَورُ، وأمِنَت بِهِ السُّبُلُ، وأخرَجَتِ الأَرضُ بَرَكاتِها و رَدَّ كُلَّ حَقٍّ إلى أهلِهِ.
كشف الغمة : المجلد 3 ، الصفحة 255
مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
اعلَمُوا أنّهُ مَن يَتَّقِ اللّهَ يَجعَلْ لَهُ مَخرجا مِن الفِتَنِ، ونورا مِن الظُّلَمِ.
نهج البلاغه : خطبه 183
إن جَعَلتَ دِينَكَ تَبَعاً لدُنياكَ أهلَكتَ دينَكَ ودُنياكَ وكُنتَ في الآخرةِ مِن الخاسِرينَ، إن جَعَلتَ دُنياكَ تَبَعاً لِدينِكَ أحرَزْتَ دِينَكَ ودُنياكَ وكُنتَ في الآخرةِ مِن الفائزينَ.
غرر الحكم : 3750 ـ 3751
الإمام الصادق علیه السلام :
لا يَستَغْني أهلُ كلِ بلدٍ عن ثلاثةٍ يُفزَعُ إليهِم في أمرِ دُنياهُم وآخِرَتِهِم، فإن عَدِموا ذلكَ كانوا هَمَجا: فَقيهٌ عالِمٌ وَرِعٌ، وأميرٌ خَيّرٌ مُطاعٌ، وطبيبٌ بَصيرٌ ثِقةٌ.
تحف العقول ، الصفحة321
الإمام محمد الباقر عليه السلام :
ـ وقد سَألَهُ رجُلٌ فأجابَهُ ،فقالَ الرجُلُ : إنّ الفُقَهاءَ لا يَقولونَ هذا! ـ : يا وَيحَكَ! وهَل رَأيتَ فَقيها قَطُّ؟! إنَّ الفَقيهَ حَقَّ الفَقيهِ: الزاهِدُ في الدنيا، الراغِبُ في الآخِرَةِ، المُتَمسِّكُ بسُنَّةِ النبيِّ صلى الله عليه و آله .
?افی :المجلد 1، الصفحة70
پيامبر ا?رم صلى الله عليه و آله :
إنَّ النّاسَ فِي الدُّنيا ضَيفٌ، وما في أيديهِم عارِيَةٌ، وإنَّ الضَّيفَ راحِلٌ، وإنَّ العارِيَةَ مَردودَةٌ.
إرشاد القلوب ، المجلد 23
نبی الرحمة؛ رسول الله صلى الله عليه و آله :
أكثِرْ مِن الطَّهورِ يَزِدِ اللّهُ فيعُمرِكَ، وإنِ استَطَعتَ أن تَكونَ بِاللَّيلِ والنَّهارِ على طَهارَةٍ فافعَلْ؛ فإنَّكَ تَكونُ إذا مُتَّ علَى الطَّهارَةِ شَهيد.
امالی شیخ مفید : المجلد 60
الإمام الصادق علیه السلام :
مَن تَعَلَّمَ للّهِِ وعَمِلَ للّهِِ وعَلَّمَ للّهِِ دُعِيَ في مَلَكوتِ السَّماواتِ عَظيما، فقيلَ: تَعَلَّمَ للّهِِ، وعَمِلَ للّهِِ، وعَلَّمَ للّهِِ!
امالی طوسی: المجلد 168
مَرَّ شَيخٌ مَكفُوفٌ كَبيرٌ يَسألُ.
فَقالَ أميرُالمُؤمِنينَ :
ما هذا؟
فقالُوا: يا أميرَالمُؤمِنينَ! نَصرانيٌّ.
فَقالَ: استَعمَلتُمُوهُ حَتّى إذا كَبُرَ و عَجَزَ مَنَعتُمُوهُ، أنفِقُوا عَلَيهِ مِن بَيتِ المالِ.
وسائل الشيعه : المجلد 15، الصفحة66
نبی الرحمة؛ رسول الله صلى الله عليه و آله :
مَن كان أكثرُ همّهِ نيلَ الشّهَواتِ نُزِعَ مِن قلبهِ حلاوةُ الإيمانِ.
تنبيه الخواطر :المجلد 2 ، الصفحة116
مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
لايَجدُ عَبدٌ طعمَ الإيمانِ حتّى يَعلمَ أنَّ ما أصابَهُ لم يكُن لِيُخطِئَهُ، وَأنَّ ما أخطأهُ لم يكُن ليُصيبَهُ، وَأنَّ الضّارَّ النّافِعَ هوَ اللّهُ عزّ وجل.
?افی : المجلد 2 ، الصفحة 58
مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
مَن حاسَبَ نفسَهُ وقَفَ على عُيوبِهِ، وأحاطَ بذُنوبِهِ، واسْتَقالَ الذُّنوبَ، وأصْلَحَ العُيوبَ.
غرر الحكم :ح 8927
امام صادق عليه السلام :
إذا قامَ القائِمُ عليه السلام حَكَمَ بِالعَدلِ وَارتَفَعَ في أيّامِهِ الجَورُ، وأمِنَت بِهِ السُّبُلُ، وأخرَجَتِ الأَرضُ بَرَكاتِها و رَدَّ كُلَّ حَقٍّ إلى أهلِهِ.
كشف الغمة : المجلد 3 ، الصفحة 255
مولانا أمیرالمؤمنین علی ابن ابیطالب سلام الله علیهما :
اعلَمُوا أنّهُ مَن يَتَّقِ اللّهَ يَجعَلْ لَهُ مَخرجا مِن الفِتَنِ، ونورا مِن الظُّلَمِ.
نهج البلاغه : خطبه 183
تعليق