إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرحة الزهراء(عليها السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51

    الاخ الفاضل
    تاجر العسل


    ** الى الان هل أثبتنا أن للزهراء (ع)فرحة يحتفل بها المؤمنون في كل عام ؟؟

    منذ البداية كان كلامنا في ان هذا الموضوع فيه عدة احتمالات وقد اشرنا اليها سابقاً وقد ذكر غير واحد من الاخوة ان هذا الامر معروف منذ القدم وقد تقدم .ثم بينا انه بدل وصف الامر بالبدعة والخرافة نوكل علمه الى اهل البيت (ع) واهل البيت ادرى بما فيه.


    ** ماهي الطقوس التي التي مارستها الزهراء عليها السلام في إحيائها لهذا الفرحة ؟؟؟

    الناس ليسوا على وتيرة واحدة في التعبير عن افراحهم والزهراء(ع) اعرف كيف تفرح والتاريخ لم ينقل لنا كل الدقائق والتفاصيل.


    ** اين فرحة الزهراء (ع) من انتصارات النبي الاكرم (ص) وتنصيب امير المؤمنين ومولد الامام الحسن والحسين وووو...؟؟؟

    هذه الاحداث التي ذكرتها لايمكن ان تقاس بفرحة الزهرا(ع) بيوم التنصيب فهل يمكن ان تساوي بين فرح بانتصارات عسكرية وبين انتصار الحق على الباطل والخير على الشر والمظلوم على الظالم الذي يمثل خاتمة الصراع، وصياغة الحياة الانسانية كما ارادتها السماء.
    واما تنصيب امير المؤمنين (ع)مع ماله من دلالة عظيمة ولكن المأسي والالام بعده لم تنهي على اهل البيت بل وصلت ذروتها بعد ذلك الحين خصوصاً وان الزهراء كانت تعلم من خلال النبي (ص) انهم سيحولون بينه(ع) وبين حقه.
    ويقال نفس الشي بالنسبة لولادة الائمة (ع).لان ما سيواجهونه من الالام كان معروفاً لهم.
    واماتنصيب الامام (ع)فهو اعظم الفرحات واكملها واتمها لان بخروجه سيملئ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلماً وجورا اي انه سيقيم دولة الله التي عاشت كل الاجيال ترنوا اليها وتحلم بها وتعمل على ان يكون لها شرف الوجود في ذلك اليوم.
    ولأنه يمثل النهاية لسلسلة الظلامات والعذابات التي تعرضت لها البشرية وفي مقدمتها ما تعرض له اهل البيت (ع) من ظلامات ومحن وفي مقدمتها الاخذ بثأر الامام الحسين (ع)والصديقة الزهراء(ع)فاين اي فرحة من هذه الفرحة العظيمة بتنصيب ولي الله الاعظم منقذ البشرية ومحقق الوعد الالهي ( وَلَقَدْ
    كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ).

    ** نفس قاعدة التسامح في ادلة السنن غير ثابته عند جُل الفقهاء حتى يترتب عليها حكم شرعي ؟؟؟ ثم ماهو الحكم المترتب عليها ؟؟؟

    يكفي انها ثابتة غند من رتب عليها الحكم الشرعي وعدم ثبوتها عند غيره لا يقدح في صحتها لدى من اسس عليها حكم شرعي وهذا من البديهيات !!!.
    والحكم الشرعي هو استحاب الغسل.

    ثم ان كان كل نزاع بين العلماء والفقهاء في امرٍ ما يدخل حيز النقاش داخل المنتدى فالقائمة ستطول بهكذا مواضيع ؟؟؟

    لم ندعوا الى دخول المواضيع الخلافية بين العلماء حيز النقاش ولا ندعوا الى ذلك وكان القصد من اثارة هذا الموضوع كما ذكرنا في اول صفحة محاولة معرفة ما المقصود بفرحة الزهراء (ع) خصوصاً وانها متكررة في كل عام وكما ذكر بعض الاخوة ان بعضهم يتصرفون بها تصرفات غير شرعية فأين هذا من الخوض في المسائل الخلافية؟؟؟.

    وفقنا الله واياكم للقول والعمل.

    تعليق


    • #52
      الاخ الكريم نسيم الرحمة ...أحيك على سعة صدرك لي , , وها انا أعود معك من جديد فأقول :* في النقطة الاولى أنت تقول ان الامر فيه عدة أحتمالات يعني من الممكن أن نقول أنه غير ثابت ,,,, ثم أن ثبوته عند الاخوة الاعزاء لا يستلزم كشفه عن رأي المعصوم الذي يُثبت القضية ؟؟؟؟ * نقطة وصفه بالبدعة انا اتفق معك فعلينا أن نوكله الى اهل البيت لا الى استحساناتنا الشخصية اليس كذلك سيدي العزيز ؟؟؟؟*ثم اذا كان الموضوع قابلاً للمناقشة وطرح الاحتمال لماذا لا تقبل اخي الكريم بباقي الاحتمالات التي ذكرت , بل على العكس رُحتَ تفند الرأي تلو الرأي لتُثبت ان الفرحة فقط لتنصيب الامام ليس غير ؟؟؟؟ وهذا واضح منك عندما قللت من شأن تلك الحوادث العظيمة التي غيرت مجرى التاريخ وأخرجت الناس من الظلمات الى النور , واذا كنت في ريب من ذلك راجع تفسير قوله تعالى في سورة العصر ..؟؟؟؟* بعدها اسمح لي ان اقول انت الى الان لم تُثبت بدليل علمي أن فرحة الزهراء كانت لتنصيب الامام (ع) وما سُقته سيدي الكريم هي أدلة خطابية لا تنهض بما تبتغيه ؟؟؟؟* أما قاعدة التسامح فهل أنت سيدي الكريم ممن هي ثابتةً لديهم أو لا ؟؟؟؟ وأما الحكم الشرعي المترتب عليها وهو الغسل فالغسل مستحبٌ ليوم تنصيب الامام وليس لفرحة الزهراء (ع) اليس هذا صحيح أم أني لا أفقه شيئاً أستاذي الفاضل ؟؟؟؟** أما عن المواضيع الخلافية انا أعلم أنك لا تدعو للخوض في المواضيع الخلافية علناً ولكن خوضك بمثلها يجعلك من الدعاة لها ضمناً أرجو ان لا أكون مخطأ ؟؟؟؟ ** ومع هذا كله انا اعترف أنك محاور جيد لك أسلوب جميل في المحاورة تقبل شكري وثنائي لك سيدي العزيز ....
      التعديل الأخير تم بواسطة تاجر العسل; الساعة 31-01-2012, 07:25 AM.
      URL="http://www.alkafeel.net/"][/URL][/URL

      تعليق


      • #53


        الاخ الفاضل
        تاجر العسل

        لقد اطلعت على مداخلتكم هذه التي لم تتضمن الا المغالطات الواضحة المكشوفة التي لا تصمد امام النقاش العلمي وهي اقرب ماتكون الى جهد العاجز.

        أنت تقول ان الامر فيه عدة أحتمالات يعني من الممكن أن نقول أنه غير ثابت ,

        نحن ذكرنا ان هذا الموضوع معروف لدى الشيعة منذ القدم وتفضل بعض الاخوة وذكروا بعض المصادر التي تشير الى ذلك وفرحة الزهراء(ع) معروفة ومنتشرة في الوسط الشيعي وانما الكلام في تحديد المقصود بها اي واحد من الاحتمالات وحسب الدليل العلمي لا بحسب المزاج والاستحسان.

        ثم أن ثبوته عند الاخوة الاعزاء لا يستلزم كشفه عن رأي المعصوم الذي يُثبت القضية ؟

        لم ادع ولم يدع احد من الاخوة الاعزاء اننا ناطق رسمي بلسان المعصوم (ع) وكلا منا تبنى احتمالا وفقا لما بيديه من معلومة هذا اولاً.
        ثانياً-هل ورد ما يكشف عن راي المعصوم في مسألة الركضة وغيرها؟؟

        نقطة وصفه بالبدعة انا اتفق معك فعلينا أن نوكله الى اهل البيت لا الى استحساناتنا الشخصية اليس كذلك سيدي العزيز ؟؟؟؟

        لم يكن ما ذهبنا اليه او ما ذهب اليه الاخوة الاعزاء من باب الاستحسان بل كلاً ادلى بدلوه حسب المعلومة التي لديه وهو يختلف عن الاستحسان لأن الاستحسان ما يوافق طباع النفس وتميل اليه لا ما يكون حسب المعلومة والمعرفة.
        ثم ان هذا ما ذهب اليه غير واحد من العلماء ممن شافهناهم مباشرة، او ممن تحدثوا هم بهذا الخصوص كما ذكره الصدر الثاني (قده)ونقله عن اساتذته في خطبة الجمعة رقم (13) فهل يكون هذا استحساناً؟؟؟.
        وهو ما يعتقده العالم الجليل سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي في كتابه مختصر مفيد اسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة بقوله(أن يكون الفرح في هذا اليوم بمناسبة بدء إمامة إمامنا حجة آل محمد أرواحنا فداه، وصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آبائه الطاهرين..) فهل هذا استحسان؟؟؟.


        ثم اذا كان الموضوع قابلاً للمناقشة وطرح الاحتمال لماذا لا تقبل اخي الكريم بباقي الاحتمالات التي ذكرت , بل على العكس رُحتَ تفند الرأي تلو الرأي لتُثبت ان الفرحة فقط لتنصيب الامام ليس غير ؟؟؟

        بل الصحيح هو عكس كلامكم وهو واضح لأي متتبع يتحلى بروح الانصاف فقد ذكرنا في الصفحة الثانية من الموضوع:


        • هذه هي الاحتمالات في مسألة فرحة الزهراء (ع)وبأمكان كل من الاخوة الميل الى الاحتمال الذي يراه مناسباً حسبما يراه من الادلة والقرائن.



        • وذكرنا في نفس الصفحة ردا على مداخلة الاخ الفاضل ابو محمد الموسوي:


          • المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الموسوي
            انا سامع ان هناك رواية ان النبي ص عندما دنت منه الوفاة قال لفاطمة ع حديث ابكاها وافرحها اما الذي ابكاها فاعلمها بدنو اجله روحي فداه فبكت وحزنت واما الذي افرحها فقال لها انتي اسرع اهل بيتي لحوق بي ففرحت لهذا الخبر وقالو من هذا الباب جاءت رواية فرحة الزهراء والله العاالم






            الاخ الفاضل
            ابو محمدالموسوي
            الرواية التي تفضلتم بذكرها صحيحة وهي كما ذكرنا اعلاه احدى الاحتمالات في تفسير فرحة الزهراء(ع).



          • وهذا هو ردنا على الاخ الفاضل ابن الكاظمية

            • الاخ الفاضل
              ابن الكاظمية
              الرواية التي اشرتم اليها رواية صحيحة وهي تمثل احتمالاً من الاحتمالات التي ذكرناها اول الموضوع .
              جزاكم الله خيرا على هذا المرور العطر ووفقكم لما يحبه ويرضاه.

            • وهذا هو ردنا على الاخت الفاضلة فدك الكوثر

              • الاخت الفاضلة
                فدك الكوثر-سقاك الله من حوض الكوثر-
                اضافتك مميزة، وهذا الاحتمال هو اظهر الاحتمالات وانا شخصياً اميل اليه.
                بوركت ووفقك الله لما يحبه ويرضاه


              • وهذا هوردنا على الاخت الفاضلة اسراء الكعبي:

                • الاخت الفاضلة
                  اسراء الكعبي
                  حفظك الله وحماك وسدد للحقخطاك
                  شكراً لتواجدك ولتعطيرك الموضوع

                • ولم يختلف ردنا على الاخ الفاضل سامر الزيادي عنه



            فهذه هي ردودنا على الاخوة الاعزاء فأين ماذكرتم من عدم قبول بقية الاحتمالات (وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
        نعم :رفضنا القول بأن فرحة الزهراء(ع) بدعة،ورفضنا الاحتمال الذي يذهب الى ان المقصود بها مقتل احد ظالمي الزهراء(ع).
        هذا ما رفضناه، فمالكم كيف تحكمون.
        ثم اننا لم نقلل من شأن اي حادثة من حوادث اهل البيت (ع) لأنهم مقدسين وكل ما يرتبط بهم مقدس ولكننا نرى كما قلنا في اول الموضوع ان هذا الاحتمال هو انسب الاحتمالات.
        بعدها اسمح لي ان اقول انت الى الان لم تُثبت بدليل علمي أن فرحة الزهراء كانت لتنصيب الامام (ع) وما سُقته سيدي الكريم هي أدلة خطابية لا تنهض بما تبتغيه ؟؟؟؟*

        قلنا في ردنا السابق - اذا كنت قد قرأته- نحن لسنا في مقام الاستدلال بل نحن نطرح مقاربة على اساس مابأيدينا من معلومة تاريخية واراء الاعلام و كونها خطابية لايقدح في المقاربة وهو ممالا يخفى على احد خصوصا وانه قد تبنى هذا الرأي جملة من الاعلام كما تقدم.


        أما قاعدة التسامح فهل أنت سيدي الكريم ممن هي ثابتةً لديهم أو لا ؟؟؟؟

        المهم ان هذه القاعدة ثابته لدى من قال باستحباب الغسل استناداً عليها وثبوتها اوعدم ثبوتها لدي لا يؤثر في شيء.

        وأما الحكم الشرعي المترتب عليها وهو الغسل فالغسل مستحبٌ ليوم تنصيب الامام وليس لفرحة الزهراء (ع) اليس هذا صحيح أم أني لا أفقه شيئاً أستاذي الفاضل ؟؟؟؟

        وهذا كافي جدا لدى من يرى ان فرحة الزهراء (ع) لتنصيب الامام فحينئذ لافرق بين يوم الفرحة والتنصيب،
        اما انك تفقه شيء او لا فهذا ليس شأننا لاني لم انصب نفسي حكم على الناس ،ولانه لا يزكي الانفس الا الله،وبالنهاية هذا متروك للاخوة للمطلعين على مداخلاتك .


        المواضيع الخلافية انا أعلم أنك لا تدعو للخوض في المواضيع الخلافية علناً ولكن خوضك بمثلها يجعلك من الدعاة لها ضمناً أرجو ان لا أكون مخطأ ؟؟؟؟ ** ومع هذا كله انا اعترف أنك محاور جيد لك أسلوب جميل في المحاورة تقبل شكري وثنائي لك سيدي العزيز ....

        طبعاً انت مخطأ جملة وتفصيلاً: لأنك قلت _انا اعلم انك لا تدعوللخوض في المواضيع الخلافية_ولمجرد اننا خضنا في موضوع فرحة الزهراء(ع)- لانه يصادف هذه الايام وعسى ان تتقبل منا مولاتنا الزهراء (ع) هذا الجهد اليسير-اصبحنا من الدعاة الى الى المواضيع الخلافية-سبحانك اللهم من هذا البهتان-
        ثم لماذا كل هذا الانزعاج من طرح موضوع فرحة الزهراء(ع)؟؟؟
        ولم كل هذه المحاولات لوأده وكأنه جريمة او فضيحة ؟؟
        فمن لم يصادف القبول في نفسه فليقل الله ورسوله اعلم بدل التخرصات والتهكمات.

        وفقك الله وسهل مقاصدك وحباك بتقواه.


        التعديل الأخير تم بواسطة نسيم الرحمة; الساعة 31-01-2012, 03:16 PM.

        تعليق


        • #54
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، معلومات مفيده ذكرتموها وخاصة الأخ كربلاء مشكور وسلمت اناملك لما سطرته من كلمات اغنت الموضوع بالوقائع والأدله ،وشكرا للأخ نسيم الرحمه لما بذله من جهد في صياغته للموضوع وطريقة عرضه بارك الله في جميع الأخوه والأخوات لما اوردوه من مشاركات ..

          تعليق


          • #55


            مرة أخرى احيك بتحية الاسلام واقول لك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


            واقول لك :

            اخي الكريم اعلم تمام العلم اني لم ادخل الموضوع رغبة في تقليل شأن احد او الانتقاص من كاتب او ناقل او مؤيد لموضوع او منكر له , وانما انا قلت لك من البداية انا اضع بعض التسائلات التي يكن ان ترد على الموضوع والتي يمكن ان يضعها غيري ..

            ولكن سبحان الله لم اعلم انها تجعلك بهذا المزاج المتوتر ؟؟؟ ولا اعلم لماذا عاملتني وكأني اريد التقليل من شأن الموضوع ؟؟؟


            ثم اين النقاش العلمي الذي لا تصمد امامه مداخلاتي وانت ترمي غيرك بان ما يقوله جهد العاجز , او انه لا حظ له من العلم ؟؟ او انه مخطأ جداً ؟؟ او غيرها من العبارات التي تثير في نفس القارئ الكثير من الشكوك ؟؟؟

            ولعلك بأسلوبك هذا قد طبقت ما ورد في موضوع سابق لك ( تواضع للناس وتظاهر انك اقلهم معرفة )...


            اخي العزيز .. كان الاولى اذا كانت بعض عباراتي قد اثارتك ان تخبرني بذلك حتى اتحرى الاسلوب الذي يتلائم مع ذوقك الكريم , بدلا من ان ترميني باني لاحظ لي من العلم , او اني عاجز او اني ارمي الناس بالبهتان ...

            واخيرا اقول لك اذا ارتني ان اكمل معك الطرح بعيدا عن التشنج والعصبية فأخبرني اكن لك تلميذا مطيعاً ........
            URL="http://www.alkafeel.net/"][/URL][/URL

            تعليق


            • #56
              الاخت الفاضلة
              بيرق

              اشكرك على مشاركتك القيمة ،وعباراتك التي تفيض بالحكمة
              جزاك الله كل خير

              تعليق


              • #57

                الاخ الفاضل
                تاجر العسل

                حقيقة لم اكن انوي الرد على هذه المشاركة حتى لا تخرجنا عن موضوعنا (فرحة الزهراء(ع))،وحوارنا كان علمياً رصيناً استند الى حقائق التاريخ واراء العلماء الاعلام ،بعقلٍ هادئ ونفس واثقة من معلومتها لاتعرف التوتر والانفعال.

                واما ماورد من عباراتنا فهي كانت في اطار النقاش العلمي والمتتبع للموضوع لا يخفى عليه حقيقة ماذكرتم .


                والتواضع لا ينافي كشف الشبهات وايضاح المغالطات ووضع النقاط على الحروف.

                واما عباراتك فانت ابصر بها(بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ).

                اخي الكريم الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وانا لا اكن لك الا الاحترام والتقدير ، والرجاء التركيز على الموضوع وتجنب الخروج عنه.


                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X