بسم الله الرحمن الرحيم
ساكتب ان شاء الله جملة من القواعد القرآنية على حسب ما يخطر في البال ادونها في هذا المنتدى بمقال على ما انا عليه من سرعة واستعجال ...والحمد لله على كل حال ..
وابدا مستعينا بالله العظيم المتعال فاقول :
نص القاعدة :
( المورد لا يخصص الوارد ) او ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب )
بيان القاعدة : تهدف القاعدة الى ما يلي ..
الآيات القرانية تجري مجرى الشمس والقمر بحيث يغدو النص القرآني غضا طريا قابل للإنطباق على اية مصداق صلح لجريان المفاد والمفهوم القرآني ومن باب المثال نقول :
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات : 6]
هذه الآية قال المفسرون انها نزلت في الوليد بن عقبة بن ابي معيط ولكن هل معنى ذلك ان الاية ستبقى حكرا على تلك الحادثة او ذلك الشخص ؟ الجواب : تقول القاعدة ان العبرة بعموم اللفظ او ان مورد القاعدة لا يجعلها خاصة بتلك الحادثة ...
دليل القاعدة : دليل القاعدة استفدته من رويات اهل البيت التي تنص على الآية لو نزلت وحصرت بموردها لمات القرآن منها على ما يحضرني الروايات الواردة في قوله تعالى " انما انت منذر ولكل قوم هاد " ..
ساكتب ان شاء الله جملة من القواعد القرآنية على حسب ما يخطر في البال ادونها في هذا المنتدى بمقال على ما انا عليه من سرعة واستعجال ...والحمد لله على كل حال ..
وابدا مستعينا بالله العظيم المتعال فاقول :
نص القاعدة :
( المورد لا يخصص الوارد ) او ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب )
بيان القاعدة : تهدف القاعدة الى ما يلي ..
الآيات القرانية تجري مجرى الشمس والقمر بحيث يغدو النص القرآني غضا طريا قابل للإنطباق على اية مصداق صلح لجريان المفاد والمفهوم القرآني ومن باب المثال نقول :
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} [الحجرات : 6]
هذه الآية قال المفسرون انها نزلت في الوليد بن عقبة بن ابي معيط ولكن هل معنى ذلك ان الاية ستبقى حكرا على تلك الحادثة او ذلك الشخص ؟ الجواب : تقول القاعدة ان العبرة بعموم اللفظ او ان مورد القاعدة لا يجعلها خاصة بتلك الحادثة ...
دليل القاعدة : دليل القاعدة استفدته من رويات اهل البيت التي تنص على الآية لو نزلت وحصرت بموردها لمات القرآن منها على ما يحضرني الروايات الواردة في قوله تعالى " انما انت منذر ولكل قوم هاد " ..
تعليق