الامر الاول : ما المقصود من قوله عليه السلام : ( اول الدين معرفته .. )
الجواب : يعني اول الدين معرفة الله تعالى ..
كيف يكون اول الدين معرفة الله ؟
الجواب : فيها احتمالان :
الاول : ان يكون المقصود اول شيء يحصل للنفس من الدين والخطوة الاولى في الدين ان يعتقد الانسان بان لهذا الكون خالقا مدبرا ثم تاتي بعدها بقية معارف الدين ..
الاحتمال الثاني : ان يكون المقصود منها المعرفة التامة التي هي نفي الصفات عنه وهي غاية اهل المعرفة ونهايتها .. وعليه يكون معنى انها اول الدين يعني انها علة غائية والعلة الغائية اول ما تحصل في العقل ..
ما معنى علة غائية وكيف تكون اول ما تحصل في العقل ؟
الجواب : لو اخذنا مثالا لنطبق عليه العلل الاربع التي هي:
1ـ الفاعلية 2ـ المادية 3ـ الصورية 4ـ الغائية
هذا المثال هو " الكرسي الذي يصنعه النجار " فالفاعل له هو النجار .. ومادة الكرسي هي الخشب وصورته هي ما هو عليه من الشكل واما الغائية فهي جلوس الانسان عليه .. فهنا العلة الغائية بحسب الذهن يتصورها الانسان قبل ان يوجد الكرسي في الخارج بمعنى هي التي كانت الدافع من وراء توصية النجار لعمل هذا الكرسي ولكنها وبعد ان تكون موجودة في الذهن تصبح موجودة في الخارج .. اذن العلة الغائية متقدمة بوجودها الذهني على وجود الكرسي ..
الجواب : يعني اول الدين معرفة الله تعالى ..
كيف يكون اول الدين معرفة الله ؟
الجواب : فيها احتمالان :
الاول : ان يكون المقصود اول شيء يحصل للنفس من الدين والخطوة الاولى في الدين ان يعتقد الانسان بان لهذا الكون خالقا مدبرا ثم تاتي بعدها بقية معارف الدين ..
الاحتمال الثاني : ان يكون المقصود منها المعرفة التامة التي هي نفي الصفات عنه وهي غاية اهل المعرفة ونهايتها .. وعليه يكون معنى انها اول الدين يعني انها علة غائية والعلة الغائية اول ما تحصل في العقل ..
ما معنى علة غائية وكيف تكون اول ما تحصل في العقل ؟
الجواب : لو اخذنا مثالا لنطبق عليه العلل الاربع التي هي:
1ـ الفاعلية 2ـ المادية 3ـ الصورية 4ـ الغائية
هذا المثال هو " الكرسي الذي يصنعه النجار " فالفاعل له هو النجار .. ومادة الكرسي هي الخشب وصورته هي ما هو عليه من الشكل واما الغائية فهي جلوس الانسان عليه .. فهنا العلة الغائية بحسب الذهن يتصورها الانسان قبل ان يوجد الكرسي في الخارج بمعنى هي التي كانت الدافع من وراء توصية النجار لعمل هذا الكرسي ولكنها وبعد ان تكون موجودة في الذهن تصبح موجودة في الخارج .. اذن العلة الغائية متقدمة بوجودها الذهني على وجود الكرسي ..
تعليق