إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موقف عائشة من امير المؤمنين عليه السلام ( في نهج البلاغة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موقف عائشة من امير المؤمنين عليه السلام ( في نهج البلاغة )

    موقف عائشة من امير المؤمنين عليه السلام ( في نهج البلاغة )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يسأل الكثير عن موقف الامام في نهج البلاغة من عائشة خصوصا بعد ان خرجت على امام زمانها في معركة الجمل وها انا انقل لكم هذه النصوص التي يبين فيها عليه السلام ما يلي :

    اولا : ان عائشة كانت حاقدة ومبغضة لعلي عليه السلام وبتعبير الرواية الواردة ايضا عند السنة " كانت لا تطيب لعلي نفسا " بل ان حقدها كان على الامام خاصة دون غيره .

    ثانيا : ان كلا من طلحة والزبير جعلا منها مطية وكبش فداء لتكون واجهة تغطي قبح فعلهما وقبح الخروج على امام زمانهما الذي تمت له البيعة بالاجماع فتشرعن اذا صح التعبير لهما الخروج على الامام باعتبارها زوج النبي صلى الله عليه واله ..

    ثالثا : كانت عنصرا فعالا في مقتل عثمان بل وأمرت بذلك كما هو معلوم من قولها " اقتلوا نعثلا فقد كفر " تلك المقولة التي باتت اوضح من الشمس وابين من الامس ..

    واليكم النصوص التي استفدنا منها ذلك :

    النص الاول :

    ( ..و أمّا فلانة ( أي عائشة ) فأدركها رأي النّساء ، و ضغن غلا في صدرها كمرجل القين ( أي الحداد ) . و لو دعيت لتنال من غيري ، ما أتت إليّ ( أي ما فعلت بي ) ، لم تفعل ( أي ان حقدها كان منصبا على الامام خاصة ) . و لها بعد حرمتها الأولى ، و الحساب على اللّه تعالى . ( الخطبة 154 ، 273 )

    النص الثاني :

    (...و قال ( ع ) عن طلحة و الزبير و اصحاب الجمل : فخرجوا يجرّون حرمة رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كما تجرّ الأمة عند شرائها ، متوجّهين بها ( أي عائشة ) إلى البصرة . فحبسا نساءهما في بيوتهما ، و أبرزا حبيس رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله لهما و لغيرهما . ( الخطبة 170 ، 307 )

    النص الثالث :

    و قال ( ع ) عن موقف عائشة من عثمان قبل موته : و كان من عائشة فيه فلتة غضب ( و ذلك أن أم المؤمنين أخرجت نعلي رسول اللّه ( ص ) و قميصه من تحت ستارها ، و عثمان على المنبر و قالت : هذان نعلا رسول اللّه و قميصه لم تبل ، و قد بدّلت من دينه و غيرت من سنته . و جرى بينهما كلام المخاشنة . فقالت عائشة : أقتلوا نعثلا ، تشبهه برجل اسكافي من اليهود كان مشهورا بالضعة ) . ( الخطبة 240 ، 442 )
    والحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 07-01-2013, 12:14 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    تعقيب :
    يمكن اعتبار ما يلي نصه مؤيدا ـ إن تنزلنا عن صراحته ودلالته المطابقية ــ على ما سردناه اعلاه من نصوص في نهج البلاغة :

    قال الالباني في ارواء الغليل :

    147 - " اغتسل ( صلى الله عليه وسلم ) من الإغماء . متفق عليه " ص 43 . صحيح
    وهو قطعة من حديث عائشة يرويه عنها عبيدالله بن عبد الله ابن عتبه قال : دخلت على عائشة فقلت : ألا تحدثيني عن مرض رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ قالت : بلى ثقل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : أصلى الناس ؟ فقلنا : لا هم ينتظرونك يارسول الله قال : ضعوا لي ماء في المخضب قالت ففعلنا فاغتسل فذهب لينوء فأغمي عليه . ثم أفاق فقال : أصلي الناس ؟ قلنا : لا هم ينتظرونك يارسول الله قال : ضعوا لي ماء في المخضب قلت : فقعد فأغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه ثم أفاق فقال : أصلى الناس ؟ قلنا : لا هم ينتظرونك بارسول الله قال : ضعوا لي ماء في المخضب فقعد فأغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه ثم أفاق فقال : أصلى الناسي ؟ قلنا : لا هم ينتظرونك بارسول الله والناس عكفو في المسجد ينتظرون النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لصلاة العشاء الآخرة فأرسل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إلى أبي بكر بأن يصلي بالناس فأتاه الرسول فقال ان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يأمرك أن تصلي بالناس فقال أبو بكر وكان رجلا رقيقا : يا عمر صل بالناس فقال له عمر : أنت أحق بذلك فصلى أبو بكر تلك الأيام ثم إن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وجد من نفسه خفة فخرج بين رجلين أحدهما العباس لصلاة الظهر وأبو بكر يصلي بالناس فلما رآه . أبو بكر ذهب ليتأخر فأومأ إليه النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بأن لا يتأخر قال : أجلساني إلى جنبه فأجلساني إلى جنب أبي بكر قال : فجعل أبو بكر يصلي وهو يأتم بصلاة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) والناس يأتمون بصلاة أبي بكر والنبي ( صلى الله عليه وسلم ) قاعد وقال عبيد الله : فدخلت على عبد الله بن عباس فقالت له : ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ قال : هات " فعرضت عليه حديثها فما أنكر فيه شيئا غير أنه قال : أسمت لك الرجل الذي كان مع العباس ؟ قلت : لا قال : هو على بن أبي طالب . رواه البخاري ( 1 / 1 79 ) ومسلم ( 2 / 20 - 21 ) وكذا أبو عوانة ( 2 / 112 - 113 )
    ورواه أحمد ( 6 / 228 ) مختصرا وزاد في آخره : " ولكن عائشة لا تطيب له نفسا " . وسنده صحيح

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #3
      بارك الله بيك اخي

      تعليق


      • #4
        وفيكم ، سعدنا بكم وبمروركم الطيب

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك اخي السيد الحسيني وجزاك الله كل خير

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X