إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سبب نزول (إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحبَبتَ)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سبب نزول (إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحبَبتَ)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    (( إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحببتَ وَلَكِنّ اللَّهَ يَهدِي مَن يَشَاءُ ))
    (القصص:56)



    قد أجاب عن هذه الآية السيّد ابن طاووس في كتابه (الطرائف)، فقال:

    ((ومن عجيب ما بلغت إليه العصبية على أبي طالب من أعداء أهل البيت(عليهم السلام)، أنّهم زعموا أنّ المراد بقوله تعالى لنبيّه(صلّى الله
    عليه وآله وسلّم): (( إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحبَبتَ ))،
    أنّها نزلت في أبي طالب(رضي الله عنه).
    وقد ذكر أبو المجد بن رشادة الواعظ الواسطي في مصنّفه كتاب (أسباب نزول القرآن) ما هذا
    لفظه:قال: قال الحسن بن مفضل في قوله عزّ وجلّ:
    (( إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحبَبتَ )) كيف يقال: إنّها نزلت في أبي طالب(رضي الله عنه)، وهذه السورة من آخر ما
    نزل من القرآن بالمدينة وأبو طالب مات في عنفوان الإسلام والنبيّ(صلّى الله عليه
    وآله وسلّم) بمكّة،
    وإنّما هذه الآية نزلت في الحارث بن نعمان بن عبد مناف وكان النبيّ
    يحبّ إسلامه، فقال يوماً للنبيّ
    : إنّا نعلم أنّك على الحقّ
    وأنّ الذي جئت به حقّ، ولكن يمنعنا من اتّباعك أنّ العرب تتخطّفنا من أرضنا لكثرتهم
    وقلّتنا، ولا طاقة لنا بهم، فنزلت الآية، وكان النبيّ يؤثر إسلامه لميله
    إليه))


    نسألكم الدعاء

  • #2
    بارك الله بكَ اخي
    وسدد خطاك

    تعليق


    • #3

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخي العزيز الموضوع في غاية الضرورة و الاهمية ولذلك احب ان اشارك معك فيه لأبين بعض الامور اتمنى ان تتقبل مروري


      هذا الموضوع يبدو عجيباً لمن كان من أهل البحث والمطالعة.. فكيف يصرّ جماعة من رواة الأخبار على أن يزعموا أنّ أبا طالب(ع) عم النّبي كان مشركاً وغير مؤمن وأنّه مات كافراً!! وهو بإجماع المسلمين كان من الذين بذلوا تضحيات منقطعة النظير، وحمى نبيّ الإسلام(ص) وضحّى من أجله؟!



      ولم لا يكون هذا الإصرار بالنسبة للآخرين الذين لا حظّ لهم في تأريخ الإسلام؟!



      هنا نعرف أنّ المسألة ليست مسألة عادية.. ثمّ بأقل ملاحظة وتدقيق نصل إلى هذه النتيجة، وهي أنّ وراء هذه البحوث التاريخية والروائية لعبة سياسيّة خطيرة من أعداء علي(ع) ومناوئيه! فقد كانوا يصرّون على سلب كل فضيلة له، حتى جعلوا أباه المضحّي والفادي للنبي والمؤثر له على نفسه يموت كافراً بزعمهم!!.



      ومن المؤكّد أنّ بني أمية ومريديهم في عصرهم، وقبل أن يصلوا إلى دفة الحكومة، سعوا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا لإثبات مدعاهم بالشواهد والحجج الواهية.



      ونحن بقطع النظر عن هذه الأمواج السياسية المنحرفة والملوثة، التي هي بنفسها تستحق المطالعة من جهات متعددة... نبحث المسألة على أساس أنّها مسألة بنفسها تستحق المطالعة من جهات متعددة... نبحث المسألة على أساس أنّها مسألة تأريخية وتفسيرية بحتة، بشكل موجز ومضغوط ليتّضح أن ليس وراء هذا الضجيج أي سند معتبر، بل هناك شواهد حيّة ضده!.



      1 - إن الآية محل البحث (إنّك لا تهدي من أحببت) ليس لها علاقة بأبي طالب كما بيّنا، وقلنا: إن الآيات التي جاءت قبلها تدل بصورة واضحة أنّها في شأن جماعة من أهل الكتاب المؤمنين، في مقابل مشركي مكّة.



      الطريف أن الرازي الذي يزعم أن الآية نزلت في أبي طالب(ع) بإجماع المسلمين!! يصرّح بأن الآية ليس فيها أقل دلالة على كفر أبي طالب(1).



      ولكن مع هذه الحال فلماذا يصرون فيها على أن يكون أبو طالب(ع)مشركاً؟ فهذه مسألة غريبة ومدعاة للدهشة!..

      2 - وأهم دليل لديهم في هذا المجال أنّهم ادعوا إجماع المسلمين على أن أبا طالب مات مشركاً!.



      في حين أن مثل هذا الإجماع كذب محض لا أساس له، وهو عار عن الصحة.



      فالمفسّر المعروف "الآلوسي" - وهو من علماء السنة - صرح في تفسير روح المعاني أنّ هذه المسألة ليست إجماعية، وحكاية الإجماع من قبل المسلمين أو المفسّرين على أنّ الآية المتقدمة نزلت في أبي طالب تبدو غير صحيحة... لأنّ علماء الشيعة وجمع كثير من المفسّرين يعتقدون بإسلام أبي طالب، وادّعى أئمّة أهل البيت(ع) الإجماع على ذلك، إضافة إلى أن أكثر قصائد أبي طالب تشهد على إيمانه(2).



      3 - التدقيق والبحث يدل على أن هذا الإجماع المزعوم هو من قبل أخبار الاحاد الذين لا اعتبار لهم، وفي سند هذه الروايات أفراد مشكوك فيهم كذابون.



      ومن هذه الرّوايات ما نقله ابن "مردويه" بسنده عن ابن عباس أن آية (إنّك لا تهدي من أحببت) نزلت في شأن أبي طالب، وقدأصرّ النّبي(ص) عليه أن يؤمن فلم يؤمن(3).



      في حين أنّ في سند هذه الرواية "أبو سهل السري" الذي عرف بين كبار أصحاب علم الرجال بأنّه من الكذابين الوضّاع السارقين للحديث.



      كما أنّ في سند هذه الرّواية "عبد القدوس أبو سعيد الدمشقي" وهو من الكذابين أيضاً(4).



      وظاهر تعبير الحديث يدل على أن ابن عباس ينقل هذا الحديث من غير واسطة وكان شاهداً على ذلك، في حين أنّنا نعرف أن ابن عباس ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات، فعلى هذا كان لا يزال رضيعاً عندما مات أبو طالب(ع)... ومن هنا نستنتج أنّ واضعي الحديث حتى في هذا العمل كانوا مبتدئين وناشئين!!.



      وهناك حديث آخر في هذا المجال ينقله "أبو هريرة" إذ يقول: حين دنت وفاة أبي طالب قال له النّبي(ص): يا عم قل: لا إله إلاّ الله، لأشهد لك يوم القيامة عند الله بالتوحيد، فقال أبو طالب: لولا أن قريشاً تقول إن أبا طالب أظهر الإيمان حال الموت خوفاً، لكنت أشهد بالتوحيد وأقرّ عينيك، فنزل قوله تعالى: (إنّك لا تهدي من أحببت)(5).



      ويبدو من ظاهر هذا الحديث أن أبا هريرة كان شاهداً على هذه القضية، في حين أنّنا نعرف أن أبا هريرة أسلم سنة فتح خيبر، بعد الهجرة بسبع سنين، فأين أبو هريرة من وفاة أبي طالب التي حدثت قبل الهجرة...؟!!



      وإذا قيل أن ابن عباس وأبا هريرة لم يكونا شاهدين على هذه القضية، وسمعا هذه القصّة من شخص آخر فإننا نسأل من هو هذا الشخص؟! فالذي نقل هذا الحديث لهذين الشخصين - إذاً - مجهول، ومثل هذا الحديث يعرف عند أهل الحديث بالمرسل، والجميع يعلمون بأن لا اعتبار للمراسيل!



      ومن المؤسف أنّ جماعة من رواة الأخبار والمفسّرين نقلوا هذا الحديث بعضهم عن بعض دون تدقيق في كتبهم، وشيئاً فشيئاً كوّنوا إجماعاً لهذا الحديث! ولكن أيّ إجماع هذا؟ أم أي حديث معتبر!؟!



      4 - وبعد هذا كلّه، فإنّ متن هذه الأحاديث الموضوعة يدل على أن أبا طالب(ع) كان مؤمناً بحقانية النّبي، غاية ما في الأمر لم يجر ذلك على لسانه لملاحظات خاصة... ونحن نعرف أن الإيمان هو بالقلب، وأمّا اللسان فهو طريق القلب، وفي بعض الأحاديث الإسلامية شبه أبو طالب بأصحاب الكهف الذين كانوا مؤمنين وإن لم يقدروا على إظهار الإيمان على ألسنتهم(6).



      5 - ثمّ هل يمكن القناعة برواية مرسلة عن أبي هريرة أو ابن عباس في مثل هذه المسألة المهمة، فلم لا يؤخذ بإجماع أئمة أهل البيت(ع) وإجماع علماء الشيعة، وهم أعرف بحال أُسرة النّبي وأهله!!



      إنّنا اليوم نحتفظ بأشعار كثيرة لأبي طالب توضح إيمانه بالإسلام ورسالة النّبي (محمّد)(ص)، وقد نقل هذه الأشعار طائفة من العلماء والأفاضل في كتبهم (وقد نقلنا طائفة منها في ذيل الآية 26 من سورة الأنعام من مصادر سنية معروفة)!.



      6 - ومع غض النظر عن جميع ما تقدم، فإنّ تأريخ حياة أبي طالب وتضحياته العظيمة للنّبي(ص) وعلاقة النّبي(ص) والمسلمين الشديدة به إلى درجة أنّ النّبي سمى عام وفاته بـ "عام الحزن" كل ذلك يدل على أنّه كان يعشق الإسلام، ولم يكن دفاعه عن النّبي على أنّه أحد أرحامه، بل دفاع رجل مؤمن مخلص وعاشق نظيف وجندي مضحٍّ عن قائده وإمامه.. فمع هذه الحالة، كم يبلغ الجهل والغفلة والظلم وعدم الشكر بطائفة أن تصرّ على أنّ هذا الرجل المخلص المؤمن الموحّد مات مشركاً(7).


      الهوامش

      1- كلمة "معك" في الآية الآنفة متعلقة بـ "نتبع"، ويحتمل أن تكون كلمة "معك"متعلقة بـ "الهدى" ويكون التفاوت في المعنى يسيراً..

      2- مجمع البيان - ذيل الآية محل البحث...

      3- "يجبى" مشتق من مادة "جباية" "ونمكن" في الآية بمعنى نجعل والجبابة معناها الجمع، لذلك يطلق على الحوض الذي يجمع فيه الماء جابية...ونصبُ كلمة "حرم" على أنّها مفعول لنمكن.

      4- التّفسير الكبير للفخر الرازي، ج 25، ص 3.

      5- روح المعاني، ج 2، ص 84 ذيل الآية محل البحث.

      6- الدر المنثور، ج 5، ص 133.

      7- الغدير، ج 8، ص 20.
      التعديل الأخير تم بواسطة سامر الزيادي; الساعة 01-07-2012, 03:02 PM.

      تعليق


      • #4
        الاخ الطيب سامر والاخت محطة فرح.. حفظك الله على المرور وشكرا لك على الاضافة المباركة

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد
          اقبل مروري المتواضع

          السلام على الحسين
          وعلى علي بن الحسين
          وعلى اولاد الحسين
          وعلى اصحاب الحسين



          تعليق


          • #6
            تحية طيبة لك ولمرورك المبارك

            دمت يا طيب

            تعليق


            • #7
              شكرا لكم على مااتحفتمونا به من موضوع قيم
              نسال الله العلي القدير ان يحفظكم ويبعد عنكم كل مكروه

              تقبل مروري...................

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
              x
              يعمل...
              X