بسم الله الرحمان الرحيم ان لامام دلائل كثير لولايته المسلمين عزيزي القارء لهذه الصفحة تذكر ان الامام لابد ان يكون معصوم وساعطيك الدلائل على عصمت الامام الاول :نزول اية التطهير على اهل البيت وهم النبي محمد(ص)والامام علي وفاطمة الزهراء والامام الحسن والامام الحسين عليهم السلام وهؤلاء هم اهل الكساء (انما يريدالله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهرهم تطهيرا) وهذا دليل على عصمة المعصمون اربعة عشر والشرط الثاني هو النص من قبل الله تعالى يبلغه النبي وهناك حوادث تاريخيه تدل على ذالك الثاني :حادثة الدار (وانذر عشيرتك الاقربين) فقد انذر النبي عشيرته امتثال لامر الله تعالى وقال لهم(ايكم يؤزرني على هذا الامر على ان يكون اخي ووصي وخليفتي من بعدي) فلم يجب النبي محمد (ص) احد الى الامام علي بن ابي طالب (ع) قال(انا يا رسول الله اؤازراك على هذا الامر) فقال(ص) (هذا اخي ووصي وخلفتي عليكم فاسمعوا له واطيعوا) وهذا دليل على النص من قبل الله تعالى يبلغه النبي وهناك دلائل اخرا مثل حادثة الغدير وارجو انكم قد استفدتم معسلامة في امان الله
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
دليل ولاية الامة المعصمون على الناس
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة حسين النجفي مشاهدة المشاركةبسم الله الرحمان الرحيم ان لامام دلائل كثير لولايته المسلمين عزيزي القارء لهذه الصفحة تذكر ان الامام لابد ان يكون معصوم وساعطيك الدلائل على عصمت الامام الاول :نزول اية التطهير على اهل البيت وهم النبي محمد(ص)والامام علي وفاطمة الزهراء والامام الحسن والامام الحسين عليهم السلام وهؤلاء هم اهل الكساء (انما يريدالله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهرهم تطهيرا) وهذا دليل على عصمة المعصمون اربعة عشر والشرط الثاني هو النص من قبل الله تعالى يبلغه النبي وهناك حوادث تاريخيه تدل على ذالك الثاني :حادثة الدار (وانذر عشيرتك الاقربين) فقد انذر النبي عشيرته امتثال لامر الله تعالى وقال لهم(ايكم يؤزرني على هذا الامر على ان يكون اخي ووصي وخليفتي من بعدي) فلم يجب النبي محمد (ص) احد الى الامام علي بن ابي طالب (ع) قال(انا يا رسول الله اؤازراك على هذا الامر) فقال(ص) (هذا اخي ووصي وخلفتي عليكم فاسمعوا له واطيعوا) وهذا دليل على النص من قبل الله تعالى يبلغه النبي وهناك دلائل اخرا مثل حادثة الغدير وارجو انكم قد استفدتم معسلامة في امان الله
الاخ الفاضل : حسين النجفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أشكركم على أيرادكم للموضوع
الادلة على عصمة أهل البيت ( عليهم السلام ) كثيرة ، نذكر منها :
1 - قوله تعالى : " إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " [الأحزاب : 33].
هذه الآية نزلت في أصحاب الكساء وهم : رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين ( صلوات الله عليهم أجمعين ) .
والآية صريحة في عصمة أصحاب الكساء (عليهم السلام) ، والدليل نفي وإذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم منه والتأكيد على ذلك التطهير .
2 - قوله تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ " [النساء : 59]
والمرا د من أولي الامر في الآية المباركة هم الائمة الإثنا عشر من آل محمد ـ صلوات الله عليهم أجمعين ـ
و الاية تدل على عصمة اولي الامر ، حيث ان طاعتهم مقرونة بطاعة الله تعالى وطاعة رسوله (صلى الله عليه وآله) والامر بالطاعة لا يكون لغير المعصوم ، والا لوجب الامر منه تعالى بالمعصية حيث أن طاعة غير المعصوم لو كانت واجبة وان غير المعصوم يمكن أن يأمر بالمحرم ، والمكلف مأمور باتباع غير المعصوم - حسب الفرض - فتكون النتيجة هي الأمر من المولى عز وجل بالمحرم لكونه أمر بطاعة غير المعصوم ، وهو محال .
اذن فلابد في ولي الأمر أن يكون معصوماً .
3 - حديث الثقلين ، فقد ورد متواتراً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قوله : ( إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، لن تضلوا ما ان تمسكتم بهما ، وانهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض ).
وهذا الحديث يدل على عصمة أهل البيت (عيهم السلام) لانهم صاروا عدل القران ، وبما أن القران محفوظ من الزلل والخطأ " لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " [فصلت : 42]
فكذلك أهل البيت (عليهم السلام) لابد أن يكونوا معصومين ، فلو لم يكونوا معصومين لأمكن افتراقهم عن القرآن ، والنبي (صلى الله عليه وآله) يصرح بعدم افتراقهم عنه ، وهو الذي قال الله تعالى عنه " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى " [النجم : 3 ، 4] ، وهو الذي قرن أهل البيت (عليهم السلام) بالقرآن
اذن فلابد من عصمتهم (عليهم السلام) ، وإلاّ لما صحت المقارنة .
وفّقكم الله تعالى لكل خير وتقبّل أعمالكم
عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول:
" رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "
فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟
قال (عليه السلام) :
" يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "
المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق