إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة الاسئلة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    الجواب :

    ان الروايات كلها مشروطة بالبكاء على الحسين عليه السلام لا للبكاء المدفوع بالفطرة الانسانية او بالطبيعة البشرية فان هناك مواقف لا ربط لها بالاعتقاد بالموقف وانما الموقف هو مبكي كمن يرى فلما حزينا وهو لا يحب ان يسمح لنفسه بالبكاء لكن الموقف يكون بدرجة من الحزن بحيث تسيل الدموع من دون اختيار فكيف تقاس هذه الدموع بالدموع التي تجري للاعتقاد ولليقين باحقية وحقانية صاحب الموقف فلو اننا راجعنا القرآن الكريم نجده يقول سبحانه وتعالى ان كل دعوة مستجابة مطلقا اذا صدق على الدعوة دعوة لله تعالى

    وَ إِذا سَأَلَكَ عِبادي عَنِّي فَإِنِّي قَريبٌ أُجيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجيبُوا لي‏ وَ لْيُؤْمِنُوا بي‏ لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)(البقرة)

    اما الدعوة والنفس متمسكة بعشرات الاسباب وعشرات الاصنام المنصوبة في النفس فليس هذا دعاء والقرآن الكريم يقول "اذا دعان"
    وكذلك يقول تعالى بوجوب صلاة الجمعة لكن اذا اقيمت اما اذا كان امامها غير عادل مثلا فلم تقام صلاة الجمعة

    يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى‏ ذِكْرِ اللَّهِ وَ ذَرُوا الْبَيْعَ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9)(الجمعه)

    وهنا عمر بن سعد وكل انسان حتى اهل جهنم حينما علموا حقيقة الحسين عليه السلام ومن هو الحسين فلاشك بدموعهم تجري لكن لا تجري على الحسين وانما الموقف مبكي فالدموع هنا غير الدموع هناك الدموع للحسين هو المؤثر اذا تحقق البكاء للحسين لا لان الموقف مبكي وحزين فيكون البكاء للموقف لا للحسين وهنا قضية خطرة جدا وهي اننا يجب ان نحدد النية في بكائنا ونحصر دموعنا على الحسين وللحسين ولهذا فان القرآن الكريم يجعل هناك فرق بين من اعطى لله ومن اعطى للعناوين البعيدة عن الله تعالى فقال سبحانه :
    فَأَمَّا مَنْ أَعْطى‏ وَ اتَّقى‏ (5)(الليل)َ

    فالعطاء المقبول والانفاق المفيد هو ما كان بتقوا
    فلا يقبل عمل ان لم يكن لله تعالى

    قالَ إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقينَ (27)(المائدة)

    ولذلك فان عمر بن سعد لعنه الله جرت دموعه النحسة ولم يبكي للحسين والدموع الخائبة تجري وهو يامر بالخيل تسحق صدره
    - روحي فداه وا ويلاه لهفي عليك يا ابا عبد الله -
    فاي بكاء هذا واهل جهنم يبكون ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه فنستجير بالله من كل دمعة خرجت من غير هدف ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    السؤال الاخير في هذه الزيارة المباركة :

    لقد ورد في الزيارة الصحيحة المباركة لحبيب قلوبنا علي الاكبر عليه السلام "السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا ابْنَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ"
    فكيف هو روحي فداه ابن للحسن والحسين عليهم صلوات الله اجمعين؟؟

    تعليق


    • #22
      الجواب

      ان هذا السؤال قد اجاب عليه بعض الاعضاء في كثير من المواقع بالاجابة الصحيحة والحمد لله واجرهم على الحسن والحسين عليهما السلام ؛

      ان الآباء انواع منها الاب الروحي وهو معلم السلوك ومنها الاب العلمي ومنها اب زوجك ومنها واهمها : انا وعلي ابوا هذه الامة وهو الحديث المعروف والمشهور وان العم له مقام الاب وقد يسمى بالاب كما في القرآن الكريم في قضية آزر وابراهيم خليل الرحمن عليه السلام ولكن في هذه الزيارة اشارة لطيفة جدا الى هذا الحديث المبارك عن رسول الله صلى الله عليه واله :

      بحارالأنوار 21 279 باب 32- المباهلة و ما ظهر فيها ........
      قَوْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله : ابْنَايَ هَذَانِ إِمَامَانِ قَامَا أَوْ قَعَدَا .

      فان الامام الحسن والحسين عليهما صلوات الله هما في نفس الهدف ونفس النور اصلا وعملا فان علي الاكبر عليه السلام ضحى وكافح لاجل اهداف الامام الحسن فهو ابنه وكافح من اجل اهداف الامام الحسين فهو ابنه فهما نور واحد وهدف واحد لذلك هما قاما او قعدا فلا فرق بينهما وهو ابن لهما بكل معنى رفيع يقصد من الابوة والبنوة .

      السؤال الجديد :
      هناك ابيات جميلة جدا في الاخوة والتضحية من اجلها منسوبة لامير المؤمنين عليه السلام فما هي الابيات الشعرية هذه وهل يوجد مصداقها الان ؟

      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة سيد جلال الحسيني مشاهدة المشاركة

        السؤال الجديد :
        هناك ابيات جميلة جدا في الاخوة والتضحية من اجلها منسوبة لامير المؤمنين عليه السلام فما هي الابيات الشعرية هذه وهل يوجد مصداقها الان ؟
        بسم الله الرحمن الرحيم
        وصلّى الله على محمد وآله الاطهار

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيرا / موضوع مبارك

        حقيقة أغلب الناس هم كما وصف لهم امير المؤمنين في ابات منسوبة له عليه الصلاة والسلام

        تغيرتِ المودةُ والاخاءُ ........ وقلَّ الصدقُ وانقطعَ الرجاءُ
        و أسلمني الزمانُ إلى صديقٍ....... كثيرِ الغدرِ ليس له رعاءُ
        وَرُبَّ أَخٍ وَفَيْتُ لهُ وَفِيٍّ ....... و لكن لا يدومُ له وفاءُ
        أَخِلاَّءٌ إذا استَغْنَيْتُ عَنْهُمْ ....... وأَعداءٌ إذا نَزَلَ البَلاَءُ
        يديمونَ المودة ما رأوني ....... و يبقى الودُّ ما بقيَ اللقاءُ
        وان غنيت عن أحد قلاني ....... وَعَاقَبَنِي بمِا فيهِ اكتِفَاءُ
        سَيُغْنِيْنِي الَّذي أَغْنَاهُ عَنِّي ....... فَلاَ فَقْرٌ يَدُومُ وَلاَ ثَرَاءُ
        وَكُلُّ مَوَدَّةٍ للِه تَصْفُو ....... وَلاَ يَصْفُو مَعَ الفِسْقِ الإِخَاءُ
        و كل جراحة فلها دواءٌ ....... وَسُوْءُ الخُلْقِ لَيْسَ لَهُ دَوَاءُ
        ولَيْسَ بِدَائِمٍ أَبَدا نعِيْمٌ ....... كَذَاكَ البُؤْسُ لَيْسَ لهُ بَقَاءُ
        إذا نكرتُ عهداً من حميمٍ ....... ففي نفسي التكرُّم والحَيَاءُ
        إذَا مَا رَأْسُ أَهْلِ البَيْتِ وَلَّى ....... بَدَا لَهُمُ مِنَ النَّاسِ الجَفَاءُ

        ؟؟؟؟
        لربما ليس هذا ما طلبتموه
        اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


        تعليق


        • #24
          يا رحيق الزكية
          اساله تعالى بحق الامام الحسن عليه السلام ان ينزل عليك الخير والبركة
          استفدت من الابيات ونقلتها لجهازي
          والذي اعنيه ليس هذا

          تعليق


          • #25
            الجواب

            الابيات هي :

            شرح‏نهج‏البلاغة 18 113 12 .....

            إن أخاك الحق من كان معك ***و من يضر نفسه لينفعك‏
            و من إذا ريب الزمان صدعك*** شتت فيك شمله ليجمعك‏

            وبالحقيقة اندر شيئ هكذا اخوة واين هم في اخر الزمان :

            بحارالأنوار 74 159 باب 7- ما جمع من مفردات كلمات...

            141- وَ قَالَ صلى الله عليه واله : أَقَلُّ مَا يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ أَخٌ يُوثَقُ بِهِ أَوْ دِرْهَمٌ مِنْ حَلَالٍ

            بحارالأنوار 100 10 باب 1- الحث على طلب الحلال و معنى ....
            قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْجَلَّابُ قُلْتُ رُوِّينَا عَنْ آبَائِكَ أَنَّهُ يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَكُونُ شَيْ‏ءٌ أَعَزَّ مِنْ أَخٍ أَنِيسٍ أَوْ كَسْبِ دِرْهَمٍ مِنْ حَلَالٍ فَقَالَ لِي يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ الْعَزِيزَ مَوْجُودٌ وَ لَكِنَّكَ فِي زَمَانٍ لَيْسَ شَيْ‏ءٌ أَعْسَرَ مِنْ دِرْهَمٍ حَلَالٍ وَ أَخٍ فِي اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .

            السؤال الجديد

            ما هو وجه الشبه بين ناقة صالح ومظلومية امير المؤمنين عليه السلام لاحظ هذه الروايات فهل تستنتج وجه الشبه منها واين ناقة صالح من امير المؤمنين وسيد المتقين عليه افضل صلوات الله؟

            في طريقة شهادته روحي فداه شواهدالتنزيل 2 438
            عن عمير بن عبد الملك قال خطبنا علي عليه السلام على منبر الكوفة فأخذ بلحيته ثم قال متى ينبعث أشقاها حتى يخضب هذه من هذه

            بحارالأنوار 30 95 [18] باب في ذكر ما كان من حيرة النا
            4- إِرْشَادُ الْقُلُوبِ بِحَذْفِ الْإِسْنَادِ مَرْفُوعاً إِلَى الصَّادِقِ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ لَمَّا بَايَعَ النَّاسُ عُمَرَ بَعْدَ وَفَاةِ أَبِي بَكْرٍ أَتَاهُ رَجُلٌ مِنْ شُبَّانِ الْيَهُودِ وَ هُوَ فِي الْمَسْجِدِ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَ النَّاسُ حَوْلَهُ، فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ دُلَّنِي عَلَى أَعْلَمِكُمْ بِاللَّهِ وَ بِرَسُولِهِ وَ بِكِتَابِهِ وَ سُنَّتِهِ. فَأَوْمَأَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَقَالَ هَذَا. فَتَحَوَّلَ الرَّجُلُ إِلَى عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَسَأَلَهُ أَنْتَ كَذَلِكَ. قَالَ نَعَمْ. فَقَالَ إِنِّي أَسْأَلُكَ عَنْ ثَلَاثٍ وَ ثَلَاثٍ وَ وَاحِدَةٍ. قَالَ أَفَلَا قُلْتَ عَنْ سَبْعٍ. قَالَ الْيَهُودِيُّ لَا، إِنَّمَا أَسْأَلُكَ عَنْ ثَلَاثٍ، فَإِنْ أَجَبْتَ فِيهِمْ فَسَأَلْتُكَ عَنْ ثَلَاثٍ بَعْدَهَا، وَ إِنْ لَمْ تُصِبْ لَمْ أَسْأَلْكَ. فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَخْبِرْنِي إِذَا أَجَبْتُكَ بِالصَّوَابِ وَ الْحَقِّ تَعْرِفُ ذَلِكَ وَ كَانَ الْفَتَى مِنْ عُلَمَاءِ الْيَهُودِ وَ أَحْبَارِهِمْ، يَرْوُونَ أَنَّهُ مِنْ وُلْدِ هَارُونَ أَخِي مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ. فَقَالَ نَعَمْ. قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَئِنْ أَجَبْتُكَ بِالصَّوَابِ وَ الْحَقِّ لَتُسْلِمَنَّ وَ تَدَعُ الْيَهُودِيَّةَ، فَحَلَفَ لَهُ وَ قَالَ مَا جِئْتُكَ إِلَّا مُرْتَاداً أُرِيدُ الْإِسْلَامَ.
            فَقَالَ يَا هَارُونِيُّ سَلْ عَمَّا بَدَا لَكَ تُخْبَرْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ.
            فَقَالَ أَخْبِرْنِي عَنْ أَوَّلِ شَجَرَةٍ نَبَتَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ وَ عَنْ أَوَّلِ عَيْنٍ نَبَعَتْ فِي الْأَرْضِ وَ عَنْ أَوَّلِ حَجَرٍ وُضِعَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَمَّا أَوَّلُ شَجَرَةٍ نَبَتَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ، فَإِنَّ أَهْلَ الْأَرْضِ يَزْعُمُونَ أَنَّهَا الزَّيْتُونَةُ وَ كَذَبُوا، وَ إِنَّمَا هِيَ النَّخْلَةُ، وَ هِيَ الْعَجْوَةُ، هَبَطَ بِهَا آدَمُ مِنَ الْجَنَّةِ فَغَرَسَهَا، وَ أَصْلُ النَّخْلِ كُلِّهِ مِنْهَا، وَ أَمَّا أَوَّلُ عَيْنٍ نَبَعَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ، فَإِنَّ الْيَهُودَ يَزْعُمُونَ أَنَّهَا الْعَيْنُ الَّتِي فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ تَحْتَ الْحَجَرِ وَ كَذَبُوا، بَلْ هِيَ عَيْنُ الْحَيَاةِ الَّتِي انْتَهَى مُوسَى وَ فَتَاهُ إِلَيْهَا فَغَسَلا فِيهَا السَّمَكَةَ فَحَيِيَتْ، وَ لَيْسَ مِنْ مَيِّتٍ يُصِيبُهُ ذَلِكَ الْمَاءُ إِلَّا حَيِيَ، وَ كَانَ الْخَضِرُ عَلَيْهِ السَّلَامُ شَرِبَ مِنْهَا وَ لَمْ يَجِدْهَا ذُو الْقَرْنَيْنِ، وَ أَمَّا أَوَّلُ حَجَرٍ وُضِعَ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ فَإِنَّ الْيَهُودَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُ الْحَجَرُ الَّذِي فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَ كَذَبُوا، وَ إِنَّمَا هُوَ الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ هَبَطَ بِهِ آدَمُ (عليه السلام) مِنَ الْجَنَّةِ فَوَضَعَهُ عَلَى الرُّكْنِ، وَ النَّاسُ يَسْتَلِمُونَهُ، وَ كَانَ أَشَدَّ بَيَاضاً مِنَ الثَّلْجِ فَاسْوَدَّ مِنْ خَطَايَا بَنِي آدَمَ. قَالَ فَأَخْبِرْنِي كَمْ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ إِمَامٍ هُدًى هَادِينَ مَهْدِيِّينَ، لَا يَضُرُّهُمْ خِذْلَانُ مَنْ خَذَلَهُمْ وَ أَيْنَ مَنْزِلُ مُحَمَّدٍ مِنَ الْجَنَّةِ، وَ مَنْ مَعَهُ مِنْ أُمَّتِهِ فِي الْجَنَّةِ. قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَمَّا قَوْلُكَ كَمْ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ مِنْ إِمَامِ هُدًى وَ أَيْنَ مَنْزِلُ مُحَمَّدٍ فِي الْجَنَّةِ وَ مَنْ مَعَهُ مِنْ أُمَّتِهِ فِي الْجَنَّةِ فَإِنَّ الْأَئِمَّةَ اثْنَا عَشَرَ، وَ أَمَّا مَنْزِلُ مُحَمَّدٍ فَفِي أَشْرَفِ الْجِنَانِ وَ أَفْضَلِهَا جَنَّةِ عَدْنٍ، وَ أَمَّا الَّذِينَ مَعَهُ فَهُمُ الْأَئِمَّةُ الِاثْنَا عَشَرَ أَئِمَّةُ الْهُدَى. قَالَ الْفَتَى صَدَقْتَ، فَوَ اللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِنَّهُ لَمَكْتُوبٌ عِنْدِي بِإِمْلَاءِ مُوسَى وَ خَطِّ هَارُونَ بِيَدِهِ. ثُمَّ قَالَ أَخْبِرْنِي كَمْ يَعِيشُ وَصِيُّ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ بَعْدَهُ وَ هَلْ يَمُوتُ مَوْتاً أَوْ يُقْتَلُ قَتْلًا.
            قَالَ لَهُ وَيْحَكَ أَنَا وَصِيُّ مُحَمَّدٍ، أَعِيشُ بَعْدَهُ ثَلَاثِينَ لَا تَزِيدُ يَوْماً وَ لَا تَنْقُصُ يَوْماً، ثُمَّ يُبْعَثُ أَشْقَاهَا شَقِيقُ عَاقِرِ نَاقَةِ صَالِحٍ، فَيَضْرِبُنِي ضَرْبَةً فِي مَفْرَقِي فَتُخْضَبُ مِنْهُ لِحْيَتِي،

            ثُمَّ بَكَى عَلَيْهِ السَّلَامُ بُكَاءً شَدِيداً. قَالَ فَصَرَخَ الْفَتَى وَ قَطَعَ كُسْتِيجَهُ وَ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ، وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ.

            تعليق


            • #26
              اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم

              تعليق


              • #27
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الجواب

                ارتباط وعلاقة معجزات النبي صالح عليه السلام) وأمير المؤمنين علي (عليه السلام)

                عن ابن عباس قال: خرج رسول الله (صلى الله وعليه وآله) ذات يوم وهو أخذ بيد علي (عليه السلام) وهو يقول يا معشر الأنصار انا محمد رسول الله ألا إني خلقت من طينة مرحومة في أربعة من أهل بيتي: أنا وعلي وحمزة وجعفر فقال هؤلاء معك ركبان يوم القيامة؟ فقال كذلك انه لن يركب يومئذٍ إلا أربعة: أنا وعلي وفاطمة وصالح فأما أنا فعلى البراق وأما فاطمة ابنتي فعلى العضباء واما صالح فعلى ناقة الله التي عقرت واما على فعلى ناقة من نوق الجنة … الخ).

                وهذا الذي عقر الناقة وصفه القرآن الكريم بأنه أشقى الأشقياء (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا * إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا* فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا)[19].

                نحن نرى بوضوح العلامة من خلال ما ذكر من المواضيع السابقة والذي ذكر في هذا الموضوع علاقة هذا النبي الصالح مع أمير المؤمنين (عليه السلام).

                فان قاتله (عليه السلام) هو أشقى الأشقياء كما قال له رسول الله (صلى الله وعليه وآله) ذكر في الميزان عن المجمع وقد صحت الرواية بالإسناد عن عثمان بن مهيب عن أبيه قال: قال رسول الله (صلى الله وعليه وآله) لعلي بن أبي طالب: من أشقى الأولين؟ قال: عاقر الناقة. قال: صدقت فمن أشقى الآخرين؟ قال: قلت لا أعلم يا رسول الله، قال: الذي يضربك على هذه فأشار إلى يافوخه.

                وروي فيه هذا المعنى أيضاً عن عمار بن ياسر.

                وفي تفسير البرهان: وروى الثعلبي والواحدي بإسنادهما عن عمار وعن عثمان بن حبيب … عن جابر بن سمرة … عن عمار أنه قال: قال النبي (صلى الله وعليه وآله) يا علي أشقى الأولين عاقر الناقة وأشقى الآخرين قاتلك وفي رواية من يخضب هذا من هذ[20].

                وذكر العاملي ذكر بعض العلماء الأعلام في المقام أمراً اقتضته المناسبة وهو تشبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بناقة صالح نظراً لورود روايات معتمدة في ذلك عن النبي المصطفى (صلى الله وعليه وآله) كما وأنه ورد أيضاً تشبيه الزهراء ابنة المختار بها لمناسبة اقتضتها … وقد تواتر عنه (صلى الله وعليه وآله) تشبيه قاتله بعاقر ناقة صالح.

                وروي صاحب كتاب العدسيات من علماء الجمهور: انه قال: قال جبرئيل (عليه السلام) للنبي (صلى الله وعليه ـ وآله ـ وسلم) ان الله بعث علياً مع الأنبياء باطناً وبعثه معك ظاهراً).

                واما ولادته فكانت في الكعبة الكريمة التي هي صخرة بيت الله كما خرجت الناقة من الصخرة ولم يتفق ذلك لبشر ولا وصي نبي.

                وكان (عليه السلام) يمير الناس العلوم والحكم كما كانت الناقة تمير السقيا وبعد استشهاده عمدوا الى قتل ولده الحسين (عليه السلام) كما قتلوا أولئك فصيل الناقة بعد قتله[21].

                [19] ـ سورة الشمس، الآية 11 ـ 13.

                [20] ـ تفسير الميزان، ج20 ص342.

                [21] ـ الأنبياء حياتهم قصصهم، ص114.

                المصدر مجله الفرات
                عن الامام علي عليه السلام
                (
                الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                تعليق


                • #28
                  من هم افضل من نعطيهم زكاة الفطرة

                  تعليق


                  • #29
                    اعط زكاة الفطرة لذي رحمك الفقراء

                    بسم الله الرحمن الرحیم
                    الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام على محمد واله واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعین

                    الاخوة والاخوات الاعزاء ان زكاة الفطرة من الواجبات التي اكد على وجوبها ائمتنا عليهم السلام وان افضل مكان لانفاقها هم الموالين من الاقرباء ؛ ومع وجود الفقراء في الارحام لا تعطى للغرباء وان كانوا الاقرباء اغنياء فالجيران احق بها كما في الروايات الواردة عن اهل البيت عليهم السلام وهذه بعضها

                    من‏ لايحضره‏ الفقيه 2 68 باب فضل الصدقة .....
                    وَ قَالَ علیه السلام لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ

                    من‏ لايحضره ‏الفقيه 4 368 باب النوادر و هو آخر أبواب الكتاب .
                    يَا عَلِيُّ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ

                    وسائل‏ الشيعة 9 380 7- باب استحباب الصدقة و لو بالقليل
                    مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ مِنْ أَلْفَاظِ رَسُولِ اللَّهِ صلد الله علیه واله اتَّقُوا النَّارَ وَ لَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ وَ اسْتَنْزِلُوا الرِّزْقَ بِالصَّدَقَةِ ادْفَعُوا الْبَلَاءَ بِالدُّعَاءِ مَا نَقَصَ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ وَ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ .

                    وسائل ‏الشيعة 9 384 8- باب استحباب التبكير بالصدقة كل.....
                    عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ آبَائِهِ علیه السلام فِي وَصِيَّةِ النَّبِيِّ صلد الله علیه واله لِعَلِيٍّ علیه السلام قَالَ يَا عَلِيُّ الصَّدَقَةُ تَرُدُّ الْقَضَاءَ الَّذِي قَدْ أُبْرِمَ إِبْرَاماً يَا عَلِيُّ صِلَةُ الرَّحِمِ تَزِيدُ فِي الْعُمُرِ يَا عَلِيُّ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ يَا عَلِيُّ لَا خَيْرَ فِي الْقَوْلِ إِلَّا مَعَ الْفِعْلِ وَ لَا فِي الصَّدَقَةِ إِلَّا مَعَ النِّيَّةِ

                    وسائل‏ الشيعة 9 412 20- باب تأكد استحباب الصدقة على ذي
                    مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ قَالَ علیه السلام لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ

                    مستدرك ‏الوسائل 7 196 18- باب تأكد استحباب الصدقة على ذي
                    عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَّالِ قَالَ [أَخْبَرَنِي جَدِّي قَالَ‏] سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ علیه السلام يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلد الله علیه واله يَقُولُ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ

                    بحارالأنوار 93 147 باب 15- آخر في آداب الصدقة أيضا ....
                    َلِيٍّ الْحَلَالِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلد الله علیه واله يَقُولُ ابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ أُمَّكَ وَ أَبَاكَ وَ أُخْتَكَ وَ أَخَاكَ ثُمَّ أَدْنَاكَ فَأَدْنَاكَ وَ قَالَ لَا صَدَقَةَ وَ ذُو رَحِمٍ مُحْتَاجٌ .

                    وسائل‏الشيعة ج : 9 ص : 361
                    وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام عَنِ الْفِطْرَةِ فَقَالَ الْجِيرَانُ أَحَقُّ بِهَا وَ لَا بَأْسَ أَنْ يُعْطَى قِيمَةُ ذَلِكَ فِضَّةً

                    لاحظوا يا اعزائي:
                    هل تعلم كم لهذه القاعدة من اثر على التواصل بين افراد العوائل والاقرباء لان كل انسان سيبحث مجدا في معرفة الفقراء في ارحامه فتزداد المحبة بينهم واخيرا سيكونوا كالبنيان المرصوص في شد بعضهم البعض فلماذا هذا التباعد والتنافر والعياذ بالله
                    فهلموا نبحث عن اقربائنا الفقراء وناخذ بيدهم ونرفع العناء عن كاهلهم يا الله تفضلوا

                    تعليق


                    • #30
                      من تجب عليه ا زكاة الفطرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X