إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأملات نحوية في قوله تعالى:..............

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأملات نحوية في قوله تعالى:..............

    تأملات نحوية في قوله تعالى:
    (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) [البقرة/17- 18]
    بعد التأمل في هذه الآية يتبين أنَّ لفظ(مَثَلُهُمْ) يراد منه الجمع، ولفظ (الَّذِي) مفرد، والقياس يقتضي أن يقال: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِين)، فلماذا خولف القياس هنا؟
    كذلك قوله تعالى: (مَا حَوْلَهُ) الضمير يعود لفرد مذكر غائب، فكان القياس يقتضي أن يقال: (ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِ)، فلماذا خولف القياس وقيل: (ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ...)؟
    وبعد مراجعة سبب نزول هذه الآية ظهر أنَّ بعض المفسرين قال:
    هذه الآية نزلت في اليهود الَّذين كانوا ينتظرون ظهور النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ، فلما ظهر كفروا به ، فضرب الله لهم هذا المثل.
    و قيل: نزلت في المنافقين الَّذين أظهروا الإيمان و أبطنوا الكفر ، فاستفادوا مادياً من المسلمين و أمَّنُوا على أموالهم ، فلما ماتوا عادوا إلى الظلمة و بقوا في العذاب.
    فعلم أنَّ هذه الآية نزلت في جمع ، فكيف شبه الله المنافقين أو اليهود و هم جماعة بالذي استوقد نارا و هو واحد ؟
    وبعد مراجعة أقوال العلماء والمفسرين يمكن إجمال أقوالهم فيما يلي:
    1- قيل : مجيء (الذي) في معنى الجمع . أي استعملت صيغة المفرد للجمع استعمالاً مجازياً.
    ويرد عليه لو كان كذلك لقيل: ( اسْتَوْقَدَوا).
    2- قيل :النون محذوفة من الذي،فأصله الذين ثم حذفت النون.
    ويرد عليه نفس الإيراد السابق.
    3- قيل : أراد بالمستوقد الجنس لما في الذي من الإبهام إذ ليس يراد به تعريف واحد بعينه و على هذا يكون جواب « لما أضاءت ما حوله » محذوفا كأنه قال طفئت و الضمير في قوله « ذهب الله بنورهم » يعود إلى المنافقين
    4- قيل : أن يكون الكلام على تقدير حذف مضاف كأنه قال: مثلهم كمثل إتباع الذي استوقد نارا ثم حذف المضاف و أقام المضاف إليه مقامه.
    5- قيل : هذا تشبيه الحال بالحال ،فتقديره: حال هؤلاء المنافقين في جهلهم كحال المستوقد نارا . ولعلّ هذا والذي قبله أقرب الوجوه.

  • #2
    شكرا اخ المشرف ووفقكم الله لكل خير ورمضان كريم عليكم

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


      سيدنا وأستاذنا الجليل الغريفي..
      لقد شرفتنا بهذه الاشراقة التأملية القرآنية وزدت القسم نوراً بموضوعك الرائع..
      فأسأل الله تعالى أن يرزقك ثواب الدنيا وحسن العاقبة بحق محمد وآل محمد..

      تعليق


      • #4
        الأخ العزيز مشرف قسم القرآن وعلومه الأستاذ المفيد :
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
        أشكركم على مشاعركم النبيلة و أخلاقكم الفاضلة و اطرائكم السخي ودعواتكم المباركة ، تقبَّل الله صيامكم ، وأجزل لكم الأجر والثواب.
        كما أشكر جميع الأخوة و الأخوات الذين أطلُّوا على هذه الصفحة.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X