إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأملات قرآنية ((نرزقكم ونرزقهم))...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
    سيدي الفاضل المحترم المفيــــــــــــــــــد
    هنالك اشياء تعجبك كثيرا ومن روعتها لا تستطيع وصفها


    فانت خائف اذا وصفتها ان تنقص من روعتهاهكذا كان موضوعك اشكرك جداً
    وارجوك المزيد المزيد من جمال شرحك وعلمك فاأنا عطش لهكذا مواضيع
    دمت دائما وابدا بخير وسعادة

    سيدتي الجليلة الموفقة شرفني مرورك وتعليقك..
    ولكلماتك القلبية نافذة نفوذ الشمس في أرجاء الأرض فلا تُردّ بكلمات بسيطة والتي لا أمتلك غيرها فلا تفي حقك، ولكن لا يسعني إلاّ الدعاء لك بظهر الغيب فهو خير سلاح..

    مع خالص الدعوات والأمنيات...

    تعليق


    • #12
      اشارةٌ حريٌ بنا ان نَشكُر الله ونشكركم لانكم نبهتمونا عليها
      فعلاً الفرق جميل
      فما اروع الدقة الموجودة في كتاب الله عز وجل
      شُكراً لكُم لحسن الاختيار و للتوضيح والشرح المميز
      لا حرمنا الله منكم


      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة طَـآقَـه إيْجَابِيَه مشاهدة المشاركة
        اشارةٌ حريٌ بنا ان نَشكُر الله ونشكركم لانكم نبهتمونا عليها
        فعلاً الفرق جميل
        فما اروع الدقة الموجودة في كتاب الله عز وجل
        شُكراً لكُم لحسن الاختيار و للتوضيح والشرح المميز
        لا حرمنا الله منكم

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
        بالفعل يجب علينا شكر الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى..
        والشكر لكم على تشريفنا بالمرور من قبلكم والتفضل علينا بالتعليق الجميل فنسأله تعالى أن يرزقكم رزقاً لانفاد بعده في الدنيا والآخرة..

        مع خالص الدعوات...

        تعليق


        • #14

          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله
          السلام عليكم سيدي الفاضل الشيخ "المفيد"
          "تبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*
          الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُور"ُالملك(1-2)

          "صدق الله العلي العظيم"

          سلمت الانامل المباركة في طرحكم هذا الموضوء المهم
          فكم من ايات متشابهة موجودة في القران الكريم التي تؤول بصورة خاطئة او حسب الهوى
          لكن اولو الذكر (اهل البيت عليهم السلام) و العلم يؤمنون بايات الله المحكمات
          , "هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاَّ الله والرَّاسِخونَ في العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا به كُلٌّ من عند ربِّنا وما يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُوا الأَلبَابِ" (ال عمران 3)

          *فان ما تفضلتم به هو من الايات المتشابه فما حكمها
          *هل المطلوب من هذه الاية الكريمة هو الاية المحكمة "و لا تقتلوا اولادكم"
          و لكم جزيل الشكر
          نسالكم الدعاء

          "اللهي كفى بي عزا ان اكون لك عبدا
          و كفى بي فخرا ان تكون لي ربا
          انت كما احب فاجعلني كما تحب"



          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة الاسراء والمعراج مشاهدة المشاركة

            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله

            السلام عليكم سيدي الفاضل الشيخ "المفيد"
            "تبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*
            الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُور"ُالملك(1-2)

            "صدق الله العلي العظيم"

            سلمت الانامل المباركة في طرحكم هذا الموضوء المهم
            فكم من ايات متشابهة موجودة في القران الكريم التي تؤول بصورة خاطئة او حسب الهوى
            لكن اولو الذكر (اهل البيت عليهم السلام) و العلم يؤمنون بايات الله المحكمات
            , "هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاَّ الله والرَّاسِخونَ في العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا به كُلٌّ من عند ربِّنا وما يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُوا الأَلبَابِ" (ال عمران 3)

            *فان ما تفضلتم به هو من الايات المتشابه فما حكمها
            *هل المطلوب من هذه الاية الكريمة هو الاية المحكمة "و لا تقتلوا اولادكم"
            و لكم جزيل الشكر

            نسالكم الدعاء

            وعليكم السلام سيدتي الفاضلة ورحمة الله وبركاته..

            وتبارك الرحمن بنور وجودكم في هذا القسم المبارك متشرفاً بتعليقكم الكريم وسلّمكم الله من كل مكروه وسوء..

            أختي القديرة لم أفهم سؤالكم جيداً، فأنتم من جهة تشيرون الى انّ الآية الكريمة من المتشابهات وطلبتم حكمها، ومن ثمّ قلتم انّها محكمة في السطر الثاني فقد التبس عليّ الأمر..
            واذا قصدتم انّها من المتشابهات فمن قال انّها من المتشابهات، بل بالعكس انّها واضحة وظاهرة في المعنى فلا تحتاج الى تأويل، أما إذا كان قصدكم غير ذلك فأرجو بيانه، مع امتناني لكم ولتواجدكم وحضوركم الطاهر..


            مع خالص الدعوات...

            تعليق


            • #16
              ربي يوفقكم لك خير ... احسنتم

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله

                استمحيك عذرا مشرفنا الفاضل الكريم على منطوق السؤال الذي طرحته على حظرتكم لعل صيغته لم تكن مفهومة "*فان ما تفضلتم به هو من الايات المتشابه فما حكمها
                *هل المطلوب من هذه الاية الكريمة هو الاية المحكمة "و لا تقتلوا اولادكم"

                اسمح لي ان اعد صياغة السؤال:هل الايتان الكريمتان من الايات المتشابه؟ و ماهي الايات المتشابه؟ اما في حال كونهما من الايات المحكمة فهل ان حكمها يكون تحريم القتل, "و لا تقتلوا اولادكم".

                ولو ان موضوعكم لا يذكر شئ عن الايات المتشابهات او الايات المحكمات, لكن تعليقي كان جزء من فهمي المتواضع...

                [ ...فكم من ايات متشابهة موجودة في القران الكريم التي تؤول بصورة خاطئة او حسب الهوى
                لكن اولو الذكر (اهل البيت عليهم السلام) و العلم يؤمنون بايات الله المحكمات "و اخر متشابهات", "هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ"

                لكم جزيل الشكر

                "اللهي كفى بي عزا ان اكون لك عبدا
                و كفى بي فخرا ان تكون لي ربا
                انت كما احب فاجعلني كما تحب"



                تعليق


                • #18
                  المشاركة الأصلية بواسطة الاسراء والمعراج مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله


                  استمحيك عذرا مشرفنا الفاضل الكريم على منطوق السؤال الذي طرحته على حظرتكم لعل صيغته لم تكن مفهومة "*فان ما تفضلتم به هو من الايات المتشابه فما حكمها
                  *هل المطلوب من هذه الاية الكريمة هو الاية المحكمة "و لا تقتلوا اولادكم"

                  اسمح لي ان اعد صياغة السؤال:هل الايتان الكريمتان من الايات المتشابه؟ و ماهي الايات المتشابه؟ اما في حال كونهما من الايات المحكمة فهل ان حكمها يكون تحريم القتل, "و لا تقتلوا اولادكم".

                  ولو ان موضوعكم لا يذكر شئ عن الايات المتشابهات او الايات المحكمات, لكن تعليقي كان جزء من فهمي المتواضع...

                  [ ...فكم من ايات متشابهة موجودة في القران الكريم التي تؤول بصورة خاطئة او حسب الهوى
                  لكن اولو الذكر (اهل البيت عليهم السلام) و العلم يؤمنون بايات الله المحكمات "و اخر متشابهات", "هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ"

                  لكم جزيل الشكر
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                  بل أنا الذي أستميحك عذراً لقصور فهمي عن مرادك..
                  بالنسبة الى الآيات المتشابهة يمكن أن نعرفها كما جاء في مفردات الراغب فقال:
                  ((
                  والمتشابه من القرآن: ما أشكل تفسيره لمشابهته بغيره؛ إما من حيث اللفظ، أو من حيث المعنى، فقال الفقهاء: المتشابه: ما لا ينبئ ظاهره عن مراده))..

                  وأكثر توضيحاً لهذا المعنى ما جاء به السيد الطباطبائي في ميزانه حيث قال:
                  ((
                  المراد بالتشابه كون الآية بحيث لا يتعين مرادها لفهم السامع بمجرد استماعها بل يتردد بين معنى ومعنى حتى يرجع إلى محكمات الكتاب فتعين هي معناها وتبينها بيانا، فتصير الآية المتشابهة عند ذلك محكمة بواسطة الآية المحكمة.. كما أن قوله: "الرحمن على العرش استوى": طه - 5، يشتبه المراد منه على السامع أول ما يسمعه، فإذا رجع إلى مثل قوله تعالى: "ليس كمثله شيء": الشورى - 11، استقر الذهن على أن المراد به التسلط على الملك والإحاطة على الخلق دون التمكن والاعتماد على المكان المستلزم للتجسم المستحيل على الله سبحانه))..

                  وقال زعيم الطائفة الشيخ الطوسي:
                  ((
                  والمتشابه: ما كان المراد به لا يعرف بظاهره بل يحتاج إلى دليل، وذلك ما كان محتملاً لأُمور كثيرة أو أمرين، ولا يجوز أن يكون الجميع مراداً فانّه من باب المتشابه. وإنّما سمّي متشابهاً لاشتباه المراد منه بما ليس بمراد، وذلك نحو قوله: (يا حسرتى عَلى ما فرّطت في جَنْب اللّه)، وقوله: (وَالسَّماوات مَطوِياتٌ بِيَمِينهِ)، وقوله: (تَجْري بِأَعْيُنِنا)، ونظائر ذلك من الآي التي المراد منها غير ظاهرها))..

                  أما الشق الآخر من سؤالكم عن كون الآيتين محكمتين أم لا؟
                  فبالشرح السابق لمعنى المتشابه أعتقد بأنّ المعنى قد وضح عندكم وبأنّ الآيتين واضحتي المعنى للسامع..
                  وبعد أن عرفنا ذلك يتّضح لنا بأنّ تحريم قتل الأولاد واضح من النهي الوارد في الآيتين الكريمتين..

                  بقي أن نشير الى النكتة في ذكر التحريم بخصوص الأولاد، وهو انّ الله سبحانه وتعالى قد نهى عن قتل النفس المحترمة فلماذا خصص النهي بخصوص الأولاد، ألا يعتبر الأولاد من قبيل النفس المحترمة؟
                  الجواب//
                  انّ العرب في الجاهلية كانت تعتقد بجواز قتل الأولاد عند الاصابة بالفقر والفاقة أو خوفاً من الوقوع به وقد شاع ذلك حتى صار عندهم من المسلمات، فجاء التشديد من قبل الله تعالى بخصوص الأولاد ليمنع هذه الجرائم وبالمقابل ضمن لهم الرزق ولأولادهم.
                  وكذلك ظهرت الخصوصية في هاتين الآيتين للقسوة الواضحة عند العرب الذين لا يتماهلون بقتل فلذّة أكبادهم وهم أولادهم من أصلابهم، فجاء النهي على هذه الخصوصية..


                  أرجو أن تكون الصورة واضحة والشرح واف لسؤالكم، وإذا لم يكن كذلك فأنا بخدمتكم لايضاحه أكثر..
                  وسؤالكم هذا يدلّ على عمق فهمكم وحرصكم المتفاني في فهم وتدبّر آياته الكريمة، فوفقكم الله تعالى الى زيادة الايمان ونوّر قلوبكم بالقرآن الكريم..



                  تعليق


                  • #19
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله

                    اتقدم بكل تواضع واحترم والشكرالجزيل لحضرتكم
                    اسأل الله عز و جل ان يقضي لكم جميع حاجاتكم
                    لقد افضتم بنوركم و كرمكم شعاع النور في بصري و بصيرتي
                    و شاكرة لجهودكم الطيبة و جعلها الله في ميزان حسناتكم,
                    "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ" (التوبة:105)
                    نسالكم الدعاء


                    "اللهي كفى بي عزا ان اكون لك عبدا
                    و كفى بي فخرا ان تكون لي ربا
                    انت كما احب فاجعلني كما تحب"



                    تعليق


                    • #20
                      بارك الله فيكم مشرفنا العزيز على على الاختيار
                      ونسأل الله أن يجعله في ميزان أعمالكم

                      الســلام عــليــك ياكافــل الحــوراء



                      sigpic

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X