بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله
عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الجواد (عليهما السلام) قال
"من استحسن القبيح كان شريكا فيه"1
انّ كلام الائمّة المعصومين: هو شعاع من شمس علومهم يعدّ ارشاداً واضحاً ومأموناً لعباد الله، وذلك لانّ هؤلاء الكرام مبّرءون من كلّ لون من ألوان الخطأ والانحراف والاعوجاج. وارشاداتهم ليست مقصورة على بُعد واحد وإنّما هي ناظرة الى جميع الابعاد الوجوديّة للإنسان، وليست مختصّة بطبقة معيّنة، وإنّما هي تسوق جميع الطّبقات الى الكمال الإنسانيّ، وهي توقظ الفطرة وتبعثها في جميع المراتب.
ركّز الإمام الجواد (عليه السلام) على ضرورة ابتعاد المسلم عن مجاراة الظالمين والركون اليهم ، ودعا الى رفضهم والابتعاد عنهم .
فقد روى (عليه السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قوله :
« العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء » 2.
كما انه (عليه السلام) شدّد على عدم طاعة المنحرفين والاستماع اليهم واعتبر ذلك كالطاعة والاستماع للشيطان . قال (عليه السلام) :
« من أصغى الى ناطق فقد عبده ، فان كان الناطق عن الله فقد عبد الله ، وان كان الناطق ينطق عن لسان ابليس فقد عبد ابليس»3
اللهم أني اسألك إيمنآ دائمآ
,وأسألكقلبآ خاشعآ, واسألك علمآ نافعآ
, واٍسألك يقينآ صادقآ
,وأسألك دينآ قيمآ
,وأسألكالعافية من كل بلية
,وأسألك الغنى عن الناس
1.الفصول المهمّة: ص 291.
2. مستدرك عوالم العلوم : : 23 / 278 .
3. تحف العقول : 456 .
اللهم صل على محمد و ال محمد و عجل فرجهم يا الله
عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الجواد (عليهما السلام) قال
"من استحسن القبيح كان شريكا فيه"1
انّ كلام الائمّة المعصومين: هو شعاع من شمس علومهم يعدّ ارشاداً واضحاً ومأموناً لعباد الله، وذلك لانّ هؤلاء الكرام مبّرءون من كلّ لون من ألوان الخطأ والانحراف والاعوجاج. وارشاداتهم ليست مقصورة على بُعد واحد وإنّما هي ناظرة الى جميع الابعاد الوجوديّة للإنسان، وليست مختصّة بطبقة معيّنة، وإنّما هي تسوق جميع الطّبقات الى الكمال الإنسانيّ، وهي توقظ الفطرة وتبعثها في جميع المراتب.
ركّز الإمام الجواد (عليه السلام) على ضرورة ابتعاد المسلم عن مجاراة الظالمين والركون اليهم ، ودعا الى رفضهم والابتعاد عنهم .
فقد روى (عليه السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قوله :
« العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء » 2.
كما انه (عليه السلام) شدّد على عدم طاعة المنحرفين والاستماع اليهم واعتبر ذلك كالطاعة والاستماع للشيطان . قال (عليه السلام) :
« من أصغى الى ناطق فقد عبده ، فان كان الناطق عن الله فقد عبد الله ، وان كان الناطق ينطق عن لسان ابليس فقد عبد ابليس»3
اللهم أني اسألك إيمنآ دائمآ
,وأسألكقلبآ خاشعآ, واسألك علمآ نافعآ
, واٍسألك يقينآ صادقآ
,وأسألك دينآ قيمآ
,وأسألكالعافية من كل بلية
,وأسألك الغنى عن الناس
1.الفصول المهمّة: ص 291.
2. مستدرك عوالم العلوم : : 23 / 278 .
3. تحف العقول : 456 .
تعليق