إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:: لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ::

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :: لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ::

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين..

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} (الفرقان: 73).‏

    تتمحور الآيات الأخيرة من سورة الفرقان حول صفات عباد الرحمن.

    فهم يمتازون بأنهم إذا سمعوا الآيات الإلهية أو ذكروها لم يخروا عليها صماً وعمياناً، بل تتعلق قلوبهم بها بشكل كامل، ويفكرون ويتدبرون فيها، فتترك أثراً على سلوكهم وأوضاعهم.

    هذا ما ورد في الآية الشريفة، وتوضيح ذلك: أن الآية الشريفة لا تتحدث عن عباد الرحمن وردة الفعل التي تصدر عنهم عند سماعهم الآيات الإلهية، بل هي تنفي الجهة السلبية عندهم؛ فلم يخروا عليها صماً وعمياناً.‏

    ما المقصود من قوله تعالى: {لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا}؟‏

    يقول المفسرون إن «خَرّ» تعود إلى مصدر «الخرور» والمقصود منه السقوط. «وخَرّ عليهم السقف» أي أنه سقط عليهم. «وخَرّ موسى صعقاً» أي أنه وقع على الأرض.‏

    يعتبر المفسرون أن المقصود من «خَرّ» و«أكب عليه» واحد. و«أكب عليه» أي أقبل على الشيء وركز انتباهه بالكامل نحوه، والتصق به؛ لذلك يستفاد في اللغة العربية من عبارة «أكب عليه» في توضيح معنى «خَرّ».‏

    تريد الآيات الشريفة أن توضح أن ما يمتاز به المؤمنون مقابل المشركين أو سائر أهل الضلال، أن المؤمنين أو عباد الرحمن ملتزمون بالآيات الإلهية، ملتصقون بها، ولكن ليس على سبيل

    «صماً وعمياً»، بل انطلاقاً من البصيرة والرؤية، فيدققون ويفكرون ويتأملون ويقبلون على الشيء عن بصيرة.

    كذلك المشركون يخرون على عقائدهم، يلتزمون بها ويعملون للحفاظ عليها إلا أنهم يفعلون ذلك انطلاقاً من العصبية و«صماً وعمياناً» أما عباد الرحمن فانطلاقاً من البصيرة والفهم والشعور.‏

    لذا؛ فإن القدر المتيقن أن من جملة صفات عباد الرحمن أنهم لا يمرون على الآيات الإلهية صماً وعمياناً، بل يودعونها قلوبهم ويتوجهون إليها ليستفيدوا منها أحسن الفائدة.‏

    :: منقول ::
    طلبت الله شكثر ياحسين لامره ولامرتين جيك من الحسه ياحسين لومره
    كل خوفي أموت وماأجي الحضره




  • #2

    اسأل الله ان يسعدك في الدنيا والآخرة
    وجــــــــزاك كل خــــــــــــــير
    يعطيـــــــــــك العافيــــــــــــــة


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



      الأولى أن تكون هذه الآية الكريمة موجهة للمسلمين الذين لم يتدبّروا كتاب الله تعالى ويتفكروا فيه لأنهم المعنيون بكتابه الكريم، فتكون هناك فئة من المسلمين يتفكرون في كتابه العزيز وهم المقصودون من قوله تعالى ((لم يخروا عليها صماً وعمياناً))، مقابل الفئة الأخرى من المسلمين الذين لا يتفكرون في كتابه العزيز بل هم كالشجرة اليابسة لا ثمر فيها، وهذه الفئة تكون أشد خطراً من أعداء الاسلام لأنهم يتلاعبون بكتاب الله تعالى كيفما يشاؤون من غير علم بل حسب مشتهياتهم، لأن آيات القرآن الكريم لم تصل الى قلوبهم بل هي مجرد ألفاظ يستفيدون منها بما تتطلبه أهواءهم..

      ومما يؤيد ذلك قول الامام الرضا عليه السلام حينما سئل عن معنى هذه الآية فقال ((أيلم يقيموا عليها غير واعين لها ولا متبصرين بما فيها، كمن لا يسمع ولايبصر، بل أكبوا عليها سامعين بآذان واعية، مبصرين بعيون راعية))..

      وكذلك ما ورد عن الامام الصادق عليه السلام قال في هذه الآية ((مستبصرين ليسوا بشُكاك))..

      وفي الحديثين واضح انّه موجه الى المسلمين وليس الى غيرهم..




      الأخت القديرة آمال يوسف..
      وفقك الله لكل ما يحب ويرضى على كل ما ترفدينا به من علوم قرآنية مهمة وقيّمة، فنسأله تعالى أن يضيفها الى خزائن أعمالك الصالحة لتكون نعم الرفد المرفود ليوم الفاقة...



      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



        الأولى أن تكون هذه الآية الكريمة موجهة للمسلمين الذين لم يتدبّروا كتاب الله تعالى ويتفكروا فيه لأنهم المعنيون بكتابه الكريم، فتكون هناك فئة من المسلمين يتفكرون في كتابه العزيز وهم المقصودون من قوله تعالى ((لم يخروا عليها صماً وعمياناً))، مقابل الفئة الأخرى من المسلمين الذين لا يتفكرون في كتابه العزيز بل هم كالشجرة اليابسة لا ثمر فيها، وهذه الفئة تكون أشد خطراً من أعداء الاسلام لأنهم يتلاعبون بكتاب الله تعالى كيفما يشاؤون من غير علم بل حسب مشتهياتهم، لأن آيات القرآن الكريم لم تصل الى قلوبهم بل هي مجرد ألفاظ يستفيدون منها بما تتطلبه أهواءهم..

        ومما يؤيد ذلك قول الامام الرضا عليه السلام حينما سئل عن معنى هذه الآية فقال ((أيلم يقيموا عليها غير واعين لها ولا متبصرين بما فيها، كمن لا يسمع ولايبصر، بل أكبوا عليها سامعين بآذان واعية، مبصرين بعيون راعية))..

        وكذلك ما ورد عن الامام الصادق عليه السلام قال في هذه الآية ((مستبصرين ليسوا بشُكاك))..

        وفي الحديثين واضح انّه موجه الى المسلمين وليس الى غيرهم..




        الأخت القديرة آمال يوسف..
        وفقك الله لكل ما يحب ويرضى على كل ما ترفدينا به من علوم قرآنية مهمة وقيّمة، فنسأله تعالى أن يضيفها الى خزائن أعمالك الصالحة لتكون نعم الرفد المرفود ليوم الفاقة...












        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        أخي العزيز ..
        سماحة الشيخ الفاضل المفــــــــــــــــــــــيد

        لقد انرت كل زوايا متصفحي بحروفك العذبه.
        فقلمي ينحني لهذا الاشراق العطر.لاحرمت من هذه الطله البهيه الشجيه النورانيه. ولا حرمت من هذا التواجد الندي. عافك رب واكرمك من فضله وزاد في خيراته لك.
        دمت بنقاء.

        نلتمس منك فائض الدعوات وبراءة الذمه.
        تحيااااااااااتي المعطره برياحين الجنه لروحك الطاهره
        طلبت الله شكثر ياحسين لامره ولامرتين جيك من الحسه ياحسين لومره
        كل خوفي أموت وماأجي الحضره



        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة

          اسأل الله ان يسعدك في الدنيا والآخرة
          وجــــــــزاك كل خــــــــــــــير
          يعطيـــــــــــك العافيــــــــــــــة









          اللهم صل على محمد وآل محمد

          حبيبتي الغاليه ســـــــــــــــــــهاد

          تحيه عطره معطره برياحين الجنان لكِ::
          شكراًكبيرةً لعبق حضوركِ ولعطركِ الذي سكبتموه على متصفحي.
          لاحرمت من هذا التواجد الألق.
          الله يحفظكِ ويرعاكِ.

          في امان الكريم
          طلبت الله شكثر ياحسين لامره ولامرتين جيك من الحسه ياحسين لومره
          كل خوفي أموت وماأجي الحضره



          تعليق


          • #6
            فكيف بالذي يحرف الايات عن مواضعها
            ويفسرها حسب اهوائه الشخصية او ماتتطابق مع تقوله لهم شياطينهم
            وهم بعد كل ذلك يكفرون من يمشي في الحق ويخرجونه عن الدين
            وقد تشبثوا بفراعينهم وما يملونه عليهم
            فويل لهم من عذاب اليم...........


            بارك الله بكم اختنا الكريمة وجعل كل حرف تكتبونه درجة في الجنة
            راجيا قبول مروري..............

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X