إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فاتحة الكتاب، هل هي أول سورة نزلت؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فاتحة الكتاب، هل هي أول سورة نزلت؟

    المسألة: بما أنَّ الصلاة لا تصحّ إلا بفاتحة الكتاب، فهل هذا يدل على أنَّ سورة الفاتحة أول ما نزل من القرآن الكريم؟

    الجواب: قوله (ص) "لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب" لا دلالة له على أنَّ الفاتحة هيّ أول ما نزل من القرآن الكريم، وذلك لأنه لم يثبت أنَّ الصلاة قد فُرضت في أول يوم نزل فيه القرآن على قلب رسول الله (ص) بل المستفاد من بعض الروايات المعتبرة أن الصلاة إنما فُرضت بعد المعراج وهو متأخِّر زمنًا عن مبدأ المبعث النبوي وعن مبدأ نزول القرآن الكريم.



    نعم لو ثبت أن الصلاة قد فُرضت من حين نزول الوحي لكان لدعوى أنَّ الفاتحة هي أول ما نزل من الوحي وجه، وذلك لأن الصلاة لمّا كانت مفروضة حين نزول الوحي ولأنه لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب فذلك يقتضي أن الفاتحة قد نزلت قبل أو حين فرض الصلاة ولأن فرض الصلاة متزامنٌ مع نزول الوحي فهذا معناه الفاتحة هي أول ما نزل من الوحي.



    فالمقدمة المعوَّل عليها لإثبات أن الفاتحة هي أول ما نزل من القرآن ليست ثابتة، إذ لم يثبت أن الصلاة قد فرضت حين نزول الوحي، هذا أولاً.



    ثانيًا: لو ثبت أن الصلاة كانت مفروضة من حين نزول الوحي فإن ذلك لا يقتضي أن الفاتحة كانت مفروضة في تلك الصلاة فلعلَّه لم تكن الفاتحة معتبرة في الصلاة التي فُرضت في صدر الدعوة وإنما اعتُبرت واجبة في الصلاة بعد ذلك، فأحكام الله تعالى لم تنزل دفعةً واحدة وإنما فُرضت على المسلمين تدريجيًا.



    فلو تم ما ذكرتموه من الملازمة بين فرض الصلاة في أول الدعوة وبين القول بأن الفاتحة هي أول ما نزل من القرآن لكان علينا الالتزام أيضًا بأن قوله تعالى: ﴿إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ﴾(1)، هو أول ما نزل من القرآن وذلك لما ورد أنه (لا صلاة إلا بطهور).



    فإذا كان الطهور مقوِّمًا للصلاة من أول يوم فُرضت فيه الصلاة وكانت مفروضةً بحسب الدعوى في أول يوم نزل فيه القرآن فهذا يقتضي أن تكون آية الطهور هي أول ما نزل من القرآن أو هي مع سورة الفاتحة، وهذا مخالف لما هو مقطوع به من تأخر نزول آية الطهور عن أوائل الدعوة بزمنٍ ليس بقصير.



    ثالثًا: أنَّ المراد من قوله (ص) "لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب" هو أن قراءة سورة الفاتحة واجبة في الصلاة، وليس المراد منه أن قراءة الفاتحة مقوَّم لحقيقة الصلاة، وذلك بقرينة ما هو ثابت فقهيًا تبعًا للأدلة أن الفاتحة ليست من أركان الصلاة التي تبطل الصلاة بتركها سهوًا أو جهلاً قصوريًا، فالرواية إذن ليست بصدد التعبير عن دخالة الفاتحة في حقيقة الصلاة شرعًا وإنما هي إرشاد إلى جزئية السورة في الصلاة، ويكفي لإثبات هذه الدعوى القرينة التي ذكرناها وهي عدم فساد الصلاة بترك القراءة نسيانًا أو جهلاً فليكن ذلك قرينة على المراد. فإذا تم ذلك ينتفي منشأ توهّم الملازمة بين فرض الصلاة وبين نزول الفاتحة حين أو قبل فرض الصلاة المنتج لإثبات أنها أول ما نزل من القرآن بعد إثبات أن الصلاة فُرضت في أول يوم بُعث فيه النبي (ص) أو نزل فيه الوحي.



    فلانَّ الفاتحة ليست من الأركان المقوَّمة لحقيقة الصلاة شرعًا فهذا يقتضي إمكانية تأخُّر اعتبارها واجبة في الصلاة عن زمن فرض الصلاة.



    ثم أن هنا وجهًا آخر أفاده البعض لإثبات أن الفاتحة هي أول ما نزل من القرآن الكريم، وهو أن تسميتها بفاتحة الكتاب كان باعتبار افتتاح الوحي بها.



    إلا أن في مقابل هذه الدعوى أفاد المشهور أنَّ منشأ تسميتها بفاتحة الكتاب هو افتتاح المصاحف بها، على أن ذلك منافٍ لما ورد في النصوص وعليه أكثر المفسرين من الفريقين- أن أول ما نزل من الوحي هو قوله تعالى: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾(2)، نعم ورد في رواية غير معتبرة سندًا أنَّ سورة الفاتحة هي أوَّل سورة نزلت من القرآن ولو ثبت ذلك لكان مقتضى الجمع هو أنَّ أوّل ما نزل من الوحي هو الآيات الأولى من سورة العلق وأوَّل ما نزل من السور الكاملة هو سورة الفاتحة، ولكن هذا الجمع منافٍ لما ورد في بعض النصوص من التصريح عن أوَّل ما نزل هو سورة ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾(3) .



    والمتحصَّل مما ذكرناه أن قوله (ص) "لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب" لا دلالة له على أن فاتحة الكتاب هي أول سورة نزلت من القرآن وإن كان لا يبعد أنه لم تُفرض الصلاة إلا بعد أو حين نزلت الفاتحة، إذ لم يُعهد في الإسلام قراءة غير الفاتحة في الصلاة إلا أن ذلك لا يقتضي إنها أول سورة نزلت لاحتمال تأخر فرض الصلاة عن بداية الدعوة ونزول الوحي.


    1- المائدة/6.

    2- المائدة/6.

    3- المائدة/6.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    وما يؤيّد ما ذكر أعلاه من الشرح المفصل والوافي هو ورود رواية جاءت في كتاب عيون أخبار الرضا عليه السلام بإسناده إلى الحسين بن خالد قال: قال الرضا (عليه السلام) سمعت أبي يحدث عن أبيه (عليه السلام): أن أول سورة نزلت "بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك"..


    الأخ القدير سامر الزيادي..
    جعلك الله من المتمسكين بكتابه العزيز ومن المتفكرين والمتدبرين بآياته الكريمة...



    تعليق


    • #3
      احسنتم كثيرا اخي الكريم ووفقكم الله لكل خير
      شرح فيه الكثير من الفائدة لمن يريد ان يتمعن في ايات الله الكريمة
      وكلما تحسب انك وصلت الى اعماق هذا البحر العظيم تجد من وراء ذلك بحار اعمق واعمق
      وهذه هي عظمة القران الكريم
      فجعلنا الله واياكم من السائرين على هدى القران الكريم وهدى اهل بيت الرحمة صلوات الله عليهم


      راجيا قبول مروري.....................

      تعليق


      • #4
        أحسنتم
        {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }العلق1

        تعليق


        • #5
          احسنتم وشكرا لكم جميعا ...
          ولكن أعتقد أنكم خلطتم بين نزول الوحي التطبيقي حسب الزمن والحدث أي حسب أسباب النزول وبين نزول القرآن كجملة واحدة على صدر النبي صلى الله عليه واله وسلم .

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمدوآل محمد
            بارك الله لك على الطرح الطيب
            وجزاك الخير كله وأثابك ورفع من قدرك
            ووفقك الله لمايحبه ويرضــاه
            مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
            واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
            حسيناواحسيناه

            تعليق


            • #7
              اخواني الأعزاء ...
              اعتقد ان هناك ثمة امر خاف عنا هو ما جعلنا نشتبه بين تسمة الفاتحة بفاتحة الكتاب وبين انها هي اول ما نزل من القرآن او غيرها .. وهذا الاختلاف ناشيء من عد التفريق بين القرآن ككتاب مكتوب بين ايدي المسلمين وبين الكتاب كمراحل تنزيل .
              ولإزالة هذه الشبهة نهائياً علينا معرفة الفرق بين شأن النبي صلى الله عليه واله وباقي عامة الامة ذلك الفرق الشاسع الكبير والذي خير من يعلم به هو الله تعالى . وعمل قرآنياً وفعلياً على التمييز بينه وبين باقي عامة الامة فهو اي الله تعالى دائما ما يخاطب نبيه الكريم بشأنية خاصة غير ما يتكلم بها عن الامة حى علماءها .
              ومنها ما نحن بصدده مثلا وهو تنزيل القرآن حيث لا بد ان نعلم جيداً وأكيداً ان التنزيل على النبي كان بغير الحال لجميع الناس . فحين يعني بالنزول للنبي محمد صلى الله عليه واله يقول انا انزلناه في ليلة مباركة . ويقول انا انزلناه في ليلة القدر مما يعني انه نزل عليه دفعة واحدة كاملاً على هذا النحو المتعارف من الترتيب للآيات وحتى السور وخاصة الآيات لتوقف حجية استنباط الكثير من الاستدلالات العلمية والعقائدية والتشريعية على تنظيمها وترتيبها وتوافقها السياقي ولو اختل منه شيئ من الترتيب لبانت وهنات ضعف لغوي او بلاغي كان من السهل على من نزل عليهم اكتشافها هذا من غير امكانية ضعف الاستناد عليه لا ان يجعله حجة الاسلام المعادلة كفة مع مستوى مع الامام المعصوم . افهمه له وابلغه وبينه وفصله ثم نزل عليه بشكل نجوم من اجل تبليغ كل نجم منه للناس فلا يشق على النبي تبليغة ولا على الناس حمله و فهمه واستيعابه وتصيديقاً له والايمان بكل علومه وثوابته ومفاهيمه . فلذلك انزله تنجيما . وبعد نزول كل نجم يقول لحفظته وكتابه ضعوا هذا الاية اوالايات في السورة الفلانية قبل الاية كذا وبعد الآية كذا . مما يثبت وجود واحد للقرآن متعارف عليه وهو السائد عند العرب ذلهم ووجود آخر ليس له كيان مادي معين وهو التنزيل حسب مقتضي الاحدات لذا نجد منها متوافق ومنا ما غير متوافق مع الاخر لذا فاذا ما جمعنا اي مجموعتين نزلتا الواحدة بعد الاخرى فاننا نجد بينها اختلاف كبير . مما يعني ان هناك كتاب يعرفه النبي صلى الله عليه واله ويعلم ان ما ينزل عليه هو من ذاك الذي نزل عليه سابقاً بشكل كامل مع شرخه وبيانه ...

              تعليق


              • #8
                الاخوة الافاضل هذا موضوع قديم كتبته

                التسلسل حسب الازهر الشريف وطبعة عثمان طه
                تسلسل نزول سور القران الكريم
                السور المكية
                1. العلق
                2. القلم ماعدا من 17 الى 33 ومن 48 الى 50
                3. المزمل ماعدا (10 -- 11—20 ) مدنية
                4. المدثر
                5. الفاتحة
                6. المسد
                7. التكوير
                8. الاعلى
                9. الليل
                10. الفجر
                11. الضحى
                12. الشرح
                13. العصر
                14. العاديات
                15. الكوثر
                16. التكاثر
                17. الماعون الثلاث الاول مكية والباقي مدنية
                18. الكافرون
                19. الفيل
                20. الفلق
                21. الناس
                22. الاخلاص
                23. النجم ماعدا 32 مدنية
                24. عبس
                25. القدر
                26. الشمس
                27. البروج
                28. التين
                29. قريش
                30. القارعة
                31. القيامة
                32. الهمزة
                33. المرسلات ماعدا 48 مدنية
                34. ق ماعدا 38 مدنية
                35. البلد
                36. الطارق
                37. القمر ( 44 - 45 - 46 ) مدنية
                38. ص
                39. الاعراف ماعدا من الاية 163 الى الاية 170 مدنية
                40. الجن
                41. يس ماعدا الاية 45 فمدنية
                42. الفرقان ماعدا (68 - 69 – 70 ) مدنية
                43. فاطر
                44. مريم ماعدا الايتين 58 و 71
                45. طه ماعدا الايتين 130 و 131 فمدنية
                46. الواقعة ماعدا الايتين 81 و 82 فمدنية
                47. الشعراء إلا الاية 197 ومن الاية 224 الى النهاية فمدنية
                48. النمل
                49. القصص إلا من الاية 52 الى الاية55 مدنية واية85 فبالجحفة اثناء الهجرة
                50. الاسراء إلا الايات ( 26 – 32 – 33 – 57 ) مدنية ومن الاية 73 الى 80 مدنية
                51. يونس إلا الايات ( 40 – 94 – 95 – 96 ) مدنية
                52. هود إلا الايات ( 12 – 17 – 114 ) مدنية
                53. يوسف إلايات ( 1 – 2 – 3 – 7 ) مدنية
                54. الحجر إلا الاية 87 مدنية
                55. الانعام ماعدا الايات ( 20 – 23 – 91 – 93- 114 – 141 – 151 -152 -153 ) مدنية
                56. الصافات
                57. لقمان إلا الايات ( 27 – 28 – 29 ) مدنية
                58. سبأ ماعدا الاية 6 مدنية
                59. الزمر إلا الايات ( 52 – 53 – 54 ) مدنية
                60. غافر ماعدا الايتين 56 -57 مدنية
                61. فصلت
                62. الشورى إلا الايات ( 23 – 24 – 25 – 26 ) مدنية
                63. الزخرف ماعدا الاية 54 مدنية
                64. الدخان
                65. الجاثية ماعدا الاية 14
                66. الاحقاف ماعدا الايات ( 10 – 15 – 35 ) مدنية
                67. الذاريات
                68. الغاشية
                69. الكهف ماعدا الاية ( 38 ) ومن الاية 82 الى 101 مدنية
                70. النحل إلا الايات الثلاث الاخيرة
                71. نوح
                72. ابراهيم ماعدا الايتين 28 – 29 مدنيتان
                73. الانبياء
                74. المؤمنون
                75. السجدة إلا من الاية 16 الى الاية 20 مدنية
                76. الطور
                77. الملك
                78. الحاقة
                79. المعارج
                80. النبأ
                81. النازعات
                82. الانفطار
                83. الانشقاق
                84. الروم إلا الاية 17 مدنية
                85. العنكبوت إلا من الاية 1 الى الاية 11 مدنية
                86. المطففين
                87. السور المدنية واولها البقرة إلا الاية 281 فنزلت بمنى في حجة الوداع
                88. الانفال إلا من الاية 30 الى الاية 36 مدنية
                89. ال عمران
                90. الاحزاب
                91. الممتحنة
                92. النساء
                93. الزلزلة
                94. الحديد
                95. محمد إلا الاية 13 فنزلت اثناء الهجرة
                96. الرعد
                97. الرحمن
                98. الانسان
                99. الطلاق
                100. البينة
                101. الحشر
                102. النور
                103. الحج إلا الايات 52و53و54و55 فبين مكة والمدينة
                104. المنافقون
                105. المجادلة
                106. الحجرات
                107. التحريم
                108. التغابن
                109. الصف
                110. الجمعة
                111. الفتح نزلت في الطريق عند الانصراف من الحديبية
                112. المائدة إلا الاية 3 بعرفات في حجة الوداع
                113. التوبة إلا الايتين 128 – 129 فمكيتان
                114. النصر فنزلت في منى في حجة الوداع
                ناصر حيدر​

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X