إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لعشاق نهج امير المؤمنين : ( ما الفرق بين الجملتين ) ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لعشاق نهج امير المؤمنين : ( ما الفرق بين الجملتين ) ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جاء في نهج البلاغة الخطبة الاولى المقطع التالي الذي يحتوي على جملتين وهو :

    ( كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم )

    اذن فهنا جملتان :

    فالجملة الاولى هي :
    كائن لا عن حدث .

    والجملة الثانية هي :
    موجود لا عن عدم .

    فالسؤال هو ما الفرق بين الجملتين ؟

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجواب بعد البحث

    والفرق بين الفقرتين الاوليتين " كائن لاعن حدث " و " موجود لا عن عدم " اذ ببدو ان معناهما واحد في نفيهما تجدد الوجود،


    هو: ان الفقرة الاولى تنفى تجدد الحدوث الزمانى يعنى انه كائن منذ الازل،



    والثانية نتفى التجدد الذاتى وتثبت وجوب وجوده "
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

    تعليق


    • #3
      هو: ان الفقرة الاولى تنفى تجدد الحدوث الزمانى يعنى انه كائن منذ الازل،



      والثانية نتفى التجدد الذاتى وتثبت وجوب وجوده "
      جميل جدا احسنتم ، ولكن هنا يرد اكثر من سؤال :

      السؤال الاول : ما معنى ( الحدوث الزماني والذاتي وما الفرق بينهما ) ؟ ليكون الكلام واضحا فيستفيد الجميع

      السؤال الثاني : ما الشاهد او القرينة على ذلك ؟ والا قد يقال لا فرق بينهما .

      السؤال الثالث : كما ان الرأي الذي ذكرتموه اختاره بعضهم ـ وهو ابن ابي الحديد ـ فثمة رأي آخر عكسه تماما اختاره بعضهم

      ايضا ـ وهو ابن ميثم البحراني ـ حيث ذكر احتمالا حاصله ان العبارة الاولى لنفي الحدوث الذاتي والثانية نفي الحدوث الزماني

      ، فيطرح هنا سؤال لماذا تم اختيار ذلك الرأي دون هذا مثلا ؟

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        نرجوا الافاده لعدم وجود العلم بالاجابه
        مأجورين
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق


        • #5
          أسألُ الله يسددكم ويوفقكم لما فيه الخير والصلاح كما وأساله ان ينفعكم بما علمكم ويعلمكم ما ينفعكم .

          الجواب :

          الحدوث الزماني
          هو :

          هو ان يكون الشيء مسبوقا بالعدم في زمان ما وهو يختص بالزمان والزمانيات وبالموجودات المادية التي يحيط بها ويحدها الزمان والمكان اما المجرد فلا يشمله . اعطيكم مثالين عليه :
          المثال الاول : يوم السبت مسبوق بيوم الجمعة ففي يوم الجمعة يمكننا ان نقول ان يوم السبت معدوم ، فيكون يوم السبت حادثا زمانيا لانه مسبوق بعدمه في يوم الجمعة السابق عليه زمانا ، وكالساعة الثانية بالنسبة للساعة الواحدة وهكذا.وهذا المثال لنفس الزمان . واما مثال الزمانيات فدونكم المثال الثاني.


          المثال الثاني : كواقعة كربلاء بالنسبة لواقعة صفين مثلا فمقتل الحسين عليه السلام معدوم في ظرف واقعة صفين ، وكالسنة 1980 بالنسبة لزيد من الناس المولود في سنة 1985 فهو معدوم في سنة 1980 اذن فهو حادث زماني لإنه مسبوق بعدمه في ذلك الزمان وهذا المثال للزمانيات .

          والحدوث الزماني كما قلنا مختص بالموجدات المادية المتحركة لان الزمان هو مقدار الحركة فما له حركة فله زمان وما لا حركة له فلا زمان له . هذا بالنسبة للحدوث الزماني .

          وأما الحدوث الذاتي : فهو ـ باختصار ـ الاحتياج والفقر والحاجة للعلة الذي يلازمه الإمكان وهو كل شيء ما عدا الله تبارك وتعالى . وكل من الحدوث الزماني والذاتي محالان على الله تعالى لانه واجب الوجود .والحدوث الذاتي لا يختص بالموجدات المادية بل يشمل كل موجود سواء اكان ماديا ام لم يكن .
          التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 25-10-2012, 02:34 AM.

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X