إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هدي الامام الحسن المجتبى عليه السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هدي الامام الحسن المجتبى عليه السلام …

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من كلمات الامام الحسن عليه السلام القصيره والحكيمه


    ( كن في الدنيا ببدنك ،وفي الاخره بقلبك )1"

    (إجعل ماطلبت من الدنيا فلم تظفر به بمنزلة مالم يخطر ببالك )2"

    (النعمه مِحْنَةُ فإن شكرت كانت كنزاً وإن كُفرت كانت نِقمةً)3

    قال عليه السلام لرجل قد أَبَلّ من مرضه " إن الله قد ذكرك فاذكره وأقالك فاشكره "4

    ( أشد من المصيبه سوء الخُلقِ) 5



    المصادر
    1/2 شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد89:18
    3) تذكرة ابن حمدون 25
    4) بحار الانوار 106:75
    5)نهج السعاده 280:8
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

  • #2
    زهد الامام الحسن ابن علي عليهما السلام

    وزهد ريحانة رسول الله وسبطه الاول في جميع مباهج الحياه واتجه بعواطفه نحو الله تعالى واقتنع بالقليل من متع الحياه يقول عليه السلام


    لكسرة من خسيس الخبز تشبعني وشربة من قَراحِ الماء تكفيني
    وطرِّة من دقيق الثوب تسترني حيا وإن مت تكفيني لِتكفيني )١

    المصدر حياة الامام الحسن ٣٢٨:١

    سعة حلمه

    وقد اعترف ألد اعدائه مروان بن الحكم بعظيم حلمه وذلك حينما انتقل عليه السلام الى حضيرة القدس فبادر مروان الى حمل جثمانه


    وعجب الامام الحسين عليه السلام من ذلك وقال له ( تحمل البوم سريره وقد كنت بالأمس تجرعه الغيظ؟ )
    فقال مروان : إني كنت أفعل ذلك بمن يوازن حلمه الجبال)

    شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد ٥:٤
    التعديل الأخير تم بواسطة لبيك ثار الله; الساعة 21-12-2012, 09:01 AM.
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

    تعليق


    • #3



      السلام عليك يا مولاي يا ابا محمد المجتبى سلام الله عليك

      احسنتم اخي العزيز (لبيك ثار الله) والله يحشركم مع محمد وال محمد






      تعليق


      • #4
        أحسنتم بارك الله تعالى بجهودكم


        ومن كلامه (عليه السلام) :


        " يا ابن آدم عف عن محارم الله تكن عابدا، ومن ارض بما قسم الله سبحانه تكن غنيا، وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما، وصاحب الناس بمثل ما تحب أن يصاحبوك به تكن عدلا، إنه كان بين أيديكم أقوام يجمعون كثيرا ويبنون مشيدا، ويأملون بعيدا، أصبح جمعهم بوارا وعملهم غرورا، ومساكنهم قبورا، يا ابن آدم إنك لم تزل في هدم عمرك منذ سقطت من بطن امك فخذ مما في يديك لما بين يديك، فإن المؤمن يتزود، والكافر يتمتع "

        وكان عليه السلام يتلو بعد هذه الموعظة:

        " وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ".


        ومن كلامه ( عليه السلام ) :

        " إن هذا القرآن فيه مصابيح النور وشفاء الصدور، فليجل جال بضوئه وليلجم الصفة فإن التلقين حياة القلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور "



        كتاب بحار الأنوار للشيخ العلامة المجلسي - (75 / 112)




        عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
        سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
        :


        " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

        فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

        قال (عليه السلام) :

        " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


        المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


        تعليق


        • #5
          سلمت يداك اختي لبيك ثار الله
          جزاك الله كل خير


          تعليق


          • #6
            مشكورين على المرور الكريم والاضافات القيمه


            ومن آثار الإمام الحسن:

            هذه نبذه مختصره عن مآثر الإمام الحسن سواء في الذكاء الوقاد أو في البلاغة والفصاحة وهو سليل الدوحة المحمدية والروضة العلوية:

            روى أبو مخنف لوط بن يحيى قال: خطب الحسن( ع)في الليلة التي قبض فيها أمير المؤمنين ع :فحمد الله وأثنى عليه وصلى على رسول الله ثم قال: لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون بعمل ولا يدركه الآخرون بعمل لقد كان يجاهد مع رسول الله فيقيه بنفسه وكان رسول الله يوجهه برايته فيكتنفه جبرئيل عن يمينه وميكائيل عن شماله ولا يرجع حتى يفتح الله على يديه ولقد توفي في الليلة التي عرج فيها بعيسى بن مريم وفيها قبض يوشع بن نون وصي موسىع وما خلف صفراء ولا بيضاء[١) إلا سبعمائة درهم فضلت عن عطائه...

            ثم خنقته العبرة فبكى وأبكى الناس معه ثم قال: أنا ابن البشير أنا ابن النذير ابن الداعي إلى الله بإذنه أنا ابن السراج المنير أنا من أهل بيت اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا أنا من أهل بيت فرض الله موتهم في كتابه فقال تعالى قل لا اسالكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يفترق حسنه نزد له فيها حسن (٢)فالحسنة مودتنا أهل البيت...(٣)

            ـ عن معاذ بن جبل ان رسول اللهص قال: ان الله عز وجل خلقني وعليا وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام قبل ان يخلق الدنيا بسبعة الاف عام قال: قلت : فأين كنتم يا رسول الله؟ قال: قدام العرش نسبح الله ونقدسه ونمجده ونحمده قال: قلت: على أي مثال؟

            قال ص: أشباح نور...(٤)

            ـ وعن جابر بن عبدالله عن أبي جعفرع قال: جاء الناس إلى الحسن ع فقالوا له ارنا ما عندك من عجائب ابيك التي كان يريناها قال ع: وتؤمنون؟ قال كلهم: نعم نؤمن به والله قال: فاحيا لهم ميتا باذن الله تعالى فقالوا باجمعهم نشهد بأنك ابن أمير المؤمنين حقا وانه كان يرينا هذا كثير(٥)


            ـ درر البحار: سأله أبوه عليه السلام
            قال ع: يا بني ما السداد؟
            قال: قطع المكر بالمعروف،
            قال يا بني ما المجد؟
            قال: أن تعطي في العزم وتعفوا عن الجرم،

            قال: يا بني فما الشرف؟

            قال: اصطناع العشيرة وحمل الجريرة

            قال: فما المروءة؟
            قال: العفاف وإصلاح المال

            قال: فما السماح
            قال: البذل في اليسر والعسر

            قال: فما الإخاء
            قال المواساة في الشدة والرخاء،

            قال: فما الحكم؟
            قال: كظم الغيض وملك النفس

            قال فما الغنى؟
            قال رضا النفس بما قسم الله وان قل وإنما الغنى غنى النفس،
            قال فما الفقر؟
            قال: شره النفس إلى كل شيء.....(٦)



            ـ وروي عنه ع: هلاك المرء في ثلاث: الكبر والحرص والحسد، أما الكبر فهو هلاك الدين وبه لعن إبليس وأما الحرص فهو عدم النفس وبه اخرج ادم من الجنة وأما الحسد فهو رائد السوء منه قتل قابيل هابيل (٧)

            ١/ الصفراء: الدنانير مصنوعة من الذهب الأصفر، والبيضاء الدراهم المصنوعة من الفضة.
            ٢/]ـ سورة الشورى 23.

            [٣]ـ المختصر المختار ـ الحائري ـ ص78.
            (٤)مناقب ابن شهر اشوب ج3 ص9.
            (٥)مدينة المعاجز: المحدث البحراني: ص15.
            [٦]ـ نفائس الاخبار ـ الدليمي ص151.
            [٧]ـ المصدر نفسه.

            عن الامام علي عليه السلام
            (
            الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

            تعليق


            • #7

              نقل العلامة المجلسي- رحمه الله - في مرآة العقول عن كنز الفوائد فقال



              إن الحسن البصري كتب إلى الإمام الحسن بن علي عليهما السلام: من الحسن البصري إلى الحسن بن رسول الله أما بعد فإنكم معاشر بني هاشم الفلك الجارية في اللجج الغامرة، مصابيح الدجى و أعلام الهدى، و الأئمة القادة، الذين من تبعهم نجا و السفينة التي يؤول إليها المؤمنون، و ينجو فيها المتمسكون، قد كثر يا بن رسول الله عندنا الكلام في القدر، و اختلافنا في الاستطاعة، فعلمنا ما الذي عليه رأيك و رأي آبائك فإنكم ذرية بعضها من بعض، من علم الله علمتم، و هو الشاهد عليكم، و أنتم الشهداءعلى الناس و السلام؟

              فأجابه (صلوات الله عليه) :

              " من الحسن بن علي إلى الحسن البصري :

              أما بعد فقد انتهى إلى كتابك عند حيرتك و حيرة من زعمت من أمتنا و كيف ترجعون إلينا و أنتم معنا بالقول دون العمل، و اعلم أنه لو لا ما تناهى إلى من حيرتك و حيرة الأمة من قبلك لأمسكت عن الجواب، و لكني الناصح ابن الناصح الأمين، و الذي أنا عليه أنه من لم يؤمن بالقدر خيره و شره فقد كفر، و من حمل المعاصي على الله فقد فجر، إن الله سبحانه لا يطاع بإكراه، و لا يعص بغلبة، و لا أهمل العباد من الملكة و لكنه عز و جل المالك لما ملكهم و القادر على ما عليه أقدرهم، فإن ائتمروا بالطاعة لم يكن الله عز و جل لهم صادا، و لا عنها مانعا، و إن ائتمروا بالمعصية فشاء سبحانه أن يمن عليهم فيحول بينهم و بينها فعل، و إن لم يفعل فليس هو حملهم عليها إجبارا و لا ألزمهم بها إكراها، بل احتجاجه عز ذكره عليهم أن عرفهم و جعل لهم السبيل إلى فعل ما دعاهم إليه، و ترك ما نهاهم عنه، و لله الحجة البالغة و السلام "


              مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول - (2 / 46)




              الأخت الفاضلة
              لبيك ثار الله

              بارك الله بتلك الجهود المتواصلة

              تقبّل الله طاعاتكم وفّقكم للخير ولما يحبّ







              عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
              سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
              :


              " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

              فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

              قال (عليه السلام) :

              " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


              المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


              تعليق


              • #8
                أكمل قول الامام الحسن اشد من المصيبه

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X