إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من كلام الائمه عليهم السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من كلام الائمه عليهم السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من اقوال النبي صلى الله عليه واله وسلم

    1 - العلم وديعة الله في أرضه، والعلماء أمناؤه عليه فمن عمل بعلمه أدى أمانته، و من لم يعمل بعلمه كتب في ديوان الله من الخائنين.
    2 - أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقكم.

    3 - تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم فإنه من أقبل على الله بقلبه، جعل الله قلوب العباد منقادة إليه بالود والرحمة وكان الله إليه بكل خير أسرع.

    4 - لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر وأن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

    5 - حسن الظن بالله من عباد [ة] الله.
    6 - ارحموا عزيز قوم ذل، وغني قوم افتقر، وعالما تتلاعب به الجهال.
    7 - لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل الذي يرى لنفسه.


    8 - المؤمن إذا مات وترك ورقة واحدة عليها علم تكون تلك الورقة يوم القيامة سترا فيما بينه وبين النار، وأعطاه الله تعالى بكل حرف مكتوب عليها مدينة أوسع الدنيا سبع مرات، وما من مؤمن يقعد عند العالم ساعة إلا ناداه ربه جلست إلى حبيبي وعزتي وجلالي لأسكنك الجنة معه ولا أبالي.
    9 - تأخير التوبة اغترار وطول التسويف (1) حيرة والاعتدال (2) على الله هلكة، و الإصرار على الذنب أمن ولا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون.
    10 - الوحدة خير من قرين السوء(3)
    11 - أحبوا أولادي، الصالحون لله، والطالحون (4) لي.
    12 - من أكرم أولادي فقد أكرمني.

    1 - التسويف: المماطلة.
    قال في اللسان، التسويف: التأخير من قولك سوف أفعل.
    لسان العرب 6: 433.
    2 - الظاهر: الاعتداد.
    3 - القرين: الصاحب، لسان العرب 11: 139.
    4 - الطالح: خلاف الصالح.
    لسان العرب 8: 178.
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

  • #2
    من اقوال الامام علي عليه السلام

    ١ - العفو عن المقر لا عن المصر.
    ٢ - لا يكون أخوك على قطيعتك أقوى منك على صلته، و لا يكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان.
    ٣ - ما أقبح الخشوع عند
    الحاجة و الجفا (١) عند الغني.
    ٤ - قطيعة
    الجاهل تعدل صلة العاقل.
    ٥ - بلاء الإنسان من اللسان.
    ٦ - اتقوا من تبغضه قلوبكم.
    ٧ - العافية عشرة [أجزاء] تسعة منها في
    الصمت إلا بذكر الله، وواحد في ترك مجالسة السفهاء.

    ٨ - وقيل له: ما الاستعداد
    للموت؟: فقال: أداء الفرائض واجتناب المحارم و الاشتمال على المكارم ثم لا يبالي، أوقع الموت عليه أو وقع على الموت، والله لا يبالي ابن أبي طالب أوقع على الموت أو وقع الموت عليه.
    ٩ - العاقل من
    رفضالباطل.
    ١٠ - الشريف من أنصف الضعيف.
    ١١ - السعيد من
    خاف الوعيد.
    ١٢ - الغمر (٢) من وثق العمر.
    ١٣ -
    السخاء ترك التمنية (٣) عند العطاء.
    ١٤ - عماد الدين الورع، وفساد الدين الطمع.


    ١ - الجفا: البعد عن الشئ والتثاقل منه.
    لسان العرب ٢: ٣١٢ - ٣١٣.
    ٢ - الغمر (بالضم) الجاهل الغر الذي لم يجرب الأمور، ورجل غمر (بضم العين أو
    بفتحها): لا تجربة له بحرب ولا أمر ولم تحنكه التجارب.
    لسان العرب ١٠: ج ١١٨ ١١٩.
    ٣ - التمنية من المن بمعنى المن بما أعطيت وتعتد به كأنك إنما تقصد بع الاعتداد.
    لسان العرب ١٣: ١٩٨.
    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 23-02-2013, 10:14 PM. سبب آخر: حذف الروابط..
    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

    تعليق


    • #3
      من اقوال الامام الحسن ابن علي عليه السلام

      ١ - المعروف من لم يتقدمه مطل (١) ولم يتعقبه من [و] البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفا وما أمسكه شرفا.
      ٢ - من عدد نعمه محق (٢) كرمه.
      ٣ - الإنجاز دواء الكرم.


      ٤ - لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقا.
      ٥ - التفكر حياة قلب البصير.
      ٦ - إذا سمعت أحدا يتناول أعراض الناس فاجتهد أن لا يعرفك فإن أشقى الأعراض معارفه.
      ٧ - أوسع ما يكون الكريم بالمغفرة، إذا ضاقت بالمذنب المعذرة (٣)
      ١ -
      المطل: التسويف والمدافعة بالوعد.
      لسان العرب ١٣: ١٣٤.
      ٢ - المحق: النقصان وذهاب البركة.
      لسان العرب ١٣: ٣٨.
      ٣ - النسخة المطبوعة خالية منه وأثبتناه من البحار ٧٥: ١١٥ ب ١٩ ح ١١.
      عن الامام علي عليه السلام
      (
      الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا بوركتي عزيزتي

        تعليق


        • #5

          اللهم صلى على محمد وآل محمد

          لبيك ياثار الله
          اخترتي كنوزاً ونثرتيها

          أشكركِ على حسن اختياركِ

          وفقكِ الله


          التعديل الأخير تم بواسطة سهاد; الساعة 23-02-2013, 02:11 AM.

          تعليق


          • #6
            اللهم صلّ على محمد وآل محمد
            كَلامُكُمْ نُورٌ وَأَمْرُكُمْ رُشْدٌ وَوَصِيَّتُكُمْ التَّقْوى وَفِعْلُكُمْ الخَيْرُ وَعادَتُكُمْ الاِحْسانُ وَسَجِيَّتُكُمُ الكَرَمُ وَشَأْنُكُمُ الحَقُّ وَالصِّدْقُ وَالرِّفْقُ وَقَوْلُكُمْ حُكْمٌ وَحَتْمٌ وَرَأْيُكُمْ عِلْمٌ وَحِلْمٌ وَحَزْمٌ
            فصلوات الله وسلامه عليكم سادتي
            اباعبدالله اكل هذا الحنين للقياكَ
            ام انني لااستحق رؤياكَ
            ولذا لم يأذن الله لي بزيارتك ولمس ضريحك الطاهر

            تعليق


            • #7
              مشكورين على المرور الكريم



              من اقوال الامام الحسين ابن علي عليه السلام


              ١ - إن حوائج الناس إليكم من نعم الله عليكم فلا [تملوا] النعم.
              ٢ - إن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه.
              ٣ - وإن أعفى الناس من عفى عند قدرته.
              ٤ - وإن أوصل الناس من وصل من قطعه.
              ٥ - اللهم لا تستدرجني بالإحسان ولا تؤدبني بالبلاء.
              ٦ - من قبل عطائك فقد أعانك على الكرم.
              ٧ - مالك إن لم يكن لك، كنت له، فلا تبق عليه فإنه لا يبقي عليك، وكله قبل أن يأكلك.



              من اقوال الإمام زين العابدين عليه السلام

              ١ - خف الله تعالى لقدرته عليك.
              ٢ - واستحي منه لقربه منك.
              ٣ - ولا تعادين أحدا وإن ظننت أنه لا يضرك، ولا تزهدن في صداقة أحد، وإن ظننت أنه لا ينفعك فإنك لا تدري متى ترجو صديقك، ولا تدري متى تخاف عدوك.
              ٤ - لا يعتذر إليك أحد إلا قبلت عذره، وإن علمت أنه كاذب.
              ٥ - [وليقل عيب] الناس على لسانك.
              ٦ - من عتب على الزمان طالت معتبته.
              ٧ - من رمى الناس بما فيهم، رموه بما ليس فيه.
              ٨ - كثرة النصح يدعو إلى التهمة.



              ٩ - ما استغنى أحد بالله إلا افتقر الناس إليه.
              ١٠ - من اتكل على حسن اختيار الله تعالى، لم يتمن أنه في غير الحال التي اختارها الله له.



              ١١ - إن الكريم يبتهج بفضله، واللئيم يفتخر بملكه.
              ١٢ - علامات المؤمن خمس: الورع [في] الخلوة، الصدقة في القلة، والصبر عند المصيبة ، والحلم عند الغضب [والصدق عند الخوف
              التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 24-02-2013, 12:11 PM. سبب آخر: تصحيح عبارة في حديث
              عن الامام علي عليه السلام
              (
              الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

              تعليق


              • #8
                من اقوال الامام محمد ابن علي (الباقر)عليهم السلام

                ١ - إن الله خبأ ثلاثة في ثلاثة: خبأ رضاه في طاعته فلا تحقرن من الطاعة شيئا فلعل رضاه فيه، وخبأ سخطه في معصيته فلا [تحقرن] من المعصية شيئا فلعل سخطه فيه، و خبأ أوليائه في خلقه فلا تحقرن أحدا فلعله الولي.


                ٢ - صلاح شأن [الناس] التعايش و [التعاشر ملء] مكيال، ثلثاه فطن، [وثلث] تغافل.
                ٣ - الغلبة بالخير فضيلة وبالشر جهل.



                ٤ - وقيل له: من أعظم الناس قدرا؟ فقال: من لا يرى الدنيا لنفسه قدرا.
                ٥ - يأخذ المظلوم من دين الظالم أكثر ما يأخذ الظالم من دنيا المظلوم.
                ٦ - وقال له جابر الجعفي: إن قوما إذا شيئا من القرآن أو حدثوا به، صعق أحدهم حتى يرى أنه لو قطعت يداه ورجلاه لم يشعر بذلك، فقال (ع): إن ذلك من الشيطان، ما بهذا أمروا، إنما هو اللين والرقة والدمعة والوجل (١).
                ٧ - من كان ظاهره أرجح من باطنه خف ميزانه.



                ١-الوجل: الفزع والخوف، لسان العرب ١٥: ٢٢٣.

                عن الامام علي عليه السلام
                (
                الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                تعليق


                • #9
                  الامام جعفر ابن محمد الصادق (عليه السلام )

                  ١ - اعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء.

                  ٢ - من كان الحزم حارسه والصدق حليته، عظمت بهجته، وتمت مرؤته.
                  ٣ - من كان الهوى مالكه، والعجز راحته عاقاه عن السلامة وأسلماه إلى الهلكة.
                  ٤ - جاهل سخي أفضل من ناسك بخيل.
                  ٥ - التواضع أن ترضى من المجلس بدون شرفك (١)، وأن تسلم على من لاقيت، وأن تترك المراء (٢) وإن كنت محقا.
                  ٦ - رأس الخير التواضع.
                  ٧ - اللهم إنك بما أنت له من أهل من العفو، أولى مني بما أنا له أهل من العقوبة.



                  ٨ - كتاب الله على أربعة أشياء: على العبارة والإشارة، واللطائف والحقائق، فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء.
                  ٩ - من سأل فوق قدره استحق الحرمان.
                  ١٠ - العز أن تذل للحق إذا ألزمك.
                  ١١ - من أكرمك فأكرمه، ومن استخف بك فأكرم نفسك عنه.
                  ١٢ - من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.



                  ١٣ - أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.
                  ١٤ - أنقص الناس عقلا من ظلم دونه ولم يصفح عمن اعتذر إليه.
                  ١٥ - حشمة الإنقباض أبقى للعز من أنس التلاقي.
                  ١٦ - الهوى يقظان والعقل نائم.



                  ١٧ - لا تكونن أول مشير وإياك والرأي الفطير (٣)، وتجنب ارتجال الكلام ولا تشر على مستبد (٤) برأيه ولا على وغد (٥)، ولا على متلون، ولا على لجوج (٦)، وخف الله في موافقة هوى المستشير، فإن التماس موافقته لؤم، وسوء الاستماع منه خيانة .
                  ١٨ - إن القلب يحي ويميت فإذا حيى فأدبه بالتطوع، وإذا مات فأقصره على الفرائض.



                  ١٩ - يهلك الله ستا لست: الأمراء بالجور، والعرب بالعصبية، والدهاقين (٧) بالكبر ، والتجار بالخيانة، وأهل الرساتيق (٨) بالجهالة، والفقهاء بالحسد.
                  ٢٠ - من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قل صديقه.
                  ٢١ - من لم يرض من صديقه إلا الإيثار على نفسه دام سخطه.
                  ٢٢ - من عاتب على ذنب كثر تعتبه.
                  ٢٣ - مروءة الرجل في نفسه نسب لعقبه وقبيلته.




                  ٢٤ - وقيل في مجلسه (ع) جاور ملكا أو بحرا فقال: هذا كلام محال [والصواب] لا تجاور ملكا ولا بحرا، لأن الملك يؤذيك والبحر لا يرويك.
                  ٢٥ - إذا كان يوم القيامة وجمع الله الخلائق سألهم عما عهد إليهم ولم يسألهم عما قضى عليهم.
                  ٢٦ - من أمل رجلا هابه، ومن قصر عن شئ عابه.
                  ٢٧ - ما من شئ أسر إلي من يد اتبعتها الأخرى، لأن الأواخر يقطع شكر الأوائل.
                  ٢٨ - العجب صارف عن طلب العلم، داع إلى الغمط (٩) والجهل.
                  ٢٩ - سرك من دمك فلا يجرين من غير أوداجك (١٠).


                  ١ - بمعنى الجلوس في أي موضع أتيح لك في المجلس حتى لو كان هذا الموضع مما لا يألفه
                  وضعك الإجتماعي أو نظرتك لنفسك.
                  ٢ - المراء: الجدال.
                  ٣ - الرأي الفطير: الرأي الصادر عن عجالة، قال في لسان العرب: كل شئ أعجلته عن
                  إدراكه فهو فطير، ومنه قولهم: شر الرأي الفطير، لسان العرب ١٠: ٢٨٨.
                  ٤ - استبد فلان بكذا، أي انفرد به، لسان العرب ١: ٣٣٩.
                  ٥ - الوغد: الخفيف، الأحمق، الضعيف العقل الرذل الدنئ، لسان العرب ١٥: ٣٥٠.
                  ٦ - لجوج: من لج في الأمر أي تمادى عليه وأبى أن ينصرف عنه.
                  لسان العرب، ١٢: ٢٣٨.
                  ٧ - الدهاقين: المفرد دهقان وهو فارسي معرب بمعنى التاجر، وتطلق أيضا على القوي
                  المتصرف بحدة اللسان: لسان العرب ٤: ٤٢٩، ولعله أراد به وجهاء القوم وكبراءهم.
                  ٨ - الرساتيق: المفرد رستاق وهو فارسي معرب بمعنى السوداء، لسان العرب ٥: ٢٠٨.
                  ٩ - الغمط: الإحتقار والإزراء، لسان العرب ١٠: ١٢٥.
                  ١٠ - الأوداج: هي ما أحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح.
                  لسان العرب ١٥: ٢٤٧.
                  عن الامام علي عليه السلام
                  (
                  الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                  تعليق


                  • #10
                    الإمام موسى ابن جعفر الكاظم عليه السلام


                    ١ - وجدت علم الناس في أربع: أولهن أن تعرف ربك، والثانية أن تعرف ما صنع بك، و الثالثة أن تعرف ما أرد منك، والرابعة ما يخرجك من ذنبك.
                    ٢ - من تكلف ما ليس من علمه ضيع عمله وخاب أمله.
                    ٣ - المعروف غل لا يفكه إلا مكافاة أو شكر.
                    ٤ - لو ظهرت الآجال افتضحت الآمال.



                    ٥ - من استشار لم يعدم عند الصواب مادحا وعند الخطأ عاذرا.
                    ٦ - من ولده الفقر أبطره (١) الغنى.
                    ٧ - من لم يجد للإساءة مضضا (٢)، لم يكن للإحسان عنده موقع.
                    ٨ - ما تساب اثنان إلا انحط الأعلى إلى مرتبة الأسفل.

                    ٩ - وقال له نضع الأنصاري، وكان مع عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز فمنعه من كلامه فأبى، من أنت؟ فقال: إن كنت تريد النسب، فأنا ابن محمد حبيب الله بن إسماعيل ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله وإن كنت تريد البلد، فهو الذي فرض الله على المسلمين وعليك إن كنت منهم الحج إليه، وإن كنت تريد المناظرة في الرتبة، فما رضى مشركوا قومي مسلمي قومك أكفاء لهم حين حين قالوا: أخرج إلينا أكفاءنا من قريش ، فانصرف مخزيا.




                    ١٠ - ولقى الرشيد حين قدومه [إلى] المدينة على بغلة فاعترض عليه في ذلك (٣) فقال:
                    تطأطأت (٤) عن خيلاء (٥) الخيل، وارتفعت عن ذلة العير (٦)، وخير الأمور أوسطها.

                    ١ - البطر: الطغيان في النعمة.
                    لسان العرب ١: ٤٢٩.
                    ٢ - المضض: الحرقة، يقال مضني الهم والحزن يمضني مضا ومضيضا: أحرقني وشق علي
                    .لسان العرب ١٣: ١٢٧.
                    ٣ - سبب اعتراضه عائد لآن الرشيد كان يركب الخيل وهو يركب بغل.
                    ٤ - طأطأ الشئ: خفضه، لسان العرب ٨: ١١٣.
                    ٥ - خيلاء: الكبر والعجب، لسان العرب ٤: ٢٦٥.
                    ٦ - العير: الحمار، لسان العرب ٩: ٤٩٢.
                    عن الامام علي عليه السلام
                    (
                    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X