إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعدد الزوجات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكاظمي 2010
    رد
    الاخ القدير عبد الواحد الناصري
    ممتن لك كثيراً لأنك خصصتني بشكر خاص وهذا من ادب وكرم اخلاقك
    ان الموضوع بأختصار هو اننا لم نعد نعرف الاشياء بمسمياتها الحقيقية
    وقد غاب عنا فهمنا الكثير من المفاهيم التي هي من اساسيات الروح الاسلامية وسماحتها فقد جعل الله تعالى هذا الدين للمسلمين يسراً لا عسر فيه ولم يجعل فيه حرجاً على احد ولم يطالب الانسان بأكثر من وسعه (لا يكلف الله نفساً الا وسعها ) ولكننا نحن المسلمين ابتعدنا كثيراً عن روح الاسلام فأختلفت علينا الاسماء والمسميات فكدنا لا نعرف ما هو (العدل) وما هو (الوفاء ) وما هو (الانصاف ) وما هو (الحب ) وماهي (الغيرة المحمودة ) وماهي (الغيرة المذمومة ) واصبحت رؤيتنا لبعض الالفاظ ضبابية حتى بتنا لا نعرف معناها بالضبط , ولو كنا نفقه معاني ما بين الاقواس لم يكن لهذا الموضوع حاجة , ولا ننسى ان للاعلام المرئي والمسموع والمقروء اثرٌ كبير في تشويه الكثير من الحقائق المسلمات .. ففي كثير من الافلام والمسلسلات جعلوا الذي يتزوج بأخرى خائناً ووصفوه بأبشع الاوصاف وقد يكون الرجل معذوراً .. والكلام يطول
    شكراً لك مرة اخرى اخي الكريم على اثارتك لهذا الموضوع
    نتمنى ان نرى بعض الاراء البناءة المجردة من العاطفة والتي لا تحمل من تجارب من اساؤا التطبيق للشريعة الاسلامية

    اترك تعليق:


  • عبد الواحد الناصري
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد والِ محمد

    السلام عليكم

    كل الشكر والتقدير الى كل من شارك في مناقشة هذه القضية الاجتماعية
    واقدم شكر خاص الى الاخ الفاضل ( الكاظمي )

    اخي الكريم مناقشة الموضوع من كل الجوانب رغم نحن متفقون على التشريع ولكن بعض المشاركين قال هذا الحكم يطبق في زمان الانبياء والائمه ولا اعرف ماهو دليله
    المهم انا نطرحت قضية من واقعنا وليس غريبه عنا وقلت عسى ان نصل الى حل وذكرت ما مر بالعراق من حروب البعث الكافر مع ايران والكويت وتدمير العباد والبلاد ودفن الشعب العراقي حي في المقابر الجماعيه وغيرها
    مما جعل عدد النساء اكثر من الرجال وهذا امرواقع
    انا اطالب بحل الى هذه القضيه الانسانيه ولا اهتم لبعض الجزئيات في التطبيق
    لو انسان مؤمن ويطبق العداله ويخاف الله
    ماهو المحذور من التعدد

    اخوتي الاعزاء الظروف التي عانتها المرأة في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية
    وأنتم تعلمون طبعا أن الحرب العالمية الثانية
    راح ضحيتها ثمانية ملايين ومن الطبيعي أن الغالبية منهم كانت من الرجال وفي قضية الزواج كانت مشهودة بكل وضوح والسبيل الوحيد لحل تلك المعضلة كما توصلوا إليه هم بأنفسهم هو تعدد الزوجات

    هذا جاء بعد الشعارات التي رفعتها الحركات والنقابات النسوية
    ونحن اولى بتطبيق ذلك كوننا بلد اسلامي
    اقول اخوتي وانا احترم الجميع ان كان مع التعدد او لا اطلب منكم حل
    ماهو حلكم
    وشكرا للجميع
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الواحد الناصري; الساعة 12-03-2013, 07:47 PM.

    اترك تعليق:


  • الكاظمي 2010
    رد

    السلام عليك اخي عبد الواحد الناصري
    السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات
    اخي الكريم
    اتفق معك حول الفكرة التي طرحتها بخصوص تعدد الزوجات لكني اختلف معك في اسلوب الطرح وقد اكون مخطئاً
    ان جلَّ الردود وغالبية الاقوال تتفق على اصل التشريع وهو حلية تعدد الزوجات اذا لم نقل بأستحبابها وهذا التشريع ينطبق على زمان النبي صلى الله عليه واله وعلى جميع الازمان من بعده بلا ادنى فرق لأن الاسلام نزل ليكون خاتم الرسالات وتعاليمه وحلاله وحرامه نافذ الى ان يأتي امر الله تعالى بفناء الدنيا ولا اعتقد ان الاخوة المحترمين والاخوات المحترمات يختلفون في ذلك قيد شعرة بدليل اننا هنا تحت خيمة هذا المنتدى المسمى على اسم ابي الفضل العباس عليه السلام لنناقش مسألة من اهم المسائل الاجتماعية ومعضلة حارت بعلاجها المجتمعات التي لا تدين بدين الاسلام
    سادتي الكرام ان اصل الخلاف الواقع فيما بين الاخوة المؤيدين لتعدد الزواج وبين رافضيه هو سوء التطبيق لهذه الحكم الشرعي
    وأنا اسأل كم حكم شرعي طبقه الاخوة المتحاورون ونجحوا بتطبيقه 100% والكلام يشمل كل الاحكام الشرعية من الصلاة والصيام والحج والزكاة الى برّ الوالدين الى احترام حقوق الجيران وصلة الرحم والغيبة والبهتان ووووووووو الى الاف الاحكام الشرعية التي لا نطبقها بنسبة نجاح 100 % ولو ادعّى احد انه كذلك فهو شخص من اثنين اما ان يكون معصوماً او يكون معتوهاً وبما انه غير معصوم فأكيد هو معتوه
    واذا كان الحال كذلك اسأل سؤال متمم للسؤال الاول وهو كم شخص ادى حقوق زوجته الكاملة وكم امرأة ادت حقوق زوجها كاملة وانا متأكد واجزم ان اياً من المتحاورات لا يمكن لها تأدية حق زوجها عليها وقد روي عن الباقر (عليه السلام) قال جاءت امرأة إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) فقالت يا رسول الله ما حق الزوج على المرأة فقال لها أن تطيعه و لا تعصيه و لا تتصدق من بيتها بشيء إلا بإذنه و لا تصوم تطوعا إلا بإذنه و لا تمنعه نفسها و إن كانت على ظهر قتب و لا تخرج من بيتها إلا بإذنه فإن خرجت بغير إذنه لعنتها ملائكة السماء و ملائكة الأرض و ملائكة الغضب و ملائكة الرحمة حتى ترجع إلى بيتها فقالت يا رسول الله من أعظم الناس حقا على المرأة قال زوجها قالت فما لي من الحق عليه مثل ما له من الحق علي قال لا و لا من كل مائة واحدة فقالت و الذي بعثك بالحق لا يملك رقبتي رجل أبدا و قال (عليه السلام) لو كنت آمرا أحدا يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها
    وهذا بالتأكيد حق عظيم للزوج ولا ننكر ان للزوجة حقوقاً يجب ان تراعى ولكن حق الرجل اعظم من حق وهذا من حكمة الله تعالى
    وهذا لا يعني ان الرجال لا يفرطون في حقوق النساء وانهم ملائكة بل هناك من الرجال من لا يعطي ادنى حقوق المرأة وهذا تصرف فردي لا يعمم على كل جنس الرجال
    اعود للموضوع هل ان اصل المشكلة هو التعدد ام سوء التطبيق في الاحكام الشرعية ؟ طبعاً اكيد المشكلة ليست في التعدد وانما المشكلة في سوء التطبيق بدليل ان هناك مئات الاسر والعوائل تهدمت بسبب او بلا سبب ليس من اسباب تهدمها الزوجة الثانية وهذا يدعو للتوقف والتدبر ما هو سر عدم التوافق بين الازواج هل هو الغيرة ام الحسد ام الحرص ام عدم القناعة ام سوء خلق الزوج او الزوجة ام هو تدخل الاخرين في حياة الزوجين ام عمل معمول او سحر معقود والى اخر القائمة مما يصعب حصره في هذه العجالة
    اذن ليست المشكلة في الزوجة الثانية انما المشكلة في نظرتنا الى الشرع الحنيف من جانب وضعف القيادة وضعف الشخصية من جانب اخر
    واعتذر لأنني قد اطلت عليكم
    نعم انا ارى ان هذه السنة قد تعمل على تقليل نسبة (العازبات) سواء كن ارامل او مطلقات او باكرات صغيرات كما تسميهن الاخت (بنين) فحكم التعدد لم يشرع للتزوج بالمطلقات والارامل وانما هو حكم عام يشمل جميع فئات النساء

    الاخ الكريم صاحب الموضوع شكراً لك على اثارة هذه القضية المهمة
    وقد يكون لي عودة

    اترك تعليق:


  • شجون الزهراء
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة
    اولا الى الاخت شجون الزهراء المحترمه
    لاادري اي الفاظ تقصدينها التي ادعيت بانك على خلق لااتصف به انا
    فانا لم اجرحك باي كلمه واذا كان مقصودك من (تتخبطين وتتعثرين باذيالك) فالمقصود منه
    انك اخطات وكانت ردودك عشوائية ويمكنك مراجعه اللغه لتتعرفي على المعنى

    الاخت الفاضلة بنين // النقاشات العلمية الناجحة تكون بعيد عن اسلوب الاستهزاء والتعصب لان التعصب يجعل الانسان بعيد كل البعد عن الصواب .
    وما رايته في نقاشاتك مع الجميع فيه اسلوب استهزاء وخشونه ووصف الاخرين بعدم المعرفة ونفس الوقت فيه تعصب ولم ارغب برد كلماتك بالمثل لاني اعرف معاني الكلمات التي وصفتني بها والاخرين ولااقول لك الا جزيت خيراً .
    بل اذا كانت هذه الكلمات وغيرها على حد قولك ليس بها بأس فاقول لقد وقعتي بها بسبب العصبيه وبدليل انك تاره تقولين ان تعدد الزواج خاص بالانبياء وتاره تاتين الى زواج المنقطع وتاره تاتين الى القضية الاجتماعية وتاره تقولين ابروني الذمة وتارة تردين وتقولين لم اطلب الاعتذر؟ طيب اذا كنت لم تخطئي مع احد فلماذا تقولين ابرأوني الذمه ؟؟ فطلبك ابراء الذمه معناه ان ذمتك مشكوله وتريدن البراءه ممن اخطئتي بحقة ولكن العجيب انه بعد مشاركة واحدة تاتين وتقولين انا لم اخطأ وتشنين الحرب على صاحب الموضوع عبد الواحد الناصري فارى بصراحة انك فقدتي اعصابك بسبب الغيرة بل ولا ارغب الاطاله مع من كان هكذا اسلوبه.
    مع ان المسالة لاتحتاج الى هكذا اطالة لان تعدد الزواج جائز شرعاً ولاغبار عليه .
    ثانياً لم تجيبي على مشاركتي السابقة ولم تعطيني رايك في اي واحده من الخيارات الثلاثة وهي :
    المشاركة الأصلية بواسطة شجون الزهراء مشاهدة المشاركة



    وهل تعرفين يا (بنبن) ان تعطيل ورفض تعدد الزواج له خيارات ثلاثة لارابع لهما ولك الخيار في ما ترينه مناسباً في منظور الشريعة الإسلامية وهي:
    الخيار الاول هو : ان يقنع كل رجل بزوجة واحدة فقط في جميع الحالات والموارد، ويبقى العدد الإِضافي من النساء بلا أزواج إِلى اخر أعمارهن، ويكبتن حاجاتهنّ الفطرية ويقمعن غرائزهنّ الباطنية ؟.
    الخيار الثاني هو : أن يتزوج الرجل بامرأة واحدة بصورة مشروعة ثمّ يترك حرّاً لإِقامة علاقات جنسية مع من شاء وأراد من النساء اللائي فقدن ازواجهن لسبب وآخر على غرار اتّخاذ الأخدان والعشيقات.

    الخيار الثالث هو : ان يسمح لمن يقدر أن يتزوج بأكثر من واحدة ولا يقع في أية مشكلة من الناحية الجسمية والمالية والخلقية من جراء هذا الأمر، كما ويمكنه أن يقيم علاقات عادلة بين الزوجات المتعددة وأولادهن، أن يسمح لهم بأن يتزوجوا بأكثر من واحدة (على أن لا يتجاوز عدد الأزواج أربعاً)،وهذه هي ثلاث خيارات وطرق لا رابع لها فماهو الحل المناسب برأيكِ للمسلمين وماهو الحل الامثل الذي يقبل به الله تبارك وتعالى .





    اترك تعليق:


  • عبد الواحد الناصري
    رد

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنين
    الى الاخ المحترم عبد الواحد الناصري
    ارجو ان لاتزعل منا ونشكرك على اختيارك للموضوع لاننا فعلا بحاجه للنقاش بهذا
    وارجو منك التحلي بالصبر ومناقشه الامر بما تجده صحيحا حتى وان اختلفنا معكم
    لنصل معكم الى حلول مفيده
    ومهما يكون فانو كما يقولون اختلاف الراي لايفسد للود قضيه
    ارجو من الكل ان يبري ذمتي وانا من ناحيتي ابري ذمه الكل وبالخصوص اختي شجون الزهراء
    شكرا لكم






    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد والِ محمد
    السلام عليكم

    اختي الفاضله (بنين )
    مستحيل ان يزعل اخ من اخته على قضية اجتماعيه نبحث عن حل لها
    ومبرء للذمه ان شاء الله
    واشكركِ على هذه الروح الشفافه والاخلاق العاليه
    اعتذاركِ ان دل على شي يدل على انك تتحلين بصفات المؤمنه الزينبيه
    وشكرا لكِ

    اختي بنين المحترمه

    مما العجب !!!
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الواحد الناصري; الساعة 10-03-2013, 10:22 PM.

    اترك تعليق:


  • بنين
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة عبد الواحد الناصري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد والِ محمد
    السلام عليكم

    اختي الفاضله (بنين )
    مستحيل ان يزعل اخ من اخته على قضية اجتماعيه نبحث عن حل لها
    ومبرء للذمه ان شاء الله
    واشكركِ على هذه الروح الشفافه والاخلاق العاليه
    اعتذاركِ ان دل على شي يدل على انك تتحلين بصفات المؤمنه الزينبيه
    وشكرا لكِ

    عجبا عجبا عجبا اخي عبد الواحد
    انا لم اخطي بحق احد حتى تقول اعتذارك فاين اعتذرت حتى تقولني كلام لم اقوله
    انا قلت ابرؤو ذمتي فهل طلب ابراء الذمه يعتبر عندك اعتذار
    ثم لماذا تجاهلت كل مشاركتي السابقه عن الموضوع واكتفيت بهذه المشاركه
    فانا طرحت في مشاركتي العديد من الامور يمكنك مناقشتها حتى وان كانت عندك غير صحيحه
    فاين النقاش للوصول الى الحلول فانت عندما طرحت الموضوع اكيد تريد الوصول الى حل
    فلاتكتفي بكلمات الشكر فقط
    فارى المشاركات الاخرى تركتها من غير نقاش
    فهل انك لاتستطيع النقاش او ليس عندك ماترد به
    اذا كان هذا فبامكانك الانسحاب من الموضوع بكل بساطه لاان تترك الموضوع من غير ردود شافيه
    واذا كنت تتوقع بان كل الاعضاء سيقفون معك فهذا غير صحيح
    فكل موضوع لابد فيه من مويد ومن معارض وكل له رايه

    وهذا نص مشاركتي السابقه مع العلم ان هناك مشاركات اخرى لم تناقشها


    المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة
    اولا الى الاخت شجون الزهراء المحترمه
    لاادري اي الفاظ تقصدينها التي ادعيت بانك على خلق لااتصف به انا
    فانا لم اجرحك باي كلمه واذا كان مقصودك من (تتخبطين وتتعثرين باذيالك) فالمقصود منه
    انك اخطات وكانت ردودك عشوائية ويمكنك مراجعه اللغه لتتعرفي على المعنى
    وهذا كلام لاشي فيه كما اعرفه ويعرفه الجميع فليس فيه شتيمه او كلمه جارحه كما تدعين
    ولكن اعتقد انه نوع من ابراز العضلات لتبيني انك على خلق وغيرك لايتحلى بها (اقول مع الاسف اذا اختلاف الراي يودي الى هذا) فوالله لامن طبعي ان اجرح ولااريد ان اتميز كل ماهنالك هناك قضيه اجتماعيه حبينا نوجدلها حل
    ثم بعد ان تنعتيني باني غير خلوقه تقولين بانك تكنين لي الاحترام والتقدير
    اقول سامحك الله وانا والله اكن لك وللكل الاحترام والتقدير والموضوع نريده ان يقربنا لايبعدنا
    وارجو منك ان لاتتسرعي بالحكم ولاتجرحي الغير بصوره غير مباشره

    نعود لاصل الموضوع
    تعودين اختي مره اخرى وفي كل مره نفس الادعاء والافتراء بانني لااقبل التشريع
    وتزيدين عليه بانني قلت بان التعدد خاص بالانبياء والمعصومين
    اختي لااريد ان اطيل ونراوح في نفس المكان
    افهمي فكرتي ومن ثم لك الحق بالرد عليها
    التشريع موجود ويقر به كل من يدين بالاسلام فارجو ان لانعود الى هذه النقطه مره اخرى
    ثانيا التشريع جاء على نحو وضع الخيار بيد الشخص يااما يقبل به او لايقبل لاعلى نحو الوجوب
    وكما قلت سابقا حاله حال المنقطع يريد الانسان ان يفعله او لا
    فلماذا تصرون على انه تشريع كانه يجب التنفيذ وهذا لم يقوله احد فلماذا تحملون الامر اكثر مما يحتمل

    ثم لماذا تصرون على ان الامر خاص وخاص فقط بالمراه كانها هي اساس المشكله فقط
    علينا ان لاننسى بانو هناك امور اخرى ولها دور اساسي في موضوعنا
    وهي انو ليس كل رجل يرضى بان تكون اله زوجه ثانيه واعتقد ان الرفض من جانب الرجال يمكن اكثر من النسوان فليش تحملون الامر فقط ع المراه
    ولاننسى شغله ثانيه وهي انو ليس كل رجل يقدر يفتح بيت ثاني بل الاكثر اذا مو الغالب ماعندهم الا على قدر فتح بيت واحد
    ولو رجعنا الى عمل الاستحباب نقول لماذا لايتزوج الي يريد يتزوج بالعانسه او الارمله صاحبه الايتام
    كما قلتم في بدايه الموضوع انو الزواج يقضي ع العنوسه ويحفظ الارامل والايتام من الانجراف
    وانا وجهت سوالي من الاول وقلت فليسال كل واحد من اصدقائه ومعاريفه الي تزوجو ثانيه هل تزوجو من الارامل والعوانس ام من الصغيرات فقط الا النادر منهم وهو امر لايحل المشكله
    وانا متاكده من الاجابه كما انتم تعرفونها
    اما المساله الثانيه وهو ان الكثير من الي تزوجو خربت بيوتهم على الاقل بيتهم الاول
    وانا على معرفه بالكثير من خلال الاصدقاء والمعارف بانهم تركو شؤون المراه الاولى واولادهم
    وهذا هو الحاصل فاين الحل من الزواج الثاني
    واشكر كل من قال بان السوء بالتطبيق وهذا اعتقد هو السبب الرئيسي للمشكله
    فاذا كان هناك سوء تطبيق لغالبيه الرجال الا النادر منهم فكيف يكون الزواج الثاني هو الحل
    وتطلبون منا ان نقبل به
    اترك لكم الكلام والقرار
    ورجاءا حلو المشكله من الاساس يعني من الرجل واستعداده لفتح اكثر من بيت
    ثم حطو المشكله براس المراه

    اترك تعليق:


  • عطر الكفيل
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد ..
    ان مسألة تعدد الزوجات بلا شك من المسلمات وقد ذكره القرآن الكريم صريحاً
    وقد تفضل من سبقني من الأحبة بشتى الآراء الإيجابية و السلبية حول الموضوع وأنا أؤيد بعض تلك الآراء
    ولكن يبقى ان ننتبه الى ان الآية الكريمة اشارت بقوله تعالى: فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة
    وﻻ اجد في مجتمعنا من يتزوج للاسباب التي ذكرت من كفالة واعالة وماشابه فيحصل العدل بين الزوجتين
    بل يكون مستنداً على التغيير والتجديد وطبيعي في مثل هذا الأمر ان يميل إلى الجديدة ولا يحقق العدالة بينهما
    اما بالنسبة لي شخصياً لا اوافق ان تشاركني اخرى في زوجي .. وان اراد الزواج باخرى فليعطني حريتي قبل ذلك ...

    شكراً لك على هذا الموضوع القيم

    بوركت و وفقت

    اترك تعليق:


  • Rasha
    رد
    اقدم شكري وتقديري الى الاخت الفاضله (رشا )

    على مناقشةِ الموضوع من كل الجوانب وحسب اعتقادي كان جوابكم رائع جدا

    اسئل الله بحق السيدة زينب ع والسيدة رقية ان يحفظكم من كل سوء ويجعل سوريا امنه
    والسلام
    كل الشكر لكم
    فرحت جدا بدعائكم لسوريا
    يا رب فرج عننا وعنكم بحق محمد وآل محمد

    اترك تعليق:


  • عبد الواحد الناصري
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد والِ محمد

    السلام عليكم

    كل الشكر والتقدير الى الاخ المنصور والاخ التقي على هذه الاضافه
    والمشاركه بوضع حل الى هذه القضية الاجتماعية

    ووفقكم الله في الدنيا والاخرة

    اترك تعليق:


  • فلاح
    رد
    السلام عليكم
    نقاشات رائعه -- وفقكم الله --
    في منتدى غريب طوس / الكتب الدينيه /
    كتاب تعدد الزوجات كرامه ام خيانه للسيد سامي خضره
    للراغبين بالاطلاع عليه /ونسال الله ان يحفظكم جميعا

    اترك تعليق:

يعمل...
X