إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعدد الزوجات

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد والِ محمد

    السلام عليكم

    كل الشكر والتقدير الى اخوتي الاعزاء
    سيد معد و الاقمار المنيره

    على مرورهم

    وكذلك اشكر الاخت بنين
    واقول لها ان الاستحباب ليس من عالم واحد بل اجمع العلماء على ذلك
    كل العلماء عندهم تعليقه على كتاب العروة الوثقى
    ولايوجد مجتهد غَيَّرَ هذا الاستحباب ولكن لعلكم ليس من اهل العلم حتى تعرفون ماهي العروة الوثقى
    وقولكم ( موكل ما جاء بالقران يجب العمل به )
    نعم هذا وارد لأن الزواج المنقطع جاء في القران وحرمه عمر بن الخطاب وحدث ماحدث بالمجتمع
    انا مجرد اسئل جميع اعضاء منتدى الكفيل وبالخصوص مشرفة القسم للحكم بهذا الموضوع بعيد عن الغيره والتعصب
    السؤال
    ان الحرب بين العراق وايران وحرب الكويت ودما ر البلاد والعباد من قبل البعث الكافر والقاعده وغيرها
    كم اخت عندنا من مواليد السبعينات وبداية الثمانينات الذين نحرمن من الزواج بسبب ماذكرت
    وكم فتاة بعمر الورد اصبحت ارمله ذليله وكم فتاة سوء الاختيار منها جعلها مطلقه
    اعداد كثيرة جدا
    اقول اتركوا الاستحباب
    واعطوا حل الى مجتمعكم واخواتنا المؤمنات
    جزاكم الله خير الجزاء
    ارجوا المشاركة من الجميع

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلي على محمد وال محمد

      التعدد هذا حلاااال
      ولكن مع الاسف يوجد سوء في التطبيق
      وخااااصة فى زماننا الان
      التعدد الان ظلم فى حق الزوجة
      ارنى هل فى رجل متعدد الزوجات (عادل ومنصف )مع زوجااااته فى هذا الزمن
      الرجل اذا فكر يتزوج ليس للاهداف التى ذكرتها
      بل لشهوته (والوناسة)واذا ناقشته يقولك الله حلل الاربع وهو حتى الصلاة ما يصلى
      يعنى تارك الفرض ويؤدى السنه ويقارن نفسه بالرسول عليه الصلاة والسلام
      باختصار
      لا اقبل ولن اقبل التعدد
      وانصح جميع النساء بعد الان
      ان يرفضن التعدد .لاللظلم بعد الان انا اسمي التعدد ظلم ضد المرأة
      وهدر كرامتها
      المرأة كالرجل لديها احساس ومشاعر وقلب لانقبل بطعنه ابدا
      وانا اضم رايي مع اخواتي سهاد وبنين
      مع التقدير والاحترام

      تعليق


      • #13
        السلام عليكم أختي كرم الزهراء

        بالنسبة لرأيكم في هذا الموضوع أنا أحترمة عزيزتي..

        لكن...أقول:

        لو كانت المرأة مؤمنة بحق وتعرف حق الله بصدق وآثرت على نفسها من أجل الآخرين

        لوقفت أمام هذا الموضوع

        لتفكك كلماته وتدرسها بتمعن بعيداً عن الأنانية وحب الذات والغيرة المدمرة

        فاضلتي:

        قلتي (مع الأسف يوجد سوء تطبيق وخاصة في زماننا هذا..)فأسألكِ أختاه من أين جاء سوء التطبيق!!

        هل من الرجل فقط ؟...أم منا نحن النساء ؟؟....

        وهذا كله جاء من ضعف الدين وتطبيقة من الطرفين.....؟؟

        ولو كان العكس...لما بقيت عانس ولا أرملة ولامطلقة.

        وأخيراً أنا مع التعدد لصلاح المجتمع

        تعليق


        • #14
          بسم الله الرحمن الرحيم

          السلام عليكم جميعاً

          اشكر اخي العزيز واستاذي الفاضل ((عبد الواحد الناصري)) على هذا الموضوع القيّم

          والذي هو مورد ابتلاء على الصعيد الاجتماعي وبسببه يكثر اللغط

          بحسب رأيي البسيط ان التعدد تتوالى عليه الاحكام فمثلاً شرب الماء تتوالى عليه احكام متباينة

          فتارة يكون واجباً عند انقاذ النفس واخرى يكون محرما في نهار شهر رمضان الى اخره

          وكذا التعدد في رأيي يكون متغير بتغير الداعي والموجب له

          فلو كان التعدد يفضي الى تهديم وتفكيك البيت فما المصلحة منه وهل يبقى للاستحباب مكان

          وتارة يوجد للتعدد مبرر كتعدد الوطن وغيره من الاعذار التي لا حصر لها

          عموما اخي الكريم كلٌ بحسبه وتباين آراء الاخوات ظاهرة صحيحة فكل منهنّ تنظر من زاوية معينة

          فكل الاخوات على صواب لاختلاف اللحاظات


          والذي فهمته ان الاخ العزيز يهفو الى التعدد فهو إمّا من المعددين اومن الساعين لذلك ...

          نسأل الله التوفيق للجميع

          تحياتي لكم


          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة بنين مشاهدة المشاركة

            وبصراحه استغرب لاخت شجون الزهراء التي اخذت تبرر وتعطي دلائل
            اختي مو كل ماجاء بالقران يجب العمل به
            ومافعله الانبياء والمعصومين امر خاص لايمكن ان نضع انفسنا بمكانهم
            وماتقولينه بان بدايه الاسلام فعلوه فلاجل مصلحه اقتضت في ذلك الزمان
            ثم ان لكل عصر ظروفه فما كان صالحا في ذلك الوقت لايمكن سحبه
            لهذا الوقت مثلا زواج المتعه كان طبيعي في وقتهم الان غير طبيعي
            ولايرضى احد لبناته وحتى من يريد ان يتزوج لو علم بانها قد تزوجت
            متعه فلا اعتقد انه يرضى ان يكمل زواجه بها مع انه مستحب ويحث
            عليه الدين فلاتخلطي الامور


            بسم الله الرحمن الرحيم
            الاخت الفاضلة (بنين) حياك الله تعالى واحيي فيك هذه الصراحة ...
            ولكن اسمح لي بنقاش ما أتيتِ به ؟
            وهو ان ليس كل راي يعتقد به الإنسان ويدافع عنه فهو اعتقاد صحيح ؟ وانما كثير من الاعتقادات عند بعض الناس تكون على خطأ , ومن هذا المنطلق لابدمن الرجوع والاحتكام الى الشرع لكي يعرف الإنسان انه على حق في اعتقاده ام على باطل.
            ومن هناك أرى انك تدافعين وبشده على منع تعدد الزواج وانالعاطفة على ما يبدوا غلبت عليك وتناسيتِ ان تعدد الزوجات قد شرعه الله تبارك وتعالىوقد عمل به الرسول محمد ( صلى الله عليه واله) وعمل به أئمة أهل البيت فاذا كان تعددالزوجات فيه مضره بالغه كما تعتقدين فالمفروض ان الله يعلم هذه المضرة ولايشرعه ,واذاكان تعدد الزوجات فيه مفسده ومضره على قلب الزوجة الأولى فالمفروض ان رسول الله أول من يراعي شعور المرأة ولايعمله ,ولكن نرى ان الله قد شرعه وعمل به جميع أولياءه وهذاينتج ان تعدد الزواج له أثار إيجابية وفيه مصلحة للمجتمع الإسلامي .
            فليس من الصحيح ان تأتين وتنكرين هذا التشريع من الأساس على اثر مشاهدة بعض الحالات الفاشلة من تعدد الزواج ؟؟ بل ان أساس التشريع باقي وجائز كما شرعه الله تبارك وتعالى بشروطه المعروفة, وليس لاحد ان ينكر تشريع لايوافق مزاجه ؟؟نعم لك ان لا توافقي اذا تقدم لك زوج متزوج ولكن ليس لك أنكار التشريع لانه امر خطير .
            أما سؤلك من ان الأنبياء قد عملوا بتعدد الزوجات لاجل مصلحة خاصة اقتضت في زمانهم ولايمكن ان تعدد الزواج لرجالنا لان الزمان تغير فهذا مردود عليكِ؟؟ بكثير من الأدلة منها .
            اولاً ان حلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامه حرام الى يوم القيامة وبالتالي فان رسول الله قد عمل بتعدد الزواج وهو جائز بل مستحب فالنتيجة تكون ان تعدد الزواج جائز ومستحب الى يوم القيامة .
            ثانيا قال الله في كتابه الكريم ولكم في رسول الله اسوة حسنه فاذا اقتدى اي مؤمن برسول الله في تعدد الزواج فهل هو ملام ؟ ام انه جائز .
            ثالثاً ان تقولين ان زواج المتعة كان جائز وطبيعي والان تغير فأقول لك هل اليوم هو جائز ام لا (بغض النظر عن قبول الناس له ونكرانه )فان قلت نعم فلا خلاف .وان قلت محرم بسبب عدم قبول الناس فأقول لك نحن ملزمين باتباع ما يقوله الشرع لا الناس؟ وان كثير من اعتقادات الناس لا تغني ولاتضر في قبال رضا الله تعالى .
            رابعاً هل تعرفين ان هناك نساء فاضلات عالمات أمثال ام البنين وزوجات المعصومين قد تزوجوا عليهنّ الأئمة مع كمالهن وعلوا مقامهن ولم يمانعنّ من ذلك؟فهل يصلن نساء اليوم الى فضل ام البنين التي تزوج عليها أمير المؤمنين مع كمالها فلماذا أم البنين رضيت بالتعدد مع كمالها ,ولم تقبل نساء هذا العصر بمسمى تعددالزواج .
            السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

            تعليق


            • #16
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              حبيبتي الغاليه شجون الزهراء تقولين في ردك ((عن ام البنين وزوجات المعصومين ((ع)) هاتي لي زوج مثل ازواجهم وانا ازوجه ثلاث نساء وليس واحده لقد شبهتي الثرى بالثريا كيف نقيس الرجال بعلي عليه السلام وكيف نقيس النساء باالسيده العظيمه ام البنين ((عليها السلام)
              ايها السيدات والساده يله والبنات الحلوات حتى لاأحد يزعل
              نحن ضد الزواج من ثانيه ليس بسبب الغيره فقط وانما لا ننا نعرف تقريباً ثمانين بالمائه من اللذين تزوجوا اكثر من مره اهملوا وظلموا احدى الزوجات مع اولآدها وعوائل كثيره تحطمت من تعدد الزوجات ،ارجوك لاتزعلي مني شجون لكن هي اراء نطرحها دون زعل
              الغالي عبد الواحد الناصري
              تقبل مروري الثاني وقد صرت متهم من قبل بعض الأعضاء والعضوات انك اما تريد تتزوج مره ثانيه او متزوج فعلاً .نريد الحقيقة ولا شي غير الحقيقه وسنعقد لجنة استجواب وان لم تقبل حضرتك بهذه اللجنه سنخرج مظاهره في ميدان التحرير ونطالب بحقنا في معرفة الجواب
              لا لا لا ،لاتفهمنا خطأ هذا مو ضغط عليك وبراحتك وبمنتهى الديمقراطيه اجب واذا لم تجب نرفع عليك قضيه نطالب بها بنفيك الى بلد اخر لا تفهمنا غلط
              تحياتي وتقبل ثقل دمي لكني
              آعلنها اني جداً معجبه باآسلوبك وردك وطرحك للمواضيع وشخصيتك وانا متاكده انك شخص مثقف جداً.
              طولت مو.
              شكراً للجميع ويمكن ارجع مرة ثالثه

              التعديل الأخير تم بواسطة سهاد; الساعة 05-03-2013, 09:43 PM.

              تعليق


              • #17
                المشاركة الأصلية بواسطة سيد معد مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الاخت الكريمة بنين كثير من الكلام يذكر ما ينبغي ان يكون وليس ما هو كائن
                وقد كتبت موضعا في السابق له علاقة في الموضوع انقله لكم هنا
                هل أتمت الزوجة إيمانها بهذه الخصلة

                يختلف الإيمان من شخص الى آخر فمن له سهم ومن له سهمان وهكذا مرقاة كمرقاةالسلم الى ان يصل الى الإيمان الكامل الذي تمثل بشخص النبي(ص) ولعل من اهم القضاياالتي تفسد الايمان هي عدم تجاوز الذات والانغماس في الشهوات .
                عن رسول الله ( ص ) : من كان أكثرهمه نيل الشهوات نزع من قلبه حلاوة الإيمان .
                وهذه الخصلة دليلا على حقارةالانسان فالذي لا يفكر الا بشهواته ومنافعه الخاصة وان اثر سلبا على الآخرينوالمجتمع لا يستحق اي احترام فأنه اقرب الى صفات البهائم , واذا وجدت احدا تجاوزذاته وجعل كل همه للآخرين فذاك من يستحق التقدير فهو اقرب الى صفات الانبياءوالحكماء والمصلحين واذا كانت الخصلة الأولى من اشد الخصال بعدا عن الإيمان فهذهالخصلة من ارقى مراتب الإيمان:
                عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) : الإيثارأحسن الإحسان وأعلى مراتب الإيمان.
                فإذا فهمنا ذلك نقول: كما هو واضحللجميع ما شهده العراق وما زال من قتل يحصد ارواح الرجال فتبقى النساء اراملوعوانس...
                واذا رفعنا طرفنا قليلا الى جيراننا بلدان الخليجفالامر شبيه بالعراق بكثرة العوانس وان لميكن في بلدانهم حروب كبيرة...
                اما اذا توجهنا الى الجزائروالمغرب وغيرها من البلدان الاسلامية فلأمر شبيه بما ذكرنا.
                فالبعض من النساء يحالفها الحظ فتتزوج لكي يكونلها كيانها وبيتها واطفالها فتعيش حياتها الطبيعية ..
                اما البعض الآخر فتبقى تنتظر ذلكاليوم وهي تنشد حقها المشروع من بناء ذلك الكيان المتكون من الزوج والابناء وتديرهي هذه المملكة الصغيرة , وتتصرم الايام واللياليويبدء الشباب بالذبول وهي تتجرع الألم طوال هذه السنين العجاف ....
                لهذه المشكلة حلول , ولكن الحلالذي يمكن ان يستوعب عبء هذه المشكلة هو الزواج المتعدد.
                انا اعلم ان المرأة المتزوجة تنقبضمن ذكر هذا الموضوع بل ربما تكره الموضوع ومن يتكلم به اما المرأة التي لم تتزوجفلم تنظر بهذه النظرة المتطرفة ...
                ما اريد قوله هنا هل تجاوزت احدى المؤمنات ذاتهايوما من الايام وحثت زوجها على ان يتزوج بأخرى لم تتزوج ودخلت في سن متقدم وقدذكرنا في المقدمة منازل الايمان وان القمة تكمن في تجاوز الذات...
                فعن النبي( ص ) : (لا يستكمل عبد الإيمان حتىيحب لأخيه ما يحب لنفسه ...)
                هل احبت الزوجة لأختها المسلمة مااحبت لنفسها وصدقته عمليا بحث زوجها لكي يتزوج باخرى فترسم البسمة على احدى المؤمنات وتساهم بكف الفسادوتثقيل الارض بقول لا اله الا الله بانجاب الاطفال..
                عن الإمام الصادق ( عليه السلام ): إن من حقيقة الإيمان أن تؤثر الحق وإن ضرك على الباطل وإن نفعك.
                وهل يوجد حق اجلى من ان تساهمالمؤمنة ببناء كيان على سنة الله ورسوله(ص).
                ليعلمن الاخوات ان الوصل الى هذهالروح يعني الرقى الرفيع في الايمان اما اذا كان هذا الامر عقبة يصعب تجاوزهافاليعلمن ان ايمانهن لم يتم.
                ولا يفوتني ان ادين بعض الرجالبهذا الموضوع فالبعض الذي يريد الزواج الثاني يطلبه لنزوة صبيانية لا رغبة بالحلالاجتماعي وطلب الثواب ولذا تراه لا يعدلفيدع الاولى كالمعلقة ويميل مع الاخرى ...
                اما البعض الآخر فيحاول استغلالهذا القانون الإلهي لمصالحه فيبرر قراره بالزواج الثاني او الثالث بحلية الزواجوان علم ان هذا الزواج يهدم بيته الأول بحدوث مشكلة بينه وبين زوجته فيبقى اطفالهبعيدين عن تربيته مما يتسبب بإنحرافهم ,ولا يعلم ان المباح يكون محرم بالعنوانالثانوي او ربما يعلم ويتغافل .
                لنهتم بالآخرين لنتحسس آلامهملتشكر الله الزوجة على نعمة الزواج والشكرمن جنس النعمة والحمد لله.
                جزيل الشكر اخي السيد معد والذي تقوله فيه الكثير من الصحه
                وانا ارى والكثيرين كذلك وهذا هو الواقع بان اكثير من يريد ان يتزوج ثانيه يريد لاجل اشباع رغباته الخاصه ولاجل مصلحته الخاصه والقليل جدا من يفكر بصالح المراه
                والدليل على مااقول هو سعي الزوج لان يتزوج بفتاه لم تتزوج وتكون في الغالب صغيرره
                ولو ان من يريد الزواج يسعا لاسعاد ارمله ورعايه ايتام فانه لايلام ابدا فهذا هو المستحب وهذه من الحالات الخاصه الي قلتها ونحن هنا نتكلم عن حاله عامه وليست خاصه وهذا ماقلته لصاحب الموضوع
                ولااعتقد من يريد التعدد على استعداد لهذا الشي
                لالمجرد التعدد الذي يرمي اليه الكثيرين اذا مو اغلبهم
                ارى ان النضره اختلفت كثيرا لدى مجتمعنا اليوم فاصبح يخلط بين ماهو صحيح وماهو غير صحيح
                يذهب اخونا المزواج وياتي بزوجه صغيره الله اعلم بضروفها بحيث قبلت به ويقول لزوجته ببساطه انا مؤمن وعملت بالمستحب فعليك ان ترضي بالواقع وهذه المسكينه يااما ترضى بالواقع وهي تكتوي بداخلها لانها لاتريد ان تخرب بيتها وحفاظا ع اولادها وحقيقه قد تهدم بيتها من الداخل وتتغير مشاعرها وتحدث المشاكل وهذا هو الحاصل للكثيرين كما نعرفه من واقعنا وارجع واقول انا لااتكلم عن الحالات النادره
                واذا لم تتحمل وهذا هو الحاصل للكثيرات حسب اطلاعي من خلال قراباتي ومعاريفي فقد هجم بيتها وتطشر اولادها لانها تعرف بانها لم تقصر بحقه ابدا وهي تحبه وتقدسه ولكنه يكافاها ياتي بزوجه اخرى بحجه الاستحباب
                وحسب راي صاحب الموضوع الله يستر عليه يجب ان تتحلا بالايمان وتقبل بالواقع كانها حجر وليس لها احاسيس ولامشاعر
                اي تفكير هذا
                التعديل الأخير تم بواسطة بنين; الساعة 05-03-2013, 09:54 PM.

                تعليق


                • #18
                  المشاركة الأصلية بواسطة الاقمار المنيره مشاهدة المشاركة
                  المرأه تحتاج الى الرجل وتحتاج الى الأطفال فهل من العدل ان تحرم المرأه من الأستقرار ومن لذة الأمومه بسبب غيرة النساء التي هي كفر كما عبر أمير المؤمنين... أنا من المؤيدين لتعدد الزوجات خصوصا في هذا الزمن المليء بالفساد.
                  واعجباه من كلامك
                  اذا بنتكلم عن العدل والحرام فالزواج الثاني هو عين الظلم للاولى
                  وانت امراه مثلنا وتعرفين مدى العواطف التي تحملها المراه فاذا هناك اخرى تشاركها في زوجها
                  اي عدل هذا الذي تنشيديه
                  وليش مايساعد هذا الزوج المحب لعمل الاستحباب ان يساعد في زواج الغير متزوجين ولايخرب بيته اذا صدق ناوي للاستحباب مثل مايزعم وبنفس الوقت حقق الاستقرار لبيته وانشا اخر
                  واراك اخيتي قد قلبتيها انتخابات وتصويت حتى تدلي برايك بانك من المؤيدين
                  منو الي مانعك روحي تزوجي على ثلاثة مو واحده فقط بس تذكري انك تبنين سعادتك على تعاسه غيرك


                  تعليق


                  • #19
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اخي الكريم عبد الواحد الناصري اثرت موضوع جدا حساس
                    وهو تعدد الزوجات

                    من هنا ومن اشرف مكان وهو منتدى ابا الفضل عليه السلام اقول واعطي رأيي
                    كوني فتاة واريد مصلحة جميع الفتيات والنساء المتزوجات وازواجهم الذين يريدون الزواج عليهم انصحهم واقول لهن لاتخضعن لازواجكن عندما يريدون الزواج بل
                    دافعن عن انفسكن ولاتقبلن ابدا كفى سخرية بالنساء هذه امرأة وليس سلعة الكترونية تريد تغيرها ايها الرجل على مزاجك متى ماشئت ومن هنا اقول انتبهوا يارجال التعدد الى حججكم كم هي قديمة جدا ومضحكة مبررات ليس لها داعي فالنساء تعرف جيدا حججكم الكاذبة

                    فالشروط والحجج التي ذكرتوها بالنسبة لصلاح المجتمع يعني المجتمع لايصلح الابتعدد الزوجات انتهت. واتعجب على بعض اخواتي يقبلن بذلك
                    لاادري ماهو السبب بالقبول بذلك هي ليست اصلاح مجتمع بل كارثة من كوارث المجتمع وان تطلب الامر نقوم بمظاهرات في جميع البلاد ونمنع هذا التعدد
                    غير المقبول.
                    وارجع واقول للنساء الذين يقبلن بالتعدد لماذا تعذبين وتكسرين قلب اختك المؤمنة هل تقبلين اختكِ الحقيقيةالمتزوجة يتزوج عليها زوجها اعتقد طبعا لاتقبلِين.
                    يارجال واحدة تكفي تكفي .واسال اختي الغير متزوجة
                    لملذا تقبلين تتزوجين برجل متزوج لما لا تتزوجين بشاب غير متزوج ونفس عمرك
                    حتى لاتخربين بيت من البيوت المستقرة
                    واقول للرجل ايضا اذا كنت تحب التعدد تزوج من اول مرة وخذ اربعة في يوم واحد
                    احسن من ما يوميا تعذب امرأة بالثانية
                    والله المستعان وحسبي الله ونعم الوكيل
                    وفي الاخير اقول ارفض وارفض وارفض وبكل شدة التعدد
                    واشد يدي بيد اخواتي سهاد وبنين وكرم الزهراء
                    وطبعا ولاننسى اخي الكريم سيد عقيل الموسوي لتفاعله مع المرأة
                    واقول له ابقى مصر على رأيك ولاتغيره ابدا
                    ولو كان كل الرجال مثل رأيك لما حلت المصائب والويلات في المجتمع
                    ارجو ان تتقبلو رأيي وبدون زعل مع التقدير والاحترام

                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة عبد الواحد الناصري مشاهدة المشاركة
                      بسم الله الرحمن الرحيم

                      اللهم صلِ على محمد والِ محمد

                      السلام عليكم

                      كل الشكر والتقدير الى اخوتي الاعزاء
                      سيد معد و الاقمار المنيره

                      على مرورهم

                      وكذلك اشكر الاخت بنين
                      واقول لها ان الاستحباب ليس من عالم واحد بل اجمع العلماء على ذلك
                      كل العلماء عندهم تعليقه على كتاب العروة الوثقى
                      ولايوجد مجتهد غَيَّرَ هذا الاستحباب ولكن لعلكم ليس من اهل العلم حتى تعرفون ماهي العروة الوثقى
                      وقولكم ( موكل ما جاء بالقران يجب العمل به )
                      نعم هذا وارد لأن الزواج المنقطع جاء في القران وحرمه عمر بن الخطاب وحدث ماحدث بالمجتمع
                      انا مجرد اسئل جميع اعضاء منتدى الكفيل وبالخصوص مشرفة القسم للحكم بهذا الموضوع بعيد عن الغيره والتعصب
                      السؤال
                      ان الحرب بين العراق وايران وحرب الكويت ودما ر البلاد والعباد من قبل البعث الكافر والقاعده وغيرها
                      كم اخت عندنا من مواليد السبعينات وبداية الثمانينات الذين نحرمن من الزواج بسبب ماذكرت
                      وكم فتاة بعمر الورد اصبحت ارمله ذليله وكم فتاة سوء الاختيار منها جعلها مطلقه
                      اعداد كثيرة جدا

                      اقول اتركوا الاستحباب
                      واعطوا حل الى مجتمعكم واخواتنا المؤمنات
                      جزاكم الله خير الجزاء
                      ارجوا المشاركة من الجميع
                      اشكرك اخي مره ثانيه
                      وانا اعترف باني طالبه جامعيه مو طالبه علم ولكن على معرفه كافيه بامور ديني يعني ابساطه امشيه اموري والي مااعرفه اسال عنه لاني مو بصحراء نائيه
                      ولكن الغريب اني اراك تتفاخر وتتعجب بانك طالب علم والي اعرفه بانو طالب العلم متواضع
                      على كل حال نعود للموضوع
                      انت تقول كثير من العلماء فانا بحثت قبل قليل عن فتاوي الي اعرفهم فلم اجد من يقول بهذ الاستحباب
                      وبحثت عن احاديث ملكيت ولاروايه
                      وحتى لو سلمنا بهذا الاستحباب فهل يعني لازم نعمل فيه فان كان جوابك نعم فالاولى نعمل بالمنقطع فهو قليل التكلفه وليس فيه التزامات كثيره
                      ثم ليش هذا الاستحباب بالذات تريد ان تعمل فيه لماذا لاتبحث عن تزويج الشباب ففيه استحباب مؤكد اذا صحيح تبحث عن عمل المستحبات
                      ولكن لا ماهي الا رغبات خاصه يراد تحصيلها
                      اما القران فهو قالها صريحه بانكم لن تستطيعو ان تعدلو بين النساء وانا اعرف بانه يعني العدل بالموده وهذا لايحصل
                      يعني اكيد راح تصير عواطفه كلها للثانيه وتنهمل الاولى وهذا معناه المشاكل
                      وقد يصل الى الطلاق فاي مصلحه تبقى من الزواج الثاني
                      اما عن كلامك عن الزواج المنقطع فانا لم افهم مادخله بموضوعنا
                      وبكل صراحه لقد استغربت من تحشيدك للاعضاء والجوء للمشرفه للحكم والله عجيب هل نحن في حلبه ملاكمه حتى تطلب التحكيم او اننا تشاجرنا او اقللت ادبي نحوك فانا مجرد ابدي راي فهل هذا يستوجب
                      فكل واحد حر في ابداء رايه سواء رضيت به او لا واذا تريدني اخرج من الموضوع ماعندي مانع
                      اما عن كلامك بالنسبه للارامل والعوانس فانا لم اقل بعدم الزواج منهم بل انا من المتشددات بان من يريد الزواج المتعدد عليه ان يتزوج من واحده من هؤلاء وهذا الذي قصدته بالحالات الخاصه
                      ولكن الي يصير بالواقع غير هذا فاناشدك بالله واناشد كل عضو وعضوه ان يقولو كم يعرفون من الذين تزوجو زواج ثاني من ارمله صاحبه ايتام او فاتها القطار وقد كبرت بالعمر
                      فكل اقاربكم ومعاريفكم الي تزوجو ثانيه لم يتزوجو الا صغيره او عمرها غير كبير ولم يسبق لها الزواج الا النادر ونحن نتكلم بصوره عامه
                      وهذا الي نحن ضده فهو مجرد اشباع رغبات ولاجل الزواج فقط كما قال الاخ السيد معد حتى ولو كان على حساب المسكينه الي عاشت معه ع الحلوه والمره
                      في النهايه اقول الله يهديك ويهدينا للصحيح من افعالنا

                      تعليق

                      يعمل...
                      X