إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مساجلة روايات وحكم وارشادات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مساجلة روايات وحكم وارشادات اهل البيت عليهم السلام

    اخوتي اخواتي اود ان نقوم بمساجلة في روايات واحاديث اهل البيت عليهم السلام

    الفكرة كالتالي

    ساكتب حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وياتي العضو الذي بعدي يكتب حديث او رواية عن امير المؤمنين عليه السلام والذي بعده عن الزهراء عليها السلام وهكذا نهاية بالامام الحجة عجل الله فرجه الشريف ونرجع نبدا من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهكذا وياحبذا لو يذكر المصدر يكون افضل والفائدة اكثر

    اعتقد الفكرة واضحة جدا

    نبدا على بركة الله داعيا الله عز وجل ان يسجل هذا في ميزان حسناتنا بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم اجمعين

    روي عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) :
    (لولا تمريج في قلوبكم، وتكثير في كلامكم؛ لرأيتم ما أرى، ولسمعتم ما أسمع)..

    المصدر شبكة السراج الشيخ حبيب الكاظمي

    sigpic

    لاتسألني من انا والأهل أين
    هاك أسمي خادماً أم البنين


  • #2


    السلام عليكم أخي الفاضل أحمد

    أحسنتم على اختياركم للموضوع


    وقد سبق وطرحنا موضوع مشابه له في الفكرة والمضمون بعنوان
    من هو المعصوم (عليه السلام) صاحب هذا القول ؟؟؟



    ولا بأس أن نعيد الكرة من جديد وباسلوب وجديد

    واتمنى أن يكون في الموضوع بعض الشروط والضوابط مثل ذكر المصدر الموثوق وأن تكون نسبة الحديث الى المعصوم (عليه السلام) صحيحة ومراعاة الترتيب بين المعصومين(عليهم السلام) قدر الامكان ، والامر متروك لكم أخي الفاضل .


    وأتشرف بأن أكون أول من يرد بذكر رواية عن أمير المؤمنين (عليه السلام) :




    عن كميل بن زياد النخعي، قال كنت مع أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة و قد صلينا العشاء الآخرة، فأخذ بيدي حتى خرجنا من المسجد، فمشى حتى خرج إلى ظهر الكوفة و لا يكلمني بكلمة، فلما أصحر تنفس، ثم قال [عليه السلام] :

    " يا كميل، إن هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها

    احفظ عني ما أقول، الناس ثلاثة

    عالم رباني، و متعلم على سبيل نجاة، و همج رعاع، أتباع كل ناعق

    يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، و لم يلجئوا إلى ركن وثيق .

    يا كميل، العلم خير من المال، العلم يحرسك، و أنت تحرس المال، و المال تنقصه النفقة، و العلم يزكو على الإنفاق ... "



    كتاب الأمالي للشيخ الطوسي - ره - (ص 21)




    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3
      بوركت مشرفنا الفاضل اشكرك على مرورك المبارك سرني تواجدك واضافتك اما شرط ذكر المصدر فهذا شيء جيد وفقك الله

      والان جاء دوري لاكتب ما جاء عن الزهراء عليها السلام في خطبتها من مواعظ وارشادات ولا اريد الاطالة اكتفي ببعض منها

      التفتت إلى أهل المجلس وقالت : أنتم عباد الله نصب أمره ونهيه وحملة دينه ووحيه وأمناء الله على أنفسكم وبلغاءه إلى الأمم زعيم حق له فيكم وعهد قدمه إليكم وبقية استخلفها عليكم
      كتاب الله الناطق والقرآن الصادق والنور الساطع والضياء اللامع بينة بصائره منكشفة سرائره منجلية ظواهره مغتبطة به أشياعه قائدا إلى الرضوان اتباعه مؤد إلى النجاة استماعه
      به تنال حجج الله المنورة وعزائمه المفسرة ومحارمه المحذرة وبيناته الجالية وبراهينه الكافية وفضائله المندوبة ورخصه الموهوبة وشرائعه المكتوبة فجعل الله الإيمان تطهيرا لكم من
      الشرك والصلاة تنزيها لكم عن الكبر والزكاة تزكية للنفس ونماء في الرزق والصيام تثبيتا للإخلاص والحج تشييدا للدين والعدل تنسيقا للقلوب وطاعتنا نظاما للملة وإمامتنا أمانا للفرقة
      والجهاد عزا للإسلام والصبر معونة على استيجاب الأجر والأمر بالمعروف مصلحة للعامة وبر الوالدين وقاية من السخط وصلة الأرحام منسأة في العمر ومنماة للعدد والقصاص حقنا
      للدماء والوفاء بالنذر تعريضا للمغفرة وتوفية المكاييل والموازين تغييرا للبخس والنهي عن شرب الخمر تنزيها عن الرجس واجتناب القذف حجابا عن اللعنة وترك السرقة إيجابا للعفة
      وحرم الله الشرك إخلاصا له بالربوبية فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون وأطيعوا الله فيما أمركم به ونهاكم عنه فإنه إنما يخشى الله من عباده العلماء
      المصدر شبكة الشيعة العالمية
      sigpic

      لاتسألني من انا والأهل أين
      هاك أسمي خادماً أم البنين

      تعليق


      • #4
        الامام الحسن ابن علي المجتبى عليه السلام

        -قال عليه السلام
        : من عدد نعمة محق كرمه.
        - وقال: الوحشة من الناس على قدر الفطنة بهم.


        - وقال: الوعد مرض في الجود، والإنجاز دواؤه.
        - وقال: لا تعاجل الذنب بالعقوبة، واجعل بينهما للاعتذار طريقا.
        وقال: الانجاز دواء الكرم.
        - وقال: المسؤول حر حتى يعد، ومسترق المسؤول حتى ينجز.
        وقال: المصائب مفاتيح الأجر.

        - وقال: من قل ذل، وخير الغنى القنوع، وشر الفقر الخضوع (١).
        - وقال: كفاك من لسانك ما أوضح لك سبيل رشدك من غيك (٢).



        - وروي أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال للحسن (عليه السلام): قم فاخطب لأسمع كلامك، فقام وقال:
        الحمد لله الذي من تكلم سمع كلامه، ومن سكت علم ما في نفسه، ومن عاش فعليه رزقه، ومن مات فإليه معاده، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وسلم.
        أما بعد: فإن القبور محلتنا، والقيامة موعدنا، والله عارضنا وأن عليا باب من دخله كان آمنا، ومن خرج منه كان كافرا.
        فقام إليه صلى الله عليهما فالتزمه، وقال: بأبي أنت وأمي ذرية بعضها من بعض، والله سميع عليم (٣).
        -

        وقال: إن هذا القرآن فيه مصابيح النور، وشفاء
        الصدور، فليجل جال بصره، وليلحم الصفة فكره، فإن التفكر حياة قلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور (٤
        ).

        (١) عنه البحار ٧٨ / ١١٣.
        (٢) عنه البحار ٧٨ / ١١٤.
        (٣) عنه البحار ٧٨ / ١١٤، برقم ٨.
        (٤) عنه البحار ٩٢ / ٣٢.

        المصدر
        كتاب العدد القويه
        علي ابن يوسف الحلي
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق


        • #5
          جزاكم الله خيرا

          الامام الحسين عليه السلام
          ومن روائع قصار الجمل التي قالها (عليه السلام) في المعاني الأخلاقية أيضا قوله:
          " الصدق عز، والكذب عجز، والسر أمانة، والجوار قرابة، والمعونة صداقة، والعمل تجربة، والخلق الحسن عبادة، والصمت زين، والشح فقر، والسخاء غنى، والرفق لب ". (2)

          وقال الحسين (عليه السلام) أيضا يعضنا في بناء الأساس الاعتقادي للعمل الأخلاقي:

          " يا ابن آدم تفكر وقل أين ملوك الدنيا وأربابها الذين عمروا واحتفروا أنهارها وغرسوا أشجارها ومدنوا مدائنها. فارقوها وهم كارهون، وورثها قوم آخرون، ونحن بهم عما قليل لاحقون، يا ابن آدم أذكر مصرعك، وفي قبرك مضجعك، وموقفك بين يدي الله تشهد

          جوارحك عليك، يوم تزل فيه الأقدام، وتبلغ القلوب الحناجر، وتبيض وجوه وتسود وجوه، وتبدو السرائر، ويوضع الميزان القسط، يا ابن آدم أذكر مصارع آبائك وأبنائك كيف كانوا وحيث حلوا، وكأنك عن قليل قد حللت محلهم وصرت عبرة للمعتبر ".



          وأنشد شعرا:
          أين الملوك التي عن حفظها غفلت * حتى سقاها بكأس الموت ساقيها تلك المدائن في الآفاق خالية * عادت خرابا وذاق الموت بانيها أموالنا لذوي الوراث نجمعها * ودورنا لخراب الدهر نبنيها (1) وكذلك ورد عنه (عليه السلام) أنه قال: " وجد لوح تحت حائط مدينة من المدائن مكتوب فيه:
          أنا الله لا إله إلا أنا، ومحمد نبي، عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح؟ وعجبت لمن أيقن بالقدر كيف يحزن؟ وعجبت لمن اختبر الدنيا كيف يطمئن إليها؟ وعجبت لمن أيقن بالحساب كيف يذنب " (2).
          ومن كلامه (عليه السلام) إذا رأى القبور: " فما أحسن ظواهرها وانما الدواهي في بطونها فالله فالله عباد الله لا تشتغلوا بالدنيا فان القبر بيت العمل، فاعملوا ولا تغفلوا ".
          ثم أنشد (عليه السلام):
          يا من بدنياه اشتغل * وغره طول الأمل
          الموت يأتي بغتة * والقبر صندوق العمل (3)


          المصادر
          2 - تاريخ اليعقوبي 2: 246.

          2 - صحيفة الرضا (عليه السلام): 254 حديث 180، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 48 حديث 158، بحار الأنوار 78:
          450 حديث 13 و 73: 95 حديث 76 و 13: 295 حديث 11.
          3 - إحقاق الحق / ج 11 ص 628
          كتاب
          اخلاق الامام الحسين عليه السلام
          المؤلف عبد العظيم المهتدي البحراني

          التعديل الأخير تم بواسطة لبيك ثار الله; الساعة 05-03-2013, 05:38 PM.
          عن الامام علي عليه السلام
          (
          الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا سلمت الايادي

            تعليق


            • #7
              حقّ النفس عليك

              يقول الإمام زين العابدين(عليه السلام): "وأمَّا حقُّ نفسك عليك، أن تستعملها بطاعة الله عزَّ وجلَّ، فتؤدي إلى لسانك حقَّه، وإلى سمعك حقَّه، وإلى بصرك حقَّه، وإلى يدك حقَّها، وإلى رجلك حقَّها، وإلى بطنك حقَّه، وإلى فرجك حقَّه، وتستعين بالله على ذلك"
              .

              المصدر رسالة الحقوق للامام زين العابدين عليه السلام
              sigpic

              لاتسألني من انا والأهل أين
              هاك أسمي خادماً أم البنين

              تعليق


              • #8
                عن الإمام الباقر عليه السلام : " الحياء والإيمان مقرونان في قرن، فإذا ذهب أحدهما تبعه صاحبه "
                عن الإمام علي عليه السلام : " حياء الرجل من نفسه ثمرة الإيمان "
                وعنه أيضاً عليه السلام : " الحياء مفتاح كل خير "
                وفي الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : " من لم يستح من الناس، لم يستح من الله سبحانه "

                أخي الموالي
                أحمد الحجي
                موضوعكم قيم وجميل بحق
                أعجبني كثيراً هذا الطرح المميز


                " وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى "

                تعليق


                • #9
                  الامام الصادق عليه السلام
                  - وكان يقول عليه السلام : أوحى الله تعالى إلى الدنيا: أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك (٣).
                  - قال: حرم الله تعالى الربا لئلا يتمانع الناس المعروف (٤).


                  - وقال: الفقهاء أمناء الرسل فإذا رأيتم الفقهاء قد ركنوا إلى السلاطين فاتهموهم (٥).
                  - وقال: الصلاة قربان كل تقي، والحج جهاد كل ضعيف، وزكاة البدن الصيام، والداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر، واستنزلوا الرزق بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة، وما (٦) عال من اقتصد، والتقدير نصف العيش والتودد نصف العقل، وقلة العيال أحد اليسارين، ومن حزن والديه فقد عقهما.


                  ومن ضرب بيده على فخذه عند المصيبة، فقد حبط عمله (٧)، والصنيعة لا تكون صنيعة إلا عند ذي حسب أو دين، والله تعالى منزل الصبر على قدر المصيبة

                  ومنزل الرزق على قدر المؤونة، ومن قدر معيشته رزقه الله، ومن بذر معيشته حرمه الله.


                  (
                  ٣) البحار ٧٨ / ٢٠٣، ح ٤٠.
                  (٤) البحار ٧٨ / ٢٠١، ح ٣٢.
                  (٥) عوالي اللئالي ٤ / ٥٩ و ٧٧.
                  (٦) في الأصل: ومن.
                  (٧) في البحار: أجره.

                  المصدر العدد القويه / علي بن يوسف الحلي
                  عن الامام علي عليه السلام
                  (
                  الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                  تعليق


                  • #10
                    الامام الكاظم عليه السلام

                    روي: انه عليه السلام كان يصلي نوافل الليل ويصلها بصلاة الصبح، ثم يعقب حتى تطلع الشمس، ثم يخر ساجدا فلا يرفع رأسه من الدعاء والتحميد حتى يقرب زوال الشمس، وكان يقول في سجوده عليه السلام: " قبح الذنب من عبدك فليحسن العفو والتجاوز من عندك ".


                    وكان من دعائه عليه السلام: " اللهم إني أسألك الراحة عند الموت، والعفو عند الحساب ".

                    وروى أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن أبي بصير قال:


                    قلت لأبي الحسن موسى عليه السلام: جعلت فداك بم يعرف الامام؟


                    قال: " بخصال: أما أولاهن: فإنه بشئ قد تقدم فيه من أبيه وإشارته إليه لتكون حجة، ويسأل فيجيب، وإذا سكت عنه ابتدأ، وبخبر بما في غد، ويكلم الناس بكل لسان " ثم قال: " يا أبا محمد، أعطيك علامة قبل أن تقوم " فلم ألبث أن دخل عليه رجل من أهل خراسان، فكلمه الخراساني بالعربية فأجابه أبو الحسن بالفارسية، فقال له الخراساني: والله ما منعني أن أكلمك بالفارسية إلا أنني ظننت أنك لا تحسنها.
                    فقال: " سبحان الله، إذا كنت لا أحسن أن أجيبك فما فضلي عليك فيما أستحق [به] الإمامة ". ثم قال: " يا أبا محمد، إن الامام لا يخفى عليه
                    كلام أحد من الناس، ولا منطق الطير، ولا كلام شئ فيه روح " (١).
                    (١) قرب الاسناد: ١٤٦، الكافي ١: ٢٢٥ / ٧، ارشاد المفيد ٢: ٢٢٤، المناقب لابن
                    شهرآشوب ٤: ٢٩٩، وباختلاف يسير في: دلائل الإمامة، ١٦٩.
                    عن الامام علي عليه السلام
                    (
                    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X