عن ابن عباس رضي الله عنهما قال نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى علي
فقال يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوى وعدوى عدو الله والويل لمن أبغضك بعدى (1)
0 صحيح على شرط الشيخين
وابو الأزهر بإجماعهم ثقة وإذا تفرد الثقة بحديث فهو على أصلهم صحيح
( سمعت ) ابا عبد الله القرشي يقول سمعت احمد بن يحيى الحلواني يقول لما ورد أبو الأزهر من صنعاء وذاكر أهل بغداد
بهذا الحديث أنكره يحيى بن معين فلما كان يوم مجلسه قال في آخر المجلس أين هذا الكذاب النيسابوري الذي يذكر
عن عبد الرزاق هذا الحديث فقام أبو الأزهر فقال هوذا انافضحك يحيى بن معين من قوله وقيامه في المجلس فقربه وأدناه ثم
قال له كيف حدثك عبد الرزاق بهذا ولم يحدث به غيرك فقال اعلم يا ابا زكريا أني قدمت صنعاء
وعبد الرزاق غائب في قرية له بعيدة فخرجت إليه وأنا عليل فلما وصلت إليه سألني
عن أمر خراسان فحدثته بها وكتبت عنه وانصرفت معه إلى صنعاء فلما ودعته
قال لي قد وجب علي حقك فانا أحدثك بحديث لم يسمعه منى غيرك فحدثني والله بهذا الحديث لفظا
فصدقه يحيى بن معين واعتذر إليه / 3 / 138
ـــــــــــــــــــــ
(1) المعجم الأوسط / 87 ،
فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل / 2 / 642 ،
تاريخ مدينة دمشق / 42 / 292 ،
تاريخ بغداد / 4 / 41 ،
تاريخ الإسلام / 20 / 40 ،
سير أعلام النبلاء / 12 / 366 ،
المنتقى من منهاج الاعتدال / 1 / 490 ،
الفردوس بما ثور الخطاب / 5 / 325 ،
اعتقاد أهل السنة / 8 / 1378 ،
شرح المقاصد في علم الكلام / 2 / 300 ،
سمط النجوم العوالي / 3 / 32 ،
ذخيرة الحفاظ / 5 / 324 ،
تدريب الراوي / 1 / 286 ،
تهذيب الكمال / 1 / 259 ،
مرقاة المفاتيح / 11 / 256 ،
العلل المتناهية / 1 / 222 ،
تذكرة الخواص / 53 ،
فرائد السمطين / 1 / 128 ،
مجمع الزوائد / 9 / 133
وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات 0
فقال يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوى وعدوى عدو الله والويل لمن أبغضك بعدى (1)
0 صحيح على شرط الشيخين
وابو الأزهر بإجماعهم ثقة وإذا تفرد الثقة بحديث فهو على أصلهم صحيح
( سمعت ) ابا عبد الله القرشي يقول سمعت احمد بن يحيى الحلواني يقول لما ورد أبو الأزهر من صنعاء وذاكر أهل بغداد
بهذا الحديث أنكره يحيى بن معين فلما كان يوم مجلسه قال في آخر المجلس أين هذا الكذاب النيسابوري الذي يذكر
عن عبد الرزاق هذا الحديث فقام أبو الأزهر فقال هوذا انافضحك يحيى بن معين من قوله وقيامه في المجلس فقربه وأدناه ثم
قال له كيف حدثك عبد الرزاق بهذا ولم يحدث به غيرك فقال اعلم يا ابا زكريا أني قدمت صنعاء
وعبد الرزاق غائب في قرية له بعيدة فخرجت إليه وأنا عليل فلما وصلت إليه سألني
عن أمر خراسان فحدثته بها وكتبت عنه وانصرفت معه إلى صنعاء فلما ودعته
قال لي قد وجب علي حقك فانا أحدثك بحديث لم يسمعه منى غيرك فحدثني والله بهذا الحديث لفظا
فصدقه يحيى بن معين واعتذر إليه / 3 / 138
ـــــــــــــــــــــ
(1) المعجم الأوسط / 87 ،
فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل / 2 / 642 ،
تاريخ مدينة دمشق / 42 / 292 ،
تاريخ بغداد / 4 / 41 ،
تاريخ الإسلام / 20 / 40 ،
سير أعلام النبلاء / 12 / 366 ،
المنتقى من منهاج الاعتدال / 1 / 490 ،
الفردوس بما ثور الخطاب / 5 / 325 ،
اعتقاد أهل السنة / 8 / 1378 ،
شرح المقاصد في علم الكلام / 2 / 300 ،
سمط النجوم العوالي / 3 / 32 ،
ذخيرة الحفاظ / 5 / 324 ،
تدريب الراوي / 1 / 286 ،
تهذيب الكمال / 1 / 259 ،
مرقاة المفاتيح / 11 / 256 ،
العلل المتناهية / 1 / 222 ،
تذكرة الخواص / 53 ،
فرائد السمطين / 1 / 128 ،
مجمع الزوائد / 9 / 133
وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات 0