إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكمبيوتر يحاكم أبو هريرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكمبيوتر يحاكم أبو هريرة

    نشرة مجلة روز اليوسف المصرية -09-2003,
    الكاتب الدكتور خالد منتصر
    تحت عنوان الكمبيوتر يحاكم أبو هريرة
    أثناء تجولي في معرض الكتاب الأخير لاحظت زيادة كبيره فى عدد دور النشر المتخصصة في الكتب الدينية، ولمست مدى إقبال وحرص الشباب على اقتناء كتب التفاسير والأحاديث والتاريخ الإسلامي مما يعكس مدى التعطش الشديد من هؤلاء الشباب لمعرفة تعاليم ديننا الحنيف ورسم ملامحه الصحيحة التي شوهها البعض بالتشدد والمغالاة والقسوة والبعد عن منابعه الأصيلة التي تنبض بالحب والتسامح واحترام العقل، وقد أسعدني هذا الاتجاه الذي أعاد البوصلة إلى اتجاهها الصحيح بعيداً عن كتب الثعبان الأقرع ونسائنا وقود النار وغلمان الجنة.... إلى آخر هذه الكتب الصفراء التي تكرس التخلف وتمتهن العقل، ومما ضاعف من سعادتى دخول التكنولوجيا الحديثه إلى دنيا المطبوعات الإسلامية، فقد إمتلأت أجنحة المعرض وأيضاً مكتبات الأسواق بل وبيوت الكثيرين بديسكات الكومبيوتر والسى دى ومنها مايستعرض التاريخ الإسلامي ومنها مايتلو ويفسر القرآن ومنها أيضاً مايقدم لنا جميع الأحاديث النبويه، وسرعان ماباغتتنى علامة إستفهام وأنا أتأمل إحدى هذه "الأسى ديهات " هل ماأتأمله هذا وأمسكه بيدى يعد تقدماً بالفعل ؟، وهل إنعكست هذه التكنولوجيا على فهمنا ورؤيتنا لهذا التراث ؟، هل إستفدنا من هذا الكومبيوتر فى صناعة منهج علمى فى تناول ودراسة هذه التفاسير والأحاديث ؟، أم أن الحقيقه هى أننا مجرد مستهلكين مارسنا هوايتنا فى الحفظ وضاعفنا من قدرتنا على التخزين، وصار الكومبيوتر لدينا مجرد فرد فى طابور العنعنه أو أرشيف شيك يساعدنا فى الفهرسه ليس إلا؟؟؟؟، ألف سؤال وسؤال دار فى رأسى وأنا ممسك بالسى دى الذى كان يخزن كافة الأحاديث ويساعد على إستعادتها فى جزء من الثانيه، وقبل أن أجيب قلت لأجرب بنفسى فى مجال الأحاديث والذى هو بالأساس مجال يعتمد أولاً وأخيراً على الذاكره والحفظ ولكنها ذاكرة البشر وحفظ وتخزين العنعنه الإنسانيه ولنجرب ذاكرة الكومبيوتر ولندخل له الداتا أو المعلومات متداخلة مع التاريخ والتفاسير والأرقام، وإنتظرت النتيجه وبدلاً من أن أحصل على إجابه وجدت أمامى علامات إستفهام لاحصر لها تدور معظمها عن أهم راوٍ للحديث فى التاريخ الإسلامى وهو أبو هريره الذى عقد له الكومبيوتر محاكمة من خلال تناقض الأرقام ولامنطقية التواريخ ، والمحاكمه ليست محاكمة إتهامات ولكنها محاكمة تساؤلات وإستفهامات مشروعه فالصحابه علينا لهم واجب التوقير وليس التأليه وحق الإحترام وليس التقديس وهذا شجع الكومبيوتر الذى كانت أول معلومه يتلقاها هى أنه لاكهنوت فى الإسلام.
    أما لماذا أبو هريره بالذات ؟فلأن ماروى عنه خمسة الاف وثلاثمائة وأربعه وسبعين حديثاً 5374، أما لماذا إندهش الكومبيوتر وهو يعيد حساباته ؟فالسبب لأن هذا الكم كان حصيلة ثلاث سنوات فقط صحبة للرسول عليه الصلاة والسلام أى مامجموعه 1195يوم أى بمعدل خمسة أحاديث يومياً تقريباً وأعتقد أنه لوكان قد تجسد ظلاً للنبى ماكان هذا الرقم !، وليس سر الإندهاش فى الكم فقط ولكن فى تناقض هذا الكم مع ماروى عن باقى الصحابه، فالنسبه بينه وبينهم بها خلل كبير فجميع ماروى عن أبى بكر إنما هو 142 حديثاً، وكل ماأسند إلى عمر بن الخطاب 537 حديثاً وكل مالعثمان 146 حديثاً وكل مارووه عن على586 فقط أى أن مجموع الأحاديث المرويه عن الخلفاء الراشدين بما عرف عنهم من تقوى وورع وسبق للإسلام هى 1411 حديثاً أى بنسبة 27% مما روى عن أبى هريره، والمدهش أنه أعلن أن مازال فى جعبته الكثير وإنه لم يقل كل ماعنده فقد قال "يقولون أكثرت ياأبا هريره والذى نفسى بيده لوحدثتكم بكل شئ سمعته من رسول الله (ص)لرميتمونى بالقشع -المزابل-ثم ماناظرتمونى"، هذا بالرغم من أن مجموع ماروى عنه يفوق كل ماروى عن الخلفاء الأربعه كماذكرنا مضافاً إليهم أمهات المؤمنين وفاطمة بنت الرسول!، أما عبد الله بن عمرو بن العاص الذى إعترف له أبو هريره شخصياً بأنه كان أكثر حديثاً لم يرو عنه سوى سبعمائة حديث أى واحد على سبعه من أحاديث أبى هريره!
    أما إذا أتينا للصحيحين البخارى ومسلم فلأبى هريره 1574 حديثاً بينما نجد لأبى بكر 16 حديثاً وحسان بن ثابت حديثاً، والزبير حديثاً والعباس أربعه، وعبد الرحمن بن أبى بكر ثلاثه ومثلهم عبد الله بن الزبير، أما على بن أبى طالب فسبعه وثلاثين وعمر بن الخطاب ثلاثه وأربعين وعمار بن ياسر حديثين، وإذا جمعنا مافى الصحيحين عن ثلاثين من مشاهير الصحابه نحصل على مائة وثلاثة وسبعين حديثاً بينما لأبى هريرة أكثر من تسعة أضعاف هذا العدد !، وقد إندهش معاصروه كما إندهش الكومبيوتر من ضخامة هذا العدد فدافع عن نفسه قائلاً بأن إخوته من المهاجرين كان يشغلهم الصفق فى الأسواق وأن إخوته من الأنصار كان يشغلهم عمل أموالهم، ويقول عن نفسه أنه كان مسكيناً يلزم الرسول ويحضر حين يغيبون ويعى حين ينسون، ولكن معاصريه من الصحابه وجلساء وأقارب النبى كان لهم رأى آخر فمنهم من وبخه مثل عمر بن الخطاب الذى ضربه بالدره وهدده بالنفى حين سمع منه هذا الإكثار من الحديث بل ووصل الشقاق بينهما أن عزله عمر عن ولاية البحرين بعد توبيخ شديد اللهجه، ومنهم من أنكر عليه قوله
    مثل على عندما سمعه يقول حدثنى خليلى ورأيت خليلى وسأله متى كان النبى خليلك ياأبا هريره، ومنهم من كذبه مثل عائشه حينما روى حديثه عن أن الكلب والمرأه والحمار يقطعون الصلاه وقالت رأيت رسول الله يصلى وسط السرير وأنا على السرير معترضة بينه وبين القبله وكذبته أيضاً فى حديث من أصبح جنباً فلا صيام له وحين واجهته إعتذر وتحجج بأنه قد سمعه من الفضل بن العباس وكان الفضل حين إعتذر ميتاً، ومنهم من لم يأخذ بكلامه مثل إبن عباس حين أنكر حديثه الذى
    قال فيه إن من حمل جنازة فليتوضأ ورد إبن عباس لايلزمنا الوضوء فى عيدان يابسه، ومنهم من سخر مثل بن عمر حين سمع أنه
    قال أن الرسول أمر بقتل الكلاب إلا كلب الصيد أو الغنم أو الماشيه أو الزرع وقال إنه أضاف الزرع لأنه يخاف على زرعه.
    إذن فالكومبيوتر لم يحاكم أبا هريرة وحده ولكن شاركه الكثير من الصحابه وأيضاً أم المؤمنين عائشه التى كانت أكثر المهاجمين شدة، وبعدهم حاكمه الشيعه والمعتزله والشيخ
    أبو ريه وأحمد أمين ومصطفى صادق الرافعى وغيرهم الكثير، أما لماذا إشترك كل هؤلاء فى الحساب والنقد والمحاكمه ؟، فتوجد عدة أسباب لكن أهمها مدحه الشديد وأحاديثه التى تفضل بنى أميه على غيرهم، فمعاويه معه الحق ضد على، ومروان مدح ذاكرته، وبنى أميه الذين ولوه على المدينه هم أهل التقوى والبر عنده..... الخ.
    ومن ضمن مارصده الكومبيوتر من تناقضات التناقض فى التاريخ وتسلسله ومعاصرة الشخصيات والأحداث ودقتها، فمثلاً حديثه عن رقيه بنت الرسول التى دخل عليها وفى يدها مشط وكان الرسول(ص) خارجاً من عندها وأوصاها بإكرام عثمان زوجها، والتناقض هنا ناشئ من أن رقيه ماتت عند فتح بدر وأبو هريرة أسلم بعد موتها وبعد فتح خيبر !، ومثال آخر فى قوله عن سهو النبى أنه صلى بهم الظهر أو العصر فسلم فى ركعتين فقال له ذو اليدين أنقصت الصلاه أم نسيت ؟وذو اليدين هذا إستشهد ببدر وأيضاً قبل إسلام أبى هريرة!، وهناك أمثلة أخرى على العلماء دراستها وتمحيصها.
    أما أهم ما في الموضوع فهو مناقشة المتن الذى أهدرت دراسته لصالح دراسة السند، ومن الأحاديث الكثيرة المروية عن أبى هريرة والتي يظهر بعضها على الشاشة الصغيرة وتروج بين الناس، ومنها مايحط من قيمة المرأه مثل حديث الكلب والحمار والمرأة السابق ذكره والذي أنكرته عائشة وأيضاً الحديث الذى يقول أن سوء الحظ يوجد في ثلاثة البيت والمرأة والفرس، ومنها ما هو غير مقبول للعقل مثل الحديث الذى يقول "إذا سمعتم صياح الديك فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً،
    وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطاناً" وأيضاً حديث الذبابه المشهور عن جناح الداء والدواء !!، ومنها ما هو متناقض مع حديث قاله أبو هريرة نفسه فمثلاً الحديث الذي أنكر فيه وجود العدوى وحديثه الثاني الذي يدلل على وجودها حين قال أنه سمع النبي يقول ليوردن مريض على مصح !!، ونرجو من الأزهر الشريف منارة العلم أن يوظف كل طاقاته لغربلة الأحاديث ودراستها وعدم الاكتفاء بجملة ليس في الإمكان أبدع مما كان، وليحاولوا تطبيق مناهج البحث العلمي في دراسة علوم الحديث، ونرجو ألا يقتصر دور الكومبيوتر على كتابة بيانات الشجب لجبهة علماء الأزهر، أو تقارير فصل أعضاء هذه الجبهة بأمر شيخ الأزهر، وأخيراً إنها ليست محاكمة تشهير بل إنها محاكمة تنوير.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل الجياشي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الواقع عندما يرجع القارئ إلى كتب أهل السنة والجماعة يجد فيها كثير من الروايات التي نقلت عن أبي هريرة ؟ وخصوصاً في كتاب صحيح البخاري والصحاح الستة؟
    لكن العجيب ان بعض الروايات التي يرويها أبو هريرة ليست عن رسول الله ؟؟ وإنما كما يصطلح عليها (( من كيس أبي هريرة !!!)) فلا اعلم هل يجوز ان يكذب على رسول الله ؟ وهل يجوز ان نصدق او نعمل بالرواية التي هي من كيس أبي هريرة ؟
    بدليل هذه الروايات التي وردت في كتبهم المعتبرة :
    صحيح البخاري - النفقات - وجوب النفقة على الأهل والعيال - رقم الحديث : ( 4936 )
    - حدثنا ‏عمر بن حفص ‏حدثنا ‏‏أبي ‏حدثنا ‏الأعمش ‏حدثنا ‏أبو صالح ‏قال حدثني ‏أبو هريرة ‏( ر ) ‏ ‏قال : قال النبي (صلى الله عليه وسلم) ‏‏أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول ‏ ‏تقول المرأة إما أن تطعمني وإما أن تطلقني ويقول العبد أطعمني واستعملني ويقول ‏الابن أطعمني إلى من تدعني ‏فقالوا يا ‏‏أبا هريرة ‏سمعت هذا من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ‏قال لا هذا من ‏كيس ‏أبي هريرة .‏
    مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة ( ر ) - رقم الحديث : ( 7120 )
    - حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إن أفضل الصدقة ما ترك غنى تقول امرأتك أطعمني وإلا طلقني ويقول خادمك أطعمني وإلا فبعني ويقول ولدك إلى من تكلني قالوا يا أبا هريرة هذا شيء قاله رسول الله أم هذا من كيسك قال بل هذا من كيسي.
    مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة ( ر ) - رقم الحديث : ( 7635 )
    ‏- حدثنا ‏ ‏محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبيد الله بن أبي نعم ‏ ‏يحدث ‏ ‏قال ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏أبي ‏ ‏إنما هو ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي نعم ‏ ‏ولكن ‏ ‏غندر ‏ ‏كذا ‏ ‏قال إنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال : ‏نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ‏عن ‏كسب الحجام ‏وكسب ‏البغي ‏وثمن الكلب قال ‏وعسب ‏الفحل قال‏وقال ‏أبو هريرة ‏هذه من كيسي .
    وغيرها الكثير الكثير من الرويات التي يرويها من كيسه .
    ولااعلم ماذا يقول من يأخذ بروايات ابو هريرة هل هي صادرة من رسول الله(صلى الله عليه واله ) لكي يطمئن لها ؟ام هي صادرة من كيس ابي هريرة وبالتالي فهي مكذوبة ويجب التوقف عن تصديقها لانها كذب وافتراء على رسول الله .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      أخي الهادي
      عجيب أمر ابي هريرة كيف يكذب ويريد الناس

      يصدقون كذبه والذين ينقلون عنه الكذب هم
      اهل السنة وليس اليشيعة
      وهذه شهادة البخاري !!!

      قال البخاري التاريخ الصغير :
      ( حديث رقية بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم وموتها )

      48 - قال محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن زيد بن أبي أنيسة عن محمد بن عبد الله عن المطلب عن أبي هريرة دخلت على رقية بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم امرأة عثمان وفي يدها مشط ولا أدري حفظ لأن رقية بنت النبي صلى الله عليه و سلم ماتت أيام بدر وأبو هريرة هاجر بعد ذلك بنحو من خمس سنين أيام خيبر ولا يعرف للمطلب سماع من أبي هريرة ولا لمحمد عن المطلب ولا تقوم به الحجة جزء 1 صفحة 17 .
      [ التاريخ الصغير - البخاري ]
      الكتاب : التاريخ الصغير
      المؤلف : محمد بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
      الناشر : دار الوعي , مكتبة دار التراث - حلب , القاهرة
      الطبعة الأولى ، 1397 - 1977
      تحقيق : محمود إبراهيم زايد
      عدد الأجزاء : 2
      وقال في التاريخ الكبير :
      محمد بن عبد الله عن المطلب عن أبي هريرة دخلت على رقية بنت النبي صلى الله عليه و سلم امرأة عثمان وفي يدها مشط قاله لي محمد أبو يحيى سمع خليل بن عمرو أبا عمرو حدثنا محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن زيد بن أبي أنيسة ولا أراه حفظه لأن رقية ماتت أيام بدر وأبو هريرة جاء بعد أيام خيبر
      جزء 1 صفحة 129 .
      [ التاريخ الكبير - البخاري ]
      الكتاب : التاريخ الكبير
      المؤلف : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبدالله البخاري الجعفي
      الناشر : دار الفكر
      تحقيق : السيد هاشم الندوي
      عدد الأجزاء : 8
      وقال الحاكم في المستدرك :
      حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ علي بن الحسين بن الجنيد ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن سعيد الرازي ، إملاء في الجامع ، حدثنا أبو زرعة الرازي ، قالا : ثنا المعافى بن سليمان الحراني ، ثنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن المطلب بن عبد الله ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة عثمان وبيدها مشط فقالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندي آنفا رجلت رأسه ، فقال لي : « كيف تجدين أبا عبد الله ؟ » قلت : بخير قال : « أكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقا » « هذا حديث صحيح الإسناد واهي المتن ، فإن رقية ماتت سنة ثلاث من الهجرة عند فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم بعد فتح خيبر والله أعلم وقد كتبناه بإسناد آخر » جزء 16 صفحة 127 .
      الكتاب : المستدرك على الصحيحين للحاكم
      عدد الأجزاء : 4
      مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
      http://www.alsunnah.com
      [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
      وهذا الذهبي وهو القاضي والحاكم في هذا
      المجال والذي يقع بين مخالبه لا ينجوا
      قال الذهبي :
      ! قال يزيد بن هارون: سمعت شعبة يقول: كان أبو هريرة يدلس .
      قلت: تدليس الصحابة كثير، ولا عيب فيه ; فإن تدليسهم عن صاحب أكبر منهم ; والصحابة كلهم عدول .
      شريك، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: كان أصحابنا يدعون من حديث أبي هريرة.
      وروى حسين بن عياش، عن الاعمش، عن إبراهيم نحوه .
      جزء 2 صفحة 602
      الكتاب : سير أعلام النبلاء
      عدد الأجزاء : 23
      مصدر الكتاب : موقع يعسوب
      [ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
      التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 16-10-2016, 07:55 PM.




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        جداااااااااااااااااااااااااااااااااااا راقي الموضوع جزيت الجنه ورحم الله والديك شيخنا الجياشي
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          عمو الله بارك الله فيك ولك الف الف شكر على المرور المتابعة




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            • [*=center]
              ابو هريرة يتهم الأنبياء والصالحين
              ويصفهم بسقطت الناس
              بحسب شهادة البخاري

              حيث يقول :
              حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه و سلم
              : ( تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم . قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز و جل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز و جل ينشئ لها خلقا ) ج 4 ص 1836 .
              [ صحيح البخاري ]
              الكتاب : الجامع الصحيح المختصر
              المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
              الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
              الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
              تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
              عدد الأجزاء : 6
              مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا



            عليّ مع الحق
            والحقّ مع عليّ،
            يدور معه حيثما دار

            تعليق


            • #7
              قال البخاري التاريخ الصغير :
              ( حديث رقية بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم وموتها )
              48 - قال محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن زيد بن أبي أنيسة عن محمد بن عبد الله عن المطلب عن أبي هريرة دخلت على رقية بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم امرأة عثمان وفي يدها مشط ولا أدري حفظ لأن رقية بنت النبي صلى الله عليه و سلم ماتت أيام بدر وأبو هريرة هاجر بعد ذلك بنحو من خمس سنين أيام خيبر ولا يعرف للمطلب سماع من أبي هريرة ولا لمحمد عن المطلب ولا تقوم به الحجة جزء 1 صفحة 17 .
              [ التاريخ الصغير - البخاري ]
              الكتاب : التاريخ الصغير
              المؤلف : محمد بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
              الناشر : دار الوعي , مكتبة دار التراث - حلب , القاهرة
              الطبعة الأولى ، 1397 - 1977
              تحقيق : محمود إبراهيم زايد
              عدد الأجزاء : 2
              وقال في التاريخ الكبير :
              محمد بن عبد الله عن المطلب عن أبي هريرة دخلت على رقية بنت النبي صلى الله عليه و سلم امرأة عثمان وفي يدها مشط قاله لي محمد أبو يحيى سمع خليل بن عمرو أبا عمرو حدثنا محمد بن سلمة عن أبي عبد الرحيم عن زيد بن أبي أنيسة ولا أراه حفظه لأن رقية ماتت أيام بدر وأبو هريرة جاء بعد أيام خيبر
              جزء 1 صفحة 129 .
              [ التاريخ الكبير - البخاري ]
              الكتاب : التاريخ الكبير
              المؤلف : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبو عبدالله البخاري الجعفي
              الناشر : دار الفكر
              تحقيق : السيد هاشم الندوي
              عدد الأجزاء : 8
              وقال الحاكم في المستدرك :
              حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ علي بن الحسين بن الجنيد ، ح وحدثنا محمد بن أحمد بن سعيد الرازي ، إملاء في الجامع ، حدثنا أبو زرعة الرازي ، قالا : ثنا المعافى بن سليمان الحراني ، ثنا محمد بن سلمة ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد عبد الله بن عمرو بن عثمان ، عن المطلب بن عبد الله ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : دخلت على رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة عثمان وبيدها مشط فقالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندي آنفا رجلت رأسه ، فقال لي : « كيف تجدين أبا عبد الله ؟ » قلت : بخير قال : « أكرميه فإنه من أشبه أصحابي بي خلقا » « هذا حديث صحيح الإسناد واهي المتن ، فإن رقية ماتت سنة ثلاث من الهجرة عند فتح بدر ، وأبو هريرة إنما أسلم بعد فتح خيبر والله أعلم وقد كتبناه بإسناد آخر » جزء 16 صفحة 127 .
              الكتاب : المستدرك على الصحيحين للحاكم
              عدد الأجزاء : 4
              مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
              http://www.alsunnah.com
              [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                استاذنا الفاضل الجياشي ومشرفنا الكريم
                احسنتم جزاكم الله خيرا موضوع في قمة الابداع والروعة
                حسين منجل العكيلي

                تعليق


                • #9

                  بسم
                  الله الرحمن الرحيم

                  اللَهٌمَ صَل ِعَلى مُحَمْدٍ وَآل ِ مُحَمْدٍ الْطَيّبْينَ الْطَاهِرّيْنَ

                  السلام عليكم ورحمة
                  الله وبركاته

                  طرح رائع جدا لعله ينير ظلمات أكثرالنفوس الحيرى من عشاق ابا هريرة
                  الجياشي
                  لك جزيل الشكر وبارك الله بك ع مواضيعك الهادفه المنتقاءة بتميز ومجهود واضح
                  دمت بحفظ الباري ورعايته

                  تعليق


                  • #10
                    الأخت القديرة سهاد شكركم على مروركم العطر

                    أسعدني كثيراً مروركم ونظركم الى موضوعي وهذه شهادة أعتز بها

                    من أخت كبيرة وصاحبت باع في هذا المجال .




                    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X