أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
جواب سؤال من مؤلف كتاب مستمسك العروة الوثقى
مستمسك العروة الوثقى تأليف فقيه العصر آية الله العظمى السيد محسن الطباطبائي الحكيم قدس سره
السؤال : من مؤلف كتاب نفحات الاعجاز في علوم القرآن
"موجز علوم القرآن" كتاب دونه الدكتور داود العطار وتحدث فيه عن: تعريف علوم القرآن، أسماء القرآن ومناسباتها، إعجاز القرآن، اثر القرآن في تحرير العقل، دعوة القرآن إلى التفكير، ملامح الأمة الإسلامية عقيدتها أخلاقها، معاملاتها، نزول القرآن الكريم وتنزيله، كيفيات الوحي، أسباب النزول، معرفة المكي والمدني، أسس التمييز بين المكي والمدني، جمع القرآن وتدوينه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، معاني جمع القرآن وأدواته، السورة والآي: تعريفها، معرفتهما، ترتيبهما، الحكمة من جعل القرآن سوراً، أسماء السور وتقسيمها، عدد سور القرآن وآياته وحروفه
مؤلف كتاب الوافي هو الفيض الكاشاني المعروف بمحمد ابن محسن صاحب كتاب المحجة البيضاء والتفسير المعروف بتفسير الصافي
.
وقد جمع فيه أحاديث الكتب الأربعة ولا يحتوي على أحاديث من غيرها .والميزة التي أعطت لهذا الكتاب أهمية هي بياناته ، فانه إذا ذكر حديثاً يشتمل على شيء من الغموض من حيث معناه أو بعض مفرداته اللغوية أو من جهات اُخرى يذكر آخره كلمة «بيان» ثم يأخذ بتوضيح تلك الغوامض الأمر الذي ينبأ عن سعة اطلاع الفيض (قدس سره) ومدى دقته .وقد رتب كتابه على مقدمة و14 كتاباً وخاتمة . ولكل كتاب مقدمة وخاتمة .وقد طبع قديماً في ثلاثة مجلدات ضخمة . وطبع حديثاً في اجزاء متعددة .
السؤال للذي بعـــــــــــــــدي
هو من مؤلـــــــــــــــــــــف
كتاب الاستبصار فيما ختلف من الأخبار
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
مؤلف كتاب الاستبصار : هوالشيخ محمد بن الحسن الطوسي شيخ الطائفة ولد في طوس ( من مدن خراسان ) في شهر رمضان ( سنة 358هـ ) وهاجر إلى العراق فهبط بغداد في ( سنة 408هـ ) وهو ابن ( 23) عاماً ، وكانت زعامة المذهب الجعفري فيها يومذاك لشيخ الأمة ، وعلم الشيعة محمد بن محمد بن النعمان الشهير بالشيخ المفيد فلازمه وعكف على الاستفادة منه ، حتى اختار الله للأستاذ دار لقائه في ( سنة 413هـ ) فانتقلت زعامة الدين ، ورياسة المذهب إلى السيد المرتضى طاب رمسه فانحاز شيخ الطائفة وحتى توفي لخمس بقين من ربيع الأول ( سنة 436هجرية ) فاستقلّ شيخ الطائفة بالإمامة ، وأصبح علماً للشيعة ، ومناراً للشريعة .
وفي حوادث سنة ( 449هـ ) كبست دار شيخ الطائفة بالكرخ وهاجر إلى النجف الأشرف لائذاً بجوار مولانا : أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وصيّرها مركزاً للعلم ، وجامعة كبرى للشيعة الإمامية ، ولم يبرح شيخ الطائفة في النجف الأشرف مشغولاً بالتدريس ، والتأليف مدّة اثنتي عشرة سنة حتى توفي ليلة الإثنين (22) من المحرم
( سنة 460هـ ) عن ( 75) سنة ودفن في داره ، وتحوّلت الدار بعده مسجداً حسب وصيَّته تغمّده الله برحمته الواسعة ، انتهى تلخيصاً من ترجمته بقلم المؤرخ الشيخ آغا بزرك الطهراني وانظر : ( الكنى والألقاب للقمي 2/359)
وقال محمد بن علي الحموي في كتابه : ( التاريخ المنصوري )
تلخيص الكشف والبيان في حوادث الزمان طبع دار النشر للآداب الشرقية موسكو
( 1963م ) :
« سنة ستين وأربعمائة مات أبو جعفر الطوسي فقيه الشيعة » .
السؤال من هو مؤلف كتاب (مشارق أنوار اليقين )
قال علي من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة
مؤلف كتاب مشارق أنوار اليقين هو الشيخ رجب الرسي الحلي
قال الشيخ الأميني في الغدير
عند ما ذكر غديريته العصماء
الحافظ البرسي الحلي
هو الشمس ؟ أم نور الضريح يلوح ؟ * هو المسك ؟ أم طيب الوصي يفوح ؟
وبحر ندا ؟ أم روضة حوت الهدى ؟ * وآدم ؟ أم سر المهيمن نوح ؟
وداود هذا ؟ أم سليمان بعده ؟ * وهارون ؟ أم موسى العصا ومسيح ؟
وأحمد هذا المصطفى ؟ أم وصيه * علي ؟ نماه هاشم وذبيح
محيط سماء المجد بدر دجنة * وفلك جمال للأنام ويوح
حبيب حبيب الله بل سر سره * وجثمان أمر للخلائق روح
له النص في ( يوم الغدير ) ومدحه * من الله في الذكر المبين صريح
إمام إذا ما المرء جاء بحبه * فميزانه يوم المعاد رجيح
له شيعة مثل النجوم زواهر * لها بين كل العالمين وضوح
إذا قاولت فالحق فيما تقوله * به النور باد واللسان فصيح
وإن جاولت أو جادلت عن مرامها * تولى العدو الجلد وهو طريح
عليك سلام الله يا راية الهدى * سلام سليم يغتدي ويروح
وتأتي له قصيدة منها قوله :
مولى له بغدير خم بيعة * خضعت لها الأعناق وهي طوايح
ثم ذكر ترجمته فقال :
( الشاعر )
الحافظ الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي الحلي ، من عرفاء
علماء الإمامية وفقهائها المشاركين في العلوم ، على فضله الواضح في فن الحديث ،
وتقدمه في الأدب وقرض الشعر وإجادته ، وتضلعه من علم الحروف وأسرارها واستخراج
فوائدها ، وبذلك كله تجد كتبه طافحة بالتحقيق ودقة النظر ، وله في العرفان والحروف
مسالك خاصة ، كما أن له في ولاء أئمة الدين عليهم السلام آراء ونظريات لا يرتضيها لفيف
من الناس ، ولذلك رموه بالغلو والارتفاع ، غير إن الحق أن جميع ما يثبته المترجم
لهم عليهم السلام من الشؤون هي دون مرتبة الغلو غير درجة النبوة ، وقد جاء عن
مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قوله : إياكم والغلو فينا ، قولوا : إنا عبيد مربوبون . وقولوا
في فضلنا ما شئتم وقال الإمام الصادق عليه السلام : اجعل لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فينا
ما شئتم ، وقال عليه السلام : وقال عليه السلام : إجعلونا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم فلن تبلغوا .
وأنى لنا البلاغ مدية ما منحهم المولى سبحانه من فضائل ومآثر ؟ وأنى لنا
الوقوف على غاية ما شرفهم الله به من ملكات فاضلة ، ونفسيات نفيسة ، وروحيات
قدسية ، وخلائق كريمة ، ومكارم ومحامد ؟ فمن ذا الذي يبلغ معرفة الإمام ؟ أو يمكنه
اختياره ؟ هيهات هيهات ضلت العقول ، وتاهت الحلوم ، وحارت الألباب ، وخسئت
العيون ، وتصاغرت العظماء ، وتحيرت الحكماء ، وتقاصرت الحلماء ، وحصرت
الخطباء ، وجهلت الألباء ، وكلت الشعراء ، وعجزت الأدباء ، وعييت البلغاء عن
وصف شأن من شأنه ، وفضيلة من فضائله ، وأقرت بالعجز والتقصير ، وكيف يوصف
بكله ؟ أو ينعت بكنهه ؟ أو يفهم شئ من أمره ؟ أو يوجد من يقوم مقامه ويغني
غناه ؟ لا . كيف ؟ وأنى ؟ فهو بحيث النجم من يد المتناولين ووصف الواصفين ، فأين
الاختيار من هذا ؟ وأين العقول عن هذا ؟ وأين يوجد مثل هذا ؟ .
ولذلك تجد كثيرا من علمائنا المحققين في المعرفة بالأسرار يثبتون لأئمة الهدى
صلوات الله عليهم كل هاتيك الشؤون وغيرها مما لا يتحمله غيرهم الخ ....
الغدير ج 7 ص 34 . ويقول في خاتمة كتاب مشارق أنوار اليقين
فرضي ونفلي وحديثي أنتم * وكل كلي منكم وعنكم
وأنتم عند الصلاة قبلتي * إذا وقفت نحوكم أيمم خيالكم نصب لعيني أحدا * وحبكم في خاطري مخيم يا ساداتي وسادتي أعتابكم * بجفن عيني لثراها ألثم وقفا على حديثكم ومدحكم * جعلت عمري فاقبلوني وارحموا منوا على الحافظ عند فضلكم * واستنقذوه في غد وأنعموا
ثم أقول ختما للكتاب وقطعا للخطاب: أيها اللائم دعني عنك واسمع وصف حالي * أنا عبد لعلي المرتضى مولى الموالي كلما ازددت مديحا فيه قالوا لا تغالي آية الله التي وصفها القول حلالي كم إلى كم أيها العاذل أكثرت جدالي وإذا أبصرت في الحق يقينا لا أبالي يا عذولي في غرامي خلني عنك وحالي رح إلى ما كنت ناحي واطرحني في ضلالي إن حبي لعلي المرتضى عين الكمال وهو زادي في معادي ومعاذي ومآلي وبه أكملت ديني وبه ختم مقالي .
أنتهى كلامه قدس سره الشريف السؤال من هو مؤلف كتاب ( أعيان الشيعة )
التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 24-05-2013, 02:30 PM.
سبب آخر: تعديل خط
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
السيد محسن الأمين العاملي الحسيني من علماء المسلمين الشيعة وهو لبناني الأصل من شقراء من قرى جبل عامل، جنوب لبنان حاليا، من العلماء الشيعة الكبار الذي تعددت منجزاته في مجالات وحقول شتى ومتنوعة، ألف العديد الكتب، انتقل إلى مدينة دمشق مرجعا وعالما للمسلمين الشيعة فيها وسكن في أحد احايئها في دخلة الشرفاء في الشارع والمحلة التي حملت اسمه فيما بعد حي الأمين، قام بالعديد من الإصلاحات ونهض فكريا بالشيعة من خلال كتاباته المتنوعة لا سيما سِفره الضخم أعيان الشيعة، حارب العادات والتقاليد البالية، منها إصلاح المنبر الحسيني وغيرها ليحل محلها التشاريع الإسلامية الصحيحة واهتم بإنشاء المدارس العصرية، كان له دورا مهما ومشاركة فاعلة في الثورة السورية الكبرى، توفي في بيروت ودفن في ريف دمشق في مقام السيدة زينب بعد حياة مليئة بالعطاء.
سؤال للبعدي
( من هو مؤلف كتاب شرايع الإسلام في الحلال والحرام )
التعديل الأخير تم بواسطة محسن الكربلائي; الساعة 24-05-2013, 05:24 PM.
مؤلف كتاب ( شرايع الاسلام فى مسائل الحلال والحرام ) هو الشيخ أبي القاسم
نجم الدين جعفر بن
الحسن بن يحيى
بن الحسن بن سعيد الهذلي الشهير بالمحقق الحلي
المتوفى في سنة676 هـ)1(هوخال العلامة الحلي واستاذه وأحد أساطين رجال الشيعة وفقهاءآل محمد( عليهم السلام ) وكتابه
هذا من أحسن المتون الفقهية ترتيبا وأجمعها للفروع وقد ولع به الأصحاب من لدنعصر مؤلفه الى الآن،ولايزال من الكتب الدراسية في عواصم العلم الشيعية،وقد اعتمدعليها لفقهاء خلال هذه القرون العديدة فجعلواأبحاثهم وتدريسهم فيه،وشروحهم وحواشيهمعليه، وللعلماء عليه حواشي
أقول نتيجة عدم دخول الأخوة والأخوات حاولنا أن اختصر الأجابة
السؤال هو من مؤلف كتاب اللمعة الدمشقية
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
تعليق