أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مؤلف كتاب المسائل الطوسية
( الشيخ المفيد قدس سره)
هو
محمَّد بن محمَّد بن النعمان بن عبد السَّلام العكبري ، المعروف بابن المعلم، والمفيد، كنيته أبو عبد اللّه،
ولد في قرية عكبرا على بُعد عشرة فراسخ من بغداد سنة 336هـ، وقيل سنة 338هـ.
يعتبر أحد أبرز العلماء ومحدثين. صاحب كتاب الارشاد في الجرح والتعديل الذي يعتبر أحد كتب التاريخية لدى الطائفة.
حياته وسيرته [عدل]نشأ وترعرع في كنف والده الذي كان معلّماً بواسط، ولذلك كان يكنّى بابن المعلم، بعد أن تجاوز سني الطّفولة، وأتقن مبادئ القراءة والكتابة، ارتحل مع والده إلى بغداد ـ مركز العلم والثقافة آنذاك ـ فأخذ يتلقى العلم عن شيوخ ذلك العصر، حتّى إنَّه تتلمذ على يد أكثر من خمسين شيخاً.برزت مواهبه وهو لا يزال في دور التلمذة، حتّى انبهر به كبار أساتذته، ما دفعهم إلى تلقيبه بالمفيد.أخذ العلم وروى عن جماعة من الأعلام، منهم أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه القمي، وأبو جعفر بن بابويه الشهير بالصدوق، وأبو الحسن أحمد بن محمد بن الوليد القمي، وأبو غالب الزراري، وأبو علي بن الجنيد، وأبو علي عبد الله محمد بن عمران المرزبان، وأبو بكر الجعاربي، وأبو عبد الله الحسين بن علي بن إبراهيم.
ويعد الشيخ المفيد أحد أوائل الذين وضعوا اللبنات الأولى لهذا المذهب واستخدموا الدليل العقلي -
في مجمل الأمور-للتدليل على صحة مذهب أهل البيت عليهم السلام .
شيوخه وأساتذته
محمد بن علي بن الحسين بن بابوية ، المعروف بالشيخ الصدوق.
محمد بن عمر بن سالم بن البراء التميمي الجعابي.
أحمد بن محمد أبو غالب الزراري.
أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولوية القمي.
أبو عبيد الله محمد بن عمران المرزباني.
أبو الحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد القمي.
أبو محمد الحسن بن حمزة العلوي.
تلاميذه والراوون عنه
أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي ،
الملقب بشيخ الطائفة.
أبو الحسن محمد بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف الرضي.
أبو القاسم علي بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف المرتضى.
أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي.
أبو يعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري.
أبو عبد الله محمد بن عبد الله العبدي البحراني.
أبو الفرج المظفر بن علي بن الحسين الحمداني.
أبو الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي.
كتبه ومصنفاته [عدل]الاختصاص.
إيمان أبي طالب.
تصحيح اعتقاد الإمامية.
الفصول العشرة في الغيبة.
النكت الاعتقادية.
النكت في مقدمات الأصول.
مسائل العكبرية.
الكافئة في إبطال توبة الخاطئة.
تفضيل أمير المؤمنين.
رسائل في الغيبة.
شرح المنام.
المسائل الجارودية.
أقسام المولى في اللسان.
رسالة في معنى المولى.
عدم سهو النبي صلى الله عليه وآله.
رسالة حول خبر مارية.
مسألتان في النص على علي.
مسار الشيعة.
أبناء الشيعة.
الجمل والنصرة لسيد العترة في حرب البصرة.
وفاته [عدل]توفي في بغداد سنة 413 هـ،
وصلّى عليه السيِّد الشريف المرتضى في ميدان الأشنان بحضور أعداد كبيرة من النّاس، حتّى ضاق ذلك الميدان بالنّاس رغم كبره، وكان يوم وفاته يوماً مشهوداً وعظيماً، وبكاه المؤالف والمخالف .
السؤال للبعدي من هو مؤلف كتاب البرهان في تفسير القرآن
التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 30-05-2013, 12:21 AM.
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
هو سيد هاشم البحراني
350 عام على رحيل احد أشهر فقهاء وعباقرة البحرين اطلاقا، هذا التقرير سيتبعه تقرير اخر مصور لمزار السيد هاشم ومقبرته ومن خلال التقريرين سنبعث برسالة مهمة وعاجلة إلى إدارة الآثار والتراث لإنقاذ بعض الآثار التي تحيط بمزار السيد هاشم من الداخل والخارج وبداية نبدأ بالمسجد ثم ترجمة السيد هاشم.
مسجد السيد هاشم
مسجد السيد هاشم يقع في قرية توبلي من المحافظة
الوسطى، ويضم ضريح العلامة السيد هاشم بن سليمان بن إسماعيل الموسوي الكتكتاني التوبلاني البحراني حيث ينتهي نسبه الشريف إلى الإمام موسى بن جعفر (ع)، كان قاضيا ورئيسا للبلاد لما عرف عنه من عدل. له75 مؤلفا، منها البرهان في تفسير القرآن، ومدينة المعاجز، وإرشاد المسترشدين، واثبات الوصية لعلي (ع) .توفي في قرية نعيم (النعيم حاليا) في سنة 1107هـ في بيت الشيخ عبدالله بن الشيخ حسين بن كنبار، ونقل نعشه إلى قرية توبلي ودفن في مقبرة تسمى (ما ثنى) . بني له مسجد هناك سمي باسمه وجدد في سنة 1985م. اما القيـــــــم عليه حاليا هو: السيد جعفر محمد هاشم أحمد، وعنــوان المسجد هو كالتالي: مبنى 109شارع 3 مجمع 701.
ترجمة السيد هاشم بن السيد سليمان التوبلي (توبلي – 1107هـ)
نسبه:
هو السيد هاشم ابن السيد سليمان ابن إسماعيل ابن عبد الجواد ابن علي ابن سليمان ابن علي ابن ناصر ابن سليمان ابن محمد الملقّب بالمرتضى ابن حسين مصري ابن أحمد ابن يوسف ابن حمزة ابن محمد ابن حسين ابن موسى ابن علي ابن جعفر ابن حسين ابن أحمد الملقّب بسيّد السادات ابن ابراهيم المجاب ابن محمد ابن موسى ابن جعفر ابن محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن أبي طالب عليهم السلام. الكتكتاني _ نسبة الى (كتكتان) قرية من قرى توبلي.
ويعتقد الميرزا الأفندي أن السيد هاشم من ذرية السيد المرتضى علم الهدى يقول: وكان رضي الله عنه من أولاد السيد المرتضى، وباقي نسبه إلى السيد المرتضى مذكور على ظهر بعض كتبه، ومن السيد المرتضى إلى الكاظم عليه السلام قد سبق في ترجمته.
والمراد من السيد المرتضى هنا هو علم الهدى علي بن الحسين بن موسى ابن محمد بن موسى بن إبراهيم ابن الإمام الكاظم عليه السلام والمتوفى سنة 436هـ. ......
السؤال من هو مؤلف كتاب المزار
قال علي من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة
السلام عليكم من هو مؤلف كتاب المزار
ج/الشيخ محمّد بن جعفر المشهدي(قدس سره)(1)
(510ه ـ 594ه)
اسمه وكنيته ونسبه
الشيخ أبو عبد الله، محمّد بن جعفر بن علي المشهدي الحائري المعروف بابن المشهدي.ولادته
ولد عام 510ه.من أقوال العلماء فيه
1ـ قال الشيخ الحرّ العاملي(قدس سره) في أمل الآمل: «الشيخ محمّد بن جعفر المشهدي كان فاضلاً محدّثاً صدوقاً، له كتب».2ـ قال الشهيد الأوّل(قدس سره) في إجازته للشيخ شمس الدين: «الشيخ الإمام السعيد أبي عبد الله محمّد بن جعفر المشهدي(رضي الله عنه)».3ـ قال السيّد محسن الأمين(قدس سره) في أعيان الشيعة: «شيخ جليل متبحّر محدّث صدوق، هو صاحب كتاب المزار المشهور».4ـ قال الشيخ عباس القمّي(قدس سره) في الكنى والألقاب: «الشيخ الجليل السعيد المتبحّر، عظيم المنزلة والمقدار، مؤلّف المزار المشهور».من أساتذته
الشيخ يحيى الأسدي الحلّي المعروف بابن البطريق، الشيخ محمّد بن علي بن شهرآشوب المازندراني، السيّد حمزة الحلبي المعروف بابن زهرة، الشيخ جعفر بن أبي الفضل الجامعاني، أبوه الشيخ جعفر، السيّد شرف شاه بن محمّد الأفطسي، الشيخ عبد الله بن جعفر الدوريستي، الشيخ عربي بن مسافر العبادي، الشيخ الحسين بن أحمد بن ردة، الشيخ محمّد بن علي الطبري، الشيخ هبة الله بن نما الحلّي.من تلامذته
السيّد فخار بن معد الموسوي، الشيخ علي بن الحسين بن حمّاد الواسطي، الشيخ محمّد بن جعفر الحلّي، الشيخ هبة الله بن سلمان.من مؤلّفاته
كتاب المزار، بُغية الطالب وإيضاح المناسك لمن هو راغب في الحج.وفاته
تُوفّي(قدس سره) عام 594ه.ــــــــــــــــــــ1. اُنظر: أعيان الشيعة 9/202، المزار، مقدّمة المحقّق.بقلم : محمد أمين نجف
والسؤال للذي بعدي من هو مؤلف كتاب مهج الدعوات ومنهج العبادات
مؤلف كتاب مهج الدعوات هو السيد
رضي الدين أبو القاسم (وأبو الحسن) علي بن السيد الزاهد سعد الدين أبي إبراهيم موسى بن جعفر بن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي عبد الله محمد الطاووس ابن اسحاق بن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب عليهما السلام .
كان جده صهر الشيخ الطوسي على بنته ، وكان جده السادس أبو عبد الله محمد رائع الحسن جميل الوجه، ولم تكن قدماه مناسبتين لحسن صورته فلقب بالطاووس.
وكان إسحاق جده السابع يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة، خمسمائة عن نفسه وخمسمائة عن والده، كما عن مجموعة الشهيد.
وكانت أمه بنت الشيخ ورام بن أبي فراس المالكي النخعي المتوفي سنة 605 ه ق، وكانت أم والده موسى حفيدة الشيخ أبو جعفر الطوسي المتوفي 460 ه.
وكان داود جده الحادى عشر، رضيع الامام الصادق عليه السلام، حبسه المنصور وأراد قتله، ففرج الله عنه بالدعاء الذي علمه الصادق عليه السلام لأمه ويعرف بدعاء (أم داود) يدعي به في النصف من رجب، مذكور في الإقبال وغيره.
بلغ عدد مؤلفاته أكثر من 57 كتاب .
السؤال للبعدي هو من مؤلف كتاب ( نفحاتاللاهوتفيلعنالجبتوالطاغوت)
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
نفحات اللاهوت في لعن الجبت والطاغوت تأليف الفقيه الشيعي علي بن حسين بن علي بن محمد بن عبد العالي الكركي العاملي المعروف بين الشيعة بالمحقق الكركي يتكلم فيها عن موضوعالبراءة من اعداء النبي محمد واهل بيته , كتبه في مدينة مشهد أيام الشاه اسماعيل الصفوي، وانتهى من تأليفه في ليلة الجمعة السادس عشر من شهر ذي الحجّة سنة 917 هـ، وجعله في مقدّمة وسبعة فصول وخاتمة.
بعض نسخ الكتاب النسخة الخطيّة المحفوظة في المكتبة المرعشيّة العامّة في مدينة قم المقدّسة، ضمن المجموعة المرقّمة 4593، والمذكورة في فهرس مخطوطات المكتبة12: 162 . كتبها بخطّ النسخ سنة 1040 هـ محمّد سعيد بن محمّد صالح الكاشاني.
النسخة الخطيّة المحفوظة في المكتبة المرعشيّة العامّة في مدنية قم المقدّسة أيضاً، ضمن المجموعة المرقّمة 2560، والمذكورة في فهرس مخطوطات المكتبة. كتبها بخطّ النستعليق سنة 1026 هـ محمّد مؤمن بن عبد الرضا الموسوي الخطيب البقروئي اليزدي.
النسخة الخطيّة المحفوظة في مكتبة الفاضل الخوانساري في مدنية خوانسار، برقم 97، والمذكورة في فهرس مخطوطات المكتبة 1: 71. كتبت بخطّ النسخ في القرن العاشر الهجري.
سبب التأليف بعد ان ينقل الكركي تقديس اهل السنة لمن يعتبرهم هو من رموز الضلال قال : (رأيتُ أن أكتب رسالة موجزة أكشف فيها القناع عن ذلك، واُبيّن كفر هؤلاء وجواز لعنهم، بدلائل من كتاب الله وسنّة نبيّه (صلى الله عليه وآله)، ممّا نَقَلَه المخالفون في كتبهم وأثبتوه في مصنّفاتهم، ليتحقّق ذَووا العَمَه والعمى أنّ هناك دلائل قاطعة على هذا المدّعى لاعلى طريق الحصر والاستقصاء، فإنّ ذلك غير قابل للإحصاء، بل تَحَرَّيتُ بجهدي الاختصار والاقتصار كما تقتضيه كُدورات الأسفار والأخطار )
احبك الله اخي الفاضل
انا الذي بعدك المختصر المفيد في بيان دلائل أقسام التوحيد: رسالة مختصرة في بيان بعض البراهين والدلائل على صحة أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد
الربوبية; وتوحيد الألوهية; وتوحيد الأسماء والصفات; وهو مختصر من كتاب المؤلف - حفظه الله -: «القول السديد في الرد على من أنكر
تقسيم التوحيد».
المؤلف : عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد البدر
والسؤال للذي بعدي هو من هو مؤلف كتاب((من عرفان القران))
مؤلف كتاب من عرفان القرآن
هو الشيخ الدكتور محمد طاهر القادري
ما مؤلف كتاب مختصر مفيد هو
( مختصر مفيد ) هو
للمحقق والعلامة المدقق صاحب التصانيف المعروفة السيد جعفر مرتضى العاملي ـ رفع الله شانه ـ
صاحب كتاب الصحيح من السيرة
على كل حال هذه معلومة مهمة
ولكن ما وجدت ترجمة للسيد العلامة الجليل حفظه الله تعالى
ما السؤال للذي بعدي وأظنه الأخ سجاد
هو من مؤلف كتاب (روظة الواعظين )
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
إذا يسمح لي أخي سجاد
تكون هذه أول مشاركه لي
أذكر فيها هذا العلامة الشهيد قدس سره الشريف
مؤلف كتاب ( روضة الواعظين )
أبو علي " الفتال " النيسابوري الشيخ الأجل العلامة السعيد أبو علي محمد بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي الفتال الواعظ النيسابوري، صاحب كتاب " روضة الواعظين "، وكتاب " النوير في التفسير "، من مشايخ ابن شهر آشوب، وهو العلم الخفاق وهضبة الفضيلة الراسية في القرن السادس، وكان خطيبا مصقعا، واعظا بأقواله وأفعاله وقد حاز ثقة الكل، وذكره ابن داود في " الرجال "، هكذا: محمد بن أحمد بن علي الفتال النيسابوري، المعروف بابن الفارسي، متكلم، جليل القدر، فقيه عالم، زاهد ورع، قتله أبو المحاسن عبد الرزاق رئيس نيسابور، الملقب شهاب الإسلام. وصرح بشهادته وأطراه صاحب " الآمل "، والعلامة المجلسي، والنوري .
أما السؤال للذي بعدي هو من مؤلف كتاب ( الخرائج والجرائح )
تعليق