إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة جميلة كتاب ومؤلف ادخل وشارك

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #51
    فرحت اخي بمشاركتك واشكر الاخ الجياشي واقول له انا بحت كثيرا فهل يعقل ان يكون لكتاب واحد مؤلفان على العموم

    من هو مؤلف كتاب (الخرائج وجرائح)

    الخرائج والجرائح للفقيه المحدث والمفسر الكبير قطب الدين الراوندي قدس سره المتوفي سنة 573 هجرية مزاره بصحن الحضرة الفاطمية قم المقدسة الجزء الاول في معجزات النبي والائمة عليهم السلام تحقيق ونشر مؤسسة الامام المهدي عليه السلام قم المقدسة بسم الله الرحمن الرحيم تقديم: الحمد لله الذي يروي وجود نظام حقائق الكون ونواميس الحياة المحكمة، وجوب وجوده وسعة علمه وقدرته اللامتناهية، كما تروي آيات ذكره الحكيم نزرا من أنباء الغيب، وبعضا من أحاديث معجزات أنبيائه ورسله الالهية. وأكمل صلواته على أمين وحيه، وخاتم سفرائه، محمد رسول الله، وعلى آله المصطفين الذين أورثهم الله كتاب وحيه، وجعلهم مجارى أمره، ومجالى آياته ومعجزاته، فبعثوا الفقهاء امناء على حفظ أحاديث معجزات رسول الله والائمة الاثنى عشر من آله وروايتها. وبعد: فمن الذين حفظوا عنهم عليهم السلام مواريث النبوة في صحائفهم وكتبهم شيخنا الاقدم مؤلف هذا الكتاب " قطب الدين الراوندي، قدس سره ". فإنه أودع في سفره القيم هذا كتاب " الخرائج والجرائح " لمعا من الاحاديث في معجزات النبي والائمة عليهم السلام وأعلامهم ودلائلهم (تسننا) بما قال جل وعلا: " نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ". وليكون هذا بصائر للناس، وليستيقن الذين اوتوا العلم بما يتفكرون في آياته، وليؤمنوا بالغيب: " بالله وملائكته ووحيه وكتبه ورسله ويوم لقائه "، وليعلم الذين سعوا في آيات الله معاجزين أنه ما كان الله ليعجزه شئ في السماوات ولا في الارض. مفهوم الاعجاز: هنا لابد من الاشارة إلى معنى الاعجاز، فهو مطلقا: اتيان شئ وإيجاد ما يعجز عنه غير فاعله، كما أشار إليه تعالى في قوله: " إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له " و " قل لئن اجتمعت الجن والانس على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ". فعلى هذا كان الاعجاز المطلق خاصا بالله القادر الذي بيده ملكوت كل شئ وهو بكل خلق عليم، وعن كل سبب غني، لا يعجزه شئ مما في السماوات والارض، وليس كمثله شئ فإن له الخلق والامر، يقول - أو يأذن لصفيه ورسوله أن يقول - لشئ: " كن. فيكون ". علما بأنه ليس من الاعجاز اتيان شئ بأسبابه الطبيعية العادية أو الرياضية حين تتكامل الصنعة في شتى العلوم المعاصرة أو المستقبلة، فإن التقدم في اكتشاف نواميس الطبيعة وحل رموزها التي فطرها الله تعالى، وقدر فيها أقواتها، أو استخدام القوى والاسباب في الصنائع البديعة، ليس في حقيقته اعجازا، بل فضلا لمكتشفه أو صانعه من بين أقرانه.


    وسؤال للذي بعدي من و مؤلف كتاب (زبدة الاصول)
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 08-06-2013, 03:52 PM.


    (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

    تعليق


    • #52
      كتاب زبدة الأصول هو للشيخ البهائي
      قال السيد الخوئي في معجم الرجال ج 17 ص 16 .

      الشيخ الجليل بهاء الدين محمد

      ابن الحسين بن عبد الصمد الحارثي العاملي الجبعي ( ينسب إلى الحارث الهمداني ،

      وكان من خواص أمير المؤمنين عليه السلام ) : حاله في الفقه ، والعلم والفضل ،

      والتحقيق والتدقيق ، وجلالة القدر ، وعظم الشأن ، وحسن التصنيف ، ورشاقة

      العبارة ، وجمع المحاسن ، أظهر من أن يذكر ، وفضائله أكثر من أن تحصر ، وكان

      ماهرا ، متبحرا ، جامعا ، كاملا ، شاعرا ، أديبا منشئا ( ثقة ) ، عديم النظير في زمانه ،

      في الفقه والحديث ، والمعاني والبيان ، والرياضي وغيرها ، له كتب ، منها : كتاب

      الحبل المتين في أحكام الدين ، جمع فيه الأحاديث الصحاح والحسان والموثقات ،

      وشرحها شرحا لطيفا ، خرج منه الطهارة والصلاة ولم يتمه ، فيه ألف حديث

      وزيادة يسيرة ، وكتاب مشرق الشمسين واكسير السعادتين ، جمع فيه آيات

      الاحكام وشرحها ، والأحاديث الصحاح وشرحها ، خرج منه كتاب الطهارة

      لاغير ، فيه نحو من أربعمائة حديث ، وكتاب العروة الوثقى في تفسير القرآن ،

      خرج منه تفسير الفاتحة لاغير ، والحديقة الهلالية في شرح دعاء الهلال ، وحاشية

      الشرح العضدي على مختصر الأصول ، والزبدة في الأصول ، ولغز الزبدة ، ورسالة

      في المواريث ، ورسالة في الدراية ، ورسالة في ذبائح أهل الكتاب ، ورسالة اثني

      عشرية في الصلاة عجيبة ، ورسالة في الطهارة كذلك ، ورسالة في الزكاة كذلك ،

      ورسالة في الصوم كذلك ، ورسالة في الحج كذلك ، والخلاصة في الحساب ،

      والكشكول كبير ، والمخلاة ، والجامع العباسي بالفارسية في الفقه لم يتم ،

      والصمدية في النحو لطيفة ، والتهذيب في النحو ، وبحر الحساب ، وتوضيح المقاصد

      فيما اتفق في أيام السنة ، وحاشية الفقيه لم تتم ، وجواب مسائل الشيخ صالح

      الجزائري اثنتان وعشرون مسألة ، وجواب ثلاث مسائل أخر ( عجيبة ) ،
      وجواب
      المسائل المدنيات ، وشرح الفرائض النصيرية للمحقق الطوسي لم يتم ، ورسالة
      في نسبة أعظم الجبال إلى قطر الأرض ، وتفسيره الموسوم بعين الحياة وتشريح

      الأفلاك ، ورسالة الكر ، ورسالة الأسطرلاب عربية سماها الصحيفة ،

      ورسالة أخرى في الأسطرلاب ( فارسية ) سماها التحفة الحاتمية ،

      وشرح الصحيفة الموسوم بحدائق الصالحين ، وحاشية البيضاوي لم تتم ، وحاشية

      المطول لم تتم ، وشرح الأربعين حديثا ورسالة في القبلة ، وكتاب سوانح الحجاز

      من شعره وإنشائه ، ومفتاح الفلاح ، وحواشي الكشاف ، وحاشية الخلاصة في

      الرجال ، وحاشية الاثني عشرية للشيخ حسن ، وحاشية القواعد الشهيدية ،

      ورسالة في القصر والتخيير في السفر ، ورسالة في أن أنوار سائر الكواكب

      مستفادة من الشمس ، ورسالة في حل اشكالي عطارد والقمر ، ورسالة في أحكام

      سجود التلاوة ، ورسالة في استحباب السورة ووجوبها ( وشرح شرح الرومي على

      الملخص ذكره في الحديقة الهلالية ، وحواشي الزبدة ، وحواشي تشريح الأفلاك ،

      وحواشي شرح التذكرة ) وغير ذلك من الرسائل ، وجواب المسائل ، وله شعر

      كثير حسن بالعربية والفارسية متفرق ، وقد جمعه ولدي محمد رضا الحر ، فصار

      ديوانا لطيفا .

      وقد ذكره السيد علي بن ميرزا أحمد في سلافة العصر في محاسن أعيان

      العصر ، فقال فيه : علم الأئمة الاعلام ، وسيد علماء الاسلام ، وبحر العلم

      المتلاطمة بالفضائل أمواجه ، وفحل الفضل الناتجة لديه أفراده وأزواجه ، وطود

      المعارف الراسخ وفضاؤها الذي لا تحد له فراسخ ، وجوادها الذي لا يؤمل له

      لحاق ، وبدرها الذي لا يعتريه محاق ، الرحلة التي ضربت إليه أكباد الإبل ،

      والقبلة التي فطر كل قلب على حبها وجبل ، فهو علامة البشر ، ومجدد دين الأمة

      على رأس القرن الحادي عشر ، إليه انتهت رياسة المذهب والملة ، وبه قامت

      قواطع البراهين والأدلة ، جمع فنون العلم ، فانعقد عليه الاجماع ، وتفرد بصنوف

      الفضل ، فبهر النواظر والاسماع ، فما من فن إلا وله فيه القدح المعلى ، والمورد

      العذب المحلى ، إن قال لم يدع قولا لقائل ، أو طال لم يأت غيره بطائل ، وما مثله

      ومن تقدمه من الأفاضل والأعيان ، إلا كالملة المحمدية المتأخرة عن الملل

      والأديان ، جاءت آخرا ، ففاقت مفاخرا ، وكل وصف قلت في غيره ، فإنه تجربة

      الخاطر ، مولده بعلبك ( عند غروب الشمس ، يوم الأربعاء لثلاث بقين من ذي

      الحجة الحرام ) سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة ، إنتقل به والده وهو صغير إلى الديار

      العجمية ، فنشأ في حجره بتلك الأقطار المحمية ، وأخذ عن والده وغيره من

      الجهابذ ، حتى أذعن له كل مناضل ومنابذ ، فلما اشتد كاهله ، وصفت له من العلم

      مناهله ، ولي بها شيخ الاسلام ، وفوضت إليه أمور الشريعة على صاحبها الصلاة

      والسلام ، ثم رغب في السفر والسياحة واستهب من مهاب التوفيق رياحه ، فترك

      تلك المناصب ، ومال لما هو لحاله مناسب ، فقصد زيارة بيت الله الحرام ، وزيارة

      النبي وأهل بيته الكرام ، عليهم أفضل الصلاة والتحية والسلام ، ثم أخذ في

      السياحة ، فساح ثلاثين سنة ، وأوتي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، واجتمع

      في أثناء ذلك بكثير من أرباب الفضل والحال ، ونال من فيض صحبتهم ما تعذر

      على غيره واستحال ، ثم عاد وقطن بأرض العجم وهناك همى غيث فضله

      وانسجم ، فألف وصنف ، وقرط المسامع وشنف . . . ، ثم أطال في وصفه بفقرات

      كثيرة ، وذكر أنه توفي سنة 1031 ، وقد سمعنا من المشايخ أنه مات سنة 1035 ،
      الخ .......
      السؤال للذي بعدي من هو مؤلف كتاب
      ( مفتاح الكرامة )

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #53
        مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة للفقيه المتتبع السيد محمد جواد الحسيني العاملي قدس سره المتوفى سنة 1226 ه‍ حققه وعلق عليه الشيخ محمد باقر الخالصي الجزء الاول مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة

        مفتاح الكرامة (ج 1) تأليف: الفقيه المتتبع السيد محمد جواد العاملي قدس سره تحقيق:

        الشيخ محمد باقر الخالصي طبع ونشر: الفقه الطبعة: الاولى المطبوع: 1000 نسخة التاريخ: 1419 ه‍. ق. مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.

        نبذة من حياة المؤلف بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي جعل لنا طلاقة النطق باللسان وأعاننا عليه بتعلم الكتابة وقدرة البيان ثم شرفنا بشرافة الإخلاص ونعمة الإيمان. والصلاة الدائمة المتواصلة على أنبيائه الذين بلغوا عنه الى عباده رسالاته وأدوا عنه إليهم أماناته ولا سيما على خاتمهم وسيدهم من الأولين إلى الآخرين محمد وعلى آله المعصومين أئمة عباده وأمنائهم على بلاده. وبعد إن هذا الكتاب الماثل بين يديكم أيها القراء الأفاضل هو مفتاح الكرامة في فقه الإمامية، كتبها أحد أعلام الشريعة وأعاظم فقهاء الشيعة الذي عاش بين القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر وهو السيد محمد جواد العاملي (رحمه الله). فلابد لنا من أن نعرف أولا مؤلفه الفاضل حسب ما ظفرنا عليه من حياته الطيبة وثانيا هذا الكتاب المتفرد في فنه لمطالعيه وناظريه أهل العلم والتحقيق المراجعين إليه في طي تفحصهم في الفقه الجعفري. نسبه الشريف: أما اسم مؤلفه فهو - على ما أنسبه إليه المحقق الفقيه السيد محسن الأمين العاملي (رحمه الله)، الذي هو من البيت وأهل البيت أدرى بما في البيت - محمد جواد بن محمد بن محمد بن أحمد بن قاسم بن علي بن علاء الدين بن علي الأعرج ابن إبراهيم بن محمد بن علي بن مظفر بن محمد بن علي بن حمزة بن الحسين بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام).

        والسؤال للذي بعدي من هو مؤلف كتب (ينابيع المعاجز)


        (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

        تعليق


        • #54
          كملوالسؤال عدل ؟؟؟؟والسؤال الي بعدي من مؤلف كتاب الملهوف على قتلى الطفوف
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #55
            أعتقد أن ترجمة السيد الجليل ابن طاووس مرة ولكن نذكر
            ما ذكره الشيخ القمي في الكنى والأقاب حيث قال :
            (ابن طاووس)
            يطلق غالبا على رضي الدين ابى القاسم علي بن موسى بن جعفر بن طاوس الحسني الحسيني السيد الاجل الاورع الازهد قدوة العارفين الذي ما اتفقت كلمة الاصحاب على اختلاف مشاربهم وطريقتهم على صدور الكرامات عن احد ممن تقدمه أو تأخر عنه غيره.قال العلامة في اجازته الكبيرة: وكان رضي الدين علي صاحب كرامات حكي لي بعضها وروى لي والدي رحمة الله عليه البعض الآخر انتهى وذكر شيخنا في المستدرك بعض كراماته ثم قال شيخنا رحمه الله: ويظهر من مواضع من كتبه خصوصا كشف المحجة ان باب لقائه الامام الحجة " ع " كان مفتوحا وقد ذكرنا بعض كلماته في رسالتنا جنة المأوى، وقال رحمه الله: وكان رحمه الله من عظماء المعظمين لشعائر الله تعالى لا يذكر في احد تصانيفه الاسم المبارك الله إلا يعقبه بقوله جل جلاله.

            وقال العلامة في منهاج الصلاح في مبحث الاستخارة: ورويت عن السيد السند رضي الدين علي بن موسى بن طاوس وكان اعبد من رأيناه من اهل زمانه انتهى.
            والسؤال للذي بعدي هو من مؤلف كتاب ( عدة الداعي )




            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #56
              ابن فهد الحلي قدس
              أحمد بن فهد الحلي..
              مؤلفات

              ألِّف عدداً من المؤلفات ومنها:
              • عدة الداعي ونجاح الساعي
              • آداب الداعي
              • استخراج الحوادث
              • أسرار الصلوات
              • تاريخ الأئمة عليهم السلام
              • التحرير في الفقه
              • التحصين في صفات العارفين من العزلة والخمول بالأسانيد المتلقاة عن آل الرسول عليهم السلام
              • ترجمة الصلاة
              • تعيين ساعات الليل وتشخيصها بمنازل القمر
              • مصباح المبتدي وهداية المهتدي
              • المتقصر في شرح إرشاد الأذهان
              • الموجز الهادي
              • المهذب البارع والموجز الحاوي
              والسؤال الي بعدي من مؤلف اصول الشيعة الله يخليكم كملو السؤال رجاءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #57
                من هو مؤلف كتاب اصول الشيعة او اصول مذهب الشيعة

                (( ناصر بن عبدالله بن علي القفاري )

                والسؤال للذي بعدي من هو مؤلف كتاب
                (( نور الأفهام في علم الكلام ))


                (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

                تعليق


                • #58
                  السيد حسن الحسيني اللواساني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال الي بعدي من مؤلف كتاب فاطمة من المهد الى اللحد----------------------------------
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #59
                    مؤلف فاطمه الزهراء من المهد الى اللحد هو
                    محمد كاظم القزويني
                    والسؤال للذي بعدي من هو مؤلف كتاب العدة القوية


                    (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

                    تعليق


                    • #60
                      اول شي سؤالك خطأ الكتاب العددالقوية للمؤلف الفقية رضي الدين الحلي رجاءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء ءءءءءءءءءءءء اكتبو السؤال عدللللللللللللللللللللللللللللللل والسؤال الي بعدي من مؤلف علي من المهدالى الى اللحد
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X